حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

مقابلة مع ماريان خورى عن بانوراما الفيلم الأوروبي

ماريان خوري: برنامج خاص لأفلام الثورات في بانوراما الفيلم الأوروبي

أجرت المقابلة: ماجدة القاضي

فى الوقت الذى الغيت فيه معظم المهرجانات السينمائيه فى مصر هذا العام فى ظل حاله التغيير واعاده ترتيب الاوراق ثقافيا وسينمائيا خاصهة فيما يتعلق بسياسه المهرجانات والفاعليات السينمائية،  تفتتح اليوم الأربعاء 23 نوفمبر في القاهرة، فاعليات الدورة الرابعة لبانوراما السينما الاوربية وسط اجواء من التصعيد السياسى فى الشارع المصرى مع احتشاد الجماهير بميدان التحرير في سط القاهرة.

ولعل هذا يطرح تساؤلا بديهيا حول ما يمكن ان تتعرض له هذه الدورة خاصة بعد نجاح البانوراما عبر أعوامها الاربعه فى اكتساب ثقه الجمهور.

لذلك كان هذا اللقاء مع المخرجة والمنتجة السينمائية المصرية ماريان خوري، مديرة شركة أفلام مصر العالمية (يوسف شاهين وشركاه) التي تصدت قبل أربع سنوات بمبادرة شخصية منها لإقامة هذه البانوراما.

·     وكان من الضروري بالتالي أن نوجه لها في البداية سؤالا بخصوص الأجواء السياسية التي تخيم على الوضع العام في القاهرة وقد تتاثر بها البانوراما.

ماريان: البانوراما  تقام فى موعدها الطبيعى كما في العام الماضى أي في نهايه العام، وذلك لاعتبارات كثيرة منها عدم التزامن مع مهرجانات أخرى، وأيضا لأنها تكون فترة مناسبة لوقت الشباب بعيدة عن الانشغال بالامتحانات.

ورغم أن الظرف السياسي يفرض نفسه هذا العام إلا أننا صممنا على أن تتابع البانوراما استمراريتها، ولم يكن فى اعتبارنا أنها ستأتي في نفس الوقت مع الانتخابات البرلمانية في مصر، لأن العمل فى البانوراما يبدأ تقريبا من بداية العام خاصة فىما يتعلق بالاتفاق على السينما التي ستكون ضيف الشرف وهي مثلا السينما الفرنسيه هذا العام، كما أن الاتفاق على الافلام تسبق البانوراما بأشهر، وبالتالى لم يكن يمكن تأجيل الموعد أو تعديله طالما قررنا اقامة الدورة.  وقرار الدوره هذا العام مرتب له من قبل ثوره يناير وتجهيزاتها ايضا كذلك.

أفلام الثورات

·     تشهد البانوراما اهتماما خاصا بالسينما التسجيلية. وهذا العام اضيف ايضا قسم "أفلام الثورات".. كيف تم اختيار افلام هذا القسم وهل كان الاختيار يخضع لموقف سياسى معين؟

ماريان: من بدايه بانوراما السينما الأوروبية كان لدى هم كمنتجة ومخرجة للأفلام التسجيلية يتلخص في أهمية عرضها جماهيريا ومحاولة تثبيت وجودها لدى الجمهور بشكل تدريجى من خلال البانوراما.

وبالفعل نجحت الافلام التسجيليه فى دوره العام الماضى وأثبتت ان لها جمهورا يمكن ان يتابعها ويهتم بها سينمائيا. ويأتى قسم افلام الثورات هذا العام تماشيا مع المناخ العام فى العالم العربى وحاله التغيير السياسى التى تسود المنطقة، وبالتالى بدأنا فى اتصالات مع صناع الافلام حول العالم من الدول التى كانت لها تجارب مماثله فى ثورات التغيير، وساعدتنا المراكز الثقافية والسفارات فى هذا المجهود للحصول على افلام مهمة ترصد تجارب التغيير فى اماكن هامة فى العالم. ومن هذه الأفلام فيلم "كوبا اوديسا افريقية" لجيهان الطاهرى، التي تعيد من منظور جديد  تصوير ما حدث خلال ثلاثين عاما من الحرب الباردة: وكيف تجمع 500 ألف كوبي لمساعدة شعوب الدول الأفريقية على التحرر من الإستعمار.

ومن الأفلام المهمة أيضا في هذا القسم فيلم "الموجة الخضراء" عن حركة الاحتجاج الواسعة في إيران عام 2010 في اعقاب الانتخابات. وهو يعرض مجموعة من الصور واللقطات من قلب الأحداث كما يعرض لقصص عدد من المتظاهرين الذين كانوا يناضلون بشجاعة في ظل هيمنة نظام الرئيس محمود احمدي نجاد.

وهناك ايضا الفيلم المصرى "التحرير 2011" الذى عرض فى مهرجان فينيسيا، ويأتى عرضه فى البانوراما كبداية لعرضه التجارى فى مصر وهو ما يعد تجربة جديدة فى حد ذاتها.

·         يلاحظ فى برنامج البانوراما هذا العام وجود عدد كبير من الافلام المتميزة التى عرضت فى مهرجان كان فى الدوره السابقة؟

ماريان: بالفعل لدينا علاقات طيبة مع ادارة مهرجان "كان"، ودوما نحاول الحصول والاتفاق على الأفلام التى تحقق نجاحا فى كان ولكن الأمر ليس سهلا وهو يحتاج لمفاوضات وترتيبات كثيرة لأن هذه الأفلام نحصل عليها بعدد مرات عرض محددة فى فترة البانوراما وبعدد ايام محددة ايضا، لذا حينما يتساءل البعض عن لماذا لا تعرض بعض الافلام الناجحة فى البانوراما بعد ذلك تجاريا اقول دوما ان شروط عرض الافلام التى نحصل عليها صعبة ومحددة جدا. وعلى الرغم من هذا استطعنا هذا العام الحصول على حق عرض اثنين من الافلام الفرنسية تجاريا خارج البانوراما.

ولو كان الامر سهلا لعرضنا افلاما اكثر لكن جمهور البانوراما سيحظى بنخبة من الافلام المتميزة فعلا لصناع سينما كبار مثل بيدرو المودوفار بفيلمه "الجلد الذى اسكنه" وايضا فيلم "ميلانكوليا" لللارس فون تراير، وعدد كبير من الافلام الاخرى الى جانب افلام من هولندا التى نتمتع معها بعلاقات طيبه فى مجال التبادل السينمائى الثقافى هذا الى جانب معرض الصور الفوتغرافية والقسم الخاص بالأفلام الفرنسية.

·         البعض يتساءل عن الدعم الذى تتلقاه البانوراما والجهات المانحة؟

ماريان: الاتحاد الأوروبي هو الجهة المانحة للدعم الرئيسى للبانوراما لكننا نحصل أيضا على دعم من جهات متنوعة فى صورة خدمات وتظهر هذه الخدمات من خلال اسماء الرعاة الذين نضعهم على ملصق المهرجان بالفعل ومنهم المركز الثقافى الفرنسى والمركز الثقافى البريطانى، وشركة مصر للطيران، وهناك رعاة جدد هذا العام مثل قناة اون تى في، وقناة أيه أر تي، والأهرام أون لاين. وها الدعم يتمثل في فى تسهيلات وخدمات مختلفة للبانوراما.

وزارة الثقافة

·         وماهو دور وزارة الثقافة؟

ماريان: الثقافة تقدم دعما فى صورة تسهيلات مع الجمارك والرقابة لا أكثر ولا تقدم دعما ماديا من أى نوع.

·     وهل يعنى هذا ان البانوراما لا تواجه المشكلات المعروفة التي تواجهها المهرجانات مثل تأخر الأفلام فى الجمارك واعتراض الرقابة على بعضها مثلا؟

ماريان: على العكس، فنحن نعانى احيانا من تأخر الأفلام لكننا نعمل قبلها بفترة مناسبة لتلافى هذا، وحتى الآن الافلام مازالت تصل لادارة البانوراما كما ترين بنفسك. اما الرقابة فيأتي اعتراضها على مشاهد العرى فى اغلب الاحيان، ولم نتعرض لحجب فيلم بسبب أفكار سياسية او فكرية لكن لنا سابقة أو اكثر في منع أفلام من العرض بسبب مشاهد فيها عري.

·         ماذا عن ضيوف المهرجان هذا العام؟

ماريان: اختيار ضيوف المهرجان هذا العام جاء من الاسماء الجديدة نسبيا على عالم المهرجانات وان كانوا من اصحاب التجارب المهمة والخبرات ومنهم المخرج رومان جوبيل الملقب بالمخرج الناشط وصاحب فيلم الافتتاح، وكذلك المخرج المصرى احمد عبد المحسن وهو صاحب تجربه مميزة فى المجال التسجيلى خاصة بفيلمه "الى الله" الذى يتناول الاحتفالات الدينيه فى مصر، بالاضافة الى عدد من الاسماء المختلفة والمهمة فى مجالات مختلفة منها الترميم السينمائى للافلام والنقد والتحليل النفسى. وراعينا ان تكون لهم لقاءات مع الجمهور لمناقشة افلامهم فى ندوات يومية فى الثالثة والسادسة من بعد ظهر كل يوم وذلك بسينما جالاكسى.

·     البعض يتساءل لماذا لم تتوسعى فى فكرة اقامة البانوراما فى المحافظات حتى الآن على الرغم من نجاحها فى استقطاب الجمهور المتعطش لمتابعة سينما مختلفة وجديدة عن السينما الامريكية؟

ماريان: البانوراما مجهود مضنى يعمل عليه قرابة عشرة اشخاص على مدار العام، لكن لا الامكانيات ولا القدرات البشرية تساعدنى على هذا التوسع الذى يطلبه الجمهور، كما ان البانوراما تغطى تكاليفها بالكاد، والمشكله ليست مالية فحسب بل ايضا مشكلة وجود طاقات بشرية قادرة على تنفيذ هذا التوسع بمهنية للحفاظ على مستوى البانوراما الذى حققته فى اعوامها الاربعة.

·         هل لهذه الأسباب من الصعب ان تتحول البانوراما إلى مهرجان بمدة اطول وعدد اكبر من الافلام؟

ماريان: الحقيقه ان البانوراما حدث استطاع ان يثبت وجوده. وبعض المهرجانات الكبيرة على الخريطة العربية تعتبرنا منافسا لها على الرغم من انه لا تجوز المقارنة بسبب الميزانية الهائلة التى تعمل بها هذه المهرجانات مقارنة بنا، ولكن تحويلها لمهرجان يحتاج لجهد وتخطيط اخر، والبانوراما فى حد ذاتها الآن حدث يهتم به محبى السينما وهدفنا الفعلى تقديم السينما المختلفة للجمهور الذى يبحث عنها.

التطورات السياسية

·     هل لديك خوف ما على البانوراما هذا العام بسبب الاأداث الجارية والتصعيد الجارى الان بشدة فى ميدان التحرير وانشغال الجمهور بما يحدث فى الشارع اكثر من اى حدث اخر؟

ماريان: كلنا منشغلون بالشارع وبمستقبل مصر، لكننا بدأنا فى حالة من اعتياد المناخ الجديد للحراك السياسى الذى تشهده مصر والذى اعتقد سيكون سمة واضحة لفترة طويلة نسبيا، لكننا هنا نعمل فى المكتب لا تفصلنا الا خمسمائه متر عن ميدان التحرير ولكن الكل يأتى ويمارس عمله ويشارك فى الأحداث السياسية أيضا، وانا اراهن على ان برنامج البانوراما هذا العام جزء من تنمية وعى الجمهور ليس فقط سينمائيا لكن بثورات اخرى حدثت حول العالم تجعله يقترب من تحليل ومعرفه المناخ العام الذى يحياه الآن.

برنامج حافل في الدورة الرابعة من بانوراما الفيلم الأوروبي

تقيم شركة أفلام مصر العالمية الدورة الرابعة من بانوراما الفيلم الأوروبي في الفترة من 23 إلى 29 نوفمبر الجاري بعدد من دور العرض بمدينة القاهرة. وبانوراما الفيلم الأوروبي تظاهرة سينمائية سنوية، تمنح الجمهور المصري الفرصة لمشاهدة أحدث الأفلام الروائية والتسجيلية الأوروبية الحاصلة على أكبر الجوائز العالمية. والتي يتم عرضها داخل قاعات العرض السينمائي.

وكانت البانوراما قد تأسست عام 2004 نتيجة جهود المنتجة والمخرجة ماريان خورى. وهي الدورة التي حققت نجاحا مدويا. لتتوالى الدورات لنصل للدورة الرابعة عام 2011.

وبمرور الوقت تحولت البانوراما لحدث سينمائي ينتظره عشاق السينما وصناعها من المصريين والأجانب المقيمين في مصر وخصوصا مع الفرصة التي تتيحها من لقاء بين جانبي الصناعة في مصر وأوروبا.

ملحوظة: يسبق عرض الفيلم الروائي الطويل في كل عروض البانوراما فيلم قصير. ويمكن الاطلاع على البرنامج بالإنجليزية وجدول العروض بالتفصيل عبر الرابط التالي:

رابط إلى برنامج البانوراما

قائمة أفلام الدورة الرابعة 2011:

فيلم "الفنان"

الاخراج: ميشيل هازانافيسيوس

الخلاصة: هوليوود عام 1927:جورج فالنتان نجم من نجوم السينما صامتة يخشى أن ينساه الجمهور مع مجئ السينما الناطقة.

البطولة: جون جودمان، ميسي بيل، مالكولم ماكدويل، جون دوجوردان و بيرينيس بيزو
المدة: 100 دقيقة

البلد: فرنسا     

العنوان:حرائق

الاخراج: دونى فيلنوف

الخلاصة: يجسد رغبة أخيرة لأم تبعث بتوأميها جان و سيمون إلى رحلة فى الشرق الوسط للبحث عن جذورهم المختلطة. مقتبس من مسرحية معروفة لوجدى معوض. الفيلم يصف لنا رحلة هؤلاء الأبناء إلى أعماق الحروب اللانهائية من خلال قصة قوية ومؤثرة.

البطولة: لوبنا أزابال، ماكسيم جوديت

المدة: 130 دقيقة

البلد: كندا

العنوان:إرفع إيدك

الاخراج: رومان جوبيل

الخلاصة: في يوم 22 مارس 2067. تتذكر ميلانا حياتها و كل ما حدث لها عندما كانت تعيش فى باريس كمهاجرة صغيرة من الشيشان تصارع بجوار زملاء مدرستها من أجل حياة أفضل.

البطولة: فاليريا برونى تيديشي، إيبوليت جيراردو، ليندا دودايفا و جول ريتمانيك

المدة: 90 دقيقة

البلد: فرنسا

العنوان: الشرطة

الاخراج: مايوين لو بيسكو

الخلاصة: يعرض للحياة اليومية لشرطة حماية الأحداث والعلاقات الإنسانية و التضامن بين الزملاء في هذا الجهاز ...وكيف يستطيع أعضاؤه إيجاد التوازن بين الحياة الخاصة و الواقع الذى يواجهونه كل يوم

البطولة: كارين فييار، جووي ستار و مارينا فوييس

المدة: 127 دقيقة

البلد: فرنسا

العنوان: كارلـوس     

الاخراج: أوليفيى أساياس

الخلاصة: قصة الفنزويلي ، إليتش راميريز سانشيز ، الذي أسس منظمة إرهابية في جميع أنحاء العالم، داهمت مقر الأوبك في عام 1975 قبل ان يقبض عليه من قبل الشرطة الفرنسية.

البطولة: إيدجار راميريز، ألكسندر شير، نورا فون والدستاتن

المدة: 165 دقيقة

البلد: فرنسا

العنوان: إعلان الحرب

الاخراج: فاليرى دونزلى

الخلاصة: صراع زوجان شابان روميو وجولييت من أجل طفلهم المريض وقصة حبهم الكبيرة...

البطولة: فاليرى دونزلى و جيريمي إلكاييم

المدة: 100 دقيقة

البلد: فرنسا

العنوان: حتى المطر

الاخراج: إيسيار بولان

الخلاصة: كوستا مدير انتاج يصل ومعه المخرج سباستيان لبوليفيا لصنع فيلم ونتيجة لضعف ميزانية الفيلم يضطران للإستعانة بمجاميع من أهالي البلدة ولكن فيلمهم يتوقف فجأة لإندلاع مظاهرات ضد الخصخصة والأزمة الأكبر ان من يقود هذه الإعتصامات هو احد ممثلي الفيلم المحليين

البطولة: جائيل جارسيا بيرنال، لووي توسار و كاررا إيليخالد

المدة: 103 دقيقة

البلد: اسبانيا

العنوان: ميلونكوليا

الاخراج: لارس فان تراير

الخلاصة: تصاب جوستين بإنهيار عصبى فور زواجها مما يبعدها عن زوجها و أختها المخلصة لها. فى هذه الأثناء كوكب ميلونكوليا يقترب من كوكب الأرض منذرا بالنهاية.

البطولة: كرستن دانست، جون هارت، شارلوت جانسبور و كيفير ساثرلاند

المدة: 130 دقيقة

البلد: الدانمارك

العنوان:مشاغبون

الاخراج: بيتر مولان

الخلاصة: جون ماكجيل على وشك الإلتحاق بالمدرسة الثانوية. على الرغم من تميزه فى الدراسة إلا ان مستقبله لا يبدوسهلا بسبب أب عنيف وعديم النفع وأخ أكبر ينتمى إلى الأحداث الغير متعلمين اللذين ينشرون الذعر فى كل مكان.

البطولة: كورنر ماك كارون، جريج فوريست و جو زولا

المدة: 124 دقيقة

البلد: المملكة المتحدة

العنوان: أعمار الحب

الاخراج: جيوفاني فيرونيسى

الخلاصة: للحب سحره و قوته. يعرض الفيلم لثلاث قصص حب لثلاث شرائح عمرية مختلفة .

البطولة: مونيكا بيلوتشي، روبرت دى نيرو و ريكاردو سكامارسيو

المدة: 125 دقيقة

البلد: ايطاليا

العنوان: صنع فى داجنهام

الاخراج: نيجل كول

الخلاصة: إضراب 1968 فى بريطانيا فى مصنع فورد داجنهام حيث خرجت النساء فى إحتجاج كبير ضد التمييز فى الأجور بين النساء و الرجال

البطولة: سالى هاوكينس، بوب هوسكنس، أندريا ريسبورو و روزاموند بايك

المدة: 113 دقيقة

البلد: المملكة المتحدة

عرض فيلم قصير

العنوان: الغواصة

الاخراج: ريتشارد أيواد

الخلاصة: أوليفر مراهق ذكى يحلم بالشهرة فى مدرسته ..تهتم به فتاة جميلة سوداء الشعر ، فيقرر ان يكون أفضل صديق لها فى العالم. فى الوقت نفسه يواجه أبويه توترا في علاقتهما يزداد حدة عندما يسكن صديق امه السابق بجوار بيتهم.

البطولة: كريج روبرتس، سالى هاوكنس و بادى كونسيدين

المدة: 97 دقيقة

البلد: المملكة المتحدة

العنوان: الطفل و الدراجة

الاخراج: جون بيير داردن و لوك داردن

الخلاصة: سيريل طفل فى الثانية عشر، يتركه والده فجأة .و يقابل الطفل سامانتا التى تستضيفه فى عطلة نهاية الأسبوع. ولكن غضبه لا يجعله يقدر الحب الذى تكنه له سامانتا على الرغم من إحتياجه الشديد له.

البطولة: سيسيل دو فراننس، توما دورى و جيريمي رينيى

المدة: 87 دقيقة

البلد: بلجيكا

العنوان:بيننـا

الاخراج: ماركو فان جيفين

الخلاصة: إيفا فتاة بولندية تعمل كمربية فى مدينة صغيرة فى هولندا يقع حادث إغتصاب وإيفا تعرف الجانى. ولكنها لاتستطيع البوح بما تعرفه مما يزيد من حالة الاغتراب بينها و بين من حولها.و يؤدى ذلك لإعادتها إلى بلدها.

البطولة: داجمارا باك، ناتاليا ريبكا و ريفكا لوديزن

المدة: 84 دقيقة

البلد: هولندا

العنوان:صاحبة الجلالة

الاخراج: بيتر بان

الخلاصة: قبل ساعة واحدة من الافتتاح الرسمي للبرلمان الهولندي., رئيس الوزراء يطلب تعديل لخطاب الملكة. الخطاب يتعلق بالمساعدات لافريقيا. والخطاب سيفتح بابا للضغوط فى الدولة ،الملكة بياترس تعيد فى مخيلتها عجلة الزمن لتتذكر الماضى

البطولة: مارسيل هينسيما، كارين كروتزن و جيروم ويللمس

المدة: 100 دقيقة

البلد: هولندا

العنوان: شيكو و ريتا

الاخراج: خابيير ماريسكال و فرناندو تروبا

الخلاصة: ريتا مغنية كوبية جميلة و شيكوعازف بيانو موهوب ولكنه عاطل. يقع فى حب ريتا عندما صعدت على خشبة المسرح. علاقتهم العاطفية والمهنية تتعرض للخطر عندما يعرض مدير فرقة يانكي على ريتا اصطحابها الى المجد و الشهرة في نيويورك، ولكنه غير مستعد لأن يأخذ شيكو.

البطولة: ليمارا مينيس، إيمان كزارا أونا و ماريو جيررا

المدة: 94 دقيقة

البلد: اسبانيا  

العنوان: الجلد الذى أعيش فيه

الاخراج:  بيدرو ألمودوفار

الخلاصة: جراح تجميل بارع مسكون بمأساة قديمة، يخترع فى معمله نوع من الجلد كدرع واق ضد أى آذى.

البطولة: أنتونيو بانديراس، إيلينا أنايا و ماريزا باردس

المدة: 117 دقيقة

البلد: اسبانيا

العنوان: الموت فى الثلاثين

الاخراج: رومان جوبيل

الخلاصة: هو فيلم عن أحد الشهادات الفارقة المتعلقة بثورة مايو1968 بفرنسا. حيث يعيد مخرجه رومان جوبيل تصوير مشوارحياة صديقه ميشيل ريكاناتي الذى مات منتحرا فى مارس 1978 و من خلاله نتعرف على حصاد سنوات النضال.

البطولة:

المدة: 95 دقيقة

البلد: فرنسا

العنوان: الهواء الأحمر

الاخراج: كريس ماركر

الخلاصة: مقابلات مع العديد من القادة الشيوعيين ،والطلاب ،وعلماء الاجتماع. عن ربيع براغ 1968، ولقطات من خطاب كاسترو الذي أعرب عن الدعم السياسي للغزو السوفيتي لتشيكوسلوفاكيا،وكل الجدل حول مشروعية ما حدث.وأجزاء أخرى تتناول صعود سلفادور اللندي،وفضيحة ووترجيت

البطولة: إيف مونتون، سيمون سينيوريى، روبير كرامير

المدة: 240 دقيقة

البلد: فرنسا

العنوان: الموجة الخضراء

الاخراج: على صمدى عهدى

الخلاصة: فيلم تسجيلى عن ثورة إيران الخضراء عام 2010. يعرض مجموعة من الصور والأفلام التى التقطت من قلب الأحداث و قصص لبعض المتظاهرين وهم يناضلون بشجاعة من أجل التغيير والإصلاح في ظل نظام الرئيس محمود أحمدي نجاد.

البطولة: محسن كاديفار، ميترا كالاتبارى وشادى صدر

المدة: 80 دقيقة

البلد: المانيا

العنوان: كوبا، أوديسا أفريقية

الاخراج: جيهان الطاهري

الخلاصة: جيهان الطاهرى تعيد ومن منظور جديد تصويرما حدث خلال ثلاثون عاما من الحرب الباردة: وكيف تجمع 000 500 كوبي معا لمساعدة شعوب الدول الأفريقية للتحرر من الإستعمار

البطولة:

المدة: 2 x59دقيقة

البلد: فرنسا

العنوان:مشاهد من الثورة الرومانية

الاخراج: هارون فاروكى و أندريه أوجيكا

الخلاصة: هذا الفيديو المجمع يصف الثورة الرومانية التي حدثت عام 1989 و يتضمن إنهيار نظام الرئيس نيكولاى تشاوتشسكو ومحاولة هروبه ويوم إعدامه هو وزوجته إيلينا يوم عيد الميلاد المجيد.

البطولة: توماس شولتزز

المدة: 106 دقيقة

البلد: المانيا

العنوان: يوميات إيرانية

الاخراج: مانون لوازو

الخلاصة: مخرجة فرنسية ترصد عامين من القهر والثورة الايرانية بطريقة غير رسمية من خلال مجموعة من الناشطين الايرانيين وكيف تم قمع هذه الثورة الشبابية بين عامي 2009 و2011.

البطولة:

المدة: 90 دقيقة

البلد: فرنسا

العنوان: التحريــر 2011 الطيب والشرس والسياسي

الاخراج: تامر عزت – أيتن امين – عمرو سلامة

الخلاصة: بعد تنحى مبارك، المصريين عازمين على الإبقاء على الثورة حتى تلبيى مطالبهم. الفيلم يكشف النقاب عن المفاهيم الخاطئة و يرصد مجريات الثورة وما حدث خلالها من عدة أوجه بثلاثة أجزاء، "الطيب" لتامر عزت، "الشرس" لآيتن أمين، و"السياسي" لعمرو سلامة.

البطولة:

المدة: 90 دقيقة

البلد: مصر

العنوان: بلد آخر

الاخراج: سيرجيو تريفو

الخلاصة: بدت ثورة القرنفل الأحمر فى البرتغال عام 1974،للبعض، بمثابة هيمنة شيوعية لا يمكن تصورها فى أوروبا الغربية وللبعض الآخر كانت بمثابة مختبر للأحلام والسياسة. يعرض الفيلم شهادات لمراسلين وسينمائيين ومصورين أتوا من جميع أنحاء العالم لمعايشة الثورة.

البطولة:

المدة: 70 دقيقة

البلد: البرتغال

العنوان: بينا- رقص

الاخراج: فيم وندرز

الخلاصة: فيلم راقص يعرض لحياة مصممة الرقصات الألمانية الشهيرة بينا بوش التى توفيت فى صيف 2009.

البطولة: ريجينا أدفنتو، مالو أيرودو، بينا بوش و راث أمارانت

المدة: 106 دقيقة

البلد: المانيا

العنوان: سينما كومونيستو

الاخراج: ميلا تورايليتش

الخلاصة: يعيد الفيلم، قراءة فترة حكم الرئيس اليوغوسلافي تيتو وكيف ساهم فى بناء يوغوسلافيا بعد الحرب العالمية الثانية. والفيلم يتتبع تاريخها من خلال فنها السابع.

المدة: 100 دقيقة

البلد: صربيا

العنوان: مشروع نــيم

الاخراج: جيمس مارش

الخلاصة: يحكى الفيلم قصة قرد إسمه نيم، إنتزع من حضن أمه بعد ولادته فى السبعينات لتتسلمه عائلة و تقوم على تربيته و كأنه طفل آدمى. يصبح نيم حقل تجربة فريدة من نوعها. تهدف التجربة إثبات أن القرد بامكانه ان يتعلم التواصل بلغة ما لو تم تربيته و رعايته كآدمى.

البطولة: بوب أجيلينى، بيرن كوهين، رين فاليتز

المدة: 93 دقيقة

البلد: المملكة المتحدة

العنوان: سيرة (آخر الأبطال)

الاخراج: احمد عبد المحسن و ساندرا جيسي

الخلاصة: اخر منشدي السيرة الهلالية وصراعه مع حفيده في إعادة للمعركة الشهيرة بين الاجيال وصراع القديم والجديد ..الفيلم عن السيرة الهلالية التي تعد من أهم الملاحم الشعبية العربية.

البطولة:

المدة: 77 دقيقة

البلد: سويسرا

العنوان: القاهرة, أم و إبن

الاخراج: مصطفى حسناوى

الخلاصة: وصف مصر من خلال قصة فاطمة 70 سنة. وهي مالكة لأراضى زراعية ورثتها عن أجدادها. تبوح بذكرياتها و تتناقش مع إبنها الذى قطع صلته ببلده و عائلته منذ سنوات طويلة.

البطولة:

المدة: 57 دقيقة

البلد: فرنسا

العنوان: نساء الأسكندرية

الاخراج: ميتود بيفتش

الخلاصة: يتعرض الفيلم للهجرة المكثفة لنساء سلوفينيا إلى مصر فى أواخر القرن التاسع عشر وقت تأسيس قناة السويس عندما قامت بعض نساء الريف والطبقة المتوسطة السلوفينية وقتها بالعمل فى بيوت الأوربيين الأثرياء المتواجدين في مصر للعمل .

البطولة:

المدة: 90 دقيقة

البلد: سولوفينيا

عين على السينما في

24/11/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2011)