حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

الجمهور «مش عايز كده»

كتب مي كـــرم - سمر فتحى

على مدى أكثر من مائة عام قدمت السينما المصرية عددا ضخما من الأفلام الناجحة والتى تركت بصمة قوية فى أذهان الجمهور وقف خلفها جيل من العمالقة أمثال (صلاح أبوسيف) و(حسن الإمام) و(كمال الشيخ) و(يوسف شاهين) و(حسين كمال) إلى أن جرفها التيار لتخرج من ساحة المنافسة بسبب الاستهانة بتقديم فن رخيص لا يهدف إلا للربح.

تساءلنا متى تعود السينما المصرية إلى مجدها، خاصة بعد أن شهدت فى الفترة الأخيرة حالة من التراجع رغم توقع الكثيرين بإمكانية حدوث انتعاشة بعد الثورة إلا أن الأفلام التى تم إنتاجها خيبت الظنون، وقد اتفق عدد كبير من السينمائيين بأن هناك كارثة حقيقية تواجه مستقبل السينما المصرية من خلال سلسلة من الأفلام الرديئة التى هطلت عليها كالمطر فى محاولة لإفسادها بشكل عام وإفساد الذوق العام بشكل خاص.

(داود عبدالسيد) أكد أن السينما المصرية تعانى من تراجع كبير لا يتناسب مع تاريخ صناعة السينما التى أنتجت أعمالا ناجحة ظلت محفورة فى أذهان الجمهور لما تحمله من قيمة فنية كبيرة بالإضافة إلى أن شخصية الممثل اختلفت تماما عما كان فى السابق، خاصة من ناحية الجدية فى تناول الشخصية وإتقانها.

(داود) أشار إلى أن هذا التراجع ناتج عن مجموعة من الأسباب يأتى فى مقدمتها أنه لم يعد هناك المنتج الذى يسعى لتقديم رسالة فنية هادفة تترك بصمة حقيقية.

(بعد أن أصبح) الشغل الشاغل للمنتجين هو تقديم أعمال بهلوانية الهدف منه الربح فقط.

(محمد خان) أكد أن السينما المصرية بدأت تنصاع وراء غرائز عدد كبير من الشباب دون التطرق إلى فكرة حقيقية تترك البصمة ولو بنسبة 50% إلى أن التركيز على تحقيق إيرادات عالية أصبح هو المقياس الأول لنجاح الفيلم.

وأضاف : خاصة الأفلام التى تستهدف المواسم كعيد الفطر أو عيد الأضحى والتى أصبحت لا تحمل القدر الكافى من تقديم رؤية سينمائية حقيقية كما كان يحدث فى السابق.

(سمير سيف) أشار إلى أن الجيل الجديد من المخرجين أقل ما يجب أن نطلقه عليهم لقب (جيل الأقزام) هذا الجيل رغم محاولته السير على خطى السابقين من العمالقة والمبدعين فإن أغلبهم يعانى من التسطيح الفكرى بالإضافة إلى انعدام الموهبة.

(سيف) أكد أن الانصياع وراء أقاويل بعض المنتجين والمؤلفين بأن الجمهور عايز كده من خلال الأفلام الرديئة التى يقدمونها هو أمر غير صحيح، فمثلا هذه الأعمال لم تترك بصمة ولو بنسبة 1% وينتهى تأثيرها بمجرد الانتهاء من مشاهدتها وظهور كلمة النهاية. سيف طالب الجيل الجديد بوضع بصمة خاصة تؤكد هويته وتفرض على الساحة بشكل جيد.

بشير الديك أشار إلى أنه لا يمكن الجزم بأن الأعمال السينمائية فى الفترة الأخيرة كلها سيئة فيوجد منها ما هو جيد ويوجد منها ما هو سيىء وقد يرجع ذلك إلى الحالة التى نعيشها الآن من عدم الاستقرار والأمان.

أما بالنسبة للمنتجين فلا سوق محددة أو جيدة لهم فى هذه المرحلة خصوصا مع الاضطرابات السياسية التى نمر بها الآن.

يقول رءوف توفيق إن ما نراه الآن لا يطلق عليه سينما إنما هو مجرد محاولات قائمة بإمكانات ضخمة دون خطط عمل وإنتاج وتسويق مسبق، أى أننا نفتقد كثيرا من صناعة السينما. ومن هنا أطالب القائمين على صناعة السينما أن ينظروا لها من وجهة نظر مختلفة على اعتبار أنها شىء مهم فى حياتنا ومن أهم مصادر الدخل لمصر وليست وسيلة (أكل عيش) الهدف من ورائها هو تحقيق الربح فقط ويضيف إننا لدينا عناصر جيدة من الشباب يمكن استغلالها ولدينا كم رهيب من الأفكار الجديدة والمعالجات السينمائية المميزة.. أرجو أن نستفيد منها، (توفيق) نسب حالة التدهور التى تشهدها السينما فى هذه المرحلة إلى الحرب الدائرة بين المنتجين على حجم الإيرادات وليس جودة العمل الذى يقدم متحججين بأن الجمهور عايز كده وهذه المقولة الشهيرة من ابتداع المنتجين أنفسهم لتبرير رداءة الأعمال التى تقدم والجمهور برىء تماما من هذه الاختيارات.

ويشير توفيق إلى أن الإيرادات التى حققتها بعض الأفلام الرديئة فى الفترة السابقة تحققت نتيجة للضغوط التى تعرض لها الناس نتيجة الأحداث السياسية المتوالية التى دفعتهم لأن يعطوا إجازة لعقولهم فجاءت الأعمال السينمائية ضد العقل والتفكير.

(نادر جلال) قال : تعتبر سنوات الأربعينيات من أخصب السنوات التى أسهمت فى تعزيز صناعة السينما المصرية وجعلتها جدارا محصنا لا يمكن الاقتراب منه كما أنتجت نسيجا قويا من النجوم لن نعوضهم مرة أخرى، لافتا أن ما يحدث الآن هو حالة من التخبط تشهدها السينما المصرية لعدم تحديد الأدوار فهناك عدد من النجوم اتجهوا مؤخرا، لإنتاج أفلامهم لمجرد الظهور والتواجد على الساحة دون التطرق إلى قيمة العمل وبصرف النظر عما إذا كان يناقش قضية ملموسة تخدم المجتمع أم لا ؟!

(مجدى أحمد على) أبدى حزنه الشديد على ما يحدث للسينما المصرية من تقديم سيناريوهات هزلية يقف وراءها تمويل يدفعه منتج لا يسعى إلا للربح فقط بصرف النظر عن القيمة الفنية التى يقدمها العمل، مشيرا إلى أن هناك مؤامرة كبيرة لإسقاط زمن الفن الجميل والعودة إلى الوراء حتى تسقط مصر من على خريطة السينما والمشاركات الدولية والمهرجانات السينمائية التى تشارك فيها.

وهو ما يدل على أن قدرة الفن المصرى أصبحت بعافية فى ظل المنافسة القوية والشرسة فى عالم الفضائيات.

يقول (إبراهيم عبدالمجيد): معظم الأفلام التى تم تقديمها مؤخرا لم تنضج جيدا بسبب الاستعجال الشديد لعرضها، ولذلك خرجت على الجمهور بهذا المستوى الضعيف ويكفى الحكم عليها من أسمائها؟!

ويضيف: إن إقبال الجمهور على فيلم شارع الهرم خلال عيد الفطر الماضى يعنى أننا مازلنا (محلك سر) ولم نتحرك على الإطلاق ولو حتى خطوة واحدة إلى الأمام خاصة فيما يتعلق بنظرة المنتجين للربحية التى يفوزون بها مثل هذه النوعية من الأفلام مما أفسد الذوق العام للجمهور.

ويضيف عبدالمجيد: نحن فى هذه المرحلة فى حاجة إلى تكاتف كل العناصر لصناعة فيلم جيد وعلى المنتجين أن يتخلصوا من هاجس الربح الذى يسيطر على اختياراتهم للسيناريوهات التى يقدمونها للجمهور، فبالتأكيد الربح شىء مطلوب لأى منتج لكن لابد ألا يكون الهدف الوحيد !

(عبد المجيد) طالب شباب المؤلفين بعدم الوقوع فى خطأ دارج وهو الخضوع لرغبات النجوم الكبار بوصفهم المتحكمين فى العمل الفنى سواء فى اختيار القصة أو الممثلين المشاركين بحجة علاقة التوزيع بأسمائهم كنجوم فى السوق العربية التى أرى أنها سوق متخلفة تهتم باسم النجم على حساب قيمة العمل.

كما يتمنى التحرر من سيطرة نوع واحد من الأفلام على السوق السينمائية مثلما يحدث مع الأفلام الكوميدية والأفلام التجارية.

(محمد كامل القليوبى) اتهم الرقابة والدولة معا بانهيار السينما المصرية لما كانت تمارسه من حجب الحرية والديمقراطية على الفكر السينمائى بينما رفضت الدولة دعم الإنتاج الفنى.

(القليوبى) أشار إلى أن المقارنة بين جيل العمالقة والجيل الحالى ظالمة ومستحيلة لأسباب عدة من بينها الفارق الزمنى بين الجيلين كما أن وعى الجمهور أصبح مختلفا، فنحن الآن فى عصر الانفتاح وأصبح كل شىء مباحا، ولكن علينا أن ندعم شباب المبدعين بدلا من أن نتركهم دون وعى.

مجلة روز اليوسف في

29/10/2011

 

الجزار والكهربائى وبائعو الكبدة والجرائد .. أفسدوا السينما

كتب حسام عبد الهادى 

ليس بالضرورى أن يكون وراء كل فيلم عظيم بطل عظيم، وإنما المهم أن يكون وراء كل فيلم عظيم منتج عظيم، فالمنتج هو عصب العمل، بل عموده الفقرى، حالة الانهيار التى تشهدها السينما المصرية حاليًا ومنذ فترة- حتى قبل ثورة 25 يناير- السبب الرئيسى وراءها المنتج الذى أعماه طمعه وجشعه وحبه لجمع المال والتربح من إيرادات الشباك بصرف النظر عن جودة وقيمة الفيلم.. منتجو زمان كان يضرب بهم الأمثال فى حبهم للفن وثقافتهم السينمائية الواسعة وقوة شخصيتهم وقدراتهم الفنية قبل المالية وإلمامهم بكل كبيرة وصغيرة، بل وبأدق تفاصيل العمل السينمائى «آسيا» التى أنفقت آخر مليم لديها من أجل إنتاج فيلم بحجم «الناصر صلاح الدين» بطولة «أحمد مظهر» ومن إخراج «يوسف شاهين» والذى يعتبر واحدًا من أهم الأفلام المصرية والعربية بل والعالمية وهو الفيلم الذى اشترك فى كتابته 7 من رموز الإبداع فالقصة كتبها «يوسف السباعى» وهو أيضا الذى شارك «عبدالرحمن الشرقاوى» فى كتابة الحوار و«الشرقاوى» شارك «يوسف شاهين» فى كتابة السيناريو، بينما قام بمعالجة القصة كل من «نجيب محفوظ» و«عز الدين ذو الفقار» و«محمد عبدالجواد» وأشرف على كل هؤلاء «محمد عمارة»، هكذا كانت تصنع أفلام زمان بمنتجين فى قامة وعظمة «آسيا» و«رمسيس نجيب» الذى قدم للسينما أفلاما تعد من كلاسيكيات السينما المصرية مثل «شباب امرأة»، «الخيط الرفيع» «غرام الأسياد» «واإسلاماه»، «شىء فى صدرى»، كما قدم هو و«حلمى رفلة» نجوما تركوا بصمات واضحة فى تاريخ السينما المصرية، أما منتجو الآن فيضرب لهم الودع ويقرأ لهم الفنجان للاطمئنان على حجم إيرادات أفلامهم الهابطة من أمثال «السبكية» وغيرهم.

المشهد يجرنا إلى نفق مظلم وهو انحدار مؤشر الخط البيانى للسينما منذ مطلع الثمانينيات بسبب ظهور منتجين غير مؤهلين اتجهوا نحو أفلام المخدرات والعرى والإثارة والتى كانت بطلتها الأولى «نادية الجندى»- نجمة جماهير المزاج- التى كانت تصاغ لها الخلطة السينمائية السحرية التى تتناسب مع إمكانياتها الجسدية المثيرة وقدراتها التمثيلية الضعيفة مثل «الباطنية» و«شهد الملكة» و«عزبة الصفيح» و«الإمبراطورة» وغيرها من الأفلام التى كان بطلها الإنتاجى الأول «محمد مختار» زوجها الذى كان يعتبر منتجها الملاكى، كما كانت هى تعتبر بالنسبة له بطلته الملاكى التى كانت تمثل له الدجاجة التى تبيض له البيضة الذهب، وأفلامها كانت تمثل شباك تذاكر رابحاً بصرف النظر عن قيمة العمل.

مع ظهور «محمد مختار» وقبله ظهر العديد من المنتجين غير المؤهلين والذين لا تربطهم علاقة بالسينما سوى رأس المال فقط، وإن كان هذا أيضا لم يكن موجوداً، بل كانت أفلامهم عنواناً للمشاكل والخلافات المالية التى وصلت فى كثير من الأحيان إلى ساحات المحاكم بسبب عمليات النصب التى كان يقوم بها بعضهم للتهرب من دفع مستحقات العاملين معهم فى أفلامهم، هذه النماذج من المنتجين كانت سببا فى نكبة السينما المصرية، خاصة أنهم لم يدرسوا سينما وأتصور أنهم لم يشاهدوا أيضا فى حياتهم فيلما سينمائيا، فما علاقة «إبراهيم شوقى»- الكهربائى- بالسينما، إلا إذا تصورنا أنه طقت فى «دماغه» أن يقترب من الأضواء، ومَن فئات المجتمع أقرب إلى الأضواء سوى نجوم السينما فاختارها مجالاً له بحثا عن الشهرة ومن قبلها الفلوس فقدم أفلاماً لا نستطيع أن نقول عليها إنها أفلام ذات قيمة، وإنما تتناسب مع أفقه الضيق وفكره المحدود فهو المؤسس الأول لأفلام المقاولات وصاحب امتياز مصطلحها، ومن هنا نجد أن معظم الأفلام التى أنتجها تعتمد على الأنوثة والإثارة، ولذلك اختار نجمات يتناسبن مع هذه الأدوار مثل ليلى علوى فى «غرام الأفاعى» و«كل هذا الحب» و«فيفى عبده» فى «الستات»، و«نهلة سلامة» فى «الصرخة» و«نبيلة عبيد» فى «درب الرهبة»، وما علاقة رمضان عامر بائع الجرائد بالسينما، ومن أين أتى برأس المال الذى يقوى قلبه بالدخول إلى ساحة الإنتاج حتى لو كان رأس المال ضعيفا؟! فاسمه فى النهاية رأس مال، يعنى فلوس، فمن أين لبائع الجرائد أن يمتلك المبلغ الذى يستطيع به أن يخوض تجربة الإنتاج السينمائى حتى لو بفيلم 16 ملى وليس 35 ملى وبممثلين وعناصر فنية تحتاج إلى فلوس كثيرة لا تقل عن 5 ملايين جنيه، إذا افترضنا أنه سينتج فيلما صغيرا وليس ضخمًا؟!

حتى الفيلم الصغير الذى سينتجه سيكون خاليا من مقومات السينما الحقيقية، بل سيعتمد فيه على أنصاف وأرباع ممثلين و«شوية طبل ورقص» يضحك بهم على عقل الجمهور، وفى النهاية يتربح هو من ورائها ونخسر نحن سينما محترمة بريئة من نوعية الأفلام التى يقدمها مثل «شقاوة بنات شبرا» لـ«منة جلال» و«إمبراطورية الجيارة» لـ«نجوى فؤاد» و«الراقصة والسجان» لـ«عايدة رياض».. من بائع الجرائد إلى بائع الكبدة يا قلبى لا تحزن، أتحدث عن «واصف فايز» الذى بدأ حياته «بائع كبدة» وكأن كل واحد كسب «قرشين» من حقه أن يصبح منتجا سينمائيا حتى لو كان جاهلاً بأصول السينما ولا يفقه فيها شيئاً سوى هوسه بالنجمات فقط، وليس بالنجوم، وتطلعه لسهراتهن الخاصة، هذه الميول تظهر فى اختيار هذه النوعية من المنتجين لنجمات أفلامهم حتى عندما قدم «واصف فايز» فيلما لـ«عادل إمام» كان دون المستوى وهو فيلم «زوج تحت الطلب» الذى يناقش قضية «المحلل» بشكل ساذج وتافه، أما بقية أفلامه التى أنتجها فبطلاتها من أصحاب الدلع والدلال مثل «مديحة كامل» فى «أصدقاء الشيطان» و«برلتنى عبدالحميد» فى «الهانم بالنيابة عن مين» و«رانيا يوسف» فى «فخفخينو».. وإن كان واصف فايز له فى تاريخه السينمائى أفلام جيدة تشفع له اقتحامه هذا العالم مثل «حتى لايطير الدخان» لـ«عادل إمام» ، ولكننى أتحدث هنا عن الحالة العامة لمسيرته الإنتاجية.

صحيح أن مهنته كان يمارسها داخل بلاتوهات السينما والتليفزيون بلبنان ولكنه كان أبعد ما يكون عن التخصص نفسه، حيث كانت كل مهمته أن يحمل الكشافات والأسلاك الكهربائية كـ«فنى إضاءة» هكذا كان يعمل «صفوت غطاس» فى ستديو تليموشن بلبنان، ثم أعجبته لعبة السينما والتليفزيون من باب المال فتدرج حتى دخل إلى مجال التصوير السينمائى ومنها كمنتج وموزع، ولذا تجد فى معظم الأفلام التى أنتجها نكهة الربحية، خاصة أنه بدأ تجربة الإنتاج بمشاركة «إبراهيم شوقى» الكهربائى، ويبدو أنه حدث تلامس فنى ومهنى بينهما، كونه «فنى إضاءة» وكون «شوقى» كهربائياً، وإن كان فى النهاية قد حدثت «قفلة» بينهما انفصلا بسببها كل منهما عن الآخر ليستقل كل واحد بنفسه إنتاجيا قبل رحيل «شوقى». قوى من شوكة «غطاس» إنتاجيا وفنيا استقراره فى القاهرة بعد مجيئه من لبنان مسقط رأسه وزواجه من «سميرة أحمد» الذى ظل زواجهما مستمراً لفترة طويلة إلى أن حدث الطلاق، كان يغازل السينما كلما دخل بأحد روادها إلى قاعة العرض لتوصيله إلى مقعده كاشفا له ظلام الطريق ببطاريته الصغيرة التى كانت تعينه فى عمله كـ «أبلاسير» - أى عامل يقوم بتوصيل رواد السينما إلى أماكنهم فى قاعات العرض - ولم يكن تفكير «محمد ياسين» فى يوم من الأيام أن يصبح صاحب الأفلام التى تعرضها نفس الدور التى عمل فيها، لكنه الطموح، إلا أن طموحه كان فى الأصل مادياً قبل أن يكون فنياً، فلم يقدم طوال مسيرته الإنتاجية إلا فيملين من أصل 7 أفلام نستطيع أن نقول عليهما إنهما مقبولان وهما «الثلاثة يشتغلونها» لـ «ياسمين عبدالعزيز» و«365 يوم سعادة» لـ «أحمد عز» أما بقية الأفلام فلا تستحق إلا أن توصف بالتجارية الهزيلة مثل فيلم «كذلك فى الزمالك» لـ «محمد لطفى» و«حسين الإمام» و«الشوق» لـ «روبى».

إذا كان بناء السينما المصرية تم على يد الأخوان «لومير» فإن هدم السينما المصرية تم على يد «الأخوان السبكى» فهما يعتبران كارثة كبرى دمرت كيان السينما المصرية واللذين يدعيان أن أعمالهما تخاطب الطبقة الشعبية فى حين أنها تخاطب غرائز هذه الطبقة التى يلعبون على أوتارها لشفط ثمن التذكرة من جيوبهم مقابل تسطيح وتغييب عقولهم وإثارة غرائزهم، رغم أن بدايات إنتاجهما كانت مبشرة بعد أن قدما «عيون الصقر» لـ«نور الشريف» و«مستر كاراتيه» لـ«أحمد زكى» ولكن يبدو أنهما شعرا بأن هذه الأعمال القيمة لا تسمن ولا تغنى من جوع، فاتجها إلى أفلام الهلس وكانت البداية الكارثية مع «اللمبى» وسلسلته الشهيرة والتى هطلت عليهما بأمطار من الذهب والفضة شجعتهما على الاستمرار فى أفلام الهلس مثل «على الطرب بالثلاثة» و«قصة الحى الشعبى» و«ولاد البلد» و«بلطية العايمة»، و«محترم إلا ربع» و«شارع الهرم».

«الأخوان السبكى» اللذان بدآ حياتهما فى الجزارة أعلنا أنه فى حالة حكم الإخوان المسلمون للبلد سيعتزلان السينما ويعودان للجزارة، هنا فقط أتمنى أن يحكم الإخوان المسلمون البلد من أجل تطهير السينما من شرور أفلامهما، فنار الإخوان أهون من نار السبكية!!

على الدولة أن تعيد إلى أحضانها السينما من جديد وأن تفكر فى إنشاء هيئة مستقلة لها كالتى كانت موجودة فى الستينيات تحت اسم «الهيئة المصرية العامة للسينما» والتى كان يترأسها فى ذلك الوقت واحد بحجم وقامة «نجيب محفوظ» أديب نوبل العالمى وهو الذى كان يتولى شئون الإنتاج السينمائى للدولة مش «الجزار» و«الكهربائى» و«بائعو الكبدة والجرائد»!! ولو كان «محفوظ» موجوداً بيننا فى هذه اللحظة لترحم على حال السينما.

مجلة روز اليوسف في

29/10/2011

 

انهيار بورصة الفيلم المصرى فى الخارج!

كتب محمد عادل 

فى فترة سابقة ليست بالبعيدة من عمر السينما المصرية، وتحديدا عام 2005 وهى الفترة التى شهدت إزدهارا للفيلم المصرى فى سوق التوزيع الخارجى، كان النجوم من أمثال عادل إمام ومحمد هنيدى ومحمد سعد وأحمد حلمى وأحمد السقا وكريم عبدالعزيز وهانى رمزى هم المتحكمون فى تحديد أسعار أفلامهم، خاصة فى الكويت ولبنان وسوريا والأردن. أسعار أفلامهم وقتها سجلت أرقاما تتراوح ما بين 50 - 400 ألف دولار.

امتدت حالة الازدهار هذه إلى ما بعد عام ,2007 حيث وصل سعر الفيلم للنجوم الكبار إلى رقم الـ 5,2 مليون دولار، بعد عام 2008 اختلف الأمر خاصة مع بداية ظهور الأزمة الاقتصادية، وبعد أن كان الفيلم المصرى فى الخارج هو فرس الرهان أصبح خارج دائرة الاهتمام.

المنتج محمد حسن رمزى قال: الأزمة الاقتصادية أثرت بشكل كبير على أسعار الأفلام فى السوق الخارجية التى بدأت تهبط، فمثلا فيلم لـ أحمد السقا بعد أن كانت قيمته مليون دولار وصل إلى 600 ألف دولار، وفيلم لـ عادل إمام بعد أن كانت قيمته 5,2 مليون دولار وصل إلى مليون و300 ألف دولار، كذلك فيلم لتامر حسنى بعد أن كان مليونا و500 ألف دولار، وصل إلى مليون دولار فقط، وهكذا بدأت أرقام التوزيع فى السوق الخارجية تتناقص بشكل مرعب، ويضيف رمزى: الأزمة أيضا طالت منافذ أخرى كـ «الفيديو»، فبعد أن كان الفيلم يباع لتجار الفيديو بمبلغ يتراوح ما بين 500- 750 ألف جنيه مصرى، أصبح الرقم الآن صفرا بسبب انتشار من خلال السيديهات «المقرصنة» ونشره على المواقع الإلكترونية ، رمزى أشار إلى أن الفيلم المصرى الذى كان يباع فى دول مثل اليمن وفلسطين والسودان بأسعار تتراوح ما بين 100- 300 ألف دولار، والأردن وسوريا ما بين 200- 600 ألف دولار أصبح الآن يباع هناك بربع وثلث هذه القيمة، بل وصل الأمر إلى أن 75% من حجم الأفلام لا يباع على الإطلاق!

وأضاف رمزى: حتى القنوات الفضائية تشترى الفيلم الآن بطلوع الروح، صحيح أن أسعار الفيلم فى هذه القنوات لم تهتز ومازالت ثابتة عند رقم الـ2-3 ملايين دولار، إلا أن تسويقه لها أصبح فى غاية الصعوبة، كما أن معظم هذه القنوات لديها مشاكل فى السداد مثل «الحياة» و«بانوراما».

وقال رمزى: الأزمة دفعت بعض المنتجين لعقد جلسة عمل ترأسها محمد العدل لبحث هذه الأزمات وإيجاد حلول لها، وشارك فيها كثيرون مثل محمود حميدة بعدها لم نسمع عن قرارات حاسمة تم اتخاذها بهذا الشأن!

رمزى يؤكد أن السوق الخارجية كانت هى العامل الأساسى فى دعم الإنتاج السينمائى، فالمشكلة - كما يقول - ليست فى تمويل الفيلم، لكن المشكلة فى رأس المال البيعى، فقد يكون هناك منتج لديه 10 ملايين جنيه يريد أن يصنع بها فيلما، لكن أين المكسب الذى يضمن به تسويق هذا الفيلم؟ خاصة أن أفلاما كثيرة لا تحقق العائد المطلوب ولا تغطى أيضا تكلفتها، فمثلا فيلم «يا أنا يا هه» رغم أنه تكلف 6 ملايين جنيه، إلاإنه لم يكسر حاجز الـ 700 ألف جنيه! ويقول رمزى: لقد اعتمدنا على السوق الخارجية بصورة كلية، إلا أن جشع بعض المنتجين والموزعين حتى النجوم الذين يغالون فى أجورهم بصورة خيالية جعل السينما تعانى من هذه التخبطات الفردية.

المنتج محسن علم الدين يقول: إن العمل السينمائى يعتمد فى إنتاجه على نسبة 40% من التوزيع الخارجى و40% من نسبة البيع للقنوات الفضائية، بينما يتحمل هو نسبة الـ 20% المتبقية من ماله الخاص، ومن هنا كانت أزمة السينما الحقيقية للمنتجين بعد انحسار دور الموزع الخارجى وعزوف بعض القنوات الفضائية عن شراء الأفلام بسبب انخفاض نسبة الإعلانات التى تعتمد عليها هذه القنوات بصورة كبيرة، وبالتالى وجد المنتج أن نسبة الـ20% التى يتحملها من تكلفة الإنتاج لا تفعل شيئا فتوقف معظم المتجين أمام هذه الأزمة ولم يعد هناك إنتاج سينمائى يغزو السوق كما يجب أن يكون، ولو وجد تجد غالبية الأفلام من النوعية رديئة المستوى لأنها قليلة التكلفة على اعتبار أنها الأكثر والأسرع ربحا.

منيب شافعى - رئيس غرفة صناعة السينما - تحدث عن دور الغرفة فى مواجهة الأزمة قائلا: الأزمة تبدأ من ارتفاع أجور النجوم فى ظل وجود أزمة اقتصادية طحنت المنتجين وأصبح موقفهم الاقتصادى ضعيفا، كذلك أغلقت السوق الخارجية أبوابها فى وجه الفيلم المصرى بسبب عدم الاستقرار الحاصل في المنطقة العربية، والخوف من استمرار الأزمة فى ظل تراجع بعض المنتجين وانصرافهم من ساحة الإنتاج.

وأضاف شافعى: لقد أرسلنا مذكرة إلى د.عماد أبوغازى وزير الثقافة لبحث المشكلة الذى شكل بدوره لجنة لمعرفة مواطن الضعف وإيجاد حلول لها وأتمنى أن تأخد المذكرة هذه المرة مأخذ الجد بعد أن ظل حال السنيما متعسراً طوال السنوات الماضية دون أن تجدمنقذاً لها.

مجلة روز اليوسف في

29/10/2011

 

«ماجد الكدوانى» من ثقب الإبرة!!

كتب طارق الشناوي 

فى الجيل الأكبر كان أحمد زكى وينافسه فقط نور الشريف هما صائدا الجوائز فى السينما المصرية، أما فى هذا الجيل فلقد تعددت الأسماء ولايزال أغلب النجوم رهانهم الأهم على شباك التذاكر إلا أننى أراهن على أن الزمن يلعب بقوة لصالح «ماجد الكدوانى».

فى أقل من عام صار «الكدوانى» هو صائد الجوائز فى كل المهرجانات التى يشارك فيها وهكذا حصل مؤخرا على جائزة مهرجان «أبوظبى» كأفضل ممثل عن فيلم «أسماء» وقبلها بأقل من عام كان قد حصل على جائزة أفضل ممثل من مهرجان «دبى» عن فيلم 678 فى كل مرة أرى فيها «ماجد الكدوانى» على الشاشة أشعر وكأننى أراه أيضا لأول مرة دائماً ما يمتلك «الكدوانى» القدرة على أن يثير دهشتى بتلك اللمحات الخاصة التى يلتقطها ويمنحها لشخصياته التى يبثها خصوصية وحياة ونبض.

هناك فارق بين أن تمثل دورا أو تتعايش وتتقمص هذا الدور و«الكدوانى» صار يقطع بسهولة تلك الرحلة فهو يتعايش ولا يمثل.. لا يحتفظ «الكدوانى» أبداً بأى تفاصيل سابقة التجهيز مما أصبح يمثل حالة من الاستسهال دأب عليها عدد غير قليل من النجوم تستطيع أن تراهم وكأنهم يضيفون لمحات يجيدون رشها على الدور مثلما يضيف صانع الأطعمة وضع «الكاتشب» و«المايونيز» على أطباقه فتتشابه فى مذاقها بينما «الكدوانى» يترك دائماً الشخصية الدرامية ترسم خطوطها وظلالها على مشاعره ويصبح هو منفذاً لأوامرها هى التى تحرك بداخله ومضات الإبداع ولهذا ينتقل من شخصية درامية إلى أخرى وهو موقن أنه لا يكرر لزمة أو حركة، فكل دور يؤديه يملك مقوماته الخاصة التى لا يمكن أن تتطابق مع أى شخصية أخرى سبق له أداؤها.

«ماجد» لم يحقق فى الشارع حتى الآن جماهيرية ضخمة تتوافق مع تفرد موهبته.. إنه ينتمى إلى قبيلة من المبدعين الكبار الذين رحلوا عن عالمنا ولكن تظل بصماتهم فى وجداننا مثل «زكى رستم» و«محمود المليجى» و«صلاح منصور» و«سناء جميل» هؤلاء ليسو نجوماً للشباك ولكنهم نجوم فى الوجدان.. إلا أن هذا لا ينفى أبداً أنهم فى علاقة حميمة مع الشارع!! أتابع خطى «ماجد الكدوانى» بقدر لا ينكر من الاهتمام فهو أحد النجوم الذين يشعون دفئاً فى الأدوار التى يؤديها مهما صغر حجمها.. رحلة «ماجد» مع الفن تقترب من عشرين عاماً وكالعادة جاءت البداية فى أدوار صغيرة ثم قدم دور صديق البطل فى فيلمى «حرامية فى كى جى تو» و«حرامية فى تايلاند» وكان بينه وبين «كريم عبدالعزيز» قدر ملحوظ من الكيميائية وعزفت المخرجة «ساندرا نشأت» بمهارة على هذا الوتر.. جاءته البطولة قبل ستة أعوام بفيلم «جاى فى السريع» وغادر الفيلم دور العرض سريعاً أيضاً بعد أن لاقى الفيلم هزيمة جماهيرية نكراء.. كان من الممكن أن يقضى عليه الفشل الذريع الذى منى به الفيلم ومهما كان بالشريط السينمائى من قصور فإن البطل فى العادة يتحمل بمفرده المسئولية.. الموهبة الحقيقية تستطيع أن تتأكد من صدقها وعمقها ليس عند معانقة النجاح ولكن عندما تلاحقها الهزيمة التى ربما تدفعها إلى الإحباط.. لم يترك «ماجد» الميدان ولم يكتئب أو لعله فعلها بضعة أيام أو أسابيع إلا أنه قفز بعيداً عن هذه البئر السحيقة وعاد فى فيلم «الرهينة» أيضاً للمخرجة «ساندرا نشأت» وقدم واحداً من أروع الأدوار أمام بطل الفيلم «أحمد عز».. وانتقل إلى البطولة الجماعية فى فيلمى «كباريه» و«الفرح» وكالعادة سرق الكاميرا واستحوذ على مشاعرنا.. «ماجد» يتعامل على أرض الواقع ولهذا قد يقبل دوراً صغيراً فى مساحته ولكنه يضيف إليه من مشاعره فنراه وقد احتل الشاشة كلها فهو ينفذ إلى الناس حتى ولو كان مفروضا عليه أن يطل إلينا من ثقب إبرة من خلال هذه الأدوار التى يبنيها فى أعماقه لتتسلل إلينا يحيلها من الكاميرا إلى الحياة نراها وكأنها تسعى على الأرض بيننا؟!

مجلة روز اليوسف في

29/10/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2011)