حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

آسر ياسين :

لا أخشـــي المنافســــــــــــة !

هو واحد من نجوم الشباك والذي فرض نفسه بموهبته وحضوره التلقائي علي الساحة السينمائية مما رشحه لصعود سلم البطولة المطلقة بسرعة البرق .. ففي كل عمل شارك فيه ترك فيه بصمة وعلامة حتي ولو كانت الشخصية دورا ثانيا ... ولكنه فاجأ الكثيرين بفيلمه الجديد "بيبو وبشير" أمام الفنانة منة شلبي وكانت المفاجأة بمغامرته لخوضه التجربة الكوميدية لأول مرة إلا أن الفيلم لم يحقق الإيرادات المتوقعة خاصة في ظل مقاطعة الزملكاوية للفيلم .

·     لماذا اخترت اسم هذا الفيلم بالتحديد علي الرغم من ربط الاسم بالمباراة الشهيرة والتي انتهت بهزيمة الزمالك التاريخية مما سيؤثر علي إيرادات الفيلم لمقاطعة الزملكاوية ؟

ـ بالعكس لم أقصد الإهانة للزملكاوية علي الإطلاق ولكن تم تنفيذ الفيلم علي شرف الفريقين واسم الكباتن خالد بيبو وبشير التابعي ... ولكن تردد أن اسم الفيلم أثر علي إيراداته نظرا لحملة المقاطعة التي شنتها الالتراس الزملكاوية والتي اعتبرتها مجاملة صريحة للنادي الأهلي غير صحيح علي الإطلاق لأن الفيلم بعيد تماما عن كرة القدم.

·         ولكن ألم تقلق من أولي تجاربك الكوميدية ؟

ـ علي الإطلاق فأنا متفائل بهذا الفيلم وبتوقيت عرضه لأني مقتنع أن الممثل لابد أن يغامر ويبدأ في خوض التجارب الجديدة حتي يتعلم ويكتشف مواهبه.

·         ماذا عن دورك في الفيلم ؟

ـ أنا أقدم شخصية "بشير" وهو مصري من أصل تنزاني لاعب كرة سلة ولكنة شخصية مستهترة وتحدث مواقف كوميدية بينه وبين والده الفنان عزت أبوعوف والفيلم مرة أخري ليس لة علاقة بالنادي الأهلي أو الزمالك من قريب أو بعيد علي الإطلاق .

·         تجسيدك لشخصية تنزانية في الفيلم صعبة وجديدة فكيف تدربت علي اتقان اللغة ؟

ـ أنا لم أتعلم هذه اللغة ولكن أتعلمت ما سأقوله ويفيدني في الفيلم وحاولت بقدر الإمكان أن أتقن بعض الكلمات لكي تظهر الشخصية بشكل طبيعي .

·         يتردد أن تدخلاتك في سيناريو الفيلم أفسد تفاصيله فما حقيقة ما تردد؟

ـ لم أعدل السيناريو ولكن كانت هناك بعض التعديلات والاقتراحات التي اقترحتها علي المخرجة مريم أبوعوف والمؤلف كريم فهمي وبالفعل وجدوا أنها اقتراحات مفيدة للفيلم فتم تنفيذها .

·         عدد التعديلات في الفيلم وصل إلي ٤١تعديلا وهو عدد مبالغ فيه جدا ؟

ـ هذا صحيح فقد تم تعديله أكثر من مرة ولكن مفيش مشكلة مادام ذلك في مصلحة الفيلم وكان بناء علي رغبة فريق العمل بالكامل ليخرج سيناريو جيد.

·         هناك أفلام كوميدية كثيرة ظهرت في نفس توقيت عرض فيلمك فهل خشيت من المنافسة ؟

المنافسة لا تعنيني في شيء فهي منافسة إنتاجية إلي حد كبير وبالنسبة لي فلا أخشي منافسة أحد لأنها ليست منافسة وحرب ولكنها صناعة نعمل جميعا علي تطويرها.

·         ولكن ما حقيقة الحادث الذي تعرضت له أثناء تصوير الفيلم ؟

ـ الحادث الذي تعرضت له ليس بسبب تصوير الفيلم ولكنني تعرضت للإصابة أثناء لعبي كرة القدم مع أصدقائي وأدي إلي إصابتي بكسر في الساق مما أدي إلي تعطيل التصوير والذي كان يتبقي له يوم واحد فقط علي انتهاء التصوير .

·         ما رأيك في النزول المتكرر في المظاهرات والتي تكررت كثيرا في الآونة الأخيرة بعد الثورة؟

أنا أؤيد المظاهرات بالطبع ما دامت تطالب بالعدالة الاجتماعية والمساواة كما أن المظاهرات ليست لها علاقة بالاستقرار وعجلة الانتاج وأرفض نغمة أن الشعب اتعود علي المظاهرات من باب التسلية "عمال علي بطال" .

·         ماذا عن تجربتك في فيلم " ٨١  يوم "؟

ـ أنا وافقت علي تقديم هذا الفيلم لتوثيق أحداث الثورة حتي لا نعطي فرصة للإعلام المضاد أن يستخدمها بطريقة ما فحاولت استخدام مهنتي في خدمة الثورة ... كما أنني أرفض ما يتردد أن الفيلم ما هو الا مزايدة علي الثورة واذا كان هذا الكلام صحيحا كنت طلبت أجرا .

آخر ساعة المصرية في

18/10/2011

 

»كف القمر« دعوة لوحدة الصف بين أبناء الوطن الواحد

ماجـدة خـيرالله 

قدم خالد يوسف مع السيناريست ناصر عبد الرحمن حالة إبداعية مميزة في أحدث أفلامهما كف القمر، الذي يطول زمن عرضه لأكثر  من ساعتين وثلث، بينما تدور أحداثه خلال ثلاثين عاماً تقريباً، يقدمان خلالها رحلة في الزمان والمكان، تبدأ في إحدي قري الصعيد، حيث تعيش العجوز المتآكلة"قمر" وفاء عامر ، بمفردها في منزل شديد التواضع، اعتاد لصوص القرية، سرقته بين الحين والآخر، لدرجة نزع جدرانه، وأبوابه ومحتوياته، بينما تحاول المرأة العجوز التصدي لهم،  مستعينة بكلبها الأمين، الذي يلازمها بعد أن تركها أبناؤها الخمس، وعندما يشتد  المرض علي قمر، تطلب استدعاء الأبناء وتحمل "زكري"خالد صالح ولدها الكبير، مهمة البحث عن أشقائه والعودة بهم مجتمعين، في شبابها كانت "قمر" تفاخر، بأبنائها الذكور البالغ عددهم خمسة، مثل أصابع الكف .

كانت تريد الأصابع الخمس مجتمعين دائما في كف واحدة، ومن أجل ذلك كانت تحمل الابن الأكبر مهمة حماية أشقائه ورعايتهم، بعد أن فقدت زوجها، الذي قتل أثناء بحثه عن الآثار! الطبيعة قاسية، والرزق قليل وشاحح، وقمر لاتملك من حطام الدنيا إلا رجالها الخمس ، ومع ذلك قررت  أن ترسلهم جميعا، للقاهرة بحثاً عن الرزق، علي أن يعودوا يوماً، لإعادة بناء الدار التي تهدمت بفعل عوامل الطبيعة! ولكن  الأبناء الخمس "زكري" خالدصالح، و"ضاحي" الأردني ياسر المصري، وياسين "هيثم أحمدزكي"، وجودة "صبري فواز"وبكر "حسن الرداد"، قد تفرقت بهم السبل، وعاش كل منهم يلهث خلف حلمه الخاص، مفضلا مصلحته علي بقية إخوته!بل علي حلم أمهم قمر، التي انتظرت سنوات عودتهم إليها لتعمير الدار المتهدم، وحماية ظهرها من اعتداءات الغرباء!

زكري كبيرهم فضل العمل في مجال المقاولات، ولم يكن يؤرقه سوي فشله المتكررمن الزواج من حبيبته جميلة، التي أرغمها أهلها علي الزواج من غيره أكثر من مرة، ولما أنجبت من أحدهم كرهت ولدها ورفضت أن تمنحه صدرها، فمات بعد أيام من ولادته"مشهد جميل أدته غادة عبد الرازق بصدق، يخلع القلب" ، فماكان من أهل جميلة إلا أن أودعوها مستشفي للأمراض العقلية، ومع ذلك استطاع زكري أن يتسلل إليها، ويتزوجها داخل المستشفي، فلما بلغ أهلها الأمر قرروا خطف أمه قمر، لمساومته لتسليمهم جميلة زوجته، مقابل عودة قمر سالمة! زكري يتاجر في السلاح ليحقق ثروة تساعده في تحقيق حلمه في مجال المقاولات، ولكنه يورط شقيقه الطيب ضاحي، ثم يعالج ذلك بالاستعانة بمحام يجيد فنون التلاعب بثغرات القانون!

أما جودة "صبري فواز" فهو يتجه لتجارة المخدرات، وعندما يقع يلجأ شقيقه الأكبر إلي نفس المحامي ليخرجه من القضية خروج الشعر من العجين، ومع ذلك فلا"ضاحي" ولابكر يشعران بالامتنان لزكري ، بل يحملانه مسئولية كل ما يلقيانه من مشاكل وأزمات، أما بكر"حسن الرداد، فنظراً لبراءته وقلة خبرته بالحياة فقد وقع حتي أذنيه في حب" لبني"جومانة مراد، وهي فتاة لعوب تدعي العفة، والطهارة، لتجبر بكر علي الزواج منها، في الوقت الذي، كانت تقيم علاقة مع شقيقه الأكبر زكري! ويبقي الصغير ياسين "هيثم أحمد زكي" الذي يعمل في محل لبيع شرائط الكاسيت، وتفتنه راقصة شابة"حورية فرغلي" تغير من حياته، فيتحول إلي راقص تنورة يصاحبها في الأفراح، ثم يدخل لعالم الدروشه بعد أن يصاب بأزمة نفسية يسببها  شقيقه الأكبر  الذي يجبره علي التخلي عن حبيبة قلبه!

يزدحم الفيلم بالأفكار، ويرهقه كثرة الحوار في بعض المناطق، ولكنه مثل معظم أفلام خالد يوسف يلجأ إلي السخرية المطعمة بالمرارة، للتعبير عن أعقد القضايا، ويصبح أمام المشاهد مستويان من الطرح، متابعة الحدوتة التي أراها مسلية للغاية، أما المستوي الثاني فهو يكمن بين ثنايا الحدوتة ويتضمن محاولة لمعرفة أسباب الفرقة والتناحر بين أبناء الوطن الواحد، في محاولة للوصول إلي أهداف عظيمة تجمع أبناء الأمة بدلاً من أن تفرقنا رغبة كل منا في تحقيق منافعة الخاصة  علي حساب مصالح الآخرين، كف القمر يسير في اتجاه معاكس لمعظم أفلام خالد يوسف فهو يبدو هنا أكثر تفاؤلاً بالمستقبل، محفزاً علي العمل ، مؤكداً أن طريق النجاة يبدأ بوحدة أشقاء الوطن الواحد، ونبذ أسباب الخلافات بينهم.

كاميرا رمسيس مرزوق مع ديكورات عادل المغربي ومونتاج غادة عز الدين من أهم عناصر تألق  الفيلم، موسيقي وغناء أحمد سعد مع أشعار جمال بخيت أضافا بعداً ملحميا ً للأحداث،  أما أداء الممثلين فيبدو وكأن عصا سحرية تمر علي أبطال خالد يوسف تجعلهم يبدون في حالة من التوهج، وأشعر بالدهشة وأنا أتابع مشاهد غادة عبد الرازق العاشقة المدلهة التي تكتوي بنار الحب من ناحية، وغلظة أكباد أشقائها  الذين زجوا بها إلي  أحضان أزواج  لاتطيق اقتراب أحدهم منها، وكسروا كبرياء انوثتها وأذلوها حتي تنسي ارتباطها واحتياجها لقلب رجل أحبته وأحبها، إن مشاهدها القليلة في كف القمر "أبرك" واكثر قيمة من كل ماقدمته في مسلسلات الباطنية وزهرة وأزواجها وسمارة مجتمعين ! حسن الرداد في دور"بكر" الفتي الصعيدي الغرير، في أهم إطلالة له علي شاشة السينما والتليفزيون، هيثم أحمد زكي وأداء متلون يجمع بين التمرد والاستكانة، صبري فواز" جودة" بحر هادر من الموهبة، تظهر ملامحها جلية حتي في مشاهد الصمت، الممثل الأردني ياسر المصري بداية تبشر بالخير في دور شاب يمتلئ بالرجولة والكبرياء يرفض كل أشكال الانحناء والمساومة، يلعب دور الأب والابن ضاحي، جومانة مراد "الدموع في عيون وقحة" امرأة افعوانية تلعب بالبيضة والحجر، دور جديد قدمته جومانة ببراعة من عاشت عمرها في تلافيف المناطق الشعبية! حورية فرغلي لم تقدم جديدا، خالد صالح الذي يجمع خطايا الدنيا وبراءتها، يوقع اشقاءه في كل مصيبة والتانية، ولكنه قادر بعون الله وإمكانيات محاميه المراوغ علي إخراجهم منها بطرق ملتوية، إنه الشخصية المحركه للأحداث، يضخ إشعاعات من موهبته علي الجميع، وفاء عامر في دور عمرها، الأم الصعيدية الآمرة الناهية التي تحرك ابنيها عن بعد، فيعملان حسابا لغضبها ألف مرة، إنها عمود الخيمة التي إن مالت ، مال حال الجميع، صلبة، قوية كالنخل يموت واقفاً! ويكاد يكون الماكياج هو العيب الوحيد الذي خصم من روعة حضور  "وفاء عامر"

كف القمر تكملة لسلسلة أفلام بدأها خالد يوسف مع السيناريسيت  ناصر عبد الرحمن "هي فوضي-حين ميسرة- دكان شحاتة "تتحدث جميعها عن حال المواطن المصري في زمن القهر والفساد، الذي ينخر كالسوس في جسد المجتمع ويهدد بانفجار بركان الثورة، ولكن في كف القمر تنتصر  روح الثورة علي اليأس ويعود الأمل في غد أفضل ينتظر المواطن المصري، لو استطاع أن يفهم جيداً عبرة التاريخ! 

آخر ساعة المصرية في

18/10/2011

 

بالونة اختبار .. الزعيم ! 

عادل إمام يحاول استكمال مسلسله فرقة ناجي عطا الله، بعض التقارير الواردة من لبنان تؤكد أن المسلسل يواجه مشاكل أثناء تصوير أحداثه، علي خلفية حالة احتقان تشعر بها  بعض التيارات السياسية في لبنان، التي لم تنس التصريحات الحادة التي أطلقها عادل ضد حسن نصر الله، يبدو  أن مواقف عادل السياسية أصبحت  تشكل أزمة حقيقية للمشروعات الفنية للنجم الكبير،  فقد ساهم وضع اسمه علي قمة القوائم السوداء التي أعدها شباب الثورة، في ارتباك مشروعاته منذ يناير الماضي، رغم أنه سارع في اللحظات الأخيرة للنظام السابق بالإعلان من خلال بعض المحطات الفضائية عن تعاطفة مع انتفاضة الشباب، وقد طلب مؤخرا من يوسف معاطي كتابة جزء ثان لمسرحية الزعيم، التي قدمها أوائل التسعينات، علي أن يتضمن ثورات الشعوب في مصر وتونس وسوريا واليمن، كانت مسرحية الزعيم تناولت في قالب فني ساخر بعض صور الفساد التي تتكرر داخل النظم الفاسدة  والمستبدة، وطبعا لم  تحدد المسرحية زمانا أو مكانا لأحداثها، وتركت للمشاهدين إسقاط ما يريدون من رموز بعد مشاهدة المسرحية، كان المسرح المصري خلال العشرين عاما الماضية شهد العديد من الأعمال التحريضية التي تناولت ما يحدث في مصر من تجاوزات سياسية واجتماعية، وتنوعت بين التناول الرمزي والمباشر، في الأعمال التي قدمت علي مسارح الدولة ووزارة الثقافة والجامعات، وأعمالا أخري استخدمت الكوميديا للسخرية دون التورط في الصدام مع الرقابة أو نظام الحكم، ومنها مسرحية الزعيم، هل يستطيع عادل إمام بالجزء الثاني من الزعيم  تقديم معالجة فنية وسياسية جديدة، تزيل حالة الجفاء والاحتقان ، التي صنعتها مواقفه السابقة،  أم أن الإعلان عن  المشروع  مجرد  بالونة  اختبار، يسعي من خلالها عادل إمام لتجاوز التحديات الفنية والسياسية، التي تهدد استمرار تربعه علي زعامة الكوميديا.

آخر ساعة المصرية في

18/10/2011

 

أفــــــــلام بالجملــة تتنافـس علي إيرادات عيد الأضحي

محمـد خضـير 

استديوهات السينما مشغولة باستكمال تصوير الأفلام الجديدة التي تحاول  اللحاق بسباق الأفلام المرشحة للعرض خلال أيام عيد الأضحي المبارك، بينما بدأت  أفلام أخري مراحل المونتاج والمكساج، تمهيدا لحجز مكان لها  داخل دور العرض.

ياتي علي قائمة الأفلام التي تأكد عرضها فيلم المصلحة، بطولة أحمد السقا، الذي توقف تصويره عدة مرات بسبب الإنفلات الأمني.

ومشاكل استخراج التصاريح اللازمة للتصوير، واضطرت أسرة الفيلم إلي تغيير الأماكن المرشحة للتصوير عدة مرات، وبالذات المشاهد التي تدور حول تجار المخدرات وما يتخللها من مطاردات، كان من المقرر تصوير هذه المشاهد في سيناء، واختارت المخرجة ساندرا نشأت منطقة وادي دجلة التي تتشابه من ناحية التضاريس والتفاصيل مع بعض مناطق سيناء.

تدور أحداث الفيلم حول الصراع بين الشرطة وتجار المخدرات، يتقاسم بطولة الفيلم أحمد السقا الذي يؤدي شخصية ضابط شرطة، وأحمد  عز، ويؤدي شخصية تاجر مخدرات.

حسن حسني يشارك إيمي سمير غانم بطولة فيلم مؤنث سالم، ويحاول مخرجه أحمد البدري الانتهاء من تصويره ومونتاجه خلال الساعات القادمة، تدور معظم المشاهد في مدينة شرم الشيخ، وتدور أحداثه في قالب كوميدي.

من المتوقع أن يبدأ عرض فيلم كف القمر في دور السينما  خلال الأيام القادمة، بعد أن انتهي من المشاركة في فعاليات مهرجان الإسكندرية السينمائي الدولي، وتسعي الشركة المنتجة لعرضه قبل أيام العيد لجس نبض السوق، وتحقيق إيرادات مناسبة، قبل بداية موسم عيد الأضحي،الذي تحصل الأفلام الكوميدية علي النسبة الأكبر من الإيرادات، الفيلم بطولة خالد صالح وغادة عبدالرازق وجومانة مراد وحسن الرداد وهيثم أحمد زكي وإخراج خالد يوسف  وتأليف ناصر عبدالرحمن.

فيلم برتيته لاحمد السعدني ومادلين طبر وكنده علوش وعمرو يوسف بدأ مرحلة المونتاج، مما يرشحه لدخول سباق أفلام العيد، تدور أحداثه حول مشاكل بين زوجين ، تنتهي بوفاة الزوجة، لكنها تظهر علي هيئة شبح  لابنتها، وتحاول خلال فترات ظهورها إنقاذها من المشاكل التي تتعرض لها، القصة لوائل عبدالله وسيناريو خالد جلال وإخرج شريف مندور.

بعد غياب عامين يعود هاني سلامة لينافس بفيلمه واحد صحيح أفلام العيد، تشاركه البطولة بسمة وكنده علوش ورانيا يوسف، التأليف لتامر حبيب وإخراج هادي الباجوري، تدور أحداثه في قالب رومانسي، بطل الفيلم مهندس ديكور يتردد في اختيار شريكة حياته، المشاهد الأخيرة للفيلم يتم تصويرها بين القاهرة والعين السخنة، وتؤكد الشركة المنتجة أنه تم حجز 70 شاشة لعرض الفيلم خلال أيام العيد.

لم يبق أمام غادة عبدالرازق سوي ساعات تصوير قليلة في مدينة الإسكندرية بعدها يبدأ المخرج علي رجب عمل مونتاج فيلم ريكلام تمهيدا لعرضه  في العيد، أحداث الفيلم تم تصويرها  داخل بعض القري السياحية، وتتناول أحداثه قصص أربع فتيات يقمن بإرشاد السياحة لزيارة المناطق الأثرية.

كما تشهد أيام العيد منافسة قوية بين أحمد حلمي بفيلم إكس لارج الذي يخرجه  شريف عرفة، وتقاسمه بطولته إيمي ودنيا سمير غانم ويعرض تامر حسني ومي عز الدين الجزء الثالث لفيلمهما عمر وسلمي، تدور أحداثه حول اختطاف بنات تامر حسني، وقد بدأ المخرج محمد سامي مونتاج  ومكساج الفيلم، ويتنافس أحمد مكي بفيلمه الجديد سيما علي بابا، ويجسد شخصية مشابهة لما قدمه  في فيلم لاتراجع ولا استسلام، السيناريو لشريف نجيب وإخراج أحمد الجندي.

آخر ساعة المصرية في

18/10/2011

 

في مهرجان بيروت السينمائي الدولي الـ ١١:

احتفاء بالسينما الإيرانية والكردية وسط غياب مبدعيها

رسالة بيروت:نعمـة الله حسين 

دموع ألم وحسرة في العين .. علي شباب وطني.. غصة في القلب وحزن.. علي أرواح شهداء.. غضب وثورة في العقل.. علي كل من يتجرأ في محاولة تمزيق نسيج شعب.. ووحدة وتآخي بلد.. لأن مصرنا هي بلدنا  كلنا.. ووطن كل المصريين مسلمين ومسيحيين.. ولنا عبرة في بلدان أخري نشبت فيها حروب طائفية استمرت سنوات طويلة.. انقسم فيها البيت الواحد.. والشارع إلي نصفين .. والحمد لله أن هذه البلدان وعلي رأسها بالتحديد لبنان استطاعت أن تلملم جراح الفتنة الطائفية التي كلفتها حربا أهلية.. ولذلك كان الذعر  شديدا بين كل اللبنانيين الذين التقيت بهم في بيروت أو »ست الدنيا« بحق.

أعرف »كوليت نوفل« منذ سنوات طويلة.. سيدة لبنانية جميلة.. مثقفة شديدة الأناقة.. سلوكا.. ومظهرا .. رغم الرقة الشديدة التي تبدو عليها، إلا أنها تتمتع بصمود وروح مقاتلة.. وقدرة هائلة علي التحدي من العزم والإصرار.. وحب لبنان.. ومن بعده السينما.. أشياء تكسبها مزيدا من القوة تجعلها قادرة في أحلك الظروف علي تخطي كل العقبات والصعوبات لتفعل ماتريد وماتريده هو أن »يعلو« اسم لبنان »عاليا«..

ولذلك كان إصرار »كوليت« الدائم علي نجاح مهرجان بيروت السينمائي الدولي الذي تحتفل بدورته الحادية عشرة هذا العام. لقد تابعت عبر سنوات طويلة ومنذ بداية المهرجان تقريبا مدي الصعوبات والمعوقات ولن أقول أيضا الحروب الصغيرة التي تعرضت لها »كوليت« لكنها كانت دائما قوية .. وصامدة.. تعرف ماتريد.

واليوم في هذه الدورة الحادية عشرة لمهرجان بيروت نجحت »كوليت« في عرض مجموعة كبيرة من أفضل وأجمل الأفلام العالمية.. كما أنها خصصت برامج خاصة تحية للسينما الإيرانية والكردية.. وللأسف الشديد طغت السياسة علي الفن  فقد منع أكثر من فيلم من الوصول إليها بالإضافة لعدم السماح لأكثر من مخرج إيراني الحضور لبيروت.. لكن يبقي الحدث مثيرا للاهتمام والجدل في وسائل الإعلام المرئية والمسموعة والمكتوبة.. لتكون إيران والسينما الإيرانية هي المحور،  وليكون عبر هذا المهرجان  مساندة قوية لها ولفنانيها.

كانت كوليت تريد الاحتفال بالثورة المصرية وطلبت فيلم (٨١ يوما) وأرسلت دعوات لسبعة من مخرجيها وبعد أن قبلوا الدعوة أرسلت إليها الشركة المنتجة اعتذارا .. والحقيقة أن الفيلم سوف يعرض في مهرجان »أبو ظبي«!! كعرض أول.. وإن كانت المشاركة المصرية انحصرت بعد ذلك في فيلم »حاوي« لإبراهيم البطوط والذي حصل علي جائزة أحسن فيلم بالإضافة لأفضل سيناريو والحديث عن الفيلم سيكون في العدد المقبل.

بالإضافة لفيلم »خارج القاهرة« للمخرج (هشام عيسوي) إنتاج شريف مندور وقد حضرا في آخر أيام المهرجان وخارج القاهرة عرض وحصد العديد من الجوائز في مهرجانات عالمية عديدة.

كما شارك في مسابقة الأفلام القصيرة فيلم (حواس) للمخرج الشاب محمد رمضان وحصل علي جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

وهو بالمناسبة فيلم شديد الجمال عن فتاة تعمل بالتمريض تقع في حب مريض في غيبوبة في العناية المركزة هي التي تعتني به وتعتبر حلقة الوصل بينه وبين العالم.

لجنة التحكيم الدولية كانت برئاسة المخرج والمنتج الكاتب السينمائي الإيطالي لوقا جوادادنينيو وعضوية كل من المخرجة الفرنسية كارين البو .. والمخرجة العراقية ميسون باشاش.. والناقدة السينمائية الكبيرة كريستينابينشينو في إيطاليا.. بالإضافة  للكاتبة السعودية رجاء الصانع التي قدمت رواية بنات الرياض .. والتي ترجمت إلي أكثر من ٠٣ لغة.. وقد عكست الرواية صورة صادقة جريئة للمشاكل الاجتماعية في السعودية.. والتي طالما اعتبر الحديث عنها من المحرمات. وعندما نشرت الرواية في بيروت تلقت رجاء العديد من رسائل تهديد لها بالموت والقتل ورغم منع تداول الرواية في السعودية إلا إنها كانت سببا مباشرا في دفع عديد من الرجال والنساء إلي الكتابة عن ذات الموضوع.

والجدير بالذكر أن رجاء الصانع درست طب الأسنان في الولايات المتحدة الأمريكية.. بالإضافة إلي أبحاث حول الخلايا الجذعية.. وهي تعيش حاليا في الرياض تمارس مهنة الطب.. وتستعد لإصدار رواية ثانية.

وترأس المهرجان السيدة »أليس إده«.. ومديرته هي كوليت نوفل.

عامر علوان مخرج عراقي شد الرحال  منذ زمن طويل إلي فرنسا .. لكنه كالشجرة أوراقها وأفرعها امتدت لكنها مازالت ساكنة الجذور بالأرض التي نبتت فيها.. عامر غادر العراق إلي بلاد الحرية والإخاء والمساواة لكن العراق لم يغادره .. يسكن في قلبه.. ويشغل عقله وباله .. قضاياه مهموم بها .. غادر علوان العراق كطائر محلق في السماء بحثا عن الحرية والذات.. ومنذ أول أفلامه الروائية الطويلة »زمان« الذي يعود لسنة 2003 وهو يفتش داخل الإنسان العراقي ويقدم صورة صادقة وواعية للعراق وشعبها  والمعاناة الشديدة في شتي مختلف الحياة.. نتيجة للمآسي العديدة التي عاشها هذا الشعب الصامد القوي .. إن العراق يعد من أغني الدول العربية وبدون مبالغة من أكثر دول العالم ثروات .. لكن تكالبت المصائب عليه وتآمر لقوي الغاشمة ظلمه كثيرا.. سواء أكان حكما ظالما أو حروباً عبثية مع إيران.. وغزو منه للكويت.. وأخيرا الاحتلال الأمريكي تحت بند وحجة واهية كاذبة هي وجود أسلحة دمار شامل .. وهو ما ثبت كذبه بالأدلة القاطعة.

علوان في فيلمه الأخير »وداعا بابل« التسجيلي الطويل .. يوجه تحية لبلده أرض أجداده التي شهدت بداية حضارات التاريخ.. وعرفت عصورا زاهية.. يكشف الخدعة الكبري .. والزيف الشديد الذي تعرض له الأمريكان شعبا وجيشا من جراء الأكاذيب والادعاءات من رئيسه بوش الصغير ووزيرة خارجيته كونداليزا رايس وأدركها المجندون الأمريكان بعد ذهابهم إلي العراق .. في »وداعا بابل« يستعرض علوان حكاية الرقيب (فرانك) الذي أمضي ثلاثة أعوام في بابل التي جاء إليها مقتنعا بشرف المهمة التي يقوم بها.. لكنه في النهاية أدرك النية الأمريكية التي تكمن وراء اجتياح  العراق وكل الأكاذيب التي لقنوها للجيش.. وبشاعة مافعلوه علي هذه الأرض ومدي التدمير النفسي والبنياني الذي تركوه خلفهم .. ومن أسحلتهم الممنوعة التي استخدموها.. لينتشر من جرائها ولادة الأجنة المشوهة.. وينتشر السرطان اللعين كمرض يعاني منه الصغار والمولودون قبل الكبار.

فرانك ارتبط بعلاقة وثيقة مع مترجم عراقي .. ومأساة المترجمين الذين عملوا مع الجنود الأمريكان بالغة.. حيث تم تصفيتهم جميعا علي أنهم (خونة) مع أن الكثير منهم أزاحوا الغمامة من أعين الجنود الأمريكان علي حقيقة الأوضاع في العراق.. وكانوا أحد  الأسباب الهامة التي علم الجنود مدي الكذبة التي عاشوا فيها.

في عام 2007 عاد فرانك إلي أمريكا.. ليسافر إليه علوان ليسجل اعترافاته وشهادته علي مشاركته في اجتياح أمريكا للعراق ومدي ندمه الشديد علي ذلك.. لأنه اكتشف زيف وكذب ما صاغوه لهم من حجج ومبررات لهذا الغزو.. والذي لم يكن يستهدف سوي خراب العراق.. ونهب ثرواته.

إن عامر علوان وآخرين شرفاء مثله أخذوا علي عاتقهم من خلال الفن كشف زيف الادعاء الأمريكي وبطلانه ليبقي فيلم »وداعا بابل«.. وثيقة إدانة مع ما سبق وقدمه المخرج الكبير »مايكل مور« من أدلة دامغة تدين الرئيس الأمريكي وحكومته.. فتحية لعامر علوان وكل الشرفاء أمثاله من أنحاء العالم الذين لم يتخلوا عن  أوطانهم أو يبيعوها تحت وهم شعارات كاذبة تعلي من شأنهم الشخصي راكبي الأمواج فوق جثث كل الشهداء والثورات.

آخر ساعة المصرية في

18/10/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2011)