حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

دينا فؤاد: أنا الآن في مرحلة الخروج من عنق الزجاجة

أميرة أنور عبد ربه

تعلم جيدا أن خطوتها القادمة هي أصعب مراحلها الفنية وهو ما يجعلها تتأني كثيرا فيما يعرض عليها خاصة بعد سلسة نجاحاتها الاخيرة في السينما والتليفزيون معا.

فمنذ أول ظهورها في مسلسل الدالي أدرك الجمهور أنه أمام موهبة تمتلك حضورا فنيا يجعلها تتجه إلي النجومية وهو ما تحقق معها في فترة زمنية لا تتجاوز الـ5 سنوات.

دنيا فؤاد أو عالية في آدم أو أمينة في كيد النساء فماذا تقول عن ثالث أفلامها السينمائية برتيتا.

·         تشاركين في فيلم برتيتا مع كندة علوش فهل هو من نوعية الافلام التي تتحدث عن المرأة خاصة ان بطلاته من النساء؟

ـ إطلاقا فالفيلم اجتماعي ينتمي الي افلام الاثارة والتشويق وهي النوعية التي يتميز بها المنتج وائل عبدالله فهو منتج ومؤلف الفيلم, ولكن بصراحة لا أستطيع حرق أحداث الفيلم.

ولكن الفيلم لا يناقش أي مشكلة من المرأة وهو ليس بطولة نسائية فهو بطولة جماعية يشارك فيه أحمد السعدني وعمرو يوسف وأحمد صفوت وأحمد زاهر.

·         وما طبيعة الدور الذي تجسدينه في الفيلم؟

العب دور فتاة تدعي وسام وهي من طبقة فقيرة تكاد تكون معدمة ولكنها ترتبط بقصة حب مع أحد الشباب الاثرياء والذي يلعب دوره أحمد السعدني وتتزوجه وخلال الاحداث يظهر مدي الفارق الاجتماعي بينهما, وتجد نفسها في كثير من التناقضات.

·         الفيلم تم تصوير بعض أحداثه بعد أحداث ثورة25 يناير فهل تم تعديل أي أجزاء منه لكي يتماشي مع الاحداث الحالية؟

> الفيلم بعيد تماما عن ثورة25 يناير وعن أي أحداث سياسية فهو كما قلت فيلم اجتماعي فيه قدر من التشويق لذلك لم تتم أضافة أي احداث بعد الثورة خاصة إن مؤلف العمل كتبه و بدأنا تصويره قبل الثورة, ولكننا قمنا باستكمال مشاهده بعد الثورة.

·         هل أنت مع ضرورة عمل أفلام عن الثورة في الوقت الحالي أم أنتظار مزيد من الوقت حتي تكتمل الرؤية؟

ـ تقاطعني وتقول.. لا يصح تقديم أي عمل عن الثورة الآن لأنها كما تقولين لم تكتمل بعد ولم تتضح معالمها والصورة ليست واضحة, ونحن حتي الآن في المتغيرات التي احدثتها ثورة25 يناير ولم نعرف الي اين ستصل بنا علي عكس ان تقوم مثلا بتقديم عمل عن ثورة سعد زغلول, فالفرق كبير.

·         ولكن هناك افلاما تم عرضها بعد الثورة وتناولت جزء منها؟

ـ اعتقد ان هذه الافلام تضمنت بدايات الثورة ولم تدخل في تفاصيلها ولم تتعمق بها وهذا أمر وارد.

·     برتيتا هو أول بطولة سينمائية تشاركين فيها مع نجمة اخري وهي كنده علوش فهل توجد غيرة نسائية في الافلام التي تشارك فيها أكثر من بطلة؟

ـ اطلاقا أنا سعيدة جدا بالعمل مع كنده فهي شخصية متحضرة ومتمكنة في التمثيل وتمتلك وعيا كبيرا لما تفعله, أما بالنسبة للغيرة فهذا أمر غير وارد لان كل واحدة تريد ان تركز في دورها وتقدم افضل مالديها, وبالعكس فأنا مثلا شاركت في مسلسل آدم وكان معي أكثر من بطلة.. فمثلا مي عز الدين كانت كثيرا ما تجلس معي وتتحدث عن الشخصية, وكنت أستفيد منها خاصة أنها تمتلك خبرة عني لأنها بدأت قبلي ولم يحدث أي غيرة بيننا.

·         وماذا عن مشروعاتك القادمة؟

ـ ربنا يستر علي المرحلة القادمة فأنا مرعوبة لأنني أحاول اختيار شيء جيد يتماشي مع المنطقة التي وضعت فيها, وهذا أمر صعب جدا, فالفترة القادمة أما أن أخرج من عنق الزجاجة وأصعد إلي النور والحياة, وأما أن أظل جالسة في العنق وحتي الآن هناك العديد من الاعمال ولكنها تظل مجرد ترشيحات لم أستقر علي أي منها.

الأهرام اليومي في

12/10/2011

 

 

مؤسسة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي تنظم الدورات المقبلة للمهرجان

محمــد نصــر  

استقرت إدارة مؤسسة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي علي الفترة من‏28‏ نوفمبر الي‏6‏ ديسمبر‏2012‏ لتكون موعد انعقاد الدورة المقبلة من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي‏,‏ وذلك بعد قرار وزارة الثقافة المصرية بتأجيل انعقاد الدورة المقبلة للمهرجان حتي العام المقبل, نظرا لظروف إجراء الانتخابات البرلمانية والرئاسية التي تشهدها مصر خلال الفترة المقبلة.

وقد أصدرت مؤسسة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي والتي يرأسها الناقد السينمائي يوسف شريف رزق الله, بيانا صحفيا أكدت فيه اعتزازها الكامل بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي الذي تحمل اسمه, والذي يعد واحدا ضمن13 مهرجانا سينمائيا تحظي باعتراف الاتحاد الدولي للمنتجينFIAPF, والحدث السينمائي الأقدم والأهم علي مستوي منطقة الشرق الأوسط والقارة الإفريقية.. حيث تمثل الدورة الخامسة والثلاثون محطة مهمة في عمر مهرجان القاهرة السينمائي, خاصة أنها تأتي في عقب ثورة25 يناير, وما حملته الي المجتمع المصري بمختلف كياناته ومؤسساته من تغيرات إيجابية من شأنها تحقيق المزيد من الإنفتاح سينمائيا وثقافيا علي العالم. وأضاف البيان: كنا بصدد الإعداد للدورة الخامسة والثلاثين من المهرجان, وبناء علي السياسة الجديدة لوزارة الثقافة التي أوكلت الي مجلس إدارة المركز القومي للسينما إدارة ملفات المهرجانات السينمائية في مصر.. وفي إطار التوجهات الجديدة التي أقرها مجلس إدارة المركز ووافق عليها السيد وزير الثقافة, والتي تنص علي ضرورة تقديم ملفات المهرجانات بواسطة مؤسسات ثقافية أهلية.. وكذلك نظرا لأن مهرجان القاهرة السينمائي الدولي كان يفتقر في دوراته الماضية الي الكيان القانوني الواضح, فقد تم ـ إقامة مؤسسة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ـ وهي مؤسسة ثقافية غير هادفة للربح ـ لتتولي تنظيم المهرجان بدءا من دورته المقبلة الخامسة والثلاثين. وقد قامت المؤسسة بإعداد ملف متكامل حول خطتها في إدارة وتطوير مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ومضاعفة سمعته الدولية, بما يليق بمكانة وسمعة مصر ـ شعبا وحكومة ـ ثقافيا وحضاريا وتاريخيا, وقد تقدمت بهذا الملف الي المركز القومي للسينما, والذي أجاز مجلس إدارته العرض في15 سبتمبر2011, ومنح مؤسسة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي حق تنظيم وإدارة مهرجان القاهرة السينمائي, مع التأكيد علي كامل استعداده للتعاون مع إدارة المهرجان الجديدة في كل ما من شأنه إنجاح ورفعة المهرجان, وقد قام المركز القومي للسينما بإبلاغ الاتحاد الدولي للمنتجين بشكل رسمي بهذا القرار. وتطمح مؤسسة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي أن يكون المهرجان رسالة وليس مجرد حدث ثقافي دولي.. رسالة تتماشي مع أجواء التحرير في مرحلة ما بعد25 يناير.. تحرير العقل والروح والذوق والإرادة, عبر سلاح الفيلم.. أقوي الفنون الإنسانية وأكثرها تأثيرا. وتهدف المؤسسة في نشاطها الي تقديم جميع الأنشطة السينمائية والفنية التي من شأنها توطيد العلاقات وتكريس التواصل مع الدول الأخري.

كما تتصدر أغراض عملها إقامة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي سنويا, والارتقاء بالذوق السينمائي, وتعزيز الروابط السينمائية مع شعوب العالم.. فضلا عن إقامة جسور التعاون بين العاملين في مجال صناعة السينما في مصر والعالم, وتشجيع ودعم التيارات والتجارب السينمائية الجديدة في مصر والعالم, وكذلك الانفتاح علي السينما العالمية من خلال فتح أسواق لها في مصر وكذا فتح أسواق للسينما المصرية في العالم. وتضم مؤسسة مهرجان القاهرة السينمائي الدولي بين مؤسسيها مجموعة من العاملين بالحقل السينمائي, والذين سبق أن شاركوا في إدارة المهرجان في دوراته السابقة من خلال المكتب الفني للمهرجان, بالإضافة الي مجموعة من أبرز النقاد والسينمائيين الشباب المشهود لهم بالتخصص والتميز الفني محليا وعالميا. ويتشكل مجلس إدارة المؤسسة من:

الناقد يوسف شريف رزق الله( رئيسا لمجلس إدارة المؤسسة), الناقدة د.ماجدة واصف( نائبا لرئيس مجلس إدارة المؤسسة), الناقدة خيرية البشلاوي( أمين صندوق المؤسسة), الناقد ياسر محب( أمين عام المؤسسة), والأعضاء وفقا للترتيب الأبجدي لأسمائهم: الناقد أحمد صالح, الفنانة والمنتجة بشري, السيناريست تامر حبيب, الناقد د.رفيق الصبان, المخرج والمنتج شريف مندور, الناقد طارق الشناوي, السيناريست والمنتج محمد حفظي, المخرج محمد علي, المخرجة هالة خليل.

وقد بدأ أعضاء المؤسسة في تشكيل اللجان التنظيمية للمهرجان ووضع التصور العام لعملها, ومناقشته في اجتماعاتهم الأسبوعية, وذلك لضم أفضل العناصر الإدارية والفنية الممكنة, والتي من شأنها المساهمة في تطوير وإنجاح المهرجان في دوراته المقبلة.

وقد قامت د.ماجدة واصف اثناء زيارتها لباريس بالاجتماع بمدير الاتحاد الدولي للمنتجينFIAPF بينوا جينيستي, حيث تم خلال اللقاء استعراض العديد من الأمور المتعلقة بالمهرجان, منها انتقال إدارة المهرجان الي المؤسسة, والتصور العام الموضوع من جانبها للدورات المقبلة, وقد رحب مدير الاتحاد الدولي للمنتجين بهذه المبادرة, مؤكدا ترقب الجميع لما ستخرج عليه الدورة المقبلة من عمر مهرجان القاهرة السينمائي تحت قيادة إدارته الجديدة, كما أجرت كذلك مجموعة من الاتصالات مع المؤسسات السينمائية الفرنسية التي تساند المهرجان, ومنها المركز القومي للسينما الفرنسية و يونيفرانس فيلمUNIFRANCEFILM وقناةARTE أرت فرنسا وTV5, وقدمت لهم ملف المهرجان في ثوبه الجديد, وقد وعدت جميع هذه المؤسسات بمواصلة دعمها لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي.

الأهرام اليومي في

12/10/2011

 

موقف جميل وجرئ

علا السعدني  

بح صوتنا من تكرار الحديث كل عام عن رغبتنا في عمل فيلم يخلد ذكري انتصارنا العظيم في حرب أكتوبر ولكن لامجيب ويبدو أنه لن يكون هناك أستجابة فاذا كان فيلمالضربة الجوية لم يظهر الي النور في عهد حسني مبارك فهل سيظهر بعد ذلك؟

ويتردد الآن أن مبارك كان هو نفسه السبب في منع عمل أي فيلم عن اكتوبر حتي لايجرح مشاعر إسرائيل.

وإذا كان هذا صحيحا فقد رحل مبارك فهل يعني ذلك أننا سنري هذا الفيلم قريبا؟

> نجاح أفلام عيد الفطر في تحقيق ايرادات بشكل غير متوقع وفي عودة الجماهير الي السينما مرة أخري سبفتح حتما شهية باقي المنتجين الآخرين علي عمل أفلام جديدة بعد أن كانوا مترددين خوفا من عدم الأقبال الجماهيري وعدم تحقيق ايرادات؟ لكن وبعد أطمئنانهم أصبحت اعداد الافلام تتزايد تباعا وكلها مرشحة للعرض في موسم عيد الاضحي.

والشيء الغريب إن أي فيلم يتردد عنه إنه يجري تصويره أو تم الانتهاء من تصويره أصبح تلتصق به عبارة واحدة وهيحتي يلحق بالعرض في موسم الأضحي وكأن العام كله أصبح موسما واحدا وهو( عيدالاضحي).. ولعل ذلك يذكرنا بما يحدث مع مسلسلات التليفزيون التي تتعامل مع شهر رمضان علي أنه العام كله وبالتالي تتصارع فيما بينها علي العرض ويظل العام كله خاليا من المسلسلات الجديدة والخوف ان تنقل العدوي من التليفزيون الي السينما خصوصا بعد أن أصبح موسم( عيد الأضحي) هو أطول المواسم بعد أن تقلص الموسم الصيفي بسبب رمضان.

> موقف جميل وجريء من الفنان خالد النبوي في استضافته للنجم العالمي شون بين لترويج السياحة في مصر لأن ظهور النجم الكبير في ميدان التحرير في جمعة إسترداد الثورة وهو يلوح بعلم مصر هو أكبر دعاية في حد ذاتها لمصر ولكن المشكلة إن مصر أو المسئولين فيها لم يحسنوا فرصة وجود نجم عالمي ليس لانه حاصل علي الاوسكار فقط وأنما لمبادئة الثورية حيث أنه كان من أكبر المعارضين لسياسة بوش ولحرب أمريكا علي العراق... فلم يتعاملوا معه بالشكل الذي يليق به.

الأهرام اليومي في

12/10/2011

 

الموت‏..‏ عندما ينتقم من الأشخاص الهاربين منه

هناء نجيب  

يعد فيلم( المصير القاتل5) أقوي جزء من هذه السلسلة حيث انه تم توظيف خاصية ثلاثي الأبعاد3D مما اضاف عنصر الخوف و الاثارة عن بقية الاجزاء السابقة,وهو للمخرج ستيفين كويل.

وبرغم أنه أول عمل اخراجي له إلا أنه عمل كمساعد مخرج لمدة عشرين عاما مع المخرج جيمس كاميرون واشترك معه في الاخراج في فيلم آفاتار مما أكسبه خبرة في تصوير الفيلم بهذه الخاصية التكنولوجية المتطورة.. بطولة الفيلم لنيكولاس دي أغوستا( سام لوتن) ايمانيل( مولي هربر) مايكلز فيشر( بيتر فريدكن) والسيناريو لجيفري ريدك واريك هييرير.

< وبما أن فكرة الفليم تدور حول الموت, فيظهر علي مجموعة عاملين في احدي الشركات الذين قرروا الخروج الي رحلة في اجازة نهاية الاسبوع وكل منهم يحضر معه خطيبته أو زوجته أو أي من الاصدقاء.. وبعد أن قضوا وقتا ممتعا فرحين ولكن قبل انطلاق اتوبيس الرحلة يشعر( سام) صاحب الرؤية الكارثية بالتوتر وعند عبور الاتوبيس لكوبري فوق النهر ينهار الكوبري في كارثة مفدحة, ليبدأ سام في محاولة انقاذ الجميع, ولكنه يفقد حبيبته وأصدقاءه واحدا وراء الآخر الي أن يأتي إليه الموت هو نفسه, ومن هنا يتحول الفيلم وتتوالي الأحداث الأكثر رهبة وبشاعة.

اشترك فريق العمل في الأجزاء السابقة من هذه السلسلة, لذا قد استفاد كويل بخبرتهم خاصة من مؤثرات خارجية ومكياج ومؤثرات صوتية, ولكنه أضاف خاصية ثلاثي الأبعاد3D واستخدمها بشكل رائع في تصوير الفيلم, فكاد المتفرج يقفز من مقعده وهو في قمة الخوف, وبهذا يكون المخرج حقق الهدف من العمل, كما أن هذه الخاصية جعلت تجسيد المشاهد أكثر دموية وجعلت الموت ممتعا لمن يحبون هذه النوعية من الأفلام التي حققت ايرادات عالية واقبالا جماهيريا منقطع النظير, ولذا أصبح هذا الجزء هو أقواها.. من خلال مشاهد الفيلم يعتقد أبطاله أنهم نجوا من الموت ولكنهم يواجهونه بعد ذلك في أبشع صوره وهذا ما شعر به المتفرج ويظهر هذاجليا في مشهد تحطم الكوبري وهو أروع ما قدم في السينما العالمية من كوارث.. كان منظر الدم طبيعيا جدا وهو أهم ما في مشاهد الموت, فقد أثبت فريق المكياج أنهم من أهم عناصر نجاح الفيلم نتيجة استخدامهم لمواد تظهر طبيعية بشكل كبير.. كما لا نستطيع أن نغفل تجسيد مشاعر الخوف والفزع علي وجوه الأبطال خاصة الممثل القدير نيكولاس دي اجوستا, الذي أدي دوره ببراعة فائقة, كما أن الأغنيات الموجودة بالفيلم أضفت نوعا من الواقعية والإثارة لما تحمله من كلمات وموسيقي خدمت دراما العمل.

الأهرام اليومي في

12/10/2011

 

السينما في المراكز الثقافية

علاء سالم

المعهد الفرنسي للثقافة بالمنيرة يوجه دعوة للسينمائيين المصريين المتخصصين في مجال الرسوم المتحركة اليوم وغدا‏,‏ للقاء مع صناع هذا الفن الفرنسيين ومشاهدة الفيلم الفرنسي المخادع إخراج سيلفان شوميه.

وهو الفيلم الحائز علي جائزة سيزار عن أفضل فيلم رسوم متحركة لعام2011, كما يعرض غدا فيلم السيدة العجوز والحمام ـ روائي قصير ـ لنفس المخرج.. وسوف ينظم المعهد فصلي ماستر موجهين للطلاب المتخصصين في الرسوم المتحركة بالقاهرة والإسكندرية.

ويقيم المعهد أيضا أمسية الثلاثاء المقبل7 مساء لعرض الأفلام الكلاسيكية المصرية التي صورت في مدينة الإسكندرية.. وتبدأ بعرض فيلم المخرج يوسف شاهين اسكندرية كمان وكمان بطولة حسين فهمي ويسرا ثم فيلم المخرج نيازي مصطفي رصيف نمرة خمسة بطولة فريد شوقي.

{ المركز الثقافي الإسباني بالقاهرة يقيم ابتداء من الاثنين المقبل مهرجانا لأفلام سينما شيلي ـ إحدي دول أمريكا اللاتينية ـ حيث يعرض خمسة أفلام هي: حياة الأسماك والسبت وما أجمل البكاء وفي الفراش يبدأ عرض الأفلام الساعة السابعة بمقر المعهد بالدقي والدعوة عامة.

{ نادي السينما بالأوبرا يعرض الثلاثاء المقبل7,30 فيلما فرنسيا, وذلك بالمسرح المكشوف والدعوة عامة.

{ مريام فارس قررت خوض مغامرة سينمائية وذلك بإنتاج فيلم استعراضي غنائي.. قصة الفيلم مستوحاة من أسطورة بيجماليون التي تم تقديها في أكثر من عمل عربي وعالمي, منها مسرحية سيدتي الجميلة لفؤاد المهندس وشويكار.. وأكدت مريام أن فيلمها الجديد يعيد إلي السينما الأفلام الاستعراضية الجميلة التي قدمها الموسيقار الراحل فريد الأطرش وصوت السيدة فيروز.. مريام فارس لها تجربة سينمائية واحدة من خلال مشاركتها مع النجم العربي الكبير دريد لحام في فيلم سيلينا.

{ تغزو أفلام البعد الثالث دور العرض المصرية خلال الأيام المقبلة, حيث تعرض أربعة أفلام أمريكية جديدة هي: فيلم ساعة الحسم عن كائنات الفضاء الغريبة, ثم فيلم المغامرات والأكشن شارلوك هولمز.. لعبة الظلال, وعودة إلي أجواء القرن التاسع عشر.. وهو بطولة روبرت داوني جونير وجودلر وراشيل ماك أدامز وإخراج البريطاني جاي ريتشي. وأيضا الجزء الثاني من فيلم الخطابات السعيدة وهو فيلم غنائي ويضم هذا الجزء النجوم: مات ديمون وبراد بيت.. وأخيرا حكاية درفيل وهو فيلم عائلي جدا ويتضمن حركات الدولفين الشهيرة مجسمة علي الشاشة, وهو مستوحي من أحداث حقيقية ولكن بالطبع تمت إضافة التوليفة الهوليودية إليه, بجانب نجم هوليوود مورجان فريمان وآشلي جود وهاري كونيك جونيور, حيث تدور الأحداث حول علاقة صداقة تنشأ بين طفل ودولفين فقد ذيله في إحدي مصائد الكابوريا, ويحاول الطفل مساعدة الدولفين ليعود إلي المياه ويسبح مرة أخري.

الأهرام اليومي في

12/10/2011

 

مهرجان الإسكندرية: دورة متميزة رغم أنها استثنائية

مشير عبدالله  

أسدل الستار الأحد الماضي علي مهرجان الإسكندرية برئاسة نادر عدلي في أولي دورته كرئيس بحفل توزيع الجوائزالتي لم تسرب نتيجتها وسط دهشة كل الصحفيين.. والحاضرين الدائمين حيث أن السائد في هذا المهرجان تسريب النتيجة, وكم المشكلات التي تحدث بعد إعلانها حيث لم ينس أحد المشاجرة الشهيرة بين علي بدرخان وصلاح أبو سيف علي النتيجة في إحدي الدورات وفي دورة أخري بين فيصل ندا واعضاء اللجنة حينما حاولوا تغيير اسم البطلة الفائزة. كما أن حصول الفيلم المصري علي جائزة مضمون.. وكانت المفاجأة أن هذا لم يحدث.. ولكنها لم تكن كذلك بالنسبة لمن شاهد افلام المسابقة العشرة من حيث المستوي العالي للأفلام الفائزة سواء في التمثيل أو الأخراج أو السيناريو.. ففيلم سيرك كولومبيا البوسني لم يختلف أحد علي روعته في عرضه بداية حرب البوسنة بأسلوب إنساني.. وفي حواري مع المخرج الحائز علي الأوسكار لأحسن فيلم أجنبي, إن الحرب في قلبي ولا اريد أن أظهرها علي الشاشة بعد ان عشت فيها سنتين أحارب بنفسي, كما فازت بطلة فيلم سيرك كولومبيا جيلينا استدر جانين بجائزة أحسن ممثلة وجائزة احسن إخراج كانت من نصيب الفيلم التركي يأسنا الكبير والذي فاز فيه ابطاله بجائزة احسن ممثل مناصفة بينهما حيث اعلنت لجنة التحكيم أن اسلوب المخرج السلس والدقيق في قيادة الممثلين ليقدم برقي مشاعر اليأس.

أما عن جائزة أحسن سيناريو التي فاز بها الفيلم الإيطالي حياتنا فقد كان تقدير اللجنة ان السيناريو تمتع بالرؤية الذكية لأهم مشكلاتنا المعاصرة وصعوبات الحياة بطريقة تجعلنا نشعر جميعا بآدميتنا وقد حصل ايضا علي جائزة لجنة التحكيم الخاصة كما الفيلم السلوفيني السوناتا الصامتة يجائزة أحسن عمل فني لتقديمه الواقع لنا والذي كان أهم كثيرا من الكلمات. أما الأفلام العربية المشاركة في المسابقة وعددهم أربعة فكلها تحتوي علي الحنين للماضي, فيشاركوا في البحث عن20 أو30 سنة ماضية فالفيلم التونسي يبحث في ثلاثين سنة ماضية من خلال البطلة التي تريد ان تعرف كيف قتل أبيها في حرب بنزرت وهي رضيعة, والسوري تبحث بطلته عن حبيبها الذي قيل لها إنه مات من22 سنة والمصري الذي يبدأ بالخمسة ابطال أطفال ثم بعد سنين وتفرقهم يبدأوا حديثهم ايضا عن الماضي أما المغربي بيجاسوس الذي حصد جائزة أحسن عمل أول أو ثاني فهو تدور احداثه من خلال البطلة وما حدث لها في طفولتها.

حدث في المهرجان

> تأخر وصول المطبوعات.. نتيجة اصدار أحد المسئولين أمرا بوقف طبعها لعدم رضائه عن الصورة في الشعار لمدة خمسة أيام.

> رئيسة لجنة التحكيم الاسبانية هيلينا تابرنا غادرت لجنة التحكيم بعد رفضها وجود أربعة أفلامDVD في المسابقة, لعدم وصول النسخة السينمائية نتيجة الاضراب في مطار القاهرة, وطالبت باستبعادهم من بينهم الفيلم الاسباني خطط للغد.. فما كانت من لجنة التحكيم متمثلة في خالد الصاوي أحد اعضاء اللجنة بالتصويت لأتخاذ هذا القرار فجاء التصويت برفض الاستبعاد خمسة أصوات ضد صوتين, وهما رئيسة اللجة والإيطالي اوزفالد وديزبري مما جعلها ترفض هذا القرار, وهو ما كان ضد الديمقراطية وحاولت بشتي الطرق افساد هذه اللجنة, ولكن بعد اجتماع استمر قرابة الساعة مع رئيس المهرجان نادر عدلي قرر الاعضاء بالاجماع إدارة جلسات المناقشة برئاسة انيلا فارفي رئيسة مهرجان دوريس ليحصد فيلمان من الافلام الاربعةDVD علي جوائز اثنين للفيلم الايطالي وواحد للفيلم المغربي بيجاسوس ليتقدم الايطالي اوزفالد و ديزيري الحاصل علي الاوسكار بالشكر والدهشة لموقف خالد الصاوي وجيهان فاضل العضوين المصريين باللجنة واخيرا الاعتذار لأنه كان مع خروج الفيلم الايطالي من المسابقة.

> بسبب إصرار رئيسة لجنة التحكيم باستبعاد افلامDVD هو تواضع الفيلم الإسباني وصداقتها للمخرجة وهو ما كان متوقعا عدم حصوله علي أي جوائز.

> استطاع رئيس المهرجان بذكاء شديد الخروج بحفل الختام الي بر الأمان رغم كل الظروف التي حدثت من إثارة بين الجماهير وبعضها.

> تأخر حفل الختام ساعة كاملة لتأخر حضور المحافظ من جهة وتعديل الكاميرات للنقل علي الهواء من جهة أخري.

> رفض مقدمو الحفل تقديم فقرة إعلان الجوائز للمسابقة الرسمية لصعوبة نطق أسماء الفائزين مماجعل جيهان فاضل إنقاذا للموقف تقديم الجوائز بالعربية والانجليزية

> النجم الحقيقي لمهرجان الاسكندرية27 والواجهة المشرفة كان خالد الصاوي.

الأهرام اليومي في

12/10/2011

 

وزارة الثقافة تعيد النظر في ملف مهرجان الغردقة السينمائي

عصام سعد : 

اسفر الاجتماع الذي تم بين عماد ابو غازي وزير الثقافة ود‏.‏ وليد سيف رئيس مهرجان الغردقة السينمائيالذي تقيمة الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما عن اعادة النظر في ملف المهرجان .

بحث دعمه ماليا وإقامته تحت رعاية الوزارة لما يمثله المهرجان من اضافة ثقافية للحياة المصرية بعد ثورة25يناير التي مازال يتحدث عنها العالم. وأكد ابوغازي أن هدف الوزارة في المرحلة المقبلة يتمثل في تنشيط الحياة الثقافية في جميع انحاء الجمهورية من خلال الثقافة الجماهيرية والتفاعل مع كافة افراد الشعب عن طريق معارض الكتب وتوفير المطبوعات المحلية والعالمية بالاضافة لدعم المهرجانات السينمائية التي تقدم الجديد للحياة الثقافية.

وكان أمتناع الوزارة عن دعم مهرجان الغردقة سببه أن الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما برئاسة ممدوح الليثي حصلت علي دعم لمهرجان الاسكندرية في حين أنها لا يجب أن تحصل علي دعم آخر لمهرجان الغردقة طبقا لقرار لجنة المهرجانات الخاص بتقديم الدعم لمهرجان واحد لكل جمعية أهلية وقال وزير الثقافة أنه سيتم دراسة ملف المهرجان مرة أخري للنظر في أهمية الجانب الثقافي للمهرجان والوضع في الاعتبار خبرة مجلس إدارة جمعية الكتاب والنقاد في تنظيم المهرجانات السينمائية الكبري. ومن جانبة قال رئيس المهرجان أن الاجتماع مع وزير الثقافة جاء في جو ودي وحوار مثمر وتم خلاله مناقشة الخطوط العريضة لتفاصيل المهرجان مع التعرض لوضع الجمعية المصرية لكتاب ونقاد السينما واعضائها الذين يمثلون نخبة من السينمائيين والصحفيين علي اختلاف ميولهم واعمارهم السنية وخبرتهم الكبيرة في التنظيم والاشراف علي إقامة المهرجانات السينمائية الاقليمية والمتخصصة والدولية, ومن هنا جاء قرارالوزير باعادة عرض ملف المهرجان علي لجنة المهرجانات بوزارة الثقافة.

الأهرام اليومي في

12/10/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2011)