حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

مهرجان شرم الشيخ السينمائي الدولي 19 مارس

محمود قابيل رئيساً وميرفت أمين وإسعاد يونس نائبتين وعشوب أميناً عاماً

احتفالية بالثورة ورعاية المواهب السينمائية ومسابقة لأحدث الأفلام

فكري كمون

أعلن الفنان محمود قابيل مولد مهرجان سينمائي جديد يقام في مدينة شرم الشيخ. في التاسع عشر من مارس سنوياً وهو العيد القومي لجنوب سيناء.

.. وقال: إن وفداً من اللجنة العليا للمهرجان قد زار محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة. الذي رحب بهم وبالفكرة وأبدي استعداداً لرعاية المهرجان ووافق علي الفور علي توجيه كل الدعم لإقامته ووضعه علي خريطة المهرجانات السينمائية في العالم.

أضاف أن مدينة شرم الشيخ لها شهرة عالمية كمزار سياحي ولهذا فسوف يستثمر هذا الجانب لجذب نجوم السينما العالميين. بل وعشاق السياحة إلي مدينة السلام "شرم الشيخ". أيضاً ستكون هناك مشاركة عالمية للاحتفال بثورة الشباب في 25 يناير التي غيرت وجه مصر.

.. وقال: إننا راعينا توقيت المهرجان مقارنة بالمهرجانات الأخري. ولتحقيق هدف السياحة من أجل مصر.

أوضح رئيس المهرجان الجديد أنه سيقام مؤتمر صحفي عالمي يوم السادس من أكتوبر لإعلان كل تفاصيل المهرجان وسوف ندعو إليه وزراء الثقافة والإعلام والسياحة. وسنحاول دعوة رئيس الوزراء. كما سأدعو زميل دفعتي اللواء مختار الملا عضو المجلس الأعلي للقوات المسلحة.

أشار إلي أنه بصفته سفيراً للنوايا الحسنة سوف يدعو نجوم السينما العالمية وفي مقدمة هؤلاء النجم ميل جيبسون لحضور حفل الافتتاح كضيف شرف. تأكيداً لموقفه الداعم للحق العربي ضد الكيان الصهيوني. كما سيدعو الموسيقار العالمي "ياني".. وأضاف: سوف نتبع الخطوات المتعارف عليها في إقامة هذا المهرجان لمنحه الشرعية الدولية. ولكي نجعل منه مشروعاً قومياً من أجل مصر.

قال الفنان محمد عشوب.. أمين عام المهرجان.. إن السعي لإقامته بدأ منذ كان عبدالفضيل شوشة محافظاً لجنوب سيناء.. ثم بارك اللواء خالد فودة المحافظ الجديد هذه الخطوة وجعل المهرجان تحت رعايته.. أوضح الفنان عشوب أن المهرجان سوف يتلافي أخطاء المهرجانات الأخري. حيث حرص علي تمثيل رؤساء النقابات الفنية الثلاث وأعضاء مجالس الإدارة بها. حيث إن مشاركتهم دعماً للمهرجان.. وقال إن الفنان قابيل كسفير للنوايا الحسنة بالأمم المتحدة واجهة مشرفة للمهرجان. فهو يجيد أربع لغات. ولم يحرق فنياً. وله علاقات بكبار النجوم. وقد اخترنا نائبتين له هما الفنانتان ميرفت أمين وإسعاد يونس. كما تم اختيار الفنان الموسيقار الكبير حلمي بكر المهموم بالموسيقي وتطورها.

تقرر اختيار المنتج الكبير كامل أبوعلي رئيساً شرفياً للمهرجان. وقد وجهت الدعوات إلي شركات الإنتاج السينمائي العالمية للمشاركة بإنتاجها السينمائي الجديد في مسابقات المهرجان التي تمنح جوائز.

.. وقال سمير السيسي.. المتحدث الرسمي للمهرجان.. إن اللقاء بمحافظ جنوب سيناء ضم إلي جانب الفنانين محمود قابيل ومحمد عشوب وحلمي بكر كلاً من الفنان مسعد فودة نقيب السينمائيين ومحمد أبوداود وكيل أول نقابة الممثلين والدكتور أيمن عطاالله ونائبه سعد خير وعادل عشوب مدير عام المهرجان والمخرج ياسر علي ماهر. والمنسق العام للمهرجان رمضان فرج.

يقول الموسيقار حلمي بكر.. عضو اللجنة العليا للمهرجان: إننا لن نكون مهرجاناً تقليدياً.. فقد حرصنا علي الاختيار الدقيق لبنيته الأساسية من رئيس وأعضاء ولجان فنية وتسويقية وعلاقات عامة وعلاقات خارجية.. وأوضح أنه سوف يوجه الدعوة إلي الموسيقار العالمي اليوناني الجنسية "ياني" وهو صاحب أوركسترا عالمي يجوب أنحاء العالم شرقاً وغرباً وسوف يقام له مسرح مفتوح بين جبال شرم الشيخ. يسع عشرة آلاف ضيف. في الافتتاح يقدم من خلاله فاصلاً من موسيقاه العالمية.

أوضح أن الدورة الأولي سوف تشمل إلي جانب حفلي الافتتاح والختام.. أولاً: إقامة قسم لأفلام عن الثورات بالأبيض والأسود احتفالاً بثورة مصر في 25 يناير والثاني: الاحتفال بالمواهب الشابة من السينمائين ومنحهم فرصاً للعمل.. والثالث: منح جوائز للأفلام الحديثة في مسابقة تقام لهذا الغرض.

الجمهورية المصرية في

27/09/2011

 

الـــــهــروب من الــــزمن‏..‏

يقدمها‏:‏ سعيد عبد الغني 

اغمض عينيك‏..‏ افتحهما‏..‏ الآن مرت ثانية من الزمن‏..‏ وباللحظات والثواني يرسم الزمن لوحاته علي الإنسان‏,‏ والهروب من الزمن أمر مستحيل‏,‏ لكن التحايل عليه مستمر‏,‏ وهو قد يصبح عدوا لبعض الناس‏.

خصوصا أولئك الذين تحيط بهم دوائر الضوء والشهرة‏,‏ النجوم علي شاشات السينما‏,‏ فمنهم من يقف في زمن معين من عمره‏,‏ ويحاول بكل الطرق‏,‏ والوسائل أن يوقف اللحظات والثواني من التحرك الي الأمام أو الي الخلف‏,‏ زمن يأتي‏..‏

وزمن يذهب وهو يريد أن يقف بين الاثنين في منطقة اختارها لنفسه‏,‏ ويقف خبراء التجميل في العالم‏,‏ وشركاتهم واختراعاتهم‏,‏ وبأدواتهم وبجراحاتهم مستعدين دائما تحت طلب من يريد الهروب من الزمن‏!!‏

وتجري عمليات التجميل‏,‏ وشد جلود الوجه وتحت العينين‏,‏ ونفخ الخدين‏,‏ وصباغة الشعر‏,‏ والبواريك علي كل لون وشكل‏,‏ والمكياج‏,‏ كلها تعمل كمحاولة لتثبيت الزمن‏,‏ عند لحظة معينة‏,‏ وشكل معين اختاره النجم‏,‏ أو النجمة‏,‏ يحدث كل هذا والزمن في داخل الإنسان يبتسم‏,‏ لأنه يعرف الحقيقة‏,‏ ونهاية المحاولات‏,‏ لأنه يتحرك في الداخل وباستمرار‏,‏ ودون توقف‏!!‏

ويتوهم من يقع تحت تأثير اللحظات الماضية أن ما يعيشه حقيقة‏,‏ لكن فجأة يظهر الزمن ويعلن مروره عن طريق حادثة بسيطة أو موقف أبسط‏..‏ أهلا ياعمو‏!!‏ عندما تشاهده إحدي المعجبات‏..‏ ويستغرب النجم‏,‏ إنه أمام مرآته شاب جميل مازال يعيش في لحظته التي اختارها‏,‏ واقتنع بها وأغمض عينيه عن زمنه‏,‏ وهنا فقط يكشف الزمن عن نفسه‏,‏ ويظهر الحقيقة التي يعرفها الجمهور الذي يعيش زمنه الحقيقي مع النجوم ويشاهدهم بزمنه هو‏,‏ وليس زمن هروبهم‏,‏ فزمن النجوم وإبداعاتهم يعرفها الجمهور ويشاهدها علي شريط سينمائي سجلها له التاريخ‏,‏ وتعرض علي القنوات وشاشاتها العديدة‏.‏

وهناك أمثل معروفة يتناقلها نجوم السينما والفن الابداعي‏,‏ تقول إن الإنسان يأخذ شكله النهائي بعد سن الأربعين‏,‏ وبعدها يعيش زمن رحلته الحقيقية‏,‏ دون المساس بجمال ونعمة تكوينه التي وهبها الله له‏,‏ ويجب ألا يهرب من زمنه‏,‏ ليعيش زمن غيره‏,‏ وحدث ذات مرة أن احتج أحد النجوم علي عدم حصوله علي جائزة أفضل ممثل عن أعماله‏,‏ ورد عليه عضو لجنة التحكيم قائلا‏:‏ أنت لست حقيقيا‏..‏ فتمثيلك‏70%‏ منه بواريك‏..‏ ومكياج‏,‏ وعمليات تجميلية تحد من تعبيراته الفنية‏,‏ وكلها خدع مزيفة‏,‏ ويتبقي‏30%‏ من تمثيلك لا يستحق جوائز‏,‏ وضجك كل النجمات والنجوم الذين حضروا من هذا السؤال والجواب بالضحك الذي لم ينقطع وحتي الآن وهم يحكون هذه القصة الجميلة‏.‏

وقال نجم كان يقف ضمن المجموعة‏,‏ وحصل علي جائزة أفضل ممثل دور ثان‏,‏ أنا لا أهرب من زمني‏,‏ بل أعيش كل لحظة فيه فهي مني وإليه‏,‏ وكل لحظة لها جمالها المتجدد‏,‏ ولايمكن أن أحرم نفسي من أجمل لحظات عمري القادمة حتما لأقف عند لحظة زائفة‏,‏ ان لكل عمر جماله‏,‏ ولكل سن ادواره علي الشاشة‏,‏ فلا خوف من زمني‏,‏ أما اللحظة التي يحاول الآخرون الوقوف عندها فهي زمن الآخرين‏,‏ ويجب ألا يعيش النجم زمن غيره ويرفض زمنه‏,‏ ويعيش معذبا في زمن الآخرين‏.‏

طبعا هناك شخصيات في أفلام معينة تحتاج الي تغيير الشكل والملامح‏..‏ والأداء‏,‏ وضرورة ذهاب الممثل إليها بعمليات المكياج والاضافات المطلوبة لإظهار هذه الشخصيات‏,‏ كشخصية أحدب نوتردام مثلا‏,‏ والأب الروحي‏..‏ مارلون براندو‏,‏ أنتوني كوين‏..‏ زوربا اليوناني‏..‏ عمر المختار‏..‏ والرسالة‏,‏ وغيرها من الأفلام‏,‏ والنجم آل باتشينو من شبابه الي الآن‏..!!‏

وهناك نماذج تعيش زمانها وعمرها‏..‏ مثلا السير شون كونري الذي رفض الاستمرار في بطولة أفلام جيمس بوند‏,‏ وانتقل الي أفلام وبطولات أخري جعلته يحصل علي جوائز سينمائية ولقب سير من ملكة انجلترا‏,‏ وغيره من نجمات السينما الهوليودية ونجومها‏,‏ المخرج الممثل كلينت ستوود الذي بلغ سن‏80‏ عاما‏,‏ عاشها كلها بصدق العمر ودون هروب‏,‏ وأصبح مخرجا كبيرا ومدرسا للاخراج لكثير من النجوم والنجمات اللاتي أصبحن مخرجات‏,‏ ويعلن استمراره في الاخراج والتمثيل طالما يعطيه الله عمرا وزمنا حقيقيا يعيش في جماله‏,‏ وابداعه الشخصي‏,‏ وآلان ديلون‏,‏ والنجمة الفرنسية كاترين دينيف‏,‏ واليزابيث تايلور‏,‏ التي عاشت زمنها‏,‏ وصوفيا لورين الايطالية التي تعيش زمانها الحقيقي بلا هروب‏,‏ وهذه مجرد أمثلة وليست علي سبيل الحصر‏.‏

وعندنا في مصر ونجمات تعرف زمانها‏,‏ وتعيشه بصدق وفي كل لحظة منه تضيف ابداعا‏,‏ واصرارا علي أن الهروب من الزمن ليس هو الطريق الي النجومية الحقيقية‏,‏ ولكن النجومية تبقي ساطعة مع الزمن الحقيقي الذي يعيشه الممثل أو الممثلة‏,‏ وأيضا علي سبيل المثال‏,‏ لا الحصر‏,‏ للنجوم الساطعة التي تعيش زمانها الحقيقي‏.‏

النجمة‏,‏ فاتن حمامة‏..‏ مديحة يسري‏..‏ نيللي‏..‏ شادية‏..‏ ونادية لطفي وكريمة مختار وماجدة الصباحي وهند رستم وغيرهن من نجمات مصر اللاتي أثرين الشاشة المصرية السينمائية والتليفزيونية بإبداعهن‏,‏ ومازلن يعشن زمنهن الحقيقي ولم يهربن الي زمن الأخريات‏!!‏

وعندنا من النجوم المصريين نجوم لم تحرم من لحظات الهروب من الزمن‏,‏ ولم يتوقفوا عند لحظة من لحظاته بل عاشوا ويعيشون زمنهم الحقيقي‏,‏ يقدمون من ذخيرة ابداعاتهم أعظم الأدوار السينمائية‏,‏ وأرقي أفلام الموضوعات السينمائية طوال مشوارهم السينمائي‏,‏ ومازالوا في مقدمة طابور الابداع السينمائي في مصر والعالم‏,‏ وقدوة لا تغيب في عالم فن السينما الساحر‏,‏ منهم علي سبيل المثال أيضا وليس علي سبيل الحصر‏:‏

النجوم‏:‏ محمود ياسين وعزت العلايلي ومحمود عبدالعزيز وعماد حمدي ويحيي الفخراني وأحمد رمزي وعمر الشريف وحسين فهمي والراحلون العظام منهم محمود المليجي وفؤاد المهندس ونجيب الريحاني ويوسف بك وهبي‏,‏ وفريد شوقي وزكي رستم وعباس فارس وكمال الشناوي وغيرهم‏,‏ لم يهرب أحدهم من الزمن‏,‏ بل عاش ويعيش كل منهم الآن زمنه الحقيقي ومستمرون في العطاء الفني الذي لا يتوقف‏.‏

وتبقي نصيحة لمن يهربون من الزمن‏,‏ ان النجومية تبقي ساطعة مع الزمن الحقيقي‏,‏ وعلي النجم أن يعيش زمنه‏,‏ ويثق في فنه بعمق الحقيقة التي تؤكد أن الزمن‏,‏ لايمكن أن يتوقف‏..!!‏ 

حكايات سينمائية

شخصيات‏..‏ لا تترك نجومها

هناك أدوار يؤديها الممثل علي الشاشة‏..‏ وينتصر عليها‏..‏ وهناك أدوار يقدمها الممثل باقتدار‏..‏ ولكنها تسيطر عليه‏..‏ وهناك أدوار يتعرض لها الممثل لأول مرة وتكون لشخصيات لم يعرفها من قبل‏..‏ ولكنه درسها وجمع كل عناصرها‏..‏ وقدمها علي الشاشة بصدق وبعدها يظل الممثل يصدق هذه الشخصية‏..‏ ولا تتركه‏..‏ وتظل معه طوال مشواره الفني‏..‏ لا تنساه‏..‏ ولا ينساها مهما تغيرت أدواره‏.‏ ونجاحه في تقديم أدوار أخري‏..‏ ولكن هذه الشخصية لا تتركه‏..‏ حتي في حياته العادية‏..‏ تؤرقه‏..‏ وتعيش معه‏..‏ ويصعب الخلاص منها‏..‏ ويناديه الجمهور باسم هذه الشخصية‏.‏ ولا أحد يريد أن يساعده علي الخلاص منها‏..‏ هي سعادة‏..‏ ولكنها قيد يعيش به الممثل من شخصياته الناجحة‏..‏ ولا يستطيع التغلب عليها والخلاص منها‏..‏ ولا يساعده الجمهور في التخلص منها‏..‏ فهو لا ينساها وينادي علي الممثل باسم الشخصية مهما طال الزمن‏..‏ علي تقديمها للجمهور‏!!‏

فهناك مثلا الممثل الشهير أنتوني بيركنز‏.‏ الذي فاقت قدراته كل تصور منذ فيلمه الأول‏..‏ سايكو‏..‏ الذي أخرجه هيتشكوك‏..‏ وقدم فيه شخصية الابن المعقد الذي تربطه بأمه علاقة غريبة أدت إلي اقتحام ذاته والسيطرة عليه تماما‏..‏ حتي إنه كان يتحدث بصوتها في لحظات سيطرتها عليه حتي بعد موتها‏..‏ ويرتكب الجرائم البشعة إرضاء لأمه التي ماتت ولكنها يعيش معها في فيلتهما‏..‏ هذه الشخصية كانت قريبة جدا من حياة الممثل أنتوني بيركنز‏..‏ كانت علاقاته الإنسانية في حياته العادية تلامس تلك العلاقة الغريبة في الثلاثة أفلام التي قدمها مع هيتشكوك من سلسلة أفلام سايكو والتي قدمها كلها بإقتدار وانتصر علي الدور الذي وضعه في قمة النجومية‏..‏ ولكن الدور هزمه تماما‏..‏ ويقال إنه أمضي بقية حياته بعد قيامه بهذا الدور أسيرا له‏..‏ منعزلا عن العالم‏..‏ تحيط به عناصر الدور من كل جانب في حياته‏..‏ وفي علاقاته حتي هزمه مرضه الذي اصابه بسبب هذا الدور المعقد‏..‏ وفارق الحياة‏..!!‏

وهناك كثير من الممثلين‏..‏ يصدقون أدوارهم‏..‏ ويمارسون عناصر هذا الدور بعد أن ينتهوا من أدائه علي الشاشة‏..‏ دون أن يشعروا‏..‏ أو يشعروا ويجدون متعة نفسية في هذا التصديق‏..‏ منهم من يصدق أنه دكتور‏..‏ أو ضابط مباحث‏..‏ أو رجل أعمال خطيرا‏..‏ أو دون جوان عصره‏..‏ ويصل بهم التصديق إلي حد ممارسة حياة تلك الشخصيات في حياتهم العادية‏..‏ وتأتي تصرفاتهم غاية في الطرافة والغرابة‏!!‏

وهناك شخصيات تسيطر علي الممثل بعد أن يؤديها شكلا ومضمونا‏..‏ مثلا شخصية الفلاح المصري التي قدمها النجم الكبير محمود المليجي في فيلم الأرض‏..‏ ظلت تسيطر عليه تماما بعد أن قدمها علي الشاشة ورفضت الشخصية أن تتركه علي الرغم من عظمة كل أدواره‏..‏ ولكن هذه الشخصية‏..‏ قد التصقت بنسيج تكوينه‏..‏ ولم تتركه‏..‏ وهو لم يستطع تركها‏!!‏

ومثلا شخصية نازك السلحدار التي قدمتها النجمة الرائعة صفية العمري بكل إقتدار‏..‏ وتحاول النجمة أن تتخلص من سيطرة هذه الشخصية بكل الطرق‏..‏ ولكن الشخصية لم تتركها‏..‏ ولا تنساها النجمة‏..‏ علي الرغم من كل نجاحات كل الأدوار التي قدمتها بعد ذلك وتحسب لها في مشوارها السينمائي والفني عموما‏..‏ حتي الآن‏..!‏

وهكذا يظل الصراع الرائع بين الممثل وشخصياته دائما دائرا‏..‏ هزيمة‏..‏ وانتصارا‏..‏ سيطرة وتصديقا‏..‏ حب وكراهية‏..‏ ليحقق في النهاية المعادلة الصعبة بينه وبين شخصيات عاشها وقدمها علي الشاشة تحكي تاريخه ومشواره الفني‏..‏ الحقيقة الوحيدة في حياته‏.‏ 

عيون‏..‏ مشاهد

أعيدوا‏..‏ عرض هذا الفيلم‏..‏

أنا واحد من العيون التي تعشق مشاهدة أفلام الأبيض والأسود‏..‏ لأن بها أفلاما تعد من أهم كلاسيكيات السينما المصرية‏..‏ وتقدم موضوعات في غاية الأهمية‏..‏ وتغوص في أعماق المجتمع المصري‏..‏ في فترات زمنية ماضية‏..‏ أو مستقبلية تشير إليها في أحداثها‏..‏

شاهدت هذا الفيلم‏..‏ وتابعته عيوني‏..‏ ولم أستطع أن أغمض عيني لحظة واحدة عن المشاهدة‏..‏ لما في أحداث هذا الفيلم الذي تطلب عيون المشاهد وبإلحاح إعادته أكثر من مرة لتشاهدها عيون كل الناس‏..‏ الفيلم اسمه ارض النفاق‏..‏ وهو فيلم كوميدي ساخر جدا في أحداثه‏..‏ وفي هدفه‏!!‏

الفيلم مأخوذ عن قصة الأديب الراحل يوسف السباعي أرض النفاق بطولة فؤاد المهندس‏..‏ حسن مصطفي‏..‏ شويكار ومجموعة من أكبر نجوم السينما المصرية‏..‏ وتدور أحداثه حول صاحب صيدلية ـ الفنان الكبير عبدالرحيم الزرقاني ـ ولديه مجموعة من أجولة مملوءة بحبوب من كل صنف‏..‏ حبوب النفاق‏..‏ حبوب الصراحة‏..‏ الشجاعة‏..‏ الكذب وغيرها من الحبوب التي تؤثر علي من يتعاطاها ليصبح مثلها‏..‏

والبطل فؤاد المهندس‏..‏ كان في حاجة إلي دواء مما يعانيه من مشاكل في عمله‏..‏ وفي حياته‏..‏ فأعطاه الصيدلي حبوب الصراحة‏..‏ فأخذها وفي أثناء حفل كبير أقامه بمناسبة ترقيته إلي أكبر منصب في وظيفته المتواضعة‏..‏ أصيب بصداع رهيب فأخذ حبة من الحبوب التي أعطاها له الصيدلي‏..‏ حبوب الصراحة‏.‏ وانقلب رأسا علي عقب بعد تأثيرها‏..‏ ليكاشف كل الموجودين بفسادهم وسرقاتهم وكذبهم‏..‏ ونفاقهم‏..‏ وإندهش الجميع‏..‏ وهربوا من المنزل‏..‏ ومن التعامل معه في وظيفته‏..‏ وبعد احداث نتيجة لصراحته‏..‏ صعد أقل الموظفين إلي مراكز أعلي منه‏..‏ وبدأ الانتقام منه‏,‏ وطرد من الوظيفة ومن بيته‏..‏ فذهب إلي الصيدلية‏..‏ وحمل شوال حبوب الصراحة‏..‏ وألقاها في النيل وذابت في مياه النيل وشرب منها كل الناس‏..‏ وتحولوا جميعا إلي عالم آخر‏..‏ تحكمه الصراحة‏..‏ وحدث الصدام بين الجماهير‏..‏ بسبب الصراحة‏..‏ وتأزمت حياتهم من الصراحة‏..‏ وأصبح البطل وحيدا بعد أحداث كثيرة‏..‏ وذهب إلي الصيدلية ليحصل علي حبوب تلغي أثر حبوب الصراحة وتعيد الناس إلي ما كانوا عليه‏..‏ لتهدأ الأمور‏..‏ وتنقذه هو والناس من هذا الهم الكبير الصريح‏..‏ ولما وصل إلي الصيدلية وجدها مغلقة وعليها لافتة مكتوب عليها الصيدلية مغلقة لعدم وجود حبوب‏!!‏

ولا تعليق‏..‏ إلا المطالبة الضرورية لإعادة عرض هذا الفيلم‏..‏ وتكرار عرضه‏!!‏

عيون‏..‏ أبيض‏..‏ وأسود‏.‏

ملحوظة‏..‏ للعلم‏!!‏

الفيلم اخراج فطين عبدالوهاب‏..‏ سيناريو وحوار سعدالدين وهبة‏..‏ عن قصة يوسف السباعي التي ظهرت عام‏1948‏ ـ والفيلم تم عرضة عام‏1968‏ ـ أي منذ‏43‏ عاما‏..‏ واشتركت في بطولته‏..‏ سميحة أيوب‏..‏ محمد شوقي‏..‏ عبدالغني النجدي‏.‏

الأهرام المسائي في

27/09/2011

 

إخناتون يعود إلي الحياة مع شادي عبدالسلام

كتب:خالد عيسي 

قرر المخرج محمد شعبان اعداد فيلم روائي طويل عن المخرج الراحل شادي عبدالسلام الذي عمل معه مساعدا لأكثر من عشر سنوات عاصره فيها خلال اعداد فيلمه‏'‏ اخناتون‏'‏ الذي لم ير النور وظل مشروعا فقط‏.‏

يقول محمد شغبان ان الفيلم يحكي عن شادي ومأساته في عدم تحقيق حلمه الأخير والكبير في تنفيذ فيلم اخناتون‏,‏ وايضا رحلة اخناتون ومأساته هو الآخر‏,‏ وتقدم مزجا بين مأساة شخصيتين‏..‏ شادي وفيلمه‏,‏ واخناتون ورسالته‏.‏

ويشير شعبان إلي أن شادي أصيب بمرضه الخطير في وقت عصيب وقت انحسرت فيه الأضواء عنه وانكمشت علاقاته وابتعد عنه مريدوه والناس كذلك فإن اخناتون عندما تكالبت ضده ممارسات الكهنة والانتهازيين كانت نهايته المأساوية‏,‏ وهنا الفيلم يمزج بين الشخصيتين في اطار بين الواقعي والتاريخي بأسلوب فانتازي‏.‏

شعبان عمل مساعدا لشادي في فترة الاعداد لفيلم اخناتون عام‏1972‏ وشاركه كتابة السيناريو وتصميم الملابس والاكسسوار‏,‏ وايضا رسم الشخصيات واختيار اماكن التصوير ونسخة الديكوباج الأخيرة حتي ان اجزاء عديدة من الديكور تم تنفيذها بالفعل‏.‏

سألته عن السبب وكيف واتته الفكرة‏..‏ قال‏:‏

شادي شخصية سينمائية مهمة طواها التاريخ ونسيها الناس‏,‏ وهناك نماذج أقل أهمية لا تزال ملء السمع فقد قضي أكثر من عشر سنوات يحلم بتنفيذ الفيلم وكانت الدولة تحبط آماله بممارساتها في حين كانت العروض الخارجية تنهال عليه لكنه كان مصرا علي تنفيذه مصريا خالصا‏.‏

وهل هذا ما أشعره بالاكتئاب‏..‏؟

شادي لم يمرض بالاكتئاب‏,‏ لكن كعادة المدعين من المثقفين والنقاد انهم دائما يلتفون حول النجم اللامع ومع افول نجمه ينسونه‏,‏ وسنوات شادي الأخيرة عاشها كأنه غريب في بلده‏,‏ فقد عاني من الوحدة والعزلة‏.‏ ويستطرد قائلا شادي علامة من علامات السينما المصرية ولم يكن يتمني ان يكون صاحب الفيلم الأوحد وهو المومياء‏,‏ وكان لديه ايمان شديد ان اخناتون يعد رسالة مهمة جدا علي المستوي الحضاري والثقافي والانساني تقدمها مصر الي العالم‏,‏ وهذا هو بالضبط السبب لتحمسي لاخناتون كشخصية تاريخية مهمة يكاد يكون فرعون الأوحد الذي ملك الجرأة والقسوة والاصرار الشديد علي أن يبلغ للكون والبشرية ايمانه برسالة التوحيد قبل نزول الأديان السماوية‏.‏

ولماذا تأخر هذا المشروع كل هذه السنوات‏..‏؟؟

أري أنه في التوقيت الحالي مهم جدا ان يظهر فيه اخناتون ولكن ذلك لم يكن يكتمل إلا بظهور شادي‏,‏ من هنا جاءتني فكرة الفيلم والمزج بين الشخصيتين في فيلم واحد بشكل حديث‏,‏ وهنا تكمن الصعوبة في ان تجمع بين سيرة فترة محددة في عمر شخصيتين تبدأ من ذروة المنحدر الصحي لشادي عبدالسلام حتي الوفاة وتنتهي بالهجوم الساحق علي الفرعون ومطاردة الفرعون الحالم لتحطيم كل ما يمت له بصلة ومحو اسمه من التاريخ‏.‏

الأهرام المسائي في

27/09/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2011)