حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

محفوظ عبد الرحمن:

«بلقيس» ظلت حبيسة في أدراج هيئة المسرح ست سنوات وشعرت بصدمة عند إنتاجها

بقلم : دعاء حلمي

دائما ما كان التاريخ بأحداثه وشخوصه مسرحا للعديد من أعماله الدرامية جاعلا منه حجر الاساس لغالبية كتاباته سواء للسينما التي عرفنا من خلال شاشتها جمال عبد الناصر وكوكب الشرق وحليم كما لم نعرفهم من قبل وسيرة سليمان الحلبي وعنترة وامرئ القيس ومحمد الفاتح والخديو إسماعيل وصفحات من تاريخ مصر في (بوابة الحلواني) وعايشنا معه ام كلثوم وفي انتظار بيرم التونسي في اهل الهوي من خلال الشاشة الصغيرة وقدم ايزيس عبر اثير الاذاعة وكانت غالبية أعماله التي قدمها تنهل من صفحات التاريخ دروسه وعظاته ولقد تناول صفحات مهمة من تاريخنا العربي القديم والمعاصر وها هو يعود ليقدم لنا بلقيس لينفض عنها تراب الماضي لنراها امامنا مجسدة علي خشبة المسرح ليضيف لرصيده المسرحي البالغ اثنتي عشرة مسرحية منها «عريس لبنت السلطان» و«حفلة علي الخازوق» و«السندباد والسلطان يلهو» عملا انتظرناه طويلا لنري من خلاله التاريخ حاضرا امامنا فهو ان جاز التعبير المؤرخ الدرامي محفوظ عبد الرحمن .

·         في البداية لماذا دائما ما يكون التاريخ مصدر الهامك الاساسي في غالبية أعمالك؟

- التاريخ العربي غني بالصراعات وصعود عهود واضمحلال أخري بالاضافة الي انني عاشق للتاريخ وغالبا ما الجأ الي جوهره وفلسفته لايصال ما ينطوي عليه من قيم وعبر والحقيقة انني عندما اتجه للتاريخ في كتاباتي فإنني اتجه للواقع مباشرة لان التاريخ في حالة صيرورة مستمرة لا تنتهي وكما نقول دائما ان التاريخ دائما ما يكرر نفسه .

·         حدثنا عن مشروعك المسرحي الجديد ولماذا اخترت بلقيس تحديدا لتعود بها؟

- من الصعب أن اجد غاية وراء اختياري شخصية دون غيرها لتناولها في اي من اعمالي الا أن بلقيس كانت تمثل هاجسا ملحا للكتابة عنها فدائما ما ابحث عن الشخصية التي تلتقي وافكاري وتكون بمثابة الموصل الجيد لقناعاتي بالاضافة الي انها ذات ملامح اسطورية لا تقل في حضورها عن ايزيس والالياذة وغيرها من الموضوعات التي لا يكف الناس عن تداولها فهي شخصية تاريخية تحتمل الكثير من التأويلات والقراءات علي مر الازمنة فقد ذكرتها كتب التاريخ والكتب السماوية كافة ورددتها الاساطير وتناولتها السينما الامريكية وستظل تحتمل العديد والعديد من المعالجات هذا كله، بالاضافة الي انني محب للتراث اليمني فهذه ثاني تجربة لي مع هذا التراث الخصب الذي مازال يحتفظ بالكثير من الجو الميلودرامي المشحون بالمشاعر القوية بعد مسرحية عن سد مأرب بعنوان "احذروا" والتي قُدِّمت من خلال المسرح التجريبي.

شخوص مؤلفة

·         ومن اي خلفية تاريخية تعاملت مع شخصية بلقيس؟

- قرأت غالبية الكتب والمصادرالتاريخية التي تناولتها ولكنها كانت قراءة عابرة لم اتوقف امامها طويلا ولكن من باب العلم بالشيء ليس اكثر لان بلقيس لم تكن سوي اطار عام لمجريات الاحداث الدرامية في المسرحية ولم استلهم من تاريخها سوي شخصية الوزير ووالد بلقيس وفقط اما بقية الشخوص فهي مؤلفة حتي الاسماء كان لها اسماء اخري معادلة فالتيمة الاساسية التي تدور حولها احداث المسرحية هي ماذا لو تعرضت ملكة في قوة وعظمة بلقيس للقهر والظلم فكيف ستواجهه وكيف ستكون ردة فعلها تجاه هذا القهر فبلقيس ليست امرأة عادية يمارس ضدها القهر ولكنها ملكة الا انها من وجهة النظر التاريخية لم تكن سوي وعاء لافكاري التي اريد ايصالها للمواطن والمصري والعربي في ظل الظروف الراهنة .

·         وهل تناولت قصة بلقيس كما ذكرت في القصص القرآني؟

- ابدا لم اقترب من البعد الديني الذي ذكر في القرآن او اي من الكتب السماوية فقصتها الشهيرة مع سيدنا سليمان لم يكن لها اي ضرورة في السياق الدرامي الخاص بالخط العام للمسرحية، بالاضافة الي أن بلقيس لم تكن ابدا شخصية مقدسة فهل اذا تم تناول شخصية فرعون علي سبيل المثال هل يعتبر هذا تجسيداً لشخصية مقدسة لمجرد ذكرها في القرآن ومازلت اكرر أن المسرحية لا علاقة لها لا بالناحية الدينية ولا بالتاريخ الموثق ولا بالاسطورة بل هي عمل ادبي صرف يتكئ علي ارضية تاريخية ليس اكثر .

·         وما رد فعلك بعد أن علمت بقرار ادارة المسرح القومي بإنتاج بلقيس بعد أن ظلت 6 سنوات حبيسة للادراج وما السبب وراء ذلك؟

- تضايقت لانني شعرت أن المسرحية ماتت ودفنت بل كنت احاول أن اتناسي واتعايش مع هذا الواقع الا انني عندما ابلغت بقرار انتاجها كانت صدمة حقيقية بكل المقاييس اما عن السبب فلا تسأليني فلست المسئول عن ذلك .

حسابات كثيرة

·         ولماذا تباينت الترشيحات حول من ستجسد شخصية بلقيس؟

- من الطبيعي أن يدخل في موضوع الترشيحات حسابات كثيرة خاصة بالمسرح وادارته لا شأن لنا بها خاصة بالميزانية وكون الممثلون معينين في مسرح الدولة ام لا وما الي ذلك من اجراءات خاصة بادارة المسرح ومخرج العمل احمد عبد الحليم الا أن الامر استقر في النهاية علي الفنانة رغدة التي اراها الاكثر تناسبا مع طبيعة الشخصية من حيث كل شيء واري اننا اذا اخذنا رأي الف شخص فبالتأكيد سيكون هناك اجماع علي انها بلقيس بكل صفاتها .

الأجر الأفضل

·         وهل دوامة تلك الترشيحات هي ما جعلتك تصرح قائلا ( بأن النجوم خربوا الدراما وفي طريقهم لتدمير المسرح )؟

- لا.. لم اقل النجوم فهم في النهاية لهم عذرهم ومن حقهم أن يطالبوا بالاجر الافضل حتي وان كانت بالملايين طالما هناك من يدفع لهم واقصد بهم المنتجين وهم من خربوا بل ودمروا الدراما التليفزيونية ومن قبلها السينما بسبب نظام العمل فمعروف أن كثيراً منهم لا علاقة له بالابداع بل إن منهم من دخلوا المجال بغرض غسيل اموالهم فبعد بداية التليفزيون المصري منذ ستينات القرن الماضي حيث كان للدراما التليفزيونية مكانة ادبية وفنية وشعبية لدي الجمهور المصري والعربي وكان لها تاثيرها المباشر في تحقيق حركة الاستنارة واعلان قيمة العقل والعلم ودعم ثقافة الحوار للاسف تراجع هذا الدور التنويري وهو ما يهددها بالانهيار لعدد من الاسباب منها أن يتم الترويج للعمل ككل تحت اسم النجم وبالتالي اصبح من حق كل نجم أن يطالب بما يراه يتناسب مع كم الاعلانات التي تعرض اثناء عرض المسلسل وما استتبع هذا من تحكم كامل لظاهرة الاعلان وتحكمها في مسالة التسويق بل والتحكم في الانتاج والابداع وبالتالي اغراق السوق باعمال درامية ضعيفة القيمة لمجرد ملء ساعات الارسال وهذا كله سبق وأن حذرنا منه منذ ما يقارب العشر سنوات والآن بدأت الدولة في الانتباه لخطورة هذا النظام الفاسد علي الدراما بشكل عام وهو ما تناولناه مؤخرا في مؤتمر جمعية مؤلفي الدراما العربية تحت عنوان"أزمة الدراما التليفزيونية بين الاعلان والاعلام وللاسف هذا النظام المدمر اثر بشكل اساسي علي النجوم الذين تم استغلالهم وجعلهم يعزفون عن العمل في المسرح فأجر احد النجوم في مسرحية ما قد يوازي اجره من حلقة تليفزيونية او حلقة من برنامج واحد فلماذا يقدم مسرحا اذا فالعملية بالكامل خاضعة لحسابات السوق وفقط دون اي اولوليات فنية وما زاد الوضع سوءا تخلي المسئولين عن تليفزيون الدولة عن دورهم في انتاج الاعمال ذات الرسالة الثقافية والاجتماعية والقومية، وهل رغم ارتباط اسمه بروائع الاعمال الدرامية سواء للسينما او للتلفزيون الا انه دائما ما يؤكد علي عشقه المتجدد للكتابة المسرحية.

جريدة القاهرة في

08/02/2011

 

 

سعاد يونس :

ضرتي شريهان لا تختلف عني في الطيبة والسذاجة

بقلم : نسرين السعداوي 

·         مبروك.. ماذا يعني لك هذا التكريم؟

-التكريم بوجه عام اعتبره مهمة إنسانية ومسئولية تحملني عي عاتقي مهمة محاولة تحقيق الكمال الإنساني والثقافي والاجتماعي من خلال السينما، أما تكريمي من المركز الكاثوليكي بوجه خاص تقديرًا من الصناع السينما وتشيجعا للفن السينمائي الراقي وتنميته لأن المركز الكاثوليكي منذ بدايته إلي الآن وعلي مدي تسعة وخمسين دورة يتميز بعرض الأعمال السينمائية التي تسمو بالقيم الإنسانية والأخلاقية وهذه هي رسالته الأساسية الذي يعمل سنويا علي ترسيخها وتشجيعها. ما لا يعرفه أحد

·         الجانب الخفي لإسعاد يونس الذي لا يعرفه الجمهور؟

- لا يوجد جانب خفي لدي إسعاد يونس فالوجه الذي أمام الناس والكاميرا والنقاد هو أنا وحياتي واضحة للجميع ليس فيها شيء خفي ولكن بعض الناس ربما لا يعلمون أنني بكالوريوس سياحة قسم إرشاد وأهم شخص في حياتي هو زوجي علاء الخواجة وأهم أصدقائي هم أولادي.

·         كيف لكِ هذا التوازن رغم وجود امرأة أخري «شيريهان» كضرة؟

- العدل لم يتحقق إلا بالعلاقات الإنسانية المثالية وهذا ما قررته من أجل أولادي عمر ونورهان بالإضافة إلي شيريهان التي ساعدتني علي ذلك لأنني فوجئت بها، قمة الطيبة والطعامة والسذاجة مثلي تماما ومن الصعب أن أجد رجلا بنفس شهامة ورجولة ورقة مشاعر علاء الخواجة وأن أراه من أنبل الرجال ولذا سألت ذاتي لماذا لا نخلق «هابي فاميللي» رغم أنني ضد تعدد الزوجات وكلها حالات استثنائية بحتة ونحن متفاهمون جدًا حريصون علي مصالح بعضنا معا.

قمر الزمان

·         وماذا عن روايتك «قمر الزمان»؟

- رواية قمر الزمان كنت أصف فيها والدي، فوالدي ضابط حربي وسيم جدا وأنا وصفته أنه أجمل من صلاح ذو الفقار واخترت صلاح ذو الفقار لأنه كان صديق والدي جدا ووالدي رجل بكل ما تحمل هذه الكلمة من معني وأنا اشبهه في كلمة الشرف والوفاء بالعهد والمواقف الرجولية وتوفي وأنا في سنة الرابعة عشرة من عمري ولكن طيفه لا يفارقني أبدا استمد منه خطواتي رغم وفاته ومازلت اتذكر رواياته التي يرويها لي وأنا صغيرة خاصة ظروف زواجه من أمي حينما وقعت به الطائرة في ترعة وأصيب إصابات خطيرة ووضع في الجبس ووالدتي كانت مدللة ورفضت الزواج به كنوع من الدلال وقالت له إذا قمت بالسلامة ونزعت هذا الجبس سوف اتزوجك وبالفعل تظاهر بالشفاء مؤقتا لكي يتم الزواج وبالفعل تم الزواج وهو مازال في الجبس وفك الجبس بعد الزواج.

أصل السينما

·         من وجهة نظرك كمنتجة: سبب انهيار السينما النسائية؟

- السينما النسائية هي أصل الشيء فالنساء هن اللاتي قامت عليهن صناعة السينما ومصر وفرنسا بدآ والسينما معا وجاء بعد ذلك سينما هوليوود، بوليوود، نوليوود، ولكن منذ 19 عاما حدث إهمال لصناعة السينما بسبب أن كل فرد يعمل من خلال منطقته هو فقط والدائرة في النهاية تكتمل عند الموزع وارتفاع أجر النجوم أيضا له تأثير قوي وكان المنتج صاحب اليد العليا ولكن الآن المنتج هو أقل يدًا ونحن الآن في متغيرات اقتصادية بالإضافة إلي أن المسألة عندنا عشوائية ليس فيها تخطيط ولذا قل الإنتاج عامة وبالتالي انهارت السينما النسائية.

القرصنة

·         مازلت تعاني من القرصنة؟

- نعم.. نحن عانينا كثيرا من القرصنة ولكن صدر قرارمن وزير الثقافة فاروق حسني بإغلاق المواقع غير القانونية التي وصلت إلي 2000 موقع، وإسرائيل لها اليد العليا لنقل كل شيء وقد اهتمت الداخلية بالفعل وبدأت في حماية الفيلم وتبذل أقصي جهدها للقبض علي قراصنة الفيلم ومنع تداوله بالأسواق وشبكة النت قبل عرضه وكان أحدثها القبض علي قراصنة فيلم «فاصل ونواصل» وأنا أقدم شكري وخالص تقديري لمعالي وزير الداخلية حبيب العادلي الذي اهتم بهذه المشكلة التي كادت أن تكون كالشوكة في ظهرنا تعوقنا كمنتجين وقد تكون سببا مباشرا في قلة الإنتاج لأن الشركات تخشي الخسارة.

إشعال الفتن

·         تعليقك علي الحادث الإرهابي بكنيسة القديسين؟

- خطة مدروسة للخوض في منطقة محرمة ملغومة لدي البعض من أجل إضعاف المقاومة الداخلية واشعال الفتن والحرائق لزعزعة الأمن والتدخل السافر في شئوننا، كما حدث في البلاد العربية الأخري ولكن نحن أمة وسطية وبداخلنا أمان مطلق بعيدا عن التشدد والتطرف ورب ضرة نافعة فهذا الحادث كان أثره تعانق أرواح المسلمين والمسيحيين معاً وأنا أول من بادرت للذهاب للكنيسة فور وقوع الحادث وجميع شرائح المجتمع عبرت عن استيائها من بشاعة هذا الحادث الذي كان توقيته غير متوقع ولكن يوجد البعض من أصحاب العقول الضيقة والأفكار المظلمة لابد من لغة الحوار معهم حتي لا يكونوا نواة يستعين بها المتسلطون والمضللون والخبثاء والمتربصون بهوليوود الشرق مصر.

ضعف إنساني

·         سر الكارزما التي بينك وبين عادل إمام؟

- بدايتي الفنية كانت مع عادل إمام في فيلم «غاوي مشاكل» وأول يوم تصوير وعدني عادل إمام أنني سأكون معه في أفلامه بعد ذلك وبالفعل شيمة الرجال تنفيذ الوعد وعادل أول من شجعني ونفذ وعده وقدمني في فيلم «أمهات في المنفي» وكم كانت رحلة الشقاء والمأساة فنيا ومن البديهي أن أكون ضعيفة أمامه عندما يطلب مني شيئا.

إنقاذ موقف

·         ولذلك عدت للسينما معه في فيلم «يعقوبيان»؟

- فيلم يعقوبيان كنت أنا الموزعة وحدث خلاف ومأزق ما أدي إلي اعتذار نجمة، فكان تجسيدي لهذا الدور انقاذ موقف ليس أكثر ولم يكن من أجل عادل إمام لأنه لم يطلب مني ذلك وأيضا عادل أكبر من هذا وأعظم وإذا أردت التمثيل في السينما طبعًا سأمثل وأنا انتج 100 فيلم وباستطاعتي التمثيل بأحدها وأنا عندما أمثل في أي فيلم فمن أجل انقاذ موقف فقط.

·         لماذا لم تواصلي مشوارك الفني ككوميديانة؟

- لأن بدايتي وظروفي جاءت في الموجة السائدة وقتذاك «أفلام المقاولات» وشاركت في حوالي خمسة وثلاثين فيلم مقاولات كلها كوميدي مع عادل إمام وسعيد صالح ومحمد صبحي واكتفيت بذلك لأنه ظهر جيل كوميدي بعد ذلك.

مهرجان كان

·         لماذا انسحبت من مهرجان كان؟

- المشكلة أن المنتج لابد وأن يستعد لتحضير الفيلم في فرنسا منذ سنتين بمعني أنهم محتاجون التفرغ وأنا كمنتجة لست متفرغة لكن في مصر هنا العرض بعد التصوير بأسبوع فقط وأنا شاركت في مهرجان كان بناء علي طلب وزارة الثقافة وعرض فيلمي: «رسائل بحر، وبنتين من مصر».

·         رأيك في فوازير اليوم؟

- الفوازير هي نيللي وشيريهان فقط وما بعد هذا فاشل وكان من الأفضل تمسيتها أي شيء آخر وكل هذه المحاولات للأسف ما هي إلا ضحايا.

·         رأيك في نجوم الكوميديا الآن؟

كل نجم له طابع خاص به، ومذاق يختلف ودائمًا إذا حقق نجم نسبة مبيعات يعني أن له جمهورًا خاصًا به.

تهديد بالقتل

·         إسعاد يونس تعاني من حزب أعداء النجاح؟

- أنا لم أر نفسي عظيمة ورغم ذلك يهددوني بالقتل علي الفيس بوك ويحدث هذا عندما اظهر واتحدث في موضوع ولكن مع التعود اصبحت الأمور بالنسبة لي كوميدية.

·         بعد مسلسل رأفت الهجان لا يوجد مسلسل بهذه الحبكة الفنية التي عرضت الجاسوسية؟ لماذا لم تكرري التجربة؟

- شركتي مؤسسة كبيرة ووظيفتها الأساسية اعطاء السينما خطوة للأمام وهي واجهة نجوم مصر الثقافية والفنية والسياسية والترفيهية والأساسية عامة متنوعة كضرورة إنتاج فيلم للمهرجان وآخر للجماهير والنقاد فمن أين الوقت؟ أنا مشغولة جدا.

·         صحة خلافاتك مع الفنان شريف منير؟

- شريف منير ممثل عبقري وجميل وقيمة فنية سينمائية وخلافي معه بسبب اننا أصدقاء جدا جدا ووسط أي صراع مستحيل أنني لا أدعوه لزفاف ابنتي.. وفي النهاية هي أرزاق.

·         بالفعل.. اعتذرت عن دعوة اليونسكو؟

- بالضبط لأنني لا أستطيع التفرغ ولدي مهام كثيرة في مصر واليونسكو تتطلب الحضور دائما هناك للندوات والمهرجانات وشعرت بأن المسئولية كبيرة جدا عليّ.

·         إسعاد يونس وسط كل هذا الانشغال أليس لديها هواية تنتقيها من هذه الضغوط؟

- الموسيقي هي التي تزيل عني الضغوط وتطهرني نفسيا ولديّ هواية كتابة العناوين الشاهقة التي أحيانا تمتعني.

جريدة القاهرة في

08/02/2011

 

شادية.. العصفور ما زال يغرد بعيدا عن الأضواء

بقلم : سهي علي رجب 

صدر للكاتب الصحفي سامي كمال الدين كتاب " سيرة شادية معبودة الجماهير "عن دار العين يتناول الكتاب مسيرة الفنانة شادية وتجربتها الغنائية والسينمائية، كما يحتوي الكتاب علي أحاديث أجراها المؤلف مع أغلب أفراد أسرة الفنانة الكبيرة ومع الفنانين الذين شاركوها أعمالها مثل الفنان الراحل محمود مرسي ومحمود ياسين ودريد لحام وهند رستم وعادل إمام وفاتن حمامة ومحمود عبد العزيز وفاروق صبري وعزت العلايلي وسمير خفاجي وخالد الأمير ومحمد حمزة ومصطفي الضمراني وصلاح فايز وفاروق صبري. يقع الكتاب في 361 صفحة من القطع المتوسط، تصدّره إهداء من المؤلف للسيدة شادية " إلي شادية الإنسانة قال فيه: "إلي التي اكتشفتها متأخرا جدا، فوقاني دعاؤها من الضياع، وإلي شادية الفنانة التي اكتشفتها في بواكير حياتي فعشقت أذناي تغريدها.. إليك يا من تسكنين هناك في صمت، مُسدلة عليك ستائر الزهد، إليك يا من تعيشين مع حبيبك الذي ليس كمثله حبيب.. إلي صوفيتك الرائعة، ولحنك الأثير". قدمت للكتاب الكاتبة الكبيرة سناء البيسي. استعرض سامي كمال الدين المشاكل التي تعرض لها وقت صدور الكتاب ووقوف شادية بجواره ودعمه معنويا بالدعاء حيث يقول " المهم أنني كنت أعد هذا الكتاب عن شادية.. أهاتفها فتأتيني كلماتها بردًا وسلامًا، تمنحني أمان الدنيا كله، تعيد لي ثقتي في موهبتي.. حتي صارت شادية " وش السعد " عليّ في العديد من الأحداث المبهجة في حياتي، فعلي الرغم من أني لا أزعجها بمهاتفاتي إليها، إذ أحرص علي ترك عدة أيام حتي أعاود مهاتفتها مرة أخري فإن كل مكالمة تمنحني دعوة فرح وسعادة، لتلك الإنسانة والفنانة التي لم يتغير صوتها حتي الآن، ما زال العصفور قادرا علي التغريد لكنه يغرد في منطقة أخري بعيدا عن الأضواء.. فهي سيدة من طراز خاص تحمل ألقها أينما ذهبت.. تحمل ملامحَ جمالها أينما حلت، وأينما تقادمت عليها السنون. منذ زمن بعيد وهي تتوق إلي الوحدة والرحيل بحثــًا عن عالم آخر لا شرور فيه. مسافرة دومًا مع نفسها وألقها وجمالها، حتي حين وقفت تغني، «خد بيدي.. خد بيدي» كانت وكأنها تطلب وترجو وتتوسل خالقها أن يساعدها في قرار اتخذته منذ زمن طويل، وهي التي تنادي « ليالي العمر معدودة وليه نبكي علي الدنيا»، وقولها «أمانة يا للي تهواني تغيب عني وتنساني وتروح لحبيب تاني له عمر في الدنيا». هي شادية أو فاطمة كمال شاكر، التي حين أتحدث إليها أحس أنني أتحدث مع قبس نوراني جميل لا يحب شيئـًا قدر الخير وقدر حب الآخرين وقدر الاتجاه إلي الله سبحانه وتعالي. ما من مرة أهاتفها فيها إلا وتسألني عن والدي ووالدتي في صعيد مصر.. وعن عملي وأحوالي. شادية الصادقة دومًا في حياتها التي لا تتواني ولا تتراجع عن اتخاذ قرار في حياتها التي كان بإمكانها - وآلاف الأبواب تفتح أمامها لو أرادت - أن تستخدم مجدها وشهرتها وتاريخها وحب البشر لها من المحيط إلي الخليج بشكل غير عادي في أن تظهر وتلقي محاضرات في المساجد، أو أن تتحول لداعية تسجل كلماتها وتنسخ بعد ذلك علي شرائط وتوزَّع، أو أن يقال إنها تلتقي بالدعاة العديدين في هذا الزمان الذين أصبحوا أكثر من الهم علي القلب..!! لو ظهرت شادية وقالت لوجدت مئات الألوف يتبعون قولها، لكنها التي تردد دوما سواء مع أهلها أو المقربين منها أن علمها في الدين علي "قدّها" وأنها تريد أن يدعو الناس لها بالهداية وأنها ما زالت في أول قطرة من بحور العلم. شادية الإنسانة التي فاقت فرحتها فرحتي حين حصلت علي الجائزة الأولي من نقابة الصحفيين المصرية، ليس لأنه عنها ولكن لأنها كانت تقف إلي جواري وتساندني بالدعاء وما بخلت عليّ بشيء، حتي حين أحدثها بالتليفون أناقشها في أمور عدة لا تبخل بالنصيحة. شادية.. لست وحدي الذي يقف معها هكذا فكل المقربين منها لا يطلبون منها أي مصلحة، يتركونها وخيرها الذي تفعله لأجل اليتامي والمساكين وموائد الرحمن التي تقيمها في الشهر الفضيل.. فمثلا خالد طاهر شاكر ابن شقيقها الغالي، الذي يعمل في السياحة، يراها ويحدثها يوميًا، وقد ربي أولاده مثلما ربّته علي الصدق والصراحة، وألا يطلبوا منها أي مطلب مهما كانت الأزمة التي يمرون بها رغم أنها لم تتخل عن أحد منهم وساعدت الجميع بشكل كبير جدا، وأذكر لقاءاتي مع خالد الذي أجد في عينيه دموعا كلما أوغلنا في الحديث عن شادية، وأيضا أولاده طاهر وخديجة ويوسف. ولعل شادية - حسب رواية الكاتب الصحفي والناقد الفني محمد سعيد - لم تتحدث علي خشبة المسرح وهي تغني في أي من حفلاتها خلال الخمسة وثلاثين عامًا التي تربعت فيها علي قمة الغناء إلا حين أخذ الجمهور يصفق لها بحدة بعد ما كانت تزعق " خد بإيدي " وقالت : الحمد للـه الذي أكرمني بكلمات رائعة عبرت عما بداخلي، وبعد ذلك وجدت نفسها تقبل علي شيء آخر لا تعرف كنهه، فهاتفت الدكتور مصطفي محمود - صديقها المقرب - واشتكت له مرورها بحالة غريبة، فبعد ما اتفقت علي غناء أغنية عن أم النبي صلي اللـه عليه وسلم، وجدت نفسها لا تريد الغناء، وأرسل لها حسين كمال سيناريو فيلم سينمائي لكنها لم تستطع قراءته، فأجابها مصطفي محمود بأن الذي يفيدك في هذا الأمر محمد متولي الشعراوي، واتصل مصطفي محمود بالشيخ الشعراوي الذي استغرب عمَّا تريده شادية الممثلة والمطربة منه، وحدد لها موعدًا في مكتبه بحي الحسين في الساعة الحادية عشرة صباحًا قبل صلاة الجمعة، استمع إليها وأجابها بأنه سيكون لها شأن آخر أعظم مما هي فيه الآن فكان قرارها بأن تحتجب. شادية صاحبة الـ 118 فيلما والتي بدأتها بـ " أزهار وأشواك " إخراج محمد عبد الجواد وعرض في 27/1/1947 وأنهتها بـ"رغبات ممنوعة" إخراج أشرف فهمي، والذي لم يتم عرضه سينمائيا، وبمسلسلاتها الإذاعية العشرة وأغنياتها التي لم أستطع إحصاءها تعيش الآن في هدوء وشاعرية، أشبه بشاعر اعتزل الحبر والأوراق واتجه إلي الاستماع لصوت أقوي من شعره ومن كلماته.. إلي صوت الله، فهي تصحو لأداء صلاة الفجر ثم تنام مع الشروق وتستيقظ في العاشرة والنصف صباحا لتصلي صلاة الضحي وتقرأ قرآنا علي روح والدتها ووالدها، ثم تصلي الظهر وتنشغل بعد ذلك في أعمال البيت والتليفونات، فهي الفترة المسموح فيها بالاتصال بها بعد صلاة الظهر إلي ما قبل العصر بنصف ساعة. بعد صلاة العصر تنام، وتصحو لصلاة المغرب وتصلي حتي أذان العشاء، وتظل حتي بعد صلاة العشاء بساعة تصلي، ثم تجلس لمشاهدة التليفزيون ثم بعد ذلك تصلي القيام والوتر وتنام في حدود الحادية عشرة مساء. تستهويها الأعمال الدرامية كما ذكرنا، وتشاهد بعض أفلامها إذا عرض " شيء من الخوف "، " المرأة المجهولة "، " الزوجة رقم 13 "، " أغلي من حياتي "، " مراتي مدير عام "، " كرامة زوجتي "، " نحن لا نزرع الشوك "، والجدير بالذكر أن آخر فيلم سينمائي عربي شاهدته في دار عرض كان فيلما لفريد الأطرش، وآخر فيلم أجنبي ذهبت لمشاهدته كان The God Father للمخرج العبقري كوبولا. عن هذه الذكريات وعن مولدها وبداياتها وقصص حبها وحياتها تدور قصة هذا الكتاب الذي يحمل بالنسبة لي ذكريات حميمة لا أستطيع نسيانها، وقد حاولت أن أعبر به عن حبي لهذه الإنسانة / الفنانة / فإن حدث فهذا يسعدني وأحمد اللـه عليه، وإن لم يحدث فأرجو أن تسامحني علي محاولات النقش علي أوراق الزمن الجميل الذي أردت أن نذهب إليه معًا، فما الحياة إلا محاولة.. يحتوي الكتاب علي 16 فصلا منها " شادية من حدائق انشاص وحتي كلمات علية الجعار "، " الطفولة الجميلة في حياة شادية "، " من منا لا يحب شادية "، " شادية وأنيس منصور في حوار نادر "، " غاب القمر "، " صورة شادية من خلال أبنائها "، " سيدة الخير "، و" حجاب بلا احتجاب " الذي يرد فيه أن "عصفور الكناريا المغرد لم يكف عن تغريده، رغم أنه يسكن بعيدا عن الأضواء، لا يحلم بشيء سوي الستر ورضي الله سبحانه وتعالي. ابتعاد الفنانة الكبيرة شادية عن الأضواء والشهرة والمجد جعلها في دائرتهم أكثر وأكثر، فما زالت شادية تحت دائرة الضوء، يهرول الجميع اليها محاولين طرق باب صمتها، يتساءل الناس كيف تعيش شادية؟ مع من تتحدث.. من تلتقي.. متي تخرج.. من يزورها في بيتها.. من يهاتفها في هاتفها الخاص..؟هل تحن إلي الأضواء؟ هل تشاهد شادية أفلامها؟ هل تدندن مع نفسها في البيت بعد أن تفرغ من أداء فروضها وقراءة ما تيسر..؟ علي الرغم من أنها لم ترغب ولا تسعي أن تظل في دائرة الضوء بعد اعتزالها، إلا أن محبيها يحرصون علي بقائها كذلك، لكن آخرين يحرصون علي الاجتراء علي الحياة الشخصية للفنانة شادية وافتعال قصص لا علاقة لها بالواقع، وهذا يزعجها كثيرا ً، هي التي اتخذت لها وجهة أخري، ليس تملصا ًولا هروباً من اعمالها السابقة، ولكن كما أن الحياة مراحل.. طفولة وشباب وكهولة، فكذلك المحطات الحياتية للانسان، ولا أحد يستطيع التدخل في خيارات الانسان وعلاقته مع ربه خاصة إذا لم يؤذ الآخرين".

جريدة القاهرة في

08/02/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)