حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

الممثل الأمريكي- المصري أحمد أحمد:

نحن الأكثر تحضرا؛ إذ بنينا الأهرامات، وإن كان اليهود حقيقة هم بنوها

رشا عبدالله سلامة

ع.جو- حين يكون الشرق الأوسط مادة فنية للكوميديا أو الدراما، على السواء، فإن هالة من التوتر تحيط بالعمل حينها، لاسيما لدى المتلقي العربي. بيد أن بإمكان العمل، تبديد ذلك التوتر منذ المشاهد الأولى، ليخلفه ارتياح واستمتاع بالعرض، أو تطويره ليصل حد الاستياء أمام سيل الإساءات العارم.

أحمد أحمد، المصري الأميركي، الذي عرض توليفته "الكوميدية" في الهيئة الملكية للأفلام مساء أمس، اختار كلمة "مثلنا"، عنوانا لفيلمه، الذي عرض فيه مقاطعا ساخرة أداها في كل من مصر ولبنان والسعودية والإمارات، ضمن "ستاند آب كوميدي"، الطقس الفني الذي ترسخ في الأعوام الأخيرة، بشكل لافت، لدى جماهير الشرق الأوسط، المتابِعة لما ينتجه الوسط الفني الأميركي تحديدا.

النقاب، العباءة، أغطية الصلاة، الأثواب الخليجية، "الشماغ"، العقال، كانت أدوات أساسية لكوميديا أحمد ورفاقه الذين كانوا معه، والتي صبت في خانة انتقاد المد الديني الذي هيمن على العالم العربي منذ أعوام.

لم يكن النقد بحد ذاته لمثل الظاهرة الآنفة خطأ في يوم، حين كان يتناول انشغال الشعوب العربية بالمظاهر الدينية على حساب القضايا الفكرية والوطنية الأخرى، بيد أن السياق الذي تناول فيه أحمد تلك القضية ينتقد بشكل مباشر الهوية الدينية والثقافة لشعوب العالم الثالث، لأجل انتقادها، وبشكل لا يختلف كثيرا عن اقتراحات بلاد العم سام حول تبديل النماذج الدينية والفكرية بأخرى، على المقاس الأميركي.

في مقطع آخر، يقلد أحمد صوت الأذان، فيما الجمهور "العربي" يضحك بشراهة، لاسيما حين آخى بين الأذان وإيقاع الأغنيات في المراقص في مدينة دبي.

فقرة أخرى كان فيها بسكويت "الدايجستيف" وكوب "النسكافيه" بجانب كتاب تفسير للقرآن !

في مقاطع أخرى يلمح لهذه الازدواجية، التي يقر بها كثير من العرب مع عدم قبولهم التندر عليها بطريقة "الستاند آب كوميدي" في الوقت ذاته، عبر عرض صورة المسجد في مدن عربية عدة، إلى جانب صورة المطاعم الأميركية المنتشرة فيها أيضا، من غير الاعتراف بأن لأميركا اليد الطولى في هذه الظواهر كلها؛ إذ هي من شنت وما تزال الغزو العسكري والثقافي على السواء، وهي من كانت له اليد الطولى في تمكين التشدد من الطفو على السطح في المجتمعات العربية، عبر بذر تلك الجماعات لمحاربة الشيوعية، وعبر إيصال المواطن العربي لحالة من اليأس السياسي جعلته يلجأ للتشدد الديني كورقة أخرى، قد تفلح في دحر الإمبريالية أو على الأٌقل لتضمن له حياة في الآخرة، أمام غياب مقومات الحياة الدنيا.

ذلك الانتقاد المحموم للجانب الديني، الذي لا ينفصل عن الهوية الثقافية لدى شعوب العالم العربي، يفسر بسهولة كيف يحدث أن ينضوي اليساري العربي والمسيحي الشرقي للدفاع عن الإسلام حين يتم المساس به ولو على قبيل المزاح، وما المفكر الفلسطيني الأميركي الراحل إدوار سعيد إلا مثالا عن الاستماتة في الدفاع عن الإسلام الذي شوهته "الماكينة" الإعلامية الغربية لعقود طوال.

الطرح كله جاء مبتورا، والحقائق جاءت منقوصة، والمشهد برمته غير مكتمل لدى أحمد، الذي أراد، على حد وصفه، جسر الهوة بين العالمين العربي والغربي، عبر الكوميديا، بيد أن النتيجة هي مزيد من فضح الصورة المتسامحة المتهافتة التي يسوّق بها الأميركي لنفسه عبر وسائل إعلامية وفنية عدة.

عرّج أحمد على نقاط كثيرة في طرحه، منها الجهل بوجود كوميديين في الشرق الأوسط، بعض الصور النمطية للعربي في أفلام "الكرتون" والإعلام الغربي، دخول المرأة لحقل الكوميديا العربية، الدين والسلطة بوصفهما من عوائق الكوميديا الأبرز في العالم العربي، غير أن الطرح الآنف، المنقوص، يفرض سؤالا عمّن يتصدى لتقديم صورة عن العالم العربي لدى الجمهور الغربي، لاسيما وأن مشهدا ولو واحدا يتندر فيه أحمد وفريقه على القيم الدينية والاجتماعية على العالم الغربي لم يرد، مقابل "النبش" بمثابرة واضحة عن مشاهد للتندر في العالم العربي!!

 لقطات أخرى تحدثت عن نفسها، بما لا يستلزم تعليقا، كالتطرق لدمار بعض مناطق بيروت بفعل الحرب، من دون التطرق لمن تسبب بالدمار، والاكتفاء بالتندر على حزب الله في مقطع من فقرة بيروت. بيد أن الطامة الكبرى، كانت حين قال أحمد، لجمهور نيويورك : نحن كمصريين الأخف دما، والأكثر تحضرا؛ إذ بنينا الأهرامات، وإن كان اليهود حقيقة هم بنوها !

ما قدمه أحمد، من تندر وسخرية استدرج فيها بسطاء كثر من عجائز وأطفال وحتى سائقي سيارات وتحديدا في السعودية؛ لأجل جعلهم مادة للضحك والتسلية للمجتمع الأميركي، لا يعد، وفقا لأي عرف كوميديا تلتزم الموضوعية، بل مزيدا من ترسيخ الصورة النمطية عن العرب والمسلمين، ومزيدا من تمرير اقتراحات العم سام التي تقضي بضرورة إنشاء "شرق أوسط جديد"، وفوق هذا وذاك، إثارته تلك العاصفة الهوجاء من الأسئلة، لعل أبرز ما يقفز منها لذهن المشاهد: ترى، كيف وصل أحمد وفريقه إلى عاصمة عربية منغلقة ومحكومة فكريا للتيار السلفي، كالرياض، ليؤدوا عرضهم الآنف بأريحية مطلقة ؟

موقع "ع" في

15/11/2010

 

ذاكرة السينما و'زهايمر' عادل إمام..

صراع الكبار والصغار على شباك التذاكر في عيد الأضحى:

القاهرة ـ 'القدس العربي' ـ من كمال القاضي:  

يبذل عادل إمام جهدا مضنياً كي يظل ثابتا على عرش النجومية لكن تغير نوعية الجمهور يصعب عليه المهمة ويضعه في مأزق صعب، حيث المفاضلة بين مزاج الشباب الذي أصبح يمثل القوة الشرائية الكبرى للتذاكر وبين القيمة الحقيقية للسينما يشكل معادلة ليس من السهولة تحقيقها، بيد أنها تهدد بانهيار المنظومة الفنية كلها وتدفع كبار النجوم للتفكير في الاعتزال بين عشية وضحاها وهذا ما نخشاه على السينما المصرية ونجومها المهمين، إذ أن وحدات القياس في المواسم الرئيسية والأعياد بشمل إيراداتها أرقاما في غير صالح هؤلاء وتنحاز في أغلب الأحيان الى النجوم الجدد الذين يعكسون صورا وأنماطا حياتية قريبة من رواد السينما الصغار أبناء العشرينات ومن دون ذلك أما جيل عادل إمام ونور الشريف وحسين فهمي ومحمود عبدالعزيز ومحمود يس ويحيي الفخراني ونبيلة عبيد ونجلاء فتحي ونادية الجندي فيراه الجمهور الجديد من الشباب موضة قديمة وينظر إلى رموزه على أنهم شيوخ تجاوزوا زمنهم وفصلت بينهما مسافة شاسعة، وهي ذاتها المسافة التي يحاول عادل إمام أن يضيقها بتقديم بعض الأفلام مثل 'التجربة الدانماركية، بوبوس' في فترات سابقة ويلحقها الآن بفيلم 'زهايمر' للمنافسة طوال أيام عيد الأضحى متكئاً على تاريخه ورصيده الجماهيري وليس على الجودة الفنية، علماً بأن المواسم الماضية أكدت انه بفضل يوسف معاطي أصبح عادل وهو نجم النجوم طوال أربعين عاما يسحب على المكشوف ويأكل من لحمة الحي وربما ذلك ما يجعله اكثر حساسية من غيره إزاء مسألة عزوف نسبة كبيرة من قطاع الشباب عن سينما الكبار فهو لا يقبل أبدا بالمركز الثاني ولا يمكنه الخضوع لآليات السوق وشروطه الجديدة، ومن دلائل القلق عند الزعيم أن لديه أفلاما لا تزال في العلب يخشى عليها من غدر الإيرادات والمفاجآت غير المتوقعة أو المتوقعة، ومن بين هذه الأفلام فيلم فرقة ناجي عطا الله المنتهي تصويره منذ فترة طويلة، لا شك أن إمام سيكون أكثر المضارين لو استمرت الحال على ما هي عليه وظلت الغلبة لأفلام الهزل التجارية، تزدحم دور العرض بالعديد من التجارب المسماة مجازا بالأفلام انتظاراً لأيام العيد الأربعة والتي لا يفرق فيها الجمهور بين الغث والثمين، كل ما يعنيه هو وجود النجم المفضل لكل شريحة وتندرج تحت هذا التشخيص أفلام مثل 'اللمبي 9 جيجا' لمحمد سعد، 'محترم إلا ربع' لمحمد رجب، 'عائلة ميكي' وغيرها من صنوف السينما التجارية الكوميدية الشعبية خالية المضمون فقيرة الأفكار غنية الإفيهات فما يشغل السيناريست أو المخرج الآن هو حداثة الإفيه وطرافة المواقف المحشو بها الفيلم قسرا ليس إلا، أما ما يتم الحديث عنه بشأن القيمة والهدف والرسالة فيمكن البحث عنه في المتاحف بعيدا عن دور العرض!

تقف نوعية من الأفلام المعروضة حاليا في المنطقة الوسطى بين التجاري المحض والتثقيفي أو الإنساني يمثلها 'عسل اسود' لأحمد حلمي، 'الكبار' لعمرو سعد، 'الرجل الغامض' لهاني رمزي بطلا وبلال فضل كاتبا ومحسن أحمد مخرجا وهي المجموعة التي يمكن أن تحرك السوق نسبياً وتنقذ المنتجين وأصحاب دور السينما من الخراب المستعجل لكونها تلبي احتياجا ما لدى المشاهدين وتحقق لهم بعض المتعة، نوعية أخرى تشذ عن التيار السائد وتعبر عن جمهور قليل جدا لا يغني ولا يسمن من جوع يمثله المثقفون وهي نوعية أفلام داود عبدالسيد ومحمد أمين والمعروض منها 'رسائل البحر' بطولة بسمة وآسر يس، 'بنتين من مصر' بطولة صبا مبارك، زينة وهذان الفيلمان برغم أهميتهما القصوى إلا أن نسبة المشاهدة لهما كانت محدودة للغاية مما يترتب عليهما بالطبع خروجهما من سباق أفلام العيد صفر اليدين والاكتفاء بالمشاركة في المهرجانات فهكذا تكون دائما أفلام عبدالسيد تحصد الجوائز وتحصدها سكينة السوق وشرحه يكون أمين، مخرج محظوظ في الإبداع منكوب في رد الفعل الجماهيري وإن حالفته الحوائز في كثير من الأحيان، يبقى فيلما آخر غير مدرج في أي من القوائم، فلا هو تجاري ولا هو نخبوي ولا هو بين بين فقد مُني أبطاله ومخرجه وجهة انتاجه بخسران مبين على كل المستويات، الفيلم المقصود، والمعني عنوانه 'المسافر' ويبدو أنه اسم على مسمى فقد ذهب بعيدا عن كل الصراعات والمنافسات فليس له نصيب من جوائز أو إيرادات فقد تبرأ منه بطله عمر الشريف واعتبره أسوأ ما فعله في حياته وتلقت جهة انتاجه 'وزارة الثقافة' ضربات نقدية موجعة من متخصصين رأوا أنه جريمة لا بد أن يحقق فيها مثلما تم التحقيق في جريمة سرقة لوحة زهرة الخشخاش، أما المخرج المسكين أحمد ماهر فقد حمل وحده وزر تجربته وهذا يكفيه.

'المسافر' يبحث الآن عن مرفأ يحميه وينقذه فلا يجد، السبيل الوحيد أمامه هو القنوات الفضائية عليه أن يسعى إليها عله يجد فيها ضالته وتنقذه من الإعدام مبكرا فربما يكون في هذه الخطوة تعويض للعشرين مليون جنيه التي أنفقتها وزارة الثقافة من أموال دافعي الضرائب.

ما طرحناه ان كل محاولة لعمل بانوراما تتشكل معطياتها وحيثياتها وصورها من تفاصيل صغيرة وكبيرة تخص السينما والسينمائيين وتعطينا مؤشرات عن حركة الانتاج والتوزيع ودلالات التأثير السلبي والايجابي التي تكشف عنها المواسم والاعياد بوصفها الترمومتر الدقيق لقياس درجة الصعود والهبوط في ذوق الجمهور الذي يتحدد على أساسه مسار السينما واتجاهها وموضع قدميها، سفحاً أو منحدراً أو قمة.

القدس العربي في

15/11/2010

 

مشاهدون منحوا الفيلم 7 إلى 10 درجات

«الشرير الخـارق».. تحـولات إيجـابية بعد صراع دموي

علا الشيخ - دبي 

«تخيل نفسك من أعتى الأشرار في العالم، وفجأة تقتل البطل الطيب الذي يواجهك، وتضطر إلى صُنع بطل آخر لتقاتله بعد شعورك بالملل الشديد، لتفاجأ بأنه أصبح أكثر شراً منك، وأنه يجب عليك أنت أن تقاتله وتنقذ العالم من شروره»، هذا ملخص فيلم الرسوم المتحركة «الشرير الخارق» (ميغامايند) الذي يعرض حالياً في دور السينما المحلية، الذي استخدم مخرجه توم ماكغراث التقنية الثلاثية الأبعاد التي اجتاحت السينما أخيراً، ويكشف الفيلم تحولات ايجابية لدى شخصية الشرير، لكن بعد صراع دموي.

 أبدى مشاهدون أعجابهم الشديد بالفيلم وفكرته الجديدة عليهم، وأشار بعضهم الى ان الفيلم يحكي الواقع الذي نعيش فيه وصراع القوى، واخرون اشادوا بالتقنية الثلاثية الأبعاد التي استخدمها المخرج، والبعض الآخر ذهب الى دور الأصوات في إنجاح الفيلم جماهيرياً، وقام ببطولة أداء الأصوات في الفيلم براد بيت الذي قدم شخصية «مترومان»، وويل فاريل الذي لعب بصوته دور «ميغامايند»، وشارك في الأصوات ايضا بن ستيلر بشخصية «بيرنارد»، وتينا فيي في شخصية «روكسانا ريتشي».

وتدور أحداث الفيلم حول شخصية «ميغامايند»، وهو شخصية شريرة، يتمكن بعد عناء من الانتصار على خصمه «مترو مان»، ليجد حياته بلا طعم من دون نزاع، فيقرر خلق شخصية جديدة تصبح خصمه الأشد قسوة وشراً منه. وقد نال الفيلم حسب مشاهدين علامة راوحت بين سبع و10 درجات.

في 90 دقيقة يوضح الفيلم المعركة القديمة الجديدة بين الخير والشر ملفوفة أحداثها في حزمة بصرية تمتد ابعد بكثير من توقعات فيلم للأطفال، فهو يحكي التنافس بين كائنين وُلدا في الفضاء، أحدهما شرير، والآخر طيب، يقرر ابواهما ان يرسلاهما الى كوكب الأرض. وفي ذلك يحاول المخرج ان يعلم الأطفال ان الشرير من الممكن ان يصبح طيباً في يوم من الأيام. وعن هذا قال فؤاد مروة (22 عاماً) إن «الفيلم يحكي واقعنا وواقع انتقال مراكز القوى من دولة الى دولة، وان القوي سيأتيه يوماً من هو اقوى منه، ويعرف ما عاناه الطيبون منه»، مانحاً الفيلم سبع درجات.

ووافقته الرأي ميادة نوهاني (30 عاماً) بقولها «على الرغم من بعض الأحداث التي وجدتها عنصرية، إلا أنني احترمت الفكرة وتجسيدها على شكل فيلم يجذب الأطفال الى مشاهدته»، وأضافت ان «فكرة ملل الشرير بعدما قتل خصمه الطيب فكرة عبقرية ومؤلمة في الوقت نفسه، فهي توحي بتعطش الأشرار دائماً الى الدم. وفي النهاية يحدث تحول اذ يصبح الشرير شخصاً طيباً لأنه جرب الشر من الشخصية التي صنعها».

فيلم أخلاقي

الفيلم مثل الفيلمين «شريك» و«سبايدرمان»، فيه كثير من العبر والمواعظ، ويحمل في طياته رسائل قد لا يفهمها الا جمهوره من الكبار، اضافة الى رسائله السياسة مثل ملصقات لحملات انتخابية وغيرها، وعلى الرغم من خط المؤامرة في احداث الفيلم، الا انها تترك اثارة لدى الجمهور في التوق الى المزيد من التعقيدات، لأنهم ضمنياً يدركون ان الحكاية في النهاية حسنة النية.

وقالت سمر عيسى (28 عاماً) التي اصطحبت طفلها وديع «رأيت الدهشة في عينيّ طفلي على الرغم من معرفتي انه لم يهتم الا للصور المتحركة، ولكنني كنت فخورة بأنني سأقول له عندما يكبر انني اصطحبته لحضور هذا الفيلم لما فيه من رسائل اخلاقية قد يستفيد منها الأطفال»، مانحة الفيلم العلامة التامة. ووجد محسن خيرالله (34 عاماً) ان «الفيلم له ابعاد سياسية، وهو مهم في فكرته ويبث مواعظ اخلاقية جميلة. والأهم انه مبني على انتصار الخير دائماً، مع اعطاء فرصة للأشرار أن يصلحوا انفسهم»، مانحاً الفيلم تسع درجات.

ولم يختلف رأي ثرية محمد (30 عاماً)، وقالت «من المهم انتاج مثل هذه الأفلام التي تتشارك في حضورها العائلة كلها»، مؤكدة «مع انني اخاف هذه النوعية من الأفلام على عقول أطفالنا، لأن الغرب عموماً منحاز الى عدونا، الا انني لمست فيه فسحة من الأمل واعتبرته موضوعياً مقارنة مع افلام للرسوم المتحركة كانت عنصرية جداً»، مانحة الفيلم سبع درجات.

دهشة بصرية

اعتمد الفيلم على التقنية الثلاثية الأبعاد التي أثرت كثيراً في طبيعة المشاهدة، واتضحت معالم السعادة والاندهاش لدى الأطفال والفتيان خصوصاً، فقد عبّر محمد قضيماتي (12 عاماً) عن دهشته واعجابه بالنظارات التي جعلت من احداث الفيلم مختلفة «كنت سعيداً جداً في الفيلم وبالنظارة التي سأحتفظ بها»، مانحاً الفيلم العلامة التامة.

وشاركته الدهشة محاسن محمد (10 سنوات) وقالت «لأول مرة احصل على نظارة لمشاهدة فيلم، وشعرت بأنني داخل شاشة السينما وليس خارجها»، مانحة اياه العلامة التامة ايضا.

وقال منذر علي (19 عاماً) ان «التقنية الثلاثية الأبعاد ميزت الفيلم وأعطته شكلاً وإحساساً مختلفين»، مانحا اياه سبع درجات.

ونوه عبدالله نضال (14 عاماً) بالعمل الذي وصفه بالمحترف تقنياً بعيداً عن تسلسل احداثه «فاستخدام الكمبيوتر والغرافيك والتقنية الثلاثية الأبعاد، كان من عناصر نجاح العمل»، مانحا الفيلم العلامة الكاملة.

ووافقته الرأي موزة بن علي (24 عاماً) بقولها إن «التقنية الثلاثية الأبعاد أعطت الفيلم روحاً قريبة من الواقع»، مانحة الفيلم ثماني درجات. «بفضل الكمبيوتر وتطوره تطور معه فن الرسوم المتحركة»، هذا ما علّق به محمد المنهالي (17 عاماً)، مضيفا «كل شيء الآن أصبح محكوماً بالكمبيوتر، وأنا شخصياً لم أرَ اي ابداع يذكر»، مانحاً الفيلم سبع درجات. واستغربت نهى العبدالله (28 عاماً) قدرة هذا النوع من الأفلام المعتمدة بشكل رئيس على الكمبيوتر على تحريك عواطفها، «فقد دمعت عيناي، ووقفت الى جانب شخص على حساب اخر»، مانحة الفيلم الدرجة الكاملة.

اما محمد السويدي (20 عاماً) الذي ارعبته فكرة الفيلم كثيراً، فلم يستطع اخفاء مدى اعجابه بالطريقة التي صُنع بها، متسائلاً «متى سيكون لدينا القدرة على صناعة افلام فيها اخر ما توصلت اليه التكنولوجيا لتقرب الصورة الى الواقع؟». وقال «خلال مشاهدتي الفيلم، وبعد خروجي منه، وأنا مذهول بما رأيت»، مانحاً إياه تسع درجات.

أصوات محببة

العامل الرئيس الذي يمنح أي فيلم كرتون تميزاً عن غيره، هو تجميع أكبر عدد من الممثلين الماهرين من الصف الأول لأداء أصوات الشخصيات. لذا من المفاجئ والمثير أن نلاحظ أن صوت شخصية «ميغامايند» لا يشبه صوت فاريل الحقيقي. يعطي هذا الصوت للبطل الشرير شخصية مثيرة للاهتمام من دون أن يلتهي الجمهور بسماع صوت مطبوع في ذاكرتهم يسهل عليهم التعرّف إليه بلمح البصر، معتمداً نبرة صوت تدل على مستواه الفكريّ الرفيع، وهو يلتزم بها طوال الفيلم، حتى أثناء تلعثمه في تلفّظ الكلمات. والحل ايضا ليس بعيداً عن براد بيت في صوت «مترومان» حيث استطاع «بيت» ان يستخدم نبرات صوتية عالية، ما اثار اعجاب المشاهدين.

وهذا ما اكدته مليكة احمد (30 عاماً)، وقالت ان «الذكاء يكمن في اختيار الأصوات لفنانين عالميين محبوبين لأداء اصوات شخصيات ستكون بديلة في يوم من الأيام عن سوبرمان او سبايدرمان»، مضيفة «احببت صوت براد بيت كما احب اداءه، فهو فنان موهوب وقريب الى القلب»، مانحة الفيلم ثماني درجات.

أبطال العمل

براد بيت

ولد ويليام برادلي بيت الشهير بـ«براد بيت» في 18 ديسمبر عام ،1963 في شاوني بأوكلاهوما، ولكنه تربى في سبرنغفيلد في ميسوري على يد والد مزارع يملك مزرعة، وأم تعمل إخصائية اجتماعية في مدرسة. تخرج بيت في مدرسة «كيكابو» الثانوية في سبرنغفيلد عام ،1982 حيث كان ضمن عدد من الفرق الرياضية مثل التنس والغولف والسباحة، وتميز في كل منها. دخل جامعة ميزوري في قسم الصحافة، وتخصص في الدعاية والإعلان، لكنه ترك الجامعة قبل أن يتخرج فيها ليجرب حظه في التمثيل في عاصمة السينما الأميركية «هوليوود».

حصل بيت على أول أدواره السينمائية في فيلم «ثيلما ولويس» ليظهر في دور راعي بقر في عدد من المشاهد جعلته يبقى على الشاشة لمدة 14 دقيقة، وذلك عام .1991

لكن الانطــلاقة الحقــيقية في مشواره الفـــني كانت عام 1994 عندما شــارك في بطولة فـيلم «لقاء مع مصاص دماء» مع توم كروز.

ويل فاريل

وُلد عام 1968 في ولاية كاليفورنيا، وهو ممثل ومنتج ومخرج، ويعتبر من اشد المعارضين لسياسة بوش الابن، وقدم عدداً من المسرحيات التي تهاجمه امام جمـــهور عريض.

واعلنت مجلة «فوربس» العالمية أخيراً عن حصول النجم الكوميدي ويل فاريل على لقب «أكثر نجوم هوليوود ربحاً» في هوليوود لعام ،2010 ليحتفظ باللقب للعام الثاني على التوالي.

بن ستيلر

إدوارد بنيامين بن ستيلر، من مواليد 30 نوفمبر ،1965 الحائز جائزة «ايمي أميركا» للممثل الكوميدي، هو ابن الكوميدي المخضرم جيري ستيلر.

يعتبر من اكثر الفنانين عنصرية، حيث يهتم في مشاركة افلام تنتقد العرب، وفي البداية عمل في المسرح، وأنتج أكثر من 50 فيلماً وبرنامجاً تلفزيونياً.

قالوا عن الفيلم

«فيلم مبهر وممتع ومصنوع بطريقة فائقة في الإبداع».

جوزيف بروميكس من «أون لاين فيلم»

 «فيلم جميل، فكرته بنّاءة تدخل في تفاصيل، اذ يظهر ان القوي يأتي اليه من هو اقوى منه، فيصبح ضعيفاً وطيباً».

جيف بايرمن مجلة «شيكاغو فيلم»

 «جميلة هذه الأفلام المبنية على محاربة الشر أينما وجد، التي تعزز الأخلاق الحميدة لدى المتلقي، خصوصاً الأطفال».

أرون هيلز من «تايم أوت نيويورك»

 «فيلم عائلي، لكن فيه اسقاطات سياسية ودينية كثيرة ومثيرة».

لوري هافوما من «أتلانتيك سيتي ويكلي»

 «فيلم يخلق شخصية آسرة لعقول الأطفال».

سمانثا من «نيويورك تايمز»

 «أصوات ويل فاريل وبراد بيت زادا من جودة الفيلم وأحداثه المضحكة».

سابيرا موانتين من موقع «فيلم دوت كوم»

الإمارات اليوم في

15/11/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)