حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

زوم

وجود الرقابة مُلحٌّ في وطن دائماً على حق

محمد حجازي

وسط كمّ التداعيات والإخفاقات والتحديات التي تدهم واقعنا اللبناني منذ 35 عاماً ولا تزال، نجد أنفسنا بفخر نقف إلى جانب الدولة ظالمة كانت أم مظلومة·· هكذا باختصار العبارة والفكرة والموقف·

الدافع لهذا الموقف ما حصل مع تكليف الرئيس سعد الحريري لجنة خاصة لمشاهدة أعمال منعتها الرقابة على المصنّفات الفنية وإبداء الرأي في كيفية التعامل النموذجي معها، فإما تثبيت منعها أو إيجاد مخارج معيّنة لها تحفظ واقع الحرية الذي هو صنو لبنان، وبالتالي لا تهز أركان السلم الأهلي الذي يبدو هشّاً أكثر من أي وقت مضى·

ومن المخارج التي وُجِدَتْ لفيلم <شو صار> للصديق ديغول عيد عرضه على نطاق ضيّق، في مهرجانات ونوادٍ، على ألا يُقدّم جماهيرياً ونحن وقفنا سابقاً إلى جانب فكرة عدم عرضه بالمرّة خوفاً على الوطن من هشاشة واقعه، وعلى المُخرج شخصياً لأنه جريء جداً في تسميته لكل الأمور بأسمائها، وربما كان يعمل على التخفيف من حدة الشحن الطفولية في داخله، لكن هذا لا يخدم الرأي العام، والمجتمع من حوله، إننا لم نجد أي فائدة من فيلم كهذا، سوى استذكار صورة بشعة من صور حرب ما جرّت علينا إلا الأثر السيىء ولا أحد يتصوّر أنّ 35 عاماً والحرب مُقيمة عندنا ولا أحد يقدر على امتداد الوطن تقديم تبرير واحد على استمرارها·

البعض يقول دعوا المخرجين يقولون ما عندهم، فليتحدّثوا وليفضفضوا عمّا يجيش في صدورهم لأن هذا يجعل الجميع يقف على المشكلة، وكأننا لا نرى أمامنا كم أنّ شعبنا سهل الانقياد· سريعاً يسمع قادته· سريعاً يتصرّف، وسريعاً يُخرِّب بلده·

ولأن أحداً لم يتعلّمْ من السنوات الـ 35 فإن المؤكد أنّ أفلاماً عن الحرب ستزيد الطين بلة، وتجعل المشهد الوطني متداعياً ومبعثراً في أسرع وقت· هذا بلد لا يحتمل شيئاً، حتى الأنفاس البسيطة قد تقضي عليه أو قد توقد ناراً مستعرة من مجرد عقب سيجارة·

والمشكلة مع زملائنا أنّ الرقابة إذا وقفت صامتة تُهاجم، وإذا ما أفسحت في المجال أمام الحرية شبه الزائدة أيضاً تُهاجم ·· هكذا لأن اسمها رقابة، وكأننا لا ندرك أنّ معظم أسباب حربنا هي غياب الرقابة وترك الحريات مشرّعة على اعتبار أننا قادرون على إيجاد ميزان نموذجي نعرف فيه الغث من السمين، والحق من الباطل، ولم ندر أننا أمة لم تتعود تقدير الحرية، ولم تعرف قيمتها، بل مارستها بانعدام مسؤولية وبقلة وطنية وانتماء إلى الوطن، بل كان الانتماء إلى الدين والمذهب والمعتقد، لم نأخذ الوطن أولاً·

لا، نحن نريد الرقابة لأننا على ثقة بأنّنا نحتاج إليها ضابطاً لكل ما نقوله ونفعله ونُبدعه ونُطلقه صورة عنّا، فما من حرية تأخذ مداها إلا من الصورة الأرحب لفهمها وتقدير قيمتها وإطارها، ونطالب في هذا الإطار بالانتباه إلى الذين تعوّدوا شتم السُلطة وهم يقصدون البلد، ومع ذلك يحسبون أقوالهم في خانة حرية القول والفعل والمُعتقد وكأنّ هؤلاء لا يدركون أنّ هناك محدودية ونوعية مُتميّزة لما هو مُتاح قولوا ما عندكم لكن قدسية الوطن يجب أن تكون مُصانة والسلام الأهلي الهش يجب عدم إقحامه في أي مهاترات أو مساومات، بل المطلوب دائماً هو هذا الجانب النبيل من الحياة، حماية الإرث والعرض من خلال عدم المسايرة في مجال مصلحة الوطن، فهو فوق الجميع ولا يتطاولنّ عليه أحدٌ أياً كان·

 

<ديزني> تطرح فيلماً ضخماً مروَّجة له في 23 دقيقة عرض عالمية كشريحة اختبار

(Tron Legacy) يفتح باب الابتكار في السينما على مصراعيه لموسم 2011

المخرج كوزنسكي استعان بـ 6 كُتّاب و6 مساعدين والعرض في الميلاد··

محمد حجازي

لم يكن كافياً مجرد الكلام عن ظاهرة السينما الحديثة، الرائعة، الجاذبة، والتي تشبه عصرها، بل كان لا بد من صور إيضاحية مُرفقة ترصد هذه الحالة خصوصاً أنّ المصدر الإنتاجي هو شركة ديزني العريقة، عراقة وقيمة حملت اسمه والتر ديزني·

Tron Legacy عنوان الشريط الجديد الذي تحدّد موعد عرضه يوم 23 كانون الاول/ ديسمبر 2010 أي قبل اسبوع من ختام العام مترافقاً مع الاحتفال بعيد الميلاد المجيد، بما يعني أنه فيلم مناسبات كبيرة لكن هذا إنما يؤشر إلى أنّه من ملامح سينما 2011.

نعم ·· السينما الرقمية·

مع تقنية الأبعاد الثلاثة والسرعات المذهلة في رسم المعالم ومطابقة المجسّمات بينما باتت سينما الأكشن تدور في فضاء الديكورات العملاقة جداً، وأكثر ما يؤذي في السياق هو هذا النمط من اللامبالاة عند النقّاد، فيما يذهب المشاهدون بشغف لمتابعة الجديد التقني في السينما·

يفعلها النقّاد لأن صورتهم أصلاً تعي ذلك· إنّهم بكل بساطة يقولون لا كي ينتبه اليهم الآخرون، وهناك البعض ممّن واكبوا معنا عرض 23 دقيقة من (Tron Legacy) قالوا: وشو يعني ·· إنهم بكل بساطة يريدون ما هو مختلف، ما هو غير هذا، والـ <هذا> لم يعرف طريقه العريض بعد، وما إن وصل الى الحيّز الضيّق من النقّاد توسّع نطاق الفلسفة وغرقنا في متاهة الشروحات، والشروحات المضادة·

عالم سينمائي جديد يفرض نفسه على الساحة·

خير وشر، ما تفكّر به في لحظات نضاله في لحظات، لم نعد مضطرين ابداً للانتظار، الصورة اسرع من اي شيء، انها حاضرة في لمح البصر، نعم كله كومبيوتر، وأمور آلية لكنها محسوبة بحيث لا يكون الأمر أمامنا أشبه بلعبة الفيديو الآلية الفاقدة الروح تماماً، لكن شيئاً يجب إماطة اللثام عنه ان البشري في الفيلم يلتزم بضرورات الآلة، لا شيء يبرر له التقاعس ابداً، والممثل هنا شاء ام أبى، اما ان يتحرك ضمن المنظومة الرقمية، او ان يتحوّل فعلياً الى رقم لا روح فيه، وبالتالي لا يحتاجه الفيلم، فيلفظه·

مئات من التقنيين في مجال المؤثرات الخاصة المشهدية يقودهم المهندسان أليكس بورديت وإريك باربا، بحيث لا يغيب السحر عن الشاشة ابداً على مدى وقت الفيلم، ما يجعل المشاهد يعيش لحظات العرض بدقة متناهية وهذا هو الجانب المشرق الأول من العرض المفترض ان يكون اطاراً لسينما تتعامل مع العين كما مع الدماغ كحالة تريد الذهاب الى ابعد مسافة مع الخلفية الاخيرة والبعيدة من قدرات الكاميرات والمؤثرات على اظهار الصور اللافتة·

نعم يعتمد الممثلون ثياباً لامعة براقة مضاءة على أساس أن هذا جزء من العالم الجديد الذي نبصره أمامنا لكن وعلى عادة هوليوود تكون الأمور كلها منضبطة، في نطاق نموذجي، ودائماً هناك قوة لا متناهية يجب اظهارها على مدى الوقت الذي يلي هذه المقدمات المتلاحقة·

ستة تعاونوا على النص، كاتبان للسيناريو ادوارد كيتسيس، وآدم هورووتيز، وهما تعاونا على القصة مع اربعة، اثنان منهم: برايان كلوغمان، ولي سترانتال، والآخران اشتغلا على المواصفات الخاصة للشخصيات واحدة واحدة وهما: ستيفن ليزبرغر، وبوني ماكبرايد·

لكن هذا المجموع أفاد الفيلم في الخانة المتعلقة بالتنويع في الافكار اولاً ثم في التخصصية ما بين وضع السيناريو، استناداً الى قصة مترابطة ولأن الشخصيات كثيرة فقد اشتغل خبير هذا الجانب على تحديد كل واحدة وما تستوجبه من مميزات لتوظيفها في الركب العام للعمل·

كلوديو ميراندا ادار التصوير، فيما ستة مساعدين للمخرج كفرزنسكي، ويلعب الادوار الرئيسية: اوليفيا وايلد في شخصية (كورا) جيف بريجز (كيفن فلين) مايكل شين (كاستوز) غاريت هادلاند (سام فلين) جيمس فراين (جارفيس) بروس بوكسلاتينر (آلان برادلي) بوغاريت، سريندا سوان، بابا داكوستا، براندون جاي ماكلارن، مايكل تايغن، وانيس شرفة·

هذا الفريق يتولى مسؤولية الادوار المحورية، فيما عشرات الكومبارس والادوار الثانوية موجودة في معظم المشاهد التي تشكّل القاطرة الفعلية للفيلم، وهناك لوحات تشكيلية بطريقة جداً متقنة، وهناك أفق في الكاميرا لا يظهر الا حين تشتد رياح الشريط الى حد لا يصدق، والجانب الابداعي في الاضاءة النموذجية·

نحن نسير باتجاه مشهدية، الصورة التي تقول الكثير ولن تمل العيون من مشهدية الألوان، والتبدل في اللقطات وشعور المشاهد أنه في قلب الحدث المشهد لا مشاهداً له، وهنا اللعبة النموذجية حين ترى الشخصيات التمثيلية عاملة في خدمة هذا الجانب من التواصل النوعي·

الكلام قليل·

والمشاهد كثيرة جداً، وسيسأل كثيرون لاحقاً ما الذي اسهم في جعل اللقطات جاذبة الى هذا الحد· أهي الأجهزة أم الكومبيوتر؟ أهي البرمجة أم مهارة المخرج الى آخر الاستنتاجات الخاصة؟

ولا مجال هنا الا للقول بوجود مغناطيس يشد ناس الصالة كي يدخلوا الفيلم على طريقة وودي آلن في (وردة القاهرة القرمزية) ويصبحوا جزءاً فاعلاً منه·

والذي يصح هنا هو التعاطي مع النموذج المرئي على انه روح تبث فرحاً في قلوب الجميع وهذا هو شعور الجميع مع مشاهدة هذا الجزء من الفيلم ومدته فقط 23 دقيقة·

 

فيلم

حجيج وبطلتاه جوليا قصّار وكارمن لبُّس في بروكسل

<شتّي يا دني> متبارياً في مهرجان الأفلام المستقلة ومُقدّماً صورة عن لبنان للمشاهد البلجيكي في الصالات···

محمد حجازي

<شتّي يا دني>·· الفيلم الذي فاز باللؤلؤة السوداء في مهرجان أبوظبي السينمائي، أخرجه بهيج حجيج عن نص له من بطولة كارمن لبُّس، جوليا قصّار، حسان مراد، برناديت حديب وغيرهم·

المخرج غادر إلى بروكسل يوم الخميس الماضي مع بطلتيه جوليا قصّار وكارمن لبُّس، لحضور فعاليات مهرجان السينما المستقلة الذي تستضيفه بلجيكا، بينما يعرض الفيلم في الصالات المحلية بدءاً من 4 الجاري، وسيكون وجود الثلاثة هناك فرصة لحضور الحفلات الجماهيرية شخصياً·

الشريط يدور حول مخطوف عائد إلى عائلته بعد عشرين عام غياب، أتى وكأنّه يدخل عالماً جديداً، حتى عائلته لم يستطع التكيّف معها رغم كل ما بينه وبينهم من حب، وزوجته ماري (جوليا) حاولت قدر الإمكان إعادته إلى سابق عهده مع كل التفاصيل التي كانت بينهما لكنه بدا عائداً بتفاصيل أخرى بالكامل·

اللافت أنّه مال إلى امرأة أخرى، أحبّ امرأة حالها مثل حاله، أكثر وجعاً من زوجته، زوجها غائب منذ عشرين عاماً أيضاً تُدعى زينب (كارمن)، يتآلفا وينسجما في الحديث والتواصل معاً، ويكون مرتاحاً أكثر من التواصل مع زوجته·

<أنا أحببتُ الفيلم كثيراً جداً، وأعتقد بأنّني أحبّه مثل بهيج (حجيج) تماماً· هكذا نستطيع أن نتحدث عن قضايانا إبان الحرب المنصرمة· جيّدة المعالجة النفسية التي اعتمدها الفيلم، بما يعنّي أن العودة بالصورة التي واكبناها ليست مقيّدة· لقد عاد جثة حية لا يستطيع التأقلم مع أحد>، هذا ما قالته جوليا التي بادرناها:

كأنما الزوجة التي هي أنتِ لم تكن مشتاقة له بالقدر الذي انتظره فذهب إلى امرأة أخرى·

- كان العائد (حسان مراد) راغباً في حياة أخرى جديدة وليس عليه سوى محو ما كان له في حياته الماضية، وكأنه محا كل ما ربطه بما حصل في الحرب، وما قبلها، وهو يريد المشاعر الصادقة، وبالتالي الفوز بمشاعر جديدة·

كارمن بدورها اعتبرت أنّ كل ما واكبته في حياتها من تجارب وصل إلى هنا، إلى مأساة هذه العائلة وتوقّف عندها، الرجل هنا لم يعد عماد البيت، عاد على هذه الصورة يعني حضوره كالغياب وهنا المشكلة· هل ينتفع الجميع من المنظر الخارجي، أم هي لعنة الحرب حلّت على العائلة ولم تعطِها من السعادة ما تمنّته في أيامها السابقة·

<أحببتُ جداً شخصية زينب· وأعتبر أنّ حب هذا الرجل لها وميله العاطفي إليها بدا وكأنه يخدمها يوحي اليها بأنّه صورة عن زوجها المخطوف هذا الأمر جعل من الحالة العامة متداخلة، لكنها واضحة الأهداف وأنا أحببتُ هذا، أعتقد بأنّ المعالجة على هذا النحو تجعل من القضية أكثر أهمية>·

هذا موقف كارمن·

والشريط الذي عُرِضَ في بانوراما ترايبيكا - الدوحة حصد الكثير من التصفيق، والإعجاب والإشادة ولم يكن مُمكناً دخوله إلى المسابقة الرسمية كونه شارك في مهرجان آخر، وحاز جائزة (مئة ألف دولار) ومثل هذا الرقم المادي أفضل من الدرع أو التمثال لأن المخرج قادر عندها على المتابعة على استغلال الإنتاج في صورة جديدة يعمل عليها ويريد أن تكون التالية بعد هذا الفيلم·

جوليا قرّرت أن تُصاحب الفيلم إلى أي بلد يذهب إليه، وهو ما أثلج صدر المخرج الذي اعتبر ذلك وفاءٍ راقياً منها يقوّي من حضور الشريط، كما هي الحال مع كارمن التي أشارت إلى أنّ وجودها مرهون بعدم ارتباطها بأي مشروع تصوير خصوصاً أنّها أنجزت في منطقة الجنوب تصوير <سما الجنوب> وهو فيلم إيراني يحكي عمّا حصل خلال عدوان 2006 على لبنان، ومن كثرة الأدوار التي لعبتها كارمن كشخصية امرأة مسلمة باتت تنادى من زملائها بـ الحاجة كارمن·

<شتي يا دني> لم يجر تبويبه وبرمجته في الصالات اللبنانية، لكن سيكون له احتفال بما حقّقه من جوائز في دورة مهرجاناته، ومن ثم سيخضع لآراء النقاد والجمهور في آن، مع إنّ الزملاء في قسم منهم واكبوا عرضه في أبوظبي·

يبقى أنْ نُبدي سعادتنا بما يحقّقه الشريط من استقبال طيب أينما حل·

 

اختيار

أفضل فيلم في التاريخ···

احتل شريط <العرّاب> المرتبة الأولى كأفضل فيلم في تاريخ السينما في استطلاع أجرته شركة <اغاث> الأميركية لأفضل ألف فيلم·

الشريط إنتاج العام 1972 عن كتاب وسيناريو لـ ماريو بوزو، أخرجه فرانسيس فورد كوبولا وعُرض لأول مرة في 24 آب/ أغسطس، وكان من بطولة مارلون براندو، آل باتشينو، جيمس كين، ريتشارد س· كاستالانو، روبرت دوفال، ستيرلنغ هايدن، ودايان كيتون·

2- الجزء الثاني من العرّاب·

3- كازابلانكا لـ جون هيوستن·

4- لائحة شيندلر لـ ستيفن سبيلبرغ·

5- لورانس العرب لـ ديفيد لين·

اللواء اللبنانية في

09/11/2010

 

الهند تسحر سينمائيي العالم

بومباي – من فيل هازلوود 

المناظر الطبيعية الغريبة وتكاليف الانتاج المنخفضة فيها وتزايد مشاهدي السينما في الهند تشكل محل جذب لعدد كبير من المخرجين الاجانب.

باتت الهند التي تضم واحدة من كبرى صناعات السينما في العالم محل جذب متزايد للمخرجين الاجانب المأخوذين بمناظرها الطبيعية الغريبة وبتكاليف الانتاج المنخفضة فيها وبملايين المشاهدين من سكانها.

خلال العام الحالي، تمت الموافقة على تصوير 11 فيلما ويتوقع التصديق على تسعة أفلام أخرى قريبا، بحسب وزارة الاعلام.

يقول د.ب. ريدي المسؤول في الوزارة "لدينا أماكن جيدة للتصوير، ومهارات تقنية، وخدمات تنافسية جدا".

يعيد البعض سبب هذا الانجذاب الى الهند إلى النجاح الكبير الذي حققه الفيلم البريطاني "المليونير المتشرد" للمخرج داني بويل، والذي انتزع ثماني جوائز اوسكار في العام 2009.

لكن الهند تجذب المخرجين منذ نشوء فن السينما. ففي عشرينات القرن الماضي صور المخرج الالماني فرانز اوستن سلسلة من الافلام الصامتة بالابيض والاسود مستوحاة من تاريخ الهند واديانها.

وفي العام 1982 صورت اجزاء كبيرة من فيلم "غاندي" لريتشارد اتنبوروغ في الهند، وكذلك الأمر في ما خص فيلم "ذي بورن سوبرماسي" مع مات دامون في العام 2004، و"آ مايتي هارت" مع انجلينا جولي في العام 2007.

هنا أيضا صورت اجزاء عدة من فيلم "ايت براي اند لوف" الذي خرج مؤخرا الى صالات العرض مع جوليا روبرتس وخافييؤر بارديم.

وحاليا، تستعد الهند لاستضافة تصوير اجزاء من فيلم "حياة باي" للمخرج التايواني آنغ لي، وكذلك الجزء الرابع من فيلم "ميشن إمبوسيبل" (مهمة مستحيلة).

ترى الناقدة السينمائية ميناكشي شيدي ان الهند ما زالت عامل جذب كبير للمخرجين، لما تمثله من مزيج قديم بين الروحانية والجنس بالإضافة إلى شعبها ومناظرها الطبيعية.

إلى ذلك فإنن هوليوود تسعى لجذب جمهور جديد بعدما اصبحت اسواق الدول المتقدمة مشبعة بالانتاج السينمائي. وقد تلبي الهند هذا الامر ايضا، بحسب ميناكش شيدي.

وتقول "انه خيار تجاري، انهم يسعون لدخول السوق الهندي".

فالسوق الهندي ضخم واسع، وقد بيع فيه في العام 2009 حوالى ثلاثة مليارات بطاقة، أي ضعفي عدد البطاقات المباعة في الولايات المتحدة.

في العام 2009، وزع حوالي 60 فيلما من انتاج هوليوود في الهند، حققت أرباحا بقيمة 85,5 مليون دولار، بحسب شركة "كي بي ام جي" الاستشارية.

ومع ان العائدات المحتملة من الدول النامية اضعف من تلك في الدول المتقدمة، تتزايد ترجمة الافلام صوتيا أو الدبلجة الى مختلف اللغات المحكية في البلاد.

يقول فيجاي سينغ المدير العام ل"فوكس ستار ستوديوز" ان "هوليوود حققت نموا حقيقيا في الهند خلال الاشهر الاثني عشر الماضية"، فاحتلت السينما الاميركية 10% من السوق.

وقد بات الجمهور الهندي متآلفا مع الافلام الاميركية من خلال القنوات الفضائية.

لكن الناقدة ميناكشي شيدي ترى في الوقت نفسه انه لن يكون سهلا على هوليوود ان تفرض نفسها في السوق الهندية، حتى وان عملت في سبيل ذلك على التصوير في الهند، والتطرق لمواضيع ذات اهتمام فيها، ومن خلال وجوه مألوفة.

وتقول "دمرت هوليوود صناعات السينما المحلية، لكن في الهند ورغم وجود توم كروز وستيفن سبيلبرغ وأمثالهما والدبلجة الى ثلاث لغات او اربع، لم تتمكن الافلام الاميركية من تجاوز حصة 10% من السوق".

رغم ذلك، قد توقظ صناعة السينما الأجنبية بوليوود التي تراجع رقم اعمالها 14% في العام 2009، بحسب مدير فوكس ستار.

ويضيف "قد يجبر ذلك بوليوود على ان تكون اكثر طموحا، وان تحسن نوعية نصوصها".

ميدل إيست أنلااين في

09/11/2010

 

أفلام وأقلام: الأدب ملهم مخرجي السينما المصرية

ميدل ايست أونلاين/ القاهرة 

عشاق السينما المصرية ومؤرخوها يصعب عليهم تخيّل تاريخها مستقلا عن أعمال أدبية في مرحلة اعتبرها الكثيرون العصر الذهبي للشاشة الفضية في مصر.

يصعب على عشاق السينما المصرية ومؤرخيها تخيل تاريخها مستقلا عن أعمال أدبية في مرحلة اعتبرها الكثيرون العصر الذهبي للشاشة الفضية في مصر كانت مصدر الهام للمخرجين في أفلام تعد الآن من "الكلاسيكيات".

ففي استفتاء حول أفضل 100 فيلم مصري بمناسبة مئوية السينما عام 1996 جاء 12 عملا من بين أول 20 فيلما في القائمة من مصادر أدبية وهي "الارض" و"الحرام" و"شباب امرأة" و"بداية ونهاية" و"البوسطجي" و"رد قلبي" و"دعاء الكروان" و"اللص والكلاب" و"أم العروسة" و"القاهرة 30" و"شيء من الخوف" و"الطوق والاسورة".

ومن مؤلفي هذه القصص والروايات التي تحولت الى السينما عميد الادب العربي طه حسين ويحيى حقي وعبد الرحمن الشرقاوي ويوسف ادريس وعبد الحميد جودة السحار ويحيى الطاهر عبد الله ونجيب محفوظ الحائز على جائزة نوبل في الاداب لعام 1988.

ويسجل الناقد المصري محمود قاسم في كتابه "أفلام وأقلام" جانبا من العلاقة بين السينما والادب اذ يورد غلاف المجموعة القصصية أو الرواية الى جوار ملصق الفيلم الذي اقتبس منها ونبذة عن العمل الادبي ومؤلفه والفيلم ومخرجه وكيف اتفق الطرفان وفيما اختلفا.

ومن أبرز أوجه الاختلاف أن فيلم "الارض" الذي أخرجه يوسف شاهين عام 1970 عن رواية الشرقاوي -وهو الثاني في قائمة أهم فيلم مصري- ينتهي بمصرع بطله محمد أبو سويلم دفاعا عن أرضه لكن الرواية تنتهي بالقبض على أبو سويلم وأصحابه وتوحي بالامل في الافراج عنهم.

والكتاب الذي يقع في 225 صفحة كبيرة القطع أصدره قطاع العلاقات الثقافية الخارجية بوزارة الثقافة المصرية وقال المخرج محمد كامل القليوبي في مقدمته ان الادب والسينما مثل "جناحي مقص لا يمكن أن ينفصل أحدهما عن الاخر" وان كانت أغلب الراويات التي تنشر حاليا لا تصلح للسينما التقليدية.

واعتبر القليوبي ان الابداع الادبي في العالم العربي "أكثر نشاطا من السينما وأن الفن السابع لم يلعب دوره الواجب في ابراز هذه الابداعات الجادة" كما كان الحال منذ منتصف الخمسينيات حين كانت السينما تعتمد على الادب.

واشار الي ان المخرج السينمائي أحمد ضياء الدين أخرج فيلم "أين عمري" -وهو أول فيلم عن رواية لاحسان عبد القدوس- في عام 1956 .. وفي العام التالي ظهر له عملان هما "الوسادة الخالية" و"لا أنام".. وفي عام 1958 ظهر له "الطريق المسدود" وفي العام التالي ظهر "أنا حرة" وكلها من اخراج صلاح أبو سيف.

ولم ينس القليوبي وهو أستاذ للسيناريو في أكاديمية الفنون أن يذكر بأن جودة العمل الادبي لا تضمن له أن يكون فيلما بارزا الا اذا توفر له كاتب ومخرج على المستوى نفسه مستشهدا بنجيب محفوظ الذي تحولت ثلاثيته الشهيرة "بين القصرين" و"قصر الشوق" و"السكرية" على يد حسن الامام "الى مجموعة من الرقصات والهتافات الوطنية الجوفاء" على عكس تعامل مخرجين جادين منهم كمال الشيخ في "اللص والكلاب" و"ميرامار" وعلي بدرخان في "الكرنك" و"الجوع" وعاطف الطيب في "الحب فوق هضبة الهرم".

ويورد قاسم مؤلف الكتاب في الخاتمة قائمة الاعمال الادبية التي تحولت الى أفلام.

وجاءت "ملحمة الحرافيش" لمحفوظ مثل منبع الهام اذ اقتبس منها بين عامي 1985 و1988 ستة أفلام هي "المطارد" لسمير سيف و"التوت والنبوت" لنيازي مصطفى و"أصدقاء الشيطان" لاحمد ياسين و"شهد الملكة" و"الحرافيش" لحسام الدين مصطفى و"الجوع" لبدرخان.

ميدل إيست أنلااين في

09/11/2010

 

مخرج تونسي يٌحول صحراء بلاده الى قلعة للسينما

ميدل ايست أونلاين/ الرديف (تونس) 

اطلاق مشروع أول وحدة إنتاج سينمائي في الرديف ضمن خطة لتحويل الجنوب التونسي الى قاعدة عالمية للانتاج السينمائي.

يطمح المخرج التونسي علي العبيدي الى جعل الجنوب التونسي قطبا سينمائيا متطورا يكون في خدمة قطاعي السينما والسمعي البصري في تونس وخارجها وذلك بمناسبة اطلاق مشروع اول وحدة انتاج سينمائي في مدينة الرديف على بعد 350 كلم جنوب غرب العاصمة تونس.

واوضح العبيدي الثلاثاء اثر وضع حجر اساس لهذا المركز في منطقة سيدي منصور المتاخمة للحدود مع الجزائر، ان المشروع "سيجعل من الجنوب التونسي قاعدة للانتاج السينمائي والسمعي البصري وسيعطي دفعا جديدا لانتاج الفيلم والمسلسل العربي والاجنبي من الفه الى يائه في تونس لما يوفره من تقنيات من اعلى طراز".

وتضم وحدة الانتاج المقامة على مساحة اربعة هكتارات بميزانية اولية تقدر بحوالى مئة الف دينار (150 الف دولار) استوديوهات تصوير وتحميض ومونتاج وحجر ملابس.

وقد اطلق عليها اسم "تابديت" نسبة الى قرية بربرية تقع في الرديف مسقط رأس العبيدي الذي رأى في اقامة هذا المشروع "محاولة للقطع مع المحورية والمركزية وخلق ديناميكية جديدة بين شمال وجنوب" تونس.

وسبق ان انشأ المنتج العالمي طارق بن عمار ورئيس الحكومة الايطالي سيلفيو برلسكوني استوديوهات مشتركة في منتجع الحمامات على بعد 60 كيلومترا شمال العاصمة التونسية واخرى في منطقة قمرت في ضاحيتها الشمالية.

واشار العبيدي الى "اهمية دور السينما في التنمية من خلال توفير الوظائف وتنمية السياحة الثقافية".

واكد على دور هذا المشروع في توفير "فرصة هامة لبروز جيل جديد من الفنيين التونسيين في الانتاج السينمائي والسمعي البصري" الذين يشهد عددهم تزايدا في السنوات الاخيرة لافتا الى ان "20 تقنيا شابا من خريجي المدارس السينمائية في تونس سيتم توظيفهم بالمناسبة".

وكشف علي العبيدي انه باشر بالاشتراك سينمائيين تونسيين شبان كتابة سيناريو فيلم طويل سيتم انتاجه في هذا الفضاء الذي من المتوقع ان ينطلق العمل فيه مطلع نيسان/ابريل المقبل.

ويروي العمل السينمائي الجديد قصة علاقة بين عائلتين واحدة تونسية واخرى اجنبية في الفترة ما بين 1940 و1970.

وهو مقتبس عن كتاب "ظهيرة في الصحراء" للاديب التونسي مصطفي التليلي المقيم في الولايات المتحدة والحائز جائزة "كومار" للابداع العام 2008.

ويعد هذا المشروع السينمائي اضافة لتجربة علي العبيدي (60 عاما) السينمائية التي تجاوزت العشرين عاما اخرج خلالها عددا من الافلام القصيرة والطويلة كان اخرها فيلم "الساعة الاخيرة" الذي عرض للمرة الاولى بالمناسبة وقد اهداه الى "روح طاهر الشريعة" مؤسس ايام قرطاج السينمائية الذي غيبه الموت الخميس الماضي.

ويتطرق الفيلم الى المعاناة اليومية التي يعيشها صحافيو جرائد الاثارة في البحث عن موضوع مثير يخرج عن المألوف حتى وان جانب الحقيقة.

ومن خلال هذه الفئة في المجتمع يكشف المخرج على سلوكيات منافية للاخلاق والمبادىء والقيم باتت تسود المجتمع ويفضح سلوك بعض وسائل الاعلام التي تجري فقط وراء الربح السريع على خلفية ان المعلومة سلعة تباع وتشترى بعيدا عن قوانين المهنة الصحافية النزيهة.

واوضح العبيدي ان "هناك تطابقا كبيرا بين المعاناة التي يلاقيها الصحافي والضغوطات التي يتعرض اليها المبدع لا سيما السينمائي" مؤكدا على انه "بعيد كل البعد عن السينما التونسية السائدة التي تركز على البعد الذاتي وتتسم بكثير من النفاق".

وعلي العبيدي حائز شهادة الاستاذية في الفنون-اختصاص اخراج سينمائي العام 1978 من المعهد العالي للفنون المسرحية والسينمائية في بوخارست.

وقد سبق ان اخرج "برق الليل" (1990) فـ"الرديف 54" بعد سبع سنوات.

وبعد انقطاع دام نحو العشر السنوات اخرج العبيدي فيلمه الطويل الثالث "اللمبارة" العام 2007.

وهو ايضا رئيس جمعية البيئة في الرديف التي ستنظم في الربيع المقبل "الدورة الاولى للمهرجان الدولي للافلام الوثائقية حول البيئة" في منطقة الرديف المنجمية المنتجة للفوسفات من اجل "قلب المفاهيم" على ما كشف العبيدي الذي سيصدر قريبا مجلة سينمائية بعنوان "الصورة الاصلية" بالعربية والفرنسية والانكليزية.

ميدل إيست أنلااين في

09/11/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)