حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

ظاهرة جديدة.. ممثل يكتب قصة فيلمه

كتب: ماجدة حليم

السينما قصة وصورة‏..‏ وكثير من المخرجين العظماء كانوا يركزون علي الصورة ثم القصة ويتحايلون علي الحوار بالصورة‏.‏ولكن أن يسمح ممثل لنفسه وهو لم يقدم في السينما إلا عددا لا يتخطي الاصابع الخمس أن يكتب قصة فيلمه‏,‏ فهذه سابقة لا تعدوها سوابق بدلالتها علي التخلف الذي يحدث علي شاشة السينما المصرية‏.

هل خلت القاهرة من كتاب السيناريو أو الحوار؟

هل يري الممثل انه اذكي وملما بأصول الكتابة للسينما؟

هل عمل احدهم عملا للمنتجين ليوافقوا علي هذا الهراء؟

هل هو الاستسهال أو الاسترخاص؟

لقد دلت التجربة علي فشلهم فهؤلاء الممثلون لا يجيدون الكتابة اصلا‏..‏ وربما عندهم خبرة بقراءة السيناريو لكن هذا ليس معناه انهم كتاب سيناريو أو يصلحون لهذا العمل‏.‏

فيلمان هذا الموسم اولهما لتامر حسني‏..‏ ولا نعرف كيف واتته هذه الحرأة ليظن انه يستطيع كتابة قصة فيلم‏..‏ وثانيهما محمد سعد الذي بلغ به الغرور مداه‏.‏ وربما يخرج فيلمه القادم‏..‏

إن الاصول لا يختلف عليها احد‏..‏ ولكل عمل اصوله كما أن له خبراءه‏..‏ وأي فعل يتنافي مع ذلك فهو واقع لا محالة تحت بند الفشل‏!‏

فما معني أن يكتب الممثل فيلمه‏..‏ معناه ببساطة انه لا يري احدا خيرا منه يصلح لهذا العمل‏..‏ أو أن المنتج يدفع له اجر الكتابة واجر التمثيل وليذهب الجمهور الي الجحيم‏.‏

إن الامانة تقتضي من أي ممثل أن يحافظ علي اسمه وعلي قيمته كفنان ولا يحاول خداع جمهوره أو الاستهانة به‏.‏

ولكن ما يحدث ليس له معني سوي استهتار هؤلاء الممثلين بالجمهور‏..‏ كما انهم يضعون حوارا لأفلامهم مليئا بالكلام الجارح والخادش للحياء‏..‏ فأي نجومية تلك التي يسعون اليها‏.‏

إن الناس تشعر بالاشمئزاز من تصرفات هؤلاء الممثلين وغرورهم الذي تجاوز حدود اللياقة‏.‏

وكيف وصل منتجو هذه الأفلام إلي هذه الدرجة من السطحية في انتاجهم‏..‏ انهم بلا شك يضعون الايرادات التي سيحصلون عليها في الخانة الاولي‏..‏ ولا يهم إفساد اخلاق الشباب‏..‏ ولا يهم تحويل السينما المصرية من صاحبة الفن الرفيع إلي صاحبة الفن السوقي‏..‏ كل هذا لا يهمهم‏..‏ إنما المهم هو المال‏..‏ والمثل العامي يقول يا واخده القرد علي ماله يروح المال ويظل القرد علي حاله‏.‏

إن الاصول لا يختلف عليها احد‏..‏ ولكن ما يحدث من لا مبالاة بفن السينما يجعلنا كلنا نختلف معهم‏..‏ واذا كانت السينما صناعة ثم تجارة فهي بالتأكيد يجب ان تهتم بالقيمة الفنية للفيلم.

الأهرام اليوم في

21/07/2010

 

هند رستم نجمة لعصرها وكل العصور  

نحن لانهتم بمن حولنا من الأحياء الذين شاركوا في صنع حياتنا إلا إذا اختفوا منها‏,‏ عندئذ نستخدم الكلمات الفخمة‏,‏ ونقيم المهرجانات تقديرا لهم لكن بعد فوات الأوان.

ولكن تكريم الاحياء أهم وهذا الأسبوع أكتب عن هند رستم نجمة النجوم‏.‏ نجمة لاتنسي تميزت بالملامح الغربية فضلا عن الاسلوب الذي كان يميل للطابع الغربي‏,‏ حيث تأثرت بالسينما الغربية مما ساعدها كثيرا علي ان تتميز بين نجمات جيلها حيث لم تقدم فيلما يشبه الآخر وبعد فيلم العقل زينة تنقلت هند بين شخصيات متباينة ومتناقضة فهي شفيقة القبطية وهي هنومة باب الحديد وهكذا لم تعد اسيرة للون واحد في الأداء بل كل فيلم لون جديد فمن ينسي فيلم بنات الليل وغدا يوم اخر وفطومة ونساء وذئاب وست البنات والملاك الظالم وانت حبيبي ولا أنام رغم ان الدور كان صغيرا والجسد واعترافات زوجة والحب العظيم وباب الحديد‏.‏

وقد تميزت هند بانها لم تقدم الاغراء مثل من سبقها ولكن قدمت أسلوبا مصريا متحفظا فكانت أقرب إلي شخصية المرأة الدلوعة ورأت انه كلما كانت الملابس حشمة كانت الإثارة والاغراء اكثر وكما قال عنها بعد مشاهدة باب الحديد ناقد صحيفة هوليود روبرتر‏:‏ ان الأداء المميز لهند دون عناء أو تكلف وببساطة الممثلة الواثقة من قدراتها الموهوبة بلا حدود جعل دورها في الفيلم والذي يعتمد كثيرا علي الأداءالجسدي المثير والأداء بالعينين واحدا من أهم الأدورار التي تؤديها ممثلة قديرة‏.‏

ورغم انها اشتهرت بأنها ممثلة الإغراء الا انها تدافع عن نفسها بقولها‏:‏ إنها ظلمت في هذا الموضوع وإنها لم تقم من بين نحو ثمانين فيلما إلا بثمانية أفلام فقط يمكن أن يقال عن أدارها فيها ادوار إغراء وتردد‏:‏ إن تمثيل أدوار الإغراء يعتبر من أصعب الأمور فهو ليس سهلا كما يتصور البعض وأعتقد انه اصعب من ادوار الدراما‏..‏ المأساة والكوميد فأداء الدراما تسنده الحادثة وأدوار الكوميديا تسندها النكتة ولو اعتمدت ممثلة الاغراء علي العري فقط فإنها تصبح ممثلة رخيصة لأن المتفرج في هذه الحال يترك تعبير الوجه‏,‏ وهكذا لم يكن اغراء هند رستم في التعري بل في فهم فلسفة الاغراء فالاغراء‏,‏ عندها نظرة والصمت عندها مثير وهي بذلك ابتعدت عن سذاجة عرض الجسد‏.‏

وتضيف قائلة لقد كنا في الزمن الجميل لانهتم بالمال فادوار المجاملة وضيف الشرف كان يقوم بها كبار النجوم وقدمت في فيلم‏..‏ واشاعة حب مجاملة لجمال الليثي وعمر الشريف ولم آخذ منه ولامليما رغم ان الفيلم كان قائما علي هند رستم محور الفيلم ورغم هذا كنت سعيدة بهذا الدور جدا كما ان السينما كانت نظيفة ويجب ان ننقل الصور الايجابية ولانضخم الفساد فكرامة مصر فوق كل شيء كما ان هند رستم لم تهتم بمساحة الدور إنما كل مايهمها موضوع الفيلم والدليل علي ذلك انها فرضت نفسها علي فريد شوقي في فيلم كلمة شرف عندما علمت ان الدور له هدف اصلاحي وبالفعل تسبب الفيلم في صدور قانون جديد وكذلك في فيلم جعلوني مجرما وهذا هو دور السينما ايضا في فيلم باب الحديد كان رسالة الفيلم انشاء نقابة للعمال لم تكن موجودة من قبل‏..‏ هند رستم تلك الفنانة الاستثنائية التي انجبتها بلاتوهات السينما المصرية حيث لم تدخل معهد سينما أو غيره بل كانت موهبتها هي التي جعلته منها رائدة من رواد الفن العربي اثرت ارشيف السينما بافلام عديدة والتي حفرت بها اسمها فالسينما تخلد ابطالها وتبقيهم معها علي امتداد الاجيال وهند اضاءت الشاشة الفضية والصغيرة باعمالها ورغم اعتزالها فهي لاتزال بيننا بإبداعاتها المتميزة التي تركتها لنا لنشاهدها ونتمتتع بها طوال الحياة وكما.....

الأهرام اليوم في

21/07/2010

 

افتتاح أكبر معهد للسينما سبتمبر المقبل

كتب: علاء سالم  

يفتتح فاروق حسني وزير الثقافة المعهد العالي للسينما الجديد بالهرم خلال شهر سبتمبر المقبل‏.

وكان المعهد القديم قد اسس عام‏1959‏ وبدأت الدراسة به قي‏24‏ أكتوبر من نفس العام‏,‏ وتبني إصداره د‏.‏ثروت عكاشة‏,‏ وزير الثقافة المصري الأسبق في عهد جمال عبدالناصر‏.‏ ولقد ارتبط بتنفيذ سياسة الدولة في مجال السينما خاصة في البند الأول الذي اعلن كهدف لإنشاء مؤسسة دعم السينما برفع المستوي الفني والمهني للسينما المصرية‏,‏ واعداد كادر سينمائي جديد للعمل بالقطاع العام لإنتاج الافلام السينمائية في مصر‏,‏ حيث لم تكد تمضي اربعة شهور فقط علي افتتاح المعهد حتي تم تأميم صناعة السينما في فبراير‏1960‏ وآلت شركة مصر للتمثيل والسينما إلي الدولة نتيجة لتأميم بنك مصر وفروعه‏,‏ كما تم تأميم شركات التوزيع والاستوديوهات ودور العرض الرئيسية‏,‏ وعين المخرج السينمائي محمد كريم كأول عميد لمعهد السينما وعهد اليه بوضع نظام التدريس بالمعهد وتم ايفاده من قبل الدولة إلي الخارج للاطلاع علي نظم دراسة السينما في عدد من الدول‏...‏ وكان المعهد يضم في بدايته اقسام السيناريو والاخراج والانتاج والمونتاج وهندسة الصوت والديكور والازياء والمكياج والتصوير والرسوم المتحركة والتمثيل الا انه في عام‏1967‏ تم الغاء قسمي التمثيل والماكياج‏,‏ وتم الاكتفاء بتدريس التمثيل في المعهد العالي للفنون المسرحية‏.‏

‏*‏ وفي لقاء لصفحة السينما مع اخر عمداء المعهد وهو د‏.‏عادل يحيي اوضح ان السنة الدراسية الجديدة سوف تشهد نقلةحضارية كبيرة بافتتاح مبني المعهد الجديد والذي يقع خلف المبني القديم وداخل حرم مدينة الفنون بالهرم‏...‏ ويضم‏32‏ قاعة محاضرات مصممة علي احدث النظم التكنولوجية العالمية وتضاهي مثيلاتها في هوليود بالاضافة الي‏8‏ قاعات سينما مجهزة باحدث الات العرض السينمائي وارشيف لافلام المعهد علي غرار السينماتك العالمية بالاضافة الي مكتبة عملاقة تضم اهم واحدث الاصدارات السينمائية بالاضافة الي تراث الكتب السينمائية العربية والعالمية‏...‏ كما تم تخصيص معمل خاص بالكمبيوتر وايضا وحدة مونتاج حديثة لتدريب طلاب قسم المونتاج وايضا معمل كمبيوتر جرافيك لقسم الرسوم المتحركة بالاضافة الي احدث استديو صوت عالمي بتقنية الدولبي وصالة مكساج‏...‏ اما بالنسبة لاحدث معدات السينما‏...‏ فقد وصلت بالفعل الي المعهد احدث كاميرا في العالم‏(hd-p2)‏ هاي ديفينيشن والتي تصور علي شرائح ممغنطة لاول مرة حيث انتهي عصر الشرائط الخام في العالم حاليا‏...‏ ومازلنا في انتظار الوحدة الجديدة‏hd-21‏ بالاضافة الي جهاز‏di‏ ووظيفته تصحيح الالوان والنقل علي نيجاتيف السينما‏.‏

·         وماذا عن مبني المعهد القديم ؟

المبني القديم سوف يتم تطويره علي غرار معهد الفنون المسرحية من قبل القوات المسلحة‏...‏ حيث خصص الوزير الفنان فاروق حسني ميزانية تقدر بعشرة ملايين جنيه لاعادة تطوير المبني القديم ليكون ملحقا بالمبني الجديد وسوف تتسلمه القوات المسلحة في اكتوبر القادم وتستغرق عملية التجديد والتطوير نحو‏12‏ شهرا

·         وهل سيتم تطور طرق التدريس لمواكبة العصر ؟

سوف يتم تنشيط التبادل الطلابي مع دول العالم‏...‏ وتم بالفعل توقيع بروتوكولات تعاون مع المانيا والمغرب ومازالت الاتصالات جارية مع باقي الدول كما اننا وقعنا بروتوكولات تبادل ثقافي مع ادارات المهرجانات الدولية في اوروبا والوطن العربي‏...‏ والعام الماضي شاركنا في مهرجانات بالمغرب ودبي وفرنسا وانجلترا‏...‏ وتحرص وزارة الثقافة علي تدعيم هذه المشاركات بتحمل جميع تكاليف المشاركة من شحن وتامين الافلام المشاركة بالاضافة الي توفير الاقامة اللازمة للطلاب المشاركين‏...‏ وهذا له مردود كبير جدا علي تطور مستوي الطلاب وافلامهم ومشاريعهم‏...‏ بالاضافة الي تقليد جديد بدانا نتبعه حاليا وهو دعوة اولياء الامور لحضور العروض الخاصة لمشاريع التخرج لكل طلاب المعهد لمد جسور التواصل بين الاجيال‏.‏

·         لماذا فتح معهد السينما الباب للدراسة الحرة هذا العام ؟

كان لانتشار المعاهد الخاصة والتي تدرس علوم السينما دورا كبيرا في ذلك‏...‏ حيث اكتشفنا ان لذلك دلالة قوية علي اقبال الاجيال الجديدة علي دراسة السينما‏...‏ ولما كان معهد السينما يحمل علي عاتقه مهمة المحافظة علي قيم واصول التدريس لكل ما له علاقة بفنون السينما كان لابد من فتح الباب لتقديم خبرات المعهد واساتذته وتاهيل الاجيال الراغبة في دراسة هذا الفن الراقي

·         وماذا عن المنافسة ؟

نحن خارج المنافسة تماما‏...‏ لما نملكه من كوادر وخبرات وامكانات واشراف عام من وزارة الثقافة‏...‏ بالاضافة الي ان مصر والعالم العربي في حاجة الي عدد اكبر بكثير من المعاهد الحالية‏...‏ نظرا لانتشار الفضائيات والمحطات الخاصة سواء الاذاعية او التي تبث عبر شبكات الانتر نت

·         اخيرا‏...‏ يكثر الحديث عن مشاكل داخل المعهد‏...‏ لماذا؟

هذه ضريبة العمل الجاد‏...‏ فانا اسعي جاهدا الي تحقيق الانضباط داخل المعهد العالي للسينما‏.‏ وهذا هو كل شيء‏.‏

الأهرام اليوم في

21/07/2010

 

ثاتشر أحدث محاولات هوليوود لمزج السياسة بالفن

كتب : هبة عبدالعزيز  

لاتزال الشخصيات النسائية التاريخية هي الاكثر حضورا في السينما العالمية‏,‏ حيث تتألق نجمات هوليود لتجسيد تلك الشخصيات لتصنعن مزجا خاصا بين السياسة والفن‏.

 اليزابيث الأولي‏,‏ كليو باترا‏,‏ فكتوريا‏,‏ مارجريت ثاتشر‏,‏ اليزابيث الثانية‏,‏ ايفا بيرون‏..‏ نساء كرسن بصماتهن علي صعيد الحياة السياسية وكانت حياتهن بما فيها من أحداث وتفاصيل مادة خصبة لجذب نجمات هوليوود ولعب هذه الادوار بقدر كبير من الإبداع والمتعة ليس فقط بل والحصول علي الجوائز العالمية وتحقيق أعلي الإيرادات‏.‏ مؤخرا تم ترشيح ميريل ستريب لتجسيد دور رئيسة الوزراء البريطانية السابقه مارجريت ثاتشر ـ المرأة الحديدية ـ في فيلم‏.‏ مستوحاه احداثه عن قصة حياتها‏.‏

ماري لويس ستريب‏(‏ ميريل ستريب‏)‏ ممثلة أمريكية ولدت في‏22‏ يونيو‏1949‏ بمدينة سوميت في ولاية نيوجيرسي والدها هاري كان صيدليا أما أمها فكانت فنانة تشكيلية درست في جامعة‏vasser‏ وتخرجت منها عام‏1971‏

بدأت مشوارها الفني عام‏1977‏ بجانب جين فوندا في فيلم جوليا‏.‏

تعد الممثلة الأكثر ترشيحا في تاريخ جوائز الاوسكار بـ‏15‏ مرة فازت في اثنتين منها الأولي جائزة أفضل ممثلة ثانوية عام‏1979‏ عن دورها في فيلم كرامر ضد كرامر والثانية‏,‏ جائزة أفضل ممثلة رئيسية عام‏1982‏ عن دورها في فيلم اختيار صوفي‏,‏ تميزها في العديد من الادوار واتقانها جميع اللهجات فضلا عن أنها الوحيدة التي حصلت علي‏6‏ جوائز جولدن جلوب جعلها تستحق لقب الاسطورة الحية‏.‏ والجدير بالذكر أن دور تاتشر ليس أول الادوار التي تقوم بأدائها ميريل ستريب في مشوارها الفني حيث جسدت شخصية الطاهية الامريكية الشهيرة جوليا تشايلد في فيلم‏Julie,Julia‏ والكاتبة الامريكية سوزان أولين في فيلم‏Adaptotion.

وقد سبقتها الانجليزية هيلين ميرين التي لعبت دور الملكة اليزابيث الثانية في فيلم الملكة وحصلت من خلال دورها علي جائزة الاوسكار‏2006‏ بالاضافة الي جائزة الجولدن جلوب في نفس العالم ثم جائزة عن مسلسل اليزابيث الأولي‏.‏ ولن ننسي في سلسلة تجسيد الشخصيات النسائية البريطانية الدور الرائع الذي لعبته الاسترالية كيت بلانشيت في فيلمها اليزابيث والتي حصلت من خلاله علي جائزة الجولدن جلوب‏1999‏ كأفضل ممثلة‏.‏

بينما حققت مطربة البوب الشهيرة مادونا نجاحا ساحقا لم يتكرر في باقي اعمالها من خلال فيلم ايفيتا والتي حصلت عن دورها فيه علي جائزة الجولدن جلوب كأفضل ممثلة عن تجسيدها شخصية ايفا بيرون زوجة الرئيس الأرجنتيني السابق وقد فازت احدي اغنيات الفيلم بالاوسكار عام‏.1996‏ فيكتوريا الشابة حكاية تاريخية لوصول الملكة فيكتوريا الي الحكم عام‏1873‏ حين كانت في الـ‏18‏ من العمر والتي لعبت دور الملكة فيه الرائعة اميلي بلانت واخراج جان مارك فالي‏.‏

قطة هوليوود المدللة اليزابيث تايلور التي أثارت انتباه الجميع بأدائها الرائع في فيلم كليو باترا التي أدت فيه دور كليوباترا وتقاضت عنه مليون دولار آنذاك يعد هذا الفيلم الأكثر كلفة في تاريخ السينما حيث بلغت تكاليفه‏44‏ مليون دولار عام‏1963.‏

الأهرام اليوم في

21/07/2010

 

حقا لا يمكن التراجع ولا الاستسلام عن الضحك‏!‏

‏*‏ أول ما يجب أن يتبادر إلي ذهن أي أحد يفكر في دخول فيلم لا تراجع ولا استسلام‏..‏ لأحمد مكي ألا يشغل باله أو يجهد نفسه في البحث عن قصة أو احداث منطقية ليتابعها في الفيلم‏,‏ وأعتقد أن المشاهد نفسه الآن ليس لديه الرغبة أصلا في مشاهدة فيلم له قصة أو مضمون.

 أو أي من تلك المسميات الكبيرة سواء لمكي أو لغيره خصوصا في ظل هذا الجو الخانق‏..‏ الذي نعيشه حاليا والذي لا يجعل أي شخص قادر علي متابعة شيء أو أحداث من شأنها تشغل باله أو تفكيره‏.‏

‏*‏ ومن هذا المنطلق تأتي أسباب اكتساح أحمد مكي للإيرادات وتزايد الإقبال الجماهيري وتهافتهم علي فيلمه هو أكثر من غيره‏,‏ وكل ذلك لا لشيء إلا لأن الفيلم لا يقدم سوي هذا الضحك‏,‏ وكان هذا هو هدف صناع الفيلم‏,‏ والذي في سبيله رفعوا شعار‏..‏ لا تراجع ولا استسلام‏..‏ عن الضحك من أجل الضحك‏!‏

‏*‏ أما بخلاف ذلك لم يأت الفيلم بأي جديد سواء في فكرته أو حتي معالجته وإن كان الجديد قد جاء في طريقه تناول هذه المعالجة‏..‏ أما الموضوع فهو قديم ويقوم علي فكرة الشبيه أو البديل وهو الذي قتل عرضا واستهلاكا في أفلامنا سواء القديمة أو الجديدة وآخرها كان العام الماضي من خلال فيلم بدل فاقد‏..‏ لأحمد عز‏.‏

المهم أن الفيلم نفسه ذكر هذا التكرار‏,‏ بل وأعترف بذلك صراحة‏..‏ وقال ذلك علي لسان مساعد الضابط سراج ماجد الكدواني‏..‏ أن هذا الموضوع اتهرس في أفلام كثيرة ولم يتوقف الفيلم عند حد اعترافه بهرس هذا الموضوع المكرر وأنما فعل مثل ما يحدث الان مع أفلام عربية تسخر من أفلام أخري‏,‏ قدمت من قبل سواء قديمة أو جديدة وفي الحقيقة فهناك أفلام أمريكية وأوروبية قائمة اساسا علي فكرة السخرية من أفلام أخري‏,‏ ولكن ورغم ذلك تظل السخرية في هذا الفيلم في إطار المقبول‏,‏ فلم تصل إلي حد الاستهزاء أو التطاول علي تلك الأفلام‏.‏

‏*‏ الفيلم كله علي بعضه لذيذ وبسيط‏,‏ وأعتقد أن صناع الفيلم كانوا حريصين علي وجود ذلك الخيط الرفيع بين الضحك للركب كما يقولون‏,‏ لكن بدون الوقوع في فخ الإسفاف أو التهريج‏!‏ويدور الفيلم حول زرع شخص بديل يحل محل أدهم‏..‏ الزرع اليمين لتاجر المخدرات والسلاح عزام‏..‏ عزت أبو عوف‏,‏ وذلك عن طريق مساعدة جيرمين سكرتيرة عزام دنيا سمير غانم‏..‏ التي جندتها أجهزة الأمن مع حزلؤوم‏..‏ أحمد مكي بديل أدهم‏..‏ بعد أن قامت بعمل عملية تجميل له علي يد خبير أجنبي‏,‏ فجعله طبق الأصل من أدهم‏,‏ ومن هنا جاءت المفارقات وتفجرت الكوميديا خصوصا وأن حزلؤوم هذا جاهل ولا يعرف الفرق بين مصطفي كامل‏..‏ الزعيم ومصطفي كامل المطرب والملحن صاحب أغنية قشطة يابا‏..‏ وعلاوة علي هذا الجهل فهو غبي غباء مستحكم‏,‏ وكاد بسبب هذا الغباء يعرض العملية للخطير‏,‏ بل كاد أن يدمرها كلها‏,‏ ولكن وكعادة كل الأفلام ينقلب الحال في نهاية الفيلم رأسا علي عقب‏,‏ فينجح في الأمساك أخيرا بعزام وهو الذي فشلت أعتي قوات الأمن في القبض عليه‏,‏ وينتهي الفيلم بالقبض علي زعيم العصابة الشرير ويتزوج الطيب حزلؤوم من الجميلة جيرمين‏..‏ ويعيشوا بعد ذلك في تبات ونبات ويخلفوا بعدها صبيان وبنات‏,‏ ولا تجهد نفسك بالسؤال عن منطقية حدوث ذلك أو عدم منطقية أن تقع واحدة في جمال وثقافة واحدة مثل جيرمين وتقع في حب واحد جاهل ومعدوم الثقافة‏,‏ ولا يحمل أي وظيفة مثل حزلؤوم‏,‏ ولكن المهم أنها حدثت والسلام‏..‏ وأهي جت كده وخلاص‏.‏ ما هو لازم البطل في الأفلام المصرية يتجوز البطلة علشان تكون النهاية سعيدة علينا وعليكم إنشاءالله‏!‏

‏*‏ عموما ورغم سذاجة القصة والأحداث إلا أننا لا يمكن أن ننكر أن الفيلم مبهج‏.‏

إلي أقصي الحدود وكوميدي إلي ابعد درجة ولكن دون اسفاف أو استظراف مثل أفلام البعض‏,‏ ويبدو أن مكي استفاد من اخطاء هؤلاء البعض فحرص علي تقديم فيلم متماسك في القصة والأحداث‏,‏ وأهم من كل ذلك أنه اعطي العيش لخبازينه فأعطي القصة لمؤلفها وكاتب السيناريو والحوار شريف نجيب‏,‏ كما ترك الأخراج لمخرج الفيلم أحمد الجندي ولم يقم هو ويفعل ما يفعله أخرون بتأليف وإخراج وتمثيل الفيلم بمفرده‏,‏ بدليل أن طاقم الممثلين في الفيلم كانوا جميعا جنبا إلي جنب معه بدءا من ماجد الكدواني الذي لولا أننا نعلم انه البطل الثاني لتصورنا أنه بطل الفيلم وحده‏,‏ حيث انه لم يكن ظل لمكي بل شريك وند له وكذلك دنيا سمير غانم التي تنضج من فيلما لأخر ورغم صغر مساحة دورها الا انها وصلت للمرحلة التي تستطيع ان تجيد فيها تحت أي ظروف‏.‏

‏*‏ ورغم ان المشاهد لم يستسيغ موضوع ان عزت أبوعوف زعيم عصابة أو يهضم ذلك الا ان خفة ظله تجعلك تتغاضي عن عدم مصداقية الدور وفي الحقيقة كانوا جميع الممثلين علي أعلي درجة من التألق مهما كان صغر حجم الدور مثل بدريه طلبه ومحمد شاهين مساعد الضابط‏,‏ وعلي رأس كل هؤلاء كان أحمد مكي الذي اكد من خلال هذا الفيلم انه صاروخ الكوميديا القادم‏,‏ وانه لن يتراجع عن هذا اللقب ولن يستسلم حتي يحكم قبضته عليه حتي ولو كانت هذه القبضة دامية‏!‏

الأهرام اليوم في

21/07/2010

 

الرئيس يقرر اعادة قانون المهن التمثيلية لعدم دستوريته

مـحمــــد نصــــر :  

في ضوء ما نشر في صفحة السينما بجريدة الأهرام يوم الاربعاء الماضي من خلال موضوع بعنوان‏(‏ الدولة تحاول دعم السينما والنقابات الفنية تحاربها‏),‏ والذي يتضمن قانون الـ‏1%‏ والذي تريد النقابات الفنية فرضه علي المنتجين من حصيلة بيع أعمالهم الفنية‏,‏

 وذلك في ظل الأزمات التي تتوالي علي صناعة السينما خصوصا أن هذا القانون قديم وتم الدفع بعدم دستوريته من قبل مجلس الدولة عام‏1981‏ ولكن في الفترة الأخيرة حاول كل من ممدوح الليثي رئيس اتحاد النقابات الفنية ود‏.‏ أشرف زكي نقيب الممثلين ومسعد فودة نقيب السينمائيين ومنير الوسيمي نقيب الموسيقيين عرض موضوع القانون‏(1%)‏ علي هشام مصطفي خليل عضو لجنة الثقافة والاعلام بمجلس الشعب وبالفعل استمع إليهم دون الرجوع لغرفة صناعة السينما وادخل القانون في دورة المجلس لإقراره ولكن قام بعض الأعضاء بالطعن لعدم دستورية هذا القانون‏.‏

ومن هذا المنطلق وللمتابعة اليومية لجميع قضايا المجتمع بجميع طوائفه من السيد الرئيس محمد حسني مبارك‏,‏ فقد طالعتنا الصفحة الأولي من جريدتنا الأهرام الموقرة يوم الجمعة الماضي أي بعد ما نشر الموضوع في صفحة السينما بـ‏24‏ ساعة بقرار من السيد الرئيس والذي أعاد فيه إلي مجلس الشعب التعديلات الخاصة بأحكام قانون إنشاء نقابات واتحاد نقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية لعدم دستوريته‏,‏ وطلب الرئيس من أحد أعضاء المجلس خلال لقائه به عقب انتهاء مراسم الاحتفال بتخريج الدفعة‏77‏ جوية اعادة النظر في التعديل الذي ادخلته اللجنة المشتركة بالمجلس بناء علي مشروع القانون الذي تقدم به العضو هشام مصطفي خليل مطالبا النائب بمراعاة الأحكام الدستورية وعدم التسرع في التقدم بمشروعات القوانين‏,‏ وكانت اللجنة قد قررت في جلستها بتاريخ‏6/19‏ الماضي تحديد رسم نسبي قدره‏(2%)‏ من قيمة العقود الخاصة بالأعمال التي يبرمها أعضاء النقابات ورسم نسبي آخر قدره‏(1%)‏ من حصيلة بيع جميع نوعيات الانتاج الفني طبقا لما تنص عليه اللائحة الداخلية للاتحاد العام لنقابات المهن التمثيلية والسينمائية والموسيقية‏.‏

الأهرام اليوم في

21/07/2010

 

السينما النيجيرية تبدأ المنافسة العالمية

د‏.‏ مصـطفـي فـهمـي :  

جاءت السينما النيجيرية نوليود في المرتبة الثالثة بعد هوليود الامريكية وبوليود الهندية محاولات يقوم بها صناع السينما في هذا البلد الافريقي للوصول الي الافضل والمنافسة عالميا بقوة‏,‏

بعد استضافة المهرجانات الكبري مثل لافلامهم‏;‏و تخصيص صالات عرض للفيلم الافريقي باميريكا‏.‏ التي‏.‏ عرفت طريقها لارض نوليود والدخول في مرحلة انتاج وتوزيع مشترك‏..‏وإن كان السينمائيون في نيجيريا يرفضون معالجة هوليود لقضايا بلادهم خاصة وافريقيا عامة‏.‏

لذلك اتجهوا الي تقديم قضاياهم المحلية المعاصرة برؤية تتفق وواقعهم ويعتبر المخرج ادم ويليامز صاحب رؤية مميزة جذبت التسويق الامريكي‏..‏رغم اعتماد السينما النيجيرية علي مبدأ الكم لاالكيف إلا انها استطاعت ان تصل باربحها الي‏100‏ مليون دولار بعد ان كانت‏40‏ مليون دولارا‏..‏ جاء هذا الارتفاع في الميزانية والارباح بعد ان وجدت اهتمام عالمي من الدول المتقدمة في صناعة السينما وعلي راسها هوليوود‏.‏

المنتجون هناك يطالبون بقانون يحميهم من القرصنة‏.‏ ولعل من المعوقات الاخري التي تعيشها السينما النيجيرية هي حالة الرفض الموجودة وإن كانت هذه الحالة جعلت اوغند تتجه لانشاء كيان سينمائي تنافس به جارتها التي عرفت فن السينما في ستنيات القرن الماضي علي ايدي المخرجين اولا بالوجين وهبرت اوجندا‏.‏

الأهرام اليوم في

21/07/2010

 

ثلاثة أفلام مستقلة جديدة

مجموعة من المخرجين الجدد قرروا تأسيس فريق عمل جماعي يهدف إلي تقديم الأفلام المستقلة الطويلة اعتمادا علي تقنية الديجيتال بكاميرا‏RED‏ تم نقلها إلي نيجاتيف سينما كما يحدث حاليا‏ وهذه المجموعة تتكون من المخرج أسامة رؤوف والمونتير محمود حامد والمخرجة رانيا معزوز الذين أكدوا جميعا أن التجربة تهدف إلي تقديم سينما لها شكل فني مميز يختلف عن السينما السائدة في السوق‏,‏ وبسؤال المخرج الشاب أسامة رؤوف قال‏:‏ ان هذا لايعني انها سينما للمهرجانات فقط وبعيدة عن الجمهور بل علي العكس إن من أهم أهداف المجموعة ان هذه النوعية تلقي قبول الجمهور والنقاد معا‏.‏

وعن ملابسات تأسيس هذا الفريق قال‏:‏ انها مجرد تجميع للمجهودات والميزانيات‏..‏ فبدلا من التحرك الفردي لكل واحد منهم‏..‏ يكون التحرك جماعيا مما يعطي ثقلا لكل فيلم علي المستوي الفني والانتاجي معا‏.‏

وبالفعل تم اختيار ثلاثة سيناريوهات للبدء في التحضير لها‏..‏ ومن المقرر أن يبدأ تصوير الفيلم الأول بعد عيد الفطر مباشرة ويخرجه أسامة رؤوف معتمدا علي مجموعة كبيرة من الوجوه الجديدة بمشاركة بعض النجوم الذين يقدرون هذه النوعية من الأفلام مثل‏(‏ خالد أبو النجا ـ عمرو واكد ـ باسم السمرة ـ درة ـ مريم أمين المذيعة التليفزيونية المعروفة‏)‏ والمجموعة حاليا في طريقها للاتفاق مع احدي شركات التوزيع لتسند إليها مهمة التوزيع الداخلي والخارجي وأيضا لدعمهم بالخبرات التي تمكنهم من صناعة فيلم يلقي قبول الجمهور لضمان ايرادات مقبولة تمكنهم من استكمال مشروعهم وانتاج العديد من الأفلام السينمائية‏.‏

الأهرام اليوم في

21/07/2010

 

عرض الأفلام بالمركز الثقافي

عروض الأفلام بالمركز الثقافي الهندي في اطار الانشطة الثقافية التي يقدمها المركز الثقافي الهندي بالقاهرة مشاركة في اثراء الحياة السينمائية يعرض المركز بالقاعة السينمائية الملحقة به‏9‏ افلام لشهر يوليو الحالي‏.‏

 تم عرض عدد من الافلام هي تسمم ـ الحب الرومانسي ـ سنلتقي مجددا وبالامس عرض فيلم اللاعب والحسناء

كما سيعرض فيلم بعنوان ـ الغريب ـ والذي تدور احداثه حول ـ سورفير سينج ـ الضابط السابق بالجيش والذي يستعين به احد اصدقاء ـ شيكار ـ رجل الاعمال لحماية نجلته ـ اناميكا ـ ولكن بالرغم من الاجراءات التي اتخذها سوفير لحماية اناميكا الا ان اناميكا يتم اختطافها وفي محاولته لانقاذ حياتها يكتشف سورفير سينج ان المحامي الخاص لرجل الاعمال يقف وراء تلك الاحداث التي كادت تؤدي بحياة الطفلة اناميكا‏.‏ والفيلم بطولة اميتاب باتشان وارجون رمبال ونيشكا ومن اخراج ابروفا لكيا ويعرضه المركز الثقافي الهندي غدا ويعرض المركز ايضا فيلم ـ المطر ـ من اخراج سونيل دراشان وبطولة بوبي دوويل‏,‏ بوشيبا باسو وبرينكا شوبرا كما يتم ايضا عرض فيلم ـ مهما يقول القلب ـ بطولة اميتاب باتشان ورافتي‏.‏ وكيران شارما والاخراج لروميش شارما

الأهرام اليوم في

21/07/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)