حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

عاد «ثلاثي الأبعاد» في جزئه الرابع.. ومشاهدوه منحوه علامة تراوحـــت بين 7 و10 درجات

«شـريك».. الكائن الأخضر لايـزال يثير الدهشة

علا الشيخ – دبي

تسع سنوات مضت ومازال الكائن الأخضر «شريك» عالقاً في أذهان الكبار والصغار، فخلال تلك السنين قدم مخرج سلسلة أعمال «شريك» أربعة اجزاء بين كل واحد وآخر ثلاث سنوات، إلى أن وصل إلى الجزء الرابع الذي يعرض حالياً في دور السينما المحلية، وحمل عنوان «شريك للأبد»، بتقنية ثلاثية الأبعاد التي انتشرت أخيراً.

ونال «شريك 4» اعجاب أغلبية مشاهديه الذين استطلعت آراءهم «الإمارات اليوم»، مشيرين إلى أن الجزء الرابع يشبه الأجزاء الثلاثة السابقة بطابعه الكوميدي وشخصياته المرحة، لكنه ليس افضلها، وأن أصوات الشخصيات، وهم نجوم في هوليوود اعطت نكهة خاصة للفيلم، مشيدين بتقنية الأبعاد الثلاثية التي منحت الأطفال شعوراً مختلفا إذ وضعتهم في قلب الحدث، وجعلتهم يرون أن بطلهم القديم الغول الأخضر مازال قادراً على إثارة دهشتهم.

أصوات الشخصيات هي نفسها التي سبق ولعبت الأدوار في الأجزاء الثلاثة السابقة، وبقي «مايك مايرز (شريك)، وكاميرون دياز (فيونا) وإيدي ميرفي (الحمار) وأنطونيو بانديراس(الهر)».

وتدور احداث الجزء الرابع حول الغول الأخضر الطيب القلب شريك، الذي يعيش حياة عائلية مميزة كزوج ووالد لثلاثة ابناء، وروتين حياته جعله يشعر بالملل، فيقرر أن يعود الى دور الغول الحقيقي في اخافة الناس، فيوقع عقداً مع ساحر باستطاعته تغيير الزمن، ما يعيده الى الماضي حتى قبيل لقائه زوجته، ولإبطال العقد يجب على شريك ان يجد فيونا والحصول منها على قبلة الحياة، ضمن قالب كوميدي ومشوق، مع بعض المشاهد التي رأى المشاهدون الكبار انها لا تتناسب مع الصغار. وحصل الجزء الأخير من سلسلة افلام شريك على علامة تراوحت بين سبع و10 درجات.

ثلاثي الأبعاد

اعتمد الفيلم على التقنية الثلاثية الأبعاد والتي اثرت كثيراً في نوع وطبيعة المشاهدة، ووضحت السعادة والدهشة من قبل الأطفال خاصة، وسببت بعض المشاهد الضيق لمشاهدين، فعصام الوادي (17 عاماً) قال «استمتعت كثيراً بالمشاهدة الا انني شعرت ببعض الاشمئزاز خصوصاً عندما كان شريك يأكل العيون والجرذان»، وأضاف ضاحكاً «شعرت كأني جرذ في فمه»، مانحاً الفيلم سبع درجات.

في المقابل عبر وليد خالد (12 عاماً) عن دهشته وإعجابه بالنظارات التي جعلت من احداث الفيلم مختلفة «كنت سعيداً جدا برؤية الفيلم، خصوصاً بالنظارة التي سأحتفظ بها، وأنا تابعت الأجزاء السابقة كلها من شريك لكني استمتعت اكثر بهذا الجزء تحديداً»، مانحاً اياه العلامة التامة.

وشاركته الدهشة ايضاً ديما سهيل «للمرة الأولى احصل على نظارة لمشاهدة فيلم، وشعرت بأنني داخل شاشة السينما وليس خارجها، وأتمنى ان تصبح جميع افلام الكرتون مثل شريك»، مانحة اياه العلامة التامة.

وقال منذر علي (19 عاماً) إن «الجزء الرابع من سلسلة افلام شريك قد لا يكون الأفضل خصوصاً الجزأين الأولين، لكنه افضل من الجزء الثالث، إذ ميزته التقنية الثلاثية الأبعاد، وأعطته شكلاً وإحساساً مختلفين»، مانحاً اياه سبع درجات.

رسالة وتربية

رأى طارق السويدي (18 عاماً) أن قصة الفيلم ذكية جداً وكوميدية، إذ تعطي الأمل الى تصحيح الأخطاء التي ارتكبت في الماضي، وهذا الأمل يخص الكثير من الناس، ويلمس مشاعرهم، وقال «مع أنني شعرت بأنه فيلم يصلح للأطفال والمراهقين الا انني استمتعت به كثيراً»، مانحاً اياه سبع درجات. ووافقته الرأي صفاء محمد (21 عاماً) التي قالت «الفيلم جميل جداً ومسلٍ، وقصته يتمناها الجميع، الا انها تتناسب مع فئة المراهقين الذين قد يستفيدون منه كثيراً»، وأعطت الفيلم سبع درجات.

كارين عباد (15 عاماً) وجدت أن الفيلم هادف، ويحمل قيماً نبيلة في قصته التي يعرب عنها شخوص الفيلم بشكل ذكي وقريب الى القلب، مضيفة «تعلمت كثيراً منه ورأيت ان الحب والمسامحة بين الناس أهم صفتين يجب التحلي بهما»، مانحة اياه سبع درجات.

واعتبرت نها حسين (11 عاماً) أن الفيلم يحمل قيماً نبيلة ملأت احداث الفيلم من شأنها ترسيخ العبر المفيدة لدى ذهن المشاهد، وقالت «تعلمت ايضاً ان عملاً جيداً واحداً قد يغير الكثير»، ومنحت الفيلم سبع درجات.

سمر حسن (26 عاماً) توجهت الى جميع العائلات باصطحاب ابنائهم لمشاهدة شريك، فالفيلم يحوي الكثير من القيم الانسانية، التي ستترسخ في اذهانهم لأنه من الصعب نسيان تفاصيل الفيلم والعبارات التي استخدمت فيه، حسب حسن التي أعطت الفيلم العلامة التامة.

مقومات ثابتة

رأى تيسير زكريا (19 عاماً) أن مقومات الفيلم الفنية ثابتة، وهي التي ادت الى نجاحه «فقصته جميلة، وشخصياته مؤثرة، وصناعة الرسوم المتحركة فيه غاية في الابداع، وأعطي الفيلم سبع درجات، لأنه استطاع ان يلمس شيئاً خاصاً في قلبي ولن انساه بسهولة».

أما صابر احمد (17 عاماً)، فقال «الفيلم رائع بكل ما تحمل الكلمة من معنى، فقصته جميلة، ومسلية وفيها الكثير من العبر، اضافة الى شخصياته القريبة من الواقع،ولقد اسمتعت بكل لحظة اثناء مشاهدتي له»، مانحاً اياه سبع درجات.

ولم تختلف دينا محمد (15 عاماً) كثيرا عن كثير من الآراء السابقة، إذ وجدت الفيلم قريباً الى القلب ومداعباً للمشاعر «استمتعت كثيراً ففيه الكثير من العوامل التي من خلالها يبقى فيلماً عالقاً في الذاكرة»، مانحة اياه العلامة الكاملة، وذكر حازم النواس (20 عاماً) ان «الفيلم يركز على أهمية الحب الحقيقي والعائلة والأصدقاء وضرورة تقدير الحب الصادق الذي يكنّه لنا المحيطـون بنا، كما فيه رسالة حول ضرورة الشكر والاقتناع بما نحن عليه، إذ ربما تحمل الأمور التي نتمناها تغييراً سلبيا على حياتنا»، مانحاً اياه العلامة التامة.

أما الزوجان ناصر عبدالله وديما الذين اصطحبا ابنهما ماجد (12 عاما) اكدا ان الفيلم احتوى على مشاهد لا تتناسب مع الاطفال، مثل شخصية الغول الطباخ الذي بدا واضحا عليه صفات المثلية الجنسية، وهي شخصية غير مؤثرة على حد تعبيرهما ووجودها ليس له داع ابدا.

مخرج العمل

ولد مخرج سلسلة شريك مايك ميتشيل في اوكلاهوما، وهو ابن المحامي ورئيس مجلس العفو والإفراج غير المشروط في الولاية بيكر ميتشل، عرف في الوسط الفني بعد ان شارك في فيلم قصير حمل اسم القطيع، وكان من كتابته وإنتاجه وإخراجه وحصد العديد من الجوائز في مهرجانات عدة، انتقل إلى صناعة الأفلام الطويلة خصوصاً المتحركة منها، وزادت شهرته بعد صناعته لفيلم عيد الميلاد على قيد الحياة، وقرر ان يجعل من عالم الكرتون عالمه فصنع فيلم السماء عالية، وسلسلة أفلام شريك وبوب.

أصوات وأبطال

ولد النجم اللاتيني الشهير أنطونيو بانديراس في مدينة مالقا الإسبانية في 10 من أكتوبر 1960 عام وتخرج في مدرسة الدراما، والمكان الذي قضى فيه أنطونيو طفولته لم يكن بعيداً عن مكان ولادة بيكاسو، الذي يكن له أنطونيو إعجاباً كبيراً. بانديراس أراد دائماً أن يكون لاعب كرة محترفاً، لكن قدمه كسرت، ما حطم أحلامه بأن يكون لاعب كرة، وعندما بلغ الـ14 من عمره أراد أن يمثل في أحد الأعمال الكلاسيكية الدرامية، وانضم إلى مسرح متجول حول إسبانيا، وأعماله في المسرح أدت إلى انضمامه لــ«المسرح الوطني الإسباني»، ما أهله للعمل في هوليوود.

أما ايدي ميرفي فهو من مواليد عام ،1961 عانى كثيراً في طفولته نتيجة انتمائه للعرق الاسود، وكان يحلم دائماً بأن يكون ممثلاً ويقف امام النجوم، وأصبح الآن حلماً لكثيرين من الممثلين ان يؤدو دوراً معه لقدرته على تقمص الشخصيات والتنويع فيها، حصل على العديد من الجوائز ورشح اكثر من مرة لنيل الاوسكار، حياته الخاصة والعائلية ملك له، ويشارك في العديد من الانشطة الخيرية التي تساعد خصوصاً الاطفال على التعلم والعلاج.

أما كاميرون دياز فولدت عام 1972 في سان دييغو، وكان والدها رئيس العمال لشركة نفطية ولديها اخت واحدة، بدأت حياة النجومية عارضة ازياء ولفتت الوسط الفني بروحها الطبيعية وعفويتها، فحصلت على العديد من الادوار اهمها دورها في فيلم «هناك شيء حول ماري»، وتعتبر شخصية محببة لدى الناس حتى انها تسببت في خلافات عاطفية بين النجوم، وحاول كل من النجمين البريطاني جود لو والأميركي ليوناردو ديكابريو الفوز بقلب الممثلة الأميركية كاميرون دياز، إذ شوهد كل منهما بمفرده معها في أحد نوادي العاصمة البريطانية حتى الصباح.

تقابلت كاميرون ولو في نادي بوجيز غرب لندن، وفي نهاية السهرة غادرت الممثلة من الباب الرئيس، في حين تسلل النجم البريطاني من الباب الخلفي لتفادي المصورين، أما ليوناردو فخرج معها سراً مرات عدة في أماكن مختلفة من لندن، وذهبت لشقته أيضاً وكانا يمازحان الأصدقاء ويلعبان الشطرنج معاً. وكانت دياز انفصلت في بداية السنة عن صديقها البريطاني بول سكولفور، وسبق لها أن أقامت علاقة مع كل من جاستن تيمبرلايك ومات ديلون وجارد ليتو، كما كانت تجمعها علاقة عابرة بآدم ليفين.

أجزاء

عرض الجزء الأول من سلسلة افلام شريك عام 2001 وحقق في شباك التذاكر في اميركا وحدها 267 مليون دولار، ما شجع مخرجه مايك ميتشيل على تحويله الى اجزاء، وتم انتاج الجزء الثاني عام 2004 وبلغت ميزانيته 150 مليون دولار، وحقق ارباحاً في اميركا تقدر بنحو 441 مليون دولار، وفي العالم 487 مليون دولار، وبعد ثلاث سنوات قام المخرج بصناعة الجزء الثالث في عام 2007 بميزانية وصلت الى 160 مليون دولار، وتراجع عند شباك التذاكر في أميركا حينها، إذ وصل الى 322 مليون دولار، وفي العالم 476 مليون دولار.

الإمارات اليوم في

20/06/2010

 

ثقافات / سينما

عرض الفيلم الأفغاني "طفل كابول" بالعاصمة الجزائرية

نبيلة رزايق من الجزائر

"أنا مثل الشمس اخترق الحواجز وادخل في أغوار التماثيل"، بهذه المقولة الشهيرة لجلال الدين الرومي انطلق المخرج الأفغاني برماك أكرم في رواية أحداث فيلمه السينمائي الأول "طفل كابول" المنتج سنة 2007، والذي يتغلغل في نفسية كل من يشاهده كطير جريح أو كطيف قوس قزح استبدل ألوانه الزاهية بأخرى قاتمة اتخذت من الظلمة والألوان الترابية مصدرا لها.في هذه الأجواء السينمائية تدور أحداث هذا الفيلم حول شخصية بطله خالد الذي تشاء الأقدار أن تركب سيارة أجرته امرأة لتنزل بسرعة تاركة طفلها الرضيع وتبدأ المشاكل و رحلة المتاعب للبحث عن الأم التي تخلت عن ابنها. يجسد المخرج برماك أكرم من خلال هذا العمل السينمائي الواقع المرير للمرأة والطفل بالمجتمع الأفغاني من بعد الحرب الأهلية التي عاشها هذا البلد ومدينة كابول تحديدا خلال ساعة ونصف من زمن من عمر هذا الفيلم الذي أبدع مخرجه في ملامسة الواقع الأفغاني المرير الأليم.

جاءت أحداث الفيلم في حبكة درامية سينمائية بسيطة لكنها مشغولة بطريقة فنية وتقنية راقية قريبة جدا من عوالم الأشرطة الوثائقية المشوقة والحابسة للأنفاس والمليئة بالمفاجئات، متناسقة مترابطة في تسلسل أحداثها وأول مميزاتها واقعيتها لأنها كانت لصيقة بالهموم اليومية للمجتمع الأفغاني ونلتمس ذلك من أول لقطة بالفيلم حيث تأخذنا كاميرا المخرج التي كانت كالطير المحلق في جولة بانورامية من حول مدينة كابول لتغوص بعدها في قلب المدينة البائس المنهك بالحرب والفوضى المدنية لتستقر بعد عناء التجوال بأحد الشوارع المكتظة بالمارة وتحديدا بداخل سيارة سائق التاكسي خالد الذي ينتقد كل شيء من حوله ليجد نفسه واقعا بمشكل الطفل المجهول الذي تركته أمه التي لا يعرف عنها شيء إلا أنها ترتدي "التشادور" كآلاف النساء بأفغانستان مما يعقد عملية البحث.

ومن خلال رحلة بحثه عن الأم تتجول بنا الكاميرا مستعرضة القدرات التقنية للمخرج في التنويع في مشاهده وزواياه ولقطاته المقربة والبعيدة، على خلفية موسيقاه التصويرية الأفغانية الأصيلة مع انتقاده بالصورة وحركة الكاميرا للراهن السياسي والاجتماعي للمجتمع الأفغاني من خلال حديثه عن القوى الأجنبية العابثة بمصير هذا البلد. وانتقاده لعقلية المجتمع الأفغاني الذي برغم تراجع حكم الطالبان لا زال يعاني من عقلية التخلف التي تسير يومياته وتجعل من المرأة والطفل أول ضحايا هذا المجتمع.   

 يتواصل عرض هذا الفيلم بقاعة الموقار بالعاصمة الجزائرية إلى غاية نهاية شهر تموز/جوان الجاري بمعدل حصتين في اليوم وهو الفيلم الذي عرض بحضور مخرجه علما أنه تحصل على جائزة حقوق الإنسان 2008 في مهرجان "الموسترا" بالبندقية في ايطاليا وتم تقديمه في المهرجان الحادي عشر للفيلم الآسيوي في مدينة دوفيل الفرنسية مؤخرا 2008، كما حاز على 5 جوائز في مهرجان طهران السينمائي الدولي. وعرض مؤخرا بالجزائر بحضور مخرجه برماك أكرم.

إيلاف في

20/06/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)