الدكتور مدكور ثابت له في نفوسنا احترام واعجاب وتقدير.. فهو كاستاذ
في معهد السينما ثم كمخرج ثم رئيس للمركز القومي للسينما ثم رئيس لاكاديمية
الفنون استطاع أن يكون أستاذا وصديقا للجميع.
وكانت مفاجأة العيد أن اعادت قناة دريم2 عرض فيلمه( سحر ما فات في
كنوز المرئيات) من خلال برنامج نادي السينما الذي تقدمه الاعلامية
القديرةد. درية شرف الدين
والفيلم ساحر بالفعل انه يأخذك مع افلام الاخوان لوميير التي صوروها
في مصر مع بداية مطلع القرن العشرين.. وبعد أن اقنع د. مدكور مديرة
مركز لوميير بأنه سيستعين بهذه الافلام لغرض ثقافي.. ثم افلام محمد بيومي
وهي اقدم شرائط سينمائية صورت في مصر
كيف كان شكل القاهرة.. كوبري قصر النيل يحرسه الاسدان الشهيران
والناس تمشي مترجلة عليه والدواب تنقل المزروعات. احتفالات عودة الزعيم
سعد زغلول من المنفي.. تسجيل الجلوس الملكي.. واستقبال المصريين للملك
الشاب فاروق بعد وفاة والده
القطن.. وفيضان النيل.. وقد كانا اهم حدثين يستوليان علي تفكير
الناس في مصر.. الفيضان الذي يأخذ أمامه كل شيء.. والقطن طويل التيلة
الذي تميزت به مصر فتحول من زراعة الي تجارة وصناعة. وكانت موسيقي طارق
شرارة المصاحبة مع اختيار الاغاني عالدوار لمحمد قنديل.. حكاية شعب
لعبدالحليم.. وطني وصبايا واحلامي لعبدالحليم ونجاة الصغيرة.
ثم يفاجئنا بأنه كانت في كوم امبو مستوطنة يهودية لمدة4 سنوات تعرف
عليها من كتاب( النيل في خطر) للاستاذ كامل زهيري.
ثم اغلب تفاصيل الثورة.. حيث سمعنا صوت الرئيس محمد نجيب...
والقسم الذي اداه الضباط الاحرار.. وقبلها قدم حرب1948 وماذا حدث فيها
وزيارة الملك فاروق للجيش المصري علي الجبهة.. ولقطات لاصطحابه شقيقاته
الاميرات في زيارة المرضي والمصابين في الحرب.. واستخدامه للقطات من
افلام روائية لبيان مظاهر الحياة في مصر.
ثم تكتشف أن الدكتور مدكور ثابت ومعه مدير التصوير سعيد شيمي ومهندس
الصوت جميل عزيز ومونتاج محمد ابراهيم.. واستخدام الراوي بأصوات محمود
الجندي والدكتور مدكور وموسيقي طارق شرارة والاغاني المصاحبة قد حولت فيلما
مدته ساعتان ونصف الساعة من مجرد توثيق للاحداث الي فيلم سينمائي.. والي
عين ناقدة ومتسائلة كما تساءل عن زيارة الملك فاروق للجيش.. وتساؤله عن
نفس زوايا التصوير التي كانوا يلتقطونها للملك فاروق ثم للضباط الاحرار.
وقال د. مدكور انه بدأ هذا الفيلم لاثبات اهمية الصورة ثم وجد نفسه
امام الموفيولا وقد تحول الي صاحب رؤية.. واننا ازاء فيلم سينمائي.
وقد احدثكم عن متعة الجلوس امام الموفيولا.. هذه الغرفة المظلمة
التي تعزلك عن العالم كله ويتحول العالم الي الصور التي يعاد ترتيبها من
جديد لإيجاد شيء جديد.. لقد عايشتها بحكم عملي.. واعرف أن المخرج قد
يقدم فيلما مختلفا عما كان ينويه داخل غرفة المونتاج.
وهكذا قدم لنا د. مدكور ثابت عربون محبة كما يقول لكل محبي فن
السينما والسينما التسجيلية وليس الفيديو بالطبع أن يكملوا هذا التأريخ
لتاريخ مصر السياسي والاجتماعي وايضا المعماري الذي يختلف من اجيال لاجيال
الفيلم متعة بصرية لاتستطيع الا الانتباه لاحداثه.. والاحساس بحالة
من الشجن والحب لكل الاحداث.. فشكرا للدكتور مدكور ثابت علي عربون المحبة
الذي قدمه لنا وجعل السينما فيه هي الاصل كما ستبقي دائما.. كما انها
دعوة لكل المجتهدين من السينمائيين أن يؤرخوا بالصورة ما يحدث.. وهي
ممتعة بصريا وفكريا.. ويظل سحر ما فات في كنوز المرئيات كما مزجه بين
حركة القطار والتفاف الفيلم علي البكرة.. حركة متواصلة.
الأهرام اليومي في
02/12/2009
حد سامع حاجة كوميديا تحمل الغموض بأحداثها
كتبت ـ
أميرة أنور عبد ربه
تجربة جديدة يخوضها المخرج سامح عبدالعزيز في فيلمه الجديد حد سامع
حاجة الذي يلعب بطولته الفنان رامز جلال والوجه اللبناني الجديد ـ لامتيا ـ
وادوارد وماجد الكدواني الفيلم من تأليف أحمد عبد الله وهو ثالث فيلم يجمع
مؤلفه ومخرجه بعد فيلمي كباريه والفرح الذي حققا نجاحا كبيرا علي المستوي
الفني والجماهيري
عن الفيلم كونه ثالث أعمال مؤلفه ومخرجه الذي قال عنه انه ليس له اي
علاقة بالفيلمين السابقين فهو فيلم مختلف حيث تدور أحداثه في إطار كوميدي
يحمل في احداثه العديد من مشاهد الغموض والـتشويق وهو أمر جديد علي فيلم
كوميدي حيث يناقش العمل فكرة الصراع الدائرة بين قيم الخير والشر وانتصار
احدهما علي الآخر من خلال مؤلف روائي يجسد دوره الفنان رامز جلال
وحول الجديد الذي يقدم بالفيلم يقول: هذا الفيلم اقدم من خلاله
تكنيكا مختلفا علي مستوي الاخراج وايضا سيجد المشاهد تكنيكا مختلفا علي
مستوي التمثيل والكتابة ايضا فهناك حوار مفتوح مابين الممثل والمشاهد وهذا
أمر جديد علي السينما المصرية وحول اسباب اتجاهه مرة أخري لتقديم افلام
كوميدية بعد نجاح فيلمي كباريه والفرح يقول انا لا احب ان اصنف في إطار
واحد فأنا كمخرج احب تقديم جميع الاشكال المختلفة من تراجيدي الي اكشن
الكوميدي ويتساءل سامح لماذا يعتقد البعض ان تقديمي واتجاهي للفيلم
الكوميدي مرة أخري يعني انني سأقدم فيلما دون المستوي فأنا قد ادفع بالفيلم
الكوميدي الي الامام من خلال فكر جديد وتكنيكا مختلفا وهذا ماحرصت عليه في
هذا الفيلم
وعن اختياره لممثلة لبنانية للمشاركة بالفيلم يؤكد ان لاميتا هي ملكة
جمال لبنان كما ان الدور يحتاج الي فتاة بنفس مواصفاتها حيث تلعب دور فتاة
لبنانية من خلال تقديمها لشخصية صاحبة احدي الشركات والتي ترتبط برامز جلال
بعلاقة عاطفية أما الفنان رامز جلال فيؤكد انه سعيد بهذا الدور الذي يعتبره
كوميديا مختلفة عن أفلامه السابقة خاصة انها كوميديا تدور في احداثها
الغموض والتشويق ويضيف رامز انا سعيد بتكرار التجربة معه بعد نجاح فيلمنا
الأول أحلام الفتي الطائش خاصة ان هناك استجابة وتفاهما كبيرا بيننا وهو
ماشجعنا علي تكرار التجرية وحول دوره يقول العب دور شامي وهو شاب مثالي
يصطدم بأشياء كثيرة في المجتمع تجعله يجد نفسه في صراع بينها من خلال عمله
كمؤلف روائي واتمني ان يلاقي الفيلم النجاح
الأهرام اليومي في
02/12/2009
روبرت زيميكس.. وديكنز.. وأغاني الكريسماس
كتب ـ
د.مصطفي فهمي:
مع اقتراب أعياد الكريسماس, واستعدادات الغرب للاحتفال بها.. قدمت
السينما الأمريكية أحدث أفلامها اغاني الكريسماس المأخوذة من رواية بنفس
الاسم للكاتب الانجليزي تشارلز ديكينز.
جاء تناول المخرج روبرت زيميكس محافظا علي فكر ورؤية ديكنز في تناوله
للشخصيات بتفاصيلها, وكذلك الأحداث التي تدور حول سكرودج الرجل الشديد
الثراء, جيم كاريوشديد البخل هذه الصفة التي تجعله حادا في تعاملاته
وحواراته مع الآخرين بجانب غلظة قلبه, وقسوة مشاعره. استطاع زيميكس
تجسيد هذه الصفات, وإظهار قوتها من صفات الآخرين المحيطين بسكرودج خاصة
مساعده الكاتب, مقسما الأحداث الي ثلاث مراحل مختلفة تماما عن بعضها..
الأولي تظهر هذه الصفات بدقة من خلال الإضاءة الخانقة, والألوان
القاتمة, والأماكن المغلقة النوافذ التي يجلس بها العجوز, الي جانب
ملامح وجهه التي تشبه ملامح السحرة في القرون الوسطي.
في المرحلة الثانية تمكن المخرج من أن ينجح في ضبط إيقاعه في التنقل
بين الأزمنة الثلاثة الخاصة بالعجوز الثري عندما تأتيه الأرواح الثلاث
وتذهب به الأولي الي زمنه الماضي ليري ماذا كان, وكيف أصبح بعد أن أراد
المال فقط وفقدانه لمعني الحياة التي تمناها مع حبيبته التي ضحي بها من أجل
الثراء. أما الثانية فتريه انطباعات الآخرين عنه, والتي جعلته مسار
سخرية.. في حين تدخل به الثالثة الي العالم الاخر ليري ماذا سيفعل معارفه
عند موته, ومصيره المشئوم بسبب بخله, ورفضه مساعدة الفقراء الذين
يطلبون مساعدته.
رغم تباين هذه الأزمنة وأحداثها فإن المخرج أبرز انفعالات وأحاسيس
سكرودج بدقة متناهية, وكذلك الشخصيات الأخري, الي جانب حرفيته العالية
في المزج بين الرؤية الميتافيزيقية المتمثلة في الأرواح, والواقعية
المتمثلة في الأزمنة الثلاثة, وقد لعب المونتاج دورا مهما في تأكيد هذه
الرؤي التي نقلها المخرج عن ديكنز باتقان شديد.
أما المرحلة الثالثة, والأخيرة, فهي التي يحب فيها الجمهور العجوز
الثري الذي يستيقظ من نومه وهو محمل بالتفاؤل والسعادة وتتحول ملامحه الي
الارتياح ورغبة الانطلاق, بعد رحلته مع الأرواح مقررا ان يغير من سلوكه
الذي يجعل من حوله في حالة دهشة سواء مديرة منزله التي يرقص معها احتفالا
بالكريسماس, أو مساعده الذي يضاعف راتبه, ويساعده في علاج ابنه,
وترديده الأغاني والرقص مع الجيران في الشارع, ليصبح سكرودج رجلا آخر
بسبب زيارة شريكه البخيل المتوفي له, واخباره بحضور الأرواح ليعلم قيمة
الحياة التي عرفها عند موته, وإدراك معني مساعدة الفقراء.
تميزت أعمال ديكينز بأنها رسالة بضرورة مساعدة الأغنياء للفقراء الذين
يرسمهم بشكل شديد البؤس, والإحباط, ربما بسبب انتمائه لهذه الطبقة
بظروفها المادية القاسية التي زجت بأبيه إلي السجن, وبيعت علي أثرها
مكتبته الخاصة لسداد الديون عن أبيه... هذه الرسالة تمكن زيميكس الحاصل
علي الأوسكار عام1994 عن فيلمه فورست جامب بطولة توم هانكس, من تقديمها
بلغة سينمائية جمعت بين عمق الرؤية وبساطة الاسلوب, ووضوح المعني لواقع
كلاسيكي يتشابه وواقعنا المعاصر.
جعلت تقنية3D
التي قدم بها الفيلم من خلال ارتداء النظارة الخاصة بالمشاهدة التي تستخدم
لأول مرة في مصر قيام كثير من المتفرجين باتخاذ ردود أفعال وكأنهم يعيشون
زمن الفيلم بأحداثه, وشخصياته.. فظهرت أحاسيسهم, وكأن المواقف
والشخصيات تتعامل معهم.
معني مصطلح3D
يستخدم مصطلح3D
للدلالة علي نظام العرض البصري للأفلام السينمائية والذي يمنح الصورة عمقا
كبيرا يساعد علي الاحساس بطبيعة اللقطات وواقعيتها وتأثيرها الشديد علي
المتفرج.
حيث يتم تصوير صورتين في نفس الوقت بكاميرتين ترتكزان جنيا إلي جنب أو
مواجهين لبعضهما ويتم التصوير بزاوية90 درجة عن طريق المرايا.
الأهرام اليومي في
02/12/2009 |