حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

                          دراما رمضان التلفزيونية لعام 2011

الزناتي سامح حسين:

القبطان عزوز .. ضحية بيروقراطية التليفزيون

ياسمين كفافي

كوميديان دمه خفيف لو انصفته لوضعته مع نجوم كوميديا زمن الفن الجميل اسماعيل ياسين وشكوكو والنابلسي وعادل امام "له طلة وقدرة علي الاضحاك" بدايته لم تأت مرة واحدة بل خطوة خطوة.. ولعل هذه البدايات المتعددة في حياته الفنية هي ما جعلته يتمرس في الفن ليدرسه ويعجن في مدرسته.. مدرسة خفة الظل التي قدمت لنا عشرات النوابغ.

انه النجم الشاب سامح حسين والذي امتعنا هذا العام بمسلسله خفيف الظل "الزناتي مجاهد" الذي قدم نقداً لمجتمع كامل مغلف في ضحكة. كما يقدم لاحبائنا الأطفال الجزء الثالث من شخصيتهم المحبوبة "القبطان عزوز". فأين هو الآن وسط نجوم الكوميديا؟ وهل صحيح انه أخذ الكوميديا الصعيدية مقلدا نجاح أحمد مكي في "الكبير" ولماذا وضعت قناة الحياة صورته بشكل أكبر من اشرف عبدالباقي الذي يقدم فيها مسلسل "رجل وست ستات" وبرنامج "ج سؤال"؟!

·         لماذا قدمت الزناتي مجاهد في هذه الظروف؟

أنا لا أعمل بشكل فردي بل كمجموعة عمل ولا انفرد بالرأي بل ندرس سويا آراء الجماهير عبر "الفيس بوك" و"النت" بشكل عام وكان هناك شبه اجماع من مرتادي الموقع الخاص بي علي تقديم جزء ثان لمسلسل العام الماضي "اللص والكتاب" وهو ما جعلني اشعر انني نجحت ولكنه دفعني الي تغيير جلدي هذا العام وتقديم شكل جديد. فاي مسلسل يحتاج مجهوداً و"شحنة تمثيل" عالية لذلك يفضل تقديم الجديد بدلا من اللعب علي شخصية قديمة والواقع انني سبق وقدمت "الزناتي مجاهد" في مسلسل اذاعي وكنت بصراحة "حاطه في دماغي" لان جرعة الكوميديا فيه عالية ربما أكثر من اللص والكتاب وهو ما أري أن الجمهور يحتاجه الآن.

·     لأول مرة منذ فترة يستعين الممثل الكوميدي بممثلة كوميدية مثل إيمان السيد التي عرفناها عبر تقليد النجوم كما حدث مع هنيدي وسعد اللذين يفضلان "السمبل" لا الكوميديانات؟ وعامة كيف تختار الممثلين؟

هي مشورة بيننا فأنا أعرض الأسماء التي اراها مناسبة.. أحياناً تلاقي قبولاً. واحيانا لا وفي النهاية نصل لانسب الممثلين لأدوار العمل. وأن كانت معظم اختياراتي تكون في محلها وهو ما يقتنع به طاقم العمل معي من مخرج ومؤلف ومنتج!

·         "ولكن وجود كوميديانة أمامك هل سيكون خطراً ستسير عليه في الأيام القادمة؟

حسب العمل نفسه فشارلي شابلن ولوريل وهاردي كانوا من أصحاب ان تكون البطلة أمام الكوميديان "فيديت" أي سيدة شديدة الجمال والرقي. وهناك مدرسة أفلام اسماعيل ياسين التي اعتمدت علي التنوع فكانت البطلات أمامه في أفلام معينة كوميديانات وشخصيات ساخرة "أي كاركتر" مثل زينات صدقي وماري منيب بينما استعان أحياناً بملكات جمال مثل زهرة العلا وتحية كاريوكا وكريمان وأنا من انصار هذه المدرسة فاختيار البطلة حسب النص. وعلي العموم أؤكد لك أن كل المشاهدين وكل المشاركين سيشاركون في صنع الكوميديا بمشاهد وأفيهات "تموت" من الضحك والعمل ككل ملئ بكل كوميديانات مصر كضيوف شرف كان أحدهم النجم اشرف عبدالباقي الذي انتهي امس من تصوير حلقة معي أيضا كضيف شرف بناء علي طلبه هو شخصيا!

·     اري أنك واشرف عبدالباقي بينكما كيميا تدل علي ترابط اواصل الصلة بين نجوم هذا الجيل فهو لم يغضب لتركك رجل وست ستات.

اذا كانت هناك فجوة بيننا فهي فجوة ظاهرية صنعها بعض الناس فهو أستاذي وصاحب الفضل عليا وهناك عشرات التفاصيل التي تؤكد هذا واصراره علي الاشتراك معي في العمل كضيف شرف في مشهد وأنا شاركت معه في برنامج "ج سؤال" كأحد الضيوف فالبعض يحاول اختلاق هذه الاخبار ربما للشهرة لو كان صحفيا او للاذي لو كان من الوسط فهو لم يساعدني ليتعالي علي بل لانه انسان طيب آمن بموهبتي واوصلني لما أنا فيه الآن!

·     في أفيش القناة التي تعمل بها أنت واشرف عبدالباقي لاحظ الكثيرون ان أسمك وصورتك أكبر من اسمه واسم عمله وبالتالي صورته فما تعليقك؟

لا ادري فهي مسئولية الإنتاج والتسويق الذين يرتبون الأعمال حسب رؤيتهم لمدي تسويقها..!

·         ما الذي تتمناه لمصر بعد الأحداث التي مرت بها؟

ليست لي ميول سياسية ولا أحب الكلام في السياسة. ولكن اتمني لمصر بلدي ان تكون أفضل وتصل لمكانتها الحقيقية وسط الدول واتمني أن يحكم مصر في المرحلة القادمة من يحبها وليس من يريد استغلال ثرواتها.

·         بصراحة أنت متهم بتقديم الكوميدية الصعيدية التي أطلقها "أحمد مكي" في الكبير أوي وحققت نجاحاً كبيرا فما الحقيقة؟

آخر حاجة اهتم بها ما الذي يقدمه الآخرون لاقترب أو أبتعد عنه. الشئ الوحيد الذي "يفرق معي" هل ما أقدمه سأقدمه بشكل جيد أم لا وكيف سيكون رأي جمهوري فيها أما المقارنات فهي ليست في بالي. فلو شغلت رأسي بتفاصيل أخري غير العمل سأفشل فيه فأنا أهتم بالنص نفسه والدليل انني صرحت قبل عدة أشهر من تصوير اللص والكتاب انني سأقدم شخصية توأم وبعدها بشهرين عرفت أن مكي سيقدم توأم ولم يتهمه أحد بتقليدي ولم يسأله أحد عن المقارنات معي كما تسأليني الآن!

الجمهورية المصرية في

25/08/2011

 

ليل ونهار

خاتم سليمان !

بقلم : محمد صلاح الدين 

عاشق سارح في الملكوت.. ما يهموش العمر يفوت.. يدفع في الحرية حياته.. لو اتكتف للحظة يموت.. قلبه بيبرق زي الماس.. ولا يملك غير الإحساس.. غرقان في جروحه وآلامه.. وبيداوي في جروح الناس!!

بهذه الكلمات التي كتبها نفس سيناريست المسلسل محمد الحناوي. وأدتها باحساس عال ريهام عبدالحكيم نسمع أفضل مدخل لحلقات "خاتم سليمان". التي أري انها بالفعل الحصان الأسود في سباق الدراما الرمضانية هذا العام.. بتوقيع مخرج امتلك ناصية فنه وهو أحمد عبدالحميد..!

هذا النوع من الفن الجميل الرائق لا يشغل نفسه بوجود صراع وحبكة درامية متقنة. أو حكي روائي مليء بالشخصيات والفرعيات.. وإنما يقوم برحلة غوص داخل الإنسان نفسه.. باحثا عن الطفل النقي الذي مازال يتصرف بروح الملائكة في عالم يطالبه كل لحظة بأن يكبر.. وأن يتلوث بالبحث عن المصلحة كي يلحق بعالم الشياطين.. وهو يمتنع ويأبي ليظل حراً كما يريد.. متسلحا بانكار الذات!

ان دور سليمان الذي يلعبه خالد الصاوي بذكاء وبراعة لدرجة وعيه التام بأنه ليس حمادة مثلا بطل "يتربي في عزو".. ولكنه هنا جراح عبقري وناجح في مجال عمله.. ولكن نقاءه يجيء من ضميره ومن حريته.. وكلما حاول أحد العبث بهذا الضمير.. أو يعمل علي تقييد حريته. بالفعل يمكن أن يموت.. وقد يري البعض أن هذه الحياة "بوهيمية". وانها لا تليق بإنسان مسئول ورب أسرة.. ولكن من قال إن محاولة خروج الإنسان من دائرة المنفعة وصراع المصالح. يعد مجنونا أن خائنا لحياته المادية البشعة.. ان البحث عن فطرة الإنسان التي فطر الله عليها الخلق. ليست درباً من العبث والجنون.. بل هو اتساق طبيعي مع النفس.. تزيدها رهافة وإحساساً ورقياً.. وتسعي لايجاد صورة أفضل للمجتمع الإنساني.

وقد اختار المخرج مع مؤلفه أسلوب المشاهد الطويلة المشبعة. وليست القصيرة الخاطفة. مع الاحتفاظ بإيقاع متجانس. وتداعيات مرئية وصوتية بليغة.. أعطت مساحات مشبعة للتألق من الصاوي ورانيا وفريال وبقية الممثلين.

ميزة شخصية سليمان انها تمسنا كلنا بشكل أو بآخر.. معظمنا يريد أن يعيش بحرية ليستمتع بالحياة أكثر.. ولكن قيود المسئوليات غالباً ما تحد من هذه الحرية.. وترمي بسلاسلها علينا رمياً!!

كلنا سليمان.. ولكن دون خاتمه!!

Salaheldin-g@hotmail.com

الجمهورية المصرية في

25/08/2011

 

الجمهور والمتخصصون اختاروا الأحسن علي شاشة رمضان 2011

خاتم سليمان .. خالد الصاوي .. دنيا سمير غانم .. ليلي علوي .. أحمد وفيق 

رغم انخفاض عدد المسلسلات المعروضة في رمضان هذا العام مقارنة بالعام الماضي إلا أن بعضها حاز علي نسبة مشاهدة مرتفعة إما لجودة القصة والسيناريو والحوار أو لأداء النجوم.. وقد قامت الـ "شاشة الصغيرة" باجراء استطلاع رأي بين المشاهدين من ناحية والنقاد والخبراء من ناحية أخري لتحديد الأفضل والأحسن بين عناصر الأعمال الفنية الدرامية والبرامج علي شاشات رمضان.. وقد سألنا المشاهدين عن أحسن الممثلين والممثلات والمسلسلات وسألنا أهل التخصص عن العناصر الفنية.

كانت المنافسة شرسة جداً للفوز بلقب أحسن ممثل بين خالد الاصاوي وأحمد بدير وحسن حسني وحسمها خالد الصاوي لصالحه وفاز بلقب أحسن ممثل عن دور سليمان العريني في مسلسل¢خاتم سليمان¢وأحمد مكي أحسن ممثل كوميدي عن مسلسل¢ الكبير أوي¢ وسامي العدل أحسن ممثل أدوار متنوعة..وجاءت المنافسة بين الممثلات أكثر سخونة بين فيفي عبده وليلي علوي وغادة عبد الرازق وسمية الخشاب وحصدت فيفي عبده أعلي الأصوات لتكون أحسن ممثلة عن دور ¢كيداهم¢ في مسلسل ¢كيد النسا¢.. وجاءت صابرين أحسن ممثلة عن مسلسل انتاج حكومي لصوت القاهرة ¢لحظة ميلاد¢ وليلي علوي أحسن أداء

فاز الممثل أحمد صفوت بلقب أحسن ممثل دور ثان عن ¢كيد النسا¢ ومحمد نجاتي أحسن ممثل شاب عن ¢إحنا الطلبة¢ ودنيا سمير غانم أحسن ممثلة كوميدية شابة عن مسلسل ¢الكبير أوي¢.. وهالة صدقي نجمة السيت كوم عن عمل ¢جوز ماما مين¢ ومنة جلال أحسن ممثلة خفيفة الظل في نوعية السيت كوم عن مسلسل¢في العلالي¢.

فاز¢خاتم سليمان¢ بلقب أحسن مسلسل وأحسن مخرج أحمد عبد الحميد وأحسن إضاءة محمد شفيق وأحسن وجه جديد شدي جودت وأحسن حوار¢محمد الحناوي¢ ..ومسلسل ¢سمارة¢ أحسن إنتاج وأحسن سيناريو وحوار لأول مرة حسين مصطفي محرم وأحسن ضيف شرف ¢أحمد وفيق¢ وأحسن ديكوروأحسن تترات نانسي عجرم.. ورغم أن مسلسل ¢وادي الملوك¢ هو النص الصعيدي الوحيد إلا أنه حاز علي لقب التميز.. وجاء ¢الشوارع الخلفية¢ أحسن عمل تاريخي.. و¢الشحرورة¢ أحسن سيرة ذاتية وأحسن صورة إخراجية.

خرج من التصنيف نهائياً مسلسلات ¢آدم¢ و¢شارع عبد العزيز¢ و¢رمضان مبروك أبوالعلمين حمودة¢ و¢الريان¢.. حيث لم يقع اختيار المشاهدين أو المتخصصين علي أي منها إما لعدم مشاهدتها أو لرداءة الموضوع.

بالنسبة للبرامج فقد كانت الآراء متقاربة حولها ومن الصعب تحديد الأفضل حيث جاء الإختيار وفقاً لرأي كل مشارك في الإستطلاع.. وكانت النتيجة كالتالي: برنامج ¢آمنت بالله¢ تقديم خيري رمضان والحبيب علي الجفري.. و¢شوية عيال¢ تقديم الفنان أحمد حلمي.. ونص الحقيقة¢ تقديم لميس الحديدي.. و¢حلاوة شمسنا¢ تقديم الفنان ماجد الكدواني.. ومن البرامج الكوميدية ¢رامز قلب الأسد¢ تقديم الفنان رامز جلال.. و¢حكومة شو¢ تقديم الفنان محمود عزب.. وجاءت قناة نايل دراما أحسن قناة رسمية و¢cbc" أحسن قناة جديدة.. و¢الحياة¢ أحسن فضائية.. و¢مودرن سبورت¢ أحسن قناة رياضية.

الجمهورية المصرية في

25/08/2011

 

مقعد بين الشاشتين

المواطن إكس

بقلم : ماجدة موريس 

قبل أن تنتبه للمشاهدة. فإن التيتر الغنائي لهذا العمل يجذبك بما فيه من شجن ومن أحزان تشير إليها كلماته مباشرة "حكاية ناس. أنا وأنت. مغلوبة علي أمرها. والناس بتذلها. واللي كان ساكن في حارة. نفسه يسكن في عمارة إلخ.." وبقدر المود والجو النفسي الذي يدخلك إلي عالم الدراما في "المواطن إكس" فإنك تكتشف أن المقدمة الغنائية قد خدعتك. لأن الحكاية ليست كذلك. وأن عالم الشخصيات أبطال المسلسل أوسع بكثير من هذا التيتر المؤثر. فالشخصيات التي نراها تدور أمامنا بين اختيارات متعددة وتستطيع أن تتحرك بينها. حتي في أضيق الحدود. معبرة عن قيمة ودلالة الغضب والرفض الإنساني بكل عوامل القهر المحيطة بنا. وأيضا كل عناصر الفساد التي علت وتجبرت في العهد السابق والتي يشير إليها المسلسل من خلال شخصيات وأفعال وتفاعلات. بداية من حكايات الاستيلاء علي الأرض في "شرم الشيخ" وغيرها. إلي علاقة الأمن بالناس وتلك الأسقف الحمراء التي توضع قبل أن يطول البحث والتحقيق شخصيات بعينها ممنوع الاقتراب منها.

يأخذ السرد في "المواطن إكس" مسارا غير تقليدي. فالشخصيات ندركها وندرك أفعالها من خلال مواقف مختلفة ورؤي مختلفة للمقربين منها والحاقدين أيضا عليها. فالحياة تكتمل صورتها من خلال "موازبيك" دقيق يجمع بين كل الصور والألوان. ومن هنا يلهث المشاهد أحيانا ويجهد نفسه وهو يحاول فهم "القصة" كما تعود عليها في الأعمال الدرامية التي تسير بأسلوب السرد الكلاسيكي. ويلفت النظر هنا اسم المؤلف الجديد علينا وهو "أحمد ناير" وغالبا هو شاب موهوب جديد في ساحة التأليف للسينما والتليفزيون مثله مثل "عمرو الدالي" مؤلف مسلسل "دوران شبرا". ومثل "أسامة نورالدين" مؤلف مسلسل "شارع عبدالعزيز" أسماء جديدة واعدة ننتظر منها ما هو قادم من الأفكار والأعمال.. والملفت هنا في أعمال هؤلاء المؤلفين الجدد الثلاثة أنها تري الحياة وتقدمها في أعمالها بأسلوب أكثر مصداقية واقترابا من الحقيقة. وهي أنها حياة ناس أو مجموعة من البشر تتفاعل مع بعضها البعض. أيا كانت النتائج. وليست حياة واحد أو واحدة ممن يجب أن يكونوا بطل أو بطلة المسلسل. لحساب النجومية أو حساب المنتج!.. فالحياة إبداع جماعي وأيضا إحباط جماعي وهذا ما يطرحه علينا "المواطن إكس" من خلال مجموعة من الشخصيات الدرامية يقوم بأداء أدوارها مجموعة من أفضل الممثلين الصاعدين مثل محمود عبدالمغني وعمرو يوسف وأمير كرارة وشيري عادل ورشا مهدي وإياد نصار وروي جودة ويوسف الشريف ومعهم مجموعة من أفضل كبار الممثلين الآن مثل أحمد فؤاد سليم وعلي حسنين وفادية عبدالغني وزكي فطين عبدالوهاب وأيضا عدد من الوجوه الجديدة المبشرة. والاختيارات الجيدة للممثل هنا أساسية في تقديم عمل يعتمد علي مقدرة الممثل في التعبير عن نفسه في مواقف عديدة تقدمها الدراما له. مع مقدرته في المشاهد الجماعية. وأهمية هذا تأتي من الانسجام الكبير بين الأداء الداخلي والخارجي لأبطال العمل كل بمفرده. ثم مجتمعين للتعبير عن العالم كما يقدمه المؤلف وكما يراه مخرج العمل محمد بكير وعثمان أبولبن. واللذان نري اسميهما لأول مرة علي شاشة دراما التليفزيون وإن كان الثاني قد قدم عددا من الأعمال السينمائية سابقا منها فيلمه الأخير "المركب". والمشاركة في عملية قيادة عمل فني ليست بدعة وإنما أمر صعب لأنه يصعب في حالة ورؤية واحدة للعمل لا تشتت فيها. فكريا أو فنيا. وهنا نلاحظ الكثير من عوامل الجودة سواء في عناصر التصوير أو الإضاءة والحفاظ علي طابع قاتم للصورة أقرب للأبيض والأسود. ثم أهمية المونتاج في دراما تعتمد علي التتبع والبحث. سواء البوليسي أو الاجتماعي. وأيضا اختيارات اللقطات والزوايا الملائمة للسرد والتي تبقينا في حالة من القلق لا ندري حقيقة الناس أو الأشياء. خاصة ما يتعلق بحالة أحمد قاسم أو "إكس" كما يسميه أصدقاؤه والذي مات في ظروف غامضة اتضح بعدها - من خلال تسجيل فيديو لعملية موته أنه قتل بواسطة رجال الشرطة في عملية وحشية تماثل ما حدث للشاب "خالد سعيد" في الإسكندرية.. ثم رحلة البحث عن القتلة. وأيضا محاولات إيقاف البحث لأن هناك من هو فوق القانون ومن يخاف من الاقتراب من الدوائر المحظورة.. لا أعرف هل كتب المسلسل كله بعد ثورة 25 يناير لكن من المؤكد أن حادثة القتل بواسطة الشرطة. وكليب القتل الذي تسرب إلي أجهزة المحمول هي انتقاء حقيقي من أحداث الواقع القريب. أما بقية القصص وأسلوب الحكي فهي تنسب لفريق العمل الذي يتميز أيضا بموسيقاه والمؤثرات الصوتية والإيقاع محكم والبعد عن الثرثرة وهو ما وصل إليه الحال بعد 22 حلقة منه.. وأخيرا.. لابد من الإشارة إلي تأثير مسلسل آخر. رأيناه في رمضان الماضي. وهو "أهل كايرو" للكاتب بلال فضل والمخرج محمد علي. والذي اعتمد منذ البداية وحتي النهاية علي قالب قريب من "المواطن إكس" بطله ضابط البوليس الباحث عن الجاني بين مجموعة من البشر يمثلون أغلب شرائح المجتمع.. أخيرا. فإننا بالفعل أمام عمل متميز لا يضايقك فيه إلا كتابة أسماء الممثلين والعناصر المشاركة فيه بطريقة تصعب قراءتها.

magdamaurice1@yahoo.com

الجمهورية المصرية في

25/08/2011

 

فركش

بقلم : ضياء دندش 

* لايهم تشكيل مجلس أمناء اتحاد الإذاعة والتليفزيون من فلان وعلان وترتان وفتكان..المهم ماذا هم فاعلون..؟ لابد أن يعقدوا اجتماعاً فورياً لبحث المشاكل المتلتلة في ماسبيرو.. وكل جلسة بتقف بالشيء الفلاني.. وكله بتمنه..!!

* مخرج مجهول في الفضائية المصرية - مش فاكر إسمه- يحاول إيجاد دورلنفسه في الزمبليطة إللي عايشين فيها..الأفندي مش عاجبه ظهور أسامة هيكل مع خيري رمضان في "cbc"وليس في قناة رسمية.. وأنا أقول له "إللي مايشوفش من الغربال يبقي أعمي العين والقلب والمناخير كمان..احترموا نفسكم بقي وسيبونا نعيش في هدوء..الله يخرب بيت"......."..!!

* بدلاً من أن يفرز 25يناير لنا كل شيء جميل.. أخرج لنا علي شاشة التليفزيون المصري شوية كانوا راقدين في القرافة وفاكرين نفسهم مذيعين بجد ركبوا الموجة وهاتك ياشماتة وتجريح في"مبارك"وكأنهم هايبقوا أبطال وهم"حازم الشناوي ومحمد موافي وخالد الأبرق" الذين لايحظون بحب وقبول المشاهدين.. وياعيني علي الشهامة..!!

* ريم البارودي:ظهرت في"إحنا الطلبة" بجد وبحق وحقيقي.. ولسه ياما في الجراب..!

* محمد رمضان:ياإبني ياحبيبي ياضنايا..كفاية عليك لحد كده.. إنته قربت تكرهنا في أحمد زكي نفسه الله يرحمه.. مش هاتنفع ياإبني بالشكل ده.. شوفلك حل..!!

* آيتن عامر صورة كربونية من شكل وصوت وضحكة وابتسامة وكلام وجسم أختها الكبيرة وفاء عامر.. ولكن ليست في خمس موهبتها ولا قبولها علي الشاشة.. نعمل إيه خلقة ربنا.. ياريت توافق علي أول عريس وإحنا الكسبانين..!!

* هند القاضي : أعتقد لو تم تسوية معاشك هايطلعلك قرشين كويسين.. نرجوك ريحينا من طلعتك.. و"بالمفتشر" مش عاوزين نشوفك تاني..!!

* واحد بيشتغل محاسب في قطاع مهم بماسبيرو شايف نفسه جيفارا ومحرر الهنود الحمر والعبيد وهوه عنده بلاوي مهببة وراسه فيها عشرين تعويرة.. شفتوا الثوار..!!

* ياتري رامي وحيد"ده" ينفع ممثل.. وكمان أحمد فلوكس بيشتغل إيه ممثل برضه..!

* عمرو أديب : بذمتك مش مكسوف من نفسك لما يبقي معاك لميس الحديدي أم عيالك وتقول علي الهوا" ياريت عندي سمارة في البيت" ..إيه الحكاية..فيه زعل واللا إيه..!!

الجمهورية المصرية في

25/08/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2011)