حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

                          دراما رمضان التلفزيونية لعام 2011

"ميني سات" أعادها إلى الغناء

منى عبدالغني: لا يمكنني التمثيل بالباروكة بعد الحجاب

حوار - أحمد زغلول

·         رافقت "بنات شقية" من أجل نهال عنبر

·         "الستات ما يعرفوش يكدبوا"... قضايا نسائية

تمتلك المغنية والممثلة المتميزة منى عبدالغني إطلالة ساحرة وملامح هادئة تزيد دوما من ارتباط الجمهور بها وحبه لها .. وها هي تعود هذا العام الى الغناء في مسلسل الأطفال "ميني سات". كما شاركت يحيى الفخراني في المسلسل الكارتوني "قصص الحيوان في القرآن, وعادت الى تقديم البرامج من جديد من خلال "الستات ميعرفوش يكدبوا"

حول أعمالها وسبب عودتها للغناء والاطلالة عبر برنامج على قناة حديثة, وحياتها في رمضان وغيرها, تتحدث هنا بعفوية ليست غريبة عنها. 

·         ما الذي شجعك على المشاركة في مسلسل الأطفال  "ميني سات"?

المسلسل يحمل فكرة جميلة حول محمود الجندي الذي يخترع ميني سات وهو عبارة عن قمر صناعي للأطفال الذين شعروا بالملل مما تعرضه الفضائيات من أخبار حروب وقتل وأقدم بالعمل دور الراوية التي تطوف مع الأطفال في الكثير من البلدان العربية تحكي لهم قصة مميزة من قصص كل بلد وتحمل كل منها رسالة ومضمونا هادفا يعلم الأطفال الكثير من الأخلاق الحميدة. كما ارتدي في كل حلقة زيا مناسبا لأزياء البلد التي نتحدث عنها, وقد صورنا العمل بالكامل وكذلك اغنيات التترات قبل رمضان بوقت كاف.

·         على ذكر التترات لماذا قمت بغنائها وهل يعتبر ذلك عودة للغناء?

ليس عودة للغناء بالمعنى المطلق, ولكني قررت غناء »تتر« العمل حيث تتوافر به الشروط التي تدفعني للموافقة على الغناء مرة أخرى, وأهمها أنه عمل هادف يحمل رسالة قيمة ويحث على العديد من الفضائل. كما أن غنائي هنا لن يثير الغرائز, لذا وافقت على غناء تتر المسلسل.

·     ينافس مسلسلك مع الأطفال مسلسل يحيى الفخراني فهل تخشين المقارنة بين العملين أم أن رمضان يستوعب العديد من الأعمال في هذا الاتجاه?

رمضان بالفعل يستوعب الكثير من تلك الأعمال التي تقدم للأطفال وإن شاء الله تعالى لن تكون هناك مقارنة مع مسلسل الفنان يحيى الفخراني لأن لكل منهما رسالة ومضمونا مختلفا. كما أنني أشارك في مسلسل "قصص الحيوان في القرآن" وهذا شرف لي أن أشارك الفنان الكبير يحيى الفخراني في عمل يعرض خلال شهر رمضان.

·         هل تعرض لك أي أعمال أخرى خلال شهر رمضان?

أشارك في مسلسل "بنات شقية" كضيفة شرف ووافقت على المشاركة بهذا العمل تلبية لطلب صديقتي العزيزة نهال عنبر, حيث تمنت أن أشارك باحدى الحلقات بشخصيتي الحقيقية, الفنانة المحجبة منى عبد الغني وهو من الأعمال الطريفة الشيقة التي أتمنى له ولكل العاملين به النجاح والتوفيق.

·     عدت الى تقديم البرامج التلفزيونية من خلال برنامج  "الستات مايعرفوش يكدبوا" ويعتبر اسمه كذبة في حد ذاته, فما الذي شجعك على خوض التجربة?

اسم البرنامج مأخوذ من اسم فيلم قديم للفنانة شادية وهو اسم تجاري تم اختياره بهدف الترويج للبرنامج وشجعني على هذه التجربة الفكرة الطريفة للبرنامج وتناوله العديد من القضايا الاجتماعية التي تهم المرأة ونناقش بالبرنامج العديد من المواقف, فمثلا في حلقة نقول "الستات مايعرفوش يسوقوا" ونستضيف نساء قادرات على القيادة وخوض السباقات وفي حلقة أخرى نقول "الستات مايعرفوش في السياسة" ونستضيف فتيات شاركن في الثورة وعشن التجربة السياسية في ميدان التحرير وهكذا.

·         كم عدد البرامج التي قدمتها قبل الستات مايعرفوش يكدبوا?

4 برامج حيث قدمت برنامج "منى وأخواتها" على قناة اقرأ و"حور الدنيا" على قناة الرسالة و"القدس لأجلك" على قناة فلسطين وكان برنامجا سياسيا اجتماعيا وقدمت على قناة فور شباب برنامج" فور بنات" في رمضان قبل الماضي.

·         برنامجك الجديد يعرض على قناة  "cbc" التي واجهت العديد من الاتهامات حول مصادر التمويل?

القناة يملكها محمد الأمين ولا يشاركه في تمويلها أحد مثلما ادعى البعض أن منصور عامر بين الشركاء وهذا غير صحيح ولقد أعلن الأمين خلال المؤتمر الصحافي للقناة أنها وقف لله تعالى وأنه لا يبتغي منها ربحية.

·         هل تجدين صعوبة في تقديم حلقات البرنامج على الهواء مباشرة?

تجربة الهواء بقدر ما هي صعبة لكنها أيضا ممتعة لأنها تدفعني دائما لليقظة والتركيز الشديد في موضوع الحلقة لأن الغلطة على الهواء لا يمكن تداركها ولا أخفي أيضا أن التواجد في مدينة الإنتاج الإعلامي بصفة يومية أمر مرهق للغاية ولكن التعب يهون عندما نقدم حلقة ناجحة تنال اعجاب المشاهدين.

·         يبدو أن البرنامج يأخذك كثيرا من بيتك?

صحيح ولكن زوجي يقدر جيدا المجهود الكبير الذي أبذله ويتفهم عملي ويساندني أيضا لتحمل الصعاب وإنجاز عملي بأفضل شكل ممكن.

·         تقديم البرنامج مع مذيعتين يحتاج التنسيق خاصة أن البرنامج مباشر?

لدينا فريق إعداد ممتاز يعمل على إرسال الفقرات الخاصة بالبرنامج على الإيميل الخاص بكل منا وإذا كانت هناك فقرة خاصة بي أقوم بالتحضير لها جيدا, وكذلك الحال مع مفيدة وأميرة وإذا كان هناك فقرة مشتركة تقدمها ثلاثتنا فإن كل واحدة تؤثر الأخرى على نفسها مثلما حدث عندما استضفنا خالد يوسف وكان سعيدا جدا بإيثار كل منا.

·         كيف تستقبلين الشهر الكريم?

بكل سعادة فهو من أجمل شهور السنة وأحاول الاستعداد له قبلها بفترة من خلال صيام يومي الاثنين والخميس, كما أعمل على قراءة الكثير من القرآن الكريم.

·         ما أخبار الدعوات?

لا أكثر منها في شهر رمضان فهي دعوة واحدة لأسرتي وألبي لهم دعوة مماثلة ومن الممكن أن أقبل بعض دعوات السحور, ولكن ليس بصفة مستمرة وباقي الشهر أقضيه في المنزل محاولة استغلال معظم الوقت في العبادة.

·         ما رأيك في ظهور المحجبة وهي ترتدي الباروكة في الأعمال الدرامية?

أرفض هذا المبدأ تماما ولقد عرض علي العام الماضي مسلسل كبير مع محمد جلال عبد القوي وطلب مني أن أقدم مشاهد المنزل بالباروكة ولكني رفضت.

·         وما علاقتك مع باقي الفنانات المحجبات?

كلهن صديقاتي وتربطني بهن علاقة جيدة ولكن الانشغال وظروف العمل لا تدعنا نتقابل كثيرا ولكني أحرص على الاتصال بهن والاطمئنان عليهن من وقت لآخر, كما أشارك مع حنان ترك في حملة "حياة بلا تدخين" ما يجعلنا نتقابل في بعض الأحيان.

·         ما أهم إنجازاتك مع حياة بلا تدخين?

أرى نفسي مقصرة معهم نظرا لانشغالي المستمر, لكن الحملة بذلت مجهودا كبيرا في الجامعات وأقلع بسببها الكثير من الطلاب عن التدخين وكذلك الفنانون حيث علمت أن حنان تفرض غرامة على من يدخن في الاستديو لكني لا أملك الجرأة على أن أتصرف مثلها.

·         ما أخبار التدريس?

اصبحت مدرسة مساعدة في أكاديمية الفنون بمعهد الموسيقا العربية. كما أعمل على تحضير رسالة دكتوراه بعنوان تدريبات مقترحة للتغلب على الصعوبات التي تواجه دارس الغناء في قالب القصيدة, وقمت بغناء 4 قصائد 3 لأم كلثوم وقصيدة لعبد الحليم حافظ. ومن خلال عملي بالتدريس ادرب الطلاب على تجويد القرآن الكريم ومادة الإلقاء الشعري.

السياسة الكويتية في

12/08/2011

 

أيام الدراسة تذكرها بالتفوق العلمي والذكاء الحاد

مشاعل الزنكوي: تعبنا كثيراً والزين يفرض نفسه

كتب - محمد جمعة: 

·         التكنولوجيا أتت على حساب التقارب العائلي

·         ابنتي صديقتي والصدفة جعلتني مذيعة

عندما تهب رياح الذكرى نجد أنفسنا قد رسونا على شاطئ الماضي الجميل نقلب دفتر الذكريات ونتصفح وريقاته ونسترجع القصص والحكايا والمقالب الطريفة, فكم واحد منا لاتزال ذاكرته يافعة ومفعمة بروح الشباب, ومن بات اليوم يحن إلى زمان مضى? من هنا نتشاطر واياكم مع النجوم ذكريات وحنين الماضي, نغوص في اعماقهم ونستدعي الذكريات الممزوجة بأفكار معاصرة... بين الفن والتعليم والحياة هناك التزام واخلاقيات تعلمها الجيل القديم فهل غرسها في الجيل الحالي? انها عودة إلى الماضي بصحبة نجوم صنعوا وأسسوا الحركة الفنية في الكويت والخليج والعالم العربي... فلنبحر معا على سفينة الماضي بسحره وألقه.

لا يختلف اثنان ان الاعلامية والممثلة مشاعل الزنكوي استطاعت ان تتصدر المشهد الاعلامي خلال سنوات قليلة من اقتحامها المجال, لأنها تتمتع بكاريزما خاصة فتحت امامها ابواب التمثيل لتجسد ادوارا تركت انطباعا ايجابيا لدى الجمهور, "السياسة" التقت الزنكوي في حوار مختلف تطرقنا خلاله لحياتها الخاصة وعلاقتها مع ابنتها وغيرها من الامور.

·         عقب اكثر من عشر سنوات من العمل في المجالين الاعلامي والفني كيف كانت البداية?

تخرجت في الجامعة تخصص علوم سياسية وبصدد التحضير للدراسات العليا, وكانت بدايتي في التلفزيون بمحض الصدفة حيث ذهبت لوزارة الاعلام فور تخرجي في الجامعة لتقديم اوراقي من اجل وظيفة فقالوا نحن بحاجة لمذيعات كويتيات, فلماذا لا تجربين حظك, ولم يكن في بالي ابدا ان اكون مذيعة, ولم اضع ذلك في اهتماماتي, ومن طبعي احب المغامرة لذا خضعت للاختبارات كنوع من التحدي لنفسي وحتى لا يقال كانت امامك فرصة وفرطتي بها, اجريت الاختبار وعدت للمنزل ونسيت الموضوع وبعد فترة اتصلوا بي واخبروني انني نجحت, ولكن لابد من اجتياز دورة فنون مسرحية للتدريب على التقديم, وفعلا درست في المعهد وكنت الاولى على دفعتي وتم تعييني في تلفزيون "الكويت" واكملت طريقي.

·         حدثينا عن مراحل التعليم وابرز ذكرياتك مع الدراسة?

طبعا مراحل تعليمي بدأت مع رياض الاطفال ثم المرحلة الابتدائية واعقبتها المتوسطة ثم الثانوية, ومنها انتقلت الى جامعة الكويت -كلية التجارة, وبالنسبة لذكرياتي فقد كنت معروفة بين اقراني بالذكاء والتفوق الدراسي, ودائما متواجدة في حفلات "عيد العلم" واشارك ايضا في نشاطات رياضية وفنية وخضت منافسات عدة على مستوى الكويت وحصدت مراكز متقدمة في الكثير من المسابقات.

·         في رأيك ما يميز المدارس قديما عن الآن?

اعتقد ان المدارس بالسابق كانت ابسط من الآن من ناحية المناهج وطريقة الشرح وكانت المعلومة تصل الى الطالب بطريقة سلسة وبسيطة وما كان في امور تشغل الطالب مثل الآن, من ناحية التطور والفضائيات والتكنولوجيا التي قلصت من فترة لقاء الاسرة تحت سقف المنزل وايضا التزام الطالب.

·         هل مازلت على تواصل مع اصدقاء الدراسة?

مع الاسف انقطعت علاقتي بهم لان الحياة تشغلنا جميعا, ولكل منا خط مهني وحياته وعالمه الخاص, وقد نلتقي على فترات متباعدة جدا.

·         بالتأكيد كانت هناك معاناة في الانتشار في البداية, حدثينا عنها والفرق بينها وبين الشهرة السريعة للبعض الآن?

الذي يصعد سريعا يهوي سريعا, وهذا المبدأ صحيح في كل زمان ومكان والزين يفرض نفسه, لذا ارى ضرورة ان يتعب الانسان على نفسه في اي مجال ويطور من ادواته للحفاظ على المكانة التي وصل اليها واكتساب خبرات اوسع, ولاشك انه قديما كان الامر يحتاج الى جهد اكبر لاسيما ان وسائل الاعلام لم تكن متطورة مثل الآن.

·         كيف توفقين بين بيتك وعملك والارتباطات الكثيرة?

اضع جدولا مفصلا بالمواعيد, وهذا النظام اعتدت عليه منذ فترة طويلة بحيث لا تتعارض انشغالاتي مع القيام بواجباتي الاجتماعية والتواصل مع اسرتي.

·         كيف تصفين شعور الامومة?

الامومة مسؤولية كبيرة جدا, الامومة اخرجت مني مشاعر لم اكن اتوقع انها موجودة داخلي, قبل الانجاب لم اكن اعتقد انني سأحب شخصا او انسانا بقدر ما احب نفسي لكن عندما انجبت  ابنتي الجود كل هذا الحب انتقل اليها, وكنت في السابق عندما تواجهني اي مشكلة اتضايق واتأثر, الآن اي مشكلة تواجهني مهما كانت صعبة عندما اشاهد ابنتي امامي انسى مشكلاتي, والفتاة لا تكتمل انوثتها الا من خلال تجربة الامومة.

·         كيف هي علاقتك بابنتك?

علاقتي بابنتي ممتازة جدا وكأنها صديقتي وسأحرص ان تظل في هذا الاطار وسأتابعها عن قرب في مختلف مراحل التعليم وسأنتهج معها مبدأ الصراحة في كل شيء.

·         هل تسمحين لها بالعمل في مجال الفن والاعلام?

لاشك ان الفن والاعلام من اصعب المجالات, ولكن لكل حادث حديث, اذا كانت تلك رغبتها سأنصحها وابين لها الايجابيات والسلبيات في هذا المجال, وبالنهاية يكون القرار لها.

·         من مثلك الاعلى في التقديم والتمثيل?

في مجال التمثيل احاول ان احتفظ بشخصيتي التي ظهرت بها كممثلة, اما في مجال التقديم فأجد امينة الشراح مذيعة كويتية قديرة من الجيل القديم وظهرت في ظل ظروف وعادات وتقاليد لاتسمح ابدا للمرأة في الكويت ان تدخل في هذا المجال, وكان الامر صعب جدا وانا من اشد المعجبين بها وبطموحها في ذلك الوقت, حيث  تحدت الناس ووضعت بصمة كويتية في مجال التقديم.

·         بصراحة الا تخشين ان يؤثر انشغالك بالتمثيل على مكانتك كمذيعة?

لا اعتقد ذلك لأنني احرص على التواجد كمذيعة اضافة الى انني اول مذيعة خليجية جمعت بين التمثيل والتقديم وكانت مغامرة ومن بعدي مشين على خطاي, وامر جميل ان اكون انا من فتحت لهن الطريق والمجال, حيث كن خائفات من التجربة وانا شجعتهن على ذلك, والآن نشاهد مذيعات ممثلات ومذيعين ايضا ممثلين, في بداية الامر كنت افكر بتلك النقطة لذلك قلت لك انني اختار ادواري بتأن وحذر لأني اعلم ان خياراتي تؤثر على مكانتي كمذيعة, ويجب ان أجد موازنة بحيث ان يتقبلني الناس على الشاشة عندما اكون مذيعة وعندما اكون ممثلة.

السياسة الكويتية في

12/08/2011

 

الفضائيات تتحدث خليجي طوال شهر رمضان

الثورات "ضارة" للدراما المصرية والسورية "ونافعة" للخليجية

كتب - بندر سليمان: 

رب ضارة لغيرك نافعة لك, و»المصائب« او المصاعب التي مرت وتمر بها الدراما المصرية ونظيرتها السورية منذ قيام الثورة الشعبية في البلدين, انعكست »فوائد« على الدراما الخليجية التي تمر بمرحلة انتعاش غير معهودة في رمضان هذا العام من حيث الكم والمساحة التي تحتلها في بث الفضائيات الخليجية كافة.

ولأول مرة منذ انطلاق خدمة البث التلفزيوني في جميع دول الخليج, تحظى الاعمال الدرامية الخليجية بنصيب الاسد من مساحة بث القنوات المحلية الخاصة منها والعامة, فيما تراجع كم الاعمال الدرامية المصرية والسورية بشكل ملحوظ هذا العام, ليس لسوء تلك الاعمال, بل لتأثرها من حيث كم الانتاج نتيجة الاضطرابات وحالة اللا استقرار التي تمر بها سورية ومصر من قبلها منذ مطلع العام الجاري, ما ادى الى تعطيل تصوير الكثير من الاعمال الدرامية التي كانت مبرمجة للعرض في رمضان وليس مسلسل عادل امام الجديد »فرقة ناجي عطالله« عنا ببعيد, فهو خير مثال على تسبب احداث ثورة مصر في وأد الكثير من الاعمال الدرامية في مهدها, وحتى نجم كبير بحجم وتاريخ وقدرة عادل امام عجز عن انهاء اول عمل درامي يعود به الى التلفزيون بعد عقود من الانقطاع, رغم ان العمل كان قد بيع سلفاً للكثير من القنوات الفضائية العربية والخليجية. ما تمر به الدراما المصرية والدراما السورية منذ اندلاع الثورة الشعبية في البلدين, اضرت بكم الاعمال التي ينتجها البلدان سنويا, وقلص كثيرا من مساحة الهيمنة التي تفرضها الدراما في البلدين على خارطة البث الرمضاني في القنوات الكويتية خصوصا والعربية عموماً. ونتيجة لما حدث فإن الاعمال الدرامية الخليجية عموما والكويتية خصوصا قد حظيت بنصيب الاسد من حيث مساحة البث خلال شهر رمضان, فعدد الاعمال المحلية والخليجية عموماً في تلفزيون الكويت وقنوات خاصة مثل »الوطن« و»الراي« و»فنون« و»العدالة« وقنوات اخرى خاصة عديدة, قد تجاوز في معظم القنوات الخمسة اعمال رمضانية مقابل ثلاثة او اقل في معظم القنوات للاعمال المصرية والسورية مجتمعة.

فتلفزيون الكويت دأب دائماً على الاعتماد على الدراما المصرية والسورية كمادة رئيسية في خريطته الرمضانية, لكنه منح هذا العام حصة الاسد للدراما المحلية والخليجية من خلال خمسة اعمال مقابل ثلاثة للدراما المصرية والسورية والاردنية, وينطبق الامر نفسه على قناة »الراي« التي اهتمت هذا العام بالدراما المحلية بشكل كبير وتعرض كما كبيرا منها مقابل تراجع كم الدراما العربية, في حين تواصل قناة »الوطن« حصر بثها في الاعمال الدرامية الكويتية والخليجية على عادتها السنوية من حيث التخصص في الخطاب المحلي والخليجي, كما تعطي »فنون« المساحة الاوسع في بثها الرمضاني للاعمال المحلية والخليجية, وكذلك معظم ان لم نقل كل القنوات المحلية الاخرى التي تبث من الكويت مثل »العدالة« و»الشاهد«.

لا بل ان استفادة الدراما الخليجية من المصاعب التي تمر بها مثيلاتها في مصر وسورية, جعلت نفوذ المسلسلات الخليجية يمتد لما هو ابعد من القنوات الحكومية العاملة في الخليح مثل »دبي« و»ابوظبي« و»البحرين« و»قطر« و»عمان« وغيرها من القنوات الرسمية فقناة MBC الاوسع انتشارا على الصعيد العربي منحت هذا العام المساحة الاوسع للدراما الخليجية, فأعمال حياة الفهد وسعاد عبدالله وعبدالعزيز جاسم وناصر القصبي وسعد الفرج وهيفاء حسين وغيرهم من نجوم الدراما الخليجية باتت صاحبة نصيب الاسد على حساب الدراما المصرية والسورية المتفوقة عادة على MBC في السنوات الماضية.

الثورات الشعبية في مصر وسورية وما تركته من اثار سلبية وصعوبات في وجه الدراما في البلدين, انعكس ايجاباً على الاعمال الدرامية الخليجية.

السياسة الكويتية في

12/08/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2011)