أمين صالح

 
جديدكتب في السينماالأيامالوطنسوليوودالقديم.. الجديدملفات خاصة
 

القديم.. الجديد

التاريخ

المصدر

الموضوع

 
       
       

01.06.2024

سينما ميم السعودية

أسئلة في التأويل

       

25.04.2024

موقع أوان بحرين

مخرجون يتحدثون عن أفلام بيرغمان

       

12.04.2024

موقع مونت كارلو الدولية

الأديب البحريني أمين صالح الحائز على جائزة سلطان العويس الثقافية.. التراكمات تكون شخصية الكاتب

       

12.03.2024

عين على السينما

“2001.. أوديسا الفضاء”.. عالم كوبريك الغامض

       

10.03.2024

العرب اللندنية

أمين صالح من الكتابة إلى السينما المسافر بلغته

       

01.03.2024

موقع سينماتك

أمين صالح ينال جائزة العويس الثقافية 

       

08.02.2024

عين على السينما

بارادجانوف و”لون الرمان”.. الروح الشعرية الخالدة

       

21.01.2024

عين على السينما

“الختم السابع”.. استنطاق الوجود الإنساني

       

02.01.2024

موقع أوان البحريني

انطباعات عن تجربة شخصية

       

25.12.2023

عين على السينما

برجمان يتحدث عن “صرخات وهمسات”

       

21.12.2024

الـ The Independent

أمين صالح.. لا تخوم تفصل بين الأنواع الادبية

       

01.01.2024

كراسات سينمائية

ما هي السينما الحديثة؟

       

02.12.2023

موقع أوان ـ البحرين

من يحتاج إلى إنغمار بيرغمان؟

       

20.11.2023

موقع أوان ـ البحرين

نيكولاس راي.. المخرج والممثل..كم هي رهيفة هذه العلاقة

       

18.11.2023

منتدى كناية للحوار وتبادل الثقافات

أغنية أمين صالح الأولى.. الرواية بشعر النثر..

       

08.09.2023

الأيام البحرينية

«كانو الثقافي» يقرأ أمين صالح... المبدع المتعدد و«أمين اللغة»

       

01.09.2023

عين على السينما

ماذا قال فيلليني عن رائعته “ثمانية ونصف”؟

       

08.08.2023

عين على السينما

“ثمانية ونصف”.. حيث يتحد الماضي والحاضر

       

09.08.2023

موقع سوليوود

العنكبوت المقدَس

       

22.06.2023

عين على السينما

دلالات الصور الشعرية في فيلم “برسونا“

       

29.04.2023

المدى العراقية

أمين صالح: أحن الى كتابة الرواية فهي تغريني واختبر فيها اكتشافاتي

       

29.04.2023

أخبار الخليج

حوار مع أمين صالح

       

01.05.2023

كراسات سينمائية

ما الذي فعلته بنا سينما بريسون

       

27.04.2023

عين على السينما

“اللاهث”.. الفيلم الذي يرتكز عليه تاريخ السينما

       

09.04.2023

العرب اللندنية

أمين صالح ابن اللغة في أصفى حالاتها

       

05.04.2023

عين على السينما

فيلم “احتقار” لغودار.. أوديسة روحية

       

01.02.2023

عين على السينما

عن فيلم “في مديح الحب” لجان لوك غودار

       

01.01.2023

البحرين الثقافية

تحديقة المتفرج

       

08.01.2023

عين على السينما

الأزرق.. أنشودة حب

       

11.12.2022

منصة ميم

من التجربة الداخلية إلى عوالم السينما مع أمين صالح

       

03.12.2022

عين على السينما

غودار والجمهور

       

29.11.2022

عين على السينما

حوار مع مدير التصوير الكبير فيتوريو ستورارو

       

07.09.2022

موقع معنى

السينما قصيدة – حوار مع أمين صالح

       

16.08.2022

عين على السينما

محسن مخملباف.. تضحية الملاك

       

09.08.2022

عين على السينما

في تجربة المشاهدة السينمائية

       

28.06.2022

عين على السينما

حوار مع فيتوريو ستورارو.. ترجمة الأفكار بصرياً

       

18.05.2022

عين على السينما

وداعاً، نزُل التنين

       

25.04.2022

عين على السينما

الختم السابع.. صدمة الكشف

       

07.03.2022

عين على السينما

البطء والضجر والزمن في السينما

       

18.02.2022

عين على السينما

كلاب ضالة.. حيث لا بداية ولا نهاية

       

12.01.2022

عين على السينما

ألفافيل.. المدينة المغلّفة بالظلال

       

27.10.2021

عين على السينما

حوار مع تساي مينغ ليانغ: ألا تشعر بأن السينما تحرّرت؟

       

12.08.2021

عين على السينما

عن استعمال وسوء استعمال السينما

       

09.05.2021

عين على السينما

مايكل هانيكه ولغز الواقع

       

15.10.2020

سينماتك

التأويل الشعري للواقع

       

31.08.2020

عين على السينما

تأملات في «الأفلام البطيئة»: هل السينما البطيئة سينما ندب وتفجع وحزن؟

       

12.08.2020

عين على السينما

بين الصالة والمتحف: سينما البطء وسينما الضجر

       

21.06.2020

عين على السينما

فيل جالس بلا حراك.. والبحث عن خلاص

       

07.06.2020

عين على السينما

فتاة تعود إلى البيت في الليل

       

03.03.2020

عين على السينما

شعرية السينما

       

05.12.2019

الإتحاد الإماراتية

حوار مع كاي مينغ ليانغ

       

05.12.2019

الإتحاد الإماراتية

القارة كاي مينغ ليانغ.. شاعر العزلة

21.11.2019

الإتحاد الإماراتية

مرتفعات ويذرنج.. سينمائياً

       

30.09.2019

عين على السينما

الآنسة جولي.. امرأة تحت التشريح

       

27.07.2019

عين على السينما

حوار مع ميكايل هانيكه عن فيلم "القارة السابعة"

       

27.07.2019

عين على السينما

القارة السابعة التي لا يمكن بلوغها

       

01.07.2019

البحرين الثقافية

حوار مع ناصر خمير حول فيلم "بابا عزيز"

       

01.07.2019

البحرين الثقافية

ناصر خمير.. من رحم الحكاية تولد حكاية أخرى

       

29.03.2019

عين على السينما

نوري بيلجي جيلان: صورت 200 ساعة حتى أنجزت "سبات شتوي"

       

15.03.2019

عين على السينما

"سبات شتوي".. فيلم عن رهائن الثلج والعزلة

       

23.01.2019

عين على السينما

فيلم "شباب Youth".. حيث يتبدد الخوف من الزمن

       

01.08.2018

البحرين الثقافية

حوار عن: شكسبير في السينما

       

30.07.2018

عين على السينما

الكرْكند.. القدرة اللانهائية على تضليل الذات

       

24.05.2018

عين على السينما

تعال نحو الضوء.. أفلام فيكتور إيريثه

       

12.03.2018

عين على السينما

معلّمة البيانو.. والجنون الذي يدنو على مهل

22.08.2017

عين على السينما

ليس جمال الصورة، بل جمال الحقيقة

18.03.2017

عين على السينما

ميكايل هانيكه.. ما الخير الذي سوف تجلبه لكم الأجوبة؟

21.10.2016

عين على السينما

تاركوفسكي.. التماهي مع الألم والصورة الأخيرة

02.10.2016

عين على السينما

فن الإعداد السينمائي بوصفه تأويلاً

30.03.2016

سيتماتك

شعرية السينما

06.02.2016

سيتماتك

إيتوري سكولا.. وداعاً أيها المعلّم

04.12.2015

عين على السينما

الشهادة على الشاشة.. جان دارك نموذجاً

26.02.2015

الإتحاد الإماراتية

عالم كينجي ميزوجوشي.. رنين الروح

10.02.2015

عين على السينما

جودار في موسيقانا.. استجواب العنف

27.11.2014

الإتحاد الإماراتية

دروس كوساكوفسكي.. وضع عشرة قوانين وطلب عدم اتباعها

11.09.2014

الإتحاد الإماراتية

جودار.. الباحث عن أبجدية جديدة

08.07.2014

عين على السينما

الصورة الحلمية عند تاركوفسكي

24.02.2014

عين على السينما

مايكل هانيكه في فيلم "حب": القتل فعل حب!

18.05.2013

الأيام البحرينية

أمين صالح: السينما الخليجية مصطلح غير دقيق فنياً وجغرافياً

01.08.2012

البحرين الثقافية

تأملات في التمثيل السينمائي.. الهوية والرصد المتبادل

22.01.2012

الشرق الأوسط

صالح: تعلمت من السينما أكثر مما تعلمته من الحياة

01.01.2012

البحرين الثقافية

هيرتزوغ: علينا أن نجد صورا جديدة وطرية حتى لا ننقرض

19.11.2011

السفير اللبنانية

صالح: أكتب عن أفلام أحبها فالنقد في رأيي فعل حب

01.10.2011

البحرين الثقافية

برناردو برتولوتشي.. بين الامتثال والتمرد

01.07.2011

البحرين الثقافية

مرآة تاركوفسكي.. أنشودة حب

01.10.2010

نزوى العمانية

رحلة أورفيوس في آخر تانغو

10.10.2010

القدس العربي

أمين صالح: مصطلح السينما الخليجية غير دقيق

16.08.2010

حياة في السينما

السيميولوجيا والسينما في لغة الفيلم

01.09.2010

البحرين الثقافية

العطر.. قصة قاتل: عن أسر الرائحة

29.04.2010

الوقت البحرينية

هل توجد وهل يمكن أن توجد «سينما خليجية»؟

01.04.2010

البحرين الثقافية

المحاكمة.. بين ويلز وكافكا

01.12.2009

"دارين" السعودية

لقاء مع كيارستمي.. نحن مدينون لأخطائنا

01.10.2009

"نزوى" العمانية

كيارستمي.. يتعين عليه أن يمشي بحذر

01.06.2009

الوطن البحرينية

سينما الرعب.. تجسيد المخاوف

01.04.2009

البحرين الثقافية

حوار مع عباس كيارستمي.. اقتناص اللاشيء

30.04.2009

الوسط البحرينية

أمين صالح: البحرينيون أكثر جدية وتجاوزهم لعدم الفوز يثير الإعجاب

01.02.2009

البحرين الثقافية

الساعات.. حركة نحو الضوء

01.12.2008

"دارين" السعودية

فدريكو فلليني: لكل فيلم طقسه الخاص

24.09.2007

أمين صالح يتحدث عن السينما في دول الخليج

01.09.2007

السوريالية والسينما..  تبادل الأنخاب  مع الأشباح

01.04.2007

سينما الطريق.. البحث عن أفق

01.01.2007

سينما جورج فرانجو.. (4 ـ 4)

01.08.2004

موقع "جهة الشعر"

الصمت بوصفه بلاغة الجسد

01.10.2002

الأيام البحرينية

ثيو أنجيلوبولوس: الفن يقتضي إصغاءً، لكن لا أحد يصغي

01.10.2002

"نزوى" العمانية

رولان بارت والسينما

01.10.1999

"نزوى" العمانية

من يوميات أندريه تاركوفسكي

01.04.1999

"نزوى" العمانية

سينما المخرج اليوناني ثيوانجيلوبولوس

01.06.1996

"نزوى" العمانية

ثلاثة ألوان

01.06.1995

"نزوى" العمانية

الوجه والقناع.. تأملات في التمثيل

       
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004