سينماتك

 

في عامه الثمانين وبعد ربع قرن من حصوله على جائزة نوبل...

السينما تقترب بخجل من غبريال غارسيا ماركيز ورواية «مئة عام من العزلة» لا تزال عصيّة

إبراهيم العريس

 

 

 

 

ما كتبته

جديد حداد

خاص بـ"سينماتك"

 

صفحات خاصة

أمين صالح

عبدالقادر عقيل

يوخنا دانيال

 

حول الموقع

خارطة الموقع

جديد الموقع

سينما الدنيا

اشتعال الحوار

 

أرشيف

إبحث في سينماتك

 

سجل الزوار

إحصائيات استخدام الموقع

 

 

 

سينماتك

 

كثيرة هي القواسم المشتركة بين غابريال غارسيا ماركيز ونجيب محفوظ، إذا نحينا جانباً فوز كل منهما بجائزة نوبل للآداب في ثمانينات القرن العشرين. فماركيز الذي مُنح نوبل في العام 1982، ومحفوظ الذي نالها بعد ذلك بسبعة أعوام، اعتبرا أكبر ممثلين لبلدان العالم الثالث فازا بالجائزة، كما انهما معاً اعتبرا الكاتبين الأكثر شعبية بين كل الذين فازوا بذلك التكريم العالمي الأسمى في دنيا الأدب والرواية، خصوصاً. والكاتبان تشاركا الانفتاح على الآخرين وحس الفكاهة. بل إن ثمة تشابهاً بين أعمال هذا وذاك. وكأن هذا كله لا يكفي ليرتبط اسماهما دائماً، كان هناك حضور السينما في حياة كل منهما كعنصر أساسي، وليس فقط كمصدر استلهام لبناء لغة روائية جديدة، بل كذلك كمهنة للعيش. إذ نعرف أن محفوظ كان، لفترة من الزمن مسؤولاً عن هيئة السينما وعن الرقابة السينمائية في مصر، وكذلك كان ماركيز لفترة من حياته مسؤولاً عن أكاديمية مهمة لتدريس السينما، ليس في بلده كولومبيا، بل في كوبا، التي ربطته صداقة دائمة مع زعيمها فيديل كاسترو. وتكتمل الدائرة عندما يكون ماركيز، كما محفوظ، عمل لفترة في كتابة سيناريوات سينمائية لم تكن بالضرورة مقتبسة عن روايات أو قصص له. أما بالنسبة الى الأعمال السينمائية المأخوذة من قصص ماركيز ورواياته، وتلك المأخوذة من أعمال محفوظ، فلعل من الطريف الإشارة الى أن أفضل اقتباس عن رواية لكاتب كولومبيا الشهير، حققه المكسيكي ارتورو ربشتاين، الذي كان من أقرب أصدقائه الى قلبه خلال الفترة التي أمضاها ماركيز – ولا يزال – في المكسيك. والفيلم هو «ليس لدى الكولونيل من يكاتبه». فما رأي القارئ إذا قلنا له هنا ان المكسيكي ربشتاين نفسه كان هو محقق واحد من أفضل الاقتباسات عن أدب نجيب محفوظ، بشهادة أديبنا الكبير الراحل، انه فيلم «بداية ونهاية» الذي نقل ربشتاين أحداثه وأجواءه الى المكسيك، وكانت دهشة محفوظ كبيرة حين أهداه المخرج نسخة من الفيلم شاهدها في القاهرة.

مفارقة

إذاً، كما محفوظ، كانت لغابريال غارسيا ماركيز، علاقة اساسية بالسينما. ومع هذا، وعلى رغم فيلم ربشتاين، فإن حظ روايات صاحب «مئة عام من العزلة» مع الفن السابع، لم يكن كبيراً... حتى وإن كان الفيلم الكبير الآخر الذي اقتبس عن رواية لماركيز هو «وقائع موت معلن»، الذي كان مخرجه فرانشسكو، روزي أحد كبار المخرجين الإيطاليين وصاحب الباع الأكبر في تحقيق سينما سياسية متمردة قوية وذكية، مثل «سلفاتوري جوليانو» و «الرجال العند» و«جثث مختارة». والغريب ان «وقائع موت معلن» يعتبر الأضعف بين أفلام روزي. وهنا نجدنا أمام مفارقة أساسية، تكاد تتطابق مع مفارقة من النوع نفسه يشار إليها عادة كلما طاول الأمر الحديث عن «سينما» نجيب محفوظ. فهل هذا راجع الى ما نعرفه دائماً من أن الأدب الكبير الذي يستخدم اللغة وسيلة لإيصال صوره وجوهره وشكله، لا يمكن أن يجد تعبيراً حقيقياً عنه في العمل السينمائي؟

ربما... لكن هذا موضوع نقاش طويل، قد لا يكون ممكناً معالجته في مثل هذا الحيز، الذي إنما شاء لنفسه فقط أن يرسم خطوطاً عامة عن علاقة ماركيز بالسينما، لمناسبة الاحتفال الرباعي بماركيز وأدبه هذا العام، بدءاً من الاحتفال بالذكرى الثمانين لولادته، وصولاً الى الاحتفال بذكرى مرور أربعين عاماً على صدور «مئة يوم من العزلة» (أعظم روايات ماركيز وأشهرها) و25 سنة على جائزة نوبل، وستين سنة على نشره أول نص له (وكان بعد في العشرين من عمره). فالحال إنه ما كان ممكناً ترك المناسبة الرباعية تمر من دون الحديث عن ماركيز السينمائي و... التلفزيوني استطراداً.

وفي هذا الإطار لا بد من الاشارة الى أن كوبا، وطن ماركيز بالتبني، كانت أول دولة سارعت الى لفت النظر الى الجانب السينمائي في حياة ماركيز الفنية، إذ نظم في هافانا، خلال النصف الأول من هذا الشهر أسبوع عرضت خلاله أعمال مأخوذة من نصوص لماركيز. واللافت أن هذه العروض لم تشمل أفلاماً روائية طويلة مستندة الى روايات لماركيز معروفة، بل شملت أفلاماً إما كتبها ماركيز للسينما مباشرة أو أخذت عن نصوص صغيرة له. والأفلام الطويلة التي نذكر هي حتى الآن فيلمان فقط: فيلم ربشتاين وفيلم روزي. فكيف حدث أن «مئة عام من العزلة» لم تؤفلم حتى اليوم؟ بكل بساطة لأن عشرات من المخرجين حاولوا ذلك لكنهم عجزوا... وأعلنوا انسحابهم منذ لحظة كتاب السيناريو. وربما ليس ثمة مخرج كبير في سينما اليوم، إلا وفكر بالمشروع. ولكن عبثاً.

«الحب في زمن الكوليرا» كانت أقل سوء حظ بعض الشيء، ذلك أن المشروع هنا جرت صياغته فعلاً، بل نعرف ان المخرج الانكليزي الأصل ماركي نيويل بدأ التصوير حقاً... ولكن لفترة رقد المشروع بعدها. ومن هنا نعتقد أن الفترة المقبلة ستشهد إحياء مشاريع عدة لأفلمة نصوص ماركيز. وفي انتظار ما سينكشف لاحقاً حول مثل هذه الأمور نتجول بين الأعمال المحققة والتي ارتبطت باسم ماركيز، وهي أعمال سينمائية كما انها أعمال تلفزيونية. وهي أفلام طويلة وقصيرة... معظمها صور في المكسيك.

في مقدمة هذه الأعمال، تاريخياً الفيلم المكسيكي «ماريا عزيزتي» الذي حققه جاييم هومبرتو هرموزيو، وكان دور ماركيز فيه كتابة السيناريو (1979). بعده كان فيلم روزي «وقائع يوم معلن» (1987) من بطولة أورنيلا موتي وجان ماريا فولنتي وروبرت ديلون (ابن آلان ديلون) في دور الشاب سانتياغو نصار. وفي العام 1991 حقق المكسيكي ارتورو فلوريس فيلماً قصيراً في 10 دقائق عن قصة لماركيز عنوانها «الفتاة التي كانت مرتبطة». بعدها كانت هناك ستة أفلام قصيرة صنعت للتلفزيون، يبدو أنها هي التي عرضت في هافانا، ويبلغ زمن عرضها الإجمالي 8 ساعات. وهي تعرض في الصالات السينمائية كما تعرض على شاشات التلفزة.

الى هذا ثمة أفلام يرد اسم ماركيز في عناوينها إما مشاركاً في الفكرة أو في كتابة السيناريو أو في كتابة الحوار. ومن هذه الأفلام «لعبة خطرة» (1966) و «زمن الموت» و «خرافة الحسناء بالوميرا»، وأخيراً «أوديب الكبير»... وهذه كلها أفلام مكسيكية حققت زمن عرضها نجاحات شعبية كبيرة.

مهما تطورت...

وكما أشرنا لم يكتف ماركيز بالعمل للشاشة الكبيرة أو لمصلحة أفلام نفعت الشاشتين معاً، بل انه، ومنذ العام 1988، يكتب – أو يشارك في كتاب أعمال – للشاشة الصغيرة في إسبانيا وكوبا وغيرهما، ومن أشهر هذه الأعمال «أنا من تبحث عني» (1988) و «صيف الآنسة فوربس» (1988) و «معجزة في روما» و «الأحد السعيد» وهما أيضاً من العام 1988. أما في العام 1990 فكتب «مرآة ذات وجهين» وفي العام التالي كتب «لص ليلة السبت».

وهذه اللائحة لا تكتمل إن لم نذكر ثلاثة شرائط تسجيلية حققت حول حياة ماركيز وأعماله ومنها «سحر الواقع» (جامعة برنستون) و «حكايات ما وراء العزلة» وأخيراً «انترداندو سومبراس» (1998).

كل هذا لا يبدو على أي حال كثيراً مقارنة، من ناحية، بإنجازات ماركيز الكتابية، ولا طبعاً مقارنة بما أنجز انطلاقاً من أعمال نجيب محفوظ، لكن ثمة ما يشير الى أن اللائحة لن تتوقف، فاليوم مع ولادة تقنيات التصوير واللغة السينمائية المتطورة، من المؤكد أن علاقة أعمال ماركيز بالسينما ستزدهر، خصوصاً انه كتب كثيراً عن فن السينما وعن تقنيات كتابة السيناريو، واعتبر دائماً ان السينما هي «أكبر اختراع في زمننا» حتى ولو انه أبدى دائماً شكه في أن تتمكن أية لغة سينمائية متطورة من استيعاب عمله الأدبي أو بعضه على الأقل.

الحياة اللندنية في 23 مارس 2007