ما كتبه حسن حداد

 
 
 
 
آخر الرجال المحترمين

1984

The Last Respectful Man

 
 
 
نشر هذا المقال في جريدة أخبار الخليج في 15 أكتوبر 1994
 
 
 

بطاقة الفيلم

 

شاهد صور أخرى

 

بطولة: نور الشريف، بوسي، سناء يونس، أحمد راتب 

إنتاج :إن بي فيلم ـ اخراج: سمير سيف ـ تصوير: محمود عبد ا لسميع ـ قصة وسيناريو وحوار: وحيد حامد ـ مناظر: أنسي أبو سيف ـ موسيقى: حلمي بكر ـ مونتاج: سلوى بكير

 
 
 

شاهد ألبوم صور كامل للفيلم

 
       

آخر الرجال المحترمين

مهرجان الصور
       
 
 
 
 
 
 
 
 

رؤية

 
 
 
 
 

كان عام 1984 السينمائي، بمثابة عام التألق بالنسبة للفنان نور الشريف، بل إنه لقب بنجم الجوائز، بعد حصوله على جائزة التمثيل الأولى في مهرجان نيودلهي السينمائي، عن دوره في فيلم (سواق الأتوبيس). وكانت حساسيته كفنان في انتخاب أدواره، أمراً لا يرتفع له الحاجب دهشة أو استغراباً.. حيث كانت أدواره المنتقاة بعناية، مثالاً واضحاً على هذا التألق.. لذا لم يكن دوره في فيلم (آخر الرجال المحترمين) مفاجأة، بل كان مثار اهتمام الوسط الفني وتقديره.. حيث استحق هذا الفيلم الجائزة الأولى مناصفة مع فيلم (بيت القاصرات) في مهرجان الإسكندرية السينمائي في ذلك العام.

كتب فيلم (آخر الرجال المحترمين) للسينما مباشرة السيناريست وحيد حامد، وتناول فيه العلاقة بين المواطن البسيط والسلطة. ويبحث عن الحد الفاصل بين جهاز الأمن كقوة لخدمة المواطن وتحقيق الأمان له، وبين جهاز الأمن كأفراد وكروتين وكإجراءات تعيق تحقيق ذلك، بل وتقلبه أحياناً إلى قوة تمارس السلطة وتتلذذ بها. في فيلمه هذا، يؤكد وحيد حامد بان السينما المصرية بإمكانها الاستفادة من الواقع المعاش والاقتراب منه، فهو مليء بالموضوعات التي يمكن أن تثري السينما، خصوصاً عندما يتم تناول هذا الواقع بشكل إنساني صادق.

يحكي الفيلم عن الأستاذ فرجاني (نور الشريف) المدرس في إحدى القرى، والذي يعتبر أطفال المدرسة مسئوليته الخاصة على كل المستويات الشخصية والعامة. وهو يتعامل مع الجميع كمرب فاضل مهمته بناء عقل الإنسان ووجدانه بكل الصدق والحب، ولا يستطيع تصور وجود عوامل أخرى تهدم ذلك البناء/ الإنسان، حيث انه يصاب بدهشة بالغة عند اكتشافه بان تلاميذه لا يعرفون الشاعر احمد شوقي، ويغالطون به مع احمد عدوية.

وأمام شخصية فرجاني المثالية التي برزت في المشاهد الأولى من الفيلم كنا نتوقع الكثير من المصادمات بين فرجاني وبين الواقع المخالف تماماً لأفكاره وأحلامه في القاهرة. إلا أن وحيد حامد يتخلى عن الكثير مما توقعنا مقابل مشاهد أخرى تعتمد على الإثارة والتشويق ولا تبتعد كثيراً عن البعد الإنساني لهذه الشخصية.

لقد استطاع السيناريو أن يؤكد الكثير من القيم النبيلة خاصة في احتكاك فرجاني بالمدينة والسلطة أثناء البحث. كما تبرز لنا مثالية فرجاني أكثر عندما يحاول الاتصال بوزير الداخلية شخصياً لمساعدته في العثور علي الطفلة، إلا انه يصطدم أيضا بالواقع القاسي الذي تفرضه الإجراءات وحياة المدينة.

هنا يبدأ تصاعد الأحداث وتبرز لنا قدرة السيناريست، حيث لا يقدم لنا النقد الاجتماعي علي شكل مواعظ ونصائح، وإنما يطرحه من خلال الحدث الناتج عن اختفاء الطفلة في إثارة وإنارة الرأي العام بشكل متناسق وشيق. يقوم فرجاني ـ وبشكل غير إرادي في البداية ـ بواجب وزارة الداخلية نفسها، ويبدأ البحث بطرق أخرى غير مشروعة تقوده إلى اكتشاف صور متناقضة مع واجهة المدينة البراقة.

يقدم لنا فيلم (آخر الرجال المحترمين) نماذج من الطبقات الدنيا لمجتمع المدينة من النشالين وجامعي القمامة وعصابات خطف الأطفال، والتي حرصت السينما المصرية في أحيان كثيرة على إخفائها عن عيون المتفرج الذي لم يعايشها في الواقع فيصدم بها، وعن عيون المتفرج الذي تشكل كل كيانه الاجتماعي والاقتصادي فيفر منها، باعتباره ذاهب للسينما ليشاهد واقعاً جديداً عليه، مليئاً بوسائل البذخ والثراء ليعيش أحلامه التي تملأ مخيلته، ويتمنى أن يعيشها، وبذلك يخرج من دار السينما وهو في نشوة هذه الأحلام.

ثم أن وحيد حامد لم يتناول الجوانب السيئة من حياة هذه الفئات الفقيرة فحسب، بل على العكس من ذلك، حيث أضاء بعض الجوانب الإنسانية من حياتهم، خصوصاً في أنه قد جعل لهم دوراً مهماً في العثور على الطفلة. وتعرض الفيلم أيضا إلي نقد السلوكيات البسيطة والمدمرة في نفس الوقت للإنسان المصري. فهناك ظاهرة الثأر التي اختفت منذ سنوات من السينما المصرية، بالرغم من أنها لم تختف من الواقع المصري، حيث تتفشى بشكل كبير في الصعيد لانتشار الأمية هناك. ولان وحيد حامد كاتب مقتدر، فقد نجح في تقديم هذا ببراعة واختصار شديد للتنبيه فقط لخطورة الثأر. وقد ابتعد عن التناول التقليدي لمثل هذه المواقف، وذلك عندما أوقف تصاعد الموقف فجأة بكشف فرجاني للحقيقة. فأضاع بذلك على المخرج التقليدي فرصة مليء الفيلم بالمعارك والمطاردات، فالمهم هنا هو الحد الأدنى من الصدق الفني، وليس استغلال الموقف حتى ولو تعارض ذلك أحيانا مع بناء الفيلم الدرامي. كذلك ادخل السيناريست ما تصوره بعداً إنسانيا على الفيلم، عندما قدم لنا شخصية ثريا (بوسي) الأم المريضة نفسياً من جراء فقد ابنتها، والتي تقوم بخطف البنت وتتصور بأنها ابنتها. ومن الطبيعي أن تحتاج المجرمة هنا إلى طبيب نفسي وليس إلى الشرطة، حيث كشف لنا الأستاذ فرجاني ذلك في نهاية الفيلم.

لقد اكتملت للفيلم أهم العناصر الفنية ليظهر بالمستوى الجيد هذا، فالتمثيل لا تشوبه أية شائبة، خصوصاً نور الشريف الذي ابرز قدراته الأدائية لإعطاء هذه الشخصية نصيبها من النجاح. أما مدير التصوير محمود عبدالسميع فقد اكسب الفيلم الكثير من التشويق وحيوية شديدة، فاستحق جائزة تقديرية من لجنة التحكيم في مهرجان الإسكندرية السينمائي عام 1984.

يبقى أن نتحدث عن مخرج الفيلم سمير سيف، الذي قدم للسينما المصرية عدداً من الأفلام الجيدة، مثل: الغول، شوارع من نار، المطارد. وهو بفيلم (آخر الرجال المحترمين) قد أضاف إلى رصيده الفني عملاً جيداً يستحق التقدير. ويعتبر هذا الفيلم هو رابع تعاون فني بين نور الشريف كمنتج وممثل وبين سمير سيف كمخرج.

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004