جديد حداد

 
 
 
 

رؤية..

حرام.. فاتن حمامة

 
 
 
 

مجلة

هنا البحرين

 
 
 
 
 
 

من بين التحف السينمائية الخالدة التي قدمتها سيدة الشاشة العربية.. يبرز فيلم (الحرام) الذي قدمته مع المخرج هنري بركات لتكون معه ثنائياً سينمائياً استثنائياً.. قدما فيما بعد أفلاماً تعد من بين كلاسيكيات السينما المصرية.

فها هو فيلم (الحرام) الذي أنتج عام 1965، الفيلم الذي استحق الترتيب الرابع في قائمة أفضل عشرة أفلام في تاريخ السينما المصرية.

إن فيلم (الحرام) قد أتاح لبطلته "فاتن حمامة" بأن تقدم للسينما دوراً كبيراً وخالداً، وصلت به الى مرتبة النجوم العالميين، تحت قيادة المخرج "هنري بركات"، ومن خلال دراما ملحمية كتب السيناريو والحوار لها "سعدالدين وهبة" عن قصة للأديب "يوسف إدريس".. دراما صادقة تعبر عن الواقع في الريف المصري، وتتحدث ـ ولأول مرة ـ عن شريحة إجتماعية معدمة من قاع السلم الإجتماعي، ألا وهي شريحة عمال التراحيل.

يحكي الفيلم عن عزيزة (فاتن حمامة)، تلك الفلاحة الفقيرة والتي تتحمل قدراً كبيراً من الضغوطات النفسية والإجتماعية والمعيشية، في سبيل إعاشة عائلتها.. إنه يحكي عن ذلك السقوط الأخلاقي.. سقوط "عزيزة".. سقوط يقع في إطار العلاقات السائدة في الريف، إقتصادية كانت أم إجتماعية. إننا في هذا الفيلم أمام تراجيديا لذلك السقوط الأخلاقي.. تراجيديا لمأساة فردية، ولكنها ـ في نفس الوقت ـ وسيلة تعرض الواقع المحيط بهذه الشخصية وفرادتها، فالفيلم يتخذ منهجاً موضوعياً شاملاً عندما يضع مأساة بطلته في إطار ظروف مجتمعها المحيط بها، وذلك بإعتبار أن الفن والأدب بشكل عام يتناول مصائر الأفراد كظواهر إجتماعية وليست حكايات ذاتية منعزلة عن الواقع.

أما بالنسبة للنواحي الفنية والجمالية في الفيلم، فقد وصل "بركات" الى درجة عالية من الإتقان والقدرة على نقل الأحاسيس والتحكم في كل التفاصيل، كذلك إهتم كثيراً بالإيحاء والتعبير عن الواقعية كصوت وصورة، الي حد إصراره على أن يتم التنفيذ على الطبيعة، من حيث التصوير وتسجيل الصوت أيضاً.. كما أنه في سبيل ذلك، زار عدة مناطق في الريف وأتاح لـ"فاتن حمامة" أن تختلط بالفلاحات للتعرف على أسلوب حياتهم ونوعية لباسهم ودراسة اللهجة الريفية وإجادتها.

ثم أن قيادة "بركات" لهذا الحشد الكبير من الممثلين والكومبارس، إضافة الي فريقه الفني، قد أكد قدراته وإمكانياته في السيطرة التامة على مجمل العمل الفني.. فبالتسبة للتمثيل، فقد كان يمتاز بالطبيعية والتلقائية والبساطة، سواء كان بالنسبة للأدوار الرئيسية أو الثانوية أو حتى على مستوى المجاميع.. فقد كان في الفيلم، إضافة الى "فاتن"، ممثلين كبار، أمثال: زكي رستم، عبدالله غيث، حسن البارودي، عبدالعليم خطاب، عبدالسلام محمد، حسن مصطفى، وغيرهم من عمالقة التمثيل المصري.

إن فيلم (الحرام) سيظل عملاً فنياً خالداً، يقترب كثيراً من الكمال!! وهذا مما جعله مؤهلاً لأن يُشرِّف السينما المصرية عندما عرض في مهرجان كان الدولي عام 1965، فقد حضي بإعجاب وإهتمام النقاد والجمهور في هذا المهرجان.

 

هنا البحرين في

21.06.2006

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2018)