كتبوا في السينما

 

 
 

جديد حداد

خاص بـ"سينماتك"

حول الموقع

خارطة الموقع

جديد الموقع

سينما الدنيا

اشتعال الحوار

أرشيف

إبحث في سينماتك

إحصائيات استخدام الموقع

 

كمية من العزاء .. الفيلم المقبل لجيمس بوند (007)

سيمون كريرار      ترجمة: مصطفى ناصر

من المتوقع ان يحمل الفيلم الجديد من سلسلة افلام جيمس بوند اسم (كمية من العزاء)، وهو العنوان الاصلي لاحدى القصص القصيرة التي كتبها ايان فليمنغ في مجموعته (من اجل عينيك فقط).

تم الكشف عن هذا الاسم مؤخرا في ستوديوهات باينوود غربي لندن حيث بدأ التصوير في تشرين الثاني من العام الفائت. الفيلم الذي ينتظره الكثيرون بصبر فارغ، والذي كان إلى وقت قريب يحمل عنوانا مؤقتا هو (بوند 22) تشارك في تمثيله وجوه جديدة مثل البريطانية غيما ارتيرتون التي تبلغ من العمر 21 سنة، وقد تخرجت للتو من مدرسة للمسرح، ومن المؤمل ان تلعب دور العميلة فيلدز.

اما عارضة الازياء والممثلة الاوكرانية اولغا كورلينكو فقد تقرر ان تلعب دور فتاة بوند الجديدة كامايل ذات الجمال الساحر. اما نجم فيلم "كازينو رويال" دانييل كريغ فهو يكرر دوره السابق كجاسوس شهير. كان الظهور الاول لكريغ في هذا الدور قد منح افلام بوند نكهة متميزة وبعث فيها روحا جديدة. يبدو واضحا اليوم ان كريغ يشعر باللهفة لعمل المزيد من افلام بوند.

قال المنتج ميشيل ج. ويلسون في مؤتمر صحفي اجري اخيرا: "قصة الفيلم مأخوذة من احدى قصص فليمنغ القصيرة. انها في الواقع تختلف عن أي من اعمال فليمنغ، فهي تمثل دراسة كاملة لشخصية معينة ولا تتضمن حبكة معقدة ولا الكثير من الجواسيس. اعتقد ان العنوان يتضمن نوعاً من الاشارة إلى ما يحدث لبوند في هذا الفيلم."

وقالت منتجة افلام بوند، بربارة بروكولي: "انه ليس فيلماً يزخر باحداث الانتقام، انه اكثر تعقيدا من ذلك. هناك الكثير من احداث الاثارة والفيلم يعالج ايضا حالة الهياج والاضطراب في نفس بوند بعد فيلم كازينو رويال."

يقول ويلسون ان احداث الفيلم الجديد تبدأ بعد ساعة تماما من انتهاء احداث الفيلم السابق. والمح إلى ان البحث عن فكرة اخرى لافلام بوند تشكل "تحديا صعبا دائماً " واضاف يقول "لا اتصور ان ذلك امر سهل ابدا، هناك الكثير من افلام الاثارة التي يمكن ان تشابه فيلمنا هذا. لكن اعتقد اننا حينما نضع دانييل نصب اعيننا ونحن بصدد كتابة قصة الفيلم فمن شأن ذلك ان يساعدنا كثيرا. لقد توصلنا إلى قرار ان نجعل الافلام اكثر واقعية ابتداء من الفيلم الاخير وهذا يعطينا حافزا للاستمرار."

"هناك الكثير من احداث الاثارة في هذا الفيلم مقارنة بالفيلم السابق. ربما يكون هناك مقدار مضاعف من الاحداث المثيرة المتعاقبة. انه فيلم يعج بالفوضى. لقد اضفى مارك فورستر الكثير من اللسمات الانسانية على الشخصيات، الامر الذي يجعل القصة المتلبسة بالخداع والغرابة تتماشى مع طابع الاثارة." وقال ان العنوان كان قد اختير منذ بضعة ايام ليس الا. "في هذه المرة استمد عنوان الفيلم من قصة اصلية، ذلك شيء مهم بالنسبة الينا، وهو يناسب الفيلم تماما. لهذا تم اختيار ذلك العنوان."

واضافت بروكولي تقول انها لم تكن تتوقع مشاركة دانييل كريغ الذي خضع تمثيله للكثير من النقد من قبل المعجبين بافلام جيمس بوند حينما اعلن لاول مرة قيامه باداء الدور واستغربوا كثيرا ان يعمل المزيد من الافلام بعد هذا. "لقد تحدثنا كثيرا عن عمل المزيد من الافلام معه. انه يبدو سعيدا لان يعمل ذلك. لذلك سوف نقوم بعمل فيلم واحد في كل مرة" كان كريغ قد تسبب بردود افعال حساسة حينما تم تصويره وهو يخرج من الماء مرتديا ملابس سباحة زرقاء ضيقة في كازينو رويال. وتساءلوا ان كان المشهد سوف يتكرر.

هنا تجيب بروكولي على هذا ضاحكة: "انني ارغب في ذلك! ما زلنا نحاول" وحينها تدخل ويلسون فقال "يبدو ان بربارة تصر على ذلك!، دانييل ممثل بارع. اعتقد انه يركز على دوره في الفيلم ليس الا. ذلك ما فعله في الفيلم السابق. وهذا ما سيفعله في هذا الفيلم. انه ممثل رائع واعتقد بان الناس يحبون عودته ثانية."

وتقول مدام جودي دينتش عن تكرار دورها السابق في هذا الفيلم "من الممتع جدا العودة للماضي. علاوة على ذلك الشيء الاكثر اهمية بالنسبة لي ان يطلب مني القيام بدور يشكل النقيض لدور اديته في وقت قريب. كنت قد اديت دورا في الدراما التلفزيونية كرانفورد وانا ابتعد كثيرا عن تلك الشخصية بدوري هذا. من الجميل ان ياخذوني ضمن عائلة بوند. ان الشيء المميز لافلام جيمس بوند انها تناسب ذوق قطاع واسع من الناس. انها تنال اعجاب حفيدي واصدقائه من الفتيان مثلا بشكل رائع وآبائهم ايضا بلا شك. الشخصية تتمتع بجاذبية اخاذة ويريد المرء دائما ان يعرف المزيد عنها. ان أي فيلم من افلام بوند يختلف إلى درجة كبيرة عن الاخر. اتصور ان هذا الفيلم هو السادس الذي اشترك فيه. يتوجب علي اداء الكثير من الجهد في الفيلم، على الرغم من اني ما زلت اشعر بالرعب. يتوجب على تعلم المزيد من اجل اتقان هذا الدور كما اطمح."

مثلما يقول منتجو الفيلم فان شخصية فيسبر لايند لن تظهر في هذا الفيلم لكن ستكون هناك لقطات ارتجاعية "فلاشباك" عنها في ذهن بوند. وربما هناك عودة إلى شخصية كيو والانسة موني بيني في افلام مقبلة.

المدى العراقية في 19 فبراير 2008