كتبوا في السينما

 

 
 

جديد حداد

خاص بـ"سينماتك"

حول الموقع

خارطة الموقع

جديد الموقع

سينما الدنيا

اشتعال الحوار

أرشيف

إبحث في سينماتك

إحصائيات استخدام الموقع

 

تسعى الإمارات إلى دخول عالم السينما

الإمارات تدخل عالم السينما.. حضور متميز فى مهرجان برلين

*غيداء الحسن

تستقطب مسابقة "أفلام من الإمارات" التى تنظمها هيئة أبو ظبى للثقافة والتراث نهاية الشهر الحالي، فى العاصمة الإماراتية، اهتمام العديد من مسؤولى مهرجانات السينما العربية والعالمية المشاركين فى مهرجان برلين السينمائى الدولى من 7 ولغاية 17 فبراير-شباط الجاري، حيث التقى عبد الله البستكى مدير مسابقة "أفلام من الإمارات" مع مدراء تلك المهرجانات ومع العديد من الموزعين والمنتجين والنقاد العالميين حيث تم التعريف بالمسابقة للإطلاع على آرائهم والبحث فى سبيل التعاون معهم، وكذلك التعرّف على متطلبات سوق توزيع وتسويق الأفلام والاستفادة من الخبرات العالمية فى هذا المجال.

كما تقوم إدارة المسابقة بالاطلاع على نصوص عدد من الأفلام الطويلة لكتاب عالميين وذلك بغية تقديمها لمخرجين إماراتيين للعمل على إخراجها سينمائياً .

ويذكر أن باب المشاركة فى مسابقة أفلام من الإمارات فى دورتها السابعة قد أغلق فى الخامس عشر من يناير-كانون الثانى الماضي، وتعتبر هذه الدورة نقلة نوعية فى مسيرة المسابقة بعد مرور سبعة أعوام على إطلاقها، وهى مسابقة للأفلام القصيرة "التسجيلية، الروائية، الإعلانية، وأفلام التحريك"، ومفتوحة لكل الأفلام التى أنتجت فى دولة الإمارات، وقد انطلقت فى بداياتها على شكل تظاهرة سينمائية بهدف وضع الأساس لصناعة سينما إماراتية، وجمع الطاقات والإبداعات الإماراتية تحت مظلة واحدة من أجل خلق صورة سينمائية تعكس واقع الحياة فى دولة الإمارات، وتعبر عن هوية الشعب الإماراتى وتبرز عناصر تراثه المتنوع والغني.

وكانت إدارة المسابقة قد أعلنت عن العديد من التغيرات التى ستشهدها الدورة الحالية إذ عدّلت المسابقة من شروط المشاركة فيها والتى كانت محدودة لأفلام تحتوى على عنصر إماراتى فقط، فى حين تفتح الدورة الحالية الباب أمام الثقافة العالمية، وتراث الإمارات شرط أن يتم إنتاج جزء من الفيلم المشارك فى المسابقة فى دولة الإمارات العربية المتحدة.

بالإضافة إلى فسح المجال للمشاركات من دول مجلس التعاون الخليجي، كما أعلن عن زيادة عدد وقيمة جوائز المسابقة لتصل إلى مليون وخمسة وعشرين ألف درهماً بعد أن كانت 220 ألف درهم، إذ تضاعفت جوائز الإخراج وأضيفت جائزة لصناع السينما فى دول الخليج العربي.

وتم استحداث ثلاث جوائز لمسابقة كتابة السيناريو لإنتاج الأفلام الطويلة وهى عبارة عن منحة مالية لإنتاج فيلم للسيناريو الفائز، وتتوجه للكتاب والمخرجين والمنتجين الإماراتيين الذين أنجزوا أفلاماً قصيرة، أو طويلة، وتسجيلية، وغيرها، كما يحق لغير الإماراتيين من الكتاب والمنتجين المشاركة فى المسابقة بشرط مشاركتهم لمنتج إماراتى على أن يكون مخرج العمل إماراتى أيضاً.

كما يمكن للمشروع المقدم للمسابقة أن يكون عبارة عن فكرة مبدئية أو سيناريو كامل، أو مشروع فيلم روائى طويل قيد التنفيذ، ويشترط على الفائز استئجار أو شراء المعدات اللازمة لإنتاج العمل داخل دولة الإمارات العربية المتحدة، ولايحق للمتقدم لهذه المسابقة المشاركة بأى فيلم فى أى مسابقة سينمائية محلية باستثناء مسابقة أفلام من الإمارات، أو مهرجان الشرق الأوسط السينمائى الدولى خلال سنة إنتاج الفيلم الذى نال منحة مسابقة إنتاج أفضل سيناريو، وكان آخر موعد لتسليم طلبات المشاركة فى هذه المسابقة هو السابع من فبراير-شباط من العام القادم، على أن يكون آخر موعد لإنتاج الفيلم كاملاً هو الأول من أكتوبر-تشرين الثانى 2008.

وستقدم المسابقة خمس منح دراسية للفائزين فى الدورات السابقة منها، وذلك للدراسة فى أكاديمية أبوظبى للسينما، وستعمل على إرسال الفائزين لحضور فعاليات مهرجان كان السينمائى الدولى برفقة وفد من هيئة أبوظبى للثقافة والتراث.

وأوصحت إدارة المسابقة على أنها سوف تنضم إلى الثامنة مهرجان الشرق الأوسط السينمائى الدولى الذى تنظمه هيئة أبوظبى للثقافة والتراث اعتباراً من الدورة الثامنة، وستضاف إليها مسابقة للأفلام الخليجية والإماراتية الطويلة.

تنظم على هامش الدورة الحالية عدد من الفعاليات كالعروض السينمائية المميزة عربياً وعالمياً، ومن أبرزها عروض لأفلام الخيال العلمى والتى تعتبر ثيمة فعاليات هذه الدورة، بالإضافة إلى وورش العمل المتخصصة والمحاضرات والندوات واللقاءات بين المشاركين بالمسابقة وعدد من المخرجين العرب المعروفين.

والجدير بالذكر أن شركتى صروح العقارية وأبوظبى للإعلام ترعيان المسابقة بدورتها القادمة وستساهمان بجزء كبير من قيمة جوائزها، كما يموّل صندوق أبوظبى لصناعة الفيلم مسابقة إنتاج أفضل سيناريو.

أما جوائز المسابقة فهى على الشكل التالي:

جوائز المسابقة الإماراتية "عام":

• جائزة الفيلم الروائى القصير "40.000" درهم.

• جائزة الفيلم التسجيلى "40.000" درهم.

• جائزة لجنة التحكيم الخاصة "40.000" درهم.

جوائز المسابقة الإماراتية "طلبة":

• جائزة الفيلم الروائى القصير "20.000" درهم.

• جائزة الفيلم التسجيلى "20.000" درهم.

• جائزة لجنة التحكيم الخاصة "20.000" درهم.

جوائز المسابقة الخليجية "عام":

• جائزة الفيلم الروائى القصير "50.000" درهم.

• جائزة الفيلم التسجيلى "50.000" درهم.

• جائزة لجنة التحكيم الخاصة وقدرها عشرين ألف درهماً.

جوائز إنتاج أفضل سيناريو :

أولاً - منحة إنتاج فيلم طويل : وقيمتها 250.000 درهم، وينبغى ألا تقل مدة الفيلم عن تسعين دقيقة.

ثانياً - الجائزة الثانية: وقيمتها 150 ألف درهم، وينبغى ألا تقل مدة الفيلم عن ستين دقيقة.

ثالثاً – الجائزة الثالثة : وقيمتها مئة ألف درهم، وينبغى ألا تقل مدة الفيلم عن ستين دقيقة.

ويمثل الإهتمام الإماراتى بولوج عالم السينما خطوة أخرى فى الاتجاه الرامى الى جعل الإمارات مركزا ثقافيا إقليميا ودوليا بارزا.

وتتصدر هيئة أبو ظبى للثقافة والتراث الجهود فى هذا الإتجاه عبر سلسلة من المشاريع والبرامج الفنية والأدبية والثقافية التى حظت بشعبية وإهتمام ملحوظين على امتداد العالم العربي.

العرب أنلاين في 18 فبراير 2008