كتبوا في السينما

 

 
 

جديد حداد

خاص بـ"سينماتك"

حول الموقع

خارطة الموقع

جديد الموقع

سينما الدنيا

اشتعال الحوار

أرشيف

إبحث في سينماتك

إحصائيات استخدام الموقع

 

نهال عنبر: لا أجيد أدوار الشر الا علي الشاشة فقط

تقول انها ليست مسنودة من أحد واعتمادها علي الله وجمهورها

القاهرة ـ من عمر صادق

تعيش أدوار الشر التي يهرب منها أغلب الفنانين وتقدم أدوارها بعشق شديد وتؤكد أن الجمهور يحب أن يراها مختلفة وليس في نمط واحد وهو السيدة المتسلطة سليطة اللسان.

وتقول نهال عنبر: أجد في أدوار الشر متنفسا لي أطل من خلاله علي جمهوري، وأنا حريصة كل الحرص علي التنوع وهذا يمثل كم الأدوار التي اعتذر عنها لأنها تطلب مني نمطا معينا من الأدوار أرفضها ولا أتعاطي معها لأني باختصار لا أجد نفسي فيها.

وفي الوقت الذي دبت فيه البطالة الي نجمات عديدة كانت نهال عنبر قاسما مشتركا في معظم الأعمال الدرامية علي الشاشة.

تقول: اللهم لا حسد فأنا لا أسعي لكي اشتغل ولكن هذه رؤية جهات انتاجية ومخرجين يرونني أناسب هذه الأعمال التي رشحوني لها.

·     في الوقت الذي كنت تبحثين فيه عن أول بطولة مسرحية لك في مسرحية هاملت اخراج هاني مطاوع، اعتذرت عنها وكان اعتذارك حديث الوسط الفني آنذاك من باب رفس النعمة التي جاءتك، كيف نفسر أسباب الاعتذار؟

أنا اعتذرت عن بطولة هذه المسرحية لكي أتفرغ لتصوير عدد من المسلسلات التي أعجبتني فكرتها ووقعت عقودا لها آنذاك، وأعتقد أن عددها 6 مسلسلات تقريبا، وأتذكر من بينها مسلسل العصيان الجزء الثاني خاصة أنني قدمت الجزء الأول ولاقي نجاحا منقطع النظير وخشيت أن يضيع الجزء الثاني مني لو اعتذرت عنه لهذا وافقت علي الفور لاستثمار النجاح في الجزء الأول، ومسلسل أبيض في أبيض ومسلسل الحياة والسراب ومسلسل فارس الرومانسية الذي تناول السيرة الذاتية للأديب الراحل يوسف السباعي وقمت بدور والدته بالمسلسل تلك السيدة العظيمة التي لا تقرأ ولا تكتب ومع ذلك أخرجت لمصر 3 وزراء عظماء.

·         هل ضحيت بمسلسلات خوفا من الوقوف علي خشبة المسرح؟

ليس بالضبط، أي فنان عاقل لا بد أن يفعل ما أقدمت عليه ولا يفكر في شيء ثالث اطلاقا، فالمسلسلات التي وافقت علي تقديمها آنذاك عندما عرضت علي الشاشة في وقتها كانت حديث المدينة والشارع وعلي المقاهي ومن خلال صفحات الجرائد.

·         ألم تشعري للحظة بالندم علي ضياع فرصة ظهورك لأول مرة علي المسرح؟

بصراحة لم يصلني هذا الاحساس لأنني فعلت الصواب.

·     قدمت أدوار الشر بحرفية متقنة حسدك عليها الكثيرون، رغم هروب كثير من النجمات منها الا أن هناك علاقة وطيدة بينك وبين هذه النوعية من الأدوار؟

أنا أعيش أدوار الشر بعشق شديد يراها بعض الفنانين أنها تفسد علاقة الفنان بالجمهور، ووجهة نظري غير ذلك نهائيا، أنا شخصيا لا أنظر اليها من هذا المنطق، وأري أنها تنفيس للفنان لذلك حاولت التأقلم معها.

·         أدوار الشر، هل تتطابق معك في حياتك العادية؟

لا تتطابق في حياتي العادية، بالعكس أنا انسانة سوية طيبة وايجابية في الحياة ولا أجيد الشر الا علي الشاشة فقط.

·     بعد حصولك علي العديد من الفرص والأدوار المهمة علي خريطة المسلسلات علي الشاشة، بعض الفنانين قالوا أنك مسنودة من جانب مسؤولين عن الدراما، فهل هذا صحيح؟

أنا مسنودة بجمهوري وامكانياتي الفنية والتفاني في العمل والجهد المبذول الذي أقدمه في العمل لا يستطيع أن ينكره الا جاحد، أما الذين يتحدثون كثيرا عن أنني أعمل وهم لا يعملون، فهذا أمر لا دخل لي فيه لأن ما يحدث رؤية لتجسيد هذه الأعمال، ويُحسب لي منذ وطئت قدماي الساحة الفنية لم أطرق فيها باب مسؤول، أو تهاتفت مع مسؤولين تنفيذيين أو غيرهم، اعتمادي أولا وأخيرا علي الله وعلي امكانياتي.

·         عدم اشتغالك بالسينما يرسم علامة استفهام كبيرة، لماذا لا تعملينها؟

أنا قدمت علي الشاشة الصغيرة أعمالا محترمة فيها قضايا تهم الناس وأشياء تبصر أفراد المجتمع، لكن السينما الحالية لا تدل مؤشراتها علي أنها بلغت الرشد فهي أعمال تخص الشباب من كل الجوانب وأنا أريد أعمالا تعيش مع الناس وليس ينساها الجمهور بمجرد خروجه من دور العرض، والحاصل الآن أنه لا توجد حاجة تشد الذهن، لهذا أنا أفضل الابتعاد قليلا لحين وضوح الرؤية في القريب العاجل لأنه لا يصح الا الصحيح في النهاية.

·         أنت من النجمات اللائي رحبن بعودة نجوم السينما للعمل علي الشاشة الصغيرة فما السبب؟

الشاشة الصغيرة تستوعب كل الأجيال والأعمار، وأعتقد أن النجوم الذين أثروا السينما فيما مضي يمكن أن يكرروا هذا الانجاز علي الشاشة الصغيرة.

·     بعد نجاح فيلم طيور الظلام الذي قدمته مع عادل امام، كانت الساحة السينمائية في متناول يدك، وعرضت عليك أفلام آنذاك فلماذا اعتذرت؟

بالفعل بعد نجاح تجربة فيلم طيور الظلام أمام عادل امام عرض عليّ احد المنتجين قراءة سيناريو فيلم جديد وابداء رأيي فيه، وعندما قرأته اكتشفت أن فكرة الفيلم تكررت في فيلم نادية الذي قدمته الفنانة الكبيرة نادية لطفي مع سعاد حسني وأخرجه بركات وأحسست انني سوف أكرر نفس التجربة وبصراحة أنا ضد تكرار أعمال ناجحة سبق تقديمها وتفاعل بها الجمهور لهذا اعتذرت خاصة أنني كنت أعيش وقتها في نشوة نجاح فيلم طيور الظلام مع عادل امام.

القدس العربي في 25 يناير 2008

 

أحمد عزمي: انا محظوظ لأنني عملت مع كبار نجوم الدراما أمثال الفخراني وعمر الشريف

يمتلك مقومات ممثل من الدرجة الاولي رغم صغر سنه وحداثة خبرته

القاهرة ـ من عمر صادق

رغم سنه الصغيرة وخبراته القليلة استطاع الفنان الشاب أحمد عزمي ان يصنع لنفسه جسرا من الود بين الجماهير.

بدايته الاولي كانت من خلال فيلم الابواب المغلقة اخراج عاطف حتاتة..

ورغم انه قدم مجموعة من الاعمال الدرامية الخصبة والادوار المتميزة مثل فيلم المدينة مع المخرج يوسف نصر الله و خريف آدم مع المخرج محمد كامل القليوبي ومسلسل سلطان الغرام وغيرها الا انه لم يستطع ان يحقق الانتشار الذي ينشده اي موهبة شابة تقدم نفسها للجمهور.

اعترف احمد عزمي بانه محظوظ علي المستوي الفني لأنه كما يقول وقف امام نجوم كبار في حجم عمر الشريف واحمد رمزي ويحيي الفخراني وآخرين ويري ان البطولة مسؤولية وانها لا تشغله في الوقت الحالي ويقول انه ما زال في مرحلة التأهيل واعداد نفسه وقدراته للمرحلة القادمة.

·     قدمت مع النجم يحيي الفخراني تجربة عباس الابيض في اليوم الاسود .. كيف تقيمها خاصة انها من اولي تجاربك علي الشاشة؟

هذا المسلسل اعتبره نقطة الانطلاقة التي انطلقت منها الي أدوار اخري وأعمال متنوعة وهذا العمل تحديدا أعطاني مساحة جيدة من خلال دور متميز مع نجم كبير في حجم الفنان الكبير يحيي الفخراني.

·         ما هي رؤيتك لشخصية الفخراني الفنية كما تعاملت معه في عباس الابيض؟ وماذا تعلمت منه؟

الفخراني بمثابة أخ كبير لجميع العاملين في المسلسل ولا يبخل علينا بخبراته وتجاربه العديدة وانا شخصيا تعلمت منه كيف أختار دوري وكيف أدقق فيه.

·         برغم بدايتك القوية في فيلم الابواب المغلقة الا ان تجاربك بعدها لم تكن في مستوي هذا العمل؟

للأسف هذا الفيلم تعامل الجميع معه علي انه فيلم مهرجانات وبالتالي لم يره الناس او النقاد باعتبار ان افلام المهرجانات تترك انطباعا بأنها افلام صعبة ومجهزة للمهرجانات للحصول علي جوائز وبالتالي هذا الفيلم لم يره الكثيرون وخسرنا جميعا تجربة فيلم متميز لمخرج شاب متميز هو عاطف حتاتة.

·         ما هي الافلام التي قدمتها بعد تجربة فيلم الابواب المغلقة ؟

قدمت تجربتين هما المدينة اخراج يوسف نصرالله و خريف آدم اخراج د. محمد كامل القليوبي.

·     شاركت النجم العالمي عمر الشريف في مسلسل حنان وحنين .. لماذا تعثر هذا المسلسل رغم وجود نجم عالمي بحجم عمر الشريف فيه؟

لا يوجد عمل فني يقوم ببطولته فنان واحد ولكن اي عمل لا بد ان يتقاسم الجميع مسؤوليته وهذا ليس دفاعا عن النجم عمر الشريف ولكنها الحقيقة التي يجب ان تقال فالمسلسل مسؤول عنه مؤلـــف ومخرج وفريق عمل تمثيل وإضاءة وغيرها وبالتالي ليس عمر وحده المســــؤول عن هذا العمل.. ومع ذلك فأنا أعترض علي كلمة تعثر لأن المسلسل حظي بتشجيع النقاد والجمهور ايضا ونال إعجاب الجميع ويكفي ان بطولته لنجم عالمي له بصمة في عالم الدراما وهو عمر الشريف.

·         هل انت محظوظ لاختيارك ضمن فريق هذا العمل؟ ومن رشحك للدور الذي لعبته؟

من يعمل مع نجم كبير في حجم عمر الشريف لا بد ان يكون محظوظا.. وانا بالتالي اسعد انسان في الدنيا لأني مثلت أمام عمر الشريف بشحمه ولحمه وهناك اجماع بين نجوم المسلسل علي اختياري لأكون واحدا من فريق العمل.

·         بدايتك الاولي كانت من خلال السينما الا انك لمعت أكثر من خلال التليفزيون فهل معني ذلك تركيز نشاطك الفني من خلاله؟

لا انكر ان الشاشة الصغيرة ساهمت بشكل كبير في معرفة الجمهور بأحمد عزمي، وأنا مدين لها بالكثير ولكن بالنسبة لي انا مع الدور الجيد الذي يبرز طاقتي ويفجر مواهبي الفنية بصرف النظر عن الشاشة الصغيرة او الكبيرة.

·         قرأت العديد من الآراء التي تتناول آداءك علي الشاشة اي هذه الآراء تجاوبت معها بشكل إيجابي؟

تابعت الكثير من الآراء التي تشيد بأدائي علي الشاشة ولكن لفت نظري رأي قاله أحد النقاد عندما قال بنص الكلمة انني موهبة تمتلك مقومات ممثل من الدرجة الاولي رغم صغر السن وحداثة الخبرة.

·         رغم حداثة خبرتك الفنية وصغر سنك هل تراهما مقومات فنان يتحسس خطواته علي الشاشة؟

كبداية موفقة.. لكن لا بد ان تزيد الخبرات مع كبر السن وهذا شيء طبيعي.

·         هل تفكر حاليا في البطولة أسوة بأبناء جيلك؟

لا افكر فيها ولا تشغلني حاليا فالعمر أمامي ما زال طويلا.

·         وماذا يشغلك في الوقت الحالي؟

انا ما زلت في مرحلة التأهيل او إعداد نفسي بعيدا عن التفكير في بطولات.. لأن البطولة من وجهة نظري بمثابة اساس العمارة التي يقام فوقها العديد من الطوابق فإذا كان الأساس اساسا هشا فلن يتحمل هذه الطوابق وينهار في اي وقت والعكس صحيح.

·         كيف يستطيع الفنان الشاب ان يضع جسرا بينه وبين جمهوره؟

اذا اجاد اختيار ادواره ودقق في اختياراته.. وأتصور ان الكاريزما مهمة بالنسبة للفنان فهناك فنان يستطيع الجمهور ان يصدقه من اول مشهد له علي الشاشة.

·         تقدم حوالي 1000 متسابق للفوز بدور في فيلم الابواب المغلقة وفزت بالدور من وراء ترشيحك له؟

لا أنكر ان الحظ لعب معي دورا مهما عندما أسند لي عاطف حتاتة مخرج الفيلم الدور رغم وجود 1000 متسابق يتصارعون علي الفوز به الا ان ارادة الله شاءت ان اكون احد أبطال هذا الفيلم ولا انكر ايضا فضل المخرج عاطف حتاتة الذي فضلني علي كل هذه الوجوه.

·         هل للفضائيات العربية تأثير ما علي جيلك؟

بالتأكيد أحدثت نوعا من الحراك الفني في كل الاتجاهات من تأليف واخراج وتلحين وغيرها والحقيقة ان الفضــائيات أنعشت المناخ الفني علي مستوي الشباب التي افردت لهم مساحات شاسعة عبر قنواتها المتعددة وعن طريق هذه البرامج نجحت هذه الفضائيات في اكتشاف مواهب جديدة في كافة المجالات.

القدس العربي في 25 يناير 2008