كتبوا في السينما

 

 
 

جديد حداد

خاص بـ"سينماتك"

حول الموقع

خارطة الموقع

جديد الموقع

سينما الدنيا

اشتعال الحوار

أرشيف

إبحث في سينماتك

إحصائيات استخدام الموقع

 

أجواء إضراب نقابة الكتاب تخيم على جوائز الأوسكار

الأكاديمية تعلن ترشيحاتها وسط مخاوف من مقاطعة النجوم لحفلها

ريما المسمار

تحت الضغط المستمر منذ الخامس من تشرين الثاني/نوفمبر الماضي لاضراب نقابة الكتاب الاميركيين، أعلنت أكاديمية فنون الصورة وعلومها ترشيحاتها اول من أمس لجوائز الاوسكار لافلام 2007 بنتيجة التعادل بين "لا وطن للعجائز" No Country for Old Men و"ستكون هناك دماء" There Will Be Blood اذ حاز كل من الفيلمين اللذين يجسدان العنف في لحظة الانحدار الاخلاقي ثمانية ترشيحات. ابرزتلك الترشيحات كانت لافضل عمل وافضل مخرج للأخوين جويل وايثان كوين وبول توماس أندرسن تباعاً. ينافس الفيلمان في فئة افضل عمل الدراما الرومنسية Atonement لجو رايت و"مايكل كلايتن" لتوني غيلروي وJuno لجايسن رايتمن. وقد جاء ترشيح الاخير مفاجئاً بعض الشيء حيث سرق بحكايته عن المراهقة التي تحمل وتقرر الابقاء على الجنين فرصة افلام أخرى بارزة للترشح للجائزة مثل Into the Wild لشون بن. وفي فئة افضل مخرج، يتنافس كوين واندرسن مع غيلروي ورايتمن وجوليان شنابل عن The Diving Bell and the Butterfly بما يجعل التطابق بين فئتي افضل فيلم وافضل مخرج غير كامل حيث يأخذ شنابل مكان جو رايت.

في فئة التمثيل، يتبارى دانييل داي لويس من There Will Be Blood مع فيغو مورتنسن عن دوره في فيلم دايفيد كروننبيرغ Eastern Promises وجورج كلوني (Michael Clayton ) وجوني ديب عن Sweeney Todd وتومي لي جونز الذي لم يكن ترشيحه متوقعاً عن دوره في In The Valley of Elah.

كذلك حملت فئة التمثيل النسائي مفاجأة ترشيح لورا ليني عن The Savages حيث لم بتردد اسمها في كواليس الجوائز من قبل بينما التزمت الاماء الاربعة الاخرى التوقعات وهي: ماريان كوتييارد عن La Vie En Rose (او La Mome)، جولي كريستي عن Away From Her، كاي بلانشيت عن Elizabeth: The Golden Age وآلن بايج عن Juno. ولعل المنافسة تحتكرها كريستي وكوتييارد اللتان فازتا بجائزتي الغولدن غلوب في فئتي الفيم الدراما والموسيقي ولكنهما ستتواجهان هنا الاولى بتجسيدها شخصية مريضة الزهايمر والثانية بلعبها دور اديث بياف.

اما فئة السيناريو المقتبس، فاستقبلت الاخوين كوين وأندرسن وساره بولي عن Away from her وكريستوفر هامبتن صاحب Atonement ورونالد هاروود كاتب The Diving Bell and the Butterfly. بينما نال ترشيح آفضل سيناريو اصلي كل من: ديابلو كودي (Juno) ونانسي اوليفر (Lars and the Real Girl) وتوني غيلروي (Michael Clayton) وبراد بيرد (ratatouille) وتمارا جنكينز (The Savages).

حضرت المفاجآت ايضاً في فئة أفضل فيلم ناطق بالاجنبية حيث استـُبعدت افلام مثل الروماني 4 Months, 3 Weeks and 2 Days والفرنسي Persepolis الذي ترشح في فئة افضل فيلم تحري الى جاني Ratatouille وSurf's Up. من بين الافلام التي نالت ترشيحاً: Beaufort للاسرائيلي جوزيف سيدار عن خروج الجيش الاسرائيلي من جنوب لبنان وThe Counterfeiters لستيفان روزوفيتزكي عن قصة حقيقية لمعتقلين في مخيمات التعذيب النازية. كذلك ترشح للجائزة البولندي Katyn لاندريه واجدا حول المجزرة التي ارتكبها السوفيتيون في حق ضباط بولنديين في العام 1940 والكازاخستاني Mongol لسيرغي بودروف عن حياة جنكيز خان والروسي 12 لنيكيتا ميخالكوف الذي يشكل اعادة لفيلم 12 Angry Men لسيدني لوميت.

في فئتي التمثيل السنوي، توزعت الترشيحات على خافيير باردم وكايسي أفليك وفيليب سيمو هوفمن وتوم ويلكينسن وهال هولبروك رجالاً وكايت بلانشيت وآيمي راين وتيلدا سوينتن وساوريز رومن وروبي دي نساءً.

اما الوثائقي، فكان ميالاً بالكامل الى موضوع الحرب على الارهاب باستثناء شريط مايكل مور Sicko. والترشيحات الباقية توزعت على: Operation Homecoming، Taxi to the Dark Side، War/Dance وNo End in Sight.

ولكن التساؤلات تخطت الترشيحات وخيارات الاكاديمية الى: هل سيُقام حفل توزيع الجوائز في 24 شباط المقبل؟ فتجربة جوائز الكرة الذهب مازالت طازجة حيث اختُصرت الى مؤتمر صحافي في ضوء قرار النجوم عدم حضور الحفل تضامناً مع الكتاب. الخيار نفسه سيواجه النجوم في 24 شباط في حال كان الاضراب مازال مستمراً ومعظمهم أعلن منذ الآن انه لن يتخطى قرار النقابة.

المستقبل اللبنانية في 24 يناير 2008