كتبوا في السينما

 

 
 

جديد حداد

خاص بـ"سينماتك"

حول الموقع

خارطة الموقع

جديد الموقع

سينما الدنيا

اشتعال الحوار

أرشيف

إبحث في سينماتك

إحصائيات استخدام الموقع

 

ترشيحات الأوسكار اليوم

استبعاد الأفلام العربية في التصفية الأولي

سمير فريد

تعلن اليوم ترشيحات جوائز الاكاديمية الأمريكية لفنون وعلوم السينما المعروفة باسم الاوسكار التمثال الذهبي الشهير رمز جوائزها. والتي تعتبر أهم وأشهر جوائز العالم. ومن أكثرها عراقة حيث تحتفل هذا العام بالدورة ال.80

من واقع جوائز الروابط والمؤسسات. وخاصة رابطة نقاد السينما الاجانب في هوليوود "83 ناقدا وناقدة" التي تمنح جوائز جولدي جلوب. والتي أعلنت يوم 13 يناير. وترشيحات جوائز الاكاديمية البريطانية المعروفة باسم بافت. والتي أعلنت يوم 16 يناير. من المتوقع ألا تخرج الأفلام التي ترشح اليوم عن الأفلام العشرة التالية بالترتيب:

* "تعويض" اخراج جو رايت الذي عرض في افتتاح مهرجان فينيسيا وافتتاح مهرجان ابوظبي ونال أكبر عدد من ترشيحات جولدي جلوب "7" وأكبر عدد من ترشيحات بافت "14" وفاز بالجولدي جلوب لاحسن فيلم درامي.

* "لا وطن للشيوخ" اخراج ايتان وجويل كوين الذي عرض في مسابقة مهرجان كان.

* "سيكون هناك دم" اخراج بول توماس اندرسون والذي يعرض في مهرجان برلين في فبراير القادم.

* "مايكل كلايتون" اخراج توني جيلروي والذي عرض في مهرجان فينيسيا وفي افتتاح مهرجان دبي.

* "اليزابيث: العصر الذهبي" اخراج شيكار كابور والذي عرض في مهرجان روما وفي افتتاح مهرجان مراكش.

* سويني تود.. اخراج تيم بورتون.

* "في البرية" اخراج شوي بين الذي عرض في مهرجان روما.

* "وعود شرقية" اخراج دافيد كروتبرج الذي عرض في مهرجان مونتريال.

* "انا لست هنا".. اخراج تود هانيز الذي عرض في مهرجان فينسيا ومهرجان ابوظبي.

* "مجرم امريكي" اخراج رايدلي سكوت.

أحسن فيلم اجنبي

جائزة أوسكار أحسن فيلم أجنبي والتي بدأت عام 1956 من 52 سنة. والتي يحق لكل دول العالم الاشتراك فيها بفيلم واحد تختاره لجنة شعبية من صناع الافلام. والتي اضفت علي الاوسكار طابعا دوليا حيث أن المسابقة في الاصل للافلام الناطقة بالانجليزية. وصل عدد المتقدمين لها هذا العام 63 فيلمًا من 63 دولة. وهو عدد غير مسبوق.

يوم 15 يناير اعلنت الاكاديمية التصفية الاولي للجائزة باختيار 9 افلام من ال63 فيلما. ويتم اليوم اعلان الافلام الخمسة التي ترشح من بين الافلام ال9. وهي:

* "المزيفون" اخراج ستيفان روزو فيتسكي "النمسا" والذي عرض في مهرجان برلين ومهرجان أبوظبي.

* "ايام الظلام" اخراج دنيس اركان "كندا" والذي عرض في ختام مهرجان كان خارج المسابقة.

* "بيو فورت" اخراج جوزيف سيدار "اسرائيل" والذي عرض في مهرجان برلين وفاز بجائزة أحسن اخراج.

* "12" اخراج نيكيت ميخالكوف "روسيا" والذي عرض في مسابقة مهرجان فينسيا.

* "المرأة المجهولة" اخراج جوزيبي تورناتوري "ايطاليا" والذي عرض في مهرجان روما.

* "كاتبين" اخراج اندريه فايدا "بولندا".

* "انفح" اخراج سردان جوليو بوفيك "صربيا".

* "المغول" اخراج سيرجي بودروف "كازاخستان".

* "السنة التي قام فيها والداي باجازة" اخراج كاو هامبورجر "البرازيل".

استبعاد الأفلام العربية

تم استبعاد الافلام العربية الثلاثة التي تقدمت لاوسكار احسن فيلم اجنبي من التصفية الاولي وهي "في شقة مصر الجديدة" اخراج محمد خان "مصر" و"سكر بنات" اخراج نادين لبكي "لبنان" و"جاني جال" اخراج جميل روستامي "العراق". وهذا لا يقلل من قيمة هذه الافلام إذا عرفنا ان من الافلام المستبعدة ايضا الروماني "4 شهور و3 اسابيع ويومين" اخراج كرستيان مونجيو الذي فاز بالسعفة الذهبية في مهرجان كان. والبلجيكي "بن إكس" اخراج نيك بالتازار الذي فاز بالجائزة الكبري في مهرجان مونتريال وفي مهرجان ابوظبي. والفرنسي "بلاد فارس" اخراج مارجان سترابي وفينسنت بارونو. والمكسيكي "ضوء صامت" اخراج كارلوس ريجاديس اللذين تقاسما جائزة لجنة التحكيم في كان. والتشيكي "لقد خدمت ملك انجلترا" اخراج يري مينزل الذي عرض في مهرجان برلين ويعتبر من تحف سينما .2007

ورغم ان بعض الافلام التسعة التي انتهت اليها التصفية الاولي ليس لها شركة توزيع في السوق الامريكي حتي الآن. فإن وجود شركة توزيع قامت بشراء حقوق الفيلم في هذا السوق لها دور في الوصول الي التصفية الاولي حيث تقوم بالدعاية للفيلم وسط اعضاء الاكاديمية سواء بالاعلانات أو بعدد عروضه الخاصة لهم في أهم المدن الأمريكية. فكل جوائز الاوسكار وكل مراحلها تتم بالتصويت المباشر لاعضاء الاكاديمية. أي انها انتخابات. ومثل كل انتخابات تحتاج الي ميزانية للدعاية. وبالطبع فان الافلام الخمسة التي سوف يعلن عنها اليوم سوف تجد موزعًا علي الفور ان لم يكن لها موزع. فالترشيح للاوسكار يرفع ايرادات اي فيلم. فما بالك بالفوز يوم 24 فبراير القادم عندما تعلن الجوائز.

الجمهورية المصرية في 23 يناير 2008

 

محمود أبوزيد : لا مكان للكبار في السينما مع مافيا شركات الإنتاج

سحر صلاح الدين

الكاتب السينمائي محمود أبوزيد رصيد هائل من الافلام يصل الي 45 فيلما من علامات السينما المصرية منها "العار والكيف وجري الوحوش وحب لا يري الشمس ولحظة ضعف وخدعتني امرأة" تمثل افلامه 2% من مائة فيلم الافضل في تاريخ السينما ابتعد عن الساحة حاله مثل كل فنان يحترم فنه ورغم قدرته علي أن ينتج لنفسه أفكاره الا انه يرفض ان يكون له أي تواجد في المطروح علي الساحة الفنية حاليا.

يقول المؤلف محمود أبوزيد.. انتهيت من تأليف مسلسل وفيلمين اتناول من خلالهما أفكارا هامة جدا لكني لم اقدمها لاحد ولم اقدم حتي علي انتاجهم رغم أنني امتلك امكانيات الإنتاج وهو من اسهل ما يمكن لكن كيف أقوم بتوزيعه في ظل مافيا شركات الإنتاج والتوزيع والتي اصبحت تمتلك كل شيء الفلوس ودور العرض هل وانتظر عرض فيلمي خمس وست سنوات حتي النجوم اصبحوا محتكرين من قبل هذه الشركات وصعب ان يشارك أي نجم في عمل خارج هذه الشركات زمان كان بمجرد خروج الفيلم من الرقابة يحدد له تاريخ عرض الآن السينما مش بتاعتنا ولا نمتلك فيها شيئا وأضاف أبوزيد كل عصر له جيله وافكاره ومتطلباته لكن للاسف معظم ما يقدم من فن الآن يدمر المجتمع حتي ما يقدم الكبار انا شاهدت فيلم "يعقوبيان" وخرجت منه عندي احباط شديد هل الشواذ اصبحوا في القمة زمان كان هناك أفلام ذات قيمة مثل "في بيتنا رجل" فيلم وطني وبطله رجل مناضل. وفي التليفزيون قدمنا مسلسل نبيلة عبيد لكن التليفزيون ينطبق عليه مقولة "في كل خرابة عفريت" وفيه ناس تعرف السكة كويس وكيف تجعل فلوس المنتجين وجهات الإتاج تخرج لهم وعكس ذلك يقولون مفيش فلوس والصورة اصبحت واضحة هذا هو الحال عجبك ننساق ونقدم ما يريده المنتجون الآن أهلا بك مش عجبك اقعد في بيتك وللاسف الذي يصر علي التواجد يتنازل ونجد نجم كبيراً قارب السبعين يظهر في ادوار لا تناسب سنه ويلم البنات حوله ويبوس فيهن قد يكون ذلك مقبولا منه من ثلاثين سنة لكن الآن صعب جدا لان سن الفنان يحدد مواصفات الادوار التي يلعبها وللاسف الناس في حالة استياء ورغم ذلك لم افقد الامل واكتب وانتظر لأن الحال لن يدوم علي ذلك كثيرا وسوف تتواري الافلام السيئة تدريجيا وتحقيق ايرادات بالملايين ليس دليلا علي الجودة فهناك أفلام بورنو تحقق ايرادات وتاجر المخدرات يحقق ملايين ولو مشيت واحدة عارية الكل سوف يذهب لمشاهدتها وللاسف ذلك لا يناسبنا لاننا جيل تتلمذ علي يد صلاح ابوسيف وقمم الاخراج الذين صنعوا تاريخ السينما ولن نتنازل مهما كانت الضغوط.

الجمهورية المصرية في 23 يناير 2008