كتبوا في السينما

 

 
 

جديد حداد

خاص بـ"سينماتك"

حول الموقع

خارطة الموقع

جديد الموقع

سينما الدنيا

اشتعال الحوار

أرشيف

إبحث في سينماتك

إحصائيات استخدام الموقع

 

ترفض الهجوم المصري علي المخرجين السوريين

يسرا: انا نجمة اينما كنت... في السينما والتلفزيون

القاهرة ـ من محمد عاطف

امضت الفنانة يسرا اعياد الكريسماس مع المخرج يوسف شاهين الذي يعاني من ازمة صحية ويرقد بالفراش.

يسرا تتابع حالة شاهين باهتمام وأعدت حفلا له مع عدد من الفنانين حتي يشعر بالبهجة وينسي المرض وحاورته وداعبته طوال الاحتفال به وبالكريسماس.

يسرا تري في شاهين مثلا ومكانة فنية كبيرة تحتاج للمساندة وانه في هذا العمر في حاجة الي التدليل وهذا حقه عليها لانه اعطاها فرصا سينمائية كبيرة لا تنساها في مسيرتها الفنية الطويلة وان أفلامها معه دخلت المكتبة العالمية.

وفي حوار مع النجمة يسرا سألتها:

·         البعض يري يسرا اصبحت نجمة تليفزيونية فقط.. ما السبب؟

النجم نجم في اي مجال.. وهذا التصنيف بعيد عن أرض الواقع لأنه يحتاج الي تفاصيل عديدة لا يستطيع أحد الوقوف عليها فهل المشاركة في أكثر من فيلم مثل دم الغزال و كلام في الحب و ما تيجي نرقص وذلك خلال عامين الا يعد تواجد قويا علي الساحة السينمائية خاصة ان الفيلم يستغرق وقتا طويلا؟!

·         ترفضين الهجوم المتواصل ضد المخرجين السوريين في القاهرة؟

لأنه لا يقوم علي اسس فنية صحيحة.

وأضافت: شاهدنا في مصر اعمالا للمخرجين محمد عزيزية وهيثم حقي وحاتم علي.. وكلهم علي مستوي جيد من الحرفية الاخراجية..  ولديهم نظرة فنيــــة ثاقبة تحـــقق الهدف من اقصر طريق.. فلماذا نهاجم اعمالهم؟

·         البعض يري انهم يأخذون اماكن المخرجين المصريين الذين جلسوا في بيوتهم بدون عمل؟

هذا كلام غير صحيح لأن الدراما زادت نسبة انتاجها بمعدل 60% مما يدل علي زيادة نسبة الاقبال علي عناصر العمل الفني المختلفة من اخراج وتأليف وتمثيل وكل الفنيين.. وفي نفس الوقت لا نريد المقارنة بينهم وبين المصريين.

·         ماذا استفدت من تجربتك الاخيرة مع المخرج السوري محمد عزيزية؟

لم يتعمد تقـــــديم المبالغات او كما نقول الفزلكة لم نرها منه.. و هو مخرج يحب التصوير الخارجي جدا لانه مقياس لمهارات المخرج.. ولذلك يفضل المشاهد في الشوارع والاماكن العامة.. كما ان عين المتفرج شعرت براحة تامة في المشاهد وهذا نجاح له.

·         انقسمت الآراء حول مسلسلك الاخير قضية رأي عام فماذا عن ردك لمن انتقد عنف وصعوبة مشاهدك في الحلقات؟

المسلسل طرح قضية حساسة يراها الناس غريبة ولا يصح عرضها علي الشاشة ولكن المرأة التي يتم اغتصابها يتعامل معها أهلها والمجتمع بنظرة مهينة رغم عدم مسؤوليتها عما وقع عليها.

القدس العربي في 17 يناير 2008