كتبوا في السينما

 

 
 

جديد حداد

خاص بـ"سينماتك"

حول الموقع

خارطة الموقع

جديد الموقع

سينما الدنيا

اشتعال الحوار

أرشيف

إبحث في سينماتك

إحصائيات استخدام الموقع

 

حصاد 2007 وبشائر 2008 إنفراد ل"الجمهورية"

جنينة الأسماك.. المصري في مهرجان برلين

سمير فريد

أول الأخبار السارة لعام 2008 السينمائي. والتي تنفرد بها "الجمهورية".. اليوم اختيار الفيلم المصري "جنينة الأسماك" إخراج يسري نصر الله للعرض في مهرجان برلين "7 - 17 فبراير" أول المهرجانات السينمائية الدولية الثلاث مع كان في مايو وفينيسيا في أغسطس. وكان آخر فيلم مصري عرض في مهرجان ألمانيا الكبير "عمارة يعقوبيان" إخراج مروان حامد عام 2006. في قسم البانوراما خارج المسابقة. والذي يعرض فيه أيضا فيلم يسري نصر الله.

الفيلم عن سيناريو ناصر عبدالرحمن مؤلف "هي فوضي" إخراج يوسف شاهين وخالد يوسف الذي كان الفيلم المصري الوحيد الذي عرض في أحد المهرجانات الكبري الثلاث عام 2007 "مسابقة مهرجان فينسيا". وهو أيضا مؤلف "حين ميسرة" إخراج خالد يوسف الذي يعتبر أحسن فيلم مصري عام 2007 ويمثل الدورين الرئيسيين في "جنينة الأسماك" هند صبري وعمرو واكد.

حصاد المهرجانات

لقد تكاثرت المهرجانات الدولية والإقليمية والمتخصصة. ولكن المهرجانات الكبري الثلاثة في أوروبا لاتزال تعرض أكثر من 75 في المائة من أفلام العالم المنتظرة لكبار صناع الافلام ونفس النسبة تقريبا لصناع الافلام الجدد الذين "تكتشفهم" هذه المهرجانات ولا ترجع قوة المهرجانات الثلاثة إلي ميزانياتها الكبيرة كما يتصور البعض. فلو كانت المسألة القدرة المالية لتربع علي عرش المهرجانات في العالم مهرجان دبي أو أبوظبي. ولكنه إلي جانب الميزانية الكبيرة هناك أولاً السوق الكبير في فرنسا وألمانيا وإيطاليا. وثانيا القدرة التنظيمية والخبرة العريقة والبنية التحتية من الصالات الحديثة والفنادق المحيطة بها من كل الدرجات. إنها عملية متكاملة ومع تكاثر المهرجانات أصبحت "صناعة كاملة" لها أسسها وأصولها وتقاليدها.

في مهرجان برلين 2007 عرضت الافلام الجديدة للكبار الدانماركي بيل أوجست والفرنسي جاك ريفيت والأمريكي ستيفن سودربرج والتشيكي ييري مينزل. وخارج المسابقات ريتشارد ايري من بريطانيا وكليفت ايستوود وبول شرادر من أمريكا. وجاءت نتائج لجنة التحكيم الدولية التي اشتركت فيها الممثلة الفلسطينية هيام عباس لتتوج الفيلم الصيني.. "زواج تويا" اخراج وانج كوانان بالدب الذهبي. و"الآخر" إخراج اريل روتير من الارجنتين بجائزة لجنة التحكيم الخاصة وأحسن ممثل "خوان ديسوزا". بينما فازت تيناهوس بجائزة أحسن ممثلة عن دورها في الفيلم الالماني "ياللا" إخراج كرستيان بيتزولد. وبجائزة أحسن فريق تمثيل. وهي جديدة الأمريكي "الراعي الصالح" إخراج روبرت دي نيرو. وأحسن إخراج جوزيف سيدار عن الفيلم الإسرائيلي "بوفور" وأحسن موسيقي لدافيد ماكينزي عن الفيلم البريطاني "هالام" من إخراجه. وفاز بجائزة الفريد باور مؤسس المهرجان لأحسن مخرج جديد بارك شان ووك عن "رغم أنني سايبورج" من كوريا الجنوبية.

مهرجان كان

وفي مهرجان كان الأكبر والأهم بين المهرجانات الثلاثة عرضت في المسابقة الأفلام الجديدة لكل من كوستوريتش وتارانتينو ودافيد فينشر وايتان وجويل كوين وسوكوروف. وفاز بالسعفة الذهبية الروماني "4 شهور و3 أسابيع ويومين" إخراج كرستيان مونجيو. وبالجائزة الكبري الياباني "غابة الأحزان" إخراج ناعومي كواسي. وبجائزة الدورة ال 60 الأمريكي "حديقة البارانويا".. إخراج فاما سانت. وبأحسن إخراج الفرنسي "جرس الغوص والفراشة" إخراج جوليان شنابل. وأحسن سنياريو الألماني "الجانب الآخر" إخراج فاتح أكين. وأحسن ممثلة جيون دو - يوي عن "شروق سري" إخراج لي شانج دونج من كوريا الجنوبية. وأحسن ممثل كونستنتين لافرونينكو عن دوره في الفيلم الروسي "العقاب" إخراج زفيا جينتسييف. وتقاسم جائزة لجنة التحكيم الفرنسي "بلاد فارس" إخراج مارجان سترابي وفينسينت بارونو وهو فيلم تحريك مع المكسيكي "ضوء صامت" إخراج كارلوس ريا جاداس.

مهرجان فينيسيا

وقد شهد 2007 مسابقة في فينسيا علي نفس مستوي مسابقة مهرجان كان إن لم تكن أفضل حيث عرضت الأفلام الجديدة لكل من جريناواي وجورايت وبرانا وكين لوش من بريطانيا وفاز فيلم لوش بجائزة أحسن سيناريو "بول لافيرتي" وانج لي من تايوان الذي فاز فيلمه "شبق وحذر" بالأسد الذهبي. ومن أمريكا أفلام اندرسون وجيلروي وهاجيس وبريان دي بالما الذي فاز بجائزة أحسن إخراج عن "صور مطموسة". وميخالكوف من روسيا الذي فاز فيلمه "الثاني عشر" بجائزة أحسن فريق تمثيل. بينما فاز براد بيت بجائزة أحسن ممثل عن دوره في "مصرع جيسي جيمس" إخراج أندرو دوميتيك. والذي يشاهده الجمهور المصري الآن.

وتقاسم جائزة لجنة التحكيم الخاصة الأمريكي "أنا لست هناك" إخراج تود هاينس مع الفرنسي "سر القمح" إخراج عبداللطيف قشيش التونسي الأصل. وعن دورها في نفس الفيلم فازت التونسية حفصية حيرزي بجائزة ماستروياني لأحسن وجه جديد.

مهرجان روما

وجاءت الدورة الثانية لمهرجان روما لتؤكد أنه منافس حقيقي للمهرجانات الثلاثة الكبري حيث عرضت الافلام الجديدة لكل من سيدني لوميت وفرانسيس فورد كوبولا وجولي تايمور وشون بين وسوزان بير وهيكتور بابينكو وروبرت ردفور وتيري جورج. وفاز الأمريكي "جونو" إخراج جاسون ريتمان بجائزة أحسن فيلم.

الجمهورية المصرية في 16 يناير 2008