كتبوا في السينما

 

 
 

جديد حداد

خاص بـ"سينماتك"

حول الموقع

خارطة الموقع

جديد الموقع

سينما الدنيا

اشتعال الحوار

أرشيف

إبحث في سينماتك

إحصائيات استخدام الموقع

 

يفتش في التاريخ بحثا عن حضارة لأمريكا.. مغامرة نيكولاس كيدج مع 'الكنز القومي'

الكتاب الخفي يكشف أسرار خطف الرئيس

بقلم :رفيق الصبان

نيكولاس كيدج واحد من أكثر ممثلي هوليوود اثارة للحيرة والتساؤل في اختيار أفلامه اما ان يتجه الي الافلام ذات الطابع الفني العالي المستوي ذي الخلفية السياسية الحادة. كما في أمير الحرب مثلا. أو يتجه لأفلام المغامرات والحركة التي لا تفي شيئا سوي اثبات مهارة التقنية الهوليودية المتقدمة.. كما في هذه السلسلة الجديدة عن الاثار الامريكية القديمة المخبأة والتي تعكس صورة عن حضارة هذه الامة الجديدة التي تحاول عبثا ان تجد لنفسها تاريخا.. حتي لو كان ذلك عن طريق الوهم والخيال والاحداث العجيبة التي يشطح فيها التصور لغاية ابعد حدود الخيال.. معتمدة علي رغبة الجمهور الامريكي الخفية في ان يجد لنفسه جذورا وأصولا.. يفخر بها.

الكنز القومي هو الثاني من سلسلة أفلام ستأتينا تباعا ويلعب بطولتها نيكولاس كيدج بكل ما يتمتع به من سمعة طيبة وقدرة تمثيلية.. وقد جاء بالجزء الاول قبل عامين.. متمحور حول موضوع مشابه.. البحث عن أثر قديم يؤكد وجود حضارة أمريكية مختفية.

واليوم.. يعود نيكولاس كيدج ليركز فيلمه حول جريمة قتل لنكولن.. أول مؤسس للولايات المتحدة وأول واضع لدستورها والذي قتله متعصب انجليزي وهو يحضر مسرحية لشكسبير في أحد مسارح واشنطن، ويأتي الحفيد البعيد لأسرة القاتل لكي يوضح براءة الاسرة.. ويكشف عن سر كبير كان يعلمه لنكولن.. ومات قبل أن يعلنه ويتعلق بمدينة للذهب قابعة بين جبال اريزونا وتعود للمملكة الآن التي كانت تحكم البلاد قبل مجيء 'كولومبس' واكتشاف أمريكا.

هناك وصية احرقت.. ولكن بقي جزء منها يشير الي موضع الكنز.. هذا الجزء قد اخفي من قطعة اثاث خشبية قديمة.. نقلها المستعمر الانجليزي الي بلاده وحطت رجالها في قصر 'بكنجهام'.. وهناك قطعة مماثلة لها وضعت في توأم لهذه القطعة حلت في المكتب البيضاوي لرئيس الولايات المتحدة.. وفي هذه الوصية يكمن السر ويتحدد مكان الكنز الذهبي الذي جمعت فيه قبائل الازدول الحاكمة آنذاك ثروتها وذهبها كله ووضعته في مغارة كبيرة وسط جبال الاريزونا.. خصوصا الجبل الذي نحتت عليه تماثيل الرؤساء الذين حكموا الولايات المتحدة.. والذين استغلهم بطريقة سينمائية مدهشة الفريد هيتشكوك في الفيلم الرائع 'الشمال عن طريق الشمال الغربي' في مطاردة لا تنسي.. أصبحت اليوم من معالم السينما الامريكية في القرن العشرين.

اذن.. ما علي بطلنا نيكولاس كيدج إلا البحث عن هذه الوصية التي احترقت أطرافها لكي يعيد لأمريكا كنوزها الخفية وجذورها القديمة.. ان كان ذلك سيدفعه الي الدخول الي قصر باكنجهام.. مكتب الملكة وهذا ما يفعله في مشهد جميل وان كان بعيدا تماما عن المنطق.. تساعده في ذلك حبيبته الشقراء ديان كروجر 'التي لعبت دور هيلين اليونانية التي تسببت في حرب طروادة أثر هربها مع الأمير باريس الطروادي'.

ويقف الي جانبه والده.. جون فويت في عودة مشرفة لأفلام المغامرات ووالدته المطلقة خبيرة اللغات القديمة 'وتلعب دورها بمقدرة وقوة هيلين ميرين التي فازت بجائزة الاوسكار العام الماضي عن تجسيدها المدهش لدور الملكة اليزابيث الثانية في الفيلم الذي يحمل اسمها'.

اما الخصم العنيد الذي يحاول أن يكسب لنفسه شرف اكتشاف هذا الكنز القومي فهو ايد هاريس 'الذي فاز هو أيضا بالاوسكار عن دوره في فيلم 'الساعات' والذي جسد فيه شخصية مريض بالايدز.. يضع حدا لحياته بالانتحار.. دور لا ينسي أكد فيه بقدرة خارقة وحضورا آأسرا' انه في فيلم الكنز القومي يواجه نيكولاس كيدج وصحبه في مغامرات يختلط فيها الحقد بالتعاون 'بطريقة لا يمكن الا للسينما الامريكية تجسيدها.. رغم كل ابتعادها عن المنطق'.

ينجح 'كيدج' في الوصول الي مكتب الملكة.. وينجح بالهرب من القصر الملكي لنري مطاردة تقليدية بالسيارات في شوارع لندن المزدحمة، وينجح في العثور علي جزء من الدليل الخشبي الذي سيقوده الي الكنز مكتوبا بلغة ازوبكية قديمة لا تفك طلاسمها الا أمه عالمة اللغات ولكن عليه بعد ذلك أن يعثر علي الجزء المكمل من مكتب رئيس الولايات المتحدة ان يتسلل أيضا الي مكتبه البيضاوي الشهير برفقة صديقته الشقراء.. وبالتعاون مع احد رجال الامن في المكتب الرئاسي الذي خضع لاغراء 'ديان كروجر'.

وينجح كيدج في الحصول علي ما يريده ولكنه يرغب بلقاء خاص مع الرئيس الامريكي ليخبره بمشروعه الحضاري.. ولو كلفه ذلك اختطاف الرئيس.. وهذا ما يفعله أيضا وينجح في جعل الرئيس يعلمه أين يمكنه أن يجد الخطوط الرئيسية لهذا الكنز في مكتبة الكونجرس وتتواصل معجزات كيدج بالوصول الي المكتبة العريقة والتوصل أيضا الي الكتاب السري الذي تفك هيلين ميرين طلاسمه.. بمعرفة من الخصم 'ايد هاريس'.

أخبار النجوم في 12 يناير 2008