كتبوا في السينما

 

 
 

جديد حداد

خاص بـ"سينماتك"

حول الموقع

خارطة الموقع

جديد الموقع

سينما الدنيا

اشتعال الحوار

أرشيف

إبحث في سينماتك

إحصائيات استخدام الموقع

 

قيس ناشف صحح صورة العربي بفيلم «أميركان إيست»

نجاحات لافتة للممثلين العرب في هوليوود

دبي ـ أسامة عسل

إنها المرحلة الذهبية بالنسبة للممثلين العرب في هوليوود، لم يحدث سابقاً، أن ظهر ممثلون عرب في أدوار مساندة أو شبه رئيسية بهذا الحجم في آن واحد في السينما الأميركية، وإذا بحثنا في معرفة السبب.

نجد أن جزءاً منه على الأقل يتعلّق بتبعات ما بعد أحداث 11 سبتمبر في الولايات المتحدة الأميركية، إذ لم يعد من الممكن لا الاستمرار في معاملة الشخصيات العربية على النحو السابق حين كانت الصورة النمطية هي السائدة، ولم يعد من الممكن أيضاً تجاهل الممثل العربي كأفضل من يمثّل الشخصية العربية. ونجد جانباً من السبب متوفّراً في حقيقة أن هوليوود، في معظمها، غير موافقة على الحرب الدائرة في العراق، وهي لم تكن موافقة على أي حرب خاضتها الولايات المتحدة منذ نهاية الحرب العالمية الثانية، هذا وغيره يلتقي ورغبة عدد متزايد من الممثلين العرب تحقيق الخطوة الفاصلة بين طموحاتهم وبين إنجازاتهم. بين الرغبة في الوصول وبين الوصول فعلاً. في ما يأتي عرض لعدد من الأسماء العربية التي لمعت في أفلام هوليوودية:

* أشرف برهوم: بعد دوره الملحوظ في فيلم هاني أبو أسعد «الجنّة الآن» يجد نفسه أحد الممثلين الرئيسيين في فيلم «المملكة» إخراج بيتر بيرغ وإنتاج مايكل مان وتوزيع يوني رسال. ويلعب برهوم دور الكابتن في الشرطة السعودية الذي يساهم في التصدّي للمتطرّفين ومساعدة الفريق الأميركي الذي وصل إلى المملكة للتحقيق في حادث إرهابي نتج عنه مقتل أميركيين.

* قيس ناشف: شارك برهوم في بطولة «الجنّة الآن»، وبات أيضاً وجهاً متردداً في الأفلام الأميركية، وشارك في مهرجان دبي السينمائي في دورته الرابعة من خلال فيلم «أميركان إيست» الذي يطرح قضايا جوهرية عدة تمس وضع العربي في الولايات المتحدة بعد ذلك التاريخ المشؤوم.

* سيد بدرية: ممثل انطلق من مصر صوب هوليوود حالماً بدور رئيسي كعربي يحمل قيماً إيجابية. وبعد سنوات طويلة من الجهد والسعي لتحقيق هذه الغاية، وضع سيناريو «أميركان إيست» وقام ببطولته.

* هيام عبّاس: ممثلة فلسطينية معروفة أنجزت فيلما أميركياً من بطولتها بعنوان: «الزائر». فيلم مستقل لكن هذا نجاح كبير بحد ذاته لممثلة ربما كانت بحاجة إلى عين ناقد مستقل لتقديمها إلى الجمهور الكبير.

* خالد عبد الله: من أصل مصري يلعب بطولة فيلم Kite Runner «راكض طائرة الورق» الفيلم المقتبس عن رواية الكاتب الأفغاني خالد الحسيني. وظهر خالد في فيلم United 73لبول غرينغراس كواحد من الإرهابيين، الذين حاولوا اختطاف الطائرة لتحطيمها فوق البيت الأبيض، لكنها انتهت محطّمة بعيداً عن غايتها.

* عمر متولّي: مصري آخر ظهر كواحد من الشخصيات الفلسطينية في فيلم ستيفن سبيلبرغ المثير للجدل «ميونيخ». وهو واحد من الممثلين المساندين في فيلم «تحويل» .

أضف إلى هؤلاء أكثر من ممثل عربي أنجز ظهوراً ملحوظاً في السينما الأميركية خلال العامين الماضيين بدءاً بالممثل السوري غسّان مسعود وألكسندر صدّيق والممثل المصري خالد النبوي في فيلم ريدلي سكوت «مملكة الجنة» و المصري خالد أبو النجا الذي ظهر في فيلم أميركي آخر مستقل هو civil duty واجب مدني.

البيان الإماراتية في 11 يناير 2008