كتبوا في السينما

 

 
 

جديد حداد

خاص بـ"سينماتك"

حول الموقع

خارطة الموقع

جديد الموقع

سينما الدنيا

اشتعال الحوار

أرشيف

إبحث في سينماتك

إحصائيات استخدام الموقع

 

والنجوم متفائلون بالعام الجديد

عودة نور وليلي وعبدالعزيز وحميدة .. منة فضالي وعزمي وريم نجوم جدد!

قدري الحجار

ونحن نستقبل عامنا الجديد "2008".. يشهد عمرا آخر في المنافسة السينمائية الشرسة بين نجوم ونجمات الفن وصراعات علي حجز أماكن لأفلامهم بدور العرض وكل أمنياتهم أن تحقق هذه الأعمال نجاحات كبيرة.. أيضا يبحث عدد من الوجوه الجديدة عن فرصة لإثبات ذاته والتقدم إلي الصفوف الأولي.. ومن خلال هذه السطور سنتعرف معا عزيزي القاريء علي أهم ملامح سينما 2008 علي وجوه نجومها.

* أشرف عبدالباقي حجز لنفسه مكانا بين نجوم هذا العام من خلال فيلمي "صياد اليمام" مع علا غانم وريهام عبدالغفور ودينا وصلاح عبدالله عن قصة إبراهيم عبدالمجيد سيناريو وحوار علاء عزام إخراج إسماعيل مراد والفيلم الآخر "علي جنب يا أسطي" مع روجينا ومحمد الصاوي وداود حسين وإخراج سعيد حامد ويتوقع عودة مختلفة له تعيده نجما من جديد!

وهناك مجموعة من الأفلام تمثل جيل الشباب ومن هذه الأفلام:

* فيلم " 5 نجوم" في أول بطولة لأحمد برادة ودوللي شاهين وأحمد هارون قصة جمال الغيطاني إخراج حاتم مرسي.

* "شارع 18" بطولة دينا سمير غانم وأحمد فلوكس وميس حمدان وعمرو حسن يوسف تأليف عمر شامة وإخراج حسام الجوهري.

* "اسألني أنا" بطولة عمر خورشيد ومنة فضالي وصفاء تاج الدين وعلا رامي تأليف وإخراج أحمد عويس.

* "أشرف حرامي" بطولة تامر عبدالمنعم ووحيد سيف وشيرين رضا إخراج فخرالدين نجيدة.

* "شباب سبايسي" بطولة منة فضالي ونور قدري وأشرف دويدار إخراج حاتم موسي.

* "ورقة التوت" سومة التونسية وريم حجاب وفرح يوسف ومها أبوعوف تأليف علا الشافعي إخراج عمرو بيومي.

* "لحظات اتوته" بطولة علا غانم وجومانا مراد وعزت أبوعوف ونبيل الهجرسي.

* "حسين طيارة" بطولة خالد النبوي ورزان مغربي وعزت أبوعوف وخالد الصاوي وعايدة عبدالعزيز وحسن كامي إخراج سامح عبدالعزيز.

* "جنية الأسماك" بطولة هند صبري وعمرو واكد وأحمد الفيشاوي وباسم السمرة تأليف ناصر عبدالرحمن إخراج يسري نصر الله.

* "الغرفة 707" بطولة رولا سعد وراندا البحيري ومجدي كامل وسامي العدل تأليف سميرة محسن إخراج إيهاب راضي.

* "احنا اتقابلنا قبل كده" بطولة نيللي كريم وكارولين خليل وحسن حسني تأليف نادية شمس وإخراج هشام الشافعي.

* "الغابة" بطولة ريهام عبدالغفور وأحمد عزمي وحنان مطاوع وباسم سمرة تأليف ناصر عبدالرحمن إخراج أحمد عاطف.

* "كلام جرايد" بطولة فتحي عبدالوهاب وعلا غانم وميرنا المهندس وإدوارد تأليف لؤي السيد إخراج محمد سعيد.

* "دنيا الليل" بطولة هبة السيسي ومحمد الخلعي وصلاح رحيم إخراج فكري عبدالعزيز.

* "ماشيين بالعكس" بطولة انتصار ومحمد شرف ومجدي فكري ومجموعة من الوجوه الجديدة إخراج مسعد فودة.

والكبار أيضا يتنافسون

أما النجوم الكبار فيخوضون المنافسة هذا العام بالذخيرة الحية بمجموعة من الأفلام الجيدة ويأتي في مقدمتهم:

* فيلم "المسافر" للنجم عمرالشريف وخالد النبوي وسرين عبدالنور وبسمة وعمرو واكد وشريف رمزي ويوسف داود تأليف وإخراج أحمد ماهر.

* "ألوان السما السابعة" بطولة ليلي علوي وفاروق الفيشاوي وسوسن بدر وأحمد راتب ومني هلا وشريف رمزي تأليف زينب عزيز إخراج سعد هنداوي.

* "يوم ماتقابلنا" بطولة محمود حميدة ولبلبة وراندا البحيري ومحمد نجاتي وغادة إبراهيم وعلا غانم وسلوي عثمان تأليف تغريد العصفوري إخراج إسماعيل مراد.

* "ليلة واحدة" بطولة جمال سليمان وراندا البحيري ومروة عبدالمنعم وهاني صنع الله وشريف عبدالمنعم ومحمد رمضان تأليف محمد سليمان وإخراج أكرم فريد.

* "ليلة البيبي دول" بطولة محمود عبدالعزيز ونورالشريف وليلي علوي وغادة عبدالرازق وجمال سليمان وجميل راتب وعلا غانم ونيكول سابا وسلاف فواخرجي ومحمود حميدة ومحمود الجندي ودرة وروبي وهو آخر ما كتب عبدالحي أديب إخراج عادل أديب.

وهناك مجموعة من الأفلام للاستهلاك السريع مثل:

* "نقاوة" بطولة نهلة سلامة وحسن الأسمر وحسن كامي وميمي جمال تأليف وإخراج إسماعيل حسن.

* "فرقة مشاغبين".. بطولة عايدة رياض وأحمد منير وحسن الأسمر ومحمد شرف تأليف يسري غريب إخراج خالد عوضين.

* "الواد طاطا سايق العباطة" بطولة بوسي سمير وإيناس النجار وشعبان عبدالرحيم وشريف نجم وخراج كريم ضياء الدين.

* "أيامنا الجاية" بطولة عزت أبوعوف وسوسن بدر تأليف زينب عزيز إخراج علي إدريس.

* "نقطة رجوع" بطولة شريف منير ونور وهيدي كرم تأليف إبراهيم ومحمود حامد وإخراج حاتم فريد.

* "حكم الغرام" بطولة خالد النبوي ورزان مغربي وعزت أبوعوف وجيهان قمري ويوسف داود تأليف مصطفي السبكي إخراج فخرالدين نجيدة.

وخلال الأيام القادمة ستشهد الاستوديوهات الفنية حالة من النشاط الفني لتصوير العديد من الأعمال لنجوم الكوميديا للحاق بالموسم الصيفي ومنهم محمد سعد وأحمد حلمي ومحمد هنيدي وعادل إمام وأحمد رزق.

عودة الكبار

* نورالشريف حجز لنفسه مكانا متميزا خاصة بعد أن أثار الجدل بنشر صورة له وهو عار في فيلمه الجديد.

* محمود عبدالعزيز بعد سلسلة من الاعتذارات والاختفاء خوفا من الفشل يعود إلينا بفيلم جديد للراحل عبدالحي أديب.

* ليلي علوي أكدت علي وجودها هذا العام بعد الاختفاء من سينما العام الماضي.

الجمهورية المصرية في 3 يناير 2008

 

هدايا سينمائية في 2008

"المسافر" و"حسن ومرقص" و"البيبي دول" أهم أفلام العام الجديد!

ترافولتا "امرأة".. و"دافنشي" مرة أخري.. و"سادس" هاري بوتر!

حسام حافظ 

يحمل العام الجديد 2008 الكثير من المفاجآت السارة لعشاق السينما المصرية والعالمية. البعض ينتظر عودة نجوم طال ابتعادهم عن الشاشة. والشباب ينتظرون المزيد من التجارب الجديدة التي يحلمون بأن تتحقق. والنجوم الذين اعتادوا كل عام تقديم الجديد لجمهورهم لم يبدأوا بعد تصوير أفلامهم. وأما محبو السينما الأجنبية فهم ينتظرون أن يعرض في مصر الأفلام التي نجحت في الولايات المتحدة وأوروبا. وكذلك ينتظرون أفلام الجولدن جلوب والأوسكار والتي لم تعرض بعد عندنا!

تشهد الأيام الأولي من العام الجديد الانتهاء من تصوير فيلم "المسافر" للنجم الكبير عمرالشريف عن سيناريو وحوار لمخرجه أحمد ماهر في أولي تجاربه مع السينما الروائية الطويلة ويشارك في الفيلم مجموعة من النجوم الشباب منهم خالد النبوي وبسمة وعمرو واكد وسيرين عبدالنور. كما يبدأ عادل إمام بعد أيام تصوير فيلمه الجديد "حسن ومرقص" مع المخرج شريف عرفة عن سيناريو وحوار يوسف معاطي. وقد أثار هذا الفيلم ضجة قبل تصويره. عندما ذهب إمام ومعاطي لمقابلة البابا شنودة لإطلاعه علي قصة الفيلم. الذي يحكي عن قس معتدل يضطر إلي الهرب من الكنيسة بسبب تهديدات بعض المتطرفين المسيحيين. ويتخفي في زي شيخ مسلم مما يعرضه للكثير من المشاكل ويعرض الفيلم في صيف .2008

أبوغريب

كذلك ينتهي قريبا المخرج عادل أديب من تصوير فيلم "ليلة البيبي دول" آخر سيناريو كتبه والده عبدالحي أديب وهو من الإنتاج الضخم ويضم عددا كبيرا من النجوم منهم: نورالشريف ومحمود عبدالعزيز وليلي علوي ونيكول سابا وسولاف فواخرجي ويحكي عن سوء الفهم بين الشرق والغرب حيث الاتهامات المتبادلة بالتعصب وكراهية الاخر. ويشتمل الفيلم علي بعض مشاهد التعذيب للفنان نورالشريف في سجن أبوغريب بالعراق علي يد قوات الاحتلال الأمريكي.

كذلك يشهد العام الجديد عودة مني زكي في بطولة مطلقة في فيلم "أسوار القمر" تأليف محمد حفظي وإخراج طارق العريان الذي يعود أيضا بعد غياب. وتقوم مني بدور عازفة بيانو كفيفة تقع في حب غواص. ويشاركها البطولة الممثل الشاب أحمد فهمي عضو فريق واما إلي جانب شريف منير.

يشهد العام الجديد عودة المخرج داود عبدالسيد إلي العمل بعد غياب 6 سنوات حيث يقوم حاليا بتصوير فيلم "رسائل البحر" وهو المشروع الذي كان يعتزم الراحل أحمد زكي القيام ببطولته لكنه تأجل كثيرا حتي وفاته. ويقوم ببطولته هذا العام خالد صالح الذي حصل علي فرصة كبيرة العام الماضي ببطولة "هي فوضي" ليوسف شاهين وخالد يوسف. وتشاركه البطولة روبي وهي فرصة كبيرة لها أيضا مع مخرج متميز مثل داود عبدالسيد. كما يعود مخرج آخر هو يسري نصرالله إلي السينما هذا العام ومن المنتظر عرض فيلمه المؤجل "جنينة الأسماك" بطولة هند صبري وعمرو واكد وباسم سمرة. وتقدم المخرجة هالة خليل هذا العام فيلم "الولد" عن سيناريو لبلال فضل وبطولة خالد صالح وهنا شيحا وعزت أبوعوف وإدوارد والمنتظر تصويره هذا الشهر. ويدخل المخرج خالد يوسف البلاتوهات قريبا لتصوير فيلم "الريس حرب" عن سيناريو لهاني فوزي وبطولة هاني سلامة وخالد صالح ومحمد كريم.

أفلام مهرجان القاهرة

ومن المنتظر أن يشهد العام الجديد عرض الأفلام الأربعة التي مثلت مصر في مهرجان القاهرة السينمائي الأخير وهي: "ألوان السما السبعة" بطولة ليلي علوي وفاروق الفيشاوي وإخراج سعد هنداوي وهو الفيلم الوحيد الذي حصل علي شهادة تقدير من لجنة التحكيم. وفيلم "الغابة" لريهام عبدالغفور وحنان مطاوع وإخراج أحمد عاطف وفيلم "علي الهوا" للمخرج إيهاب لمعي وفيلم "بلد البنات" للمخرج عمرو بيومي وبطولة فرح يوسف وفريدة وسمية الجويني وريم حجاب. وينتهي الشهر القادم المخرج أحمد رشوان من تصوير فيلمه المؤجل "100% حي" بطولة باسم سمرة ويارا جبران. ويعود المخرج محمد ياسين مخرج فيلم "دم الغزال" هذا العام بفيلم "وش ثاني" مع مصطفي شعبان. وفيلم أحمد السقا الصيف القادم سيكون بعنوان "ديللر" مع سمية الخشاب وزينة وإخراج خالد مرعي. الذي يحاول هذا العام أيضا إخراج فيلم النجم أحمد حلمي. ويستمر مصطفي قمر في تقديم فيلمه السنوي ويعرض له هذا العام فيلم "مفيش فايدة" مع المخرج حاتم فريد وتشاركه البطولة بسمة ومنة فضالي.

ويستمر تعاون كريم عبدالعزيز مع المخرج أحمد نادر جلال ولكن هذه السنة مع كاتب السيناريو مدحت العدل وليس بلال فضل في فيلم "الطريق الآخر" ويقدم هاني رمزي فيلمه السنوي هذا العام بعنوان "نمس بوند" وأحمد رزق فيلم "وش السعد" ورامز جلال يقدم ثاني بطولة له في فيلم "بليلة". وفي السينما العربية من المنتظر عرض أحدث أفلام المخرج السوري محمد ملص والذي يحمل عنوان "المهد" إنتاج إماراتي بطولة خالد تاجا وباسل خياط وهشام عبدالحميد.

السينما العالمية

تنتظر دور العرض المصرية عرض العديد من الأفلام الأجنبية الهامة من إنتاج العام الماضي منها فيلم "الراعي الصالح" للممثل المخرج روبرت دي نيرو مع مات ديمون وانجلينا جولي وفيلم "الكنز الوطني" لنيكولاس كيدج الذي حقق أعلي ايرادات في الولايات المتحدة في أسبوع الكريسماس. كذلك من المنتظر عرض فيلم "حرب تشارلي ويلسون" لتوم هانكس وجوليا روبرت الذي يحكي عن السيناتور الأمريكي الذي حصل علي دعم مادي كبير للثوار الأفغان أيام الغزو السوفيتي لبلادهم. ولكن الدعم يصل أخيرا إلي إسامة بن لادن ليقوم بتأسيس تنظيم القاعدة!

كذلك ينتظر الجمهور عرض فيلم "القربان" لجيمس ماكفوري وكيرا نايتلي عن رواية إيان ماك أوين الذي حظي بسبع ترشيحات لجوائز الجولدن جلوب وفيلم "الطريق الثوري" لأبطال تايتانيك دي كابريو وكيت ونسلت مع المخرج سام نديز. ومن المنتظر عرض فيلم "بوب ديلون" عن حياة موسيقي أمريكي شهير وفي هذا الفيلم تجربة فنية غريبة حيث تقوم النجمة كيت بلانشيت بدور بوب ديلون الشاب. والمدهش انها حصلت بهذا الدور علي جائزة أفضل ممثلة من مهرجان فينيسيا الصيف الماضي. ويقوم جون ترافولتا بدور امرأة في فيلم "سبراي للشعر" مع ميشيل فايفر وأماندا باينز. وكذلك ينتظر عرض الفيلم الجديد لجوني ديب بعد "قراصنة الكاريبي" والذي يحمل عنوان "سويني تود" مع المخرج تيم بيرتون وتدور أحداثه في لندن عام 1846 عن حلاق بريطاني يدخل السجن ظلما ويخرج لينتقم.

في مايو القادم من المنتظر عرض الجزء الثاني من فيلم "نارينا". كذلك ينتظر الجمهور فيلم افتتاح مهرجان دبي الأخير "مايكل كلايتون" لجورج كلوني المرشح لأكثر من جائزة أوسكار. كذلك يبدأ في فبراير القادم تصوير الجزء الثاني من "شفرة دافنشي" لتوم هانسي وتشاركه البطولة هذه المرة ناعومي واتسي بطلة "كينج كونج" الأخير.

ومازال فيلم "تم التعديل" لبرايان دي بالما في أروقة الرقابة المصرية. وهل سيتم عرضه بعد "تعديله" في مصر أيضا. وهو يحكي عن اغتصاب الجنود الأمريكيين لفتاة عراقية وحرق أسرتها بالكامل. وتعود في العام الجديد 2008 النجمة ميج ريان في فيلم "صديق أمي" مع أنطونيو بانديراس. وتشارك أنجلينا جولي في بطولة فيلم "مطلوب القبض عليه" مع مورجان فريمان. ويقوم المخرج الشهير ستيفن سبيلبرج في العام الجديد بإخراج الجزء الرابع من فيلم "اندينا جونز". ويعرض في الصيف الجزء السادس من فيلم "هاري بوتر" ويعود المخرج الكبير فرنسيس فوورد كوبولا بعد غياب 10 سنوات بفيلم الشباب بدون شباب". ويقدم المخرج المعروف ريدلي سكوت أحدث أفلامه في العام الجديد بعنوان "جسر الكذب" مع ليوناردو دي كابريو. ومفاجآت العام الجديد لا تنتهي.

الجمهورية المصرية في 3 يناير 2008