كتبوا في السينما

 

 
 

جديد حداد

خاص بـ"سينماتك"

حول الموقع

خارطة الموقع

جديد الموقع

سينما الدنيا

اشتعال الحوار

أرشيف

إبحث في سينماتك

إحصائيات استخدام الموقع

 

الطريق نحو الأوسكار يمر من هنا!

محمد بازيد

أعلنت جمعية الصحفيين الأجانب في هوليوود (غلودن غلوب) أسماء مرشحي الجوائز لهذا العام فيما يعرف بالطريق إلى الأوسكار ويعلن مبدئياً انطلاق موسم الجوائز السينمائية كونها - أي هذه الترشيحات - تأتي في نهاية عام سينمائي. الجدير بالذكر أن حفل توزيع جوائز الغولدن غلوب سيقام هذا العام ليلة الأحد الثالث عشر من شهر يناير من العام 2008في ولاية كالفورنيا الأمريكية.

ترشيحات جائزة أفضل فليم درامي

1- American Gangster

يعود المخرج البريطاني الأصل "ريدلي سكوت" مخرج فيلم "مملكة السماء" وقبله فيلم "المصارع" الذي فاز عنه بعدة جوائز أوسكار. يتعاون "سكوت" في هذا الفيلم مع الممثل الأسترالي "راسل كرو" الذي سبق له تحقيق الأوسكار عن فئة أفضل ممثل تحت إدارة المخرج "سكوت" في فيلم "المصارع". ويتقاسم معه البطولة الممثل الأفروأمريكي "دنزل واشنطون" مما يعد بفيلم ذو أداء تمثيلي عالي المستوى. تدور أحداث الفيلم المصنف كفيلم إثارة وعصابات في عقد السبعينيات في مدينة نيويورك الأمريكية، حيث يسعى أحد المحققين الفيدراليين للإيقاع برجل عصابات شهير اعتبر من أوائل وأكبر مروجي الهيروين في الولايات المتحدة عبر تعاونه مع عصابات من الشرق الأقصى.

2- Atonement "التكفير"

بعد النجاح الساحق الذي حققه المخرج البريطاني الشاب "جو رايت" قبل عامين عبر فيلمه "كبرياء وتحيز" المقتبس عن رواية أدبية بذات العنوان للروائية الانجليزية الشهيرة "جين اوستن"، يعود "رايت" هذا العام بفيلم مقتبس عن عمل أدبي كذلك وفي ذات الأجواء الانجليزية التاريخية العريقة ومع ذات البطلة التي حقق معها النجاح السابق "كيرا نايتلي". تدور أحداث الفيلم في أجواء دراما رومنسية أيام الحرب العالمية الثانية، حيث تعيش كاتبة انجليزية قصة حب عاصفة مع عائلتها في ظروف الحرب العالمية الثانية. الجدير بالذكر أن "رايت" سبق له الترشح لجائزة الغولدن غلوب عن فئة أفضل مخرج في الغولدن غلوب لعام

3.2005- Eastern Promises

المخرج الكندي "دافيد كورننبيرغ" المرشح قبل عامين لعدة جوائز عن فيلمه "تاريخ العنف" يعود هذا العام مجدداً بفيلم جريمة درامي يتابع حياة "نيكولا" الرجل الغامض ذو العلاقات الغريبة بأحد أكبر عوائل الجريمة المنظمة في لندن. تتقاطع أحداث الفيلم بعدة خيوط لأشخاص أبرياء من ضمنهم دور مهم للنجمة الأسترالية "نعومي واتس". الجدير بالذكر أن أجواء الجريمة الغامضة ليست جديدة على " كورننبيرغ" حيث قدم في العام 2005فيلما من نفس الطابع هو فيلم "تاريخ العنف" ونال عنه عدة ترشيحات لجوائز سينمائية، بالإضافة إلى القبول النقدي والاستحسان الجماهيري الذي لقيهما الفيلم.

4- The Great Debaters "المناظر العظيم"

"دنزل واشنطن" يقدم هذا الفيلم الدرامي الممثل الأفروأمريكي الحائز على جائزة الأوسكار كأفضل ممثل والمصنف ضمن أفضل نجوم هوليوود في العشرين عاماً الماضية، ولكن ليس من خلال كل هذه الاعتبارات والمكانة التمثيلية الرائدة، وإنما من وراء الكاميرا هذه المرة. حيث يقدم "واشنطون" نفسه كمخرج سينمائي في فيلم دراما إنسانية عن حياة مدرس أمريكي في الربع الأول من القرن الماضي صنع من طلاب الكلية الصغيرة التي يدرس بها فريقاً للمناظرة حقق مراكز متقدمة على مستوى البلاد. "واشنطن" الذي سبق له تقديم فيلم "انتوني فيشر" عام 2003من إخراجه، لا يعتقد بأنه يملك فرصاً قوية للفوز عن هذا الفيلم ولكن مجرد ترشيحه يعطي دلالة على قوة رؤيته الفنية إخراجياً.

5- Michael Clayton

أحدث أفلام الممثل "جورج كلوني" وأول أفلام المخرج "توني جلروي" الذي سبق له كتابة سلسلة الإثارة الشهيرة "بورن" التي تدور حول الجاسوس فاقد الذاكرة "جيمس بورن". ويبدو أن النفس المتقطع والحابس للأنفاس الذي يتبعه "جلروي" في كتابة أفلامه السابقة قد انسحب على طريقته في الإخراج. يقدم الفيلم قصة محامي ناجح يقع في صراع بين أهم قضية قد يتولاها في حياته وبين أخلاقيات مهنته. لا شك أن لعب الممثل "جورج كلوني" لدور البطولة في الفيلم قد أضفى عليه وهجاً نجومياً ربما أبرز العمل وأوصله إلى مصاف ترشيحات الغولدن غلوب وربما إلى الأوسكار بعد أقل من شهر من الآن.

6- No Country for Old Men

أحد أشهر ثنائيات هوليوود في صناعة السينما، الأخوة "جويل وايثان كوين" يعودان للشاشة الكبيرة بعد انقطاع ثلاث سنوات بفيلم يبدو هو الأوفر حظاً من حيث الترشيحات ومراجعات النقاد التي أعطت بعضها علامة أفضل أعمال السنة لهذا الفيلم. يعود الأخوان "كوين" كعادتهما لخلق أجوائهما الغرائبية من خلال دمج أفلام العصابات بأفلام الغرب الأمريكية مع لمسة الكوميديا اللاذعة التي يخلطون بها أحداث أفلامهم مهما كان صنفها. يقوم ببطولة العمل الممثل "توم لي جونز" والأسباني حائز جوائز عدة من مهرجانات عالمية عن دوره في فيلم "البحر من الداخل" بدور المصاب بشلل كلي الممثل "خافيير بارديم".

7- There Will Be Blood

المخرج الأمريكي المقل "باول توماس أنديرسون" صاحب الأفلام الشهيرة بغرائبيتها الشديدة ونفسها السينمائي الخالص يقدم ملحمة درامية عن عائلة غنية من عوائل تكساس مطلع القرن الماضي تصارع من أجل البقاء. والغريب أنه بالرغم من ترشح "أندرسون" مرتين لجوائز الأوسكار وفوزه بالفعل بجائزة أفضل مخرج من مهرجان كان السينمائي عن فيلمه "بانش درنك لوف" عام 2002، وترشح أفلامه لعدة جوائز غولدن غلوب، إلا إنه - أي المخرج - لم يسبق له أن رشح كأفضل مخرج في ترشيحات الغولدن غلوب حتى الآن، ما يثير علامة استفهام كبرى حول إعجاب اللجنة بأفلامه دون الإعجاب بعمله الفني فيها. يعد هذا الفيلم مع سابقه أكثر الأفلام السبعة حظاً من حيث القبول النقدي لها واحتلالها مراتب متقدمة في قوائم النقاد لأفلام العام

2007. ترشيحات جائزة أفضل فيلم موسيقي/كوميدي

تعتبر جائزة الغولدن غلوب الجائزة العالمية الأولى التي تفصل بين تصنيفات الأفلام في الترشيح وهو ما يمنح قدرا إضافيا من المصداقية على الجائزة ويمنح فرصة أكبر للأفلام المتميزة. وفيما يلي ترشيحات أفضل فيلم موسيقي أو كوميدي.

·         Across the Universe "عبر الكون"

·         Charlie Wilson s War "حرب تشارليز ويلسون" وهومن بطولة "توم هانكس" و"جوليا روبرتس" في عودتها للتمثيل بعد توقف دام سنوات

·     Hairspray "بخاخ الشعر" وهو فيلم غنائي كوميدي من بطولة "جون ترافولتا" في محاولة لإعادة أمجاد السبعينيات وبداية الثمانينيات حين برز هذا اللون من الأفلام

·         Juno "جونو"

·         Sweeney Todd: The Demon Barber of Fleet Street

أما من حيث جوائز أفضل ممثل درامي، فتكاد تنحصر الملفات بين اثنين وهما: "دانيل دي لويس" و"جورج كلوني". بالمقابل فإن فرص فوز مرشحي أفضل ممثل كوميدي تقوى لدى الممثل "جوني ديب"عن تعاونه الأخير مع المخرج المفضل لديه "تيم بورتن". من ناحية أخرى تبدو حظوظ "جولي كريستي" عن فيلم "بعيدا عن هنا" والاسترالية "كيت بلانشيت" عن فيلمي "العصر الذهبي" و"لست متواجدة هناك" جيدة إلى حد ما للخروج من هذا السباق بنصيب من الجوائز رغم تواجد مرشحات من عيار "أنجلينا جولي" و"كيرا نايتلي" والمخضرمة "جوليا روبرتس".

ترشيحات أفضل مخرج يصعب التنبؤ بمصيرها خصوصاً في ظل تنافس قوي بين أسماء في مجملها مخضرمة وذات تجربة عريقة في مجال السينما بدءاً من البريطاني "ريدلي سكوت" مروراً بالأخوة "كوين" والكندي "جو رايت" والغرائبي المثير "تيم بيرتون" وانتهاءً بالأمريكي ذي الترشيح الأول "جوليان شنيبل". أما فئة أفضل فيلم رسومي، فتبدو الفئة الأكثر صعوبة في التنبؤ، فمن جهة تقف بيكسار خلف أحدث أفلامها "راتيتيو" الذي حقق كعادة بيكسار نجاحاً نقدياً وجماهيرياً ساحقاً. ومن ناحية أخرى يقف فيلم "بي" أو النحلة من تأليف وتمثيل النجم الكوميدي "جيري ساينفلد". وأخيراً لا يقل فيلم "عائلة سمبسون" ضراوة في التنافس عن سابقيه برصيد جماهيري هائل ونجاح قليل النظير لمسلسل تلفزيوني يجري تحويله لفيلم سينمائي.

كما تخصص هذه الدورة من جوائز الغولدن غلوب جائزة "سيسل بي ديميل" التكريمية للمخرج والمنتج السينمائي "ستيفن سبيلبرغ" عن مجمل أعماله وسيرته السينمائية. تظل ترشيحات الغولدن غلوب كل عام مثيرة للجدل من حيث انتخاب أسمائها والرضا عن نتائجها بعد ذلك، ولكن الأهم أنها تعطي المؤشر الأكثر دقة وصحة لما سوف تسفر عنه جوائز الأوسكار، الجوائز الأكثر أهمية على مستوى صناعة السينما عالمياً، بعد أقل من شهر من إعلان أسماء الفائزين بجوائز الغولدن غلوب.

الرياض السعودية في 3 يناير 2008