حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

جوائز الأكاديمية الأمريكية للفيلم (OSCARS 2011)

ترشيحات أوسكار 2011.. بين القصص الحقيقية وخيال الصمود

حجازي عبد الفتاح

بعد أقل من خمسة أيام، وفي وقت متأخر من ليل السبت الموافق 27 فبراير، ستتجه أنظار محبي الفن حول العالم إلى مسرح (كوداك) في هوليوود، لمتابعة حفل جوائز الأوسكار الـ83، والذي سيقدمه هذا العام النجمان (آن هاثاواي) و(جيمس فرانكو).

تقدم لكم الشروق أهم الترشيحات لجوائز الأوسكار عام 2011:

- أفضل فيلم:

شهدت ترشيحات أفضل فيلم لعام 2010 تنافسا كبيرا بين أربعة أفلام حصدت أغلب الترشيحات، وهي (The King's Speech) وقد جمع 12 ترشيحا، يليه فيلم (True Grit) 10 ترشيحات، ثم كل من (The Social Network) و(Inception) بـ8 ترشيحات. هذا بالإضافة إلى ستة أفلام أخرى وهي: (The Fighter)، (Black Swan)، (The Kids Are All Right)، (Toy Story 3)، و(Winter's Bone) فى تقليد ابتكرته الأكاديمية منذ العام الماضى، حيث زاد عدد الأفلام المتنافسة على (الأوسكار أفضل فيلم) إلى 10 أفلام بدلاً من خمسة.

- وفي مجال أفضل ممثل يتنافس كل من:

• خافيير بارديم، عن دوره في فيلم (Beautiful)، وقد سبق له الفوز بجائزة (أوسكار أحسن ممثل مساعد) عام 2008 عن دوره في فيلم (No Country for Old Men)، وسبق له الترشح مرتين.

• جيف بريدجيز، عن دوره في فيلم (True Grit). ويعد هذا الترشيح السادس له في تاريخ الأوسكار، وقد فاز بها العام الماضي (أحسن ممثل في دور رئيسي 2009) عن فيلم (Crazy Heart).

• جيسي آيزنبرج، عن دوره في فيلم (The Social Network)، ويعتبر هذا هو الترشيح الأول له في الأوسكار.

• كولن فيرث، عن فيلم (The King's Speech)، ويعد هذا الترشيح الثاني له على نفس الجائزة للعام الثاني على التوالي.

• جيمس فرانكو، عن دوره في فيلم (127 Hours)، ويعتبر هذا هو الترشيح الأول له في الأوسكار.

- أما في مجال أحسن ممثلة، فتتنافس كل من:

• آنيت بينينج، عن دورها في فيلم (The Kids Are All Right)، ويعتبر هذا هو الترشيح الرابع لها لنيل الأوسكار.

• نيكول كيدمان، عن دورها في فيلم (Rabbit Hole)، وقد سبق لنيكول الترشح مرتين، ونالت جائزة (الأوسكار أحسن ممثلة 2002) عن فيلمها (The Hours).

• جينيفر لورانس، عن دورها في فيلم (Winter's Bone)، ويعتبر هذا هو الترشيح الأول لها.

• ناتالي بورتمان، عن دورها في فيلم (Black Swan)، ويعتبر هذا هو الترشيح الثاني لها مع جوائز الأوسكار.

• ميشيل ويليامز، عن دورها في فيلم (Blue Valentine)، وأيضا يعتبر هذا هو الترشيح الثاني لها مع جوائز الأوسكار.

يذكر أن الفيلم العربي الوحيد في المسابقة، هو الفيلم الجزائري (خارج عن القانون- Outside the Law) للمخرج رشيد بوشارب، وينافس في مسابقة أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية، وينضم بذلك فيلم (خارج عن القانون) إلى (الجنة الآن) و(أيام المجد) اللذين سبقاه في الترشح في الأعوام السابقة 2005 و2006.

يذكر أن فيلم "خارج عن القانون- Outside the Law" (الجزائر) ينافس على الجائزة إلى جانب أفلام "Biutiful" (المكسيك)، و"Dogtooth" (اليونان)، و"In a Better World" (الدنمارك)، و"Incendies" (كندا).

جدير بالذكر أن حفلات جوائز الأوسكار بدأت منذ عام 1929، وقد اتخذت من مسرح (كوداك) مكانا لها؛ يقام فيه الحفل السنوي، الذي يتم توزيع ما يقارب من 25 جائزة أوسكار أساسية، في مختلف مجالات صناعة السينما، مثل جوائز: أحسن ممثل وأحسن ممثلة، وأحسن ممثل مساعد وأحسن ممثلة مساعدة، وأحسن فيلم، وأحسن إخراج، وأحسن صورة، وأحسن موسيقى تصويرية، وأحسن فيلم روائي متحرك، وأحسن سيناريو وأحسن مكياج، وأحسن أغنية، وأحسن مؤثرات، وغيرها..

ورغم ما يحدث في العالم العربي من ثورات وتغيير أنظمة وحكومات.. تنتظر الملايين حول العالم، في أكثر من 200 دولة، ما تسفر عنه الأيام الخمسة المتبقية، لمعرفة من ينول شرف الفوز بأغلى جائزة فنية في العالم.

الشروق المصرية في

23/02/2011

 

والأوسكار يذهب إلى...؟

لمحة عن الفائزين (أو مَن يجب أن يفوزوا) في جوائز أوسكار عام 2011.

لارمي ليجل 

تفصلنا أيام قليلة عن الحفلة السنوية الثالثة والثمانين لتوزيع جوائز الأوسكار، وفئتان فقط من الفئات الست الأساسية (أفضل ممثل وأفضل ممثل مساند) صارتا محسومتين. ماذا عن الفئات الأخرى؟ يبدو أنها ستثير بعض الجدل. ومن حسن حظنا أن هذه الفئات غير المحسومة تشمل الأهم: جائزة أفضل فيلم. كذلك، لا تزال نتائج فئة أفضل مخرج مفتوحة على الاحتمالات كافة، بما أن السباق إلى الجائزة محتدم.

يُعتبر فيلما The Social Network و The King’s Speech الأوفر حظاً في فئة أفضل فيلم، مع أن عملية التصويت تترك باب التشويق مفتوحاً حتى يوم إعلان النتائج في 27 فبراير (شباط) الجاري. وتشمل السباقات الأخرى تنافس آنيت بينينغ ضد ناتالي بورتمان ومليسا ليو ضد نفسها. تكثر التساؤلات. ومع كل هذه التطورات، يبدو أننا سنشاهد حفلة توزيع جوائز الأوسكار الأكثر تشويقاً خلال سنوات.

أفضل فيلم

أغدق النقاد المديح على فيلم The Social Network، لكن يبدو أنه لا يتمتع بالأفضلية الكافية ليصمد في وجه حملة The King’s Speech التي تشنّها شركة Weinstein. وما يزيد الحيرة إمكان اختيار المصوّتين فيلم True Grit، الذي نجح في البقاء في الطليعة، مبتعداً في الوقت عينه عن الصراع الدائر.

ترى الأكاديمية أن الغموض يلف سباق أفضل فيلم هذه السنة. فهل تذهب الجائزة إلى فيلم عن تلامذة من هارفارد يبتكرون موقع Facebook؟ أم أن فيلماً عن حقبة من التاريخ البريطاني (مع أنه تقليدي) قد يجذب الشريحة الأكبر سناً في الأكاديمية؟ على هذه الأخيرة اتخاذ قرار بالغ الأهمية، تماماً كما السنة الماضية حين منحت الجائزة لفيلم The Hurt Locker، مع أنه أقل شأناً وتأثيراً من Avatar.

إذا ذهبت جائزة أفضل فيلم إلى True Grit، فيعني ذلك أن الأكاديمية ضاقت ذرعاً، فتجاهلت تأثير نقابة ممثلي الشاشة والنقاد على حد سواء. على رغم ذلك، ليس من الحكمة المراهنة ضد هارفي وبوب وينشتاين اللذين أنجزا فيلمَي Shakespeare in Love وThe English Patient.

يجب أن يفوز: True Grit.

سيفوز: The King’s Speech.

أفضل مخرج

يذكّرنا تاريخ الأوسكار الحديث بأن آنغ لي مُنح جائزة أفضل مخرج كترضية عن فيلمهBrokeback Mountain، مع أن فوز Crash بجائزة أفضل فيلم بدا محتماً. فهل يكون مصير ديفيد فنشر وThe Social Network مشابهاً؟ يكمن الفارق الوحيد في فوز توم هوبر أخيراً بجائزة أفضل مخرج من النقابة الأميركية عن فيلمه The King’s Speech. وتُعتبر جائزة النقابة مؤشراً قوياً إلى هوية الفائز بأوسكار أفضل مخرج. فطوال الأعوام الستين الماضية، اختلفت هوية الفائز بالجائزتين في ست سنوات فحسب. وما إن أخرج كريستوفر مولان (Inception) من هذا السباق، بدا توم هوبر الأوفر حظاً للفوز بالتمثال الذهبي الصغير.

يجب أن يفوز: ديفيد فينشر، The Social Network.

سيفوز: توم هوبر، The King’s Speech.

أفضل ممثّل

بدا أن كولين فيرث قد ضمن الفوز بهذه الجائزة خلال الأشهر الأربعة الماضية. وقد جاءت جائزتا الـ{غولدن غلوب» ونقابة ممثلي الشاشة لتؤكدا هذا الواقع. وكما سبق أن حدث في مناسبات عدة من تاريخ الأكاديمية، ستُشكل هذه الجائزة أيضاً تقديراً لعمله السنة الماضية A Single Man، بعدما ذهبت الجائزة إلى جيف بريدجز. فهذا يتماشى مع قاعدة «نحن ندين لك» التاريخية. في هذا الإطار، نأمل بأن يكون فيرث قد أعدّ خطاباً مؤثراً لهذه المناسبة، إذ لا يتسنى للممثل الفوز بجائزته الأولى سوى مرة.

يجب أن يفوز: جيمس فرانكو، 127 Hours.

سيفوز: كولين فيرث، The King’s Speech.

أفضل ممثّلة

تُعتبر هذه الفئة الأكثر غموضاً لأن الزخم يُظهر أن ناتالي بورتمان ستفوز، فيما أن تاريخ الأكاديمية يشير إلى أن فوز آنيت بينينغ تأخّر كثيراً. بما أنها رُشحت ثلاث مرات لهذه الجائزة سابقاً، كان فوزها سيُعتبر محتماً لو أنها لا تواجه منافسة قوية من طفلة... فضلاً عن ممثلة مخضرمة أمضت 15 سنة في التمثيل.

على صعيد الأداء، يمتاز تجسيد بورتمان دور نينا سايرز في Black Swan ببراعة واحتراف عاليين، فيما يُصنف عمل بينينغ الأقل تعقيداً عادياً في نظر الأكاديمية، لولا الآراء التي يطرحها بشأن زواج مثليي الجنس. إذاً، القرار النهائي مفتوح على الاحتمالات كافة، علماً أن بورتمان محبوبة جداً بين نظرائها.

يجب أن تفوز: ناتالي بورتمان، Black Swan.

ستفوز: ناتالي بورتمان، Black Swan.

أفضل ممثّل مساند

يتمتع كريستيان بايل بكل ما تبحث عنه الأكاديمية. فأداؤه في فيلم The Fighter سامياً ومبهراً في آن. لهجة أهل بوسطن؟ لا مشكلة. سلوك مدمن مخدرات سابق؟ سهل للغاية. لا يقبل ممثلون كثر أن يؤدوا أدواراً إنسانية متقلّبة تتطلب منهم تغيير وزنهم. لكن تجسيد بايل المبدع لشخصية ديكي إكلوند لم يقتصر على خسارة الوزن. ولا شك في أن بايل سيفوز بجائزة الأوسكار.

يجب أن يفوز: كريستيان بايل، The Fighter.

سيفوز: كريستيان بايل، The Fighter.

أفضل ممثّلة مساندة

ما من أمر قد يحرم مليسا ليو من جائزة الأوسكار إلا الحملة الخاصة التي تشنّها في الكواليس. فكما واجهت أليس وارد في The Fighter، تشكّل راهناً عدوّة نفسها اللدودة. فإذا سئم المصوتون من ترويجها لنفسها، فعمن سيبحثون؟ ربما هايلي ستاينفيلد اللامعة؟ فقد أدت دورها في True Grit ببراعة ويبدو أنها سترسم لنفسها مسيرة مهنية طويلة ومثمرة.

يجب أن تفوز: هايلي ستاينفيلد، True Grit.

ستفوز: مليسا ليو، The Fighter.

توقّعات السجادة الحمراء

كما ذكرت جوان ريفز، «إنه برنامج لطيف ممل، لكن مَن يأبه؟ فالأهم في النهاية هي الأثواب». إذاً، لنقدّم جوائز أوسكار الأزياء قبل مرور كبار الفنانين على السجادة الحمراء بأبهى حللهم.

أفضل ثوب لممثلة حامل – ناتالي بورتمان: تبدو هذه الممثلة الحامل متألقة في كل ما أردت. إلا أننا نأمل بأن ترتدي ثوباً يُبرز بطنها التي تكبر. ولا شك في أن جائزة الأوسكار ستزيد فرحتها بطفلها الجديد. ربما عليها أن تضيف «أوسكار» الى اللائحة التي قد تختار منها اسم مولودها.

جائزة أفضل عودة – ميشيل وليامز: نأمل بأن تكفّر هذه الفنانة المرشّحة لجائزة أفضل ممثلة عن خطئها في حفلة توزيع الـ{غولدن غلوب»، حين اختارت ثوباً من تصميم فالنتينو مغطى بأزهار الأقحوان لا يصلح ارتداؤه إلا في حفلة تقام في حديقة الهامنتونز، لا على السجادة الحمراء. وربما على ميشيل أن تستلهم من صورها على «غوغل» وهي ترتدي ذلك الثوب الأصفر المذهل من تصميم فيرا وانغ في حفلة أوسكار عام 2006. فحينها لا شك في أن عالم الأزياء سيشكرها جذيل الشكر.

جائزة أفضل ثوب لممثلة صغيرة- هايلي ستاينفيلد: صحيح أنها الأصغر بين المرشحات، إلا أنها نجحت في التعامل مع الشهرة والسجادة الحمراء باحتراف خلال موسم الجوائز هذا. فقد نالت هذه الممثلة البالغة 14 سنة إعجاب الجميع بظهورها بإطلالة نضرة شبابية من تصميم كلوي مارشيسا ومارك جاكوبز. ويسرنا أنها لم تطلب النصائح بشأن الأزياء من مايلي سايروس.

أفضل ثائرة- هيلينا بونهام كارتر: نجحت هذه الممثلة المرشحة لجائزة أفضل ممثلة مساندة في إبقاء الجميع متلهفين لرؤية ما سترتديه. هل تصفف شعرها؟ هل تنتعل فردتي حذاء من لون واحد؟ هل ترتدي ثوباً من الأساس؟ لا يمكننا الجزم في هذا المجال.

أفضل ممثلة مخضرمة- نيكول كيدمان: طالما كانت نيكول كيدمان مرشحة لجائزة أفضل ثوب. غير أنها أضاعت أخيراً شيئاً من هذا التألق على السجادة الحمراء. على رغم ذلك، لا تزال تتحلى بتلك القامة الممشوقة والبشرة المصقولة. لذلك، نأمل بأن تستعيد بعضاً من إشراقها على السجادة الحمراء هذه السنة.

أفضل ممثلة وافدة- جينيفر لورنس: بعيداً عن شخصيتها الصلبة في فيلم Winter’s Bone، تقوم هذه الممثلة التي دخلت لتوّها عالم الأزياء بخيارات جريئة. فهل يمكنها أن تتفوق بملابسها على ثوب لوي فيتون الجريء الذي ارتدته لحفلة توزيع جوائز الغولدن غلوب؟ لا يسعنا الانتظار لمعرفة الإجابة. — باميلا سيت، Film.com.

ترشيحات عام 2011

أفضل فيلم

* 127 Hours

* Black Swan

* The Fighter

* Inception

* The Kids Are All Right

* The King’s Speech

* The Social Network

* Toy Story 3

* True Grit

* Winter’s Bone

أفضل ممثّل

* خافير باردم، Biutiful

* جيف بريدجز، True Grit

* جيسي أيزنبرغ، The Social Network

* كولين فيرث، The King’s Speech

* جيمس فرانكو، 127 Hours

أفضل ممثلة

* آنيت بينينغ، The Kids Are All Right

* نيكول كيدمان، Rabbit Hole

* جينيفر لورنس، Winter’s Bone

* ناتالي بورتمان، Black Swan

* ميشيل وليامز، Blue Valentine

أفضل ممثل مساند

* كريستيان بايل، The Fighter

* جون هوكس، Winter’s Bone

* جيريمي رينير، The Town

* مارك روفالو، The Kids Are All Right

* جيوفري راش، The King’s Speech

أفضل ممثلة مساندة

* آني آدمز، The Fighter

* هيلينا بونهام كارتر، The King’s Speech

* مليسا ليو، The Fighter

* هايلي ستاينفيلد، True Grit

* جاكي ويفر، Animal Kingdom

أفضل مخرج

* دارن أرونوفسكي، Black Swan

* ديفيد فينشر، The Social Network

* توم هوبر، The King’s Speech

* ديفيد أو. راسل، The Fighter

* جويل وإيثان كوين، True Grit

أفضل فيلم معدّ بواسطة الكمبيوتر

* How to Train Your Dragon

* The Illusionist

* Toy Story 3

أفضل فيلم بلغة أجنبية

· Biutiful (المكسيك)

· Dogtooth (اليونان)

· In a Better World (الدنمارك)

· Incendies (كندا)

· Outside the Law (الجزائر)

أفضل سيناريو (أصلي)

· Another Year- مايك ليه

· The Fighter- سكوت سيلفر، بول تاماسي، إريك جونسون، كيث دورينغتون

· Inception- كريستوفر نولن

· The Kids Are All Right- ليزا كولودنكو، ستيوارت بلومبرغ

· The King’s Speech- ديفيد سيدلر

أفضل سيناريو (مقتبس)

· 127 Hours- داني بويل، سايمون بوفيه

· The Social Network- آرون سوركن

· Toy Story 3- مايكل أرندت، جون ليستر، أندرو ستانتون، لي آنكريش

· True Grit، جويل وإيثان كوين.

· Winter’s Bone، ديبرا غرانيك وآن روسيليني

أفضل موسيقى (موسيقى أصلية)

· How to Train Your Dragon- جون باول

· Inception- هانز زيمر

· The King’s Speech- ألكسندر ديسبلا

· 127 Hours- أي. آر. رحمان

· The Social Network- ترنت ريزنور، أتيكوس روس

أفضل موسيقى (أغنية أصلية)

· Coming Home وCountry Strong توم دوغلاس، توري فيرغيس، هيلاري لندسي

· I See the Light و Tangled آلن منكن وعلين سلايتر

· If I Rise من فيلم 127 Hours- أي. آر. رحمان، ديدو، رولو أرمسترونغ

· We Belong Together من فيلم Toy Story 3- راندي نيومان

أفضل تصوير

· Black Swan

· Inception

· The King’s Speech

· The Social Network

· True Grit

أفضل إخراج فني

· Alice in Wonderland

· Harry Potter and the Deathly Hallows I

· Inception

· The King’s Speech

· True Grit

أفضل تصميم ملابس

· Alice in Wonderland

· I Am Love

· The King’s Speech

· The Tempest

· True Grit

أفضل وثائقي (فيلم)

· Exit through the Gift Shop

· Gasland

· Inside Job

· Restrepo

· Waste Land

أفضل وثائقي (موضوع قصير)

· Killing the Name

· Poster Girl

· Strangers No More

· Sun Come Up

· The Warriors of Qiugang

أفضل تحرير فيلم

· 127 Hours

· Black Swan

· The Fighter

· The King’s Speech

· The Social Network

أفضل ماكياج

· Barney’s Version

· The Way Back

· The Wolfman

أفضل فيلم قصير (معدّ على الكمبيوتر)

· Day & Night

· The Gruffalo

· Let’s Pollute

· The Lost Thing

· Madagascar, carnet de voyage

أفضل فيلم قصير (حركة حية)

· The Confession

· The Crush

· God of Love

· Na Wewe

· Wish 143

أفضل تحرير صوتي

· Inception

· Toy Story 3

· Tron: Legacy

· True Grit

· Unstoppable

أفضل مزج صوتي

· Inception

· The King’s Speech

· Salt

· The Social Network

· True Grit

أفضل مؤثرات بصرية

· Alice in Wonderland

· Harry Potter and the Deathly Hallows I

· Hereafter

· Inception

· Iron Man 2

الجريدة الكويتية في

23/02/2011

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2011)