حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ـ 2010

فؤاد سعيد:

اختراعي»السيني موبيل»أحدث انقلابا في صناعه السينما الأمريكيه

نادر أحمد

كرم مهرجان القاهره السينمائي في حفل افتتاحه ثلاث شخصيات في مجال السينما العالميه حققوا انجازات علي المستوي السينمائي الدولي ..يتصدرهم المخترع والمنتج ومدير التصوير المصري فؤاد سعيد والحاصل علي جائزه الأوسكار في الامتياز الفني ..وهي الجائزه التي لم يصل اليها أحد من مصر أو من منطقه الشرق الأوسط لاختراعه «السيني موبيل « في ستينيات القرن الماضي وهو استديو متحرك علي عجلات , وكان هذا الاختراع طفره أنقذت السينما الأمريكيه من الافلاس ..وما زال هذا الاختراع هو الوسيله الوحيده لتصوير الأفلام العالميه والتي كون من خلالها ثروه طائله وصلت الي أكثر من 8 مليارات دولار 0

تمكن فؤاد سعيد من خلال اختراعه وبالاستعانه بالقمر الصناعي أن ينقل أول بث علي الهواء مباشره للعالم في بدايه السبعينات أثناء أول رحله للرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون في الصين ثم روسيا.. كما كان له السبق في أن يجعل حقيبته الخاصه كجهاز التليفون المحمول ليستطيع أن يلبي طلبات أستديوهات العالم بأوروبا حتي اليابان الا أنه لم يطوره ليصل به للحجم العادي للتليفون الموبايل الأن بسبب اهتمامه بالعمل السينمائي.

ويقول فؤاد سعيد : اختراع « السيني موبيل» عمل انقلابا بالفعل في السينما الأمريكيه ..ومن ثم تم حصولي علي جائزه الأوسكار .. ,واختراعي بدات فيه من منتصف الطريق ولم يشاركني احد في فكرته..كما لم استطع شرحه لاحد ولم يوجد من يقتنع به .. ولا احب ان يشاركني افكاري .. و تكريمي في مهرجان القاهره السينمائي أعتبره شرفا كبيرا لنفسي ..كما انني لا استطيع ان اغيب عن مصر ودائما ازورها مرتين في العام ..

ووجه فؤاد سعيد نصيحه لشباب مصر : كل من يمتلك فكره يعمل علي تنفيذها ولا يتوقف مشيرا ألي ان العقبات في امريكا اضعاف اضعاف العقبات في مصر ..ثم يجب علي الموزعين السينمائيين والذين يقومون علي توزيع الافلام المصريه ان يقوموا علي توزيع الافلام المصريه في كافه انحاء العالم ولا يتوقف عند المحيط العربي خاصه ان الصناعه المصريه متقدمه

وعن تجربته مع النجمه الامريكيه الراحله مارلين مونرو قال :قمت بتصوير مارلين مونرو كثيرا ..وهي كانت فنانه فطريه بطبعها .. وكانت منظمه ..واذكر ان منزلها كان يقبع علي شاطئ البحر ..فكانت تصحو في الخامسه فجرا لتجري ساعه .. ثم تسبح ساعه اخري ..وهكذا ..وكانت هناك فتيات احلي واجمل من مارلين مونرو ياتين من جميع انحاء امريكا والعالم ليأخذن فرصه في السينما .. ولكن مارلين كانت لها جاذبيه خاصه  

ميلاد بساده كافح لتحقيق ذاته في التليفزيون الكندي..

نادر أحمد

أدار السينمائي يوسف شريف رزق الله ندوه المخرج المصري ميلاد بساده والذي بدأ معه في التليفزيون المصري مع بدايه ارساله ..وأيضا الممثل المصري الانجليزي خالد عبد الله حيث تحدث عن تجربه عمله في السينما الامريكيه ..

استعرض ميلاد بساده بدايته عندما كان التليفزيون المصري لا يمتلك مخرجين واوضح انه تم الاستعانه بمخرجي السينما والمسرح والاذاعه بدراسه مكثفه لشهرين مع خبراء من أمريكا والمانيا مؤكدا أن التليفزيون المصري ولد عملاقا من يومه الأول ..وقال ان من اهم برامجه «مجله التليفزيون» والتي كانت تذاع علي الهواء مباشرة تقديم أماني ناشد .. وجاءت هجرته لكندا بمحض الصدفه عندما اراد ان يستكمل دراسته ويحصل علي الدكتوراه فاعتقد د. حاتم جمال الدين والذي كان وقتها وزيرا للاعلام والثقافه والسياحه انه سيسافر مهاجرا فعينه كمندوب مصر السياحي في كندا .

قال: كافحت كثيرا لكي اعمل في التليفزيون الكندي ولكنهم لم يقتنعوا بأن هناك مخرجا مصريا يستطيع الاخراج التليفزيوني ..ويتعجبون ان هناك تليفزيونا في مصر فالصحراء والجمال والأهرامات هي الصوره الأقرب عن مصر والبلاد العربيه ..وبعد عامين تحقق لي المراد وأثبت أنني مخرج متمكن وقدمت عددا من البرامج الاخباريه والتسجيليه والمنوعات ..وقدمت برنامج منوعات كوميدي مع مجموعه من الممثلين الصاعدين اصبحوا نجوما في أمريكا .

واضاف : قدمت للسينما فيلمين أحدهما « يوم هادئ في بلفاست « عام 1974 وفازت بطلته مارجو كيدر بجائزه احسن ممثله في مسابقه الأوسكار الكنديه التي لعبت بطوله أفلام سوبرمان .., والفيام الثاني «البحث عن ديانا « ولعبت بطولته زوجتي ديانا كالنتي عام 1992 ..وتم تصويره في مستوي الاقصر واستعرض كنوز مصر الاثريه ..وفي النهايه أعتبر تكريمي في مهرجان القاهره هي نقطه هامه في حياتي .. وابحث الان عن انتاج فيلم ثالث عن مصر علي المستوي العالمي بممثلين مصريين وقصه مصريه .

« بلد امي وأبويا»

وتحدث الممثل المصري الانجليزي المولد خالد عبد الله وقال :

شرف كبير لي ان اكرم من مهرجان بلدي ..بلد امي وابويا ..وكل سنه احضر لمصر ..وسعيد لانني كممثل من اصول عربيه اشارك في السينما العالميه .. واحاول من خلال تلك الافلام ان اغير رؤيه الغرب عنا وهي مسئوليه ..حتي انني رفضت ادوارا وافلاما لانها لا تحقق طموحي الشخصي او انها ضد العرب.

واضاف : انتهيت من تصوير اول فيلم مصري لي بعنوان «اخر ايام المدينه « اخراج تامر سعيد .., وارغب في عمل فيلم مصري عالمي ..وليس بالضروره ان يكون ناطقا بالانجليزيه او العربيه مؤكدا ان ثقافتنا المحليه طريق عبور الي العالميه ..والمحليه هي العالميه 0

سنوات عمري في السينما خمس سنوات وقدمت ثلاثة افلام عالميه .. الاول «يونايتد 93 « عن احداث11سبتمبر, والثاني»الطائره الورقيه» وهو بطوله مطلقه وتدور احداثه في افغانستان وتحدثت خلاله بالانجليزيه والامريكيه ..والفارسيه الافغانيه .., والثالث فيلم المنطقه الخضراء مع مات ديمون عن الازمه والحرب العراقيه .

وقال : لا احب المقارنه بين افلام مصر وامريكا فالامكانيات في الانتاج تكفي لعدم عمل المقارنه مع العلم ان السينمائيين في مصر يمتلكون الفكر ..ولكم افلام هوليوود التي اشتغلت فيهااقل ميزانيه 30 مليون دولار .. واعلي ميزانيه اشتغلت فيها 120 مليون دولار .. و هناك افلام انتجت بنصف مليون دولار تجدها افضل من افلام تنتج ب150 مليون دولار  

بكل الصدق

فكرى كمون

ريتشارد جير ضيف مهرجان القاهرة السينمائى الدولى الذى كرمه فى حفل الإفتتاح الثلاثاء الماضى احدث دويا كبيرا بحضوره وامتداحه مصر وملامحه الرومانسية ولاشك

ان استضافة هذا الرجل خطوة جيدة وذكية من ادارة المهرجان ورعاته سواء كان رجل الأعمال نجيب ساويرس او غيره حيث كان ساويرس في صدارة مستقبليه المهم ان هذا الرجل اندفعت نحوه نجماتنا سعيا لتقبيله وهو نفسه لم يدع مجالا لمن ترددت فذهب هو اليها ليقبل. وملامح هذا الفنان ووسامته رشحته للأدوار الرومانسية اضافة الى ذكائه واختياراته .ولعل واقعة تقبيله لنجمة بوليوود السوبر ستارالهندية فى ابريل 2007 حدث مهم وقع على الهواء بمدينة جايبورحيث كان فى مؤتمر يروج لإبتكار محركات جديدة فى سيارة وعندما دعته الفنانة للصعود على المسرح فوجئت به يقبلها بعنف عدة مرات ويستغرق معها فى عناق وحضن طويل وهو مادعا محكمة محلية الى ان تأمر باعتقاله هو وشيلبا شيتاى بعد ان اثارا الرأى العام وارتكبا فعلا فاضحا على الملأ ولكنه هرب من المدينة وبعد شهر عفا عنه قاضى العدالة ووصف مافعله بانه حركة طيش وإستهتار ليس الا واصدر عفوا عنه وسمح له بدخول المدينة مرة اخرى ومشاهد هذا العناق الحار تملأ مواقع النت ويبدو ان جير بذلك ربما ترفق بفناناتنا اللاتى قبلهن على المسرح .وفور وصوله الى مصر انطلق الى الأهرامات ليشهد لحظات الغروب وليشبع نهمه الثقافى فى بلد الحضارة وليعبر عن مشاعره ان الجمهور المصرى يعرفه من افلامه .لقد رأيت له فى عام2004 ؟ shall we dance وشاركته بطولته جينفر لوبيز وسوزان ساراندون وكتبت عن روعة هذا الفيلم وفكرته ومرت فترة قليلة لنشاهد فيلما بعنوان (ماتيجى نرقص) مستوحى تقريبا من نفس الفيلم ليسرا وتامر هجرس .وعندما نقول ان مهرجان القاهرة السينمائى واحد من اهم مهرجانات الشرق الأوسط والعام فى التصنيف الدولى فإن ذلك تدعمه القدرةعلى احداث تفاعل مع سينما ونجوم العالم وقبل ذلك بإنتاجنا السينمائى الذى نشارك به فى المهرجانات والفوز بالجوائزولابد ان نستعيدمكانتنا العريقة ولاشك ان تكريم جير وبينوش وإلى جانبهم نجومنا ليلى علوى وصفية العمرى وميلاد بسادة وفؤاد سعيد وخالد عبد الله عبر عن هذا المناخ وأختم بكلمة ليلى علوى(بحب السينما).

fikrykammon@yahoo.com

الجمهورية المصرية في

04/12/2010

 

بينوش تقع في غرام الصعيد

كتبت:علا الشافعي

جاء حفل افتتاح الدورة الـ‏34‏ لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي ليؤكد أن هناك جهودا فعلية من قبل المسئولين عن المهرجان للنهوض به والتغلب علي أزماته المستمرة‏.

ليستعيد مكانته كواحد من أهم المهرجانات الدولية في المنطقة العربية والشرق الأوسط‏,‏ وحسبما قال النجم عمر الشريف الرئيس الشرفي للمهرجان بأن هذه الدورة مميزة بحق نظرا لأهمية وحجم الفنانين والضيوف الأجانب المتواجدين وصولا إلي نوعية وأهمية الأفلام المشاركة في المسابقات المختلفة وربما يكون من المرات القليلة التي يشهد فيها حفل افتتاح المهرجان كل هذا الانضباط بدءا من موعد حفل الافتتاح‏,‏ حيث توالي وصول الضيوف من الخامسة مساء وصولا إلي شكل الديكورات والاستعراض الراقص والمبهر الذي قدمه المخرج وليد عوني بديكور فرعوني اتخذ من عين حورس كخلفية و هو ما أضاف بعدا جماليا وبصريا علي خشبة المسرح‏,‏ وايضا الاختيار الجيد للنجمين آسر ياسين وأروي جودة لتقديم الحفل‏.‏
كما شهد الحفل حضور عدد كبير من النجوم المصريين والعرب الكبار ومنهم نادية الجندي ومحمود ياسين وعزت العلايلي ومصطفي فهمي ورانيا فريد شوقي ورانيا يوسف ويسرا وإيناس الدغيدي ونبيلة عبيد وغيرهم كثيرين أضفوا بريقا بداية من مرورهم علي السجادة الحمراء ووصولا إلي المسرح الكبير في دار الأوبرا المصرية حيث أقيمت مراسم الافتتاح الثلاثاء الماضي‏,‏في حين تغيب كل النجوم الشباب السوبر ستار عن الحضور وكان ينقص الحفل فقط وضع شاشات داخل المسرح يتم من خلالها رؤية السجادة الحمراء ولحظات توافد النجوم‏.‏

حسين فهمي

شهدت هذه الدورة عودة الفنان حسين فهمي إلي حضور حفل افتتاح المهرجان بعد انقطاع لفترة طويلة عن الظهور في الافتتاح أو الختام أو إلي أي فاعلية تخص المهرجان‏,‏ وسبق وصرح النجم الكبير أنه بعد تركه رئاسة المهرجان لم يتلق دعوات الحضور لحفل الافتتاح‏,‏ ولكن عزت أبو عوف أكد أن هناك خطأ لم يكن مقصودا‏,‏ وأن الدعوات كان تصل إلي منزل حسين فهمي القديم‏,‏ ولكن يبدو أن طلب الرئيس مبارك من النجم الكبير أن يتصالح مع وزير الثفافة فاروق حسني في اللقاء الذي جمع الفنانين بالرئيس مبارك مؤخرا كان سببا في حضور النجم الكبير و الذي جائته الدعوة من مكتب الوزير شخصيا و عندما صادف الوزير النجم في حفل الافتتاح شكره علي الحضور وقال له حسين مازحا اخيرا اقتنعت بالسموكن في اشارة الي معركة حسين مع الكثيرين لضرورة ارتداء ملابس رسمية‏.‏

عمر الشريف

ورغم الإطالة التي صاحبت مراسم تقديم لجان التحكيم الثلاثة والتي يجب أن يكون لها حل خصوصا أن هناك أكثر من لجنة بعدد من الأعضاء‏,‏ إلا أن النجم المصري العالمي عمر الشريف استطاع بخفة ظله وسرعة بديهته أن يضيف جوا من الحيوية منذ اللحظة التي ظهر فيها علي المسرح وقدم بها رئيس المهرجان الدكتور عزت أبو عوف وقال الشريف في افتتاح المهرجان الأجانب يعانون من صعوبة نطق حرف الـع لذا ينطقون اسمي بطرق مختلفة‏,‏ وبهذه المناسبة أقدم لكم رئيس المهرجان الذي يتكرر في اسمه حرف الـع وهو د‏.‏عزت أبو عوف‏,‏ ووجه عزت أبو عوف فور صعوده علي المسرح الشكر لوزير الثقافة فاروق حسني الذي كان من بين الحاضرين وأوضح أنه يعتز جدا بكونه رئيسا لمهرجان القاهرة للسنة الخامسة علي التوالي‏.‏

وأضاف الشريف أنا أحب مهرجان القاهرة السينمائي لأنني أري زملائي في كل عام وكأننا عائلة واحدة‏,‏ كما أنه يستضيف نجوما كبارا‏,‏ وهذه الدورة مميزة جدا ومن الصعب تكرارها لأنها تستضيف نجوما بارزين منهم النجمة الفرنسية جولييت بينوش التي حصلت علي جائزة الأوسكار كأفضل ممثلة‏.‏
وأضاف الشريف بخفة ظله‏:‏ لقد رشحت لجائزة الأوسكار مرة واحدة لكن نفضولي‏,‏ ولم أحصل عليها‏,‏ لذلك أعرف جيدا قيمة الحصول علي تلك الجائزة الصعبة‏,‏ كما يستضيف المهرجان النجم ريتشارد جير‏,‏ والذي قال الشريف عنه‏:‏ إنه فنان لا يصيبه العجز أبدا‏.‏

فيلم الافتتاح

للأسف لا يستطيع أحد تفسير السر في انسحاب أغلب النجوم والضيوف بعد حفل الافتتاح مباشرة دون الاهتمام بمشاهدة الفيلم حيث لم يتبق في القاعة إلا عدد محدود جدا من المهتمين لا يتجاوز عددهم الـ‏15‏ ومنهم المخرج محمد خان ومدير التصوير سمير فرج والدكتور رفيق الصبان والناقدة خيرية البشلاوي والناقد طارق الشناوي في حين انصرف النجوم وباقي الضيوف رغم ان الوقت كان مازال مبكرا علي حفل العشاء وجاء فيلم الافتتاح عام آخر للمخرج المميز مايك لي فيلما شديد الخصوصية يتحدث عن شريحة عمرية كثيرا ما تتجاهلها السينما وهم كبار السن‏,‏ من خلال بطلينا المهندس الجيولوجي وزوجته الطبيبة النفسية واللذان يعيشان في سعادة بالغة ولديهم أسرة مترابطة ومن خلال هذه العلاقة والأصدقاء الذين يتجمعون عندهم بشكل دائم نري نماذج لبشر يعانون من الوحدة منهم زميلة البطلة في العمل و التي تعاني من ادمان الشراب و شقيق زوجها الذي تتوفي زوجته فجأة‏,‏ وكان لا يلقي بالا بها‏,‏و يكتشف ان حياته باتت خرابا من دونها كما أن علاقته سيئة بابنه الوحيد‏,‏ ونماذج كثيرة عن أناس يعانون الوحدة والفقد وكل بدرجات مختلفة ومتفاوتة والفيلم الذي تم تقسيمه إلي مقاطع تصدر المقطع الأول عنوان الربيع ثم الصيف والخريف وأخيرا الشتاء وجاء إيقاع الفيلم هادئا يتماشي مع التفاصيل التي تخص تلك الشريحة العمرية فيلما متميزا يملك ايقاعه الخاص‏.‏

نجوم المهرجان

ورغم كل محاولات إدارة المهرجان التغلب علي أزماته إلا أنه باتت هناك ضرورة ملحة للتدقيق في من يحضرون المؤتمرات الصحفية للنجوم والأفلام من صحفيين وإعلاميين‏,‏ ومن الممكن مثلما يحدث في المهرجانات العالمية أن يتم وضع شاشات خارج قاعة المؤتمر ليشاهد من يرغب فعالياته بدلا من الزحام ووجود من يطرحون أسئلة تبدو ساذجة وتثير سخرية بعض الصحفيين مثلما حدث في ندوة النجم العالمي ريتشارد جير الذي سأله أحد الحضور عن سبب عدم تقديم أمريكا لأفلام عن الحضارة الفرعونية وهو ما أثار حيرة النجم العالمي واستغرابه من السؤال ليرد ساخرا‏:‏ وهل تقدمون أنتم أفلاما عن الفراعنة‏.‏
كما أعرب جير عن حزنه الشديد لتسبب أمريكا في الدمار الذي لحق بالعراق‏,‏ مؤكدا أن الغزو الأمريكي للعراق جاء في وقت كان يحكم أمريكا رئيس ضعيف الشخصية‏,‏ ساق وورط أمريكا إلي تلك الحرب التي لم يكن مجبرا عليها‏,‏ مشيرا إلي أن الغزو الأمريكي للعراق خطأ كبير‏,‏ متمنيا أن يستطيع الشعب العراقي العمل من أجل إعادة بناء العراق‏.‏

بينما أكدت النجمة جولييت بينوش في ندوتها أنها تعشق الثقافة العربية والتاريخ الفرعوني تحديدا منذ أن كانت طفلة‏,‏ لأن الأطفال في فرنسا يدرسون الحضارة الفرعونية في المدارس المختلفة وقالت سحر مصر لا يوصف وأشارت إلي أنها ستصور العام المقبل فيلما عن صعيد مصر والحضارة الفرعونية‏.‏

الأهرام اليومي في

04/12/2010

 

 

المخرج العراقي حسن علي:

رسالة فيلمي الأساسية هي إن كلنا خيال مآتة

محمد عبد الكريم  

ضمن مسابقة الأفلام العربية لمهرجان القاهرة السينمائي في دورته الرابعة والثلاثين أقيمت ندوة بمركز الإبداع بدار الأوبرا المصرية أعقبت عرض الفيلم العراقي "حي خيال مآتة"، حضرها مخرجه حسن علي، ومنتجه محسن محمد، وأبطال الفيلم عبد الله شوكت، ووليد معروف، وقال المخرج أنه حاول من خلال قصة الفيلم أن يجيب أن عن سؤال:"لماذا يقتل الملايين من الأطفال والنساء  في كل أنحاء الوطن العربي"، وأضاف أن الإجابة التي حصل عليها هي أننا كلنا كمجتمع عربي عبارة عن خيال مآته، مشيرا إلي أن أي منذا لايتحرك لمواجهة أي ديكتاتور، حيث تحكي قصة الفيلم عن اقطاعي يستخدم الأطفال من أجل توفير المحاصيل للجيش فيتحول بعد ذلك كل اهل القرية إلي خيال مآته،  وفي تعليقه حول ما إذا كان الفيلم يمز بالديكتاتور لشخص الرئيس العراقي الراحل صدام حسين ونظامه قال المخرج:" ديكتاتور الفيلم لا يمثل صدام حسن فقط وإنما يرمز لكل أنواع الديكتاتورية التي تواجهها  المجتمعات العربية ولا تتصدي لها "، وحول تعريف الفيلم بأنه كردي، قال بطله عبد الله شوكت بأن المعني المقصود هو أن قومية صناع الفيلم هي قوميه كردية وهو مواطن عراقي كردي، وتطرق الي الحديث عن الحضارات مشيرا إلي أن مصر هي أعرق حضارة علي وجه الأرض وأنها بلده الأول وليس بلده الثاني كما يقول المصريون عند الترحيب به".

الدستور المصرية في

04/12/2010

 

رؤساء المهرجانات السينمائية يشكون من الصعوبات المادية..واتفاق للتعاون بين ثلاثة منها

إسلام مكى 

عقد صباح اليوم – السبت- بفندق سوفتيل الجزيرة اجتماع رؤساء المهرجانات السينمائية، وحضره كل من مستر بيتر سكارليت رئيس مهرجان أبو ظبى، وعيسى المرزوقى مدير مهرجان أبو ظبى، وجون سانشيز رئيس مهرجان غرناطة، ومستشارة المهرجان نينا فرسيى،  ومحمد الأحمد رئيس مهرجان دمشق، والمدير العام رأفت شركس، وعبد الحميد شوما  رئيس مهرجان دبي، وميشيل كودراكو رئيس مهرجان فيباكو بوركينا فاسو ، بالإضافة إلي عدد أخر من رؤساء المهرجانات في بلجيكا، وبروسيا، وروما والرباط.

وتحدث في بداية المؤتمر السيد بيتر سكارليت رئيس مهرجان أبو ظبى الذي أشار إلي أن معظم المهرجانات السينمائية الآن أصبحت تهتم بعرض أكبر عدد من الأفلام دون النظر الي جودتها، وقال أن أجندتها تحولت إلى دليل تليفونات به أفلام كثيرة دون أهمية، لذا شدد علي الاهتمام بجودة الأفلام المعروضة، وطالب بضرورة محاربة قرصنة الأفلام ووصفها بالأمر الخطير، وانتقد كذلك الفكرة المسيطرة علي ادرات المهرجانات والمتعلقة  بأن النجوم هم من يمنحون المهرجانات بريقها، لكنه أكد أن هؤلاء النجوم يكونون عبئا علي المهرجانت لأنهم يتقاضون مبالغ كبيرة،  بعده تحدث عيسى المرزوقى مدير مهرجان أبو ظبى الذي قال أن الرعاة هم من يتحكمون في المهرجانات الآن، وقال أن مهرجان أبو ظبي مثل بايق المهرجانات واجهة مشكلات مادية، أما رئيس مهرجان بوركينا فاسو فقد شكر ادارة مهرجان القاهرة لأنها تجمع رؤساء المهرجانات الفقيرة، والغنية في اجتماع واحد ـ علي حد تعبيره ـ  وأكد أنه مشكلة التمويل من الشمكلات الأساسية التي يواجهها مهرجانهم، وكذلك ترجمة الأفلام لأنها امر مكلف بالنسبة لهم، واشتكي كذلك من أن لديهم مشكلة خطيرة، وهي أن بعض الأشخاص يهدمون دور العرض ويقيمون بدلا منها مساكن ومحلات تجارية، كذلك طالب  فرانسيسك فيا رئيس مهرجان روما أن تقوم الحكومة بدعم المهرجانات كي لايتحكم فيها الرعاة، وتحدث بعد ذلك ندير كوتريك رئيس مهرجان الحب فى بلجيكا عن امكانية الاستغناء عن النجوم كي لايكونوا عبئا ماديا علي المهرجانات، وطالبهم بأن يأتوا دون مقابل، فيما أكد رئيس مهرجان الرباط أن الحكومة المغربية هي من تدعم مهرجان هناك، كما طلب من ممثلي مهرجاني القاهرة ودبي التعاون مع مهرجان الرباط، وهو الاقتراح الذي وافق عليه عزت أبو عوف رئيس مهرجان القاهرة الذي شكر جميع المشاركين وأكد لهم أنهم رفعوا من روحه المعنوية لأنه كان يعتقد أن مهرجان القاهرة هو فقط الذي يعاني من المشكلات المادية.

الدستور المصرية في

04/12/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)