حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

                          دراما رمضان التلفزيونية لعام 2010

دراما رمضانية اعداد : امجد مجدي

شريف منير: "بره الدنيا" يناقش مشاكل شريحة منسية في مجتمعنا وفي الدراما

وظيفتي التمثيل فقط ولا أتدخل في السيناريو أو ترشيح الأبطال

شريف منير من أذكي فناني جيله.. يجيد انتقاء أعماله التي يقدمها للجمهور.. يضع أمام عينيه ان البحث والاجتهاد أهم عوامل النجاح فيخوض بموهبته مناطق شائكة سواء في التليفزيون أو السينما.. يقدم هذا العام علي الشاشة الرمضانية مسلسل "بره الدنيا" الذي يلعب فيه دور شخصية مركبة يناقش من خلالها شريحة منسية في مجتمعنا إلي جانب قضايا اجتماعية كثيرة حاورناه فجاءت إجاباته صريحة كعادته.

·         بعد غياب عامين منذ "قلب ميت".. لماذا كانت عودتك "بره الدنيا"؟

* لأنه عمل مختلف وقد أخذت عهدا علي نفسي إنني إذا لم أجد عملا جيدا يضيف لرصيدي الفني فلن أشارك فيه حتي لو مكثت في البيت فموضوع "بره الدنيا" مختلف ويحمل كما هائلا من المشاعر والقوة والإخلاص وأيضا يتحدث عن الجشع والطمع الذي يحتل مساحة كبيرة من حياتنا إلي جانب ان الشخصية التي ألعبها جديدة عليّ تماما فلأول مرة أقدم شخصية من هذه الطبقة الموجودة حولنا في كل مكان.

·         ** ما هي هذه الطبقة التي تتحدث عنها؟

* هي ليست طبقة بالمعني المفهوم ولكنها شريحة من المجتمع الذي نعيش فيه ولكنهم يعيشون خارجنا أي "بره الدنيا" ونحن ننفر منهم دون معرفتهم أو الأسباب المأساوية التي أدت إلي ذلك وهي صدمات نفسية تتمثل في اكتئاب ما بعد الفراق الذي يجعل الانسان يعيش بمفرده لا يريد أن يتعامل مع أحد ويخشي داخليا من الدخول مرة أخري للدنيا.

·         ** لماذا عمل درامي رمضاني يعتمد علي "السيكو دراما"؟

* أنا لا أحب مسميات مثل عمل رمضاني أو غير رمضاني فهو في النهاية مسلسل تليفزيوني يتم عرضه في شهر رمضان أو عقب انتهائه وأنا لا أفكر في ذلك بل أحب انتقاء أعمالي وتقديمها بشكل يرضي غروري الفني لكي يشاهد الجمهور عملا متميزا و"بره الدنيا" إذا كان ينتمي إلي "سيكودراما" في كثير من أحداثه فهي قضية هامة في مجتمعنا وشريحة لم تتناولها الدراما بشكل كاف وأيضا المتابع لأحداث المسلسل سيشاهد كما كبيرا من القضايا الاجتماعية الهامة.

·         ** هل نجاح "قلب ميت" جعلك تكرر تجربة "بره الدنيا" مع نفس فريق العمل؟

* لم أحسب الأمور بهذا الشكل وإلا كنا شاهدنا نفس فريق أي عمل ناجح في معظم الأعمال ولكن ما حدث ان المؤلف احمد عبدالفتاح عرض عليّ العمل ولم أتردد لحظة لأنه أعجبني للأسباب التي ذكرتها من قبل وأيضا أعجب المخرج مجدي أبوعميرة وهو شيخ مخرجي الدراما بالعمل أما الشركة المنتجة فقد سبق لي أن صرحت منذ "قلب ميت" ان عملي التليفزيوني القادم مع تامر مرسي وحسام شوقي لأنها شركة محترمة لا تبخل بشيء علي عملها وتتعامل مع جميع العاملين بطريقة "شيك" ويكفي انهم استعانوا بشركة متخصصة في الأمطار الصناعية كما تمت الاستعانة أيضا بفريق عمل من جنوب افريقيا لتنفيذ مشاهد الأكشن.. فكيف لا أتعامل معهم مرة أخري؟

·         ** انت لم تتحدث عن الممثلين.. فماذا عنهم؟

* في البداية كنت متخوفا من مشاركة نجوم "قلب ميت" ولم يشترك معي سوي محمد الشقنقيري ونسرين الإمام وفوزية في "بره الدنيا" ولكن مثلا أميرة العايدي التي أدت دورا متميزا فرغم قصره كان محور الأحداث بالإضافة إلي أحمد زاهر ولانا.

·         ** هل تقوم بترشيح الممثلين الذين يشاركونك العمل؟

* هذه هي مهمة المخرج ولكن إذا رأيت ممثل أو ممثلة تصلح للدور أرشحها للمخرج ويكون هو صاحب القرار الأخير في ذلك لأنه من الممكن أن يفكر ولا يري ممثلا معينا وهذا ما حدث عندما رشحت أميرة العايدي وعموما مادام وافقت علي العمل مع مخرج فأنا أترك له نفسي لأنه يقود الدفة.

·         ** وهل تتدخل في السيناريو؟

* هذا شيء عجيب فأنا لا أجيد قراءة الملخص ولكني أقرأ السيناريو جيدا فإذا أعجبني أوافق عليه ولا أتتدخل في شيء لأنه ليس من حقي التعديل علي مبدع كتب ما يراه ولكن من الممكن أن أناقشه في تفصيلة معينة لأفهم ما يريد منها فلكل منا عمله الذي يلتزم به.

·         ** إصابات عديدة تعرضت لها أسرة المسلسل أثناء التصوير.. ما السبب؟

* لإننا كفريق عمل كان اصرارنا كبيرا علي تقديم عمل جيد يصدقه الجمهور فرفضنا الاستعانة بالدوبلير أثناء تصوير المشاهد فجاءت الاصابات ولكن الحمد لله طفيفة جدا سواء أنا أو الشقنقيري.

·         ** شخصية "بركات" صعبة جدا فكيف درستها؟

* هي شخصية مركبة بالفعل بها تحولات عديدة من البداية وحتي النهاية وقد قرأت كثيرا عن اكتئاب ما بعد الفقدان وكنت أراقب تحركات هذه الشريحة أثناء سيري في الشارع ودائما أعمل بما تعلمته من الراحل أحمد زكي بانني ألعب علي داخليات الشخصية وسوف تظهر علي وجهي بعد ذلك.

·         ** بعد "قلب ميت" قلت انك لن تعود للتليفزيون إلا بعد أداء فيلم جيد

فجاء "ولاد العم" من الأعمال ذات العلامة في تاريخي الفني وأيضا أكرر ما قلته فلن أقدم مسلسل إذا شاركت في بطولة فيلم علي نفس مستوي "ولاد العم".

4 دعاوي قضائية لوقف مسلسلات رمضان

بعد عرض الحلقات الماضية من المسلسلات المختلفة سواء سيرة ذاتية أو أعمال اجتماعية عادية بدأت الدعاوي القضائية تنهال علي صناع هذه الأعمال.

أولي هذه القضايا رفعها أحد أحفاد الشيخ همام بن يوسف ويدعي صديق عبدالستار الهمامي ويعمل محامياً وتقدم ببلاغ للنائب العام بوقف عرض المسلسل والامتناع عن أي إعلان أو دعاية عن المسلسل حيث أكد أنهم قدموا لفريق العمل 256 وثيقة تاريخية حول فترة حكم همام غير أنهم فوجئوا في الحلقات السابقة والتي تم عرضها علي قناة "الحياة" بان فريق العمل لم يلتزم بهذه الوثائق وقاموا بتحريف الحقائق واختلاق شخصيات وهمية مما يعد تزويراً وتغييراً للأنساب ورفض أن تتناول الشخصية من خلال سياق درامي وتمسك بتناولها من الناحية التاريخية لعدم المساس بسمعة العائلة.

في نفس الوقت قرر أحمد سيف الاسلام حسن البنا نجل مؤسس جماعة "الاخوان" رفع دعوي قضائية ضد المؤلف وحيد حامد والمخرج محمد ياسين والشركة المنتجة لمسلسل "الجماعة" وذلك لتحريف الحقائق وفي نفس الوقت أكد انه سيعمل علي انتاج فيلم سينمائي يسرد حياة والده بشكل صحيح.. بينما أكد وحيد حامد مؤلف العمل ان لديه وثائق تاريخية علي كل ما جاء في العمل.

بينما رفع ورثة طبيب دعوي قضائية لوقف عرض مسلسل "بالشمع الأحمر" بطولة يسرا وذلك لتشابه أحداث المسلسل مع تفاصيل قضية والدهم الطبيب الذي حكم عليه بالاعدام في العام الماضي حيث تناولت احدي الحلقات قيام طبيب مشهور بقتل رجل وتمزيق جثته في حمام بيته وقد حددت المحكمة الاقتصادية يوم 6 سبتمبر القادم لنظر القضية أي بعد انتهاء عرض معظم الحلقات.

أيضاً قام فتحي البنا نقيب التمريض برفع دعوي لوقف عرض مسلسل "زهرة وأزواجها الخمسة" وتقدم بمذكرة إلي وزير الصحة بعد غضب الممرضات من الصورة التي أظهرتهن عليها غادة عبدالرازق والمؤلف مصطفي محرم في المسلسل الذي لا يعبر مطلقاً عن مهنة التمريض.

مقص الرقيب العدو الأول لمؤلفي الدراما

أبدي كتاب الدراما الرمضانية استياءهم من مقص رقيب التليفزيون المصري الذي أصر علي حذف عدد كبير من المشاهد للحفاظ علي مشاعر المشاهد في الشهر الكريم وأيضا لعدم المساس بسمعة مصر أمام العالم العربي.. وفي نفس الوقت انصرف عدد كبير من المشاهدين إلي الفضائيات العربية والمصرية التي تعرض معظم هذه الأعمال دون أي حذف.

مقص الرقيب طال في المقام الأول مسلسل "زهرة وأزواجها الخمسة" حيث حذف أكثر من 22 مشهدا كاملا من المسلسل بعض هذه المشاهد خاص بالحشيش سواء مشاهد أو كلمات ومنها مشهد خاص بكريمة مختار التي تشم رائحة الحشيش الذي يتناوله ابنها حجاج عبدالعظيم فتشعر بحالة نشوة وأيضا جملة "قرش الحشيش كل يوم والتاني ينط زي الدولار" وأيضا حديث حسن يوسف عن رئيس حزب الغد الذي خرج من السجن بسبب الأمريكان وحديثه الذي يحمل اساءة للطيارين.. كما حذفت الرقابة عددا كبيرا من المشاهد لغادة عبدالرازق مع زوجها في غرفة النوم ورقصها بقميص النوم وبعض الألفاظ الخادشة للحياء.

هذا الحذف استفز مؤلف العمل مصطفي محرم واتهم الرقيب التليفزيوني بأنه خارج حسابات الزمن ومثير للسخرية والشفقة ويضر بالسياسة الاعلامية التي تهدف إلي جذب المشاهد مرة أخري للقنوات الرسمية.

ثاني الأعمال التي تعرض لها مقص الرقيب مسلسل "ملكة في المنفي" فرغم تصريحات رئيس الرقابة بإن المحذوف منه عدد قليل إلا انه تم حذف عدد كبير من المشاهد معظمها خاص بالإساءة للملك فاروق وأيضا تناول الأميرة فوزية الكحول وأيضا مشهد اغتصاب الملك فؤاد لنازلي رغم أهميته الدرامية وأيضا مشهد تحرش الأميرة أشرقت شقيقة شاة ايران بفوزية زوجته وهو ما تسبب في طلاقها من الشاه.. المسلسل تأليف راوية راشد التي أكدت ان جميع ما كتبته يستند إلي مراجع تاريخية معتمدة من قبل الجمعية التاريخية.

يأتي مسلسل "العار" كأحد المسلسلات التي تعرضت لحذف عدد كبير من مشاهدها أهمها خاص بالصين حيث اعتبرها المؤلف من أكبر الدول المصدرة للمخدرات وأيضا مشهد خاص بأحمد رزق وهو يتناول الخمر مع إحدي بطلات العمل وهو يرتدي الملابس الداخلية ومشاهد خاصة بليلة الدخلة والحديث عن الستات وعدد من مشاهد الرقص وخاصة لراقصة ترتدي ملابس خليعة داخل الكباريهات وجملة "كله بيعدي بالفلوس دا احنا في مصر" وجملة أخري عن فوائد البنوك حرام وكلمات سب مثل ابن الكلب.

وفي مسلسل "مملكة الجبل" تم حذف عدد من المشاهد الخاصة بطريقة زرع الحشيش وتخزينه بالإضافة إلي الجمل والمشاهد التي أساءت إلي رجال الشرطة وركزت علي سلبياتهم وحذف مشهد يحتوي علي أصوات وايحاءات جنسية.

أما "اختفاء سعيد مهران" فقد شهد حذف كلمة "ابن الكلب" التي ترددت كثيرا إلي جانب بعض مشاهد التدخين بالإضافة إلي جملة "لازم البلطجية يكون ليهم حد يمثلهم في مجلس الشعب".

مسلسل "أزمة سكر" شهد حذف مشهد لمجموعة من الشباب يهتفون ضد إحدي القنوات العربية المشفرة وذلك لاعتبارات سياسية إلي جانب مشهد آخر بين أحمد عيد ورجل عجوز جاء يشتري حبة فياجرا لأنه عريس جديد.

وفي مسلسل "الفوريجي" لأحمد آدم تم حذف جميع الايحاءات الجنسية مثل أنا هاحولك من "بنت البنات لست الستات" وأيضا مشهد له مع فتاة في الباخرة اشتمل علي العديد من الايحاءات والكلمات الجنسية.

بينما طلب مقص الرقيب تخفيف المشاهد المقززة لمسلسل "بالشمع الأحمر" الخاص بالمشرحة إلي جانب حذف مرافعة لحنان ترك في "القطة العميا" لأنها تحمل اسقاطات سياسية وتخفيف مشاهد العنف في مسلسل "الجماعة".

أخطاء فنية و"راكورات" تفضح مخرجي الدراما

دائما يتم تقييم أداء المخرجين ومساعديهم ليس فقط علي شكل الصورة ولكن لابتعادهم عن الأخطاء الفنية وأخطاء الراكورات التي تؤثر بشكل كبير علي تصديق المشاهد لم يدر من أحداث علي الشاشة.

من أكثر هذه الأخطاء ما حدث في الحلقتين التاسعة والعاشرة من مسلسل "أغلي من حياتي" والذي يقوم ببطولته محمد فؤاد ويخرجه مصطفي الشال ففي الحلقة التاسعة وجدنا شقيق فؤاد يلعب الكرة ويده في الجبس ويتحرك بها كأن شيئا لم يحدث أما في الحلقة العاشرة فكانت ممتلئة بأخطاء الراكورات حيث وجدناه بدون جبس في بداية الحلقة أثناء ذبح الخروف وعندما خرج مع أشقائه بعد ذلك للاحتفال بالعيد كان يضع يده في الجبس.. الخطأ الثاني هو تغيير محمد فؤاد لملابسه في منتصف يوم الاحتفال بالعيد ثم عودة ملابسه في المساء رغم انه ظل مع اشقائه في الخارج ولم يعد إلي المنزل سوي معهم في المساء.

تتواصل الأخطاء الفنية حيث شهد مسلسل "زهرة وأزواجها الخمسة" نفس الخطأ وذلك في أحد المشاهد الذي يجمع غادة عبدالرازق بالفنان حسن يوسف فبعد اصابته بطلق ناري في ذراعه الأيمن ودخوله المستشفي لتلقي العلاج فوجيء المشاهدين بتحريكه ذراعه إلي أعلي وأسفل وهو يتحدث بشكل طبيعي رغم انه كان يعلق يده في حمالة الذراع.

أيضا في مسلسل "بالشمع الأحمر" ليسرا فقد شهد أخطاء ركورات أثناء امساكها بالمقص داخل حجرة الطبيب الشرعي حيث اختلف حجم المقص اثناء نزوله في بطن القتيل عنه عندما صعد إلي أعلي وأيضا اختلفت ملابس يسرا أثناء وجودها في المستشفي في نفس اليوم.

أما أغرب الأخطاء الفنية كان في مسلسل "كليوباترا" الذي يسرد حقبة من العصر الفرعوني حيث لم يكن هناك اختراع اسمه ساعة يد وفي إحدي الحلقات الأولي ظهرت ساعة يد إلي "تي شيرت" من ماركة عالمية ترتديها سولاف في أحد المشاهد.

شعار صناع الدراما في الشهر الكريم "سلي" صيامك بمشاهد "القتل".. وافطر بكأس "دم"

في الوقت الذي يبحث فيه الصائم عن تسلية صيامه من خلال الأعمال الدرامية التي تعرض علي الشاشات المختلفة.. وأثناء التفاف العائلة حول مائدة الافطار ومتابعة المسلسلات الجديدة.. لم يعط صناع الدراما الرمضانية هذه الفرصة لهم بعد أن امتلأت الشاشة بمشاهد القتل والعنف وتلونت بلون الدم الأحمر فقد امتلأت هذه الأعمال بمثل هذه المشاهد.

أول هذه الأعمال هو المسلسل البوليسي "أهل كايرو" الذي يقوم ببطولته خالد الصاوي حيث تشهد أحداثه مقتل ممثلة شهيرة تقوم بأداء دورها "رانيا يوسف" وذلك بعد اعتزالها وقرارها كتابة مذكراتها ويقوم خالد الصاوي بالتحقيق في هذه القضية.. أيضا نجد أحداث مسلسل "قضية صفية" لمي عز الدين تبدأ بجريمة قتلها لشقيقها أو هكذا تتوهم وتخرج في الحلقة الأولي ممسكة بسكين عليها دماء وهي تصرخ "قتلته.. قتلته".

"امرأة في ورطة" هو ثالث مسلسل يشهد جريمة قتل وتلعب بطولته إلهام شاهين التي تتزوج عرفيا من رجل الأعمال ويعلم ابنه بذلك ثم يقتل رجل الأعمال وتقرر هي الهرب.. أما في مسلسل "شيخ العرب همام" فقد قامت به مذبحة وجرائم قتل عديدة ومشاهد دماء بداية من قيام المملوك حسين علي أو "عزت أبوعوف" بقتل بعض المماليك أو قيام قطاع الطرق بمذبحة للعرب حيث تم فصل الرأس عن الجسد بالسيف لمجموعة منهم ولم يكتف المخرج بهذه المشاهد بل جعل أحد أبناء العرب يحمل رأس والده ووضعها أمام شيخ العرب.

"بالشمع الأحمر" هو المسلسل الذي يعرض أكثر من مرة بطولة يسرا فقد شهد عديدا من جرائم القتل ونظرا لطبيعة عمل يسرا كطبيبة شرعية فقد ظهرت علي الشاشة مع مساعدها في معظم الحلقات وهي تؤدي وظيفتها في تشريح الجثث في مشاهد مقززة استاء منها الكثيرون حتي ان البعض أطلق علي المسلسل اسم "مشرحة زينهم".

أيضا في مسلسل "موعد مع الوحوش" فقد ظهر فيه مشاهد القتل والعنف والدم كثيرا أولها عندما قام عزت العلايلي بحرق زوج ابنته لزواجه عليها في مشهد كئيب وأيضا قام بقتل مساعده بواسطة كلبه الذي نهش في لحمه لدرجة ظهور الجثة بها دماء عديدة أخفت ملامحها إلي جانب مشاهد معركة خالد صالح مع غريمه عطا والتي شهدت دماء خالد بعد ضربه بالمطواة.

وفي مسلسل "اختفاء سعيد مهران" نجد مقتل والد سعيد مهران يتصدر حلقات العمل ويسعي سعيد للانتقام لوالده.. أما في "مملكة الجبل" فنجد الصراع بين العائلات إلي جانب حربهم مع تجار المخدرات قد شهد اطلاق النيران وجثثا كثيرة ودماء غزيرة.

الجمهورية المصرية في

26/08/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)