حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

                          دراما رمضان التلفزيونية لعام 2010

مقص الرقيب.. انتهي في رمضان

مني الصغير: من حق المشاهد أن يري كل شئ.. في عصر السماوات المفتوحة

"الجماعة" رصد لحركة الإخوان بلا اتجاه معين.. تأكيد لحرية الإبداع

فاطمة كريشة إلهام عبدالرحمن

سيد خطاب:أبدينا بعض الملاحظات حول "العار" و"زهرة وأزواجها الخمسة"

أكدت مني الصغير المسئولة الأولي عن الرقابة في التليفزيون أن مفهوم الرقابة ومقص الرقيب قد انتهي لأننا في عصر السموات المفتوحة ومن حق المشاهد المصري أن يري كل أنواع الدراما ويختار الأنسب له ليتابعه بشرط ألا تمس قيمنا وأخلاقنا ماعدا هذا فمن لا يعجبه المعروض علي قناة من قنواتنا يحول المؤشر لقناة أخري. لكن لا يحجر علي حق الآخرين في المشاهدة.

قالت بدلاً من هذا الهجوم علي الأعمال الفنية قبل أن تعرض أتمني من الجمهور أن يدعم التليفزيون المصري ويسانده ويثق به لأننا في عصر حرية حقيقية وانفتاح وشفافية وكل ماشاكلنا نراها علي شاشاتنا.

أضافت الصغير: هناك نسخة من الحلقات لدي الرقابة لكل مسلسل ونسخة لدي لجان المشاهدة وقد شاهدنا في الرقابة الحلقات الخمسة الأولي من عدد كبير من المسلسلات منها "الجماعة" وأنا متحمسة له لأنه لامع ولا ضد اتجاه معين وإنما رصد لحركة الإخوان في إطار الزمن الذي تدور فيه الأحداث وهذا دليل علي حرية الإبداع في تناول القضايا الساخنة.

أضافت: شاهدنا أيضاً الحلقات الأولي من "القطة العميا" "غابة كرمان" "سامحني يا زمن" "الملكة نازلي" "حكايات وبنعشها" وكلها ذات معنوية جيدة.

عن مسلسل "زهرة وأزواجها الخمسة" و"العار" اللذان أثارا الجدل قالت مني الصغير: شاهدت أيضاً الحلقات الخمسة الأولي من كل منهما ولم نلاحظ حتي الآن ما يمس أخلاقيتنا وقيمنا الدينية وعن نفسي لم أشاهد البروموهات التي عرضت علي بعض القنوات لكن من حق صاحب العمل أن يروج لعمله من الزاوية التي يري أنها سوف تجذب أنظار المشاهدين. ومرة أخري أذكر أننا في عصر الإعلام المفتوح والذي لن يراه المشاهد علي قنواتنا سوف يراه كاملاً علي قنوات أخري. أرجو أن نثق في جودة ما يعرضه التليفزيون المصري. وهذه الأعمال سوف تعرض في أوقات متأخرة. والمطلوب من الآباء أن لا يجعلوا التليفزيون بديلاً لجليسة الأطفال بل يختاروا لهم ما يناسب أعمارهم.

قالت: لا أفهم كيف نحكم علي عمل فني مكون من 30 حلقة من مجرد برمو لا يتجاوز عدة ثوان. لماذا لا نترك للمتفرج العادي أن يشاهد بنفسه ويحكم ونحجر علي اختياراته!!

قالت: المفهوم التقليدي للرقابة ومن يعمل بها مجرد موظفين لن يعد له وجود فأنا معي ما لايقل عن 88 زميلاً وزميلة علي أعلي مستوي منهم خريجي معهد النقد الفني وكليات الآداب بأقسام اللغة العربية والإنجليزية والفرنسية وغيرها وكل عمل يشاهده 3 رقباء ثم يشاهده مجموعة أخري كتصفية ثانية لأخذ عدد أكبر من الآراء وليس مجرد فرجة وخلاص. ونعمل من الصباح في وقت متأخر طالما هناك أعمال لابد أن نشاهدها.

وتقول مني الصغير: تسمية الرقابة لم يعد له وجود في كثير من الدول. ففي انجلترا وألمانيا يسمي من يشاهد الأعمال والبرامج مصنفون وبالفعل فالإدارة والتليفزيون اسمها الإدارة المركزية لمراجعة النصوص والبرامج ولا يوجد كلمة رقابة نهائياً.

وأخيراً تقول: هل يصدق المشاهد المصري أن أمريكا بدأت تعيد الرقابة إلي قنوات التليفزيون وأن هناك ارتفاعاً في نسبة الجرائم والعنف خاصة جرائم المدارس بسبب الجرعة الزائدة لمشاهد القتل في التليفزيون هناك. هذا لا نجده هنا علي قنواتنا فنحن نحرص علي التوازن في كل شئ والحرية متاحة في العمل الفني إلا ما يمس فقط أخلاقنا وأدياننا ومن حق المشاهد أن يختار ويحكم بنفسه.

أكد د. سيد خطاب مدير الرقابة علي المصنفات الفنية بأن أغلب المسلسلات التي ستعرض خلال شهر رمضان لم تحصل علي تراخيص من الرقابة.

أشار إلي أن الرقابة ليس لديها سلطة رقابية علي المسلسلات التي تعرض بالتليفزيون المصري لأن هذه المسلسلات تتم الرقابة عليها من قبل التليفزيون.. وكذلك المسلسلات التي تعرض علي شاشات الفضائيات لا تخضع لسلطة الرقابة علي المصنفات الفنية إلا في حالة تصدير هذه المسلسلات خارج مصر.

ويوضح مدير الرقابة أن عدداً كبيراً من سيناريو المسلسلات الدرامية المقرر عرضها في رمضان وصل للرقابة وتم تدوين ملاحظته علي هذه السيناريوهات بعد قراءتها من قبل الرقباء والموافقة النهائية للرقابة علي كل سيناريو ستكون بعد مشاهد الشريط المصور.

ويؤكد مدير الرقابة أنه بالنسبة لمسلسل "الحاجة زهرة وأزواجها الخمسة" ومسلسل "العار" والذي ثار حولهما جدل خلال الأيام الماضية. فقد تم عرض المسلسل الأول علي الرقابة كسيناريو فقط ولم تسلم حلقاته بعد التصوير للرقابة وقد تم وضع ملحوظتين رقابيتين علي السيناريو وهما ملحوظة خاصة بحذف اسم الحاجة زهرة من اسم المسلسل حيث كان اسمه "الحاجة زهرة وأزواجها الخمسة". الملاحظة الثانية خاصة بالمنتج حيث طالبنا ضرورة مراعاة حق الرقابة في حذف بعض المشاهد إذا كانت تتعارض مع الشريعة الإسلامية وبالفعل نحن في انتظار عودة المسلسل إلي الرقابة للمشاهدة.

كما أن مسلسل "العار" من المسلسلات التي ازدادت الأقاويل حوله خلال الفترة الماضية رغم أن سيناريو المسلسل الذي عرض علي الرقابة لم توضع عليه أية ملاحظات. ولكننا في انتظار مشاهدة حلقاته بعد التصوير حيث يعطي لها الموافقة الرقابية.

وأشار إلي أن ما يدور بالسيناريو وهو علي الورق يختلف عما يتم تصويره من استخدام ملابس مبهرة أو عارية أو غيرها ولكن في النهاية تبقي ملاحظاتنا النهائية بعد مشاهدة العمل في صورته النهائية.

كما أن أي مسلسل رمضاني يريد منتجه تصديره خارج مصر لتسويقه لأي قنوات فضائية عربية لابد من حصول ترخيص رقابي له للتصريح بالتصدير خارج مصر.

المساء المصرية في

10/08/2010

 

حكايات ونوادر فساتين النجمات بمسلسلات رمضان

إلهام عبدالرحمن  

دراما رمضان هذا العام مليئة بالأحداث والقصص الاجتماعية ومشاهد الارتباط والزواج ترتكز عليها عدد من المسلسلات هذا الموسم وتعتبر أحياناً كنقاط تحول في الأحداث وفستان الزفاف هو العنصر الأكثر ابهارا في هذه اللقطات. النجمة غادة عبدالرازق - بطلة مسلسل "زهرة وأزواجها الخمسة" ترتدي في الأحداث 3 فساتين أفراح لكل واحد ظروفه الخاصة يشرحها الاستايلست "محمد داغر" الفستان الأول لغادة ترتديه في مشاهد زواجها إلي الطيار اللبناني "باسم ياخور" ويمثل نقلة جديدة في حياتها فبعد أن تنفصل عن زوجها الحاج "فرج أبواليسر" تخلع الحجاب وتتخلي عن ارتداء العبايات وترتدي أحدث الموديلات والفستان هذا يعبر عن هذه النقلة وتصميمه مودرن عاري الاكتاف لكن جزء من الطرحة ينسدل علي الكتفين علي هيئة حمالات شفافة.

أضاف: سافرت مع أسرة المسلسل إلي لبنان عند تصوير المشاهد هناك لأطمئن بنفسي علي ملاءمة المكياج وتسريحة الشعر للفستان وأيضا عدم احتياجه لأي تعديلات.

الفستان الثاني أسود اللون وكذلك الطرحة وترتديه غادة عند زواجها من الفنان الأب أحمد السعدني واختيار الأسود مرتبط بحدث درامي هام حدث قبل موعد الزفاف وتم اختيار اللون علي أساسه وهو من ضمن مفاجآت المسلسل.

يضيف: الفستان الثالث بناء علي طلب المخرج محمد النقلي لأنه صور لقطات خاصة للتتر وطلب ان ترتدي غادة فستان فرح في أحد اللقطات ولونه أقرب للبيج الفاتح والطرحة عبارة عن أدوار من الكرانيش بعدد العرسان ومطرز عليها بقطع الماس - الصناعي طبعا - اسم الحاجة "زهرة".

يقول الاستايلست محمد داغر: استغرق تصميم وتنفيذ هذه الفساتين حوالي 3 أشهر لأنها مليئة بالتطريز وقطع الماس الصغيرة.

من نجمات رمضان اللاتي يلبسن فستان الفرح ايضا هند صبري بطلة المسلسل الكوميدي "عايزة اتجوز" فالمفروض انها تقوم بدور صيدلانية شابة تبحث عن عريس وتظهر هند بعد كل حلقة في نهاية التتر لتقول كلمة قصيرة تعليقا علي أحداث الحلقة التي عرضت ولهذا فقد اختار المخرج الشاب رامي إمام ان ترتدي هند فستان زفاف مصمماً بطريقة مبتكرة وتحمل في يدها "بوكيه ورد" أما داخل الحلقات فترتدي ملابس مودرن لكن بسيطة حتي في المناسبات لأنها حسب الأحداث تنتمي لعائلة متوسطة.

في مسلسل السيت كوم "بيت العيلة" - الجزء الثاني - رغم ان بطلاته الأربعة مطلقات والفرح الوحيد الذي يتم هو زواج جنايني الفيلا - الممثل الكوميدي حسن عبدالفتاح - فقد ارتدت النجمات الأربعة هالة فاخر وشيرين وهنا شيحة وايمان السيد فساتين زفاف لتصوير مشاهد التتر كنوع من المفارقة بين أحداث المسلسل والتتر علي أساس ان كل واحدة تنتظر ابن الحلال!!

من ضيوف الشرف في الحلقات محمد نجم وعبير صبري والملحن عصام كاريكا.

أما أصعب فساتين الزفاف فهو الثوب البدوي الذي تظهر به ديانا كرازون بطلة مسلسل منتهي العشق عند زواجها من "جاسر" النجم مصطفي قمر فاللون الأبيض ليس هو اللون التقليدي وانما الأهم ان يكون من قماش غال وكم التطريز الموجود به لأنه يدل علي المستوي المادي لأهل العروس وتعودهم في القبيلة وقد ظهر هذا في كمية الحليّ المرصع بها الثوب وعدد السلاسل والأساور التي ترتديها وأيضا البرقع الذي يغطي الوجه ولا يظهر منه سوي العينين فقط.

تقول "ديانا كرازون" تقاليد البدو لا تتغير من بلد لآخر فلا فرق بين الأردن ومصر ولهذا لم أجد صعوبة في أداء هذه المشاهد وفي النهاية كلنا عرب لنا لغة وتقاليد واحدة.

وبسبب فستان الفرح تعرضت النجمة الشابة ريم البارودي لموقف طريف أثناء وجودها في سوريا لتصوير دورها في مسلسل "عابد كرمان" فالمسلسل تدور أحداثه في الستينيات ولهذا عند تصوير مشهد زوجها هي وتيم الحسن طلب المخرج الكبير نادرجلال توفير فستان بموضة الستينيات التي كانت سائدة وهي عدم وجود أكمام والطول يصل للركبة وطافت ريم وإدارة انتاج المسلسل أرجاء دمشق وضواحيها بحثنا عن الفستان المطلوب علي مدي يوم كامل حتي استطاع المنتج الفني - من الجانب السوري - أيمن السويدي العثور علي محل لتأجير فساتين أفراح وبالمصادفة الحسنة كانت صاحبة المحل تحتفظ بفستان باريسي التصميم والصنع يعود لفترة الستينيات وهنا اتصلت ريم البارودي بالمخرج نادر جلال لتبلغه بالعثور علي الفستان المطلوب مع تعديل بسيط انه طويل نسبيا فوافق المخرج وأصرت صاحبة المحل علي اعارة الفستان لأسرة المسلسل لمدة 3 أيام بدون مقابل حبا في الفن المصري وإعجابا بالممثل السوري تيم الحسن.

أما النجمة إلهام شاهين التي تصور هذه الأيام مسلسلها الرمضاني الثاني "نعم مازلت آنسة" والذي تقوم فيه بدور أمل المضربة عن الزواج فمازالت حائرة هي والمخرج أحمد يحيي والكاتبة عزة عزت في وضع نهاية المسلسل هل ترتدي أمل فستان الزفاف وتدخل عش الزوجية أم لا!!

تقول ايناس شاهين - استايلست المسئولة عن ملابس وأزياء إلهام وهي بالمناسبة شقيقتها أبلغني المخرج أحمد يحيي مبدئيا بتصميم فستان فرح لإلهام لاحتمال ان تنتهي الأحداث به وهذا سيتقرر خلال أيام قليلة لأن التصميم والتنفيذ يستغرق وقتا وجهدا طويلا وعموما أنا افضل أن يكون هناك أكثر من استايلست في المسلسل الواحد لأنها مهمة تحتاج التركيز الشديد ومرهقة جدا فالمسألة لا تقتصر علي تصميم الأزياء والاشراف علي تنفيذها فقط وإنما متابعة التصوير يوميا لضمان توافق الموديل مع المكياج مع تسريحة الشعر والاكسسوار وهكذا.

المساء المصرية في

10/08/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)