حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

                          دراما رمضان التلفزيونية لعام 2010

طوني خليفة يعترف:

نعم.. الإعلام أصبح بيزنس وبرامج رمضان سبوبة النجوم

كتب طارق مصطفي

3 أيام ويبدأ السباق الرمضاني علي شاشات التليفزيون المختلفة والمتنوعة.. سباق لا يشمل فقط المسلسلات الدرامية وإنما أصبح يستوعب أيضا ذلك العدد الكبير بل الضخم من البرامج التي تستعد لجذب انتباه المشاهدين من الحلقة الأولي.

من هذه البرامج يبرز «بلسان معارضيك» الذي يقدمه الإعلامي اللبناني «طوني خليفة» والذي أصبح واحداً من نجوم التقديم التليفزيوني في السنوات الأخيرة ليس فقط بسبب كم الفنانين الذين يظهرون ضيوفاً أمامه وإنما بسبب مهاراته الاستفزازية التي تنجح في معظم الوقت في الضغط علي النجوم والخروج منهم بأكثر الاعترافات الشخصية سخونة ولذا دائما ما تكون برامجه مجالاً للجدل طوال الوقت.. ذلك الجدل الذي أصبح هجوماً واضحاً وصريحاً برمضان الماضي عندما قدم نفسه للجمهور المصري من خلال برنامج «لماذا» علي شاشة القاهرة والناس حيث اتسمت أسئلته بجرعة مضاعفة من الجرأة كانت صادمة بلا شك للمشاهد المصري.

«طوني» يؤكد أن برنامجه في رمضان هذا العام سيكون أقل وطأة من كل عام وكشف لـ «روزاليوسف» في الحوار التالي عن تحفظاته علي الوسط الفني عموما وأسباب حرصه علي ألا تربطه علاقات شخصية بضيوفه مثلما اعترف لنا بأنه يري أن المحطات الخليجية ساهمت في التدليل الزائد للنجوم المصريين واللبنانيين إلي حد بعيد:

بلسان معارضيك 

إلي أي مدي تسعي أن يكون «بلسان معارضيك» مختلفا عن «لماذا» وغيره من البرامج التي قدمتها؟

ليس هناك اختلاف كبير، خاصة أن الأسلوب الذي طورته من خلال برامجي المختلفة وخصوصا «لمن يجرؤ فقط» أصبح هو نفس الأسلوب في برامج كثيرة إلي درجة أنها أصبحت شديدة الشبه ببعضها البعض. الجديد هذه المرة هو خوضي لتجربة أن أكون الناطق باسم معارض الضيف، ولعبنا علي المضمون الإخراجي للبرنامج أكثر من المضمون الحواري، وعلي الرغم من قسوة العنوان إلا أني في الحقيقة سأكون متعاطفا مع ضيوفي إلي حد ما حيث يعتبر البرنامج بالنسبة لهم أشبه بمنبر يردون من خلاله علي كل الاتهامات والانتقادات التي توجه لهم.

هل يواصل «طوني خليفة» استفزازه لضيوفه هذا العام؟

الحقيقة لا أعرف لماذا يتصور الناس أني أقصد استفزازهم لسوء نية فكل ما في الأمر أني لا شعوريا أتصرف بطريقة تجعل الضيف يشعر بتوتر أحيانا في حين أن الحقيقة هي أن هناك برامج أخري يصل الاستفزاز فيها لدرجة قلة الأدب في التخاطب والحوار وأتحدي أن يثبت أي شخص أني في مرة من المرات انجرفت إلي مثل هذه الأساليب.

نعم أضغط علي ضيفي ولكن لكي أنتزع منه الحقيقة لأنك إذا جاملته وسايرته لن يقول أي شيء، ويجعلك تتوهم أن الحياة وردية والدنيا في أجمل حالاتها ويصبح الحورا مملاً. ولكن الضغط يجعل الضيف يستفز ومن ثمَّ يقول الحقيقة.

إذن أنت لست من هواة «الطبطبة» علي النجوم؟

- وما الذي قد يجعلني «أطبطب» عليه، خاصة أن هؤلاء النجوم أصبحوا يطلبون أرقاماً وهمية لكي يظهروا معي أو مع غيري في البرامج ولا أتصور أنه بعد ذلك في حاجة لكي أطبطب عليه؟

صدقني لقد أصبحت المقابلات التليفزيونية بالنسبة للكثير من النجوم «بيزنس» حتي إن كثيراً منهم أصبح ينتظر رمضان من أجل المبالغ التي يحصلون عليها من البرامج.

والمسئولية في تلك المسألة أحملها كاملة للمحطات الخليجية التي انتزعت النجوم المصريين واللبنانيين علي حد سواء متصورة أنها تستطيع فعل أي شيء طالما هي قادرة علي دفع مبالغ أصبحت تصل إلي 100 ألف دولار في الحلقة. لذا من الطبيعي أن يرفض أي نجم الظهور معك في برنامج بدون أجر إلا أسماء قليلة للغاية لديها قناعة معينة وترفض الحصول علي مبلغ نظير ظهورها في برنامجك.

ولكن المعروف أنك من الإعلاميين الذين يدللون النجوم بالأرقام التي يحصلون عليها نظير ظهورهم في برامجك.. وبالمناسبة ما أكبر رقم حصل عليه نجم في «بلسان معارضيك»؟

- ما أعرفه أن الأرقام كبيرة ولكني لن أستطيع الإجابة لأن الأرقام ليست اختصاصي ولكن أستطيع أن أروي لك حكاية لطيفة جدا.. إحدي الفنانات علي سبيل المثال اتصل بها فريق الإعداد فطلبت رقما كبيرا جدا وعندما اعترضت أسرة الإعداد قالت لهم «كده كده هاتهزأ يبقي ما أتهزأش ببلاش»!!.عموما أنا أعرف جيدا أن حواراتي قاسية وأني لا أجامل.

- اعترافات شخصية

ما الحلقات التي يراهن عليها «طوني خليفة»؟

- أتصور أن حلقات «راغب علامة - أسامة الرحباني نجل الموسيقار اللبناني منصور الرحباني وبالمناسبة هذا اللقاء سيكون حصرياً خاصة بعد الأزمة المثارة بينه هو وأخوته وبين السيدة فيروز، وكذلك حلقة الممثلة المصرية زينة التي تظهر بعد فترة انقطاع إعلامي كبيرة». وكذلك حلقة الفنانة لطيفة لأنها من الحلقات التي تتسم بطبيعة إنسانية وخاصة جدا.

في البرنامج هذا العام سأكون أنا لسان المعارضين لضيوفي والسؤال الذي أطرحه لن يعبر عن رأيي أو وجهة نظر فريق الإعداد.

فمثلا بالنسبة لـ «راغب علامة» لقد سألته سؤالا لم أتصور أنه سيجاوبه ومع ذلك فوجئت به يدلي باعترافات جريئة وخاصة جدا وروي تفاصيل متعلقة بحياته الشخصية تسمعها علي شاشة التليفزيون لأول مرة.

من الأمور التي أدهشتني إلي حد ما أن كثيراً من الضيوف المصريين المنتمين سياسياً إلي المعارضة كان لديهم موقف رافض لكل ما يتعلق بـ «روزاليوسف» ولكني أتصور أن هذا شيء طبيعي لأنك عندما تواجه شخصا بوسيلة إعلامية بالطبع سيكون رده هجوميا».

عندما تحدثت عن أن برامج كثيرة أصبحت تقدم نفس المضمون هل تقصد أن هناك برامج استثمرت نجاح تجربتك؟

- دعني أوضح أني لا أتحدث بمنطق يعبر عن غرور أو نرجسية وإنما أتحدث من منطلق الواقع الذي يؤكد أنه عندما تنجح برامج ما تحاول برامج أخري استثمار نجاحها. حدث ذلك مع «من سيربح المليون» وحدث نفس الشيء مع «لمن يجرؤ فقط» لأنه حقق نجاحا علي صعيد الوطن العربي وأصبح الكثيرون يفكرون بمنطق أن الجرأة ستؤدي بالضرورة إلي نجاح ولكنهم لا يدرون أن برامجهم تحولت إلي نسخ مقلدة خاصة أن الكثير من المذيعين أصبحوا يلجأون إلي مهاجمة الضيوف والاحتداد عليهم وأصبح لدينا ما لايقل عن 20 أو 30 برنامجا تسير بنفس المنطق.

هل تخشي من منافسة هذه البرامج؟

-لا أقلق علي الإطلاق من المنافسة بل بالعكس أشعر برغبة شديدة في التغيير، مثلما فعلت من قبل فـ «لمن يجرؤ فقط» خلق حالة من التغيير ونفس الشيء بالنسبة لبرنامج «للنشر» والذي أصبح واحدا من أشهر البرامج بلبنان و«سوريا» والعالم العربي. كذلك بالنسبة لبرنامج «لماذا» والذي علي الرغم من كل الانتقادات التي تعرض لها إلا أنه كان خبطة إعلامية في مصر. ولكن التشابه بين البرامج أصبح أمراً واقعاً تستطيع حتي أن تشاهده حتي علي شاشة «القاهرة والناس» والتي علي حد علمي تعرض 4 برامج أتصور أنها بنفس أسلوب «لماذا».. معظم البرامج أصبحت تلجأ إلي الهجوم علي الضيف والاستفزاز.. ولذا أتصور أن السنة القادمة لابد أن يكون هناك تغيير.

البرامج الأربعة التي أتحدث عنها هي «بلسان معارضيك»، «بدون رقابة» لوفاء الكيلاني، «مع نضال» لـ«نضال الأحمدية»، و«2 في 2» لمجدي الجلاد ووائل الإبراشي.. تشابه البرامج سيخدم القناة بالطبع ولكن لن يخدم البرامج بالطبع خاصة أن صناعها يبحثون عن التميز والتفرد، أضف إلي ذلك أنه في رمضان ستجد ما لا يقل عن 100 برنامج بنفس الأسلوب.

- بيزنس

هل إلي هذا الحد تحول الإعلام إلي «بيزنس»؟

- الفن نفسه الذي كان رسالة توحد الشعوب أصبح «بيزنس».. وكثير من الفنانين أصبحوا يبحثون عن ألقاب أخري يضيفونها لأسمائهم ليمارسوا أشياء أخري غير الفن تدر عليهم أموالا. ونفس الشيء بالنسبة للإعلام فقد تحول لبيزنس.. فمن ناحية أصبح وسيلة متلونة بتلون مصالح الزعماء والسياسيين مصادر التمويل المختلفة ومن ناحية أخري أصبح خاضعاً فيما يتعلق بالوسط الفني للعلاقات والمصالح الشخصية.

وهل أصبح «بيزنس» أيضا بالنسبة لك؟

- فقط عندما يصبح مصدر رزقي والراتب الذي أنفق منه علي بيتي وعائلتي، لكن أتحدي أن يدعي أي شخص أنه في يوم ما أعطاني حتي وردة كهدية أو دفع لي جنيها واحدا حتي. نعم أعترف بأني أقدم برامج بهدف البيزنس ولكني متسامح مع نفسي جدا في هذا لأنه في النهاية «أكل عيشي».

ألا يزعجك أحيانا عدم وجود ود بينك وبين النجوم الذين تستضيفهم في برامجك؟

- دعني أقل لك شيئا.. أي علاقة شخصية من أي نوع بينك وبين الفنان حتما ستؤثر علي عملك.. ففي حال أن يكون صديقي سأحاول تدليله في برنامجي وإذا كانت بيننا عداوة ما أتصور أني سأكون عدائيا أكثر من اللزوم فالعواطف ليست بالشيء الذي تستطيع بسهولة الفصل بينه وبين عملك.

إذن تتجنب الظهور في مناسبات شخصية لفنانين أو نجوم أليس كذلك؟

- نعم أنا قليل الظهور جدا في تلك المناسبات وهذه راحة كبيرة بالنسبة لي خاصة أنني لا أنسجم بسهولة مع بعض أجواء الوسط الفني .بعيدا عن ذلك أنا أحيا حياة شخصية سعيدة، وهذا شيء يشعرني بالراحة.

- حقيقة مرة

كثيرا ما تقسو علي الفنانين اللبنانيين الذين حققوا شعبية فنية وجماهيرية في مصر مطربين كانوا أو ممثلين - لماذا؟

- ربما لأني أعرفهم أكثر من غيري وعادة عندما يكون ضيفي معروفاً بالنسبة لي تكون الحلقة أكثر سخونة وهذا ما يحدث مع النجوم اللبنانيين والذين أعرف أن هناك مواضيع لا يحبون الحديث عنها مثل العلاقة المصرية - اللبنانية فهناك فريق من الفنانين اللبنانيين يعترضون علي الغناء مثلاً باللهجة المصرية وهناك فريق آخر يخشي الحديث في هذه القضية حتي لا يتم إحراجه في مصر أو لبنان مثل ما حدث مع «نيكول سابا» في «لماذا» عندما سألتها أي جواز سفر قد تتخلين عنه اللبناني أم المصري ولم تتجرأ أن تقول «مصري أو لبناني» لأنها عرفت أن ذلك سيضرها بـ «لبنان» أو «مصر».

قلت إنك تستضيف «أسامة الرحباني» في برنامجك.. وهذا يجعلني أتساءل ما تعليقك علي الأزمة المثارة حالياً بينه وبين السيدة «فيروز»؟

- إجابتي تبدأ بجملة أوجهها للطرفين.. إرثكم ليس لكم.. إرثكم ملك للحياة.. فما تتنازعون عليه ليس ملككم وإنما ملك للشعب. أعرف أن فيروز ستستحوذ علي عطف أكبر لأنها قيمة لبنانية ولكن فيروز لم تمنع من الغناء والأمور ستتضح تماما في البرنامج. ولكن الله يسامح الذين مرروا الموضوع بوسائل الإعلام لأن هذه قضية تحل بعيدا عن الصحافة والتليفزيون خاصة بعد أن تم استغلاله لتبييض وجوه بعض الأشخاص.

من الانتقادات التي توجه لك باستمرار إنك في أحيان كثيرة تبدو في برامجك وكأنك «باباراتزي» ألا يزعجك هذا؟

- أتحدي أي شخص يستطيع أن يثبت أني بأي وقت من الأوقات واجهت ضيفي بمعلومة عنه غير موثقة ولم يحدث أن واجهت ضيفاً بشيء يقال لأول مرة علي الهواء أو لم ينشر في وسيلة إعلامية من قبل.

ولكن أنت بنفسك قلت إن «راغب علامة» مثلاً يدلي باعترافات شخصية لأول مرة أليس كذلك؟

- السؤال الذي طرحته عليه سبق أن نشر في الصحافة وعندما طرحته عليه تركت له مجالاً للهرب كما أفعل دائما ولكنه اختار أن يجيب عنه وبالتفاصيل.

ألا تلاحظ أن بالفضائح التي تحاول كشفها عن النجوم في برامجك تعطي انطباعا للجمهور أن الوسط الفني بمصر أو لبنان فاسد؟

- آسف لن أجاوب عن هذه الجزئية بالتفصيل ولكني مؤمن بالمقولة التي تقول «كل إناءٍ ينضح بما فيه» فالضيف الذي لديه رصيد إيجابي كبير حتما سيظهر هذا في حواره ونفس الشيء بالنسبة للضيف الذي لديه رصيد كبير من السلبيات فكل فنان أو كل شخص يعبر عن نفسه. فتاريخ الفن في مصر مثلا يضم «محمد عبدالوهاب» ويضم «شعبان عبدالرحيم» وتاريخ الفن في لبنان يضم «فيروز» ومطربات «الهشك بشك» وليس بالضرورة أن يكون «شعبان» هو الممثل للفن المصري لأنه كما قلت كل فنان يعبر عن نفسه ووجود فنان فاسد لا يعني أن الوسط الفني كله فاسد.

سؤال أخير: هل هناك حلقات شعرت بأن لديك رغبة في إعادتها؟

- نعم فمثلا «عمرو سعد» بعد أن انتهينا من حلقته ذهبنا لتناول العشاء وعرفت تفاصيل أتصور أني لو كنت عرفتها قبل الحلقة لكانت قد خرجت بشكل آخر ونفس الشيء بالنسبة للأستاذ «عبدالله كمال» الذي لم أحصل علي فرصة كافية لمعرفته قبل الحلقة وكنت مضطراً لإدارة الحلقة وفقاً للسيناريو الذي وضعه فريق الإعداد ولكن الحقيقة هي أني عندما تعرفت عليه شخصيا خرجت بفكرة وانطباع مختلفين تماما عن الذي كان في بالي.

نفس الشيء حدث مع «طارق الشناوي» و«د.علاء صادق» فدائما عندما تكون لديك كإعلامي خلفية كافية عن الضيف يكون هذا مفيدا للغاية بالنسبة لجودة الحلقة».

مجلة روز اليوسف في

07/08/2010

 

المحجبات.. الأقباط.. دعاة الفضائيات وفتاة الليل في الحارة

كتب محمد عادل 

البيوت المتلاصقة لدرجة لا تتخيلها في شارع «درب البحيري».. وعلي الجانب الآخر «حارة البقلي».. هناك كافيه «جوجول».. مخزن «النوري».. كوافير «نيو ستايل» لأحدث القصات العالمية.. زاوية جامع بجانبها أفيش فيلمي «ناجي العلي» لـ«نور الشريف» وSudden Death لـ«فان دام».. يتوسط المشهد عربة جميز، وعربة داندورمة «جيلاتي»، وكذلك عربة ثالثة عليها الكثير من «الشباشب»، وعلي الجدران كتابات من نوعية «صبري البرنس» و«محمود الجِن». إنها الحارة في مسلسل «الحارة»، والذي تكلفت ديكوراته باستديو النيل «نحاس» بالهرم 980 ألف جنيه- الذي يبدأ عرضه بعد أيام من الآن.

مسلسل «الحارة» هو العمل الثالث الذي يجمع بين المخرج «سامح عبد العزيز» وبين السيناريست «أحمد عبد الله» ومعهم مهندس الديكور «إسلام يوسف» بعد فيلمي «الفرح» و«كباريه» اللذين اقتحما عالم العشوائيات ليكشفا حالات وأشكالا مختلفة من الفساد والتناقض الاجتماعي الذي تعيشه الطبقات الفقيرة في مصر، وهو الأمر الذي يعطي مسلسل «الحارة» أهمية خاصة نظرا لأنه يحاول اقتحام عالم مختلف نوعا ما، جديد بالنسبة للدراما التليفزيونية، إلا أنه لا يوجد مقارنة بين «الفرح» وبين «الحارة»- والكلام للمخرج «سامح عبدالعزيز»- بالرغم من أن العملين تدور أحداثهما داخل حارة شعبية، وهذا ما سيظهر في المسلسل لأن اشتراكنا كمخرج ومؤلف ومهندس ديكور في عمل ثالث لا يعني علي الإطلاق أننا سنلعب علي نفس وتر «الفرح».

الحارة

وسط شوارع رئيسية،و10 شوارع فرعية، تدور أحداث المُسلسل، ولزيادة المصداقية تم التصوير في منطقة «الأباجية» بمصر القديمة لأن طبيعة المشاهد التي تعتمد علي Long Shot أو المشاهد المُطولة تتطلب إظهار حارة حقيقية بشكل كامل.. والسبب الثاني هو أن هناك شخصيات في المسلسل تعيش خارج «الحارة» مثل شخصية شاب من حارة شعبية مجاورة ويلعب دوره «باسم سمرة»، أو الزوجين الثريين نوعاً ما، ويلعب دورهما «حمدي أحمد» و«علا غانم».. يلاحظ أيضا أنه تم تصوير مشاهد «الشيخ تمام»- والذي يلعب دوره «صلاح عبدالله»- في شقة بمنطقة «الأباجية»، بالرغم من أنه فعلياً يسكن بالحارة، وهي الشخصية المتوقع أن تُثير الجدل، خاصة أنها تشير بشكل غير مباشر إلي عديد من النماذج المماثلة التي تحولت إلي نجوم للدعوة الدينية علي شاشات الفضائيات حيث يناقش المسلسل من خلال شخصية الشيخ تمام قضية انتشار التيار الديني داخل الحارة المصرية.

«الشيخ تمام» هو إمام مسجد كان يلقي محاضرات دينية في مسجد الحارة قبل أن يتحول إلي داعية علي شاشة التليفزيون، بعد أن قابله المعد «فوزي إبراهيم» أحمد عبدالله محمود بإحدي القنوات الدينية الفضائية حيث استمع إليه بالصُدفة أثناء الصلاة بمسجد الحارة.

فتاة ليل

«الحارة» تجمع بين «فتاة ليل» وبين «المحجبة» التي تلعب دورها «نيللي كريم» بما يعكسه ذلك من تناقض اجتماعي صارخ.. في الحارة تجد السيدة المسيحية- والتي تلعب دورها «سلوي محمد علي»- تجمعها صداقة بسيدة أخري ترتدي الخِمار- تلعب دورها «سوسن بدر»- وهذه السيدة التي تقوم بتربية ابنة واحدة- تلعب دورها «راندا البحيري»- ليست من النوع المتشدد، فقط هي كأي أم مصرية تدافع عن سمعة- شرف البيت- فحينما تري ابنتها في شقتها مع سائق التاكسي- يلعب دوره «محمود عبدالمغني»- تنهال علي الاثنين بالضرب، وهو رد فعل طبيعي لأي أم مصرية، سواء كانت غير محجبة أو ترتدي الحِجاب أو الخِمار أو النقاب، وهناك شخصية سيدة محجبة- تلعب دورها «عفاف شعيب» لديها عباءتان فقط إحداهما سوداء قاتمة والأخري زرقاء أسود، وأخري ثالثة حمراء داكنة ترتديها في المناسبات، وهي لا تتحدث بقناعات دينية متشددة، بل هو فقط العرف بأنها سيدة محترمة ترتدي «الحجاب» لا أكثر، فالحارة التي بها المصريون «اللي بجد»- علي حد قول «سامح عبدالعزيز»- لا ينجرفون وراء أفكار سياسية أو دينية تبعدهم عن بعضهم البعض، ولهم أصول ومبادئ يعيشون علي أساسها، ولديهم أفكار سلبية تنزح بهم بعيداً عن هذه الأصول، وهو ما تجده في أي إنسان.

وحتي فكرة سيطرة التيار الديني داخل الحارة الشعبية تجدها فقط لأننا شعب شرقي لديه أعراف وتقاليد لا أكثر- والكلام للمخرج «سامح عبدالعزيز»- فنحن لسنا مثل الغرب الذين يسيطر عليهم الفكر التحرري، فالواعز الديني هنا فقط يمنعك من أن تكون «فاجراً» لا أكثر، لكنه لا يجعلك متشدداً، فما يسيطر علي أفكار أهالي الحارة فكرة «إذا بليتم فاستتروا»، وهذا تحديداً ما يحركهم في أفعالهم، لكل هذه الأسباب يصبح الواعز الديني ببساطة قوياً، فحتي الحجاب يتم مناقشته في المسلسل بجملة من الحوار تقول «هو الحجاب مجرد طرحه».

فتنة طائفية

ومثلما ينفي المسلسل المزاعم السابقة عن انتشار التيار الديني، ينفي مزاعم الكثيرين من أن عوامل الفتنة الطائفية تنبع من المناطق الشعبية والحواري.. ويضيف «سامح عبدالعزيز»: «من يدعون للفتنة الطائفية قلة، وهذا لا يوجد في الحارة، فالحارة ليس بها جهل كما يري البعض، بل إن الكثيرين منهم واعون تماماً بما يحدث حولهم».

وبالرغم من أن الحارة تميل إلي العشوائية في المُسلسل- وهو ما نفاه «سامح عبدالعزيز» - إلا أن مهندس الديكور «إسلام يوسف» أكد العكس!، ولهذا تم اختيار منطقة «الأباجية»- والتي تم تصوير بعض المشاهد الخارجية بها - لاستلهام الروح منها لصناعة الديكور، إلا أن الصعوبة في صناعة الديكور ليس في استلهام الروح فقط من منطقة مثل «الأباجية»، بل هو محاولة عمل صُنع فروق بين ديكورات منازل أبطال العمل، للتعبير عن شكل الحارة المصري الآن، خاصة أن شخصيات الحارة تتشابه في كونها تعيش بنفس المنطقة ولها نفس الطِباع، فما يميز سكان الحارة- كما سنراهم في المسلسل- أنهم من طبقة متواضعة اقتصادياً، لهذا لا يرمون أي شيء اشتروه، بل يُحولوه لشيء آخر مُفيد، فدولاب المطبخ أو «النملية»- كمثال- إن تقادم، يتم إخراجه من المطبخ لكي يصنع منه رفوف لوضع الكتب الدراسية للأطفال، ومن يذبح الخروف يضع الفرو الخاص به فوق السجادة الوحيدة الموجودة بالمنزل حتي يطول عُمر السجادة وهكذا.. وهذه تراكمات وتفاصيل الحياة الشعبية المبنية دائماً علي منطق خاص بهذه الطبقة، فلا يحركها الرفاهية، بل الضرورات.

بلا قضايا

لا توجد قضايا محددة تشغل المسلسل حيث يركز أكثر علي يوميات الحارة منذ الصباح وحتي المساء، أي تستطيع القول إنك تري 30 يوما في حياة «الحارة» بما في هذه الأيام من مشاعر غضب وخوف وألم وخيانة وضعف، لنتابع حياة هولاء وسط هذه المشاعر المُختلفة، إلا أن هذه المشاعر المُتلاطمة تعرض أهل الحارة لقضايا ليس هم طرف فيها، بل الظروف هي التي أجبرتهم علي أن يكونوا متورطين فيها، فـ«لقمة العيش» هي أحد أهم القضايا التي يركز عليها المُسلسل، والكل يجري وراءها، فسائق التاكسي- والذي يلعب دوره «محمود عبدالمغني»- مثله مثل «مني»- التي تلعب دورها «نيللي كريم»- والتي تحاول تربية إخوتها بعد وفاة والدهم، والشاب الذي لا يجد عملاً محدداً له- يلعب دوره «سليمان عيد»- فهو تارةً يبيع أنابيب أو دقيقا أو حتي ماء لسُكان الحارة مثله مثل عامل «الفِراشة» الذي يعمل مع والده- والذي يلعب دوره «محمد أحمد ماهر»- فالظروف الاقتصادية الطاحنة تجعل هولاء لا يختلفون كثيراً عن بعضهم، وهي التي تؤدي إلي تحول العديد من الشخصيات من التمسك بمبادئ معينة إلي التخلي عنها تماماً لضمان لقمة العيش، والبحث عن «لقمة العيش» أدي إلي البحث عن «التقاليد» التي اختفت، بل و«العائلة» التي أصبحت شكلاً فقط لا روحاً وغيرها من الأشياء.. ويري «سامح عبدالعزيز» أنه بالرغم من هذا، إلا أن الحارة كشكل وروح لم تتغير كما يدعي البعض.

وبالرغم من أن المسلسل يمر علي قضايا اجتماعية مثل العنوسة من خلال شخصية المرأة التي تخطت سن الزواج- التي تلعب دورها «سلوي خطاب»- وتعيش بالحارة فقيرة، إلا أنها مثقفة وصاحبة مبادئ وشاركت في الحركة السياسية بالجامعة وخرجت في مظاهرات، إلا أنه لا يُريد طرح قضايا اجتماعية أكثر من كونه يريد أن يطرح أسئلة، فـ«العانس» تطرح سؤالين: ما فائدة النضال الجامعي والإيمان بالشعارات؟.. وما تأثيره الآن؟

مجلة روز اليوسف في

07/08/2010

 

أحفاد آخر ملوك الصعيد:

بالوثائق.. جدنا ليس «يحيى الفخرانى»

كتب هدي خليل 

هنا ما بين قريتى «أصفون والكيمان» بالأقصر، وما يعرف بقرى «المطاعنة» لجأ وعاش شيخ العرب همام آخر ملوك الصعيد السنوات الأخيرة من عمره بعد هزيمته فى معركته مع على بك الكبير، وهنا لايزال مقامه قائماً ولا يزال أفراد من أسرته يعيشون ولاتزال معالم اسمه وسيرته حاضرة وتبعث روحه بعد أيام فى جسد الفنان يحيى الفخرانى من خلال أحداث المسلسل الذى بدلاً من إسعاد أحفاده يقلقهم جداً هذه الأيام، كما هو الحال مع أى مسلسل سيرة ذاتية فى رمضان، لكن الأمر يختلف فى هيبة الشخص ومقامه التاريخى، وبقدر هذا يكون رد الفعل. :«روز اليوسف» زارت مقام شيخ العرب والقرى التى قضى فيها السنوات الأخيرة فى حياته، فى الوقت الذى تصاعدت فيه موجات غضب أحفاد آخر ملوك الصعيد من المسلسل المرتقب عرضه فى عدة فضائيات خلال شهر رمضان، رغم اعتراضهم على طريقة تناوله خشية أن يكون قد اعتمد المؤلف - الذى رفض اطلاعهم على السيناريو - على المؤلفات والكتب المعروفة عن الشيخ همام، والتى وقعت فى أخطاء كثيرة منها ادعاء أنه جاء هارباً من على بك الكبير إلى المطاعنة، مؤكدين أنه جاء إليها فى أجواء عادية بعد معركة بينهما واستقبله أهاليها بصورة طبيعية بعد انتهاء الواقعة خاصة أن قوات على بك الكبير كانت بعيدة عن مكان لجوء شيخ العرب.

وفى قرية «الكيمان» كانت البداية حيث اصطحبنا «الشيخ على أبوطربوش» واحد من أحفاد آخر ملوك الصعيد إلى مقام شيخ العرب همام الذى يقع بين زراعات القصب قرب شريط للسكك الحديدية.. المقام وبرغم صعوبة الطريق المؤدى إليه إلا أنه لا يخلو من الزوار ومن علب الحلوى التى تقدم تقربا إليه وبركة.

هنا أيضا يمتد أمام المقام ما يسمى بـ«حوض همام» الذى تبلغ مساحته مائة فدان، ويحكى الناس هنا أن هذا الحوض من أجود الأراضى الزراعية ببركة الشيخ همام، كما يروون الحكايات عن من شلت يده ومن نفقت ماشيته لمجرد أنه اقترب من زراعات «حوض همام»، حيث لا حارس لزراعات هذا الحوض ولا يجرأ أحد على النيل منها، كما تشتهر تلك المنطقة بأمنها وأمانها وكثرة إنتاجها من الزراعات والأهالى يرجعون كل ذلك إلى بركة شيخ العرب همام.

ويكمل المشهد الكثير بمقامات جنود ورجال وأتباع شيخ العرب همام التى تنتشر بطول خط السكك الحديدية المار أمام أراضى حوض همام.وفى «كيمان المطاعنة» امتداد كبير لعائلة الهمامية التى تضم أحفاد شيخ العرب والتى يتواصل شبابها مع أقاربهم فى مراكز ومدن محافظة قنا، وفى قرية «أصفون المطاعنة» المخاوف تنتشر من الإساءة إلى شيخ العرب فى المسلسل الذى يحمل اسمه، وكما يقول الباحث والمؤرخ الشيخ «عمرأحمد محمود تركى» فإنه يتوقع أن يقع القائمون على المسلسل فى أخطاء مثل أن يتضمن المسلسل مشاهد تصور شيخ العرب ظالماً أو جباراً أو متكبراً، وهو كان عكس ذلك إذ عرف شيخ العرب بأنه كان جواداً كريماً رقيق القلب تفتح موائده العامرة من صلاة الفجر وحتى منتصف الليل.

..كما كان محباً للسلم والسلام ويسعى دوما فى إتمام المصالحات الثأرية وحصلت «روز اليوسف» على وثيقة تاريخية تسجل حضوره فى أحد المصالحات الثأرية بين قبلتين فى إسنا سنة 1173 هجرية، حيث جاء فى الوثيقة أن المصالحة تمت بحضور «العبد الأجل المحترم الجليل المكرم حضرة شيخ العرب همام يوسف».

كما كان شيخ العرب همام - بحسب قول الباحث والمؤرخ الشيخ عمر أحمد محمود تركى - عطوفاً رقيق القلب يحسن التعامل مع الناس وصاحب «اتيكيت»، وكان يحرص أن يكون معه ماء ورد على الدوام لتكون رائحته زكية وكان من فرسان العرب يتحلى بأخلاق الفرسان ولم يكن ظالماً أو متجبرا وكانت غلاله ترى من مسافات بعيدة وقد دفع ثمنا غاليا نظير حبه للسلم وإتمام المصالحات حتى بين الحكام المتخاصمين والتى كان آخرها إتمامه مصالحة بين حاكم جرجا وعلى بك الكبير الذى ما أن انتهت خصوماته مع كثيرين حتى تفرغ للتخلص من شيخ العرب همام.. وعن كيفية وصول «شيخ العرب» إلى أصفون وإقامته بها، قال الباحث والمؤرخ الشيخ عمر أحمد محمود تركى: إنه بعد هزيمته على يد على بك الكبير فى أسيوط أخذ فى التقهقر للجنوب حتى وصل إلى أصفون التى ناصرته وتضامنت معه وأحبته وبقى بها حتى وفاته عام 1770 ميلادية، حيث عرف بينهم باسم عظيم بلاد الصعيد، ومن أكبر العائلات التى كانت متحالفة مع شيخ العرب همام بأصفون والمطاعنة عائلة «التراكى»، التى تمتد من أصفون إلى الضبعية فى الأقصر و«العساكرة» بالكيمان و«التمايمة» بطفنيس و«السلامات» فى الغريرة و«اللمالمة» فى أصفون.. لكن البعض يشكك فى وجود جثمان شيخ العرب همام فى مقامه وضريحه بكيمان المطاعنة وأصفون، حيث قال النائب والإعلامى السابق فهمى عمر أن هذه المعلومات قد تكون صحيحة، لكن المؤكد أن الأخبار تكاثرت عن المكان الذى مات ودفن فيه شيخ العرب همام، منها ما يذكر أنه عاش فترة ومات ودفن فى قرية الكيمان فى إسنا، والبعض الآخر يذكر أنه عاش ومات فى أماكن أخرى مثل «فرشوط» و«شنهور» و«قامولا»، فتضاربت الأقوال.

وبالفعل لا توجد رواية يقينية لدى أحفاد شيخ العرب عن المكان الذى دفن فيه جدهم، لكن أهالى أصفون والكيمان يؤكدون أن ضريح ومقام شيخ العرب همام بقريتهم ويحرصون على زيارته والتبرك به.

حرصنا على أن نسير قليلا فى شوارع وأزقة قرى أهالى «شيخ العرب»، وتسارعت فى مخليتنا مشاهد البروفات التى بدأت تذاع فى العديد من الفضائيات لمسلسل الفخرانى، وسألنا الأهالى عن هذه المقارنة فقالوا لنا أننا نحب الفخرانى لكن نخشى أن هذا الحب يتحول إلى كره لو أساء إلى جدنا الأكبر فى مسلسله، وقالوا انه جاء وجلس معنا هو والمؤلف ونرفض أن يتركنا هكذا بدون أن نعرف كيف سيقدم جدنا للناس، ونشاهده مثل أى أحد آخر، وقال بعضهم أننا نعرف أن شيخنا أصبح شخصية عامة لكن المساس به سيؤثر علينا كثيراً، ولن نسكت على ذلك.. كان يمكن للمؤلف والفخرانى أن ينهياً الأزمة بمراجعة السيناريو أو حتى يشاهد كبارنا بعض مشاهد من المسلسل لنطمئن، لكن تجاهلنا بهذه الطريقة يعنى الكثير، ويجعلنا نفكر فى السلبى، ولا يكفى لجوئنا للقضاء لو كانت ستقدم صورة جدنا على غير حقيقتها خاصة أن لدينا ما يؤكد كلامنا وخطأ بعض المؤلفات التى اعتمد عليها المؤلف، وهذا ما قلناه له.

أما أحفاد الحاشية التى دخلت مع شيخ العرب إلى المطاعنة فأكدوا لنا ما قاله أحفاد همام، وقالوا أنهم يعرفون فى قصصهم العائلية كم كان همام الكبير، طيبا وعطوفا ومتعاونا، لكنه كان فى غاية الجدية، وتساءل أحدهم ماذا تنتظرون من أى قائد خلال الحرب يرى مجموعته تهزم، هل يترك الباقى ليقضى عليهم تماماً؟ إلا أن شيخ العرب خاف على حاشيته، وحرص أن يتراجع حتى يعود لقوته مرة أخرى ثم يعاود الهجوم على «على بك الكبير»، وسيكون من المهين أن نرى أى إساءة له وأجدادنا من حاشيته.. ولن نسكت وقتها.

مجلة روز اليوسف في

08/08/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)