حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

مهرجان كان السينمائي الدولي الثالث والستون

«خارج عن القانون» فيلم كبير يُعيد أمجاد السينما الجزائرية فى «كان»

بقلم   سمير فريد

كان الفيلم الجزائرى «رياح الأوراس» إخراج فنان السينما الجزائرى العالمى محمد الأخضر حامينا أول فيلم عربى يفوز فى مهرجان «كان»، وذلك عندما فاز بجائزة أحسن فيلم أول لمخرجه عام ١٩٦٧، وطوال تاريخ المهرجان لم يفز فيلم عربى بالسعفة الذهبية إلا الفيلم الجزائرى «وقائع سنوات الجمر» إخراج حامينا أيضاً عام ١٩٧٥.

وبعد ٢٠ سنة من الفوز بالسعفة برز فى السينما العالمية اسم جزائرى آخر هو «رشيد بوشارب» عندما رشح أول فيلم من إخراجه «رماد الحياة» ١٩٩٥ لأوسكار أحسن فيلم أجنبى. صحيح أن بوشارب فرنسى وُلد فى باريس لأسرة جزائرية، وصحيح أن أفلامه من الإنتاج الفرنسى، لكن الهوية الثقافية لهذه الأفلام تجمع بين الثقافة العربية الجزائرية والثقافة الغربية الفرنسية، وتتميز بآفاق إنسانية واضحة، وتدل على أنه «مواطن عالمى»، العالم مسرحه، والإنسان موضوعه، والإعلاء من القيم الإنسانية الكبرى جوهر رؤيته.

إنه يصور فى كل مكان من السنغال إلى لندن، ومن باريس إلى الجزائر، ويعد «الآن» فيلمه السابع فى ١٥ سنة الذى سيصوره فى هوليوود. وقد عرض فيلمه الثانى «السنغال الصغيرة» فى مسابقة مهرجان برلين عام ٢٠٠١ عن تاريخ الاستعباد الأوروبى للأفارقة فى أمريكا، وعرض فيلمه الخامس «نهر لندن» فى مسابقة مهرجان برلين ٢٠٠٩، عن العالم بعد تفجيرات نيويورك وواشنطن ولندن ومدريد حيث فاز الممثل المالى سوتيجى كوياتى بجائزة أحسن ممثل عن دوره فيه.

وفى فيلمه الرابع «بلديون» الذى عرض فى مسابقة مهرجان «كان» ٢٠٠٦، وفاز ممثلوه الجزائريون الثلاثة رشدى زيم وسامى بوعجيلة وجميل دبوزه بجائزة أحسن ممثل، كما رشح لأوسكار أحسن فيلم أجنبى، وفيلمه السادس «خارج عن القانون» الذى عرض فى مسابقة مهرجان «كان» هذا العام، يعبر بوشارب عن التاريخ الطويل المركب بين فرنسا التى احتلت الجزائر عام ١٨٣٠، والجزائر التى استقلت عام ١٩٦٢، بعد مقاومة شعبية عنيفة للاحتلال استشهد فيها أكثر من مليون جزائرى، ولذلك عرفت بثورة المليون شهيد.

وقد انتقدت «بلديون» عام ٢٠٠٦ لتجاهل مذبحة ٨ مايو ١٩٤٥ التى وقعت فى سطيف، وراح ضحيتها عشرات الآلاف من الجزائريين، ولم أكن وحدى الذى انتقد هذا التجاهل بالطبع، ولكن بوشارب يعبر عنها فى «خارج عن القانون» مما أثار اليمين فى فرنسا، وما أثبت أنه فنان كبير ومثقف أصيل يدرك مسؤوليته عندما يتناول التاريخ.

المصري اليوم في

29/05/2010

 

الإفراج عن جعفر بناهى: الجائزة التى فاز بها مهرجان كان ٢٠١٠

بقلم   سمير فريد 

تم الإفراج عن المخرج الإيرانى جعفر بناهى يوم الثلاثاء الماضى، بعد ٤٨ ساعة من حفل ختام مهرجان كان يوم الأحد، والذى وصلت فيه المطالبة بالإفراج عنه إلى ذروتها عندما رفعت جولييت بينوش لافتة تحمل اسمه وهى تتسلم جائزة أحسن ممثلة، وقالت إن مقعده فى لجنة التحكيم على المسرح كان شاغراً، ونتمنى أن يكون معنا، العام المقبل.

ويوم الخميس صرح نائب وزير الثقافة والإرشاد الإسلامى بأنه شاهد فى باريس فيلم «نسخة معتمدة»، الذى أخرجه الإيرانى عباس كيارو ستامى، وفازت بينوش بجائزة «كان» عن دورها فيه، وأن الفيلم لن يعرض فى إيران بسبب «الأزياء التى ترتديها بينوش»، وقد أفرج عن بناهى بكفالة ٢٠٠ ألف دولار أمريكى، وهى كفالة ضخمة تعنى أن هناك قضية «كبيرة» سوف تنظرها «محكمة الثورة» فى موعد لم يحدد بعد.

قبض على «بناهى» يوم أول مارس، وأعلن الخبر ٢ مارس، ونشرنا التفاصيل فى «صوت وصورة» عدد ٤ مارس، ولم تعلن السلطات الإيرانية سبب أو أسباب القبض عليه، وفى المؤتمر الصحفى لإعلان برنامج مهرجان كان يوم ١٥ أبريل وجه جيل جاكوب، رئيس المهرجان، الدعوة إلى بناهى للاشتراك فى لجنة التحكيم، وطالب بالإفراج عنه.

وفى يوم ١٧ أبريل أعلن وزير الثقافة والإرشاد الإسلامى أن سبب القبض على «بناهى» أنه كان «يصنع فيلماً ضد النظام»، وتابعنا القضية فى «صوت وصورة» عدد ٢٠ أبريل، وتوالت بيانات المطالبة بالإفراج عن الفنان الإيرانى ومنها بيان وقعه سبيلبيرج وآنج لى ودى نيرو وكوبولا وسكورسيزى وروبرت رد فورد وأوليفر ستون ومايكل مور وجويل دانيان كوين، وبيان من منظمة العفو الدولية.

ويوم افتتاح مهرجان «كان» صدر بيان مشترك من وزير الخارجية برنار كوشنير ووزير الثقافة فردريك ميتران الفرنسيين، وتابعنا القضية فى رسائل مهرجان كان يومى ٢٢ و٢٥ مايو، حيث أعلن فى المؤتمر الصحفى لفيلم «نسخة معتمدة» يوم ١٨ مايو أن بناهى بدأ إضراباً عن الطعام، وقال كيارو ستامى فى المؤتمر: «لا أفهم كيف يمكن اعتبار فيلم جريمة بينما لم يتم صنعه أصلاً»، وفى تقرير نشرته «الحياة» أمس الأول، للخبيرة فى السينما الإيرانية ندى الأزهرى جاء أن نائب وزير الثقافة والإرشاد الإسلامى حضر مهرجان كان واحتج على موقف المهرجان، وقال إن بناهى حكم عليه بالسجن ست سنوات لتصويره فيلماً فى الخفاء، وقد نجحنا فى تخفيف الحكم، ولكنه سوف يظل ممنوعاً من السفر خارج البلاد.

samirmfarid@hotmail.com

المصري اليوم في

30/05/2010

 

زووم

مهرجان كان علي »نايل سينما«

بقلم:أحـمد صالح 

كما وعدتكم الأسبوع الماضي سأتناول اليوم الاستوديو التحليلي لمهرجان كان الذي ظلت قناة »نايل سينما« تعرضه منذ بداية المهرجان وحتي نهايته..

بعثة التليفزيون كانت مكونة من ثلاث قنوات: القناة الثانية و»نايل لايف« و»نايل سينما« ولا شك ان الأخيرة كانت هي الاكثر تميزا وليس معني وجود قصور أو تقصير في التغطية التي قام بها فريق القناة من هناك ان نغفل الجهد غير العادي الذي بذله عمر زهران رئيس قناة نايل سينما وأزعم انه لو توافر له الاعداد الجيد لكان الوضع مختلفا..

جهد عمر زهران كان واضحا أيضا في »الاستوديو التحليلي« الذي استغل المهرجان كحدث لطرح ومناقشة عدد من القضايا المهمة كغياب السينما المصرية وقضايانا العربية التي يتم طرحها في أفلام المهرجان رغم غيابنا وقضية الانتاج المشترك ومناقشة مصطلحات »فيلم جماهيري« و»فيلم مهرجانات«.

وأكثر ما يلفت الانتباه في الاستوديو التحليلي هو وجود اسم إحدي مقدمات البرنامج علي التيتر كــ»رئيس تحرير« في وجود كاتب للحلقات وفريق من المعدين وهو ما يعني انتهاكا جديدا لصفة »رئيس التحرير« بعد أن أصبحت كلمة »معد« سبة لاقتصار دور كثير من المعدين علي الاتصال بالضيوف.

ولا أفهم كيف تكون المذيعة »رئيس تحرير« برنامج؟

هل يعني ذلك أن القناة ليس بها معدون يصلحون لتولي المهمة فتولتها هي بالنيابة عنهم أم أنها رأت في كونها مذيعة »فقط« ما ينتقص من قدرها ومكانتها؟

أم حدثت معجزة وأصبحت أجور المعدين مغرية للدرجة التي تجعل المذيعات يطمعن فيها؟

وعلي حسب علمي فإن قناة »نايل سينما« هي التي تنفرد بهذا الشئ العجيب، فكل البرامج التي تعرضها القناة تجد في تيتراتها أسماء مذيعات إما كمشرفة علي الاعداد وتلك أيضا »تقليعة جديدة« نجدها في برنامج »نجم اليوم« أو كــ »مدير تحرير« كما في برنامج »ستوديو مصر«!

في العصر الذهبي للتليفزيون كانت الادوار محددة بعناية ورغم وجود مذيعات بحجم أماني ناشد وليلي رستم وسلوي حجازي وغيرهن إلا أنهن أتحن الفرصة لعدد من الأسماء ليكونوا نجوما في الإعداد التليفزيوني كمفيد فوزي علي سبيل المثال.

والي جانب تجربة كاتب هذه السطور مع الاعلامية الكبيرة سلمي الشماع كانت هناك تجارب أخري للناقد الكبير يوسف شريف رزق الله في برنامج أوسكار والناقد الكبير علي أبو شادي في برنامج ذاكرة السينما.

وبعيدا عن التليفزيون المصري وعصره الذهبي ،فإن أغلب البرامج الناجحة الان علي المستوي الجماهيري كالعاشرة مساء وتسعين دقيقة والقاهرة اليوم.. وكل البرامج التي كانت تقدمها هالة سرحان.. تجد فيها هذا الفصل الواضح بين التقديم والإعداد.

زووم أوت:

مذيعة ناجحة في برنامج جيد أفضل بكل تأكيد من مذيعة ورئيس تحرير أو مدير تحرير أو حتي رئيس قناة في برنامج لا يراه أحد!

أخبار اليوم في

28/05/2010

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2010)