حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار 

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الـ 33

CIFF

2009

 

خاص

بـ"سينماتك"

كتبوا في السينما

أخبار ومحطات

سينماتك

ملتيميديا

إبحث

في سينماتك

إحصائيات

استخدام الموقع

مهرجان القاهرة السينمائي.. يواصل البقاء رغم المنافسة الإقليمية!

مباراة مصر ـ الجزائر طغت على الأضواء وخطفت الصورة

القاهرة ـ حمدي رزق

انتهت الدورة الثالثة والثلاثون من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي. ثم تلاشت أصداؤها وخفتت أصواتها، رغم حجم الجهد الذي بذله القائمون عليها هذا العام. وكان جهداً مضاعفاً بحق، لكن أحداث المباراة المصرية ـ الجزائرية في الخرطوم غطت على ما عداها من الاحداث، لاسيما مع اقتراب موعد عيد الأضحى، الذي عادة ما يزيح الأفلام الأجنبية جانباً، ويفسح الطريق للمصرية فقط في صالات العرض. وحتى مع حصول الممثل المصري فتحي عبد الوهاب على جائزة احسن ممثل من مهرجان القاهرة هذا العام عن شريطه (عصافير النيل) المقتبس عن رواية تحمل الاسم نفسه للروائي المصري ابراهيم أصلان، لم يحظ باهتمام يذكر.

مهرجان القاهرة الذي صمد أمام المهرجانات الإقليمية المستجدة، كان في غنى عن أحداث كثيرة وجدل أخذه بعيداً عن النور.

أقيم مهرجان القاهرة السينمائي في الفترة من 18 الى 28 تشرين الثاني 2009 بمشاركة 59 دولة قدمت 150 شريطاً منها 22 شريطاً من تسع دول عربية هي لبنان وسوريا وفلسطين والجزائر والمغرب وتونس والأردن والبحرين بالاضافة الى مصر التي تشارك بتسعة أفلام هذا العام.

تم اختيار أسبانيا لتكون ضيف شرف المهرجان لهذه الدورة، والتي كانت شاركت بـ23 شريطا يتناول قضايا جمالية وإنسانية في مقدمتها الهجرة غير المشروعة من جنوب البحر المتوسط إلى الساحل الأوروبي والتي راح ضحيتها المئات من الأفارقة.

وأصدر المهرجان في دورته الثانية والثلاثين خمسة كتب هي: «كتاب التكريمات» ويتناول المسيرة الفنية للفنانين المصريين الخمسة الذين يكرمهم المهرجان هذا العام، وكتاب بعنوان «أجيال شاهين» عن المخرج الكبير الراحل يوسف شاهين، بالإضافة الى كتاب عن السينما الإسبانية باعتبارها كانت ضيف شرف المهرجان هذا العام، وكتاب عن السينما الأفريقية التي نظم لها المهرجان قسماً خاصاً بعنوان «نافذة على السينما الأفريقية».

ونظم المهرجان ندوة بعنوان «السينما الرقمية» بحضور فنيين ومخرجين لهم تجارب مع السينما الديجيتال التي خصصت لها للعام الثاني على التوالي مسابقة للأشرطة الروائية الطويلة التي صورت بالطريقة الرقمية. كما اقام المهرجان ندوة موسعة تحت عنوان «السينما الأفريقية.. دعوة لفك العزلة»، بحثت في اسباب تعثر انتشار الشريط الافريقي على مستوى دول القارة، ومن هذه المعوقات: اللغات واللهجات.. وسيطرة الشريط الأميركي على اسواق العالم بحيث لم يعد هناك مكان لسينمات اخرى.. وفقر البنية الاساسية لآليات الانتاج والتوزيع، وغياب الحوار بين القطاعات المتنوعة في الإنتاج السينمائي، لصياغة سبل تعاون مشترك لعرض الافلام وبيعها أيضاً للمحطات التلفزيونية.

كما انشغل القائمون على المهرجان بشأن «الثورة الرقمية كبديل ديمقراطي لصناعة سينما جديدة»، وتناول سينما نوليوود كثالث اكبر منتج بعد بوليوود وهوليوود. (سينما جنوب افريقيا). وايضا «البحث في خلق سينمات افريقية جماهيرية بعيداً عن سينما المؤلف وسينما الفولكلور». وفي اطاره تم بحث ومناقشة سينما تحكي قصصاً أفريقية تشبه أبناءها وبلغة عصورها.. وسينما متصالحة مع الهوية وتسعى لإعادة خلق واقع افريقي جديد. وتفتتح هذه الندوة بعرض شريط «مواسم الحياة» من مالاوي اخراج شيمو جويا وانتاج العام 2008.

دورة هذا العام كانت مهداة إلى اسم المخرج شادي عبد السلام وتم الاحتفال بعرض شريطه الاشهر «المومياء» ـ بمناسبة ترميمه ـ في سفح الهرم بالصوت والضوء، وصاحب العرض معرض صور للشريط ومعرض رسومات مختارة لتصميمات ملابس أعمال شادي عبدالسلام، ووزع كتيب يحتوي على صور لهذه المناسبات.

وكرم مهرجان هذا العام المخرج الجزائري أحمد راشدي بالاضافة لتكريم «السينما الجزائرية»، وكرم كل من المخرج الهندي «مادهور بانداكار»، والمخرج الايطالي «ماركو بللوكيو» وهناك تكريم لبعض من رواد العمل السينمائي في مصر امثال محسن نصر، علي عبدالخالق، احمد متولي، نادية الجندي، وشويكار وهناك تكريم لممثلات وممثلين اجانب هم توم برينجز، سلمى حايك، صمويل ال جاكسون، ولوسي لو.

ملامح المهرجان

وتوجد في المهرجان ثلاث مسابقات هي المسابقة الدولية للأفلام الروائية الطويلة والمسابقة الدولية لأفلام الديجيتال الروائية الطويلة وجائزتها تمنح مناصفة بين المنتج والمخرج والجائزة الذهبية 10,000 دولار أميركي والجائزة الفضية 6,000 دولار أميركي. وهناك مسابقة للأفلام العربية لأفضل فيلم عربي (2009) مقدمة من وزارة الثقافة تبلغ مائة ألف جنيه مصري تمنح مناصفة بين المنتج والمخرج وجائزة تبلغ مائة ألف جنيه مصري تمنح لأفضل سيناريو.

وتتضمن المهرجان برنامجاً متنوعاً بين الندوات العامة ومؤتمرات النجوم، وافتتاح سوق الفيلم والحفلات والمزارات لضيوف المهرجان. ومن اهم الندوات فى المهرجان هى ندوة السينما الهندية ضيف شرف «مهرجان القاهرة السينمائي الدولي الثالث والثلاثون» وندوة حول الوضع البيئي الخطير وكيفية إسهام الاعمال السينمائية للتوعية به. وندوة اخرى عن الافلام السينمائية في مواجهة مشاكل القارة الافريقية.

اشرطة وجدل

كان المهرجان افتتح بالشريط الهندي «نيويورك» من إخراج المخرج الهندي كبير خان في إطار الاحتفاء بالسينما الهندية كضيف شرف للمهرجان ورغم أن اختيار المهرجان لهذا الشريط في افتتاحه كان موفقاً حيث يناقش الشريط حالة الاسلاموفوبيا التي تسيطر على المجتمع الأميركي من 11 ايلول ـ سبتمبر 2001 إلا أن سوء التنظيم حال دون معظم الضيوف وحضور عرض الشريط، بسبب تضارب موعد عرضه مع الحفل الساهر الذي نظمته إدارة المهرجان للاحتفاء بالضيوف والنجوم، الذين استقطبوا اهتمام الإعلام وضيوف المهرجان من غير النجوم. وحظيت النجمة سلمى حايك والنجم صامويل جاكسون بالنصيب الأكبر من هذا الاهتمام. كما كان من المفارقات التي لفتت الأنظار هذا العام غياب النجم العالمي عمر الشريف رئيس شرف المهرجان الذي قيل إنه اعتذر بسبب ارتباطه بمواعيد مسبقة، وهو ما تردد أنه مجرد تبرير لغيابه، الذي كان بسبب عدم رضاه عن فيلم «المسافر»، الذي لعب بطولته، والذي شارك في المسابقة الرسمية لمهرجان البندقية من دون أن يفوز بأي جائزة أو تقدير، وعرضه مهرجان القاهرة في القسم الرسمي خارج المسابقة. كما كان من اللافت أيضاً غياب حسين فهمي الرئيس السابق للمهرجان عن حفل الافتتاح، والذي صرح بعد ذلك بأنه لم يتلق أي دعوة للحضور، وبرر ذلك بالآراء التي صرح بها في أثناء معركة فاروق حسني وزير الثقافة المصري للفوز بمنصب مدير اليونيسكو، والتي اعتبرت في غير صالح الوزير الذي خسر المعركة.

كما اعتبرت مسابقة الأشرطة الروائية العربية الطويلة الأضعف على الإطلاق في تاريخ المهرجان، حيث لم يشارك فيها إلا ثمانية أفلام فقط، ثلاثة منها من تونس واثنان من المغرب وفيلمان من فلسطين وفيلم واحد من سوريا ودون أي مشاركة من البلد المضيف مصر، قلعة صناعة السينما العربية، والتي تنتج ما يزيد على 80 في المئة من مجمل إنتاج السينما العربية. وتضاربت الآراء والأخبار والتفسيرات حول الأسباب الحقيقية لهذا الإحجام، بعد أن ظل خبر المشاركة أو عدم المشاركة من دون تأكيد حتى اللحظات الأخيرة. وكان من بين الأسباب الأكثر رواجاً لهذا الإحجام ضعف القيمة المادية للجوائز التي يقدمها المهرجان، مقارنة بما تقدمه المهرجانات العربية الحديثة مثل مهرجان دبي ومهرجان أبوظبي.

المستقبل اللبنانية في

29/10/2009

 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2009)