اضغط للتعرف على صاحب "سينماتك" والإطلاع على كتبه في السينما وكل ما كتبه في الصحافة Our Logo
 

    حول الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار   

مهرجان دبي السينمائي الدولي الخامس

 

دبــــــي

 

خاص

بـ"سينماتك"

كتبوا في السينما

أخبار ومحطات

سينماتك

ملتيميديا

إبحث

في سينماتك

إحصائيات

استخدام الموقع

 

الفيلم الذي لم يفز في مهرجان دبي السينمائي الدولي

بقلم :ماجدة موريس

 
     
  

ثلاثة أفلام مغاربية حصلت علي جوائز مسابقة الافلام الروائية الطويلة في مسابقة المهرجان للابداع السينمائي العربي بمهرجان دبي السينمائي الدولي الخاص الذي اختتم مساء الخميس الماضي..

الافلام هي (مسخرة) الجزائري إخراج إلياس سالم والذي كتبنا عنه هنا عقب فوزه بجائزة السينما العربية في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي منذ أسابيع قليلة، وحصل الفيلم المغربي (كازانجرا) اخراج نورالدين لخماري علي الجائزة الثانية (الفضية) بينما حصل الفيلم الجزائري (آذان) اخراج رباح عامر زعيمش علي جائزة لجنة التحكيم الخاصة.. وايضا جائزتي الانتاج والموسيقي، وفي بقية الجوائز الفردية حصلت الممثلة الجزائرية الفرنسية (أو العكس لأنها مولودة في فرنسا) حسيبة حيرزي علي جائزة أفضل ممثلة عن بطولة فيلم (فرانسيس) المغربي اخراج سعاد البوهاتي كما حصل الممثلان الجديدان جدا (يمثلان لاول مرة بعد اختبارات عديدة) وهما أنس الباز وعمر لطفي بالمناصفة علي جائزة التمثيل للرجال وحصلت المخرجة الكاتبة الفلسطينية آن ماري جاسر علي جائزة السيناريو عن فيلمها (ملح هذه الارض) الذي أخرجته وظلت سنوات تبحث عن منتج له في كل العالم حتي وافق منتج فرنسي علي تمويله وموضوعه هو الحياة في فلسطين المحتلة الان، سواء قبل 1948 أو ما بعد 1948، من وجهة نظر فلسطينية أمريكية ولدت في بروكلين وقررت العودة في اجازة لزيارة بلد آبائها وأجدادها.

.. وآذان أيضا

من اللافت للنظر هنا أن الفيلم الجزائري الحاصل علي الجائزة الذهبية، لم يكن وحده من الجزائر هو والفيلم الثاني (آذان) وانما تضمنت المسابقة (أحد عشر فيلما) بينها فيلم جزائري ثالث هو (مصطفي بن بولعيد) وهو فيلم مهم بكل المقاييس لأنه يدور حول قصة البطل (بن بولعيد) القائد الحقيقي للثورة الجزائرية التي اطلقها من سجنه إلا انه لم يعتبر نفسه يوما زعيما فقد كان مؤمنا بأن الشعب هو البطل والملهم لكل قائد.. سيرة بن بولعيد قدمها المخرج الجزائري الكبير أحمد راشدي بعد سنوات طويلة من الصمت وراشدي هو أحد ابناء السينما الجزائرية، وأحد مناضيلها منذ اطلق فيلمه الوثائقي الطويل الاول (فجر المعذبين) عام 1963، ثم شارك في مشروعات سينمائية متعددة للانتاج المشترك منها فيلم (دد) الشهير إخراج كوستا جافراي، ومنها عدد من أهم افلام يوسف شاهين التي دعمها منذ كان مسئولا في مؤسسة السنيما الجزائرية ومن بينها (العصفور) و(عودة الابن الضال) وقد حصل علي عدة جوائز دولية عن اعماله منها جائزة خاصة من مهرجان موسكو السينمائي الدولي عام 1981 عن فيلمه المهم عن المهاجرين إلي الغرب والذي انجزه قبلها بثلاثة أعوام (علي في بلاد السراب).. وفي فيلمه (بن بولعيد) نلمح اسماء قليلة، غير جزائرية أهمها أحد مديري التصوير (أريك يبجليتو) ومركبا الصوت ضمن فريق عمل جزائري في كل فروع العمل السينمائي بداية من المؤلف الصادق نجوش إلي فناني الموسيقي صافي بوتلة وسالم دادا، وأهمية هذا تأتي من كون هذا الفيلم هو الفيلم المغاربي الوحيد (أي المنتمي لدول المغرب العربي كله) الذي لا يتولي اعمال التصوير والمونتاج والموسيقي فيه سينمائيون فرنسيون وأوروبيون بالكامل، وللامانة هناك فيلم آخر مغربي هو (هل تذكر عادل) اخراج محمد زين الدين، لكنه حالة خاصة لأن مخرجه قام بكل شيء فيه عدا التمثيل طبعا.. لكن ما أضاف للفيلم قدرته علي الجذب الجماهيري في المهرجان هو كاريزما بطله (حسان قشوش) الذي قام بدور مصطفي بن بولعيد، وهو ممثل مسرح، له علي الشاشة كاريزما مزدوجة تذكرك بعبد الناصر وملامحه من زاوية، ومن زاوية أخري تذكرك بالممثل الامريكي الشهير روبرت تايلور.. قشوش أختير بعد المفاضلة منبين ستمائة شخص وفقا لحوار المخرج مع جريدة البيان الاماراتية، ولم تكن «الكاريزما» وحدها هي سبب اختياره، وانما الايمان الحقيقي بالقضية الوطنية، وبذلك الرجل الذي ضحي بكل شيء يمتلكه من أجل قضية تحرير وطنه (أي الشكل والمضمون).

جيش المناضلين

يطرح الفيلم اشكالية البطل والبطولة معا من خلال رحلة صعوده التاريخي (من مواليد 1917 بجبال الاوراس) وحيث أدرك بوعي متقدم واقع الحال في بلاده وهو شاب يتمتع بحياة جيدة بسبب ثراء أسرته، لكن تجنيده في الجيش الفرنسي اجباريا في الحرب العالمية الثانية، ونيله أوسمة عديدة بسبب شجاعته في الحرب، فوجيء مثل غيره بأن فرنسا التي رفعت شعارات الحرية للجميع في حال انتصار الحلفاء نقضت وعدها، ورأي بعينيه المجزرة التي ارتكبتها السلطات الفرنسية في حق الجزائريين العزل حين خرجوا يحتفلون بهزيمة النازي في 8 مايو عام 1945 ويطالبون فرنسا باحترام وعدها باستقلال الجزائر جاءت المذبحة لتحسم اختيار بن بولعيد إلي جلب الحركة الوطنية الجزائرية، فيضع املاكه في خدمتها، ويسعي لتكوين جيش من المناضلين ثم بلورة فكرة تحويله إلي جيش للتحرير، أي أن يقوم بثورة مسلحة بعدما تأكد أن الطرق مسدودة، وفي الفيلم يبرز راشدي الدور الكبير لبن بولعيد في جميع التيارات والفرق السياسية المختلفة في صف واحد متحد أختير له اسم (جبهة التحرير الوطني الجزائري) أن جزء مهما من هذا الفيلم يأتي في قدرته علي تقديم صورة للتشرذم قبل أن يصبح قوة واحدة وتقديم دور الفرد الملهم، أو الشخصية الاستثنائية حين تقوم بعمل أشبه بالمعجزة وهو تجميع الاشخاص والافكار للنظر في اتجاه واحد ومسح وتقليص كل الخلافات الحقيقية والمفتعلة والشخصية بين الجميع.. هكذا فعل بن بولعيد وانطلق مع أول مجموعة من جيش التحرير لألحاق الضربات بالجيش الفرنسي قبل أن يكتشف أن بنادقهم القديمة لا يمكنها أن تواجه السلاح الحديث فقرر السفر إلي المشرق العربي، ومصر متنكرا لجلب الاسلحة للثورة ولكن القوات الفرنسية قبضت عليه عند حدود تونس وليبيا، وفي السجن جمع كل السجناء حوله، وخكم عليه بالاعدام، غير أنه تمكن من تكوين كتيبة مقاتلة داخله حفرت خندقا تحت السجن المصير، وفر بمعجزة ليعود إلي قيادة الثورة من جديد، وليصبح مشكلة الفرنسيين لم ينتهوا منها إلا عبر جهاز استقبال وارسال ملغوم في 22 مارس 1956.

أحيانا ما يتصور المشاهد أن فيلما مثل هذا يكرر افلام أخري عن ابطال اخرين ولكن متعة المشاهدة توازي هنا متعة المعرفة بجزء مجهول وزعيم مهم لم نعلم عنه شيئا.. خاصة مع اجتهاد أحمد راشدي واستخدام كل التقنيات الحديثة للتصوير فوق الجبال بالطائرات والكاميرات المحمولة وتوظيف المكان بشكل ساخر وقادر علي أدراك عمق القضية التي تصدي لها.. وقيمة ذلك المناضل الذي رفض بأصرار أن يوضع في برواز ذهبي مثل غيره!

الأهالي المصرية في 24 ديسمبر 2008

 
     
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2008)