اضغط للتعرف على صاحب "سينماتك" والإطلاع على كتبه في السينما وكل ما كتبه في الصحافة Our Logo
 

    حول الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار   

مهرجان دبي السينمائي الدولي الخامس

 

دبــــــي

 

خاص

بـ"سينماتك"

كتبوا في السينما

أخبار ومحطات

سينماتك

ملتيميديا

إبحث

في سينماتك

إحصائيات

استخدام الموقع

 

الكوزموبوليتانية تسيطر علي جوائز مهرجان دبي السينمائي الدولي

 
     
  

دستة من الجوائز وزعت في ختام مهرجان دبي السينمائي الدولي الخامس قبل أن يصل مقدما الحفل الختامي إلي الجوائز الرسمية للمهرجان والتي بلغ عددها 8 جائزة، نصفها ذهب إلي الإبداع العربي السينمائي من خلال ثلاث مسابقات بثلاث لجان تحكيم لكل من الفيلم الروائي الطويل والفيلم القصير والفيلم الوثائقي، الجوائز اسمها جوائز المهر للإبداع العربي، وتمنح للعام الثالث أما المسابقات الثلاث الجديدة المماثلة لها، والتي منحت للمرة الأولي ابتداء من هذا العام فهي مسابقات الإبداع السينمائي الآسيوي الأفريقي.. وبهذه المسابقات الثلاث الجديدة للمهر الإماراتي، أصبح لدول آسيا وأفريقيا أكبر تواجد سينمائي في العالم العربي عبر مهرجان دبي الذي أضاف إلي أعماله الكثيرة عبء العناية بالإبداع السينمائي لدول آسيا وأفريقيا بالتخصيص رغم أن الدول العربية تقع في إطار هاتين القارتين، وقد يكون السبب هو تحول مدينة دبي إلي مدينة شبه كوزموبوليتانية تحمل بين جنباتها أغلب جنسيات العالم يتعايشون فيها برغبة واضحة في البقاء.. والحقيقة أن هذا المهرجان يتغير من عام لعام في اتجاه التفاعل مع كل ما يثريه ويجعله ملتقي الباحثين عن السينما في العالم، سواء بصفتهم باحثين عن الأفلام الجديدة أو تلك التي حصلت علي جوائز مهرجانات العالم السابقة، أي عشاق المشاهدة، أو الباحثين عن التمويل من السينمائيين أنفسهم وحيث حصل ستة منهم علي دعم لأفلامهم القادمة من «ملتقي دبي السينمائي الذي يخصصه المهرجان لبحث مسائل الدعم ويستقدم له لجنة تحكيم من أوروبا وأمريكا لمناقشة مشروعات الأفلام مع مخرجيها ومنتجيها المحليين، وفي هذا العام كان المنتج المصري جابي خوري ضمن المتقدمين بمشروعات عن فيلم للمخرج الشاب «عاطف حتاتة» ولكن الدعم لم يصبه وذهب إلي الأردني محمود بحثاً عن مشروع فيلم هذه صورتي وأنا ميت واللبناني شادي زين الدين وفيلمه حلاقوا المدينة والجزائرية جميلة صحراوي وفيلمها وردية كان لها أبناء، وثلاث جوائز أخري من جهات عربية تمول الأعمال «قيد الإنجاز»، ذهبت لديمة الحر المخرجة اللبنانية عن فيلمها المشترك مع فرنسا كل يوم عيد وللمغرب فوزي بن سعيدي عن فيلمه موت للبيع الذي تشارك في تمويله فرنسا وبلجيكا وللفلسطينية آن ماري جلر لفيلمها لما شفتك إنتاج فلسطيني أردني، وكل هؤلاء الباحثين عن الفرص مخرجون ومخرجات موهوبون، عرضت أفلامهم في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ومن بينهم جميلة صحراوي التي حصلت علي جائزة القاهرة للفيلم العربي العام الماضي عن فيلمها بركات، وآمن ماري جاسر التي حظي فيلمها ملح هذا البحر علي نجاح كبير في القاهرة هذا العام، وحصل هنا في دبي علي جائزة السيناريو.. أقول هذا لأن كل المخرجين والمخرجات العرب الآن أصبحوا يتنقلون بين المدن والمهرجانات العربية بحثًا عن النجاح، ثم التمويل، صحيح أن الكثيرين منهم يجدون جهات تمويل أوروبية، لكنه تمويل محدود لا يؤدي إلا جزءاً من المطلوب.جوائز المساعدة في الإنتاج الستة أضيفت لها جوائز تخص الأفلام الإماراتية وحدها والتي تنافس فيما بينها هذه، بالإضافة للمنافسة في مسابقة المهر وقد حصل المخرج سعيد سالمين المري علي جائزة أفضل مخرج إماراتي لعام 008، وعن نفس الفيلم بنت مريم حصل علي جائزة لجنة التحكيم الخاصة للفيلم القصير، وأهدي جائزتيه لبلده التي ترعي صناعة هذه الأفلام الآن، كما حصلت المخرج نجوم الغانم علي جائزة أفضل مخرجة إماراتية وحصل حيدر محمد علي جائزة أفضل موهبة إماراتية صاعدة.. وجاءت جائزة الجمهور في اتجاه آخر، حيث حصل عليها الفيلم الهندي الميلونير الفقير وعلي المركز الأول الفيلم الألماني قلب جنين إخراج ليون فيلر وماركوس فيتر.للمرة الأولي أيضًا، يتيح مهرجان دبي للاتحاد الدولي للصحافة السينمائية الفيبريس إقامه لجنة لاختيار فيلم واحد لجائزة النقاد، وقد كان بين أعضائها الناقد السينمائي المصري حسين بيومي مع نقاد من الهند وفرنسا وتونس وقد أعطت اللجنة جائزتها للفيلم الجزائري مسخرة إخراج إلياس سالم.. ويبدو أن مسخرة قد تحول إلي أحد ظواهر هذا الفيلم السينمائي، فهو قد حصل علي جائزة أفضل فيلم عربي في مهرجان القاهرة السينمائي الأخير، وحصل علي جائزة من مهرجان عربي ثالث، وها هو يحصل علي جائزة المهر الذهبي من دبي لأفضل فيلم عربي روائي طويل، بجانب جائزة النقاد، وفي نفس سابقة الإبداع للفيلم الروائي الطويل حصل فيلم آذان إخراج رباح عاو زعميش علي جائزة لجنة التحكيم الخاصة وعلي جائزتي أفضل موسيقي سيلفت ريفك وأفضل مونتاج كلاوب بانسيلهون ومن المهم هنا ملاحظة أن العناصر الفنية للفيلمين كالتصوير والمونتاج والموسيقي لفنانين فرنسيين بجانب المشاركة في السيناريو ويشترك في هذا الفيلم الثالث الفائز في مسابقة الفيلم الروائي وهو كازانجرا المغربي إخراج نور الدين لخماري، والذي لا تشارك في إنتاجه فرنسا مثل الفيلمين الجزائريين السابقين، وكازانجرا هي الوجه الآخر لـ كازابلانكا، أي كازا السوداء، الوجه الآخر للدار البيضاء الذي يظهره المخرج المؤلف، وقد حصل الفيلم علي فضية الفيلم الطويل كما حصل بطلاه اللذان يمثلان لأول مرة وهما أنس الباز وعمر لطفي علي جائزة التمثيل للرجال أما جائزة التمثيل للنساء فقد حصلت عليها الممثلة الجزائرية الواعدة حفصية حرزي بطلة الفيلم الجميل أسرار الكسكسي في العام الماضي، وهذا العام نافست حفصية نفسها في أفلام المهرجان، فهي أيضًا بطلة الفيلم العراقي فجر العالم وبطلة فيلم ثالث خارج المسابقة.. وهي هنا في فيلم فرانسيس أول أفلام المخرجة المغربية سعاد البوجاتي.13 فيلما روائيًا قصيرًا عرضت في مسابقة هذه النوعية، نكتشف من بينها فيلمين مصريين لمخرجين لا تعرفهما، الأول هو إسماعيل هدي الذي بدأ الإخراج للفيلم القصير والوثائقي عام 1999، وفيلمه في المسابقة زيارات يوم شتوي هو السادس أما الثانية فهي المخرجة هايدي سمعلق وفيلمها الشغالة والمخرجة من مواليد أمريكا قدمت فيلما واحدًا حقق نجاحًا يكفي لحصولها علي منحة لدراسة السينما هناك، وقد نفذت الفيلم في مصر بمساعدة المخرج إسلام العزازي.أما الفيلم المصري الثالث في المسابقة فهو ساعة عصاري للمخرج شريف البنداري وقد حصل علي الجائزة الفضية، وفي هذا الفيلم الذي قام بإنتاجه وتأليفه أيضًا، يستعين بفنان الديكور الكبير صلاح مرعي ويشاركه البطولة باسم سمرة وسهام عبدالسلام.. أما فيلم بنت مريم الحاصل علي جائزة لجنة ا لتحكيم الخاصة للمخرج سعيد ساعيد، وقد حصل الفيلم اللبناني الطريق! الشمال علي ذهبية الفيلم القصير، ومخرجه هو نفسه ممثله كارلوس شاهين وهو ممثل لبناني قدير يقف خلف الكاميرا هنا لأول مرة.لعل فيلم مارينا الزبالين من أكثر أفلام مسابقة المهر للفيلم الوثائقي إثارة، بداية من عنوانه إلي ما يقدمه في تسجيل وتوثيق لحياة أسرة، يعيش في منطقة تجمع الزبالين بجبل الدويقة بالمقطم، إخراج إنجي واصف.. الأمر المحير هنا هو مشاركة مهرجان تريبكا السينمائي في نيويورك في تمويل الفيلم وإنجازه.. فهل كان السبب مجرد الإعجاب بأفلام المخرجة السابقة؟! أم اتجاه جديد لتمويل الأفلام بدلاً من مساعدة مخرجيها علي الحصول علي أي مبلغ نقدي كما تفعل مهرجانات برلين وروتردام وكان ودبي؟ مارينا الزبالين حصل علي الجائزة الفضية للفيلم الوثائقي أما جائزة لجنة التحكيم الخاصة فقد ذهبت إلي الفيلم اللبناني سمعان بالضيعة للمخرج سيمون الهر في أول أعماله السينمائية بعد إخراج إعلانات وتقارير إخبارية تليفزيونية.. يكاد يكون هذا الفيلم هو الجانب الآخر لفيلم كارلوس شاهين الطريق إلي الشمال.أما الفيلم الحاصل علي الذهبية فهو يقدم صورة أخري للمقاومة، من خلال سكان مجموعة من القري الفلسطينية بالضفة الغربية المحتلة، وتهجيرهم القسري عام 1967 وحتي اليوم، بلا مأوي ولا مكان.. الفيلم هو ذاكرة الصبار حكاية ثلاث قري فلسطينية إخراج حنا مصلح المدرس الجامعي والمخرج المتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة عن المجتمع والحياة المعاصرة داخل فلسطين اليوم، وفي الفيلم يلجأ المخرج إلي استخدام بنات الصبار رمزًا للذاكرة الباقية وشاهدًا علي شهادات أبطاله وحكاياتهم، خاصة عائشة أبو راجح العجوز الفصيحة التي تحفظ كل شبر من أرضها المحتلة، ومن شارعها المؤلم الجديد. في مسابقة الأفلام الآسيوية الأفريقية، في مسابقة الأفلام الطويلة فاز الفيلم الكوري جبل مقفر إخراج يونج كيم علي الجائزة الذهبية، وحصل الفيلم الياباني إجازة علي جائزة لجنة التحكيم الخاصة وهو من إخراج هاجيمي كادور، كما فاز الفيلم الأثيوبي تيزا إخراج هايلي جيريما علي جائزة أفضل موسيقي والفيلم الهندي جنة الأرض علي جائزة أفضل سيناريو والفيلم الهندي فراق علي جائزة أفضل مونتاج، وحصلت الممثلة الصينية علي جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم قمر في قاع البئر بينما حصل الممثل الكازاكستاني أسكات كوتينه تشيركوف علي جائزة أفضل ممثل عن دوره في فيلم تولبان وفي مسابقة الأفلام القصيرة حصل الفيلم الصيني دماء جديدة للمخرج هالون شو علي الذهبية وذهبت الفضية للفيلم كل شيء علي ما يرام من فيرغيستان وحصل الفيلم التشادي أغنية النجاة لمحمد صالح هارون علي جائزة لجنة التحكيم الخاصة، أما جوائز الفيلم الوثائقي الآسيوي الأفريقي فقد حصل فيلم «ياباني» علي ذهبيتها وهو جنون إخراج كازو هيرو صودا بينما حصل الفيلم الكاميروني تجارة سوداء إخراج أوزفالت ليوان علي الجائزة الفضية وحصل الفيلم الصيني أغنية النجاة إخراج جوانغي يو علي جائزة لجنة التحكيم الخاصة.. وبهذا الصدد الذي يقترب من الثلاثين جنسية حصلت علي جوائز المهرجان تحتل دبي المركز الأول في ديمقراطية الجوائز.. كما يمثل المركز الأول في عدد العاملين به والذين ذكرت أحد الصحف الإماراتية أنهم سبعمائة موظف اعتقد أنها ضمت إليهم جيش المتطوعين والمتطوعات للعمل في المهرجان الذي تتوسع علاقته مع الناس هنا في دبي بوضوح، ففي مقراته وممراته يعمل جيش من الأمم المتحدة بكل اللغات، وأيضًا بين جمهور قاعاته تجد نفس الملمح.. يتحفك بأفلام مهمة في عرضها الأول عالميًا أو إقليميًا، لكن عليك أن تقف طويلاً حتي تجد تذكرة، برغم أنك مدعو وأن لديك بطاقة صحفية، وأن هذا شغلك.. وبرغم كل هذا فإن مهرجان دبي واعد بالمزيد من الانفتاح علي السينما، سواء للجمهور.. أو صناع الأفلام أنفسهم.. والانفتاح هنا يعني أن تتابع العملية كلها من البداية حيث تبحث المشروعات عن تمويل إلي النقد حيث أقام المهرجان ورشة عمل لتدريس النقد السينمائي للصحفيين الشبان وتقديم جائزة لأحدهم إضافة للجائزة التي أعلن عنها المهرجان لأفضل مقال عنه ولا أدري كيف سيتم تقييمها، فالنقد والمتابعة لهما أبواب واسعة.. ويبقي بعد كل هذا أن تجد ما تريده، سواء كان الأفلام المهمة.. أو المعاملة الطيبة.. وكلاهما متوفر برغم وجود الخبراء الأجانب.. فقد امتزجت طبائعهم مع طبائع أهل البيت الودودة.. من مزيج وسطي مرن..

جريدة القاهرة في 23 ديسمبر 2008

 
     
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2008)