اضغط للتعرف على صاحب "سينماتك" والإطلاع على كتبه في السينما وكل ما كتبه في الصحافة Our Logo
 

    حول الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار   

مهرجان القاهرة السينمائي الدولي

 

القاهرة

 

خاص

بـ"سينماتك"

كتبوا في السينما

أخبار ومحطات

سينماتك

ملتيميديا

إبحث

في سينماتك

إحصائيات

استخدام الموقع

 

ندوة "السينما وحقوق الإنسان":

منع ختان الإناث.. وحماية حقوق الطفل

نادر أحمد/ سحر صلاح الدين

 
     
  

شهدت ندوة "السينما كمنبر لحقوق الإنسان" حضوراً من النجوم المصريين والعرب الذين حملوا جميعاً السينما مسئولية كبيرة لتقديم أعمال تركز وتطالب بحقوق الإنسان باعتبار الفن لا ينفصل عن المجتمع.

قالت يسرا: الفن مطلوب منه الكثير للتوعية بحقوق الإنسان باختلاف جنسياته وقضاياه وقد بدأت بنفسي من خلال أعمالي الأخيرة ومنها مسلسلي "في أيد أمينة" و"قضية رأي عام" والذي طرح قضايا هامة خاصة بحقوق المرأة وانتهاك آدميتها وكيف نحافظ علي حقوقها كذلك قضية أطفال الشوارع.

قالت الممثلة الأمريكية ميرا سورفينو إن هناك أكثر من 50 ألف طفل في أمريكا فقط ضحايا وممكن أن يصبحوا مادة سهلة للدعارة والاتجار بالبشر ولذلك علي السينما دور هام تجاه هؤلاء الأطفال وقد بدأت بالفعل في تعريف المجتمع بمشاكلهم ولكن تحتاج إلي تركيز أكبر وأكبر.

قال الممثل الأمريكي مايكل كوري ناقشت في أفلامي قضايا الاتجار بالبشر ودقيت ناقوس خطر للأسرة والمدرسة والمجتمع بضرورة المواجهة وبشدة لأن الاتجار بالبشر وانتهاك حقوقه جريمة في حق البشرية.

أما خالد أبو النجا.. فقال يجب أن نقضي تماماً علي ظاهرة تؤرق المجتمع وتعتبر أكبر انتهاك لآدمية وحقوق البنت وهي ختان الإناث.

قالت د.ليلي تكلا عضو المجلس القومي للمرأة والمسئولة عن لجنة دولية لحقوق الإنسان إن الفنان والسينما لهما تأثير كبير في تشكيل أفكار المجتمع وصورة سينمائية تحقق الكثير جداً من التأثير كما أنه من خلال المرأة ودورها يمكن أن تطرح مشاكل كثيرة جداً لأن هناك علاقة قوية بين المرأة والسياسة والفن.

ركز الفنان محمود قابيل علي حقوق الطفل وأنه كي نضمن طفلاً واعياً بحقوقه وواجباته يجب أن تثقف الأسرة أولاً الأم والأب ويعرفان كيف يحميان طفلهما ويقدمان طفلاً معداً جيداً لمواجهة الحياة.

الجمهورية المصرية في 24 نوفمبر 2008

 

مخرج الفيلم السويسري:

بوليود تغزو العالم

فكري كمون 

شهدت ندوة الفيلم السويسري "الحب علي الطريقة الهندية" المشارك في المسابقة الرسمية الدولية مدحا في تجربة الفيلم الذي شارك في بطولته ممثلون من الهند ومن سويسرا في تعاون مشترك بين السينما في بوليود وسويسرا.. قال مخرجه أوليفر باولوس إنه عندما كان في الهند منذ 17 عاما فوجيء بفيلم من بوليود مصور في إسبانيا فقرر أن يصور فيلما عن الثقافة الهندية ويصور في جبال الألب ويعرض من خلاله الصراع بين الثقافتين في شكل كوميدي وقال إنه اختار بطلته لافيتا ويلسون وهي ممثلة شقراء.

أما اختيار الممثل الهندي فقد كان هو المشكلة لأنه يرمز إلي أنه من طبقة بسيطة في الهند ويعمل طباخا وقد جاء للعمل في سويسرا.

قال ردا علي أحد الأسئلة إنه لم يكن كبيرا عن الممثلة السويسرية بشكل مبالغ فيه.. قال إن سينما بوليود قد غزت العالم وأصبحت معروفة وقد حاول في الفيلم إحداث مزج بين الهندي والسويسري وكان طبيعيا أن تكون معظم الأحداث في المطبخ مما أضفي عليها طابعا خفيفا.

وقال إن موسيقي وألحان الفيلم صنعها ملحنون من الدانمارك وألمانيا والهند وسويسرا وكان متخوفا ألا تلقي قبول المشاهدين وأكد علي أنه أخذ وقتا كبيرا لاختيار كاست الفيلم وأنه كان حريصا علي ألا يغرق في فخ السينما الهندية التجارية وقدم فكرة كانت عناصرها موظفة بشكل دقيق وقال إنه تردد علي الهند لمدة 6 شهور وابتعد عن الفنادق 5 نجوم كي يلتقي بالناس في الشارع وأوضح أنه كان لابد أن يبرز أنه لم يكن من السهل أن تقع البطلة السويسرية في حب الطباخ الهندي بسهولة واعترف بضعف أجزاء في السيناريو وقد اضطر لتغيير أجزاء كبيرة فيه بعد زياراته المتكررة للهند.

الجمهورية المصرية في 24 نوفمبر 2008

 

الجمهور زعلان.. من "يوم ما اتقابلنا"

أبطال الفيلم غابوا عن ندوة مهرجان القاهرة السينمائي

فاطمة كريشة/ محسن عبدالعاطي 

تغيب عدد كبير من نجوم الفيلم المصري "يوم ما اتقابلنا" وهو الوحيد المشارك في المسابقة الدولية.. عن الندوة المقررة للفيلم حسب لوائح مهرجان القاهرة السينمائي الدولي ال.32

لم يحضر محمود حميدة وعلا غانم وأحمد عزمي ومحمد نجاتي رغم أن قاعة جود نيوز المقام بها الندوة كانت مكتظة عن آخرها بالجمهور...

استاء الحضور من عدم وجود الأبطال لمناقشتهم في أدوارهم. وجلسوا يتحاورون مع الذين حضروا وهم: لبلبة وغادة ابراهيم وسيف عبدالرحمن والمؤلفة زينب عزيز والمخرج اسماعيل مراد ومدير التصوير رمسيس مرزوق. وأدار الندوة د. وليد سيف.

أكدت لبلبة أنها قبلت الفيلم لإعجابها بالسيناريو وظهورها بملابس بسيطة وبدون مكياج صارخ لأنها تهتم بالدور ولأن معظم مشاهد الفيلم صورت خارجياً بالشوارع والأماكن العامة.

وقال المخرج اسماعيل مراد إن ردود فعل الجمهور الذي شاهد الفيلم لأول مرة خلال مهرجان القاهرة كانت جيدة جداً وأبدوا إعجابهم بالعمل وأتمني أن ينال إعجاب لجنة تحكيم المسابقة الدولية بالمهرجان.

أشار الفنان سيف عبدالرحمن إلي أن نوعية الأفلام الرومانسية افتقدتها السينما المصرية ولهذا نال "يوم ما اتقابلنا" إعجاب الجمهور الذي يحتاج لهذه النوعية من الأفلام.

علقت الفنانة غادة ابراهيم علي دورها بأنها ظهرت طوال الفيلم بفستان واحد فقط وهي حامل ولم تنزعج من ذلك. وعملت ريجيماً قاسياً لتخفيض وزنها من أجل الفيلم. ولم تشارك بأفلام منذ فيلم "يمين طلاق" حتي أعجبها نص "يوم ما اتقابلنا" رغم عرض أفلام كثيرة عليها لم تنل رضاها لتكرار أفكارها. ويسعدها العمل مع لبلبة لأنهما من برج العقرب ومشاركتهما سوياً تحقق النجاح.

أكد د. رمسيس مرزوق مدير تصوير الفيلم عن رضائه علي المستوي الذي ظهر به العمل. وأن السيناريو وجد به تحليلات نفسية مهمة استطاع أن يعبر بها من خلال الإضاءة التي أعطت إحساساً كاملاً عن وحدة الإنسان في الصورة.

أشار إسلام صبري ملحن موسيقي الفيلم إلي أن الأغاني تم توظيفها لخدمة أحداث العمل رغم إحساسه بصعوبته في البداية. لكن المخرج والفنانة لبلبة أزالا حاجز الخوف من داخله.

وفي سؤال إلي لبلبة حول وجود تشابه بين دورها بهذا الفيلم وفيلم "ليلة ساخنة" إخراج الراحل عاطف الطيب قالت لبلبة: هذا غير صحيح ففي "يوم ما اتقابلنا" قدمت دور أم تعبت في تربية أولادها حتي كبروا لكنهم يتنكرون لها ولا يسألون عنها أما فيلم "ليلة ساخنة" فهو لامرأة من فتيات الليل.

المساء المصرية في 24 نوفمبر 2008

 
     
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2008)