اضغط للتعرف على صاحب "سينماتك" والإطلاع على كتبه في السينما وكل ما كتبه في الصحافة Our Logo
 

    حول الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار   

مهرجان دمشق السينمائي الدولي

 

دمشق

 

خاص

بـ"سينماتك"

كتبوا في السينما

أخبار ومحطات

سينماتك

ملتيميديا

إبحث

في سينماتك

إحصائيات

استخدام الموقع

 

"قوارير مستعادة" يقطف الذهبية.. مهرجان دمشق السينمائي:

لا جائزة لمصر، و"أفضل فيلم عربي" للبلد المضيف

دمشق ـالاتحاد: ابراهيم حاج عبدي

 
     
  

أسدل الستار على فعاليات الدورة السادسة عشرة لمهرجان دمشق السينمائي الدولي الذي أقيم في الثلث الأول من الشهر الجاري، والذي حفل بتظاهرات سينمائية قيمة عرضت خلالها ما يقرب من ثلاثمئة فيلم من مختلف الاتجاهات والمدارس والتيارات، وسنسمع، خلال الأسابيع القادمة،  الكثير من التقييمات التي ستتراوح بين السخط الشديد والرضا التام .

ولن يستطيع أحد أن يفسر هذا الانقسام الحاد في الآراء بشأن مقاربة مهرجان سينمائي بات يحتل مكانة بارزة ضمن خارطة المهرجانات السينمائية العربية والعالمية.

ستنصب الانتقادات على خلل في التنظيم هنا، وعلى ترجمة رديئة في فيلم ما، وسيشير البعض إلى غياب النخبة المحلية عن فعاليات المهرجان، وسيشير آخر إلى العدد الكبير للوفد المصري، وسيقول ثالث أن النشرة اليومية اهتمت ببعض السينمائيين وتجاهلت البعض الآخر، وسيعترض البعض على آلية الرقابة على الأفلام، وسيحتج آخر على بعض المظاهر السياحية؛ الدعائية... وغير ذلك من الانتقادات والملاحظات التي باتت معروفة وتتكرر في كل دورة. وإذا كان مدير المهرجان؛ الناقد السينمائي محمد الأحمد يرى في أن ميزة المهرجان الرئيسة تكمن في قدرته على جمع هذه الكوكبة من النجوم: ريتشارد هاريسون، كلوديا كاردينالي، فرانكو نيرو، ايف بواسيه...وسواهم للتعرف على سوريا، فان الأهم، في اعتقادنا، هو أن هذا المهرجان يتيح لعشاق الفن السابع مشاهدة أفلام سينمائية من مختلف سينمات العالم لا يمكن لهم مشاهدتها خارج أيام المهرجان، خصوصا وان مهرجان دمشق السينمائي يحظى بحضور جماهيري كثيف، وها هنا تكمن خصوصية مهرجان دمشق عن سواه من المهرجانات التي يكاد يقتصر الحضور فيها على الضيوف فحسب، وفق غالبية التقارير الصحفية.

في حفل الختام، الذي عرض خلاله الفيلم البرازيلي "فرقة النخبة" للمخرج خوسيه باديلها، الحائز على جائزة الدب الذهبي في مهرجان برلين الأخير، كانت الممثلة الفرنسية كاترين دونوف نجمة الحفل بامتياز، فقد أضفى حضور "حسناء النهار" على الحفل بريقا أخاذا أعاد إلى أذهان محبي السينما أسماء عباقرة الفن السابع الذين وقفت دونوف، ذات يوم، أمام كاميراتهم من أمثال بولانسكي ولوي بونويل، وتروفو وغيرهم، وقد حظيت دونوف بتقدير خاص من قبل وزير الثقافة السوري رياض نعسان آغا، ومن قبل مدير المهرجان، فبعدما تم تكريمها وسط غابة من الكاميرات الفوتوغرافية التي تلتقط حركاتها وسكناتها، اختيرت لتعلن عن اسم الفيلم الفائز بالجائزة الذهبية في مسابقة الفيلم الروائي الطويل، وكانت من نصيب الفيلم التشيكي "قوارير مستعادة" للمخرج جان سفيراك الذي كان قد كرم في حفل افتتاح المهرجان، لكنه غاب عن حفل الختام ليتسلم الجائزة بدلا منه سفير بلاده لدى دمشق. سفيراك هو واحد من ألمع المخرجين التشيكيين، إذ حققت أفلامه أعلى الإيرادات في شباك التذاكر، وفيلمه "قوارير مستعادة"، الذي حقق أعلى الإيرادات في تاريخ السينما التشيكية، يكمل ثلاثية كان قد بدأها سفيراك، مطلع التسعينيات، بفيلم "المدرسة الابتدائية" الذي نال ترشيحا لاوسكار أفضل فيلم أجنبي، ثم تبعه بالجزء الثاني "كوليا" منتصف التسعينيات. يميل سفيراك إلى البساطة في معالجة المواضيع التي يطرحها في أفلامه، وهو في فيلمه "قوارير مستعادة" يتحدث عن شخصية مدرس في خريف العمر؛ سريع الغضب، يجسدها والد المخرج (زديناك سفيراك) الذي يمل من تعليم طلبة مشاغبين لا يكفون عن التذمر، ومطالبته بأمور كثيرة، ما يدفعه إلى ترك هذه المهنة المتعبة. ومع أن زوجته، التي يخونها بشكل متكرر، تتحمل تصرفاته وتجاهله لها، إلا أن هذا المدرس، الذي تقاعد مبكرا، سرعان ما يشعر بحاجة إلى عمل يعينه على رتابة الحياة وجمودها الذي لا يطاق، فضلا عن توفير مصدر رزق جديد، فيعمل في وظائف مختلفة، بعيدة من طبيعته وسلوكه، ولعل العمل الذي يستهويه هو جمع القوارير الفارغة، فهذا العمل الذي اكتشفه بالصدفة أتاح له التعرف على أنماط غريبة من الحياة، وجعله يقترب من قاع المجتمع ليتعرف على نماذج وشخصيات طريفة، وفي غضون ذلك يهمل ابنته لكنه يظل يحلم بإقامة علاقة مع مديرة المدرسة التي كان يعمل فيها سابقا، وهو ما يحدث اضطرابا في علاقته مع زوجته. تكمن قوة الفيلم في موضوعه المبتكر، وفي قدرة المخرج على ضبط إيقاع الفيلم على نحو متقن أرضى لجنة التحكيم التي منحته جائزتها الذهبية. 

وفي حين كان لافتا أن مصر خرجت من المهرجان بلا أية جائزة رغم مشاركتها بفيلمين هما "خلطة فوزية"، و"صياد اليمام"، فان جائزة المهرجان الفضية لم تبتعد، جغرافيا، عن الذهبية إذ قطفها الفيلم الألماني "براعم الكرز" للمخرجة دوريس دوري، والذي يتحدث عن رجل لم يتمكن من معرفة حجم التضحيات التي كانت تقدمها زوجته إلا بعد رحيلها. عندئذ، يشعر برغبة عارمة في التعبير عن عواطفه الجياشة لكن الأوان فات، وما عليه الآن سوى إحياء ذكرى زوجته الراحلة، ومحاولة تحقيق الأحلام التي لم تتمكن زوجته من تحقيقها، فيسافر إلى طوكيو للاحتفال بذكراها خلال مهرجان تفتح أزهار الكرز، وهو مهرجان يرمز إلى الجمال والى البدايات الجديدة. أما الجائزة البرونزية فكانت من نصيب الفيلم المغربي "قلوب محترقة" للمخرج أحمد المعنوني الذي يقدم في هذا الفيلم تحية حارة، بالأبيض والأسود، لمدينة فاس التي يعتبرها المعنوني إحدى أجمل مدن العالم، فخشي من أن تطغى جمالية المدينة على موضوعة الفيلم، فأراد التخفيف من تلك الجمالية عبر اللجوء إلى خيار فني جريء تمثل في تصوير الفيلم بالأبيض والأسود. يسترجع المعنوني في فيلمه الجميل جانبا من سيرته الذاتية عبر رحلة سينمائية تطلعنا على ذاكرة الطفل الذي كان يقفز ذات يوم في حارات المدينة ثم هاجر، وغاب سنوات طويلة في بلاد الغربة ليعود مفعما بأسئلة مؤلمة؛ مقلقة لا يجد لها جوابا. ويسلط المعنوني الضوء في فيلمه على قضية عمالة الأطفال، كما يوجه عدسته نحو جدران المدينة العتيقة، وشوارعها، وناسها بحميمية نادرة استطاعت أن تستنطق روح المكان بكل بهائه، وقسوته، وحضوره في ذاكرة الطفل ووجدانه، وبدا المعنوني في هذا الفيلم متمكنا من أدواته السينمائية التي نجحت في تأليف (أو توليف) قصيدة بصرية تجمع بين العمق والبساطة في آن، وتذهب إلى أكثر الأماكن عتمة في النفس، وقد أجاد بطل الفيلم (هشام بهلول) في التعبير عن حالات الوجد والمكابدة والحنين التي أراد المخرج إظهارها في فيلمه المهدى إلى أمه الراحلة التي لم يعرفها قط.

الفيلم الإيرانــــي "أغنيــــة العصفور الدوري" لمجيد مجيدي نال جائزة لجنة التحكيم الخاصة، بينما نال بطل الفيلم رضا ناجي جائزة أفضل ممثل، وكان قد نال الممثل ذاته الجائزة ذاتها في مهرجان برلين السينمائي الدولي الأخير. يذهب مجيدي، صاحب "أطفال الجنة"، و"باران"، يذهب في هذا الفيلم إلى الريف الإيراني البكر ليرصد حكاية أسرة تعيش في ألفة وبساطة غير أن ثمة أحداثا تقع لتربك إيقاع تلك الحياة الرخية؛ المتساهلة. مجيدي في هذا الفيلم وفيّ للمدرسة الإيرانية التي نجحت في التركيز على عوالم الطفولة، والنهل من كنز الثقافة الشفاهية الإيرانية العريقة، وهو في هذا الفيلم وفيّ كذلك لرهافته المعهودة، ولحسه السينمائي الشاعري الذي يفلح دوما في رسم كادر بصري أقرب إلى اللوحة التشكيلية، ورغم أن بعض النقاد حاول تأويل الفيلم سياسيا عبر الإشارة إلى أن طائر النعام يرمز إلى المحافظين، والأسماك الذهبية تشير إلى الإصلاحيين غير أن هذا التأويل لا يخدم الفيلم بقدر ما يفسد عوالمه البسيطة؛ الجذابة، ولعل أقصى ما يقال في هذا الفيلم انه كان أشبه بأغنية شجية، ليكون بذلك أمينا لعنوانه: "أغنية العصفور الدوري". والواقع أن ثمة مفارقة مريرة ظهرت في حفل الختام، إذ كيف تسنى لمجيدي صنع كل هذا الجمال بينما رفض مواطنه؛ المستشار الثقافي والإعلامي لسفارة إيران بدمشق، مصافحة الفنانة سوسن بدر؟ كما رفض أن يأخذ باقة ورد من الممثلة اليونانية، لدى اعتلائه المنصة لاستلام جائزتي الفيلم! كان هذا السلوك موضع استهجان من قبل الجمهور الذي غصت به القاعة الرئيسة في دار الأوبرا بدمشق، ذلك أن السينما فن يدعو إلى قيم التسامح والجمال والخير... فكيف يمكن لرجل يــأبـى أن يقبل وردة من يد فتاة أن يتسلم جائزة تحتفي بالسينما وتنتصر لها؟!. وكـــان متوقعــا ألا تخـــرج سوريا من المهرجــــــان دون جائـزة، ولئـن اخفق "فيلم حسيبة" لريمون بطرس في نيــل أيــــة جائزة، باستثناء التنويه الخاص الذي حظيت به سلاف فواخرجي عن دورها في الفيلم، فان عبد اللطيف عبد الحميد استطاع أن ينتزع جائزة أفضل فيلم عربي، وهي، بالمناسبة، جائزة جديدة في مهرجان دمشق استحدثت لأجلها لجنة تحكيم خاصة برئاسة دريد لحام الذي منح الجائزة لفيلم عبد الحميد بعدما رأى فيه فيلما يجمع بين العمق الفكري والبساطة في آن، أي انه حقق معادلة الجماهيرية، وأرضى النقاد في الآن ذاته، ويعد عبد اللطيف عبد الحميد (المولود في مدينة حمص سنة 1954 لعائلة تعود أصولها إلى لواء الاسكندرون) صاحب اكبر رصيد من الأفلام قياسا إلى جميع المخرجين السوريين، وهو يجتهد في تقديم سينما غير مكلفة ماديا، وهو يقول بان لديه سيناريوهات يتطلب تصويرها مبالغ باهظة فلا يقترب منها، لكنه يقترح دائما سيناريوهات تتلاءم مع الوضع المادي للمؤسسة، ومن هنا فقد أنجز ثمانية أفلام روائية طويلة، وهو رقم لم يحققه أي مخرج سينمائي سوري. جائزة مصطفى العقاد للإخراج ذهبت إلى الفيلم الكولومبي "كلب يأكل كلبا" للمخرج كارلوس مورينو، بينما حصلت الممثلة كريستين سكوت توماس على جائزة أفضل ممثلة عن دورها في الفيلم الفرنسي "احبك منذ زمن بعيد" للمخرج فيليب كلوديل الذي طغت شهرته كروائي على شهرته السينمائية.

أما في مسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة فقد نال الفيلم القبرصي "تعليمات" الجائزة الذهبية، بينما ذهبت الفضية إلى الفيلم الجزائري "ختي" للمخرج ينيس كوسيم، في حين حصل الفيلم الصربي "أرجوحة الطفل" على الجائزة البرونزية، بينما حاز المخرج السوري سوار زركلي على جائزة لجنة التحكيم الخاصة للأفلام القصيرة عن فيلمه "خبرني يا طير".

الإتحاد العراقية في 20 نوفمبر 2008

 
     
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2008)