اضغط للتعرف على صاحب "سينماتك" والإطلاع على كتبه في السينما وكل ما كتبه في الصحافة Our Logo
 

    حول الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقعسجل الزوار   

دراما رمضان ـ 2008

 

رمضان 2008

 

خاص

بـ"سينماتك"

كتبوا في السينما

أخبار ومحطات

سينماتك

ملتيميديا

إبحث

في سينماتك

إحصائيات

استخدام الموقع

 

تعدد الأعمال والقنوات مأزق سنوي

النجوم يكتبون وصفة الفرجة الممتعة في رمضان

القاهرة - “الخليج

 
     
  

ما إن يبدأ رمضان حتى يلتف جميع أفراد الأسرة العربية أمام التلفزيون ليتابعوا المسلسلات والبرامج محاولين الجمع بين التسلية وإمتاع العقل، ولكن مع زيادة عدد المحطات الفضائية بشكل لافت أصبح الجميع في حيرة ولا يستطيع تحديد أفضل الأعمال التلفزيونية المناسبة له، ولذلك كان لابد من تقديم روشتة نحدد من خلالها كيفية انتقاء أفضل ما يمكن مشاهدته وكتبها عدد من النقاد والفنانين والإعلاميين.

المؤلف أسامة أنور عكاشة يؤكد أن المشاهد يركز تلقائياً في بداية الشهر الكريم على أعمال كبار نجوم الدراما التلفزيونية على اعتبار أن موضوعاتهم موثوق فيها وموهبتهم معروفة وبعد مرور أيام تبدأ ملامح الأعمال الجيدة في التبلور ويحدد كل مشاهد هويته الدرامية التي تخلق لديه حالة من التشبع التلفزيوني. ويضيف: أعلم تماما أن المشاهد يعيش طيلة الشهر في حيرة الاختيار ولكني أقول له إن المسألة البسيطة فجودة أي عمل مرتبطة بمضمونه لذلك عليه أن يركز على الموضوعات التي تخاطب قضايانا وتتسم بالواقعية خاصة أننا نعيش ظروفا حياتية صعبة على جميع المستويات.

الفنان خالد صالح يرى أن المشاهد يمتلك الذكاء الكافي لتحديد الأعمال التلفزيونية التي تستحق أن يتابعها لأنه على مدار سنوات المشاهدة التلفزيونية امتلك قدرة الحكم على مستوى الدراما المقدمة إليه.

ويضيف: مع كامل احترامي لكبار الممثلين الذين اشتهروا بمسلسلاتهم أرى أن الأسماء وحدها لا تحقق النجاح خاصة أن الموضوعات المستهلكة والتقليدية تقتل العمل الفني الذي لابد أن يقوم على تكامل عناصره بداية من المؤلف مرورا بالأبطال والمخرج وأيضا جهة الإنتاج، كما أن النجاح الذي تحقق في التجارب السابقة لا يعني ضمان تفوق الأعمال الجديدة.

الفنان مصطفى فهمي يختلف مع خالد صالح في مسألة أن الأسماء الكبيرة في الدراما التلفزيونية لا تحقق النجاح، ويؤكد أنها العنصر الرئيسي للنجاح لأن المشاهد يقبل على أعمالهم ويتقبل موضوعاتهم خاصة أنهم يتمتعون بخبرة الاختيار، لذلك نقول إنه من النادر أن يفشل مسلسل ليسرا أو نور الشريف أو يحيى الفخراني وغيرهم. وهناك نقطة مهمة أيضا يوضحها مصطفى فهمي في هذا الشأن وهي أن النجوم تسوق أعمالهم بشكل جيد بحيث تعرض في أفضل توقيت وعلى شاشات المحطات الكبيرة التي تتمتع بمشاهدة عالية وهذا أيضا يضمن النجاح المبكر لأنها تختصر عليهم جهد الاختيار والبحث.

ويشير مصطفى فهمي إلى أن كلامه لا يعني التقليل من أهمية فكرة المسلسل ومضمونه ولكنه إشارة إلى أنه من الممكن أن تكون هناك أعمال قوية ولكنها غير محظوظة ولا تصل للمشاهد الذي يضل كثيرا من جراء التشتت الذي يعيشه فهو لن يستطيع أن يتابع كل ما يعرض على مئات التلفزيونات العربية.

الفنانة صابرين التي تطل علينا في الشاشة الرمضانية من خلال مسلسل “الفنار” ترى أن الالتزام الأخلاقي لابد أن يكون عنواناً للمسلسلات والبرامج التي تعرض في رمضان الذي تغلب عليه الروحانيات، ولأن المشاهد يشمئز من الأعمال الرديئة التي تقدم بشكل مستفز. وتعترف صابرين بأن البعض قد يرى أنها تعيش دور المرشدة أو الواعظة بهذا الكلام ولكنها ترد عليهم وتقول: الالتزام لا يحتاج إلى خطب ونصائح فكل إنسان من حقه أن يجلس مع أسرته في رمضان لمتابعة المسلسلات والبرامج التلفزيونية دون خوف من عرض أشكال وموضوعات لا أخلاقية في شهر الصوم، والالتزام يجعل هناك حالة من الارتياح النفسي لدى الأسرة العربية خاصة أنها تشعر بالاطمئنان على أطفالهما.

الأجمل

الفنان أشرف عبدالباقي يرى أن الابتسامة أجمل شيء يبحث عنه المشاهد في رمضان خاصة مع ندرة الأعمال الكوميدية، لذلك كان طبيعياً أن ينجح مسلسل الست كوم “راجل وست ستات”، وهو من بطولته خلال رمضان الماضي وسيتواصل عرضه هذا العام أيضاً. وعن كيفية تحديد مسلسل الست كوم الذي يمكن متابعته خلال رمضان في ظل تزايد هذه النوعية من الدراما التلفزيونية يقول عبدالباقي: الست كوم هو كوميديا الموقف لذلك فإن الموضوع غير مرتبط بإلقاء النكت التي تجعل المشاهد يضحك فهو موضوع كوميدي جاد نطرح من خلاله قضايا مهمة مثل أزمة المرور والبحث عن رغيف الخبز والعديد من المشاكل الحياتية لذلك لابد أن يبحث الناس عن كوميديا راقية تقدم بشكل موضوعي وبدون إسفاف.

الدكتورة هويدا مصطفى أستاذة الإعلام ومستشارة معهد الأهرام الإقليمي للصحافة تنصح المشاهد باختيار المسلسلات البعيدة عن المط والتطويل وتستعرض موضوعات مهمة سواء كانت مرتبطة بالوقت الحالي أو لها علاقة بالتاريخ لأنها تشكل درسا حقيقيا لأولادنا الذين يتعلمون منها معنى الكفاح الحقيقي والمرتبط بالتضحية، وتؤكد أن المشاهد عليه التدقيق في قيمة العمل بعيدا عن جنسيته، وأنه ما دام ناطقاً باللغة العربية فإنه يستحق الاهتمام في ظل التطور الرهيب الذي تشهده الدراما العربية خاصة السورية والخليجية، ومعرفة الأعمال الجيدة لن تأخذ من المشاهد وقتا طويلا لأن البضاعة الجيدة تفرض نفسها سريعاً. وتضيف: بالنسبة للبرامج التلفزيونية فإنها تتميز بالتنوع خلال شهر رمضان.

الفنانة هالة فاخر التي تطل علينا في رمضان بأكثر من عمل مثل مسلسل “شرف فتح الباب” وبرنامج “ريا وسكينة” تطالب المشاهدين بعدم الحكم على الأعمال الرمضانية مبكرا لأن هناك موضوعات تحتاج إلى تركيز ومتابعة جيدة لأنها تتطلب تمهيداً قوياً للأحداث التالية ولأن الأعمال كثيرة للغاية فإن الناس تمل سريعا من المشاهدة وهذا يؤثر سلباً في التقييم الموضوعي للأعمال التلفزيونية التي تخوض منافسة شرسة من أجل نيل رضا المشاهد.

وتعترف هالة فاخر بأن هناك العديد من الأعمال التي تقدم بشكل سيئ رغم جودة فكرتها وتقول: هناك بعض جهات الإنتاج التي تبحث عن المكسب المادي بأقل التكاليف وهذا بالطبع تفكير قاصر لأنه يقلل من قيمة العمل وهو ما يرفضه المشاهد الذي يتحكم بزمام الأمور وفي لحظة يتجه بأنظاره إلى الأعمال القوية إنتاجيا التي تخلق جوا من الإبهار والمتعة.

الفنان سمير غانم الذي ارتبط اسمه بالفوازير لسنوات طويلة بعد نجاحه في أن يجعل من “فطوطة” ماركة رمضانية مسجلة يؤكد أن عصر الفوازير انتهى وينصح المشاهد بتجاهل كل الفوازير التي تعرضها الفضائيات خلال رمضان لأنها لا تتضمن فكراً واضحاً وأصبحت مثل الكليبات لأن “كل من هب ودب” على حد قول غانم أصبح يقدم الفوازير بشكل يدعو إلى السخرية. ويضيف: اتفقت مع المخرج وائل فهمي عبدالحميد على تقديم شخصية “فطوطة” بشكل جديد يعتمد على التكنولوجيا ثلاثية الأبعاد وسأحاول خلال الفترة المقبلة إعادة أمجاد الفوازير التي شهدت تألقاً من جانبي واشتهرت أيضاً مع الرائعتين نيللي وشريهان.

الفنان حسين الإمام الذي اشتهر بتقديم برامج الكاميرا الخفية خلال رمضان يقول: رغم انتشار هذه النوعية من البرامج التي تلقى قبولاً من جانب الفضائيات أصبح المشاهد لا يعرف المعنى الحقيقي لمصطلح “الكاميرا الخفية” لأن كثيرين يقدمون مشاهد تمثيلية ويطلقون عليها المقالب مع أنها تحضر مسبقا وكل الضيوف يعرفون ماذا سيحدث لهم؟

وينفي حسين الإمام أن يكون برنامجه الجديد “عفاريت حسين” الذي يقدم خلال رمضان على هذه الشاكلة ويقول: مهارة مقدم البرنامج تظهر في مثل هذه البرامج ورغم أن الفنانين يعرفون أنني أقدم نوعية برامج الكاميرا الخفية إلا أنني أقدمها بشكل مختلف يعجب الجمهور. وينصح الإمام الجمهور بمتابعة ردود أفعال الضيوف حول المواقف التي يتعرضون لها وعلى هذا الأساس يستطيعون تحديد مدى صدق ما يشاهدونه.

الخليج الإماراتية في 2 سبتمبر 2008

 

الشاشات المصرية الخاصة تتنافس بمسلسلات النجوم

القاهرة - “الخليج”:  

منافسة شديدة شهدتها المحطات التلفزيونية المصرية للحصول على حق عرض مسلسلات رمضان وكانت أعمال كبار النجوم ذات حظ وافر في التسويق لتمتعها بجماهيرية عريضة وقد جاءت نتيجة السباق كالتالي:

فعلى شاشة قناة دريم ستعرض أربعة مسلسلات هي “رمانة الميزان” تأليف فتحية العسال وإخراج أمل أسعد وبطولة بوسي، رياض الخولي، سامي العدل، أحمد فاروق فلوكس، راندا البحيري، ورانيا يوسف، يتناول المسلسل حياة الطبقة المتوسطة في المجتمع المصري.

مسلسل “في ايد أمينة” تأليف محمد الظفيري وإخراج محمد عزيزية وبطولة يسرا، هشام سليم، خيرية أحمد، نشوى مصطفى أسامة عباس وروجينا تدور الأحداث حول قصة حقيقية عاشها المؤلف عادل مبارز خاصة بخطف الأطفال واستغلالهم بصورة بشعة.

ومسلسل “أسمهان” تأليف ممدوح الأطرش، سيناريو وحوار نبيل المالح، بسيوني عثمان، وإخراج شوقي الماجري، وبطولة سولاف فواخرجي، يوسف شعبان، أحمد صيام، أحمد شاكر، وأمل رزق.

ومسلسل “بنت من الزمن ده” تأليف محمد الغيطي وإخراج سامي محمد علي وبطولة داليا البحيري، باسم سمرة، أحمد سعيد عبدالغني، أحمد بدير، هالة فاخر، وعمرو محمود ياسين.

أما قناة المحور فتعرض مسلسلين هما “قمر” قصة فيفي عبده وإخراج تيسير عبود وبطولة فيفي عبده، خيرية أحمد، جمال إسماعيل، رانيا محمود ياسين، وجمال عبدالناصر.

ومسلسل “طيارة ورق” تأليف أيمن عبدالرحمن وإخراج زهر قنوع وبطولة ميرفت أمين، عزت أبوعوف، أسامة عباس، حسن مصطفى، درة، سامي مغاوري، العمل يستعرض التغيرات التي حدثت في العالم العربي بعد أحداث 11 سبتمبر.

وفي قناة ضشد نشاهد مسلسل “بعد الفراق” تأليف محمد أشرف وإخراج شيرين عادل، وبطولة خالد صالح، هند صبري، مفيد عاشور، نشوى مصطفى، عبدالرحمن أبو زهرة.

كما تعرض أيضا مسلسل الست كوم “راجل وست ستات” إخراج أسد فولاد كار وبطولة أشرف عبدالباقي، انتصار، لقاء الخميسي، منة عرفة، ونيفين محمد.

وعلى شاشة تليفزيون “الحياة” نشاهد أكبر عدد من المسلسلات، حيث نشاهد الجزء الثاني من مسلسل “الدالي” تأليف وليد يوسف وإخراج يوسف شرف الدين وبطولة نور الشريف، وفاء عامر، صلاح عبدالله، آيتن عامر، عمرو يوسف ومي نور الشريف.

ومسلسل “شرف فتح الباب” تأليف محمد جلال عبدالقوي وإخراج رشا شوربتجي وبطولة يحيى الفخراني، هالة فاخر، بثينة رشوان، وأحمد خليل.

ومسلسل “نسيم الروح” تأليف يسري الجندي وإخراج سمير سيف وبطولة أيمن زيدان، مصطفى شعبان، نيللي كريم، رياض الخولي، صبا مبارك.

ومسلسل “هيما” تأليف بلال فضل وإخراج جمال عبدالحميد وبطولة أحمد رزق، عبلة كامل، حسن حسني، ومي كساب.

ومسلسل “عدى النهار” تأليف محمد صفاء عامر وإخراج إسماعيل عبدالحافظ، وبطولة صلاح السعدني، رزان مغربي، نيكول سابا وسمير صبري.

ومسلسل “قلب ميت” تأليف أحمد عبدالفتاح وإخراج مجدي أبو عميرة وبطولة شريف منير، غادة عادل، سميرة عبدالعزيز، خيرية أحمد، نسرين أمام، وجمال إسماعيل.

أما قناة النيل للدراما فتعرض مسلسل “رمانة الميزان”، بطولة بوسي ومن إنتاج قطاع الإنتاج، ومسلسل “ظل محارب” تأليف بشير الديك وإخراج نادر جلال وبطولة هشام سليم، علا غانم، عبدالرحمن أبو زهرة.

وعلى الفضائية المصرية نشاهد مسلسلي “قمر 14” قصة منى رجب وسيناريو وحوار وإخراج عصام الشماع وبطولة محمود قابيل، صلاح عبدالله، روجينا، تامر هجرس، أحمد السعدني.

وكذلك مسلسل “الهاربة” تأليف أحمد أبو بكر وإخراج محمد أبوسيف وبطولة تيسير فهمي، باسم ياخور، ماجد المصير، محمد رياض، عبير صبري.

الخليج الإماراتية في 2 سبتمبر 2008

 
     
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2008)