ملفات خاصة

 
 
 

مهرجان مهرجان مالمو للسينما العربية.. ونجاح الفيلم الخليجي

البلاد/ طارق البحار

مالمو للسينما العربية

الدورة الـ 14

   
 
 
 
 
 
 

لو سألنا أي سينمائي أو عربي عن أهم المهرجانات السينمائية العربية في أوربا اليوم فمن المؤكد سيختار مهرجان مهرجان مالمو للسينما العربية (MAFF) الذي يعود بعد مرور 14 عاما أكبر مهرجانا مخصصا للسينما العربية خارج العالم العربي، ويقام سنويا دون توقف منذ عام 2011 وأصبح إحدى أبرز منصات السينما العربية في أوروبا ومحطة مهمة لتوصيل الفيلم العربي والخليجي ”خصوصا“ إلى الجمهورجنوب السويد

بدأ المهرجان، الذي أسسه المخرج محمد قبلاوي، كمبادرة حب للسينما، وشهد منذ ذلك الحين تطورا هائلا.  مهرجان مالمو هو الآن واحد من أكبر المهرجانات السينمائية، وهذا العام يحتفل بعامه الرابع عشر بحضور أكثر من 70 نجم عربيا حول العالم لمشاهدة والمشاركة في يومياته السينمائية وعرض الأفلام إلى جانب نشاطاته من عروض خاصة وورش عمل وندوات واحتفالات وتجمع عربي، مع التركيز في السنوات الأخيرة لتقديم مجموعة من الأفلام السعودية والخليجية التي أصبحت اليوم في مالمو من أساسيات المهرجان.

المهرجان يقدم منتدى متخصص باسم MID – MAFF Industry Days، وهو منتدى صناعي يعزز التعاون والإنتاج المشترك بين صناعات السينما الإسكندنافية والعربية الذي بدأ في عام 2015.

بحسب موقع المهرجان الرسمي يعد مهرجان مالمو للسينما العربية منظمة تعزز التنوع والتسامح من خلال السينما، ووسيط الفيلم هو شكل ثقافي يمكن الوصول إليه، ويوفر لغة عالمية ذات قوة سردية لا تصدق يمكن أن تكون بمثابة أداة لتعزيز التفاهم المتبادل.  السينما للجميع ولديها القدرة على عبور جميع الحدود.

وهذا العام ضمن فعاليات الدورة 14 في الفترة من 22 أبريل إلى 28 أبريل 2024 الجاري سنشاهد عدد من الأفلام الخليجية مثل:

* حوجن: استنادا إلى الرواية الخيالية السعودية الأكثر مبيعا من تأليف إبراهيم عباس، تدور أحداث الفيلم السعودي في عالم عبر فيه الجن حاجزا تقليديا ويعيشون بشكل غير مرئي بين البشر. 

تنقلب حياة حوجن رأسا على عقب عندما تنتقل عائلة بشرية إلى منزل عائلته في جدة، غافلة عن حقيقة أنه مشغول بالفعل من قبل كائنات سحرية. 

لكن حوجن المنفتح القلب (يقدمه براء عالم) مفتون بشكل متزايد بهؤلاء المتطفلين من الإنس ، وخاصة سوسن الجميلة، طالبة الطب (تقدما نور الخضراء)، مع السؤال: هل يمكن فتح بوابة بين أبعاد كل منها؟  وإذا حدث ذلك فهل سيؤدي ذلك إلى الانسجام أم الحرب بين العالمين؟  يأخذنا حوجن الرومانسي في رحلة إلى مملكة الخيال حيث يبدو كل شيء ممكنا.

مندوب الليل: في قلب الرياض، حيث يتصادم اليأس والفرص، يقدم مندوب قصة مؤثرة عن فهد القادعاني، وهو رجل ضعيف عقليا يسابق الزمن لإنقاذ والده المريض.  بينما ينهار عالمه تحت وطأة العبء المالي واللامبالاة المجتمعية، تأخذ حياة فهد منعطفا غير متوقع عندما يضطر إلى تغطية نفقاته كمندوب توصيل متواضع.

ومع ذلك، فإن لقاء صدفة يكشف عن بطن مظلم من المدينة- واحد يزدهر على التعاملات غير القانونية والأنشطة غير المشروعة.  بعد أن اندفع فهد إلى دهاليز المدينة سريعة النمو، ويواجه اقتراحا خطيرا يعد بحل جميع مشاكله المالية.  ومع ذلك، فإن هذه الفرصة المحيرة تأتي بتكلفة كبيرة- يجب عليه المخاطرة بكل ما يعتز به، بما في ذلك مبادئه والعقل الهش الذي يتمسك به.

* ترياق: فيلم روائي سعودي حول معاناة فنان مغمور ضمن بيئة محافظة محتقرة للفن،

الفيلم القصير ترياق من بطولة الفنان عبد الناصر الزاير وقام بكتابته علي سعيد ويشارك فيه كل من عبد الله الجمال وماجد السيهاتي وروضة عبرب النبي وعلي الصايغ.

* تشارك الإمارات العربية المتحدة، في هذا المهرجان بالفيلمين القصيرين «صبحية» للمخرجة الإماراتية أمل العقروبي، وتدور أحداثه عندما تدعو السيدة رولا، زينة وابنتها الشابة ريما، لتناول القهوة العربية، وتشارك ريم في طقوس قراءة فنجان القهوة، لكنها تحصل على أكثر مما كانت تتوقعه حيث تنحرف الطقوس عن مسارها، وتتوالى الأحداث، وهو من تأليف وإخراج أمل العقروبي، وبطولة فاتن العمري، أميرة الشنطي، رانيا كردي وهيو ماير.

الفيلم إنتاج إماراتي بريطاني مشترك، بمشاركة إيزابيلا سبايت من شركة Backscatter Productions، وكاثرين وايت من شركة Kusini Productions.، وتصوير بياتريس ديلجادو.

وفيلم «المقاتل» للمخرجة إيمان سيد.

* من الأفلام المميزة من السعودية الفيلم القصير ”سليق “ بالانيميشن، ويحكي قصة سيدة كبيرة في السن تدعى "هاجر" تعيش في منطقة جدة البلد، وكما تجري العادة تستقبل أبناءها في يوم الإجازة لتحضر لهم الطبق المفضل لحفيدتها " السليق "، وفي أحد الأيام وخلال تحضيرها للسليق يأتيها اتصال يغير مجرى الأحداث مما يؤدي لكارثة يشهدها المطبخ، تواجه من خلالها هاجر مجموعة من المواقف والتحديات لحل هذه المشكلة.

الفيلم من كتابة وإخراج أفنان باويان، ويتناول جوانب بصرية تعكس جوانب من التراث العمراني لمنطقة الحجاز، إضافة لعادات وتقاليد أهل البلد وتقبلهم الآخر، ويقدم رسائل مهمة ومختلفة بأسلوب بسيط، يجذب الكبار قبل الصغار، ويصنف كفيلم عائلي كوميدي، تم تصويره بتقنية " الستوب موشن“.

* من أهم الأفلام السعودية هذا العام فيلم ”هجان“ من إنتاج مركز الملك عبد العزيز الثقافي العالمي إثراء "، وتدور أحداثه حول مطر وأخيه غانم اللذان يعيشان في صحراء منطقة تبوك، ويؤدي وقوع حادث مأساوي إلى اتجاه مطر لمنافسات سباق الهجن للاحتفاظ بناقته حفيرة .

وبعدما يستغله مالك الهجن القاسي جاسر؛ يصبح على الصبي مطر بذل أقصى ما لديه لإنقاذ حياة حفيرة ، في دراما مليئة بالتشويق. الفيلم يشارك في إنتاجه" فيلم كلينك وهو للمخرج أبو بكر شوقي، ومن كتابة عمر شامة ومفرج المجفل ، ومن بطولة عبد المحسن النمر، وعمر العطاوي، والشيماء طيب، وعزام النمر، وتولين بربود وإبراهيم الحساوي.

وسيعرض الفيلم الكبير في ختام الدورة الرابعة عشرة من مالمو للسينما العربية.

 

####

 

قضايا المجتمع بالسينما ومستقبل الفيلم القصير

البلاد/ طارق البحار

ضمن فعاليات وورش مهرجان مالمو للسينما العربية في دورته الحالية بالسويد، أقيم اليوم صباحا دورات متخصصة بالسينما مع عدد من أشهر الأسماء في عالم الإخراج والتأليف والكتابة وذلك في مقر المهرجان بفندق سكانديك تريانغلين

وتم تقديم ورشة مهمة للحضور بعنوان من الشاشة إلى الحياة اليومية: معالجة القضايا الاجتماعية في السينما بإدارة: المخرجة والكاتبة أمل العقروبي.

وتناولت الحلقة النقاشية: في عصر تعمل فيه السينما كانعكاس وحافز للتغيير المجتمعي، يتعمق هذا النقاش في التأثير الكبير للأفلام التي تتناول القضايا الاجتماعية الملحة، مثل قضايا النوع الاجتماعي في الأردن، والعنصرية وعلاقات المرأة في السودان، إلى التعقيدات السياسية في الصحراء الغربية، واستمعنا إلى أمجد الرشيد ومحمد كردفاني وآنا كلارا أورين، "كيف يحاول عملهم تجاوز الشاشة والتعامل مع القضايا الحساسة" واستكشفنا خلال الحلقة النقاشية كيف تعمل هذه الروايات السينمائية على سد الانقسامات الثقافية، وتقديم مواضيع مجتمعية مهمة، وإلهام العمل في المجتمعات في جميع أنحاء العالم أثناء التنقل في الرقابة والنقد، من الروايات المؤثرة إلى الأفلام الوثائقية المثيرة للتفكير، حيث تتمتع السينما بقدرة فريدة على تسليط الضوء على تعقيدات عالمنا والاستماع الأصوات التي غالبا ما يتم إسكاتها من خلال الخطاب السائد في بعض الدول.

وغي  سؤال للبلاد عن لماذا هناك التراجيدي في طرح الأفكار في الأفلام، فأجاب كردفاني أنه يضيف الكوميديا وسط التراجيديا في أعماله، مثل فيلمه الأخير "وداعا جوليا" الذي ينقل الحالة الموجودة في بلده السودان والظلام الذي يعيشون فيه من حرب وتمزق، كذلك قال أمجد الرشيد إن العاصمة الأردنية عمان خليط بين كل الأحاسيس وهذا مزج في قصته بفيلمه إن شاء الله ولد وهذا لا يمنع من استخدام الكوميديا أبدا.

خلف الخطوط

وبعد ذلك تم تقديم حلقة نقاشية بعنوان: خلف الخطوط: استكشاف تأثير كاتب السيناريو في تطوير المشاريع والتآزر التعاوني مع المخرجين، وحلقة نقاش مثيرة تضم الكاتبة مريم نعوم والمخرج القدير خيري بشارة،

بحضور كبير وأدارت اللقاء أية دوارة، وكان من الحضور كلا من النجوم الفن والنقاد والمهتمين أمثال أحمد شوقي رئيس اتحاد النقاد  فيبريسي ، والمخرج أمير رمسيس والفنانة بشرى وأحمد وفيق والناقد قيس قاسم وطارق الشناوي وإبراهيم العريس، لاكتشاف فن وسرد القصص وصناعة الأفلام أثناء مشاركتهم تجاربهم ورؤاهم ووفرت هذه الجلسة الخاصة فرصة نادرة للتعلم من الخبراء في صناعة السينما.

وفي المداخلة قال المخرج القدير خيري بشارة إن إنتاج الأفلام السينمائية تغير بشكل كبير، حيث لم يعد المخرج هو المنتج الوحيد، وأصبحت هناك سيطرة قوية على عمل المنتج.

وأعلن بشارة قناعته بالشباب والمواهب الشابة، وشدد على أهمية العمل مع الشباب ومنحهم فرص العمل في المسرح. إن التعامل مع المواهب الشابة هو مصدر للإثارة بالنسبة له، وفي سؤال للبلاد عن جدوى استمرار بعض المخرجين "في الخليج" في عمل أفلام قصيرة فقط فقال إنه ليس ضد الفكرة، لكن هي تجارب شخصية لصناع أفلام تقدم عبر أفلام قصيرة، لكنه في نفس الوقت رفض فكرة استمرار بعض المخرجين سواء في منطقة الخليج أو خارجها بعملها للا بد ولا بد خوص المغامرة، وتقديم أفلام روائية طويلة.

وأشار المخرج المصري القدير خيري بشارة، في الندوة إلى أن هناك شخصيات متميزة في صناعة الأفلام القصيرة، ومنهم من يستطيع إخراج الأفلام القصيرة أو تمثيلها. لا يمكننا أن نعتبر الحاضر أمرا مفروغا منه- يجب أن ندرك التقدم الملحوظ في هذا المجال، والقدرات المخيفة، والأفلام الرائعة- ولكن لا ينبغي لنا أن ننسى المكان الرائع الذي كانوا فيه وعظمته.

ويعتبر الفيلم القصير بمثابة المقدمة

النهائية للمخرجين الجدد، بحسب الكاتبة مريم نعوم، التي ذكرت أنها تشجع دائما الخريجين الجدد على تقديم أفلام قصيرة لقياس مدى فهمهم. وتتمثل موهبة المخرج في أنه يكتب بأقلام قصيرة، ووجهة نظر المخرج هي ما يعبر عنه عندما يوجهها بدقة، وهو جوهر موهبته التي تنقلها هذه الأقلام القصيرة. يقوم بإعداد المخرج ويبدأ العمل بعد ذلك.

وفي حديثها خلال اللقاء، أعربت مريم نعوم عن عدم قدرتها على العمل كروائي، لأنها لا تستطيع "إخراج" أي رواية، لكنها تهدف إلى تقديم أعمال وثائقية.

 

البلاد البحرينية في

24.04.2024

 
 
 
 
 

عرض فيلم شماريخ ضمن فعاليات مهرجان "مالمو للسينما العربية".. اليوم

ميادة عمر

تشهد فعاليات مهرجان مالمو للسينما العربية، عرض الفيلم المصري شماريخ، ضمن فعالية أمسية عربية بمهرجان مالمو للسينما العربية، وذلك في الثامنة والنصف مساءً.

فيلم شماريخ 

ويحكي فيلم شماريخ في إطار من الحركة والتشويق، ويدور العمل حول فكرة الضغوطات التي يتعرض لها الإنسان في الحياة، من خلال رجل أعمال يقع في حب فتاة، وتصل حياته إلى مرحلة من الضغوطات المتفجرة.

أبطال فيلم "شماريخ"

فيلم "شماريخ" من بطولة آسر ياسين، وأمينة خليل، خالد الصاوي، آدم الشرقاوي، مصطفى درويش، ومحمد ثروت، ومن تأليف وإخراج عمرو سلامة.

وكرّم مهرجان مالمو السينمائي في حفل افتتاح الدورة الـ14 من مهرجان مالمو للسينما العربية، المخرج الكبير خيري بشارة، وسط عاصفة من التصفيق، فيما وقف النجوم المصريون المشاركون في المهرجان احترامًا للمخرج خيري بشارة، وفي كلمته وجه بشارة الشكر للمخرج محمد قبلاوي مؤسس المهرجان على التكريم، فيما قال " عندما جئت لمالمو شعرت أنني عدت لعمر 21 عاماً، لأنها المدينة التي أحببت فيها زوجتي وتزوجتها".

 

####

 

«البحر الأحمر يبكي وصبحية»

ينافسان بمهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد

أحمد السنوسي

 ينافس الفيلمان "صبحية" للمخرجة أمل العقروبي، و"البحر الأحمر يبكي" للمخرج فارس الرجوب ، بمهرجان مالمو للسينما العربية (22- 28 أبريل) في مسابقة الأفلام القصيرة.

نبذة عن الأفلام المشاركة ومواعيد عرضها:

البحر الأحمر يَبكي

إخراج وإنتاج فارس الرجوب ويشاركه التأليف ماثيو لاباليا، وبطولة كلارا شفننج وأحمد شهاب الدين ومحمد نزار وأنور خليل، ويحكي عن آيدا التي يسكن روحها شيء ما، وحتى تودع حبيبها وتستشعر وجوده للمرة الأخيرة تسافر إلى مكان ناءٍ حيث اختفى. وجرى تصوير أحداث الفيلم في مدينة غريبة تشبه عالم الأشباح في جنوب الأردن بكاميرا مقاس 16 مم.

الفيلم شهد عرضه العالمي الأول في مهرجان كان السينمائي الدولي مسجلًا نفسه كأول فيلم أردني قصير يشارك في المهرجان السينمائي العريق. ثم خاض بعدها رحلة ناجحة في عدة مهرجانات دولية كان آخرها غينت للأفلام القصيرة ببلجيكا حيث فاز بجائزة جسر الثقافات بالإضافة لجائزة نجمة الجونة الفضية لأفضل فيلم قصير من مهرجان الجونة في عرضه الأول بالعالم العربي، وهذا بالإضافة للعديد من المهرجانات الدولية المرموقة، وانطلق مؤخرًا خارج العالم العربي على منصة Mubi الدولية.

ميعاد العرض:

الخميس 25 أبريل الساعة 9 مساءً بقاعة بانورا 2

صبحية

تأليف وإخراج أمل العقروبي، وبطولة رانيا كردي، وفاتن عمري، وأميرة الشنطي، وهيو ماير. الفيلم إنتاج إماراتي بريطاني مشترك، وتصوير بياتريس ديلجادو مينا، ومونتاج ويل فليتشر وشون بريجز، وموسيقى سيمون بورتر.

تبدأ أحداث الفيلم عندما تدعو السيدة رولا زينة وابنتها الشابة ريم لتناول القهوة العربية. ويتم تشجيع ريم على المشاركة في طقوس قراءة فنجان القهوة، لكنها تحصل على أكثر مما كانت تتوقعه حيث تنحرف الطقوس عن مسارها - لم تعد قادرة على عدم رؤية ما تراه الآن؛ لم تعد قادرة على عدم سماع ما تسمعه الآن، ولن تعود الأمور كما كانت.

ميعاد العرض:

الجمعة 26 أبريل الساعة 6 مساءً بقاعة بانورا 2

 

####

 

مريم ناعوم: انقل خبرتي وعلمي للأجيال القادمة

في حوار مفتوح.. خيري بشارة:أحول كل موقف في حياتي لمشهد سينمائي

رانيا الزاهد

خيري بشارة: عايش في افلام واحول كل موقف في حياتي لمشهد سينمائي 

مريم ناعوم: انقل خبرتي وعلمي للأجيال القادمه من خلال "سرد"

ضمن فعاليات "أيام مالمو لصناعة السينما"، التقى المخرج خيري بشارة رئيس لجنة التحكيم والكاتبه مريم ناعوم مع صناع الافلام المشاركين في مهرجان مالمو للسينما العربية في حوار مفتوح حول تاثير كاتب السيناريو على تطوير العمل وكيفية التعاون مع المخرج للخروج بعمل ناجح.

حضر الندوة نجوم السينما المصرية بشرى وشيري عادل واحمد وفيق والناقد طارق الشناوي وصناع الافلام من الدول العربية والاسكندنافية

في البداية تحدث خيري بشارة عن كيفية اختياره وتعبيره عن الاشخاص المهمشين وكيفية التعرف عليهم عن قرب بشكل حقيقي وقال:" قدمت اعمال كثيرة ولكن استمتع بتقديم حياه الاشخاص واعيش الحياه كانها فيلم والفيلم كانه حياه وبالنسبة لي هناك علاقة انفصالية بين الواقع والفيلم وهذه هي مشكلتي انا جوه الحياه اوي وفي الحياه العاديه أنا عايش في افلام واحول كل موقف في حياتي لمشهد سينمائي ".

وعن انتمائه إلى سينما المؤلف ومشاركته في كتابه اكثر من عمل قال:"  لا اتبع سينما المولف ولكن في بعض الاوقات أضع افكاري الموضوعات التي اريد التحدث عنها وكنت اشارك في الكتابه بدافع الشغف في التعبير عن الفكره التي اريد تقديمها ولا يوجد اي مانع من تقديم قصص لآخرين".

وقالت مريم ناعوم عن اسباب بدء مشروع سرد وأهدافه قالت:" تتلمذت على يد يحيى عزمي وشعرت ان هذا العلم يجب ان انقله للآخرين وهكذا لذلك كان يجب ان اخلق هذا الكيان لتعليم الآخرين بعيدا عن الطريق الأكاديمي ولإعطاء فرصه للكتاب الصغيرين للتعبير عن نفسهم واتخاذ خطوات نحو تحقيق حلمهم حتى لا يمروا بما مررت به أنا طول رحله عملي فقد بدات ب ٩ سنوات من المحاوله. والطريق التي نعمل بها في سرد نهتم بعقد اجتماعات وللكتاب في سرد حق اختيار المشاريع التي سيعملون عليها ".

وعن التداخل بين المخرج والمؤلف والمنتج في صناعه العمل ومن له اليد العليا في اتخاذ القرارات قالت:" العلاقة بين المخرج والمؤلف والمنتج لو وصلت لنقطة حاسمة اعتقد ان القرار يعود في ذلك الوقت الي المنتج بالطبع تختلف عمليه ادارة العمل حسب نوعه سواء إذا كان مسلسل او فيلم لان الفيلم  يعطي مساحة اوسع للنقاش والاختلاف لكن بالنسبه للمسلسلات الموضوع اصعب بسبب ضيق الوقت وغالبا ما ياخذ المنتج القرار وفي بعض الاحيان انسحب من بعض الاعمال لأنني اشعر انها لا تناسبني وفي البعض الاخر المخرج وهكذا."

تحدثت مريم ناعوم ايضا عن آليات العمل على الاعمال الفنيه في مصر والتحديات والمشكلات التي يتم تقديمها وقالت:" من اكبر المشكلات انه في كثير من الاحيان يتم  بيع العمل باسم النجم وليس الموضوع ومن هنا سيصبح المولف والمخرج تابع للممثل وتظل هذه الفكره مسيطره على عقل المشاركين في صناعه العمل ولكن في سرد نحن نجعل  المشروع هو بطل العمل واذا غيرت اي نجم سينجح العمل."

وعن التحديات الإنتاجية والمادية قالت مريم ناعوم: " يجب خلق توازن بين الجانب المالي والفني ولا يجب ان نتخلى عن أحلامنا بل يجب ان نبتكر طرق للحفاظ عليها وتحقيقها تحت اي ظروف."

 

####

 

مخرج «إن شاء الله ولد» يتضامن مع غزة خلال مهرجان مالمو للسينما العربية

أحمد السنوسي

شهد عرض الفيلم الأردني إن شاء الله ولد للمخرج أمجد الرشيد، استقبال حافل من جمهور العرض في مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد، فيما عبر المخرج عن تضامنه مع غزة والدعوة إلى وقف إطلاق النار.

وحضر عرض الفيلم الذي يشارك في مسابقة الأفلام الطويلة بالدورة الـ 14 من مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد (٢ - 28 أبريل)، أعضاء من الهيئة الملكية الأردنية للأفلام وعدد من الفنانات منهم شيري عادل وبشري ومدير المهرجان محمد قبلاوي، وبعد العرض، عبّر المخرج أمجد الرشيد عن سعادته بعرض أول فيلم روائي له إن شاء الله ولد في المهرجان، مؤكدًا أن سعادته يخالطها الحزن بسبب ما تتعرض له غزة، ودعا إلى وقف إطلاق النار.

ويحكي قصة نوال التي يتوفى زوجها فجأة ليتحتم عليها أن تنقذ ابنتها ومنزلها من مجتمع تنقلب فيه الموازين إن كان لديها طفل ذكر وليس أنثى.

حظي الفيلم بعرضه العالمي الأول بمهرجان كان السينمائي الدولي وفاز فيه بجائزتين وهما جائزة جان فاونديشن وجائزة ريل دور للفيلم الروائي الطويل في أسبوع النقاد، كما مثل الأردن في ترشيحات الأوسكار لأفضل فيلم دولي. ويضم الفيلم في جعبته أكثر من 10 جوائز دولية خلال جولته الناجحة للغاية في المهرجانات السينمائية المختلفة. وآخرها جائزة أفضل عمل أول بمهرجان بنغالورو السينمائي الدولي بالهند.

 

بوابة أخبار اليوم المصرية في

24.04.2024

 
 
 
 
 

مخرجة كذب أبيض: الفيلم استغرق تحضير 7 سنوات.. وأقنعت جدتى بالمشاركة بصعوبة

مالمو - علي الكشوطي

قالت المخرجة المغربية أسماء المدير، خلال لقائها مع "اليوم السابع" ضمن فعاليات مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد إن فيلمها كذب أبيض استغرق تحضير وصل إلى 7 سنوات، وطوال الوقت كانت تشعر أنه لن يكون هناك فيلم بسبب أن طبيعة العمل هو سرد من خلال أفراد أسرتها.

وأشارت إلى أنها أقنعت جدتها بالمشاركة في الفيلم بصعوبة كبيرة، ولو طلب منها أن تقدم فيلما من خلال أسرتها مرة أخرى لن توافق.

وشهدت عروض أفلام المغربي الوثائقي "كذب أبيض" والروائي الفلسطيني "الأستاذ" إقبالا جماهيريا كبيرا خلال عرضهما بسينما بانورا ضمن فعاليات مهرجان مالمو للسينما العربية في دورته الـ14، فيما لاقى الفيلم الأردني "إن شاء الله ولد" للمخرج أمجد الرشيد إعجاب جمهور المهرجان.

فيلم "إن شاء الله ولد" يحكي قصة نوال التي يتوفى زوجها فجأة ليتحتم عليها أن تنقذ ابنتها ومنزلها من مجتمع تنقلب فيه الموازين إن كان لديها طفل ذكر وليس أنثى، والفيلم من إخراج أمجد الرشيد يشاركه التأليف دلفين أوغت ورولا ناصر، وبطولة منى حوا وهيثم عمري ويمنى مروان وسلوى نقارة ومحمد جيزاوي وإسلام العوضي وسيلينا ربابعة.

وكرم مهرجان مالمو السينمائي في حفل افتتاح الدورة الـ14 من مهرجان مالمو للسينما العربية، المخرج الكبير خيري بشارة، وسط عاصفة من التصفيق، فيما وقف النجوم المصريين المشاركين في المهرجان احتراما للمخرج خيري بشارة، وفي كلمته وجه بشارة الشكر للمخرج محمد قبلاوي مؤسس المهرجان، علي التكريم، فيما قال إنه عندما جاء لمالمو شعر أنه عاد لعمر الـ21، لأن المدينة ذكرته ببولندا المدينة التي أحب فيها زوجته وتزوجها.

يتضمن البرنامج المعلن للأفلام المشاركة فى المسابقات الرسمية 26 فيلماً (12 فيلما طويلا و14 فيلما قصيرا)، وهي من إنتاج 13 دولة عربية مع شراكاتٍ إنتاجية من 10 دولٍ أجنبية، علاوة عن عروض المدارس والليالي العربية.

 

####

 

أمجد الرشيد من مهرجان مالمو: فيلم إن شاء الله ولد مستوحى من أحداث حقيقية

مالمو - علي الكشوطي

قال المخرج الأردني أمجد الرشيد، خلال لقائه مع تلفزيون اليوم السابع ضمن فعاليات مهرجان مالمو، إن فيلم "إن شاء الله ولد" مستوحى من أحداث حقيقية، مشيرا إلى أن القصة حدثت أمامه لإحدى السيدات التى يعرفها جيدا.

وأشار أمجد الرشيد إلى أنه فضل أن يكون المشاركون في الفيلم ليسوا فنانين لديهم شعبية كبيرة في الوطن العربي، لأنه أراد أن تكون القصة هي بطل العملولاقى الفيلم الأردني "إن شاء الله ولد" للمخرج أمجد الرشيد إعجاب جمهور المهرجان.

فيلم "إن شاء الله ولد" يحكي قصة نوال التي يتوفى زوجها فجأة ليتحتم عليها أن تنقذ ابنتها ومنزلها من مجتمع تنقلب فيه الموازين إن كان لديها طفل ذكر وليس أنثى، والفيلم من إخراج أمجد الرشيد يشاركه التأليف دلفين أوغت ورولا ناصر، وبطولة منى حوا وهيثم عمري ويمنى مروان وسلوى نقارة ومحمد جيزاوي وإسلام العوضي وسيلينا ربابعة.

وكرم مهرجان مالمو السينمائي في حفل افتتاح الدورة الـ14 من مهرجان مالمو للسينما العربية، المخرج الكبير خيري بشارة، وسط عاصفة من التصفيق، فيما وقف النجوم المصريين المشاركين في المهرجان احتراما للمخرج خيري بشارة، وفي كلمته وجه بشارة الشكر للمخرج محمد قبلاوي مؤسس المهرجان، علي التكريم، فيما قال إنه عندما جاء لمالمو شعر أنه عاد لعمر ال21، لأن المدينة ذكرته ببولندا المدينة التي أحب فيها زوجته وتزوجها.

يتضمن البرنامج المعلن للأفلام المشاركة في المسابقات الرسمية 26 فيلماً (12 فيلما طويلا و14 فيلما قصيرا)، وهي من إنتاج 13 دولة عربية مع شراكاتٍ إنتاجية من 10 دولٍ أجنبية، علاوة عن عروض المدارس والليالي العربية.

 

####

 

ندى أبو فرحات:

الفنان لا يزال يخشى التصريح بإصابته بالأمراض النفسية

مالمو - علي الكشوطي

عقد مهرجان مالمو للسينما العربية ضمن فعاليات أيام مالمو لصناعة السينما جلسة نقاشية تحت عنوان "تحديات الصحة النفسية داخل مجال صناعة الأفلام"، شارك فيها كل من مينا النجار، الممثل المصري ومؤسس ميدفست مصر، المعروف بخبرته الواسعة في صناعة السينما وشغفه بالدفاع عن الصحة العقلية، ولويز جوهانسون، ممثلة Sane Cinema، وهي خبيرة في الصحة العقلية وصناعة الأفلام، والممثلة اللبنانية ندى أبو فرحات والتي قدمت عدة أدوار معقدة في السينما والتليفزيون والمسرح.

وقالت الممثلة اللبنانية ندى أبو فرحات خلال الجلسة إن هناك خطوات للحفاظ على الصحة النفسية للإنسان وأن هناك تخوفات حتى الآن في التصريح بالعلل النفسي، فقد يعلن الإنسان عن إصابته بأى مرض إلا أن المرض النفسي لا يزال يخشى الناس الحديث عنه، وكشف الإصابة به، مضيفة أن هناك كتيب إرشادات للحفاظ علي الصحة النفسية وهو مفيدة جدا.

وروت ندى أبو فرحات قصة حول فترة إحباط مرت بها لكنها لم تعلن عن ذلك حتى لأقرب أصدقائها والتى اعتذرت لهم عن الظهور معهم في بودكاست متعللة بأنها لن تستطيع التحرك من على السرير دون أن تشرح لهم أن الأمر نفسيا وليس عرض ما.

وأضاف "كممثلة صنعت مشوارها الجميع في المجال يتعرض لضغوط وصعوبات ويواجه الكثير من الطاقة السلبية، في البداية لم أكن أستطيع مواجهاتها وكنت محبطة دائما لكن الآن بعد أن استوعبت أنه يجب ألا أدع الطاقة السلبية تؤثر على أصبحت فخورة بكوني هادئة واستوعب الأمور واستطيع تجاوزها مع الحفاظ على سلامتي النفسية ودون أن أضع نفسي تحت ضغوط لا أستطيع تحملها".

 

####

 

بشرى من مهرجان مالمو:

وجود طبيب نفسى فى لوكيشن التصوير ضرورة

مالمو - علي الكشوطي

عقد مهرجان مالمو للسينما العربية ضمن فعاليات أيام مالمو لصناعة السينما جلسة نقاشية تحت عنوان "تحديات الصحة النفسية داخل مجال صناعة الأفلام"، وشارك فيها كل من مينا النجار، الممثل المصرى ومؤسس ميدفست مصر، المعروف بخبرته الواسعة في صناعة السينما وشغفه بالدفاع عن الصحة العقلية، ولويز جوهانسون، ممثلة Sane Cinema، وهي خبيرة في الصحة العقلية وصناعة الأفلام، والممثلة اللبنانية ندى أبو فرحات والتي قدمت عدة أدوار معقدة في السينما والتليفزيون والمسرح.

وقالت لويز جوهانسون ممثلة Sane Cinema، خلال الجلسة إن الضغط والمقارنة بين الآخرين أكثر ما يعاني منه العاملين في صناعات الإبداعية في مجال الفن سواء ممثلين أو خلف الكاميرا، مؤكدة أن هناك الكثير من العاملين في مجال السينما خاصة تلك التسجيلية الوثائقية وتحديدا العاملين فى مجال المونتاج ممن يقضون أوقات طويلة يعملون مع المحتوى ممن يقضون وقتا طويلا مع المحتوى الذي تم تصويره يعتقد انهم يحتاجون للدعم النفسي للحفاظ علي صحتهم النفسية أكثر من غيرهم.

ومن جانبها علقت الفنانة المصرية بشرى والتى كانت من ضمن الحضور، على أهمية أن يكون هناك طبيب نفسي في لوكيشن تصوير الأعمال الفنية لتخفيف الضغط على الممثلين ومساعدتهم فى تقدم المشاعر الحقيقة للشخصية بالإضافة إلى مساعدته على التخلص من الضغط النفسي والعصبي، الذي يتعرض له الممثل كونه يلعب كل الأدوار في حياته وفي أماكن التصوير فهو لا يمثل فقط وإنما دائما يقوم بأدوار ومهام ليست من مهامه لذلك يجب أن يكون هناك طبيب نفسي داخل لوكيشن التصوير فهو ضرورة وليس رفاهية.

وأضافت بشرى "الفنانون يعانون بشدة لأن أى فنان يخطئ يحاسب الجميع على الخطأ رغم عدم مشاركتهم به، بالإضافة إلى أن الفنانين عليهم ضغوط شديدة فى مجال العمل ولا يستطيعون التعبير عن سخطهم تجاه البعض أو تجاه المواقف التى يتعرض لها، لكن عليه أن يستوعبها ولا يظهر ضجرا وعليه أيضا أن يتعامل مع أشخاص هو لا يريد أن يتعامل معها بالإضافة إلى أنه يتعرض للتنمر من كثير من الناس سواء العاملين معه في نفس المجال أو من الصحافة أو غيره".

وأشارت بشرى إلى أنه أحيانا الفن أو الأفلام التي يقدمها الفنان تعتبر علاجا لنفسه خاصة عندما يقدم أعمال تناقش مشكلات أو قضايا تمس الفنان مثل ما حدث معها عندما تعرضت للتحرش وهي في سن صغيرة، وعندما قدمت فيلم 678 ، عبر عنها الفيلم وأخرج شحنة سلبية من داخلها.

وأكملت أن المخرج محمد دياب مخرج الفيلم كان لديه الوعي لمراعاة الفنانين العاملين معه نفسيا، مشيرة إلى أنه ساعدتها كثيرة في الخروج من شخصية فايزة والتي أثرت عليها بشكل سلبي خاصة وأن زفافها كان بعد 3 أيام وساعدها دياب بشكل كبير في الخروج من الشخصية.

 

####

 

مينا النجار بجلسة الصحة النفسية بمهرجان مالمو:

الفنان يتعرض لضغوط شديدة

مالمو - علي الكشوطي

عقد مهرجان مالمو للسينما العربية ضمن فعاليات أيام مالمو لصناعة السينما جلسة نقاشية تحت عنوان "تحديات الصحة النفسية داخل مجال صناعة الأفلام"، وشارك فيها كل من مينا النجار، الممثل المصرى ومؤسس ملتقى ميدفست مصر،  ولويز جوهانسون، ممثلة Sane Cinema، وهي خبيرة في الصحة العقلية وصناعة الأفلام، والممثلة اللبنانية ندى أبو فرحات والتي قدمت عدة أدوار معقدة في السينما والتلفزيون والمسرح.

وقال مينا النجار خلال الجلسة النقاشية إنه سعيد بالجلسة لمناقشة القلق المتعلق بالعملية الإبداعية والتحديات التي يمر بها المبدع سواء كممثل أو منتج أو مخرج سواء ضغوط أو مشكلات بتقابل العملية الإبداعية سواء قبل العملية الإبداعية أو أثنائها وبعدها أيضا.

وأشار مينا النجار إلى أن الصناعة نفسها والنقابات والمنتجين والمخرجين عليهم مسئولية تجاه الصحة النفسية للعاملين معهم، إضافة إلى المسئولية الشخصية تجاه توازن الإنسان وتعامله مع نفسه، موضحا أن مهرجان ميدفست سيتناول العديد من النقاشات حول نفس الأمر معبرا عن سعادته بالتعاون مع مهرجان مالمو في إثراء النقاش حول الصحة النفسية للعاملين في المجال الفني.

وأكمل مينا النجار أن الدعم النفسي للعاملين في صناعات الإبداعية قد يختلف عن نوعية الدعم النفسي للأشخاص العادية، خاصة أن صناع الأفلام أو العاملين في مجال صناعة الإبداع لديهم ضغوط ومشكلات قد تكون مختلفة عن الإنسان العادي ممن لا يتعرض لنفس المسئولية والصعوبات.

وأضاف مينا أن في وطنا العربي لا يوجد الشخص الذي يعتبر هو همزة الوصل بين المخرج مثلا والممثل والذي يكون من ضمن أدواره ضمانة ألا يتعرض الممثل لضغط نفسي وعصبي شديد من جراء طبيعة العملية الإبداعية أو أن يضمن للممثل أو الفرد في العملية الإبداعية ألا يتعرض لضغط شديد قد يوثر علي حالته النفسية، وأن الفنان في زمن السوشيال ميديا يتعرض لضغط مضاعف في ظل ضغوط وتعليقات وانتقادات وأحيانا تنمر على حساباته بمواقع التواصل الاجتماع.

وأكمل مينا النجار أن الماضي يؤثر بشكل كبير عن الحاضر وما حدث في الماضي قد يؤثر على الإنسان دون أن يفهم لماذا يشعر بما يشعر به الآن والرجوع للماضي والنبش داخله لمعرفة ماذا حدث، ولماذا تأثرنا بشىء ما يحتاج لشجاعة كبيرة وفهم وخبرة، متذكرا أن سلوي محمد علي قالت خلال جلسة ميدفست في دمنهور إنه لا يوجد شخص يستطيع أن يعرف تحديدا المشاعر التي يشعر بها في اللحظة الحالية فالأمر ليس كالتمثيل.

 

اليوم السابع المصرية في

25.04.2024

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004