ملفات خاصة

 
 
 

تفاصيل ختام الإسماعيلية السينمائي

كتب آية رفعت

مهرجان الإسماعيلية الدولي

الدورة الثانية والعشرون

   
 
 
 
 
 
 

أقيم منذ قليل، حفل ختام مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة، في دورته الـ 22 والذي بدأ بالسلام الجمهوري.

وحضر الحفل كل من، اللواء أركان حرب شريف فهمي بشارة محافظ الاسماعيلية، الدكتور خالد عبدالجليل مستشار وزيرة الثقافة لشؤون السينما نيابة عن الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، الناقد عصام زكريا رئيس المهرجان، السيناريست محمد الباسوسي رئيس المركز القومي للسينما، اللواء مجدي العناني السكرتير العام للمحافظة، النائبة فيبي فوزي وكيلة مجلس الشيوخ، نواب البرلمان أحمد عثمان وسامي سليم وآمال رزق الله، نيافة الأنبا دانيال لطفي مطران الأقباط الكاثوليك بالإسماعيلية، اللواء وائل حمزة رئيس مجلس ومدينة الإسماعيلية.

بدأ الحفل بتقديم أغنية "أكيد راجعين"، غناء المطربة أسما الازرق، كلمات أحمد راؤول، ألحان كريم عرفة، توزيع أيمن التركي، استعراضات مصطفى حجاج، الحفل من إخراج الفنان هشام عطوة.

وقال الناقد الفني عصام زكريا رئيس المهرجان: تختلف السينما عن سائر الفنون كونها فنًا جماعيًا، وهو ما ينطبق على المهرجانات الفنية إذ تتعدد فيها المهن والمهام، ولولا تكاتف فريق عمل المهرجان الواحد لما وجدنا هذا النجاح.

وأضاف زكريا: يثبت المهرجان للمرة الثانية والعشرين أن الفن والثقافة قادران على الجمع بين البشر مهما باعدت بينهما الأوبئة، مشيرًا إلى أن السيناريست محمد الباسوسي تولى رئاسة المركز في وقت صعب وقام بتذليل كل العقبات أمام إقامة المهرجان.

فيما قال السيناريست محمد الباسوسي رئيس المركز القومي للسينما: تم التحضير لهذه الدورة الاستثنائية منذ أكثر من عامين، تحت إشراف الدكتور خالد عبدالجليل مستشار وزير الثقافة، وبرئاسة الناقد عصام زكريا، قبل أن أتولى رئاسة المركز، ثم تلاحمت بيننا الأفكار حين شرفت برئاسة المركز وإلى الآن.

وأضاف الباسوسي: لولا جهود هذين الصديقين لما خرج هذا المهرجان بهذا الشكل المبهر، كما قدم الشكر لكل من ساهم في صناعة هذه الدورة وجميع قطاعات وزارة الثقافة ووزارة السياحة ومحافظة الاسماعيلية.

بينما تقدم اللواء شريف فهمي محافظ الإسماعيلية، بالشكر للدكتورة إيناس عبدالدايم وزير الثقافة، على مجهودها في إقامة هذه الدورة.

وقال فهمي: كانت إقامة هذه الدورة من المهرجان بمثابة تحدٍ ضخم، ولقد تم تنفيذها على أعلى مستوى من ناحية الإعداد والتنظيم والإدارة، وتستمر الإسماعيلية تلك المدينة التي يتميز شعبها بتذوق الفنون في استقبال مزيد من المهرجانات الفنية لجميع أفرع الإبداع.

كما ألقى الدكتور خالد عبدالجليل مستشار وزيرة الثقافة لشؤون السينما، كلمته نيابة عن الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، نقل خلالها تحيات الوزيرة التي منعها من الحضور مهام العمل.

وقال عبد الجليل: يومًا بعد يوم يثبت المهرجان تفرده وتميزه ولقد حظي المهرجان هذه الدورة بربان جديد وهو الصديق محمد الباسوسي، الذي وجد ضالته في رجل سينمائي محنك، يقدم لنا وجبة رائعة من عمق الرؤية والاختيارات الجيدة للعروض، وهو عصام زكريا، وتجلى ذلك بما رأيناه خلال فعاليات هذه الدورة التي جاءت بشكل يليق بتاريخ المهرجان.

وجاءت جوائز المهرجان كالتالي: - مسابقة أفلام الطلبة.. جائزة أفضل فيلم تسجيلي من نصيب فيلم "20 جنيهًا في الشهر" للمخرج حسن أبودومة، جائزة أفضل فيلم روائي في المسابقة لفيلم "فرصة أخيرة" للمخرج عمر صدقي، كما حصل أيضا علي جائزة الدكتور سمير فرج وقيمتها 5 آلاف جنيه باسم الراحل "سمير سيف"، وتنويه خاص لفيلم "أفضل البقاء في صمت" للمخرجة دينا الزنيني، وفيلم "أن تصل متأخرًا" للمخرجة ضحي حمدي، وفيلم "برابري" للمخرج عمرو خالد.

- جوائز الجمعية المصرية للرسوم المتحركة.. فاز بها الأفلام التالية: فيلم "زكريات" للمخرج باستيان ديبو ، فيلم "تبقي واحدا" للمخرج سابستيان درينجر"، فيلم "الفتيات المزعجات" للمخرج ديفيد  اوريلانا، فيلم "when the persimmons grew " للمخرج هلال بايداروف.

- جائزة مسابقة الرسوم المتحركة.. فاز فيلم "carrousel" بالمركز الأول،  بينما حصل فيلم " push this button " علي المركز الثاني، أما فيلم "souvenir" فحصد المركز الثالث. - جائزة الأفلام الروائية القصيرة.. حصد فيلم "alsit" المركز الأول، فيما حصل فيلم "maradonnas " على المركز الثاني، وتنويه خاص لفيلم "the lamp of god" وفيلم "aisha".

- جائزة الأفلام التسجيلية القصيرة.. حصل علي جائزة أفضل فيلم "عمي تودور" للمخرج اولكا لوكوفانيكوفا، وذهبت جائزة لجنة التحكيم لفيلم "كشك الجنة للصحف والمجلات" للمخرج جيوفانا و رودريجو، وتنويه خاص لفيلم "نايا الغابة لها الف عين" للمخرج سيباستيان مولدر .

- جائزة مسابقة الأفلام التسجيلة الطويلة.. جاءت جائزة أفضل فيلم لـ "قفص السكر" للمخرجة زينه القهوحي ، وتنويه خاص لفيلم "القصة الخامسة" للمخرج أحمد عبد، وتنويه خاص لفيلم "قفزة أخري"للمخرج ايمانويل جيروسا، وذهبت جائزة لجنة التحكيم لفيلم "خريطة أحلام أمريكا اللاتينية" للمخرج مارتين ويبر.

 

####

 

تكريم اسم الراحل "شفيع شلبي" بآخر أيام الإسماعيلية السينمائي

كتب آية رفعت

عقدت، اليوم الثلاثاء، ضمن فاعليات الدورة 22 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، احتفالية بالمخرج والمذيع الراحل "شفيع شلبي"، الذي رحل عن عالمنا يناير الماضي بعرض مجموعة من افلامه، اعقبها ندوة تكريمية ادارها الناقد الكبير مجدي الطيب وتحدثت فيها زوجته سمية الشناوي وصديقه المقرب شريف جاد مدير النشاط الثقافي بالمركز الثقافي الروسي وعدد من السينمائيين. من جانبه قال الناقد الكبير مجدي الطيب، أن "شلبي"، فنان سابق عصره، مشيرا الي انه اول من طالب  بإنشاء الاتحاد الإذاعي.

واضاف أن علاقته بشلبي تبدأ منذ عام 1981 فقد عملت معه مساعد مخرج فى عدد من البرامج واضاف أن البعض لخص شخصيته بأنه المذيع الذي يحضر التلفزيون بالعجلة, لكن هناك كثيرون لا يعرفون شيئا عن إنتاجه السينمائي الكبير واضاف مجدي الطيب أن شفيع شلبى تم وقفة مرتين عن العمل الاولى  في أحداث سبتمبر وبعد وفاة السادات عاد واستقبلته مديحة كمال وقتها  استقبال كبير وبعدها قدم شفيع  برنامج اسمه بالطول والعرض وقدمنا  ٤ حلقات زرنا بورسعيد ودمياط وسينا  وبعد العوده فوجئنا أن رئيسة التلفزيون توقفة على العمل بسبب محافظ دمياط حيث قام بتصوير اراء الناس في مشكلة تخص مجموعة من المبانى تم تصميمها على منطقة كانت تسببت في وجود بعض الأمراض لدي الجمهور وقتها طلب المحافظ من شفيع تسليم الماتريال الذي تم تصوير لكنه رفض ليفاجأ بايقافة عن العمل ويضيف مجدي الطيب انه كان حر نفسه كنا يذهب إلي الميادين ويقابل الناس و يقوم بتصوير مشاكلهم وعرضها. اكدت زوجه الراحل " شفيع"، أنه كان حريص علي التواصل الجاد من اجل تحقيق إنجازاته وكان يحتاج لعمر فوق العمر لتحقيق احلامه. فيما كشفت زوجة " شفيع"، انه قام بعمل فيلم سينمائي كامل عنه من خلال شهادة كبار السينمائين عنه علي مدار ساعة تقريبا، لافتة الي حصوله علي جائزة أحسن فيلم من خلال أحد دورات المهرجان السابقة. و اضافت عاصرت شفيع منذ عام 1990 وكان طوال حياته يقول إنه لن يقدم سوى قناعاته وكان ينتج اعماله من مالة الخاص ولم يتقاضى اي اجر عن ذلك وصلت اعماله إلى 1500عمل كان دائمآ مهتم بالإنسان وكان يحاول أن يساعد البنى ادم على فهم الحياة وكان مشروعة انشاء قناة تلفزيونية تعبر عن الشعب  وكان دائما يتعامل كأنه لدية الكثير ونحاول أن نعرض إنتاجه في كل المحافل واضافت انه في اخر خمس سنوات قرر الجلوس في بيتة في الفيوم وبالفعل حاليآ نقوم بعمل متحف خاص به لعرض اعماله وخلال اللقاء اثني الضيوف علي التاريخ المشرف لشفيع شلبي والذي كان سبب من خلاله قيامه بالتعليق علي الأفلام التسجيلية في برنامجه سينما في علب علي الوصول لأكثر عدد ممكن من الجمهور.

عرف "شفيع شلبي "في السبعينات كأحد أشهر من يقدمون نشرة التاسعة مساء في التلفزيون المصري، وذلك بسبب فكره التحرري وطريقته في تقديم البرامج، حيث كان أول مذيع يطل على الشاشة الصغيرة بملابس كاجوال وقميص مفتوح وشعر مجعد.

ولد شفيع شلبي يوم 2 مايو عام 1947، تخرّج في كلية الزراعة عام 1967، وعمل في الإخراج والكتابة والإنتاج السينمائي والتليفزيوني، لم يكن يوما من الأيام رجلاً تقليدياً، فلم يكن موظفاً في مبني ماسبيرو فقط بل كان منفتحاً للدخول في عالم الفن بمختلف أطيافه.

وكان يذهب شفيع إلى مبنى التليفزيون المصري مرتديا ملابس عادية، يصحبه شعر بطريقة الكيرلي، كما كان لا يحب السيارات ويهوي ركوب الـ «عجلة» يذهب بها في مشاويره الرسمية وغير الرسمية، بالطبع كان مظهره مميزا عن كافة مذيعي التليفزيون الذين حرصوا على تقديم النشرات ببزات كاملة وكرافتات ونبرات صوت رسمية.

كما كان شفيع شلبي نموذجاً متفرداً أيضاً عن مثقفي ذلك التوقيت، حيث كان بعيداً كل البعد عن الشاعر أمل دنقل، والأبنودي وغيرهم من الأدباء والشعراء، فقد كان مذيعًا لامعًا في التليفزيون المصري خلال الثمانينيات إلى أن تم تجميده، بسبب تمرده الدائم على التعليمات، من بينها أنه كان يقدم برامجه في التليفزيون بملابس كاجوال وقميص مفتوح وشعر غير مسبسب، وظلت قضية تجميده تشعل الصحف لسنوات، كان خلالها يشغل فراغه بالنشاط في مجالات مختلفة: ثقافية وفنية وتليفزيونية، والقليل منها سياسى.

 

بوابة روز اليوسف المصرية في

22.06.2021

 
 
 
 
 

أحمد كمال يعلن إقامة ورشة تدريب ممثل لأبناء محافظة الإسماعيلية

الإسماعيلية- مدحت عاصم

أقيم ضمن فعاليات اليوم الخامس للدورة الـ 22 لمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة ندوة شهدت تكريم الفنان أحمد كمال، أدارتها الناقدة ماجدة موريس.

في بداية الأمسية تم عرض فيلم "ربيع شتوي"، من بطولة الفنان أحمد كمال وإخراج محمد كامل.

وقال المخرج محمد كامل: فيلم "ربيع شتوي"،  كان من حظه أن عرض في أكثر من ٢٥٠ مهرجانا دوليا، وحصل على ٤٠ جائزة دولية، ولم يكن له أن يحقق هذا النجاح إلا من خلال أداء بطل العمل أحمد كمال، وهو موهبة كبيرة لم نكتشفها بعد، وفي كل مهرجان يتم عرض الفيلم يتم الإشادة بأحمد كمال.

من جانبه، أعلن الفنان أحمد كمال عن إقامة ورشة تدريب تمثيل لجميع أبناء محافظة الإسماعيلية بداية من الدورة المقبلة من المهرجان.

وقال كمال: أعمل في السينما القصيرة منذ بداية الثمانينيات، ولدي رصيد حوالي ٤٠ سنة من العمل في السينما القصيرة، ما بين مشاريع تخرج معهد السينما والهواة وأعمال المركز القومي للسينما.

وأضاف كمال: حياتي كلها مشاريع فنية أحيانا تنجح وأحيانا تفشل وكلها تمت بدافع المتعة والشغف، وأجد متعة في السينما الروائية القصيرة ما لا أجده في السينما الروائية الطويلة، لأن السينما الطويلة لها حسابات خاصة على عكس السينما القصيرة بها تجريب أكثر وحرية أكبر.

وأضاف: أمثل منذ المرحلة الابتدائية، وكان حظي حلو أن معلمي "الأستاذ محمد" من فرقة الكشافة تبناني، وتعلمت أن أقول رأيي من الطفولة، وكل طفل كان يرتجل ويكتب لنفسه دورا تمثيليا، وعندما دخلت الجامعة تعلمت في المسرح الجامعي الكثير من الأمور على أيدي العظام الدكتور علي الراعي والدكتور فؤاد دوارة وغيرهما.

وأكمل: كنا في الثقافة الجماهيرية، نقدم مسرحا مميزا وشاهدنا الكثير من العظماء مثل داوود عبدالسيد ومحفوظ عبدالرحمن ويوسف شاهين وغيرهم، وكلهم كانوا يحبون المسرح، ومثلت ٦ أفلام مع داوود عبدالسيد وكان يعتبرني شخصية من شخصيات أفلامه، مؤكداً أن الالتقاء الفكري وتشابه الثقافات يسهل العمل بين المؤلف والمخرج.

وأكمل: أؤيد العمل مع المخرجات لأن لديهن إصرارا ودأبا وصبرا أكثر من المخرجين الرجال، ولكن المخرجات موسوسات وكثيرا ما نعيد المشاهد حتى يطمئنن، وجميع المخرجين لديهم خبرة في إدارة الممثل وتوجيهه بشكل جيد.

وحول اختيار الأعمال التي يقدمها، قال: أول شيء يجذبني في العمل هو الموضوع، لأن الموضوع الجيد حتى لو دوري صغير أتشجع على المشاركة فيه، على عكس الموضوع الضعيف، لا أشارك فيه حتى لو كان دوري كبيرا.

وحول ورشة تدريب الممثل قال: لست أشهر وأفضل مدرب تمثيل وأنا ضد الكثير من المفردات التي تسود الوسط السينمائي مثل النجومية وغيرها، وهناك كثير من ورش التدريب التي أعرف أنها جيدة وليست الصورة بالقتامة التي يمكن أن نراها وعندما أوجد في موقع التصوير أتعامل بمنطق المركب التي لها ريسين تغرق، وأنصاع لوجهة نظر المخرج تماما لأنه رب العمل، وهو أدرى بما يقدمه، حتى لو وقفت أمام ممثل كان طالبا عندي في الورشة وسألني عن شيء أقول له ارجع للمخرج.

وواصل: لابد للممثل أن يكون على قدر كبير من الوعي والدراية والثقافة، وكلنا رأينا ماذا يصنع الجهل في البعض عندما ينال قدرا من الشهرة.

من جانبه قال السيناريست محمد الباسوسي رئيس المركز القومي للسينما: ختامها مسك أننا نختتم أمسيات المهرجان بندوة أحمد كمال، وأتذكر أنني عندما شاهدت فيلم تراب الماس، خرجت أتساءل حول الأفكار التي حملتها شخصية أحمد كمال، وأتمنى أن نناقش أفكار أحمد كمال ولا نتوقف عند تفاصيل أقل أهمية. 

يذكر أن مهرجان الإسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست "محمد الباسوسي"، وتقام دورتة الـ ٢٢ هذا العام في الفترة من ١٦ وحتي ٢٢ يونيو الجارى تحت رئاسة الناقد السينمائى "عصام زكريا"، مع اتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على أمن وسلامة ضيوفنا وجميع المشاركين بالمهرجان. 

ويعد مهرجان الإسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام 1991.

 

####

 

عمرو بيومي في "الإسماعيلية السينمائي":

الحظر السبب في فكرة فيلم "خلف الحاجز الأسمنتي"

مدحت عاصم

أقيم ضمن فعاليات اليوم الخامس للدورة الـ٢٢ لمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة ندوة للمخرج المصري عمرو بيومي، عقب عرض فيلمه "خلف الحاجز الأسمنتي الشفاف"، المشارك بمسابقة الأفلام التسجيلية القصيرة والتي أدارتها الناقدة ناهد نصر.

وفي بداية حديثه قال المخرج عمرو بيومي، إن فكرة الفيلم جاءت أثناء الظروف الصعبة اللي تمر بيها مصر والعالم من انتشار كوفيد-١٩ المستجد، وجاءت الفكرة وهو جالس في بيته يراقب العالم والشارع من خلال البكلونة ومن هنا جاءت فكرة الفيلم.

فيما قال الفنان أحمد كمال، إن فكرة الفيلم ملهمة جدا من حيث رصد الحياة البسيطة وطريقة تعبير الناس وكيف  كانوا يمارسون حياتها بطريقة صعبة جدا، مضيفا أن الربط المفعم بين قصيدة صلاح عبد الصبور لمسرحية "ليلي والمجنون" وما بين الرفض والإصرار علي التعامل في الحكي.

وأكد بيومي أثناء الندوة، أن الشجرة كانت بطلة فيلمه في البداية ما بين ذكريات الماضي والحاضر والمستقبل غير المرئي حتي الآن.

ومن جانبه تساءل الناقد "محمد السيد عبدالرحيم" هل الفيلم يسلط الضوء علي مراقبة الشارع أو التلصص وهل هذا مقصود أم هناك شيء نبيل لتوثيق الحالة؟

وأجاب بيومي علي سؤاله قائلا: الشارع ملك للجميع وأنا بالأساس أنتمي للشارع، وعبر مدير التصوير سمير فرج علي جمال الفيلم وجمال منطقة السكاكيني، وكأننا أمام سيمفونية فيها مشاعر وإحساس.

وتحدثت الناقدة صفاء الليثي متوجهة بالشكر التجارب التجارب الهامة للصناعة، وأضافت: كنت أتمني أن يطول الفيلم عكس رؤية الدكتور سمير فرج في أن الفيلم كان من الضروري أن تحذف منه مشاهد.

قالت  ماجدة موريس، إن هناك فرقا بين الفيلمين فيلم "رمسيس راح فين" الذي تم عرضه في ٢٠١٩ وفيلم اليوم، وطالبت من المخرج أن يكون العمل قادر علي التحفيز أكثر من ذلك ليلائم المشاهد.

واختتم المخرج عمرو بيومي حديثه قائلا، إنه يقوم حاليا بتجهيز عمل روائي طويل.

 

####

 

الليلة ختام مهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام القصيرة والتسجيلية

مدحت عاصم

يقام في تمام الثامنة والنصف مساء اليوم حفل ختام الدورة الـ ٢٢ لمهرجان الإسماعيلية الدولى للأفلام التسجيلية والقصيرة، والذى يشهد توزيع الجوائز على الفائزين فى المسابقات المختلفة.

وشهدت الدورة فاعليات متميزة منذ انطلاقها في 16 يونيو الجارى، تميزت هذه الدورة عن سابقاتها من الدورات الأخرى، بفتح الباب لأول مرة لبرنامج يحتفى بنجوم الفن، وتحديدا ممن شاركوا في بطولة الأفلام الروائية القصيرة، بغرض لفت الانتباه أكثر لهذا المهرجان.

وكرم المهرجان اسم الفنانة الراحلة رجاء الجداوى ابنة محافظة الإسماعيلية، واحتفى بالفنانين صفية العمرى والفنان أحمد بدير، وصبرى فواز، وأحمد وفيق، وسلوى محمد على، وأحمد كمال، واسم المخرج الراحل شفيع شلبى.

عرض المهرجان هذا العام ما يزيد على مائة فيلم، منها المشارك في المسابقات الرسمية الخاصة بالفيلم التسجيلى الطويل والقصير وأفلام الرسوم المتحركة، والروائى القصير، وأفلام الطلبة، وأخرى تم عرضها من خلال برامج موازية، واحتفلت الدورة الـ 22 بالسينما الروسية عبر برنامج خاص، بعد اختيار روسيا ضيف شرف.

 

####

 

تكريم اسم الراحل "شفيع شلبي" بآخر أيام مهرجان الإسماعيلية السينمائي

مدحت عاصم

عقدت، اليوم الثلاثاء، ضمن فعاليات الدورة 22 لمهرجان الإسماعيلية الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة، احتفالية بالمخرج والمذيع الراحل "شفيع شلبي"، الذي رحل عن عالمنا يناير الماضي بعرض مجموعة من أفلامه، أعقبتها ندوة تكريمية أدارها الناقد الكبير مجدي الطيب وتحدثت فيها زوجته سمية الشناوي وصديقه المقرب شريف جاد مدير النشاط الثقافي بالمركز الثقافي الروسي وعدد من السينمائيين. 

من جانبه، قال الناقد الكبير مجدي الطيب، إن "شلبي"، فنان سابق عصره، مشيرًا إلى أنه أول من طالب بإنشاء الاتحاد الإذاعي.

وأضاف مجدي الطيب: علاقتي بشلبي تبدأ من عام 1981 فقد عملت معه مساعد مخرج في عدد من البرامج، وأضاف أن البعض لخص شخصيته بأنه المذيع الذى يحضر التليفزيون بالعجلة، لكن هناك كثيرين لا يعرفون شيئًا عن إنتاجه السينمائي الكبير، وأضاف مجدي الطيب أن شفيع شلبي تم وقفه مرتين عن العمل الأولى في أحداث سبتمبر وبعد وفاة السادات عاد واستقبلته مديحة كمال وقتها  استقبالًا كبيرًا وبعدها قدم شفيع برنامجًا اسمه بالطول والعرض وقدمنا ٤ حلقات زرنا بورسعيد ودمياط وسينا وبعد العوده فوجئنا أن رئيسة التليفزيون توقفه عن العمل بسبب محافظ دمياط؛ حيث قام بتصوير آراء الناس في مشكلة تخص مجموعة من المباني تم تصميمها على منطقة كانت تسببت في وجود بعض الأمراض لدى الجمهور وقتها طلب المحافظ من شفيع تسليم الماتريال الذى تم تصوير لكنه رفض ليفاجأ بإيقافة عن العمل ويضيف مجدي الطيب أنه كان حر نفسه كنا يذهب إلى الميادين ويقابل الناس ويقوم بتصوير مشاكلهم وعرضها. 

وأكدت زوجه الراحل "شفيع"، أنه كان حريصًا على التواصل الجاد من أجل تحقيق إنجازاته وكان يحتاج لعمر فوق العمر لتحقيق أحلامه.

وكشفت زوجة "شفيع"، أنه قام بعمل فيلم سينمائي كامل عنه من خلال شهادة كبار السينمائين عنه على مدار ساعة تقريبًا، لافتة إلى حصوله على جائزة أحسن فيلم من خلال أحد دورات المهرجان السابقة. 

وأضافت: عاصرت شفيع منذ عام 1990 وكان طوال حياته يقول إنه لن يقدم سوى قناعاته وكان ينتج أعماله من ماله الخاص ولم يتقاض أي أجر عن ذلك وصلت أعماله إلى 1500عمل كان دائمًا مهتمًا بالإنسان وكان يحاول أن يساعد البني آدم على فهم الحياة وكان مشروعه إنشاء قناة تليفزيونية تعبر عن الشعب وكان دائمًا يتعامل كأنه لديه الكثير ونحاول أن نعرض إنتاجه في كل المحافل. 

وأضافت أنه في آخر خمس سنوات قرر الجلوس في بيته في الفيوم وبالفعل حاليًا نقوم بعمل متحف خاص به لعرض أعماله.

وخلال اللقاء أثنى الضيوف على التاريخ المشرف لشفيع شلبي، الذي كان سبب من خلاله قيامه بالتعليق على الأفلام التسجيلية في برنامجه سينما في علب على الوصول لأكثر عدد ممكن من الجمهور.

وقال محمود عبد السميع، رئيس جمعية الفيلم للسينما الروائية، إنه كان حريصًا على التنوع في أعماله، وأنه أضاف إلى السينما التسجيلية، من خلال قيامه بكل تفاصيل المهنة.

ومن جانبه، قال الفنان محسن أحمد مدير التصوير، إن لدينا دورًا يمكن القيام به من خلال المركز القومي للسينما فيمكننا عمل تناول موسع بجودة عالية لأفلام "شفيع". كما وجه المركز الثقافي وناشد الضيوف المركز القومي للسينما، بإنتاج فيلم تسجيلي طويل عن شفيع شلبي.

أما الناقد السينمائي أحمد عبد العال فقد قال تربطنى علاقة صداقة بالمخرج الكبير شفيع شلبي أبرز ما فى سماته أنه عاش حياته باستقلالية تامة. 

كما تحدث د سمير فرج مدير مهرجان الإسماعيلية قال إننا فى الستينيات كان مثلنا الأعلى شفيع شلبى والتقيت به مرة في التليفزيون وتحدثنا وكان موسوعة متحركة لابد أن نفرح بتاريخه الكبير. 

أما مستشار السفارة الروسية تحدث قائلًا سعيد جدًا بالمشاركة في حفل تكريم لهذا المخرج الكبير الذى عرفته من خلال أفلامه منذ 3 شهور عندما أقام المركز الثقافي الروسى حفل تأبين له، وأدركت من خلال مشاهدات أفلامه أننا أمام مخرج عظيم وفريد لديه وعي أفلامه كلها مهمة يمكن عرضها للكبار والصغار كذلك هو أفضل من يعبر عن الثقافة المصرية من خلال أفلامه وأعتقد أنه موجود اليوم وسطنا وروحه سعيدة بهذا التكريم ويسعدنا في المركز الثقافي الروسى أننا سوف نعيد عرض أفلامه. 

أما حنان أبو الضيا كاتبة صحفية قالت أنا حبيت السينما التسجيلية من خلال أفلام وبرامج شفيع شلبى فهو من شكل وعي بالسينما التسجيلية، طريقة لبسه أيضًا كانت ملهمة بالنسبة لي وأتمنى أن يكون هناك فيلم تسجيلى طويل يتضمن جزءًا من أفلامه وشهاداته ونناشد المركز القومي للسينما لتقديم فيلم تسجيلي عنه. 

عرف "شفيع شلبي" في السبعينيات كأحد أشهر من يقدمون نشرة التاسعة مساء في التليفزيون المصري، وذلك بسبب فكره التحرري وطريقته في تقديم البرامج، حيث كان أول مذيع يطل على الشاشة الصغيرة بملابس كاجوال وقميص مفتوح وشعر مجعد.

ولد شفيع شلبي يوم 2 مايو عام 1947، تخرّج في كلية الزراعة عام 1967، وعمل في الإخراج والكتابة والإنتاج السينمائي والتليفزيوني، لم يكن يومًا من الأيام رجلًا تقليديًا، فلم يكن موظفًا في مبنى ماسبيرو فقط؛ بل كان منفتحًا للدخول في عالم الفن بمختلف أطيافه.

وكان يذهب شفيع إلى مبنى التليفزيون المصري مرتديًا ملابس عادية، يصحبه شعر بطريقة الكيرلي، كما كان لا يحب السيارات ويهوي ركوب الـ «عجلة» يذهب بها في مشاويره الرسمية وغير الرسمية، بالطبع كان مظهره مميزًا عن كافة مذيعي التليفزيون الذين حرصوا على تقديم النشرات ببزات كاملة وكرافتات ونبرات صوت رسمية.

كما كان شفيع شلبي نموذجًا متفردًا أيضًا عن مثقفي ذلك التوقيت، حيث كان بعيدًا كل البعد عن الشاعر أمل دنقل، والأبنودي وغيرهم من الأدباء والشعراء، فقد كان مذيعًا لامعًا في التليفزيون المصرى خلال الثمانينيات إلى أن تم تجميده، بسبب تمرده الدائم على التعليمات، من بينها أنه كان يقدم برامجه في التليفزيون بملابس كاجوال وقميص مفتوح وشعر غير مسبسب، وظلت قضية تجميده تشعل الصحف.

 

####

 

بدء حفل ختام مهرجان الإسماعلية الدولى للأفلام القصيرة والتسجيلية | صور

مدحت عاصم

بدأت مساء اليوم الثلاثاء فعاليات حفل ختام الدورة الـ 22 لمهرجان الإسماعيلية السينمائي الدولي للأفلام التسجيلية والقصيرة.

بدأت الحفل بالسلام الوطني ثم  استعراض غنائى  لأغنية" فاتت أيام".

وشهدت الدورة فاعليات متميزة منذ انطلاقها فى 16 يونيو الجارى، وتميزت عن سابقاتها من الدورات الأخرى، بفتح الباب لأول مرة لبرنامج يحتفى بنجوم الفن، وتحديدًا ممن شاركوا فى بطولة الأفلام الروائية القصيرة، بغرض لفت الانتباه أكثر لهذا المهرجان.

وكرم المهرجان اسم الفنانة الراحلة رجاء الجداوى ابنة محافظة الإسماعيلية، واحتفى بالفنانين صفية العمرى والفنان أحمد بدير، وصبرى فواز، وأحمد وفيق، وسلوى محمد على، وأحمد كمال، واسم المخرج الراحل شفيع شلبى.

وعرض المهرجان هذا العام ما يزيد عن مائة فيلم، منها المشارك فى المسابقات الرسمية الخاصة بالفيلم التسجيلى الطويل والقصير وأفلام الرسوم المتحركة، والروائى القصير، وأفلام الطلبة، واخرى تم عرضها من خلال برامج موازية، واحتفلت الدورة الـ 22 بالسينما الروسية عبر برنامج خاص، بعد اختيار روسيا ضيف شرف.

 

####

 

عصام زكريا: الفن والثقافه قادران على جمع عقول البشر مهما كانت الظروف

مدحت عاصم

وجه الناقد عصام زكريا رئيس مهرجان الإسماعلية للأفلام القصيرة والتسجيلية فى دورته الـ 22 الشكر لوزارة الثقافة، واللواء  شريف بشارة محافظ الإسماعلية والدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزيرة الثقافه للسينما على مابذلوه من جهد لإتمام الدورة بنجاح.  

وقال زكريا  خلال كلمته أن ضيوف المهرجان قضوا على ضفاف قناه السويس 7 أيام من فعاليات المهرجان شهدت خلالها عرض 100 فيلم من 45 دولة كما التقى عشاق الأفلام ومحبو الفنون فى حوار متصل فى قاعات عرض الأفلام والندوات التى أقيمت.

وأضاف أن السينما فن جماعى تتعدد فيها المهام وفى  مهرجان الإسماعلية كان لكل فرد وعامل  دور حاسم  لخروج هذه الدوره بالشكل الرائع  فى تلك الظروف الصعبة 

وأكد أن  المهرجان أثبت من جديد أن الفن والثقافه قادران على جمع عقول البشر مهما كانت الظروف.  

وشهدت الدورة فاعليات متميزة متذ انطلاقها فى 16 يونيو الجارى.

تميزت هذه الدورة عن سابقاتها من الدورات الأخرى، بفتح الباب لأول مرة لبرنامج يحتفى بنجوم الفن، وتحديدا ممن شاركوا فى بطولة الأفلام الروائية القصيرة، بغرض لفت الانتباه أكثر لهذا المهرجان.

وكرم المهرجان اسم الفنانة الراحلة رجاء الجداوى ابنة محافظة الإسماعيلية، واحتفى بالفنانين صفية العمرى والفنان أحمد بدير، وصبرى فواز، وأحمد وفيق، وسلوى محمد على، وأحمد كمال، واسم المخرج الراحل شفيع شلبى.

عرض المهرجان هذا العام ما يزيد عن مائة فيلم، منها المشارك فى المسابقات الرسمية الخاصة بالفيلم التسجيلى الطويل والقصير وأفلام الرسوم المتحركة، والروائى القصير، وأفلام الطلبة، وآخرى تم عرضها من خلال برامج موازية، واحتفت الدورة الـ 22 بالسينما الروسية عبر برنامج خاص، بعد اختيار روسيا ضيف شرف.

 

####

 

ختام ساحر على ضفاف القناة..

تعرف على القائمة الكاملة للأفلام الفائزة لمهرجان الإسماعيلية | صور

مدحت عاصم

أقيم مساء الثلاثاء حفل ختام مهرجان الإسماعيلية للأفلام التسجيلية والقصيرة، في دورته الـ 22 والذي بالسلام الجمهوري.

وحضر الحفل كل من، اللواء أركان حرب شريف فهمي بشارة محافظ الاسماعيلية، الدكتور خالد عبدالجليل مستشار وزيرة الثقافة لشئون السينما نيابة عن الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، الناقد عصام زكريا رئيس المهرجان، السيناريست محمد الباسوسي رئيس المركز القومي للسينما، اللواء مجدي العناني السكرتير العام للمحافظة، النائبة فيبي فوزي وكيلة مجلس الشيوخ، نواب البرلمان أحمد عثمان وسامي سليم وآمال رزق الله، نيافة الأنبا دانيال لطفي مطران الأقباط الكاثوليك بالإسماعيلية، اللواء وائل حمزة رئيس مجلس ومدينة الإسماعيلية.

بدأ الحفل بتقديم أغنية "أكيد راجعين"، غناء المطربة أسما الازرق، كلمات أحمد راؤول، ألحان كريم عرفة، توزيع أيمن التركي، استعراضات مصطفى حجاج، الحفل من إخراج الفنان هشام عطوة. 

وقال الناقد الفني عصام زكريا رئيس المهرجان: تختلف السينما عن سائر الفنون كونها فنا جماعيا ، وهو ما ينطبق على المهرجانات الفنية إذ تتعدد فيها المهن والمهام، ولولا تكاتف فريق عمل المهرجان الواحد لما وجدنا هذا النجاح.

وأضاف زكريا: يثبت المهرجان للمرة الثانية والعشرين أن الفن والثقافة قادران على الجمع بين البشر مهما باعدت بينهما الأوبئة، مشيرا إلى أن السيناريست محمد الباسوسي تولى رئاسة المركز في وقت صعب وقام بتذليل كل العقبات أمام إقامة المهرجان.

فيما قال السيناريست محمد الباسوسي رئيس المركز القومي للسينما: تم التحضير لهذه الدورة الاستثنائية منذ أكثر من عامين،  تحت إشراف الدكتور خالد عبدالجليل مستشار وزير الثقافة، وبرئاسة الناقد عصام زكريا، قبل أن أتولى رئاسة المركز، ثم تلاحمت بيننا الأفكار حين شرفت برئاسة المركز وإلى الآن.

وأضاف الباسوسي: لولا جهود هذين الصديقين لما خرج هذا المهرجان بهذا الشكل المبهر، كما قدم الشكر لكل من ساهم في صناعة هذه الدورة وجميع قطاعات وزارة الثقافة ووزارة السياحة ومحافظة الاسماعيلية.

بينما تقدم اللواء شريف فهمي محافظ الإسماعيلية، بالشكر للدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، على مجهودها في إقامة هذه الدورة.

وقال فهمي: كانت إقامة هذه الدورة من المهرجان بمثابة تحدي ضخم، ولقد تم تنفيذها على أعلى مستوى من ناحية الإعداد والتنظيم والإدارة، وتستمر الإسماعيلية تلك المدينة التي يتميز شعبها بتذوق الفنون في استقبال مزيد من المهرجانات الفنية لجميع أفرع الإبداع.

كما ألقى الدكتور خالد عبدالجليل مستشار وزيرة الثقافة لشئون السينما، كلمته نيابة عن الدكتورة إيناس عبد الدايم وزير الثقافة، نقل خلالها تحيات الوزيرة التي منعها من الحضور مهام العمل.

وقال عبد الجليل: يوما بعد يوم يثبت المهرجان تفرده وتميزه ولقد حظي المهرجان هذه الدورة بربان جديد وهو الصديق محمد الباسوسي، الذي وجد ضالته في رجل سينمائي محنك يقدم لنا وجبة رائعة من عمق الرؤية والاختيارات الجيدة للعروض، وهو عصام زكريا، وتجلى ذلك بما رأيناه خلال فعاليات هذه الدورة التي جاءت بشكل يليق بتاريخ المهرجان. 

وجاءت جوائز المهرجان كالتالي:

- مسابقة أفلام الطلبة..

جائزة أفضل فيلم تسجيلي من نصيب فيلم "20 جنيه في الشهر" للمخرج حسن ابو دومة، جائزة أفضل فيلم روائي في المسابقة لفيلم "فرصة أخيرة" للمخرج عمر صدقي، كما حصل أيضا علي جائزة الدكتور سمير فرج وقيمتها 5 آلاف جنيه باسم الراحل "سمير سيف".

وتنويه خاص لفيلم "أفضل البقاء في صمت" للمخرجة دينا الزنيني، وفيلم "أن تصل متأخرا" للمخرجة ضحي حمدي، وفيلم "برابري" للمخرج عمرو خالد.

- جوائز الجمعية المصرية للرسوم المتحركة..

فاز بها الأفلام التالية: فيلم "زكريات" للمخرج باستيان ديبو ، فيلم "تبقي واحدا" للمخرج سابستيان درينجر"، فيلم "الفتيات المزعجات" للمخرج ديفيد  اوريلانا، فيلم "when the persimmons grew " للمخرج هلال بايداروف.

- جائزة مسابقة الرسوم المتحركة..

فاز فيلم "carrousel" بالمركز الأول،  بينما حصل فيلم " push this button " علي المركز الثاني، أما فيلم "souvenir" فحصد المركز الثالث.

- جائزة الأفلام الروائية القصيرة..

حصد فيلم "alsit" المركز الاول، فيما حصل فيلم "maradonnas " على المركز الثاني، وتنويه خاص لفيلم "the lamp of god" وفيلم "aisha".

- جائزة الأفلام التسجيلية القصيرة..

حصل علي جائزة أفضل فيلم "عمي تودور" للمخرج اولكا لوكوفانيكوفا، وذهبت جائزة لجنة التحكيم لفيلم "كشك الجنة للصحف والمجلات" للمخرج جيوفانا و رودريجو، وتنويه خاص لفيلم "نايا الغابة لها الف عين" للمخرج سيباستيان مولدر .

- جائزة مسابقة الأفلام التسجيلة الطويلة..

جاءت جائزة أفضل فيلم لـ "قفص السكر" للمخرجة لمي طيارة ، وتنويه خاص لفيلم "القصة الخامسة" للمخرج أحمد عبد، وتنويه خاص لفيلم "قفزة اخري"للمخرج ايمانويل جيروسا، وذهبت جائزة لجنة التحكيم لفيلم "خريطة أحلام أمريكا اللاتينية" للمخرج مارتين ويبر.

يذكر أن مهرجان الاسماعيلية يقيمه المركز القومي للسينما برئاسة السيناريست محمد الباسوسي، وأقيمت دورتة ال ٢٢ هذا العام في الفترة من ١٦ وحتي ٢٢ يونيو الجارى برئاسة الناقد السينمائى عصام زكريا، مع إتخاذ كافة الإجراءات الوقائية والاحترازية للحفاظ على أمن وسلامة ضيوفنا وجميع المشاركين بالمهرجان. 

ويعد مهرجان الاسماعيلية أحد أعرق المهرجانات في العالم العربي وأول المهرجانات العربية التي تتخصص في الأفلام الوثائقية والقصيرة، حيث بدأت أولى دوراته في عام1991.

 

####

 

خالد عبدالجليل: الدورة الـ22 من مهرجان الإسماعلية للأفلام القصيرة متفرده ومتميزة

مدحت عاصم

قال الدكتور خالد عبد الجليل مستشار وزير الثقافة للسينما، إن الدورة الـ22 من مهرجان الإسماعلية الدولى للأفلام القصيرة والتسجيلية أثبتت بجداره أنها متفرده ومتميزة.

وأضاف عبدالجليل، أن محافظة الإسماعلية علمتنا السينما فى هذا المهرجان، موجها الشكر للواء شريف بشارة، الذى قدم نموذج فريد للتعاون بين مؤسسات الدولة.

وشهدت الدورة فاعليات متميزة متذ انطلاقها فى 16 يونيو الجارى.

وتميزت هذه الدورة عن سابقاتها من الدورات الأخرى، بفتح الباب لأول مرة لبرنامج يحتفى بنجوم الفن، وتحديدا ممن شاركوا فى بطولة الأفلام الروائية القصيرة، بغرض لفت الانتباه أكثر لهذا المهرجان.

وكرم المهرجان اسم الفنانة الراحلة رجاء الجداوى ابنة محافظة الإسماعيلية، واحتفى بالفنانين صفية العمرى والفنان أحمد بدير، وصبرى فواز، وأحمد وفيق، وسلوى محمد على، وأحمد كمال، واسم المخرج الراحل شفيع شلبى.

وعرض المهرجان هذا العام ما يزيد عن مائة فيلم، منها المشارك فى المسابقات الرسمية الخاصة بالفيلم التسجيلى الطويل والقصير وأفلام الرسوم المتحركة، والروائى القصير، وأفلام الطلبة، وآخرى تم عرضها من خلال برامج موازية، واحتفت الدورة الـ22 بالسينما الروسية عبر برنامج خاص، بعد اختيار روسيا ضيف شرف.

 

####

 

محمد الباسوسي: دورة المهرجان الحالية استثنائية.. وتم الإعداد لها على مدار عامين

مدحت عاصم

قال محمد الباسوسى رئيس المركز القومى للسينما، إن هذه الدورة الاستثنائية تم الإعداد لها منذ عامين تحت قيادة خالد عبد الجليل، والكاتب عصام زكريا، رئيس المهرجان.

وأضاف الباسويس، أنه لولا جهود وزيرة الثقافة وخالد عبد الجليل ما كنا وصلنا لهذه اللحظة التي نتوج فيها مجهود عامين قاموا به قبل أن أتولى رئاسة المركز القومي للسينما»، مؤكدا أن بفضل هذا الجهد والتنظيم والإدارة خرج المهرجان على أعلى مستوى أمام العالم، وأن مصر دائما منار الثقافه والفنون.

وشهدت الدورة فاعليات متميزة متذ انطلاقها فى 16 يونيو الجارى.

وتميزت هذه الدورة عن سابقاتها من الدورات الأخرى، بفتح الباب لأول مرة لبرنامج يحتفى بنجوم الفن، وتحديدا ممن شاركوا فى بطولة الأفلام الروائية القصيرة، بغرض لفت الانتباه أكثر لهذا المهرجان.

وكرم المهرجان اسم الفنانة الراحلة رجاء الجداوى ابنة محافظة الاسماعيلية، واحتفى بالفنانين صفية العمرى والفنان احمد بدير، وصبرى فواز، وأحمد وفيق، وسلوى محمد على، وأحمد كمال، وباسم المخرج الراحل شفيع شلبى.

وعرض المهرجان هذا العام ما يزيد عن مائة فيلم، منها المشارك فى المسابقات الرسمية الخاصة بالفيلم التسجيلى الطويل والقصير وأفلام الرسوم المتحركة، والروائى القصير، وأفلام الطلبة، واخرى تم عرضها من خلال برامج موازية، واحتفلت الدورة الـ 22 بالسينما الروسية عبر برنامج خاص، بعد اختيار روسيا ضيف شرف.

 

####

 

محافظ الإسماعيلية: مصر دائما منار الثقافه والفنون

مدحت عاصم

وجه شريف بشاره محافظ الإسماعيلية، في ختام مهرجانها الدولى الأفلام القصيرة والتسجيلية فى دورته الـ22  الشكر لوزيرة الثقافة، إيناس عبد الدايم، التي بذلت جهد كبير لإخراج  مهرجان ثقافي فني في ظل تحد ضخم وظروف صعبة مثل جائحة كورونا.

وقال محافظ الإسماعيلية، إنه بفضل هذا الجهد والتنظيم والإدارة خرج المهرجان على أعلى مستوى أمام العالم، مؤكدا أن مصر دائما منار الثقافه والفنون.

وشهدت الدورة فاعليات متميزة متذ انطلاقها فى 16 يونيو الجارى.

وتميزت هذه الدورة عن سابقاتها من الدورات الأخرى، بفتح الباب لأول مرة لبرنامج يحتفى بنجوم الفن، وتحديدا ممن شاركوا فى بطولة الأفلام الروائية القصيرة، بغرض لفت الانتباه أكثر لهذا المهرجان.

وكرم المهرجان اسم الفنانة الراحلة رجاء الجداوى ابنة محافظة الإسماعيلية، واحتفى بالفنانين صفية العمرى والفنان أحمد بدير، وصبرى فواز، وأحمد وفيق، وسلوى محمد على، وأحمد كمال، واسم المخرج الراحل شفيع شلبى.

وعرض المهرجان هذا العام ما يزيد عن مائة فيلم، منها المشارك فى المسابقات الرسمية الخاصة بالفيلم التسجيلى الطويل والقصير وأفلام الرسوم المتحركة، والروائى القصير، وأفلام الطلبة، وآخرى تم عرضها من خلال برامج موازية، واحتفت الدورة الـ22 بالسينما الروسية عبر برنامج خاص، بعد اختيار روسيا ضيف شرف.

 

بوابة الأهرام المصرية في

22.06.2021

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004