الإثنين 29-10-2018 16:03 |
محمد حفظي: مهرجان القاهرة السينمائي أكبر من أن
يحصر في «ليلوش»
كتب: علوي
أبو العلا, سعيد
خالد
قال محمد حفظي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، إن
المهرجان أكبر بكثير من أن يحصر في أزمة المخرج الفرنسي كلود
ليلوش، مضيفًا أن المخرج الفرنسي قامة كبيرة وأحد أهم المخرجين في
العالم.
وأضاف «حفظي» خلال المؤتمر الصحفي لمهرجان القاهرة،
الاثنين: «المهرجان ضد التطبيع، ولن يعرض فيلم إسرائيلي أو يستضيف
إسرائيلي في مصر، واجتمعنا على تكريمه بعد دراسة الموضوع، وظهرت
شائعات كثيرة، وتواصلت مع ليلوش، ووصلنا إلى اتفاق تضامني أنه لن
يأتي حتى لا يتعرض لموقف محرج، وهو تفهم الأمر وقرر عدم الحضور،
وأغلق الموضوع على ذلك».
####
الإثنين 29-10-2018 16:27 |
محمد حفظي: سميح ساويرس تبرع بـ2 مليون جنيه
لمهرجان القاهرة السينمائي
كتب: علوي
أبو العلا, سعيد
خالد
قال محمد حفظي، رئيس مهرجان القاهرة السينمائي، إن
الدورة الأربعين ستكون تاريخية، وأن المهرجان أصبح عليه العين بسبب
المنافسة مع مهرجانات أخرى، وعلينا أن نواكب التغييرات والعصر
الحديث، وهذا يمس أكثر من شئ، وقضايا كتمثيل المرأة في المهرجانات
العالمية، وعدم تكافؤ الفرص بين سينما الرجل والمرأة، وهناك وثيقة
تطالب بـ50% من سينما الرجال والنساء في فينسيا وكان وتورنتو،
وطالبنا الإطلاع عليها.
وأضاف خلال المؤتمر الصحفي لمهرجان القاهرة
السينمائي: «نسعى لعمل قسم للواقع الافتراضي، ومهرجان القاهرة تأخر
في تقنيه العرض، ومواكبة ما هو جديد، ولكن هذا العام اهتممنا بشراء
شاشات جديدة وdcb
وسنعرض أفلام بـ4k
ونهتم بالصوت، فنحن لسنا مهرجان لعرض أفلام بل سندعم الأفلام، وهذا
العام سنعود لملتقى القاهرة السينمائي ولكن بشكل أكبر واستقطبنا
عدد كبير من الخبرات العالمية».
وتابع: «نفخر بوجود 14 فيلم عرض عالمي أول ولأول
مرة في مهرجانات مصرية، ولأول مرة سيكون لدينا عرض مهم الساعة
السادسة، وسجادة حمراء، وسنكرم النجم المصري حسن حسني، لإنه قامة
كبيرة وسيشرفنا في حفل الافتتاح والموسيقار هشام نزية وتكريم ريف
فاينز البريطاني».
وعن المنافسة بين الجونة والقاهرة، أضاف «نعتبره
مهرجان صديق»، مضيفًا أن سميح ساويرس تبرع بـ٢ مليون جنيه لمهرجان
القاهرة.
####
الإثنين 29-10-2018 20:40 |
«Film
Independent»
تتعاون مع مهرجان القاهرة السينمائي
كتب: علوي
أبو العلا
تتعاون مؤسسة «Film
Independent»
مع مهرجان القاهرة السينمائي الدولي والسفارة الأمريكية بالقاهرة
في تنظيم مؤتمر «Global
Media Makers»،
الذي يقام على مدار يومي 28 و29 نوفمبر المقبل، تحت مظلة أيام
القاهرة لصناعة السينما ويحتفي بالسنة الثالثة على التوالي لإقامة
برنامجGMM.
وسوف تركز فعاليات المؤتمر مناقشات الزملاء في
Global Media Makers
على مساهمات برنامج
GMM
في مسيرتهم المهنية وتأثيره الإيجابي على ما حققوه حتى الآن، كذلك
سوف يستعرض التعاون بين الزملاء في العالم العربي، بالإضافة إلى
إمكانيات التعاون بين صُناع السينما في العالم العربي ونظرائهم في
أميركا والاستفادة من خبراء الصناعة هناك، مع مناقشة استدامة شبكة
Global Media Makers
وكيفية اكتشاف علاقات استراتيجية دولية جديدة.
وستقوم السفارة الأمريكية وGlobal
Media Makers
بإحضار مجموعة من المحاضرين الأمريكيين للمشاركة في المؤتمر،
وهؤلاء الأمريكيون هم: لين أماتو، رئيس شركة أفلام
HBO،
ولورا كيم نائبة رئيس التسويق السينمائي لشركة
Participant Media؛
وإيفي براون، منتجة؛ جريجوري نافا، مدير / منتج / كاتب سيناريو؛
وألكس ماديجان، منتج.
كما سيشارك المحاضرون في عدد من حلقات النقاش
وورشات العمل والفصول الفنية التي عرضت على الضيوف المعتمدين في
المهرجان كجزء أيام القاهرة لصناعة السينما.
####
الإثنين 29-10-2018 20:42 |
«ورد مسموم» في مسابقة «آفاق عربية» لمهرجان
القاهرة السينمائي
كتب: علوي
أبو العلا
اختير الفيلم المصري «ورد مسموم» للمشاركة في
مسابقة «آفاق السينما العربية» بمهرجان القاهرة السينمائي الدولي
والذي تنطلق فعالياته 20 نوفمبر المقبل، وأعلنت عن ذلك إدارة
المهرجان.
انطلق الفيلم مطلع هذا العام في مهرجان روتردام
السينمائي الدولي، ومن بعده سافر ليشارك في العديد من المهرجانات
الدولية، تجاوزت الثلاثين مهرجان في أقل من عشرة أشهر، كما توج
الفيلم بجائزة أفضل فيلم من مهرجان السينما الأفريقية في أسبانيا،
مايو الماضي، وأعلنت لجنة التحكيم في حيثياتها «أن الفيلم يتمتع
بنظرة تسجيلية تقترب من الواقع، حين يظهر القوة التي تبذلها امرأة
مقهورة».
الفيلم من تأليف وإخراج أحمد فوزي صالح، وبطولة
محمود حميدة،صفاء الطوخي، إبراهيم النجاري، محمد بريقع، وكوكي.
ويشارك في إنتاجه شركة البطريق وشركة ريد ستار بشراكة مع شركة
فرنسية، وعدة منح انتاجية من لبنان والامارات العربية المتحدة.
وتدور قصة الفيلم والمأخوذة من رواية للكاتب أحمد
زغلول الشيطي حول صقر «إبراهيم النجاري»، الذي يريد الفرار من حي
المدابغ الذي يعيش ويعمل فيه بمصر، إلا أن أخته تحية «كوكي» تريد
منعه من السفر بأي ثمن، لتخرّب العلاقة الرومانسية المزدهرة بين
شقيقها وطالبة في الطب، كما تحاول إحباط خطط صقر المستقبلية بأن
يصبح لاجئًا في قارب إلى إيطاليا، ومن بين الجلود المجففة والبغال
المتعبة، يشاهد الساحر «محمود حميدة» المشهد بصمت من عرشه، ويساعد
تحية بحل غامض لتستعيد أخيها.
####
الإثنين 29-10-2018 21:11 |
يفتتح بفيلم «كتاب أخضر» «القاهرة السينمائى»
الـ40: دورة الطموح
كتب: سعيد
خالد, علوي
أبو العلا
يستقبل مهرجان القاهرة السينمائى دورته الـ40
المقرر لها الفترة من 20 وحتى 29 نوفمبر المقبل بتجديد دمائه برئيس
جديد هو السيناريست والمنتج محمد حفظى والعديد من الأقسام والبرامج
والجوائز الجديدة التى يطل بعضها للمرة الأولى على جمهور المهرجان.
دورة الطموح والتحدى هكذا أطلقت إدارة المهرجان على دورة هذا العام
التى تأتى فى ظل غياب بعض المهرجانات العربية ولم تنجح فى
الاستمرار على الخارطة السينمائية وفى مقدمتها مهرجان دبى، ومن
قبله أبوظبى السينمائى ليصبح القاهرة السينمائى هو المهرجان الدولى
الوحيد من الفئة «A»
الذى يغرد منفردا فى منطقة الشرق الأوسط. وقع
اختيار المهرجان على الفيلم الأمريكى «كتاب أخضر» للمخرج بيتر
فاريلى وبطولة النجمين فيجو مورتينسين وماهر شالا على، ليعرض فى
حفل الافتتاح بدار الأوبرا «المصرى اليوم» تكشف فى هذا الملف
تفاصيل الدورة الجديدة فى عمر المهرجان.
«القاهرة السينمائى» الـ40: دورة الطموح مئوية
إحسان عبدالقدوس
يحتفل المهرجان بمئوية الأديب الراحل إحسان
عبدالقدوس، والتى توافق الأول من شهر يناير 2019 ويخصص برنامج خاص
لعرض 4 من أهم الأفلام المأخوذة من رواياته كما يصدر كتاب بعنوان
سينما إحسان عبدالقدوس للناقد سامح فتحى والأفلام هى الطريق
المسدود للمخرج صلاح أبو سيف، إنتاج 1958، وفى بيتنا رجل، إخراج
هنرى بركات 1961، والنظارة السوداء إخراج حسام الدين مصطفى 1963
وامبراطورية ميم إخراج حسين كمال 1972
محمد حفظى: العروض تغطى العاصمة.. و«ساويرس» تبرع
بـ٢ مليون جنيه
قال السيناريست والمنتج محمد حفظى إن المهرجان يعرض
160 فيلمًا من أهم وأحدث أفلام العام من 59 دولة، وإن إدارة
المهرجان حرصت على أن تضمن للجمهور مشاهدة عروض الأفلام فى القاعات
المختلفة لدار الأوبرا المصرية، وتوسعت هذا العام لتشمل العروض
مناطق وسط البلد، والزمالك، والسادس من أكتوبر، والتجمع الخامس،
بما يضمن وصول أفلام المهرجان للمشاهدين فى كل مكان بالعاصمة.
وأضاف: «لأول مرة يضيف المهرجان جائزة للجمهور بقيمة مالية كبيرة
هى 20 ألف دولار، تُمنح للفيلم الذى يصوت له جمهور القاهرة للحصول
على الجائزة بالمناصفة بين منتج الفيلم وموزعه المحلى، بحيث يساهم
المهرجان فى توزيع الفيلم الذى يختاره جمهوره فى الصالات المصرية».
وتابع: «صُناع السينما سيكون لهم حضور رئيسى ضمن أولويات المهرجان،
من خلال إطلاق النسخة الأولى من أيام القاهرة السينمائية، المنصة
التى تستمر خمسة أيام وفيها عدة أنشطة تهدف لدعم صناعة السينما فى
مصر والمنطقة العربية. نسخة جديدة من ملتقى القاهرة السينمائى
تتنافس فيها مشروعات بمرحلتى التطوير وما بعد الإنتاج على جوائز
تتجاوز قيمتها 110 آلاف دولار أمريكى، ومجموعة كبيرة من المحاضرات
وحلقات النقاش ودروس السينما التى يلقيها خبراء المستوى الأول فى
العالم، بالإضافة إلى ما يتيحه المهرجان من تواصل بين صناع السينما
المصريين والعرب، وأهم جهات الدعم والمهرجانات وصناع القرار
السينمائى فى العالم».
وتابع «حفظى»، خلال مؤتمر صحفى عقدته إدارة
المهرجان أمس: أن الدورة الـ40 ستكون تاريخية والمهرجان أصبح عليه
العين بسبب المنافسة مع مهرجانات أخرى، وعلينا أن نواكب التغييرات
والعصر الحديث، فقضايا تمثيل المرأة فى المهرجانات العالمية وعدم
تكافؤ الفرص بين سينما الرجل والمرأة مثلا مثارة عالميا، وهناك
وثيقة تطالب بـ٥٠ % من سينما الرجال والنساء فى مهرجانات فينسيا
وكان وتورنتو وطالبنا بالاطلاع عليها.
وأضاف: نسعى لعمل قسم للواقع الافتراضى ومهرجان
القاهرة تأخر فى تقنية العرض ومواكبة ما هو جديد ولكن اهتممنا
بشراء شاشات جديدة وسنعرض أفلاما بتقنية 4k،
ونهتم بالصوت، فنحن لسنا مهرجانا لعرض أفلام بل سندعم الأفلام،
وسنعود لملتقى القاهرة السينمائى، ولكن بشكل أكبر، واستقطبنا عددا
كبيرا من الخبرات العالمية. وتابع: نفخر بوجود ١٤ فيلم عرض عالمى
أول ولأول مرة فى مهرجانات مصرية ولأول مرة سيكون لدينا عرض مهم فى
السادسة مساء طوال أيام المهرجان، وسجادة حمراء بوجود نجوم.
وعن المنافسة بين الجونة والقاهرة قال: «نعتبره
مهرجانا صديقا، وهاتفنى رجل الأعمال سميح ساويرس ليعلن تبرعه بـ٢
مليون جنيه لمهرجان القاهرة السينمائى».
وقال أحمد يوسف، رئيس هيئة تنشيط السياحة، إنهم ضمن
المشاركين الأساسيين للمهرجان لأنه يهمهم المصلحة العامة للبلد،
ويهمنا أن تظهر مصر بصورة جيدة، وأن يحقق المهرجان النجاح.
من جانبه قال هشام سليمان، رئيس شبكة قنوات
dmc،
إن القناة ستصور الافتتاح والختام وكل القنوات لها الحق فى نقل
الفعاليات والتصوير على الريد كاربت.
«رزق الله»: اعتمدنا على أكبر أفلام العام وأعمال
لمخرجين جدد
شدد الناقد يوسف شريف رزق الله المدير الفنى
للمهرجان على ان برنامج المهرجان هذا العام يضم مجموعة استثنائية
من الأفلام المرتقبة، وقال: «إن سياسة اختيار الأفلام اعتمدت على
الموازنة بين استقدام أكبر أفلام العام، التى تابع محبو السينما
رحلتها فى المهرجانات العالمية الكبرى، وانتظروا عرضها فى مصر،
وبين سياسة اختيار أفلام اعتمدت على الموازنة بين استقدام أكبر
أفلام العام، وأفلام لمخرجين جدد يدعمهم مهرجان القاهرة السينمائى،
ويمنحهم فرصة لعرض أفلامهم فى منصة مرموقة لجمهور كبير».
وأضاف: «أربع مسابقات احتفظ بها المهرجان فى
برنامجه الرسمى، تتقدمها المسابقة الدولية، التابعة للاتحاد الدولى
للمنتجين (فياف)، والتى يتسابق فيها أفلام تُعرض للمرة الأولى فى
مسابقة دولية لمهرجان من الفئة (أ) عالميًا، ستشاهدها لجنة تحكيم
عالمية لتقرر فى النهاية من بينها أى الأفلام سيتوّج بالهرم
الذهبى، أكبر جوائز المهرجان، ومسابقة آفاق السينما العربية تستمر
فى تقديم أحدث أعمال السينما فى المنطقة، بعرض ثمانية أفلام جديدة،
وفى مسابقة أسبوع النقاد وعلى مدار سبعة أيام تُعرض سبعة أفلام عمل
أول وثانٍ مميزة، تُمثل فى مجملها بانوراما مصغرة لأحوال السينما
الشابة والمغايرة فى العالم، وتعرض مسابقة سينما الغد مجموعة
مختارة من 20 فيلمًا قصيرًا، تمثل الأصوات الناشئة اللافتة فى كل
قارات العالم، بأعمال قصيرة الزمن كبيرة التأثير تُمثل وحدها وجبة
سينمائية ثرية يقدمها المهرجان للعام الخامس على التوالى، بعد
أعوام من الاقتصار على الأفلام الطويلة».
وتابع: «هناك جائزة جديدة بعنوان أحسن فيلم عربى،
يمنحها المهرجان للمرة الأولى بقيمة مالية 15 ألف دولار، تتنافسها
الأفلام العربية الطويلة فى جميع المسابقات، لتتكامل أوجه دعم
المهرجان للسينما العربية المتميزة فى مختلف فروعه وأقسامه».
100 ألف دولار لـ 15 مشروعًا سينمائيًا
يدعم المهرجان صناع الأفلام العرب من خلال ملتقى
القاهرة السينمائى بهدف توسيع شبكة علاقاتهم فى مجال السينما
العالمية وتلقى الدعم الذى يحتاجونه حتى ترى أفلامهم النور.
ويُشترط للمشاركة فى الملتقى أن ينتمى مخرج الفيلم
إلى جنسية عربية، وأن يكون مشروعه فيلماً روائياً أو وثائقياً
طويلاً، وأن يكون الفيلم فى مرحلة التطوير أو ما بعد الإنتاج، وأن
يكون مخرج الفيلم قد سبق له إخراج فيلم واحد على الأقل طويل أو
قصير، وسوف تختار لجنة التحكيم 15 مشروعاً روائياً وتسجيلياً
للمشاركة فى الملتقى. تصل قيمة الجوائز التى تتنافس عليها مشروعات
الأفلام العربية إلى أكثر من 100 ألف دولار، يقدمها رعاة من أهم
مؤسسات السينما فى العالم العربى وتضم قائمة المشروعات المشاركة فى
الملتقى.
الأفلام الروائية- مرحلة التطوير:
إنشالله ولد إخراج: أمجد الرشيد «الأردن»
شرق الظهيرة إخراج: هالة القوصى «مصر»
ذات مرة فى طرابلس إخراج: عبدالله الغالى «ليبيا»
Missed you
إخراج: تامر راجلى «مصر، سويسرا»
أسود وردى إخراج: أسامة فوزى «مصر»
Severed Head
إخراج: لطفى عاشور «تونس»
على طول الليل إخراج: لطيفة سعيد «الجزائر»
الأفلام الروائية- مرحلة ما بعد الإنتاج:
قبل ما يفوت الفوت إخراج: مجدى الأخضر «تونس»
لما بنتولد إخراج: تامر عزت «مصر»
رجل الخشب إخراج: قتيبة الجنابى «العراق»
الأفلام التسجيلية- مرحلة التطوير:
نحن فى الداخل إخراج: فرح قاسم «لبنان»
نافورة الباخشى سراى إخراج: محمد طاهر «مصر»
الأفلام التسجيلية- مرحلة ما بعد الإنتاج:
عاش يا كابتن إخراج مى زايد «مصر»
بيت من زجاج إخراج: زينة القهوجى «سوريا»
My Mohamed Is Different
إخراج: إيناس مرزوق «مصر»
لجان تحكيم تضم نجوم الجوائز الذهبية
تضم لجان تحكيم مسابقات المهرجان المختلفة أسماء
لسينمائيين عالميين وعرب، يتقدمها المسابقة الدولية التى يترأسها
المخرج الدنماركى العالمى بيل أوجوست صاحب الأوسكار والسعفتين
الذهبيتين، وتضم الممثلة الكازاخية سامال يسلياموفا آخر من حصل على
جائزة أحسن ممثلة من مهرجان كان، والمخرج الفلبينى بريانتى ميندوزا
صاحب فيلم «كينتاى» الفائز بأحسن مخرج فى مهرجان كان، والممثلة
اللبنانية ديامان بوعبود الفائزة بأحسن ممثلة من مهرجان القاهرة فى
دورته الماضية، والمنتج والكاتب الأرجنتينى المرشح للأوسكار خوان
فيرا، والنجمة البلجيكية ناتاشا رينييه التى جمعت جائزة أفضل ممثلة
فى مهرجان كان وجوائز الفيلم الأوروبى وجوائز سيزار، والمخرجة
المصرية هالة خليل، والمخرج الإيطالى فرانشيسكو مونزى الفائز بخمس
جوائز مختلفة من مهرجان فينيسيا، والممثل التونسى ظافر العابدين.
وتضم لجنة تحكيم المسابقة العربية فى عضويتها المخرج المصرى
النمساوى أبوبكر شوقى الذى تنافس فيلمه الأول «يوم الدين» فى
المسابقة الرسمية لمهرجان كان الأخير، والمخرج والمنتج السويدى
الفلسطينى محمد قبلاوى مؤسس مهرجان مالمو أكبر مهرجان للسينما
العربية خارج العالم العربى، والممثلة التونسية عائشة بن أحمد.
فيما تضم لجنة تحكيم أسبوع النقاد الناقدة والكاتبة الأمريكية آيمى
نيكولسون، والمخرج المصرى محمد حماد الذى نال فيلمه الأول «أخضر
يابس» أكثر من 26 جائزة دولية بخلاف عمله السابق فى النقد،
والمغربى أحمد الحسنى رئيس مهرجان تطوان للسينما المتوسطية ومدير
مجلة «وشمة» السينمائية.
وتتشكل لجنة تحكيم مسابقة سينما الغد للأفلام
القصيرة من المخرج الجزائرى كريم موساوى الحائز على جوائز عديدة فى
مجال الأفلام القصيرة، والذى تنافس فيلمه الطويل الأول «طبيعة
الحال» فى مسابقة نظرة ما بمهرجان كان، والممثلة المصرية ياسمين
رئيس الفائزة بجائزة أحسن ممثلة من مهرجان دبى عن دورها فى «فتاة
المصنع»، والألمانية كاثى دى هان المحاضرة فى جامعة ليبزيج
والمنسقة السابقة لبرنامج مهرجان برلين للموهوبين. ويحسم اختيار
جائزة أحسن فيلم عربى فى المهرجان لجنة يتقدمها الناقد الألمانى
كلاوس إيدر السكرتير العام للاتحاد الدولى للنقاد (فيبريسى)، ومعه
المخرجة المصرية أيتن أمين، والمنتج التونسى نديم شيخ روحه.
برنامج خاص للسينما الروسية الجديدة
بمناسبة مرور 75 عاما على العلاقات المصرية الروسية
يلقى المهرجان الضوء على السينما الروسية الحديثة التى أخذت خطوات
مشهودة فى مرحلة ما بعد الاتحاد السوفيتى. ويعرض تسعة من أهم
أفلامها الحديثة، ويستضيف وفدًا رفيع المستوى يتحدث أفراده فى جلسة
نقاشية عن حال السينما الروسية المعاصرة والتجربة التى خاضتها نحو
العالمية. وقائمة الأفلام هى
«قيصر» إخراج بافيل لونجين إنتاج عام 2009،
و«الأحمق» إخراج يورى بايكوف 2014 و«معركة من أجل سيفاستوبل» إخراج
سيرجى موكريتزكى 2015، و«ملكة السباتى» إخراج بافيل لونجين 2016،
و«أرثميا» إخراج بوريس كليبنيكوف 2017،
وكيف أخذ فيكتور «الثوم» أليكسى «العشيق» إلى دار
الرعاية إخراج ألكسندر كانت 2017، و«قلب العالم» إخراج ناتاليا
ميشتشانينوفا 2018. |