كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

أوسكار 2018- فيلم Phantom Thread.. البحث عن الخيط المفقود

أندرو محسن

جوائز الأكاديمية الأمريكية للفيلم

(أوسكار 2018)

   
 
 
 
 

من النادر أن نقرأ عبارة "آخر أفلام فُلان" على فيلم لممثل لا زال حيًا، إلا أن خبر الاعتزال المفاجئ للممثل الاستثنائي دانيال داي لويس، جعل فيلم Phantom Thread (الخيط الوهمي) هو آخر أعمال الممثل البريطاني، وهل هناك من وداع أفضل من فيلم يحمل اسم بول توماس أندرسون مخرجًا ومؤلفًا؟

اشترك الاثنان معًا من قبل في واحد من الأفلام التي لا تُنسى على الإطلاق ”There Will Be Blood“ (سيكون هناك دم) الذي حصل عنه داي لويس على جائزة الأوسكار الثانية في مشواره من أصل ثلاث جوائز أوسكار حصل عليها.

وداعًا داي لويس

تدور قصة الفيلم في لندن خلال فترة الخمسينيات عن مصمم أزياء يدعى رينولدز وودكوك (دانيال داي لويس) نتابع تفاصيل حياته كمصمم عالمي دقيق جدًا ليس فقط في ما يتعلق بعمله لكن بكل ملامح حياته، لاحقًا يتعرف إلى النادلة ألما (فيكي كريبس) ويُعجب بها بينما تقع هي في حبه وتسعى لفرض سيطرتها عليه ليقع في حبها هو أيضًا بنفس القدر.

في الحقيقة يوجد الكثير مما يثير الإعجاب بالفعل في هذا الفيلم، بل إن أسباب الإعجاب متناثرة في كل مشهد تنتظر المشاهد أن يُلم بها جميعها، أو ربما تدعوه لمشاهدة ثانية، لكن في مقابل هذه المُشهيّات الحاضرة يوجد عناصر أخرى يفتقدها الفيلم تجعل المشاهدة الأولى كافية.

كونه الفيلم الأخير لداي لويس فبالتأكيد سيكون أداؤه هو أول ما نبحث عنه في الفيلم، وفي الحقيقة لا يمكن القول إنه خيب أية آمال، بمنتهى البساطة يخلق داي لويس تفاصيل وملامح للشخصية التي يجسدها، طريقة متحفظة ومتأنية للابتسام وإيماءات قليلة وإيقاع هادئ في نطق الكلمات، شخصية تختلف عن أي شخصية أخرى جسدها من قبل، يُقنعنا أنه شخص مُكرسٌ بالكامل لتصميم الفساتين، وليس لديه وقت للإحساس بأي شيء آخر. لماذا قُلنا الإحساس تحديدًا؟ لأن هذا هو مدخل علاقته بالشخصية الرئيسية الأخرى في الفيلم، ألما.

ليس وحده 

بينما حصد داي لويس التقدير الذي يليق بأدائه، سواءً من أقلام النقاد أو بالترشيحات المختلفة، نُسيت تمامًا الممثلة فيكي كريبس في دور ألما رغم البراعة التي أدت بها الدور، في الحقيقة ألمال هي الشخصية المحركة للأحداث كما سنتحدث لاحقًا، بينما يتحول وودكوك أمامها إلى شخصية رد فعل. ألما هي أيضًا أكثر شخصية تعرضت للتطور والتحول في الفيلم، ولنتابع كيف تطورت هذه الشخصية.

بدأت كفتاة مبهورة بالمصمم الشهير الذي تقرّب إليها ويرى في تكوينها الجسم المثالي لفساتينه، ثم تحولت إلى عاشقة سعيدة، ثم إلى عاشقة مضطربة إذ ترى أن حبها ليس إلا من طرف واحد وأن الطرف الآخر فاتر من جهتها، ثم تأتي المرحلة الأهم في الشخصية إذ تتحول إلى شخصية مُسيطرة لا تتورع عن إيذاء حبيبها حتى تضمن أن يظل ملكًا لها، وفي كل هذه التفاصيل كانت كريبس حاضرة وتؤدي بالشكل اللائق، دون أن تنسى أساس الشخصية الهادئة بطبعها حتى في أقصى لحظات انفعالها.

كانت رفيقتها في الفيلم الممثلة ليزلي مانفل أوفر حظًا إذ تلقت ترشيحًا كأفضل ممثلة مساعدة عن دورها كشقيقة وودكوك ومديرة أعماله ومديرة حياته في العموم، فهي التي تعرف طباعه وأسراره ومزاجه وما يحب وما لا يحب، وكأنها هي همزة الوصل بين هذا الفنان المنغلق على ذاته والحياة الواقعية.

لكن تألق هؤلاء الممثلين معًا، لا يعود فقط إلى موهبتهم الحاضرة لكن إلى وجود مخرج مميز نجح في الاستفادة من هذه المواهب بهذا الشكل، السر في بول توماس آندرسون.

لغة آندرسون الخاصة

مع ابتعاد المسافة الزمنية بين أعمال بول توماس آندرسون، فإن كل فيلم جديد له يصبح حدثًا في حد ذاته، اقتران الفيلم باعتزال داي لويس، جعل درجة الترقب ترتفع بكل تأكيد، الجميع ينتظر فيلمًا يليق باسم المخرج وختامًا يليق بمسيرة الممثل.

منذ أفلامه الأولى، حجز آندرسون مكانة مميزة في قائمة أفضل المخرجين، المخرج الذي يفضل كتابة أفلامه يحمل دائمًا متعة خاصة، وأسلوبه يعد امتدادًا لمدرسة سينما المؤلف، إذ تظهر بصماته بقوة على كل تفاصيل العمل.

من أهم ما يميز آندرسون قدرته الفائقة على التعبير بالصورة، فهو الذي بدأ فيلمه ”There Will Be Blood“ بـ14 دقيقة دون استخدام الحوار معتمدًا على براعة كادراته وبراعته في في تحريك الممثلين ليقول كل ما يريد.

في Phantom Thread يمكن الاستمتاع بقدرة آندرسون على صناعة حالة بصرية خاصة، إذ يعتمد على الكثير من اللقطات القريبة، والمشاهدة الطويلة، هذه المشاهد التي إن حكيناها لن تأخذ أكثر من ثانتين في الشرح، لكن يصورها في عدة دقائق، بكل تفاصيلها، مثل مشهد وودكوك وهو يأخذ قياسات ألما، المشهد يمكن تلخيصه فعلًا في العبارة السابقة، لكن آندرسون يصور مصمم الأزياء وهو يأخذ كل قياس، ثم يرصد تسجيل القياس في الكراسة في لقطات قريبة للقلم الرصاص وهو يكتب الأرقام بعناية، يتخلل هذا تعليقات وودكوك لألما على قياساتها وردود أفعالها هي على هذه التعليقات.

في الحقيقة يمكن تخيل هذا المشهد مكتوبًا في السيناريو، وتخيل أكثر من طريقة لتجسيده على الشاشة، منها الكثير من الطرق التي ستكون مملة بالفعل، لكن المخرج نجح في صناعة مشهد مميز وغير ممل بإدخال المشاهد إلى داخل الحدث وكأنه جالس يراقب هذا الفنان المبهور بمادته الخام الجديدة.

في النصف الثاني أيضًا نجد مشهدًا طويلًا لألما وهي تطهو الطعام، مرة أخرى بكل التفاصيل، وإن لم يكن هذا المشهد بنفس وقع الأول سواء في جماله أو في إيقاعه، ومن هنا يمكن الالتفات إلى العناصر التي جعلت الفيلم ليس في أفضل حال.

الخيط المفقود

يأخذنا الفيلم في البداية من خلال مشهد لاحق Flash Forward لألما وهي تحكي عن وودكوك إلى الطبيب الذي يعالجه، ثم ننتقل إلى الأحداث مع وودكوك وتفاصيل حياته، الثلث الأول من الفيلم لا تظهر فيه ألما سوى في هذا المشهد سابق الذكر، البطل بطبيعة الحال هو وودكوك وعالمه الخاص والعام في تصميم الأزياء، في الثلث الثاني من الفيلم تظهر ألما وتنشأ العلاقة بينهما ليتشاركا الأحداث معًا

هذا البناء يختل في الثلث الأخير، إذ يتضاءل دور وودكوك فجأة وتصبح ألما هي المسيطرة على دفة الأحداث، قد يكون هذا البناء منتظمًا من حيث توزيع الفصول بالتساوي على البطلين، لكن المشكلة كانت في أن الثلث الأخير يبتعد تمامًا عن تفاصيل عالم الأزياء التي غرقنا فيها طوال الثلثين الأولين، ويصبح تركيز الفيلم منصبًا على ألما التي تنصب فخاخها لوودكوك حتى تسيطر عليه.

شخصية الأخت سيريل أيضًا تتضاءل في الثلث الأخير وتختفي تقريبًا وكأنهم لم تكن موجودة من قبل، بما يجعلنا نفكر، لماذا كانت تتمتع بكل هذه المشاهد والحضور في الثلثين الأولين من الفيلم؟

يظهر الاضطراب أيضًا في صورة مشاهد تبدو كأنها شديدة الأهمية وقت حدوثها لكنها تنتهي دون أن تترك أثرًا حقيقيًا على الأحداث، مثل مشهد السهر على إعداد ثوب بديل للحاق بموعد تسليمه، الذي أدخلنا المخرج في تفاصيله كما هو معتاد في الفيلم، لكن المشهد انتهى فجأة دون أن يترك الأثر المطلوب، والأمر نفسه ينطبق على عدة مشاهد أخرى.

هذا الأمر جعل من مشهد إعداد الطعام قرب نهاية الفيلم الذي ذكرناه سابقًا لا يترك الأثر المطلوب، فبعد وجود عدة مشاهد مختلفة تنتهي دون أثر، فقد هذا المشهد المهم قيمته، وبعد أن كنا متصالحين مع المشاهد الطويلة في البداية يمكن أن يتسلل إلينا بعض الملل من طول المشاهد قرب النهاية.

تجدر الإشارة هنا إلى موسيقى الفيلم لجوني جريينوود، فهي الأخرى جميلة ومناسبة لزمن الفيلم، إلا أن المقطوعات تُلعب بشكل متصل طوال مدة الفيلم تقريبًا بشكل يُفقدها قيمتها وإحساسها في عدة مشاهد.

رُغم كل هذا يُمكن أخذ أيًا من هذه المشاهد ومشاهدته لنجده فيه الكثير من علامات الجمال الحقيقية متوافرة بقدر قد لا يتوافر في أفلام كاملة، لكن المشكلة كانت في غياب الخيط الذي يجمع هذه المشاهد معًا، بما يمكن معه أن نقول أن بول توماس آندرسون المخرج كان متفوقًا على كاتب السيناريو في هذه الحالة، يتشارك معه في تحمل اللوم بالطبع المونتير ديلان تكشنور.

فيلم Phantom Thread من الأفلام التي تحمل حالة خاصة في تكوينها ومشاهدها، يمكن الاستمتاع بالكثير من تفاصيلها، لكن كلما اقتربنا من النهاية كلما ظهرت نقائص الفيلم وللأسف ما نشاهده في النهاية يبقى أطول. لا زال دانيال داي لويس في أفضل حالاته لكنه بالتأكيد لم يقدم الوداع الأفضل من خلال هذا الفيلم.

موقع "في الفن" في

12.02.2018

 
 

THE SHAPE OF WATER.. حدوتة سينمائية عن الحب والتواصل مع الآخر

كيف عبرت حكاية من أجواء حقبة الستينيات عن توترات الواقع الحالى؟

إيهاب التركى

حينما اضطر بطل فيلم Cast Away «منبوذ»، تشاك نولاند «توم هانكس» للعيش وحيدا على جزيرة رائعة سقطت طائرته قبالتها، جاء بكرة قذفها المد ورسم عليها وجه إنسان، وسمى الكرة ويلسون، لم يكن البطل مجنونا، لكنه كان بحاجة لمن يؤنس وحدته، حتى لو كانت كرة خرساء يكلمها فى جزيرة جميلة لا يعيش فيها أحد.

جزء من جمال السينما هو تحويل الواقع إلى حدوتة ساحرة بالصوت والصورة، وحواديت السينما جزء من تواصل الفنان والمتفرج، وجزء من حالة التواصل البشرى بشكل عام، وجوهر الحياة هى التواصل بين البشر، ولهذا قال المثل الشعبى إن الجنة لا قيمة لها بلا بشر، أو بالعامية «جنة من غير ناس ما تنداس»، ولا أحد يعرف كيف تبدو الجنة، ولكن الحكمة الشعبية تهدف لتعظيم قيمة العلاقات الإنسانية.

بطلة فيلم The Shape of Water «شكل الماء» تعانى من الوحدة، هى إليزا إسبوسيتو «سالى هاونكس» عاملة نظافة خرساء، لا تتمتع بجمال لافت، لكنها شخصية شديدة النقاء والبراءة، تعمل داخل مبنى أبحاث تابع للحكومة، وتتواصل سرا مع كائن غريب، رجل برمائى، تم صيده من نهر بأمريكا الجنوبية، ويقوم العلماء بإجراء أبحاث عليه، ويتعرض لمعاملة شديدة القسوة من رجل الأمن ريتشارد ستريكلاند «مايكل شانون» الذى يحاول ترويضه على طريقته الخاصة.

الفيلم فكرة وإخراج جيريلمو دل تورو، المخرج المكسيكى الذى فتحت هوليوود ذراعيها له، واحتضنت موهبته، ولا يمكن مشاهدة فيلمه الجديد وتجاهل حقيقة أنه مثل بطلة فيلمه بشكل أو بآخر، يعيش داخل مجتمع تتغير أفكاره، ويعيد إنتاج عنصريته القديمة.

نحن أمام حكاية تجمع بين الفانتازيا والواقع، حكاية تشبه الحواديت، وكأى حدوتة هناك قصة الحب المستحيلة، التى يتمنى المتفرج أن تنتهى نهاية سعيدة، وهناك الشرير القاسى، والصديق الطيب، والشخصيات الثانوية التى تؤكد وتبرز الأفكار والمعانى.

الخط الدرامى الأهم هو قصة الحب المستحيلة بين فتاة طيبة وكائن غريب، يجمع شكليا بين صفات الإنسان والسمكة، تبدأ القصة بينهما بالتواصل بالإشارة، والموسيقى أحيانا، كلاهما لا يستطيع الكلام، ولهذا يعيش وحيدا، منبوذا، أحدهما يعيش داخل صندوق زجاجى مغمور بالماء.

العلاقات المحدودة لإليزا مع شخصيات تشبهها جسور، كل منهم مع الحياة مدمرة، تمنعه من التواصل بعفوية فى المجتمع، الصديقة وزميلة العمل زيلدا «أوكتافيا سبنسر» أمريكية من أصول إفريقية، وفى الستينيات، زمن أحداث الفيلم، كانت العنصرية ضد السود جزءا من الواقع الأمريكى، وهذا سبب من أسباب اختيار تلك الحقبة الزمنية كإطار للأحداث، فالفيلم يمكن تصنيفه كعمل رومانسى وفانتازى، لكنه قاتم، واختيار فترة الستينيات بكل تشوهاتها الاجتماعية جزء من إضافة حالة كابوسية للعمل، والإسقاط على الواقع الأمريكى الحالى باستدعاء حدوتة من وحى فترة تاريخية رديئة أسهم بمنح الفيلم زخما فنيا ورمزيا يبتعد عن المباشرة.

الشخصية الأخرى فى حياة إليزا جارها الرسام جيليس «ريتشارد جينكينس» الذى يعيش وحيدا، يخفى مثليته، ويعانى من البطالة بعد أن حلت الصورة الفوتوغرافية محل الرسم اليدوى فى تصميم الإعلانات. كل من زيلدا وجيليس شخصية وحيدة تعانى خرسها الخاص، ومنبوذة بشكل أو آخر من غالبية المجتمع.

يجسد «مايكل شانون» شخصية شرير الفيلم، ريتشارد ستريكلاند، وهو رجل أمن قاسٍ، لا يجيد التواصل هو أيضا مع الآخرين، ويخلق هذا لديه حالة عداء وتربص بالآخرين، هو شخص متشكك، يعيش فى عالمه الخاص، يضيق بآراء الآخرين، ويكره شفقتهم على الضعفاء، لا يستمع إلا إلى صوته، يكره الاحتجاج، لهذا علاقته بالرجل البرمائى عنيفة، وتشبع ساديته، على عكس علاقته بزوجته، فهو يضيق بكلامها، ويتمنى لو كانت خرساء، لا تستطيع الاحتجاج على خشونته فى أثناء علاقتهما الحميمية، وفى مرحلة ما يثيره خرس إليزا وضعفها، كما يثير الحيوان المتوحش رؤية الحيوان الضعيف قليل الحيلة.

يتجسد فى فيلم «شكل الماء» سحر السينما، ومهما بلغت أهمية موضوع الفيلم، يبقى أسلوب السرد هو الوسيلة الجذابة للحكى، وهذا ما فعله دل تورو الذى سخَّر كل عناصر لغة السينما ليحكى حكاية بسيطة، ومنح حكايته شكلا واقعيا بلمسات سحرية، ورسم شخصياته بعناية، وبنى لها تفاصيل تعبر عن أفكارها ومشاعرها، فنرى أن جزءا من عالم إليزا حب الموسيقى والسينما، إنها تعيش فوق صالة سينما قديمة الطراز، ويأتيها صوت الأفلام من خلال الجدران، السينما والفن جزء هام من وسائل التواصل الإنسانى، فالرجل البرمائى يتفاعل مع الموسيقى، ويقف وسط قاعة العرض السينمائى مبهورا أمام أطياف صور شخصيات الفيلم على الشاشة.

الفيلم ترشح لثلاث عشرة جائزة أوسكار، أهمها أفضل فيلم وإخراج وسيناريو وموسيقى وتصوير، وأيضا ثلاثة ترشيحات لجوائز التمثيل «هاوكنز وسبنسر وجينيكس»، وكثرة الترشيحات نتيجة تفوق معظم عناصر الفيلم.

افتقد الفيلم جزءا من سحره فى الثلث الأخير من الفيلم، حينما تحولت الحكاية إلى مطاردة بوليسية، وقصة تجسس عادية، ولكن ذلك لم يفسد الفيلم، ويظل أداء باولا هاونكس ومشاهد الفانتازيا، وعلى رأسها مشهد اللقاء الغرامى بين الحبيبين تحت الماء من أهم ملامح الفيلم، كما أن كل حكاية الفيلم لم تبتعد عن واقع تراجع كثير من قيم التعايش وتقبل الآخر فى أمريكا والعالم.

لا شك أن تأثر هوليوود بالقضايا السياسية وهموم المجتمع الكبرى ينعكس على موضوعات الأفلام التى تصنعها، وكذلك اختيارات أعضاء الأكاديمية للأفلام المرشحة لجوائز الأوسكار، ولا يخرج فيلم «شكل الماء» عن هذا الإطار، وحصوله على 13 ترشيحا يعود لإعجاب أعضاء الأكاديمية بفكرته، وتألق عناصره الفنية، ورسالته التى تحذر من كابوس الكراهية، إذا استمر النظام الأمريكى فى لفظ الآخرين والبقاء على قمة العالم وحيدا.

المقال المصرية في

12.02.2018

 
 

روكوَل المتبدل وبلامر الثابت... وعينا جنكينز الحانيتان

«الشرق الأوسط» في ترشيحات الأوسكار 3: سباق أفضل ممثل مساند وتفاوت في الأداء

لوس أنجليس: محمد رُضا

من المؤسف أن دور وودي هارلسون في «ثلاث لوحات خارج إيبينغ، ميسوري» ينتهي بعد نحو نصف ساعة من الفيلم كممثل في دور رئيس شرطة يشعر بالتعاطف مع بطلة الفيلم (فرنسيس مكدورمند) لكنه لا يوافق على تصرفاتها. ويعاني بعدها من سرطان بدأ يتفشى فينهيه بالانتحار. الأداء نموذجي في تشخيصه لكل ذلك بمعايير متواضعة وعملاقة في الوقت ذاته.

فخلال نصف الساعة ذلك، شغل نحو 10 دقائق منها، أهمها تلك التي يحاول فيها إقناع بطلة الفيلم بأن تمنحه فرصة أخرى لمواصلة البحث عن قاتل ابنها، وتذكيرها بأن البحث لم يتوقف لكنه لم يصل إلى نتيجة، وأنها أخطأت حين لامته علناً وهو على حافة الموت.

رحيل هارلسون من الفيلم بعد ذلك بمشهدين أو ثلاثة، يدفع بالممثل سام روكوَل إلى المقدّمة. مثل رئيسه هارلسون في الفيلم هو مريض، ليس جسدياً لكن نفسياً. شخص سقط تحت وابل من التعاليم والمبادئ العنصرية التي تكفلت بها والدته. تمطره كل يوم بآرائها حول الآخرين وبتوجيهاتها حول ما يستطع القيام به وما لا يستطيع. ليس ذنبه أن التغيير يحدث بسبب رسالة أو أن تركيبة المشاهد التي تؤدي به إلى الانتقال من الشر إلى بعض الخير غير مقنعة. لكن حضوره مدهم وقوي وأكبر حجماً من حضور هارلسون وأبقى.

منوال واحد

كلاهما، هارلسون وروكوَل، يتنافسان و3 آخرون على واحد من أقسام مسابقات الأوسكار المهمّة وهي «أوسكار أفضل ممثل مساند». الثلاثة الآخرون هم: كريستوفر بلامر عن «كل مال العالم»، ويليم دافو عن «مشروع فلوريدا»، وريتشارد جنكينز عن «شكل الماء».
وهناك ميزة مهمّة في الشخصية التي يؤديها روكوَل لا نجدها في الشخصيات الأخرى المنافسة وهي أن الدور ينص على ذلك الانتقال المذكور من شخص عنصري يكره الناس خصوصاً «ذوي اللون»، كما يقول، إلى شخص يحاول ردم ذلك الماضي البغيض. الباقون في سلم المنافسة لم يكن مطلوباً منهم فعل انتقالي كهذا يمنحهم هامشاً عريضاً من التبلور.

يتغلب هارلسون على هذا الوضع طبيعياً بإجادته المبهرة لمشاعر الرجل الذي يعلم أنه سيخسر، عاجلاً أم آجلاً، ليس صيته فقط (ذلك الذي أضرّت به بطلة الفيلم) بل أسرته ونفسه. على ذلك، إذا ما كان هناك ترجيح بين الممثلين المتنافسين عن دورين في فيلم واحد، فإن سام روكوَل هو من يحتل المقدّمة بينهما.

هذا المنحى المجسّد في شخصيات تبدأ وتبقى على منوال واحد من الأداء بسبب أن السيناريو لم يطلب منها أكثر من هذا، يعبّر عنه جيداً كريستوفر بلامر في «كل المال في العالم».

إنه أكبر المرشحين سناً وسبق لنا أن شاهدنا مرشحين يوازونه في سنوات العمر والخبرة (آخرهم روبرت دوفال عن «القاضي» سنة 2015) دخلوا وخرجوا من هذه الترشيحات من دون جائزة. كريستوفر يستحق الترشيح لها بسبب تمثيله الجيد، لكن ليس بسبب الأداء الذي يقوم به في فيلم ريدلي سكوت هذا. طبعاً، حقيقة أن سكوت توجه إلى كريستوفر بلامر على آخر رمق بعد فضيحة الممثل كفن سبايسي التي حاول الإنتاج تحاشي تبعاتها على الفيلم، تلعب دوراً في تزكيته ولو من باب لفت الأنظار إليه. هو الوحيد بين منافسيه الذي سبق له أن فاز بالأوسكار وكان ذلك سنة 2010 عن فيلم «مبتدئون» (وفي عداد أوسكار أفضل ممثل مساند أيضاً) أي عندما كان في الثانية والثمانين من عمره. بعد 8 سنوات يودِع الناخبين أداء جيداً بحد ذاته، لكنه أقل من متميّز. دور لا يتطلب منه الكثير من التفاعل لأنه مبنيّ على نبرة عمل واحدة طوال الوقت لا تختلف معطياتها من مطلع الفيلم إلى نهايته.

هذا في الداخل الوجداني للدور، لكن كسلوك ولغة تعبير بالحركة وبالقول لدى بلامر قوّة إقناع خاصة تجعله يبدو الأكثر تناسباً مع شخصية الجد المتغطرس الذي يرفض الإذعان لخاطفي حفيده في الفيلم.

بحث مستفيض

وللأمانة فإنه لا أحد آخر، باستثناء سام روكوَل، لديه تلك الشخصية المكتوبة على نحو يجعله يتلوّن تبعاً لمرحلتين متواليتين. الدور الذي يؤديه ريتشارد جنينكز في «شكل الماء». دائماً ما حفل حضور هذا الممثل بقدرة تعبيرية تصدر من عينيه. تشعان حناناً وألفة لا يصح معهما أن يؤدي أي دور آخر سوى دور الرجل الذي يهب الشخصيات الأخرى الثقة، حتى إذا ما قدّم شخصية مركّبة أو رمادية كما فعل قبل 4 سنوات في «أقتلهم بنعومة». في «شكل الماء» يؤدي شخصية الجار العطوف لبطلة الفيلم سالي هوكينز. شخص يدلف بهدوء صوب خزانة الأسرار كمثليٍّ هادئ. المخرج غويليرمو دل تورو، كما يقول لي في حديث يقترب موعد نشره، «الرجل الطيّب الوحيد في الفيلم». وهذه الطيبة مارسها كذلك في «الزائرة» أمام فائز سليمان وهيام عباس.

وهو كان قد رُشح لأوسكار أفضل ممثل مساند عن دوره في ذلك الفيلم سنة 2007، وحظوظه هنا عالية رغم صعوبة المنافسة. والحال ذاته يمكن أن يقال عن ويليم دافو الذي يزيّن فيلم «فلوريدا بروجكت» بحضوره التلقائي الممتاز.

هو أيضاً من الذين ترددوا على الأوسكار من دون أن يربحوها. في عام 2000 عن دوره المساند في «ظل مصاص الدماء» وقبل ذلك بأربع عشرة سنة عندما لعب دوره في فيلم أوليفر ستون «بلاتون».

قدْر من البحث متفاوت العمق ميّز عمل كل الممثلين في هذا السباق خصوصاً بالنسبة إلى سام روكوَل. لكن البحث الذي أجراه دافو لأجل لعب دوره في «مشروع فلوريدا» لعله الأوسع مجالاً. يؤدي هنا شخصية مالك الفندق الذي ينبري لمساعدة الغير تبعاً لأحوال اقتصادية عاصفة. ليس فقط أن المخرج شون بايكر اختاره كممثل محترف وحيد في فيلمه (مقابل مجموعة من غير المحترفين) بل كان عليه أن يفهم دوافع ذلك الرجل ويصدقها. وكما يقول: «كان عليَّ أيضاً أن أعرف كل شيء عن تفاصيل عمل مدير فندق، وكم نسبة أشعة الشمس التي تتعرّض لها بشرته. لا شيء صغيراً على الفنان».

دافو هو الوحيد الذي استطاع أن يؤدي دور المسيح في فيلم ودور مصاص دماء في فيلم آخر بنفس الجودة.

الحسنات التي يكتنزها كل ممثل من هؤلاء لا تساعدنا في وضع احتمالات عالية الدقة. كلهم ممثلون جيدون ولن يسبب فوز أحدهم امتعاض النقاد أو الجمهور في غالبه. كلهم يستندون إلى مواهب رائعة ويمارسونها ببذل لا يقل روعة. لذلك الحديث عن الاحتمالات لا يخرج عن نطاق التخمين حالياً على الأقل، ومؤشراته تدل على أن سام روكوَل هو المرشح الأبرز إلى الآن. روبرت دافو يأتي ثانياً، وريتشارد جنكينز ثالثاً.

الشرق الأوسط في

13.02.2018

 
 

"المربّع"... سخرية خبيثة من طبقيّة الفن

برلين - العربي الجديد

لمَّا فاز المخرج الدنماركي، روبين أستلوند، بالجائزة الذهبيَّة في مهرجان "كان" السينمائيّ المرموق، على فيلمه الجديد The Sqaure، أو "المربّع"، تنبّهت الأوساط السينمائيَّة النقديّة إلى وجود محاولة جديّة لدى المخرج في تناول إشكاليّات معاصرة جديدة في عالمنا الحديث. 

وهي، تحوُّل الثقافة والفنون عمومًا، إلى مسألة خاصّة لدى الطبقات البرجوازية الغنيّة التي تتحكّم بمقاليد السلطة والنفوذ والثروة، وغربتها بالتالي عن الطبقات الاجتماعيّة الفقيرة والمعدومة، وأيضًا، يشير المخرج، إلى سخف وسطحية بعض النقاشات الدائرة في أوساط الفنون المعاصرة، والتي تبدو غامضة وغير مفهومة، وبالتالي: "عميقة". يسخر المخرج في ساعتين ونصف، بشكل لاذعٍ وخبيث من أنَّ الفنون المعاصرة، بدلاً من أن تكون صوت الطبقات المهمشّة والفقيرة، صارت غطاءً يحافظ على مكتسبات طبقة اجتماعيّة ضدّ طبقة اجتماعيّة أخرى. أي أنَّها صارت امتيازاً طبقيّاً بحتاً. 

يؤدّي، كلايس بانغ، الممثل الدنماركي، دور شخصيَّة "كريستيان". يكون كريستيان مسؤولاً عن مشروعٍ فنّي ذي تمويلٍ ضخم بعنوان "المربع". يهدف المشروع إلى "إشراك الناس بالفن" من أجل تذكيرهم بـ"حقوقهم وواجباتهم"، وذلك لترسيخ مبادئ الإيثار والتعاون والتشارك في المجتمع. أثناء إدارة كريستيان لهذا المشروع، يتعرّض إلى سرقة هاتفه المحمول الشخصي ومحفظته في الشارع. وفي سعيه المحموم لاستعادة محفظته، يقوم بالعديد من المؤامرات والأفعال التي تتعارض بالمطلق مع أهداف المشروع الذي يشرف عليه، لتظهر الغربة الواضحة بين القول والفعل، بين الفكرة والتنفيذ …. بين الواقع والفن. 

 

يتّجه كريستيان فورًا إلى الأحياء الفقيرة والمهمشّة في العاصمة الدنماركيّة، كوبنهاغن. الفنان التحرّري يربط في لاوعيه بين السرقة والتهميش، بين الأجانب وارتكاب المخالفات. على مدار ساعتين، وفي سعي كريستيان لاستعادة أغراضه، نرى أنَّ المعضلات الأخلاقية المطروحة في عالم الفن هي كلام نظريّ فقط، وصار الفن فقاعة طبقيّة شديدة الاقتصار على فئة معيّنة من البشر. في حين، يتمّ وضع كل الكلام النظري على جنب، عند الخوض في إشكاليات الحياة العمليَّة. 

في مؤتمر صحافيّ يقوم فيه كريستيان بعرض مشروع "المربع"، يقرأ من ورقة موضوعةٍ أمامه العديد من المصطلحات المعقّدة، والمأخوذة من لغة الفن الأكاديميَّة. النص مشفّر ومقعر لغوياً ولا أحد من الحضور يفهم تقريبًا ما يحكيه كريستيان. فتقوم صحافيّة لتسأل كريستيان وتطلب منه إيضاح بعض الأمور في المشروع، يتلعثم كريستيان، ويخاف من أن يظهر في هيئة غير المثقف. فيقول الكثير من الكلام الغامض غير المفهوم، لنفهم أن كريستيان نفسه، مدير المشروع، لا يعرف تماماً عما يدور المشروع. 

"المربع" هو قطعة سينمائيَّة ساخرة تشير إلى انعدام القيم لدى من يحكون بالقيم، إلى الأنانية والجشع وتفضيل المصلحة الشخصيّة لدى المتحكمين في شؤون الثقافة والفنون في الغرب، إلى عدم الإيمان العميق بالمساواة لدى من ينادون بها.

العربي الجديد اللندنية في

13.02.2018

 
 

"كوميديا سوداء".. والبطلة تنتظر "أحسن ممثلة"

"3 لوحات" يحلم بـ 6 أوسكار

كتب- أميرة لطفي:

تنتطر دور العرض المصرية عرض الفيلم الأمريكي "3 لوحات خارج ايبينج.. ميسوري" وهو واحد من أفضل الأفلام خلال عام 2017 بدأ عرضه في الولايات المتحدة خلال نوفمبر الماضي ووصلت تكلفة إنتاجه 15 مليون دولار وهو إنتاج قليل التكلفة. ورغم ذلك ترشح لستة من جوائز الأوسكار منها أحسن فيلم وأحسن ممثلة لبطلته فرنسيس مكدورماند وهومن تأليف وإخراج مارتين ماكدونا. 

تدور أحداث الفيلم المؤلمة حول أم مطلومة مطلقة تدعي ميلدريد هايز تشعر بالقهر والمرارة والحزن بسبب اغتصاب ابنتها المراهقة انجيلا وقتلها بصورة بشعة. وما يزيد الأمر سوءاً إهمال الشرطة المحلية في المدينة وفشلهم في العثور علي الفاعل. وتقرر الأم تحدي السلطات تستأجر 3 لوحات إعلانية للتعبير عن حزنها وغضبها لتحث السلطات من أجل القبض علي المجرم.. مكتوب علي تلك اللوحات بالترتيب "اغتصبت بينما كانت تحتضر" و"حتي الآن لا معتقلين" و"كيف ذلك أيها الريس ويلوجي" والأخير هو مأمور قسم المدينة بيل ويلوجبي. 

فرنسيس مكدور ماند التي قامت بدور الأم ممثلة موهوبة حصلت علي الأوسكار عام 1996 عن دورها في فيلم "فارجو" وهي من أقوي المرشحات للفوز في 4 مارس القادم بأوسكار أحسن ممثلة خاصة بعد أن حصلت علي جائزة الجولون جلوب كأفضل ممثلة وجائزة رابطة الممثلين في هوليود. وقد شارك فيلم "3 لوحات" في العديد من المهرجانات مثل فينسيا وتورنتو ومارديل بلاتا السينمائي الدولي. ورغم بشاعة أحداث الفيلم إلا أنه في بعض المشاهد يقدم الكوميديا السوداء بسبب عدم المبالاة بأحزان الأم. 

####

كل أموال العالم".. فيلم أمريكي "منزوع العاطفة"

كتبت ـ أماني صالح:

"كل اموال العالم" تبدو وكأنها جملة خارجة من أفلامنا الأبيض والأسود - نتخيلها في أداء دراماتيكي من أب قاس يعرض الأموال أو شابة تنفي حاجتها إليها - أما في حالة الفيلم الأمريكي المعروض حاليا تبدو كأنها جملة تنتظر التكملة: كل اموال العالم لا تحقق الخلود ولا تشتري الأمان؟ .. كل اموال العالم لا تضمن استقرار الأسرة ولا تبقي عاطفة أو دم؟ 

نحن - في كل الأحوال- أمام عنوان كاشف ومراوغ لفيلم تشويقي للمخرج ريدلي سكوت .كتبه ديفيد سكاربا مستلهما كتاب جون بيرسون "الثراء المؤلم..ثروات ومصائب ورثة جيه بول جيتي " وهم محور فيلمنا هذا. يقوم المخضرم كريستوفر بلامر بدور الملياردير الثمانيني الذي كون ثروته من التنقيب عن البترول في دول الخليج ويعود بنا الفيلم لفترة السبعينات ما بين ايطاليا وانجلترا عندما تعرض الحفيد المراهق لحادث اختطاف من عصابات المافيا في إيطاليا والمطالبة بفدية .. رفض الملياردير البخيل دفعها في حين لا يتردد في شراء لوحات وقطع فنية بالملايين..والفيلم في أغلبه صراع بين شخصيتين طاغيتين :الجد العنيد وأم الحفيد الذكية التي تقود محاولات إقناعه بالدفع أو جمع المال لاسترداد ابنها بطريقتها الخاصة وبينهما رجل المخابرات المفاوض پوالمُطارد كاسمه الأخير پ"فليتشر شيز". 

متعة الفيلم نكتشف أنها ليست في مشاهد المطاردة في الغابات لاسترداد الابن والتي ينفذها بإقتدار المخرج كاشفا التناقض الشديد بين حياة الحفيد ووضعه القاس لدي المختطفين . وليست المتعة أيضا في التنقل الذكي بين التركيز الاعلامي علي حادث الاختطاف مقارنة بقلة الاهتمام الذي يبديه الجد نحو اختطاف حفيده واكتفائه بإرسال رجله الخاص ليحل الأمور بأقل تكاليف.. انما المتعة الحقيقية في مراقبة الأداء التمثيلي للبطلين وصراع لفرض الإرادة أو علي الأقل التفاوض بين الجد والأم في شخصيات طاغية بحضورها علي الشاشة وقوة منطقها وليس بالعاطفة التي تبدو من أول الفيلم وكأنها ليست من صفات عائلة جيتي . حيث قدمها الحفيد للمشاهد قائلا أنها تشبهنا ولكنها ليست مثلنا .."وكأنهم قادمون من كوكب اخرپتكون فيه الجاذبية قوية لدرجة كسر الضوء.. وكسر البشر!". 

وعلي مدار أكثر من ساعتين نتحمل عناد الجد وإصرار الأم ومعاناة الحفيد في فيلم يفترض أنه تشويقي ولكن افتقاده للعاطفة كمحرك للشخصيات أفقده الكثير من الجاذبية .. فحتي الأم ورغم إصرارها واعتبارها الشخصية الوحيدة الند للجد الذي لم يسامحها علي رفضها ماله واختيارها أطفالها إلا أنها لم تبدو لنا في لحظة منهارة لدرجة تعجب مصوري البابارتزي "لماذا لا تبكي؟" يحرك الأم حياد شديد بينما يحرك الجد سخرية تجعل المشاهد يعجب منه وبه.. وفي نهاية الفيلم يبدو لنا الفيلم بعيدا عن أفلامنا الأبيض والأسود الميلودرامية بعاطفيتها المدرة للدموع وليس أيضا كأفلامنا البوليسية حيث انتظار فاعل حقيقي مستتر لجريمة الخطف.. ليس هذا ولا ذاك وبالتالي لا يحتاج العنوان إلي تتمة كما اعتقدنا في البداية فنحن أمام فيلم هوليوودي يقول لنا إن كل أموال العالم ذهبت ممن يكنزها لمن يزهدها. 

اللافت أن الفيلم لقي صعوبات أثناء التنفيذ منها استبعاد بطله كيفين سبايسي وكان يؤدي دور الجد بعد عاصفة اتهامه بالتحرش فتم إعادة التصوير بكريستوفر بلامر .. ولم تهدأ العاصفة إلا ثارت أخري جديدة في أعقاب المطالبات بمساواة الممثلات بالممثلين في الأجور بعد الكشف عن أن مارك ولبرج في دور رجل المخابرات تقاضي من أجل إعادة التصوير أضعاف بطلة الفيلم ميشيل ويليامز. 

واعتقد ما سيبقي بعد مشاهدة الفيلم هي كل هذه الأخبار الساخنة أكثر من قصة الفيلم أو أثره مقارنة بأفلام المخرج الأخري حتي إذا كانت الجوائز قد أنصفت الاختيارات . فالبطل البديل كريستوفر بلامر ترشح لأوسكار أحسن ممثل مساعد والمخرج المحنك ريدلي سكوت الذي قاد الفيلم عبر المصاعب ترشح لجائزة جولدن جلوب لأحسن مخرج تماما كالبطلة الموهوبة ميشيل وليامز التي ترشحت للجولدن جلوب كأحسن ممثلة. 

####

أبيض وأسود.. القضية "23"

حسام حافظ

يشاهد الجمهور في مصر وبعض البلاد العربية أول فيلم لبناني يصل إلي القائمة النهائية لترشيحات أوسكار أفضل فيلم أجنبي وهو "القضية 23" للمخرج زياد دويري من الانتاج المشترك بين بلجيكا والولايات المتحدة وفرنسا ولبنان وقبرص. ولكن تأتي الرياح بما لا تشتهي السفن. فالفيلم يتم عرضه وسط دعاوي بمقاطعته واتهامات سابقة لمخرجه بالخيانة. إلي جانب ان الفيلم نفسه يفتح أحد الجروح اللبنانية القديمة ويعيد مناخ الكراهية وهذا ليس من سمات الفن العظيم. 

الفيلم تأليف جويل توما وزياد دويري ويبدأ من "خناقة" تحدث يوميا في العديد من بلاد العالم. ولكن في لبنان تأخذ أبعادا سياسية وطائفية تصل بالقضية "رقم 23" الي المحكمة وتكون الفرصة لمحاكمة الماضي وفتح الجروح. وطرفا القضية هما الميكانيكي توني "عادل كرم" الذي تسقط مياه تنظيف شرفته علي رأس مهندس البلدية الفلسطيني ياسر "كامل الباشا" تحدث مشادة يتبادل الاثنان خلالها الشتائم. وكان كل ما يريده توني أن يعتذر له ياسر لكن الأخير يرفض ذلك. والمحامي وجدي "كامل سامح" أراد في المحكمة التذكير بمذبحة قرية الدامور عام 1975 ضد المسيحيين والتي لم يعتذر الفلسطينيون عن تورطهم فيها حتي الآن. 

يتمتع الفيلم بالمستوي الفني الجيد الذي أهله للتنافس علي الأوسكار. خاصة السيناريو المحكم والأداء التمثيلي المتقن. والذي جعل لجنة تحكيم مهرجان فينسيا العام الماضي تمنح كامل الباشا جائزة أحسن ممثل. يتبني الفيلم الموقف الطائفي الماروني من القضايا الوطنية اللبنانية. بمعني أن المخرج زياد دويري أراد كشف كل ما هو "مسكوت عنه" منذ أن بدأت الحرب الأهلية اللبنانية وكانت مذبحة قرية الدامور هي الثغرة التي أدخلت اسرائيل في المعادلة اللبنانية عندما وقفت الي جانب المسيحيين ضد القوي القومية والاسلامية المتحالفة مع الفلسطينيين. ونجحت اسرائيل في شق الصف الوطني من القضية الفلسطينية حتي ان توني في الفيلم يقول لياسر "ياريت شارون كان قضي عليكم جميعا" وهي جملة تكشف الي أي مدي وصلت علاقة الكراهية بين الطرفين. ولكن الفيلم لم يذكر مذبحة "صابرا وشاتيلا" ضد الفلسطينيين والتي كانت رداً قاسياً علي جرائم مماثلة. وهنا ذاكرة زياد دويري انتقائية تتذكر مذبحة وتنسي أخري! 
تصل قضية توني وياسر الي الرئيس اللبناني في قصر بعبدا. ونشاهد حوارا بين الثلاثة يتهم فيه توني الرئيس بأنه لم يكن عادلا ولم يأخذ حق المسيحي المظلوم. وأن الدولة اذا اختارت بين حق المواطن اللبناني والوقوف مع الفلسطينيين تختار الفلسطيني بلا تردد! 

كنا نتمني أن تذهب لبنان الي أوسكار أحسن فيلم أجنبي بفيلم يعبر عن الشخصية اللبنانية العاشقة للحياة القادرة علي الخروج من كل المشاكل الطائفية والسياسية وتتطلع الي المستقبل بعقل وقلب مفتوح. ولكن للأسف فيلم زياد دويري أراد اعادة المواطن اللبناني الي المربع صفر. وأراد التذكير بالمذابح ومناخ الكراهية الذي أدخل اسرائيل طرفا في الحرب الأهلية اللبنانية التي استمرت 15 عاما كاملة كل أطرافها خسرت ولم يكسب أحد.. وفي نهاية الفيلم حكمت المحكمة بما كان متوقعا وخرج المواطن اللبناني مهزوما في الفيلم الخيالي وبقيت اسرائيل منتصرة في الواقع الحقيقي. 

الجمهورية المصرية في

14.02.2018

 
 

فيلم «ليدي بيرد» للأمريكية غريتا غيرويغ…

رحلة تمرد صوب النضج

لندن ـ «القدس العربي» من نسرين سيد أحمد:

في فيلمها «ليدي بيرد» «Lady Bird» (2017)، وهو فيلمها الأول كمخرجة وهو أيضا من الأفلام المرشحة للعديد من جوائز الأوسكار لهذا العام، من بينها أفضل فيلم وأفضل مخرج، تقدم الممثلة الأمريكية الشابة غريتا غيرويغ فيلما يشبهها كثيرا، فهي تغمره بروحها المتمردة وبحس دعابتها وبفهمها العميق للمرأة.

«ليدي بيرد» فيلم أوتوبايوغرافي لحد بعيد، تحمل شخصيته الرئيسية الكثير من ملامح شخصية غيرويغ، التي أخرجته وكتبت له السيناريو، ولكن غيرويغ تتعمق في الخاص لتعبر به عن العام، فالفيلم يمثل رحلة بطلته، والكثير من الفتيات، عبر سنوات المراهقة بتمردها وعبر البحث في سنوات الصبا عن الذات وعن الهوية. رحلة فيها الكثير من الضحك والصخب والدموع والصداقات الفاشلة والأصدقاء المخلصين أيضا، رحلة مليئة بالتمرد على رموز السلطة في البيت والمدرسة، ولكنها في نهاية المطاف رحلة من التمرد الذي يؤدي إلى النضج وفهم الحياة بصورة أكبر.

لعلّ العلاقة الرئيسية التي تتناولها غيرويغ في الفيلم هي علاقة الابنة بالأم، تلك العلاقة بما تحمله من تمرد وحب واقتداء وغضب في آن. يبدأ الفيلم بمشهد يحدد لنا ملامح شخصية كريستين (سيرشا رونان، في أداء متميز)، بطلة الفيلم المراهقة ذات السبعة عشر ربيعا التي تمنح نفسها اسم ليدي بيرد، وعلاقتها بأمها.

في رحلة بالسيارة في بداية الفيلم تستمع الأم وابنتها لقراءة صوتية لنص رواية «عناقيد الغضب» لجون شتاينبك، وتنتحب الأم والابنة من فرط تأثرهما بالرواية. هما امرأتان يجمعهما حبهما المشترك للأدب والقراءة وتجمعهما مشاعرهما العميقة. ولكن بعيد ذلك بثوان معدودات نجد ليدي بيرد غاضبة، تشكو من حياتها التي تخلو من المشاعر الكبيرة والتجارب العميقة، التي تعبر عنها الرواية ونجدها غاضبة من أمها ومن العيش في مدينة ساكرامنتو في كاليفورنيا، تلك المدينة التي ترى ليدي بيرد أنها رتيبة تخلو من الأحداث. ويتحول الانسجام في السيارة إلى شجار بين الابنة والأم، تقرر ليدي بيرد بعده فتح باب السيارة وهي تسير لتسقط مهشمة ذراعها، التي تبقى في جبيرة طوال مدة الفيلم تقريبا. تسعى الصغيرة لإثبات وجودها ولكسر القيود حتى إن كان ذلك يعني الألم والإصابة.

وكنوع من التأكيد على هويتها الذاتية ترفض ليدي بيرد أن تُنَادَى بالاسم الذي منحه لها أبواها، وتصر على أن تُنادَى بليدي بيرد، الاسم الذي منحته لنفسها والذي ترى أنه يعبر عن شخصيتها: «إنه اسمي الذي منحته لنفسي»، هكذا تخبر الجميع في مدرستها الكاثوليكية المتشددة.

لدى ليدي بيرد، الذي اصطبغ شعرها بالأحمر المتمرد مثلها، التي تسعى لاغتراف تجارب الحياة اغترافا، حلم رئيسي وحيد: أن تُقبل في جامعة كبرى في شرق الولايات
المتحدة، لاسيما في نيويورك، على بعد ساعات وساعات طيران من كاليفورنيا ومن والديها. هي العاشقة للأدب، التي يشغلها تمردها عن الاستذكار الجاد لتحقيق هذا الحلم، ولكنها رغم كل شيء تود فرد جناحيها والتحليق بعيدا.

تخلق غيرويغ شخصية تمثلنا جميعا في صبانا، شخصية نحبها ونتـــماهى معها ونفهمهـــا. نحب ذكاءها، نحب روحها المرحة التي تضــــرب عرض الحائط بحساسيات بعض الكبار وتكشف نفاقهم. نفهم سعيها لأن «تكبر» وأن تجرب الحب والسفر والاعتماد على الذات. بوجهها البريء الذي يكسوه حب الشباب وبحبها المغلف بطبقة من التمرد لوالديها، ليدي بيرد هي الفتيات جميعا في سني المراهقة. حوار الفيلم، الذي كتبته غيرويغ، حوار ذكي ممتع، مضحك في كثير من لمحاته والتفاتاته. بالطبع، كما هو الحال في سنوات المراهقة، يشغل الفتية والشباب وعالمهم جزءا كبيرا من تفكير ليدي بيرد. تتعثر وتخطئ الاختيار وتبتعد عن صديقة تحبها حقا، ولكنها تتعلم من أخطائها وتتلافاها في نهاية المطاف.

في فيلمها الأول كمخرجة تسير غيرويغ بخطى واثقة وبصوت واضح وبرؤية إخراجية
مميزة، فيلم يستحق الثناء النقدي الذي يحظى به ويعد بالكثير مستقبلا. أداء متميز للغاية لسيرشا رونان في دور ليدي بيرد، أداء يبقى في القلب بعد مشاهدتنا للفيلم. ينتهي الفيلم بالكثير من النضج والتحقق لليدي بيرد وبالكثير من التفهم والنضج للمشاهد أيضا. رحلة نتعلم فيها من تجارب المراهقة التي لا تخشى مواجهة العالم.

####

وثائقي «آخر الرجال في حلب» يعرض في إدلب السورية بعد ترشيحه للأوسكار

إدلب (سوريا) أ ف ب:

عرض في مدينة إدلب السورية فيلم «آخر الرجال في حلب» المرشّح لجائزة أوسكار، ويكرّم بمشاهده الحيّة وقصصه الحقيقية متطوعي «الخوذ البيضاء» في خضم جحيم الحرب الذي عاشته حلب قبل سيطرة القوات الحكومية عليها في العام 2016.

وعرض الفيلم الذي أنتجه «مركز حلب الإعلامي»، المؤلف من ناشطين إعلاميين، في مدرّج كلية الطب في جامعة إدلب (شمال غرب)، بحضور عشرات المشاهدين من رجال ونساء.

وهذا العرض هو الثاني الذي يقام في سوريا، إذ سبقه آخر في ريف حمص (وسط) الشمالي، بحسب المركز الإعلامي الذي غادر أعضاؤه مدينتهم، على غرار آلاف المقاتلين المعارضين والمدنيين الذين تم اجلاؤهم من شرق المدينة إثر معارك عنيفة وبموجب اتفاق قبل سيطرة قوات النظام عليها بالكامل في كانون الأول/ديسمبر 2016.

توثيق للأجيال القادمة

وهذا الفيلم الذي أخرجه فراس فياض يروي قصصاً شخصية من خلال متطوّعي الدفاع المدني في مناطق المعارضة «الخوذ البيضاء»، وهو سبق أن نال مجموعة من الجوائز السينمائية، أبرزها جائزة لجنة التحكيم في مهرجان ساندانس.

وهو ثمرة تعاون بين المخرج السوري فراس فياض وزميله الدنماركي سورن ستين يسبرسن ومركز حلب الإعلامي.

ويعوّل البعض على هذا الفيلم لنقل مشاهد مما يجري في سوريا إلى العالم ولتوثيق مرحلة من النزاع الذي بدأ بتظاهرات احتجاجية ضد النظام ووجهت بقمع عنيف قبل أن تتحول إلى حرب مدمرّة.

وغيرت معركة حلب شكل الصراع في سوريا، إذ شكلت أكبر نكسة للفصائل المعارضة وأكبر انتصارات قوات النظام.

ويقول فادي الحلبي أحد أعضاء «مركز حلب الإعلامي» بعد عرض الفيلم «حاولنا أن نصل إلى الجمهور الغربي من هذا الفيلم .. وتوثيق ما يجري للأجيال القادمة».

ويضيف «الوصول إلى الأوسكار حلم، لكن هذا ليس شيئاً أمام هدف أن يتعاطف العالم مع القضية السورية».

وانعكست مشاهد الفيلم وفصوله بأشكال مختلفة على الحضور، بين الضحك والبكاء، وأيضاً الصمت ولا سيما بعد تصويره مقتل أحد بطليه في قصف جوي.

ويقول الحلبي «حين كان القصف يقع، كان الناس يهربون ما عدا عناصر الدفاع المدني، كانوا يهرعون إلى موقع الخطر، كانوا أول الواصلين وآخر المغادرين.. أردنا أن نعطيهم حقهم».

ولذا أطلق على الفيلم اسم «آخر الرجال في حلب».

ويقول محمد الشاغل وهو أيضاً من حلب إن الفيلم أعاده «إلى آخر الأيام القاسية في مدينة حلب.. ذكرني بالكثير من الناس الذين ماتوا أمامنا».

ويضيف هذا الشاب الذي عمل في مشفى ميداني «في حال حصل الفيلم على الأوسكار سيكون ذلك تكريماً للإعلام الثوري في سوريا».

الحياة والموت في مشهد واحد

وإذا كانت مدن محافظة إدلب وقراها، مثل بنّش وسراقب وكفر نبل، عُرفت بأنشطتها الثقافية والفنيّة من المسرح والجداريات واللوحات، إلا أنها المرّة الأولى التي تشهد فيها مدينة إدلب حدثاً فنياً مماثلاً.

وبعد بدء حركة الاحتجاج ضد النظام في 2011، وثق نشطاء بأعمال فنية ومقاطع مصورة التظاهرات وقمع القوات الحكومية لها، قبل أن ينتقلوا إلى تصوير الحياة اليومية في ظل النزاع المسلح من معارك وقصف وحصار.

وكانت تلك الأعمال والمقاطع تظهر تشابه المأساة في مختلف المناطق السورية.

ويقول علاء العبد الله مدير معهد الإعلام في جامعة إدلب «ما عاشه أبطال الفيلم هو ما عاشه كل السوريين، التجربة متشابهة على الخريطة السورية».

ويضيف «أكثر ما أثر فيّ هو المشهد الذي ينتشل فيه المسعف الضحايا وهو يقول إنه سيحضر عرسا في اليوم نفسه…لقد اختُصرت حياة وموت هنا في مشهد واحد».

القدس العربي اللندنية في

14.02.2018

 
 

العنصر البصري كأولوية في فيلم وودي آلن «ووندر ويل»

باريس ـ «القدس العربي» من سليم البيك:

لعلّ مُشاهد أفلام المخرج الأمريكي وودي ألن يذكر ذلك الطفل في واحد من أهم أفلامه، «آني هول»، الطفل الذي كان الشخصية الرئيسية في الفيلم، وهو وودي ألن ذاته، في فيلم شبه سيَري. يذهب ألن بحبيبته آني إلى البيت ليريها مكان طفولته، مع مشاهد استعادية لها، البيت كان ملاصقا لـ«مدينة ملاهي». 

كانت مشاهد عابرة في الفيلم، إنّما بقيت عالقة في ذهن ألن ليَخرج منها بفيلمه الأخير، «ووندر ويل»، حين نشاهد طفلا شبيها بالسابق، غريب الأطوار ويغيب عن مدرسته ليشاهد أفلاما في السينما.

ولعلّ المُشاهد كذلك لا يفوته الأسلوب السردي لألن في فيلمه الأخير المطابق لما هو في فيلمه المذكور، إذ يبدأ الفيلم بإحدى الشخصيات تُخاطب الكاميرا مباشرة وتبدأ في تقديم الحكاية للمُشاهدين، متخلّلة بروايتها، الأحداث التي نُشاهدها، والراوي هو شخصية أساسية في الأحداث كذلك: المنقذ على شاطئ «كوني آيلاند» في نيويورك.
فيلمه الذي نزل إلى الصالات الفرنسية قبل أيام، وكان فيلم الختام لمهرجان نيويورك السينمائي الأخير، هو أقرب ليكون فيلم مرحلة جديدة لدى ألن، الذي بلغ 82 عاما، فمن المعروف أن للرجل مراحل أمكن أن تكون «عشريّة» تتشابه أفلامه فيها من ناحية الشكل والمضمون، ونحن هنا أمام فيلم مختلف تماما عن أفلامه الأخيرة، العديدة الأخيرة لنقُل، كونه يُخرج/يَخرج لنا فيلما/بفيلمٍ كلّ عام.

الفيلم، بخلاف تلك الأخيرة، اعتمد على الناحية السينماتوغرافية فيه، وليس الحكائية، أي على الصورة وليس على السرد، على الكاميرا وليس على آلته الكاتبة. فمعروف أن اهتمام ألن الأساسي يصبّ في الحبكة، هي ما تأخذ جلّ تركيزه في مراحل صناعة فيلمه، فلكتابته مكانة أساسية فيه، يوليها ألن ذاته فهو يقدّم أفلامه «كتابة وإخراج وودي ألن»، كما أنّه كلّما تحدّث عن أفلامه نالت كتابته لأفلامه مساحة مزاحمة لتلك التي تنالها مساحة «تصويره لها»، عدا عن أن الكتّاب كشخصيّات، هم أبطال ألن الأثيرين في أفلامه بمراحلها المتعددة.

ولأنّ العديد من أفلامه تركّزت على حبكة لجريمة ما (أفلام «نْوار» النيّة)، كان لا بد للكتابة، سيناريو وحوارات، أن تأخذ مساحتها المركزية في صناعة الفيلم، إلا أنّه هنا، في فيلمه الأخير، أتى بحكاية أبسط وبتركيز أساسي ومبهر على الصورة، وهو ما يمكن أن يشكّل انقطاعا يحمل ملامح الاستمرارية لأفلامه السابقة.

من الصّعب أن يعجب الفيلمُ مُشاهدَ وودي ألن الآتي متوقّعا لما يمكن أن يشاهده، تلك المُشاهدة المطمَئنّة إلى فيلم جديد لألن يكون بتصوير جيّد، إنّما مُتعوَّد عليه وعادي، وحكاية بألغاز لمتابعة حلّ إحدى الشخصيات لها، أي باعتماد أساسي للفيلم على السيناريو. هنا اختلف الأمر، فالحكاية هي البسيطة، العادية: نيويورك، الخمسينيات، رجل وزوجته يعيشان مع طفلها في بيت داخل مدينة الملاهي، حيث يعمل هو على إحدى الألعاب وهي في مقهى، تأتي إليها ابنته التي هجرته منذ سنين لتتزوج من رجل عصابات. تتعرّف الزوجة على المنقذ، تتعرف عليه بعدها الابنة، تغار الأولى من الأخيرة، للزوج العصبي مشاكل مع زوجته وطفلها وابنته التي تبحث العصابة عنها وتخطفها.

الفيلم الألنيّ النمطي (المعتمد على الحكاية) قد يبدأ من هنا، من حيث ينتهي هذا الفيلم، من خطف الابنة وعملية البحث عنها، التي يمكن أن تقوم بها العائلة ما يستدعي مفارقات كوميدية. إنّما، في مرحلته الجديدة كما يبدو، ينتهي الفيلم حيث كانت تبدأ أفلامه السابقة، فلا معنى للحكاية هنا، إنما الميزة الألنية الجديدة هي الصّورة والألوان والإضاءات والديكورات.

كي يلعب ألن بالألوان وإضاءاتها كان الأنسب أن تجري الأحداث في مدينة الملاهي، حيث أضواء النيون السّاطعة ليلا، والألوان الموزّعة على الديكورات نهارا، تملأ الإطار داخلة عليه من خارجه، منعكسة على محتواه، على أوجه شخصياته تحديدا. منتقلة بين الأحمر والأزرق والوردي، والأصفر تحديدا، على أوجه الشخصيات في أحاديثها وانفعالاتها، فبدت الأضواء استجابات لهذه الانفعالات، حتى الشمس في غروبها كانت إضاءة موظَّفة في الفيلم.

للفيلم، Wonder Wheel، كمعظم أفلام ألن، إحالات ثقافية، فالمنقذ يتمنى أن يكون كاتبا مسرحيا، يهدي الفتاة كتابا، يحكي للامرأتين عن أوجين أونيل وهاملت وأوديب، لكن الحضور الثقافي هنا انحصر بالمسرح ـ والسينما بنسبة أقل من خلال الطفل ـ فكان الأداء مسرحيا حين تكون النقاشات في أوجها، بشكل قصديّ واضح، مع إضاءات خارجية، من نيونات الأجهزة والألعاب متخللة النوافذ، تقوم مقام إضاءات المسرح، المتنقلة من وجه إلى آخر، والمتفاعلة مع مضمون الحوارات والشكل الذي تُقال به.

من يتوقّع من وودي ألن أفلاما تماثل قمّته السينمائية في سبعينيات (وبنسبة أقل ثمانينيات) القرن الماضي فلن يتوقف عن الشكوى من كل فيلم جديد له، ومن يتوقّع من ألن فيلما من موضوعات وأساليب أفلامه الأخيرة لن يعجبه هذا الفيلم.

هذا فيلم لا يشبه أيا من أفلام ألن الأخيرة، وهو من بين أفضلها، إنّما ـ وهذا الجديد ـ الفضل في ذلك يعود للصورة لا للحكاية، بخلاف ما تعودناه منه، إضافة إلى الأداء البديع لكيت وينسلت في دور الزّوجة (ذكّرنا بأداء كيت بلانشيت في «بلو جاسزمين»، كما أن الشخصيتين تذكّران ببعضهما).

التلقّي الأنسب لهذا الفيلم يكون بسحب كل التوقعات المسبقة من الفيلم الجديد لألن (أي فيلم جديد)، ومشاهدته كفيلم تأسيسي لمرحلة جديدة له، حيث تكون المتعة البصرية، وليس الحكاية، الاعتبار الأوّلي للتلقّي.

القدس العربي اللندنية في

15.02.2018

 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2017)