كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

افتتح عروض النسخة 14 من مهرجان دبي السينمائي الدولي

«عداوات»: مفترق طرق بين الانتقام والتسامح

إبراهيم الملا (دبي)

مهرجان دبي السينمائي الدولي

الدورة الرابعة عشرة

   
 
 
 
 

لا يمكن نعت فيلم «عداوات» Hostiles الذي دشّن عروض الدورة 14 من مهرجان دبي السينمائي، بأنه عمل ينتمي حصرا لأفلام الطريق، ولا يمكن وصفه أيضا بالعمل المؤسس على واقع تاريخي بعينه، فهو رغم ارتباطه بزمن الغرب الأميركي المتوحش في نهايات القرن التاسع عشر، وبالتحديد في العام 1892، إلاّ أنه يضجّ بالإسقاطات والإدانات الموجهة لصعود الموجة العنصرية والنظرة الاستعلائية في أميركا اليوم، خصوصاً مع تنامي التوجه القومي والفاشي المؤجج لصراعات وأحقاد كانت قابعة تحت السطح لعقود طويلة، والتي بدأت شراراتها اللاسعة تتقافز قبل أشهر في بؤر توتر خطيرة داخل المجتمع الأميركي. هذه اللفتة المؤلمة أكدها مخرج الفيلم (سكوت كوبر) في رسالة مصوّرة لجمهور مهرجان دبي قبل افتتاح العرض بدقائق، عندما قال: «إذا كانت بريطانيا مرتبطة تاريخيا بشكسبير، وإذا كانت فرنسا مرتبطة بموليير، فإن الولايات المتحدة ارتبطت ومازالت بهمجية وعداوات الغرب الأميركي»، في إشارة موجعة منه إلى الأرشيف الدامي، المخضّب بأبشع صور الكراهية والانتقام المتبادل، وبأقسى مشاهد الإبادة الجماعية لسكان أميركا الأصليين، فأبناء الأرض القديمة هؤلاء، حوّلهم جشع الرجل الأبيض إلى ما يماثل الصرخات الهائمة في براري الذعر، وما يشابه الأرواح المحترقة في ميراث الرماد.

خبرات مرّة

ينسج الفيلم مشاهده التأسيسية على أرضية مسكونة بخبرات واستعادات مرّة ومفجعة، انطلاقا من الشخصية المحورية «جوزيف بلوكر» يقوم بدوره الممثل كريستيان بيل الذي تتشكل معه الخيوط الدرامية المتصاعدة والمتشابكة في الفيلم، استنادا لذاكرته الموغلة في التعاطي العنيف مع الهنود الحمر، وهو الكابتن الأبيض صاحب التجربة الطويلة في المواجهات الدموية مع الخارجين على القانون، هذا القانون المصاغ بمعيار القوة وهيمنة المستعمر، لا بمعيار العدالة بمواصفاتها المحايدة والنزيهة.

في المشهد التمهيدي الذي بدا أشبه بالفخ أو ببالونة الاختبار للمتفرج، نرى مجموعة من هنود الكومانشي الشرسين، وهم يهاجمون عائلة أميركية بيضاء مقيمة في ريف أريزونا النائي والمنعزل، يسفر هذا الهجوم عن مقتل الأب وثلاثة من بناته، بينما تنجو الأم روزالي كويد تقوم بدورها الممثلة روزمند بايك بعد اختبائها في الغابة القريبة. مشهد بقدر ما يشتمل عليه من عنف، ومن مقدمة صارخة، بقدر ما يؤسس لانطباع خادع حول الدور المتبادل بين الضحية والجلّاد، انطباع سوف تتوضح ملامحه لاحقا، عندما يكلّف الكابتن بلوكر باقتياد سجين مسن من هنود «الشايان» برفقة عائلته إلى أرض أجداده في «مونتانا» كي يمضي ما تبقى من حياته هناك، بعد حصوله على عفو رئاسي في نهايات زمن الفوضى والمعارك الانتقامية بين السكان الأصليين وبين المستعمر الأوروبي.

يقودنا مخرج الفيلم في هذا السفر الطويل والمنهك من أريزونا إلى مونتانا داخل رحلة تطهّرية تتصفّى تدريجيا من الآثام والآلام والجراحات العميقة والغائرة بين المتقاتلين على الأرض والثروة، خالقاً وسط هذا الاحتدام النفسي حالة من التقارب الإنساني المتخلّص من عنصرية العرق واللون والدين.

يبدأ الذوبان البطيء لجبل الأحقاد وتراكمات الكراهية بين هؤلاء المسافرين، عندما يعثر بلوكر مع كتيبة الحراسة المرافقة له، على المرأة المفجوعة بفقدان عائلتها، والمصابة بحالة من الصدمة والهذيان، هذا الاستقطاب الحميمي، وهذا التعاطف الجيّاش مع المرأة من قبل الجنود ومن قبل العائلة الهندية سيخفف كثيرا من وطأة التفاسير الاجتماعية والنفسية المغلوطة بين الجميع، ومن خلال انعطافات ذكية في مسار القصة يبدأ الكابتن بلوكر في خلق الانسجام المطلوب بين الأضداد المتنافرة، وتساعده المرأة المسكونة بأحزانها في صياغة نوع من الألفة المتوارية في الأعماق، ألفة سوف تتشكل على وقع تحديات مشتركة ومواجهات دفاعية عديدة ضد العصابات وقطاع الطرق والفارين من العدالة، سواء كانوا من البيض المتمردين أو من هنود الكومانشي الخارجين عن سياق الهدنة السائدة في أميركا.

توظيف بانورامي

يستثمر المخرج هنا قدرات مدير التصوير الياباني المبدع «ماسانوبو تكاناياجي» في توظيف المشاهد البانورامية الواسعة في براري وسهوب وغابات الغرب الأميركي، وسط بيئة ضارية وساحرة في آن واحد، تجمع بين العنف والشاعرية، وبين الهيجان والتأمل، وبين تقلبات الطبيعة وتحولات الإنسان، هذه التحولات التي بدت أكثر وضوحا وبروزا في شخصية الكابتن بلوكر، والذي استطاع الممثل كريستيان بيل، تجسيدها بقوة، في واحدة من أكثر أدواره تألقاً وإبهاراً، حيث استطاع بيل خلال ساعتين من زمن الفيلم أن ينازع رغبات وأشباح الانتقام الجاثمة في لاوعيه، وأن ينتبه لإشراقات جديدة تتعلّق بالمفهوم الإنساني الرحب والمكتمل بالتسامح والرحمة ونبذ العنصرية واكتشاف الجوهر الروحاني المشترك بين كل المحيطين به من السود والهنود الحمر.

استطاع بلوكر التخلص من إرث الحروب وانعكاساتها النفسية المدمرة، عندما اكتشف أن كل تلك المواجهات التراجيدية لم تنتج سوى العبث المكرر والمأساة الدائرة في حلقة مفرغة من الجنون البشري الصرف، ورغم الخسارات الكثيرة التي عصفت برفقاء بلوكر في هذه الرحلة الهائلة بأبعدها الحسية والذهنية، إلا أن المشاهد الأخيرة في الفيلم المتضمنة دفن الزعيم الهندي في تراب موطنه الأول، أكدت أن خلاص الإنسانية على هذا الكوكب الموبوء بالصراعات والطمع وهوس الهيمنة، إنما يتمثّل في الإصغاء لصوت المحبة الكامنة فينا جميعاً، واستبدال الأنانية الفردية المعتمة، بمساحات أكثر تنوعاً وتعايشاً وتقبلاً للألوان والأطياف والأفكار كافة.

####

«على شاطئ تشيسيل» يثري تعاون «دبي السينمائي» مع «الإمارات للآداب»

تساؤلات حول انضمام المثقفين إلى فضاءات الصناعة السينمائية

نوف الموسى (دبي)

التساؤل عن طبيعة تفاعل البيئة الثقافية مع مهرجان دبي السينمائي، أحد أهم المحاور التنموية للحدث الدولي الأبرز في المنطقة، حيث تعاون المهرجان لهذا العام مع مهرجان طيران الإمارات للآداب، من خلال تنظيم جلسة للمخرج دومينيك كوك، للحديث عن فيلم «على شاطئ تشيسيل»، المقتبس من رواية لمؤلفها إيان ماك إيوان، واستمع الحضور مساء أمس، إلى تلك الخطوات المتسلسلة في كيفية إتمام كتابة السيناريو، عبر عملية إبداعية تتضمن التحويل من ذات الكتاب إلى فسحة الشاشة. والمثير في تلك الأطروحات ما يتردد دائماً في التحدي الأكبر لإحداث التوازن الحسي بين حالة كاتب الرواية، وقدرة تجسيد المخرج للحظة شعور كتابة الرواية. ويقف مختلف الروائيين دائماً في معزل عن الكتاب والفيلم، فإتمام المقارنة عادةً ما يشوبه اختلاف وتباين، إلا أن صناعة الصورة للشخصيات ونفخ الروح في إحساسها بالحركة والتعبير عما في داخلها، يعد بحد ذاته إنجازاً منقطع النظير.

تقود المشاركة بين «طيران الإمارات للآداب» و«دبي السينمائي الدولي»، إلى طرح مسألة انضمام المثقفين للساحة السينمائية، وهو أمر في غاية الأهمية، فالمبادرات الثقافية والتعليمية من قبل الجهات المعنية، وسعيها للتعاون مع مهرجان دبي السينمائي، يتصدر سؤال «التفاعل» المباشر بين «المنظومة الثقافية» والمهرجان السينمائي، باعتباره منصة حوار رئيسية لا تختلف عن أية منتديات اقتصادية أو سياسية أو مجتمعية أو حتى رياضية. «دبي السينمائي» لا يقف عند حدود الصناعة الترفيهية أو اللغة الجمالية للحيز البصري، ولكنه بانوراما من المرايا العاكسة لعمق المجتمعات وأسئلتها وقراءاتها المتعددة، فلا يمكن العمل بعيداً عن ثقافة الصورة، ولذلك فإن الإعداد المسبق لبرامج ومبادرات من قبل الهيئات الثقافية، على وجه الخصوص، لاستثمار منصة المهرجان، لا تزال غير كافية وتحتاج إلى باحثين ومؤرخين ومسؤولين في الحقل الثقافي يسعون للمشاركة بشكل فعلي ليكونوا جزءاً من الحدث، وتحويل المهرجان إلى مادة خام للحصول على مؤشرات أو إنتاجات علمية ومعرفية.

وفي محور الإثراء النوعي للشراكة السينمائية عبر السيمفونيات الأدبية، أكدت إيزابيل أبو الهول، الرئيسة التنفيذية وعضو مجلس أمناء مؤسسة الإمارات للآداب، مديرة مهرجان طيران الإمارات للآداب، لـ«الاتحاد»، أن قيمة التعاون بين مهرجان طيران الإمارات للآداب ومهرجان دبي السينمائي الدولي، يكمن من خلال ما تؤسسه الشراكة من فضاءات حوار ممتدة، توفر منصات تفاعلية تتضمن ورش عمل وعروض أفلام قيمة، تساعد في توطيد التفاهم والتبادل الثقافي، وإثراء عقول الجماهير بما تقدمه من أدب رفيع، وفكر عميق يحتضن التجارب الإنسانية العظيمة بكل أطيافها، وهذا ما يجعل هذه التظاهرات مقوماً أساسياً من مقومات ثقافة دولة الإمارات العربية المتحدة.

يسعى المهرجان بمبادرات عديدة، مع مختلف المؤسسات في الدولة، ولكن الدور التفاعلي يقع بشكل أساسي على عاتق المؤسسة الثقافية، في أن تخلق حالة من التواصل المستمر والجاد مع الحدث السينمائي. على سبيل المثال: مشاركة دور النشر الإماراتية لممارسة التسويق المعرفي، أو إمكانية تنظيم برامج لبيوت الشعر حول القصيدة في الفيلم السينمائي، أو اهتمام المؤسسات المعنية بالتراث بدراسة الموسيقى في الفيلم السينمائي، جميعها محاور لأبواب أكثر اتساعاً في قدرة الثقافة على خلق نفسها، من مثل محتوى الخيال العلمي، الذي سيساهم هو الآخر، في دعم محتوى علوم الفضاء، التي تمثل في الوقت الحالي أهم الاستراتيجيات التنموية في دولة الإمارات.

####

دروب

السينما تأتيك

عادل خزام

14 عاماً وأنا أراقب ما يحدث في كواليس مهرجان دبي السينمائي الدولي، وما يقوم به فريق العمل الذي رسخ نجاحاته طيلة عقد ونصف. عملت معهم في الدورة الرابعة رئيساً لتحرير النشرة اليومية للمهرجان، وفي العام الفائت شاركت في لجنة تحكيم المهر الإماراتي. وكنت شاهداً على تطور منظومة العمل التي دفعت بالمهرجان ليحتل مكانة متقدمة من بين أفضل 10 مهرجانات سينمائية عالمية على الرغم من عمره القصير، وأن تكون دبي من خلال مهرجانها البوابة الرسمية المعتمدة دولياً لترشيح أفلام المنطقة إلى الأوسكار والمهرجانات الكبيرة الأخرى. وبعيداً عن الصبغة العالمية التي امتاز بها هذا المهرجان من ناحية حضور النجوم الكبار، ونسبة المشاركات والأفلام. إلا أن ما يثلج الصدر حقاً هو الدفع بالسينما الإماراتية والخليجية خطوات إلى الأمام في كل عام. وبفضله، لم يعد مستغرباً اليوم أن نرى أفلاماً روائية طويلة لشباب السينما الإماراتيين، ولن يطول الوقت حتى نرى هذه التجارب تحصد الجوائز بعد أن تجاوزت مرحلة الإشادة والتشجيع.

دورة المهرجان هذا العام التي تحمل شعار (السينما تأتيك)، جاءت لتؤكد مجموعة من القيم التي تحققت، وكان أولها أن دولة الإمارات هي أرض التسامح والمحبة ومد الجسور الثقافية بين الشعوب، وكان هذا مضمون الكلمة الراقية التي ألقتها معالي د. نورة الكعبي وزير الثقافة وتنمية المعرفة في حفل الافتتاح. أيضاً فإن المهرجان ظل على الدوام يكرّم أصحاب الرؤى المنفتحة، ومن بينهم هذا العام السيناريست الكبير وحيد حامد الذي أشار في كلمته أثناء التكريم بأنه كان في جميع أعماله وأفلامه يدعو للتنوير ويحارب الظلاميين. وهذا دليل على أن المثقف والفنان هو الذي يستشعر خطر الظلام الفكري، وهو الذي يستطيع أن يواجهه بالكلمة والصورة والإبداع الحر.

قيمة أخرى تحققت للمهرجان وللإمارات هذا العام بالإشادات التي صار يسجلها كبار نجوم السينما في العالم عن تطور المهرجان وارتفاع سمعته العالمية. واعتباره نموذجاً لنجاحات الدولة على المستوى الثقافي العالمي. هذا ما أكدته الممثلة الأسترالية كيت بلانشيت أثناء تكريمها في المهرجان، حيث اعتبرته الأفضل في منطقة الشرق الأوسط. وجاءت كلمات الممثل الهندي القدير عرفان خان والممثل السير باتريك ستيوارت من بعدها لتؤكد هذا المعنى أيضاً.

إنها السينما بسحرها وجمالها الأخاذ، عندما تأتيك إلى دبي، عليك أن تذهب إليها.

الإتحاد الإماراتية في

08.12.2017

 
 

تعاون مصري لبناني لدعم السينما المصرية

دبي: محمد حمدي شاكر

أعلنت «إمبير إنترناشيونل - بيروت» و«سينرجي فيلمز» صباح أمس عن اتفاق شراكة جديدة ستكون بموجبه الشركة الأولى الموزع الوحيد لمجموعة أفلام الثانية في الشرق الأوسط. كذلك، ستكون «سينرجي» الوكيل الحصري ل«إمبير إنترناشيونل» عن الأفلام المصرية
صدر هذا الإعلان خلال مؤتمر صحفي أقيم بالتعاون مع المهرجان تحت عنوان «معاً لأجل السينما المصرية»، وحضره رئيس مجلس إدارة «إمبير» ومديرها العام ماريو جورج حداد، والمدير العام ل«سينرجي فيلمز»، أحمد بدوي، والمدير التنفيذي ياسر هويدي، إلى جانب الفنانين أحمد فهمي ومحمد عادل إمام
.

ويشكل هذا الحدث المرة الأولى التي يتعاون فيها استوديو سينمائي مصري حصرياً مع موزع في الشرق الأوسط على أساس دائم، وهو أمر غير مألوف لدى الاستوديوهات السينمائية العربية وكان يقتصر عادة على استوديوهات هوليوود.

وقال ماريو حداد: سيسمح لنا ذلك بالعمل مع «سينرجي» بشكل دائم ونحن واثقون من أن هذه الشراكة ستعيد إحياء العصر الذهبي للسينما المصرية بفضل نمط توزيع ذكي ومعاصر، وهو أمر كان مفقوداً مع الأسف حين كانت الأفلام المصرية توزع بشكل مستقل. من جانبه قال أحمد بدوي: «قدمت مصر العرض السينمائي الثاني في تاريخ السينما عام 1895، وظلت منذ ذلك الحين إحدى الدول الرائدة في صناعة السينما، لذا نؤمن بأن الجهد المشترك بين الشركتين سيعيد السينما المصرية إلى مجدها ونفوذها في الساحة السينمائية في الشرق الأوسط، كما نأمل بشدة أننا، من خلال هذه الاتفاقية، سنحقق نجاحاً كبيراً أيضاً على الساحة العالمية. وأوضح بدوي أن الفيلم المصري مؤثر جداً في الوطن العربي بأثره، وأن هناك العديد من الأعمال المصرية التي تنبأت بما يحدث على الساحة، ومنها أعمال العبقري وحيد حامد التي قرأت المستقبل بشكل كبير». ومن الخطط المرتقبة كثمرة لهذا التعاون عرض أفلام عديدة بما في ذلك «ليلة هنا وسرور»، بطولة محمد إمام وياسمين صبري ومعدّ في عيد الفطر، و«الذئب والأنثى»، بطولة أحمد فهمي في عيد الأضحى إضافة إلى مشروع جديد لم يكشف عن اسمه، وسيكون من إخراج طارق العريان وبطولة عمرو دياب.

####

المجلس الثقافي البريطاني يُنظّم «المملكة المتحدة تحت الضوء»

بدعم من حملة «بريطانيا العظمى» التي أطلقتها حكومة المملكة المتحدة، يعتزم المجلس الثقافي البريطاني إبرام اتفاقية تعاون مع المهرجان، ومعهد الفيلم البريطاني، لتنظيم فعالية «المملكة المتحدة تحت الضوء» خلال فعاليات المهرجان.

وتعتبر الفعالية مبادرة مبتكرة تستهدف تعزيز التواصل البنّاء بين محترفي وخبراء السينما في المملكة المتحدة والعالم العربي، وذلك لتسهيل تبادل المعلومات والخبرات والتجارب وبناء جسور التعاون المستقبلي. وتشتمل الفعالية عرضاً لمجموعة مختارة من الأفلام البريطانية كجزء من برنامج الأفلام، وتخصيص قسم للأفلام البريطانية في مكتبة سوق دبي السينمائي الرقمية «سنيتيك»، وهي منصة الأفلام الرقمية المخصصة للبيع والشراء للموزعين الإقليميين والدوليين ووكلاء المبيعات ومطوّري البرامج في المهرجان، فضلاً عن استضافة متحدثين من المملكة المتحدة في ندوات حواريّة تتناول قطاع الأفلام عموماً، وتنظيم جلسة مغلقة للتواصل وبناء العلاقات خلال برنامج المؤتمر الخاص بالفعالية، بالإضافة إلى تنظيم فعالية مخصصة للتبادل الإبداعي والثقافي في «قاعة الكُتّاب» التي تمثل منصة تهدف إلى إلهام وتوسيع الشبكات الفردية عبر مختلف الثقافات.

تشهد الفعالية أنشطة خاصة تتضمّن جلسات لمناقشة النصوص السينمائية للمجموعات الصغيرة، ومحاضرة رئيسية بعنوان «تطوير النصوص السينمائية» والتي تحضرها كوكبة من خبراء القطاع أمثال استشاري النصوص السينمائية الخبير لودفيك سمولسكي، وماريا كادرباي، مديرة برنامج الأفلام لدى الأكاديمية البريطانية للفنون السينمائية والتلفزيونية «بافتا». وستساعد الفرص المتنوعة التي يوفرها البرنامج على تعزيز التواصل وتبادل الأفكار البنّاءة ومد جسور التعاون المستقبلي بين محترفي وخبراء السينما من المملكة المتحدة والإمارات.

وقال جافين أندرسون، مدير المجلس الثقافي البريطاني في الإمارات: تعتبر الأفلام بمثابة وسيلة مؤثرة للغاية خصوصاً على صعيد إثراء الفهم المتبادل عبر مختلف الثقافات. إذ باستطاعتها أن تعكس مدى تقييم أية دولة لنفسها ولمجتمعها التصوّر الذهني للآخرين تجاهها

وقالت شيفاني بانديا، المدير الإداري لمهرجان دبي السينمائي الدولي: تجسّد فعالية «المملكة المتحدة تحت الضوء» شراكة متميزة تحتفي بمبادرة «عام التعاون الإبداعي بين المملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة»، وتسهم في حشد إمكانات «مهرجان دبي السينمائي الدولي» والمجلس الثقافي البريطاني و«معهد الأفلام البريطاني» و«الأكاديمية البريطانية للفنون السينمائية والتلفزيونية» ضمن شراكة مثمرة على أوسع نطاق.

####

مروان عبدالله بين «نجوم الغد» العرب

تعود النسخة العربية من برنامج «نجوم الغد»، أو «ستارز أوف تومورو» إلى الدورة الرابعة عشرة من المهرجان، للعام الثاني على التوالي، لدعم خمسة من النجوم العرب الصاعدين، والاحتفاء بمواهبهم

أُطلقت المبادرة في الدورة السابقة للمهرجان، بالشراكة مع «سكرين إنترناشونال»، وذلك لالتزامه بتعزيز وتطوير السينما العربية، وتسليط الأضواء على الطاقات العربية الصاعدة بهدف التعريف بمواهبهم على مستوى عالمي.

اختارت ميلاني جودفيلو، مراسلة «سكرين إنترناشونال» في فرنسا والشرق الأوسط، «نجوم الغد» العرب من مجالاتٍ سينمائية مختلفة، ويُتوقّع لهم أن يُحققوا نجاحاتٍ باهرة في مسيرتهم الفنية

سيظهر النجوم الخمسة ضمن مقال في مجلة «سكرين ديلي» التي ستُنشر، وتوزّع على الآلاف من زوار المهرجان من جمهور ومهنيّين خلال دورته الحالية. إضافة إلى ذلك سيظهر «نجوم الغد» في النسخة الأسبوعية المطبوعة «سكرين ويكلي» التي توزّع على قرّاء ومتابعي عالم السينما، وكذلك على الموقع الإلكتروني Screendaily.com.
وتعدّ «سكرين إنترناشونال» واحدة من أهمّ المنشورات السينمائية في العالم، وتُشتهر مبادرتها «نجوم الغد»، التي انطلقت قبل 13 عاماً، باكتشاف ودعم المواهب، مثل إيميلي بلانت، وبينيديكيت كامبيرباتش، وجيمز ماكافوي، وإيدي ريدماين، وتوم هيديلستون، وروبرت باتينسون، وجون بويجا، إضافةً إلى مخرجين مبدعين مثل، أندريا آرنولد وآندرو هاي. وتتضمّن قائمة «نجوم الغد» العرب النهائية لهذا العام، مجموعة من الموهوبين في مجالاتٍ سينمائية مختلفة، مثل التمثيل، والإخراج، والإنتاج، والذين حققوا بداية ناجحة في مهنتهم. ومن بين المواهب التي رشحت في برنامج العام الماضي، الممثلة مريم الفرجاني المشاركة في فيلم «على كف عفريت
».

من الإمارات، ينضم إلى قائمة «نجوم الغد» مروان عبدالله، الذي يظهر لأوّل مرة على الشاشة الكبرى في الفيلم الروائي الطويل «راشد ورجب» للمخرج محمد سعيد حارب». يروي الفيلم الإماراتي عن رجل الأعمال الثري «راشد»، والفقير «رجب»، وكيف تتبدل حياتهما عقب حادث سير

في هذه الدورة، اختير الممثل المصري الشاب أحمد مالك، الذي بدأ انطلاقته الفنية في مسلسل «الجماعة»، ونال من خلاله إشادة الجمهور. ومن ثمّ اشتُهر أحمد مالك بدوره في مسلسل «مع سبق الإصرار» الذي نال بعده جائزة «أفضل ممثل شاب» في مهرجان «دير جيست». كما تميز بأدائه في مسلسل «حكاية حياة»، إلى جانب غادة عبدالرازق عام 2013. واختير لتمثيل دور «علي منصور الحفني» في فيلم «الجزيرة» بجزئه الثاني. ومن أحدث أعماله فيلم «شيخ جاكسون»، الذي نال إشادة عالية عقب عرضه العالمي الأوّل في مهرجان تورونتو السينمائي الدولي

وتنضم الممثلة الفلسطينية الشابة ماريا زريق إلى القائمة. وهي بدأت التمثيل في عمر 11 عاماً، وحصلت على الدور الرئيسي في مسلسل هيئة الإذاعة البريطانية «الوعد» عندما كانت في السابعة عشرة. وبعد عدد من النجاحات في بداياتها، حصلت على إشادة نتيجة دورها في فيلم «فيلا توما»، و«جائزة أفضل ممثلة» في «مهرجان ميد فيلم» عام 2014. أدّت بعد ذلك دور البطولة في الفيلم الذي رشح لجائزة الأوسكار «السلام عليك يا مريم»، وعُرض في أكثر من 180 مهرجاناً سينمائياً، وفاز بأكثر من 35 جائزة. وتمثل ماريا زريق في فيلم الدراما العائلي «واجب»، الذي يُعرض في المهرجان ويروي قصة والد وابنه، يوزعان دعوات حفل زفاف باليد على الطريقة الفلسطينية التقليدية

وعقب العرض العالمي الأوّل لفيلمه «الساعة الخامسة» في المهرجان في العام الماضي، يعود المخرج العراقي أيمن الشطري كأحد «نجوم الغد». وتلقى الشطري إشادة في «مهرجان مالمو للسينما العربية»، وعمل إلى جانب عدد من النجوم الصاعدين، مثل «أمير إحسان»، ويواصل تطوير إنجازه في مشاريع سينمائية عدة

ومن النجوم الصاعدين على القائمة، المخرجة اللبنانية مانون نمّور التي تخرجت في جامعة «نوتر دام» في 2013، وأنجزت فيلم «بحبال الهوا»، الذي عرض في مهرجاني لوكارنو ودبي في العام 2016، ضمن برنامج «المهر القصير». وتستعد مانون نمّور لتصوير فيلمها القصير الأحدث «بركات»، الذي يتناول قصة شاب يعود إلى لبنان ليتزوج ويفتش عن مكان اسمه «بركات». 

وقال مات موللر، محرر «سكرين إنترناشونال»: «يتواصل تطوّر السينما العربية ونموّها عالمياً، ونفتخر بتسليط الأضواء على من يساهمون في هذه النهضة. وهذا العام اخترنا خمسة من أكثر النجوم العرب الصاعدين حضوراً وإبداعاً، ونتطلع إلى دعمهم خلال مسيرتهم الفنية، ونُسهم في تطوير مواهبهم، ونقل أعمالهم إلى جمهورٍ عالمي واسع». 

وأضاف: «تفتخر مجلّتُنا ب «برنامج نجوم الغد العرب»، وبشراكتنا مع المهرجان المرموق للعام الثاني على التوالي، فهو مهرجانٌ معروف بدعمه للمواهب العربية من جميع أنحاء الوطن العربي». 

وقالت شيفاني پانديّا، المدير الإداري للمهرجان: «كان دعم وتعزيز نمو المواهب العربية دائماً إحدى أبرز المهام التي وضعها المهرجان على عاتقه، ونفخر بمواصلتنا في توفير منصّات تمنح المواهب السينمائية اليافعة فرصة الانتقال إلى الساحة العالمية، ومن شأن ذلك دعم موهبتهم وشغفهم في التمثيل والإنتاج وصناعة الأفلام، ويساهم في تطوير مسيرتهم الاحترافية»، وأضافت «نحن متحمسون جداً لشراكتنا مجدداً مع برنامج «نجوم الغد» في نسخته العربية في الدورة الرابعة عشرة من المهرجان».

####

نادين نجيم في «طريق» خلال رمضان

كشفت الفنانة اللبنانية نادين نسيب نجيم، أنها تشارك عابد فهد في مسلسل رمضاني جديد باسم «طريق»، يعرض خلال رمضان المقبل.

وعن دورها قالت نجيم: أقدم شخصية مختلفة عما شاهده الجمهور من قبل، وأجسد محامية تنحدر من أسرة بسيطة تمرّ بقصة حب يقف الطموح تحدياً أمامها، وتتعرض أثناء مسيرتها لتحقيق ذاتها وطموحاتها للكثير من الحوادث، حتى تصل لمحطة الزواج من رجل ثري يجسد دوره عابد الفهد.

واكتفت بالحديث عن دورها دون الخوض في التفاصيل، خصوصاً ما يشاع عن العمل أنه سيرة ذاتية لإحدى أبرز الشخصيات الفنيّة المعروفة، وهو للكاتب المصري نجيب محفوظ من سيناريو وحوار الكاتبة ريم حنّا وإخراج الليث حجّو.

الجلسة نظّمتها OSN في قاعة المنتديات الصحفية في مركز مؤتمرات في مدينة جميرا، وتحدثت فيها نجيم أيضاً عن مسيرتها المهنية وتطرقت إلى النهضة التي يشهدها قطاع السينما والتلفزيون في العالم العربي.

وأشارت نجيم خلال الجلسة الحوارية إلى مشاركتها في رمضان الماضي في مسلسل «الهيبة» الذي حقق نجاحاً.

####

منة شلبي:

«SNL بالعربي» شجعني على دخول المسرح

أقام المهرجان مؤتمر صحفياً خاصاً لنجوم برنامج SNL بالعربي على هامش فعالياته، وحضره المنتج طارق الجنايني، وشادي ألفونس، وخالد منصور، والفنانة منة شلبي التي شاركت في إحدى حلقات البرنامج، وتحدثت عن تجربتها فيها. وأكدت منة شلبي خلال الندوة سعادتها بالمشاركة بالبرنامج؛ لقوته ووصوله لكل الشرائح، ووجود نجمين كشادي ألفونس، وخالد منصور، إلى جانب المنتج طارق الجنايني.

وأوضحت أن مشاركتها في البرنامج دفعتها للتفكير في خوض تجربة المسرح، قائلة: بمجرد مشاركتي في البرنامج مع هؤلاء والتعرف إلى موهبة مقدميه الاستثنائية قررت المشاركة في مسرحية كوميدية، وبها هدف وقصة وليست فقط لمجرد الظهور.

وأكد الجنايني أنه عندما سافر إلى الولايات المتحدة الأمريكية، وتواصل مع القائمين على البرنامج هناك، كانت الفكرة صعبة التنفيذ، لكنها سهلت بتواجد فريق كتابة قوي يمثل أساس التجربة.

ورأى أن ابتعاد البرنامج عن السياسة هو السبب الرئيسي في إقبال الجمهور عليه، فيما رفض شادي ألفونس حصر البعض البرنامج في خانة الإيحاءات والألفاظ، نظراً لجرأة ما يتناوله أحياناً، وأضاف: «نقدم أكثر من نوع للكوميديا؛ لأننا نعلم تماماً أن أذواق الجمهور مختلفة، وفكرة الألفاظ أو الإيحاءات أحياناً تكون مطلوبة؛ لأنها في النهاية لغة الشارع المصري، والجميع يتحدث بها في كل وقت».

وعن تقليد بعض الشباب لمقدمي البرنامج، قال خالد منصور: من الطبيعي أن يحاول كثير من الشباب تقليدنا على مواقع التواصل، فنحن قبل الشهرة وقبل تقديم أي برنامج كنا نصور نفس المقاطع، وننشرها على حسابتنا و«يوتيوب».

####

ستيوارت يلتقي الجمهور اليوم

يستضيف المهرجان اليوم، الفنان البريطاني باتريك ستيوارت الذي تسلم في الافتتاح جائزة تكريم «إنجازات الفنانين»، في جلسة مفتوحة مع الجمهور ووسائل الإعلام.

وتنطلق الجلسة التي تتناول المشوار الفني لستيوارت في الثالثة والنصف ظهراً بمسرح مدينة جميرا.

ويحفل سجل السير ستيوارت بعشرات الأعمال أبرزها سلسلة «ستار تريك» وأفلام «لوجان» و«الرجال إكس» و«اصطياد الأفيال»، إلى جانب مشاركته بالأداء الصوتي في مجموعة من أكبر أفلام التحريك مثل «تيد» و«العصر الجليدي».

وترشح السير ستيوارت للفوز بالعديد من الجوائز مثل «جولدن جلوب» و«إيمي»، وحصل على «وسام فارس» من بريطانيا في 2010.

الخليج الإماراتية في

08.12.2017

 
 

توزعت بين التوثيق والدراما والأكشن

حسن شريف وتناقضات الحياة في رحـاب الأفلام الإماراتية

إعداد - غسان خروب

بين ثنايا المجتمع المحلي توغل صناع السينما الإماراتية، منقبين في مجموعة أفلامهم الـ 13 التي يعرضها المهرجان هذا العام، عن قضايا كثيرة، تمت صياغتها في قوالب عديدة، لتتوزع بين التوثيق والدراما والأكشن، في وقت برزت تناقضات الحياة بفكرتها الفلسفية، التي شغلت المخرج عبد الله حسن أحمد، فيما ظل التوثيق لتطور الحركة التشكيلية الإماراتية هاجساً يلاحق المخرجة نجوم الغانم، التي فضلت في أحدث أفلامها أن تبرز جهود وبصمات الفنان الراحل حسن شريف، في هذا المجال، في وقت دارت مواضيع الأفلام الأخرى في رحاب قضايا اجتماعية عديدة.

ولادة

تحت عنوان «ولادة» يطل هذا العام المخرج عبد الله حسن أحمد، في أول عمل روائي طويل له، بعد أن أمضى زمناً في تقديم أفلام قصيرة على رأسها «تنباك» و«سماء صغيرة»، ليروي من خلاله عبد الله حكاية تجري أحداثها في يوم دفن الشهداء، في ذلك النهار تمر عائلة إماراتية مكونه من أم وأب وابنهما، بطيف من المشاعر والذكريات وعديد الأفكار التي تعبر عن تناقضات الحياة، يحاولون من خلالها تبيان الخط الفاصل بين الحياة والموت. تفاصيل الحكاية التي يرويها عبد الله تجري أحداثها في منطقة جبلية، تمتد على مدار 82 دقيقة، كتب خيوطها يوسف إبراهيم، وتمكن عبدالله من تحويلها إلى لوحة فنية تجمع بين العائلة والتقاليد والذكريات، ليبدو أن عبد الله قد صاغ فيلمه الذي نال عنه جائزة «آي دبليو سي شافهاوزن» و«جائزة وزارة الداخلية لأفضل سيناريو»، بطريقة جميلة ليظل وثيقة للزمن، حيث تتمكن الأجيال المقبلة من الاطلاع عليها، حيث يلعب بطولة الفيلم عبدالرحمن المرقب ونورة العابد وعلي جمال وخالد البناي وصالح زعل.

عبد الله أوضح لـ«البيان» أن تجربة «ولادة» بالنسبة له كانت مهمة جداً، كونه يلعب فيها دوري المنتج والمخرج في آن، مشيراً إلى أنه فضل في الفيلم أن يوثق الحكايات الإنسانية الخاصة بالموت والحياة، متخذاً من يوم دفن الشهداء خلفية لأحداث الفيلم، حيث تبرز في هذا اليوم تناقضات مختلفة في المشاعر الإنسانية، ليحمل الفيلم رسالة أنه برغم وجود الموت إلا أن هناك استمراراً للحياة، ومع وجود الشهداء، فقد أعطى ذلك لحياتنا وتاريخنا قيمة أكبر.

وأشار عبد الله، إلى أن الاستعداد للفيلم استغرق نحو 3 سنوات، مر خلالها السيناريو بمحطات عديدة من بينها فوزه بجوائز إنجاز مهرجان دبي السينمائي وجائزتي أي دبليو سي ووزارة الداخلية، مبيناً أنها أسهمت جميعها في إنجاز هذا الفيلم، وقال إن الفيلم استغرق نحو عام ما بين تصوير وإنتاج.

فن المفاهيم

وبقدر تناقضات الحياة، آثرت المخرجة نجوم الغانم في فيلمها الجديد «آلات حادة»، الاحتفاء بالفنان حسن شريف، الراحل في سبتمبر 2016، حيث يعد شريف واحداً من أبرز معالم الحركة الفنية الإماراتية والخليجية، حيث يستمد أهميته من كونه أحد رواد فن المفاهيم، حيث استطاع أن يثير جدلاً على الساحة من خلال تجاربه العديدة في هذا المجال، حيث لا تزال أعمال شريف سواء في النحت أو الرسم أو التركيب حاضرة في ذاكرة الحركة الفنية الإماراتية. في هذا الفيلم تغوص نجوم الغانم كثيراً في حياة شريف، منقبة عن خباياها وأسرار تعلقه بالفن، عارضة ما تركه من بصمات على الساحة، وكانت الغانم قد بدأت تصوير فيلمها قبل رحيل شريف، واستكملت ملامحه بعد رحيله من خلال حديثها مع أصدقائه وزملائه ونقاد الحركة الفنية، الذين تناولوا تجربة شريف وإبداعاته وإنجازاته.

من خلال هذا الفيلم، تعيد نجوم الغانم التأكيد على مشروعها الثقافي التوثيقي لكل مفردات الحياة والمجتمع الإماراتي، حيث يأتي فيلمها «آلات حادة» بعد تقديمها العام الماضي لفيلم «عسل ومطر وغبار»، الذي تأخذنا فيه برحلة تحط رحالها في ديار العسالين، ومن قبله قدمت فيلمها «حمامة» الذي يقدم شهادة عن الطبيبة الشعبية الإماراتية حمامة، إلى «سماء قريبة» الذي تتوغل فيه في عالم فاطمة الهاملي، أول مالكة إبل إماراتية.

مواعيد
يعرض فيلم «آلات حادة» في فوكس سينما مساء اليوم، ويعاد عرضه يوم الأحد 10 الجاري، كما يعرض فيلم «ولادة» اليوم في سوق مدينة جميرا، ويعاد عرضه في صالات فوكس سينما يوم الاثنين المقبل.

«لغة».. بغداد بعيون حكم الأعمى

«القراءة بلغة برايل تشبه قراءة الفنجان، تعرف من خلالها أشياء أكثر من تلك التي يعرفها الناس»، جملة يرددها «حكم الأعمى» في فيلم التحريك «لغة» (Language) للمخرج العراقي مرتضى كزار، الذي يقدم في فيلمه لوحة فنية يرسم فيها ملامح بغداد وواقعها الحالي، وما تمر به من ظروف صعبة، مقدماً إياها من خلال عيون «حكم الأعمى» الذي ورث فقدان البصر عن والدته، وتعلم منها كيف له أن يتواصل مع الآخرين، عبر لغة برايل، لتجبره معاناته وبحثه الدائم عن طرق للتواصل مع الآخرين إلى تحويل ماكينة خياطة إلى طابعة لغة برايل، وهو ما مكنه من الحصول على براءة اختراع عن ذلك.

يفتتح مرتضى فيلمه القصير الممتد على 12 دقيقه بمشهد انفجار يهز حارات بغداد، حيث تعلو صافرات سيارات الإسعاف، ليبدأ من بعدها برواية حكاية «حكم الأعمى» الذي نحلق معه في فضاء بغداد، حيث نطالع متاحفها، وتراثها الغني موسيقياً وفنياً، ونحط معه في رحاب المتاحف، ونعاين بعضاً من مقتنياتها، وما تتضمنه من جمال ساهم الإرهاب في تشويهه، لتكون التفجيرات أكثر ما ينغص حياة «حكم الأعمى» الذي اعتاد القاء صباحاته ومساءاته على مدينته بغداد.

جمال المدينة

يبدو مرتضى في فيلمه متأثراً بما تشهده مدينته، من خلال استعراضه المبطن لطبيعة ما تشهده من حرب، حيث نلمس ذلك من خلال تسليطه الضوء على ما أحدثته تفجيرات الإرهاب من تشويه وهدم للمدينة، والتي لم تقف عند حدود المباني لتصل إلى أعماق حكم الأعمى، الذي يقرر أن يقرأ لغة الإرهاب بنفسه، من خلال تحسسه للثقوب التي تحدثها الرصاصات في الجدران، ليتعامل معها كما يتعامل بلغة برايل، يبين لنا المخرج أن حكم الأعمى يدرك هذه اللغة، ببصيرته، من خلال محاولته تحويل كافة هذه الثقوب إلى كلمات لا يفهمها إلا العارفون بلغة برايل، يحكي عن جمال مدينته، ورفضه لما يحدثه الإرهاب، الذي يصيبه ـ أي حكم الأعمى ـ في مقتل اثر تعرضه لاحدى التفجيرات، ليبدأ بخلق لغة أخرى يتواصل فيها مع مدينته التي قال «لم أعد أخاف السير في شوارعها وارتياد حاراتها واماكنها».

في هذا الفيلم، يحاول مرتضى كزار أن يحلل الطريقة التي تغير فيها الحرب منظور البشر إلى الأشياء، ويسعى إلى أن يبين بأن لغة الإرهاب مختلفة تماماً عن تلك التي تعود عليها البشر عموماً، ليبدو في فيلمه قريباً جداً من وجع العراق والمنطقة العربية، التي تشتعل في شوارعها منذ سنوات حرائق الإرهاب والقتل، ليذكرنا مرتضى من خلال فيلمه بما صاغه في روايته الأخيرة الحاملة لعنوان «طائفتي الجميلة»، التي نقف فيها أمام طائفة من الأحداث والصراعات الطائفية والمذهبية التي فرقت المجتمع العراقي وسلخت نسيجة.

وقد استطاع مرتضى من خلال هذا الفيلم تقديم صورة مغايرة عن روايته التي تتشابه في أحداثها مع فكرة هذا الفيلم، الذي يقول «حكم الأعمى» في نهايته بأن «بغداد أصبحت بالنسبة له صفحة مكتوبة بلغة برايل».

«الرسالة» بنسخة رقمية بعد 40 عاماً على إطلاقه

بعد مرور 40 عاماً على صدور فيلم «الرسالة» للمخرج الراحل مصطفى العقاد، يعود الفيلم مجدداً إلى الواجهة، بعد معالجته بتقنية 4K الرقمية، حيث يستضيف المهرجان عرض النسخة الجديدة من الفيلم، وذلك في 13 الجاري، في صالات فوكس سينما بمول الإمارات، وذلك بحضور مالك العقاد، ابن المخرج مصطفى العقاد، ويعد هذا العرض مقدمة لإطلاق عروضه في صالات السينما المحلية والعربية، خلال موسم عيد الفطر المقبل، وفقاً لتأكيدات شركة «فرونت رو فيلم إنترتينمنت» التي وقعت اتفاقية شراكة مع شركة «ترانكاس إنترناشيونال» لإطلاق الفيلم الذي ينضم إلى قائمة الأفلام الكلاسيكية المعالجة بتقنية 4K الرقمية، مثل «لورانس العرب» و«الدكتور زيفاغو».

وأشارت الشركة إلى أن النسخة الجديدة من الفيلم ستتضمن كافة تفاصيل نسخة الفيلم الأصلية، والتي باتت تعتبر واحدة من أهم الأعمال التي قدمها العقاد للسينما العربية، حيث يروي فيه بعضاً من ملامح حياة سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام، وكان العقاد قد استغرق في تصويره عام كامل، وهو يضم نخبة من الممثلين على رأسهم النجم أنطوني كوين.

مالك العقاد، أشار إلى أن إعادة إطلاق الفيلم يعد تكريماً لوالده الراحل. في حين قال جان لوكا، رئيس فرونت رو: «مع توافر خدمة الفيديو حسب الطلب، أصبح بالإمكان عرض هذا الفيلم المهم أمام الملايين من الأسر المسلمة».

مروان عبد الله صالح على قائمة «نجوم الغد»

انضم الممثل الإماراتي مروان عبد الله صالح الذي يلعب بطولة فيلم «راشد ورجب» للمخرج محمد سعيد حارب، إلى جانب زملائه المصري أحمد مالك، والفلسطينية ماريا زريق، والمخرج العراقي أيمن الشطري، والمخرجة اللبنانية مانون نمّور، إلى قائمة «نجوم الغد» لهذا العام، والتي تحددها ميلاني غودفيلو، مراسلة سكرين إنترناشيونال في فرنسا والشرق الأوسط، وتسلط الضوء من خلالها على مجموعة من المواهب العربية التي يتوقع أن تحقق نجاحات لافته في مسيرتها الفنية.

وتم الإعلان عن قائمة نجوم الغد على هامش فعاليات المهرجان الذي يستضيف هذا العام النسخة الثانية من المبادرة التي أطلقها المهرجان خلال دورته الماضية بالشراكة مع مجلة سكرين إنترناشيونال، حيث تعد التزاماً من المهرجان في تعزيز وتطوير السينما العربية، وتسليط الأضواء على الطاقات العربية الصاعدة بهدف التعريف بمواهبهم على مستوى عالمي.

وسيظهر النجوم الخمسة ضمن تقرير موسع في مجلة سكرين ديلي التي توزّع على زوار المهرجان، إضافة إلى ذلك سيظهر «نجوم الغد» في النسخة الأسبوعية المطبوعة سكرين ويكلي التي توزّع على قرّاء ومتابعي عالم السينما.

وتركز قائمة نجوم الغد على مجموعة من الموهوبين في مجالات سينمائية مختلفة مثل التمثيل، والإخراج، والإنتاج، والذين حققوا بداية ناجحة في مهنتهم، ومن بين المواهب التي رشحت في برنامج العام الماضي، الممثلة مريم الفرجاني، بطلة فيلم «على كف عفريت»، الذي ينافس على جوائز المهر الطويل في الدورة الحالية.

وقالت شيفاني پانديّا، المدير الإداري للمهرجان: لقد كان دعم وتعزيز نمو المواهب العربية دائماً إحدى أبرز المهام التي وضعها المهرجان على عاتقه، ونفخر بمواصلتنا في توفير منصّات تمنح المواهب السينمائية اليافعة فرصة الانتقال إلى الساحة العالمية، ومن شأن ذلك دعم موهبتهم وشغفهم في التمثيل والإنتاج وصناعة الأفلام، ويسهم في تطوير مسيرتهم الاحترافية، وأضافت: «نحن متحمسون جداً لشراكتنا مجدداً مع برنامج «نجوم الغد» في نسخته العربية في دورة المهرجان الحالية».

نادين نجيم: الجمال وحده لا يكفي للنجومية

تحت أضواء المهرجان، لمعت الممثلة اللبنانية نادين نسيب نجيم، التي تحل ضيفة للمرة الأولى عليه، حيث شهدت السجادة الحمراء، أول من أمس، تألقها، لتبدي نادين سعادتها بهذه الاستضافة، حيث فتحت المجال أمامها للترويج لأبرز أعمالها الدرامية الجديدة، حيث من المقرر أن تطل إلى جانب الممثل السوري عابد فهد، بشخصية «محامية» ناجحة في مسلسل «طريق» الذي سيعرض العام المقبل، وفق ما كشفت عنه أمس، في جلسة حوارية شاركت فيها «البيان»، مبدية في الوقت ذاته، سعادتها من المستوى الذي وصلت إليه الدراما العربية وتمكنها من مغادرة حدودها نحو العالم، كما حدث مع مسلسل «تشيللو» الذي تمت ترجمته إلى الإسبانية.

«أحببت مهرجان دبي السينمائي كثيراً، وما يتميز به من تنظيم، شعرت لدى مروري على السجادة الحمراء بأن الفرحة تغمر الجميع»، بهذا التعبير بدأت نادين حديثها عن مشاركتها في المهرجان لأول مرة، وقالت: «في الواقع هذا هو عالمي، ورغم مشاركتي الدائمة في معظم المهرجانات حول العالم، إلا أنني أشعر بالسعادة بتواجدي في مهرجان دبي السينمائي، وأدرك تماماً صعوبة التنظيم في مثل هذه الأحداث التي تستضيف عدداً كبيراً من نجوم العالم والنجوم العرب».

فرصة

اعترفت نادين أن التمثيل لم يكن في حساباتها، وهي التي درست إدارة الأعمال، وطالما حلمت باللعب بالأرقام، إلا أن الحظ استطاع أن يأخذها نحو عالم الأضواء والشهرة، وعن ذلك قالت: «درست إدارة الأعمال، ولم أكن أفكر أبداً في دخول التمثيل حتى التقيت مع الكاتب شكري أنيس خوري الذي شجعني كثيراً لدخول عالم التمثيل، حيث تلمس وجود الموهبة في داخلي، وعندها قررت أن أمنح نفسي الفرصة، وقد نجحت في أول اختبار وضعت فيه ليكون ذلك بمثابة تحول في مسيرتي»، وأضافت: «لم أسع إلى الشهرة منذ البداية، ولكن طبيعة الدور الذي منح لي في بدايتي، شكل نقلة نوعية بالنسبة لي، حيث لعبت دور فتاة مقعدة، وكان ذلك بالنسبة لي تحدياً كبيراً، وتمكنت من تجاوزه»، وأشارت إلى أن ذكرها لشكري أنيس خوري في كل مناسبة نابع من كونه كان صادقاً معها منذ البداية، وعمل على دعمها كثيراً في مسيرتها الفنية.

جواز سفر

البعض يعتبرون الجمال بمثابة جواز سفر قادر على فتح أبواب عالم الفن وهو ما اتفقت معه نادين إلى حد ما، حيث أكدت ضرورة وجود الموهبة، وقالت: «بلا شك إن الجمال يفتح الباب للوقوف تحت الأضواء، ويعد إضافة جيدة لأي ممثلة، ولكنه لا يكفي وحده لتسلق سلم النجومية، وبالتالي فعلى الممثلة أن تركز كثيراً على موهبتها، وأن تستمر في تطويرها، لأن الجمهور في النهاية ينظر إليها كممثلة وليس ملكة جمال فقط»، وبينت نادين أنها عادة ما تركز على العمل برمته، عند قراءتها لشخصيتها، وقالت: «عند قراءتي لأي نص لا أركز فقط على الشخصية التي سأقدمها، وإنما أتعامل مع النص كاملاً، وأرى أن نجاح أي عمل يعتمد على طبيعة حبكته وقوتها، ومدى تفاعله مع المشاعر الإنسانية»، ونوهت بأنها تعمل دائماً على التفتيش عن مفاتيح أي شخصية تقوم بتجسيدها، من خلال البحث الدائم وتطوير الأداء وفهم لغة الجسد، وقالت: «أفتش أحياناً كثيرة عن مفاتيح الشخصيات في البيئة المحيطة بي، بحيث أتمكن في كل مرة من تقديم شكل مغاير للشخصية».

عروض

رغم تحقيقها نجاحاً لافتاً في الساحة اللبنانية والسورية، إلا أن نادين لم تدخل بعد رحاب الساحة المصرية، وبينت أنها تلقت عروضاً كثيرة للعمل في القاهرة، إلا أن سبب عدم موافقتها على ذلك يكمن في صعوبة بقائها لفترة طويلة بعيداً عن عائلتها، وقالت: «أتمنى أن أتمكن قريباً من التواجد في الساحة المصرية».

مروان حامد يدخــل مواقع «تراب الماس» الأســبوع المقبل

كشف المخرج المصري مروان حامد، صاحب فيلم «عمارة يعقوبيان» عن نيته البدء بتصوير مشاهد فيلم «تراب الماس» خلال الأسبوع المقبل، في القاهرة، بعد عودته من مهرجان دبي السينمائي، الذي يحل عليه ضيفاً برفقة والده السيناريست وحيد حامد، وقال مروان لـ «البيان» إن هذا الفيلم يعد التعاون الثالث له مع المؤلف أحمد مراد، بعد تجربتهما في فيلمي «الأصليين» و«الفيل الأزرق» الذي عرض قبل 3 أعوام.

وأشار مروان إلى أنه انتهى تماماً من اختيار طاقم العمل الذي يتضمن الممثل عزت العلايلي، وكذلك الممثل أياد نصار وآسر ياسين، وماجد الكدواني. وقال إنه تم اجراء بعض التعديلات على سيناريو الفيلم الذي تدور أحداثه حول شاب يعيش حياة باهتة، ويعمل مندوب دعاية طبية في شركة للأدوية، تحدث جريمة قتل غامضة، ويبدأ في اكتشاف الكثير من الأسرار عنها التي تدخله إلى عالم الجريمة والفساد.

ويستند الفيلم إلى رواية أحمد مراد الحاملة للعنوان ذاته، واستطاعت أن تحقق مبيعات عالية ترجمت على إثرها إلى الألمانية والإيطالية، علماً بأن مشروع تحويل رواية «تراب الماس» إلى فيلم، كان قد تعرض لعدد من المطبات التي أعاقت إنتاجه، حيث كان من المقرر أن يقوم بإنتاجه ولعب بطولته الممثل أحمد حلمي، قبل أن يقوم أحمد مراد بسحب الفيلم منه بعد حصوله على حكم قضائي في ذلك.

الأفلام المصـرية تدق أبواب صالات الشرق الأوسط

خطوة جديدة تمضي بها السينما المصرية، ستمكنها من دخول كل صالات منطقة الشرق الأوسط، لتعلن بذلك تمردها على كل التحديات التي واجهتها خلال السنوات الأخيرة، والتي أدت إلى تراجع إنتاجها وتدني مستوى بعض أفلامها، بعد أن كانت على الدوام متربعة على قائمة السينمات العربية بشكل عام.

فأمس، رفعت شركتا أمبير إنترناشيونال وسينرجي فيلمز، شعار «نحو سينما مصرية أكثر ازدهاراً»، وذلك خلال مؤتمر صحافي عقدته الشركتان على هامش فعاليات المهرجان، حيث أعلنتا فيه عن توقيع شراكته بينهما، تهدف إلى توسيع نطاق توزيع الأفلام المصرية لتصل إلى كل صالات الشرق الأوسط، لترفيه وجذب أكثر من مليون مشاهد.

المؤتمر الذي عقدته الشركتان بحضور ماريو حداد رئيس مجلس إدارة أمبير إنترناشيونال وأيمن بدوي الرئيس التنفيذي لشركة سينرجي فيلمز والممثلين محمد عادل إمام وأحمد فهمي، شهد التأكيد على استمرار الشراكة لمدة 3 سنوات، سيتم خلالها تفعيل الإنتاج وكذلك توسيع قاعدة التوزيع بالاعتماد على خبرة امبير إنترناشيونال في هذا المجال.

3 أفلام جديدة وضعت على قائمة التوزيع، وفق ما تم الكشف عنه خلال المؤتمر، على رأسها فيلم «ليلة هنا وسرور» من بطولة محمد عادل إمام وياسمين صبري، والمقرر إطلاقه في موسم عيد الفطر المقبل، وفيلم «الذئب والأنثى» للمخرج أحمد الجندي وبطولة أحمد فهمي وسيتم عرضه خلال موسم عيد الأضحى المقبل، إلى جانب فيلم آخر سيلعب بطولته عمرو دياب لم يتم الإعلان عن اسمه.

ماريو حداد أكد في حديثه أن شركته ماضية في طريق سيغير من خريطة توزيع الأفلام المصرية، قائلاً سنعمل على توزيعها في المنطقة العربية وفق الطريقة الغربية، مشيراً إلى أن شركته ستعمل على دعم هذه الأفلام من خلال إيصالها إلى هذه الصالات على غرار ما تفعله مع أفلام هوليوود وبوليوود، وقال: «لطالما عانت السينما المصرية من التوزيع العشوائي لأفلامها، وأعتقد أن مثل هذه الخطوة ستسهم في خلق منصة جديدة لتوزيع الفيلم المصري ونقله نحو مستويات جديدة»، وأشار في حديثه إلى مشكلة القرصنة التي تعاني منها السينما المصرية. وقال: «هذا تحد كبير ونعمل بشتى الطرق على مواجهته، ولا زلنا نبحث عن طرق أخرى جديدة لمواجهتها».

فيلم مؤثر

من جانبه، عبر أحمد بدوي عن أمله أن تعيد هذه الشراكة للسينما المصرية ألقها وعصرها الذهبي. وقال: «نعول كثيراً على هذه الشراكة، ولدينا خطة متنوعة نعمل عليها حالياً، حيث سنقوم بإنتاج ما لا يقل عن 8 أفلام خلال العام المقبل، من بينها أفلام محمد عادل إمام وأحمد فهمي وعمرو دياب». واعداً في الوقت نفسه، بإعادة الفيلم المصري المؤثر إلى الساحة. وقال: «لقد شهدت السينما المصرية طوال مسيرتها إنتاج أفلام مؤثرة، من بينها الأعمال التي كتبها السيناريست وحيد حامد الذي شهدنا تكريمه بالأمس في المهرجان، حيث تضمن بعضها قراءة للمستقبل». أما ماريو جونيور ماريو، الرئيس التنفيذي لشركة أمبير إنترناشيونال، فأكد أن طريقة التعاطي في توزيع الفيلم المصري ستكون جديدة، وسيتم التعامل معه بذكاء بحيث يتم تفعيل الإقبال على هذه الإنتاجات حول العالم.

تفاصيل

رغم عدم إدلاء محمد عادل إمام وأحمد فهمي بأية تفاصيل حول أفلامهما المقبلة، إلا أن أحمد بدوي أكد أنها ستكون كوميدية الطابع، وإنه يجري تنفيذها بطريقة جديدة ومختلفة عن السائد حالياً.

المملكة المتحدة تحت الضوء

يعتزم المجلس الثقافي البريطاني إبرام اتفاقية تعاون مع مهرجان دبي السينمائي الدولي ومعهد الفيلم البريطاني، لتنظيم فعالية «المملكة المتحدة تحت الضوء» خلال فعاليات المهرجان. وتأتي هذه الخطوة كجزء من مبادرة «عام التعاون الإبداعي بين المملكة المتحدة والإمارات العربية المتحدة UK/UAE 2017».

وتعتبر فعالية المملكة المتحدة تحت الضوء مبادرة مبتكرة تستهدف تعزيز التواصل البنّاء بين محترفي وخبراء السينما في المملكة المتحدة والعالم العربي، لتسهيل تبادل المعلومات والخبرات والتجارب وبناء جسور التعاون المستقبلي.

وستشتمل الفعالية على عرضٍ لمجموعة مختارة من الأفلام البريطانية كجزء من برنامج الأفلام؛ وتخصيص قسمٍ للأفلام البريطانية في مكتبة سوق دبي السينمائي الرقمية «سنيتيك»، وهي منصة الأفلام الرقمية المخصصة للبيع والشراء للموزعين الإقليميين والدوليين ووكلاء المبيعات ومطوّري البرامج في «مهرجان دبي السينمائي الدولي»؛ فضلاً عن استضافة متحدثين من المملكة المتحدة في ندوات حواريّة تتناول قطاع الأفلام عموماً؛ وتنظيم جلسة مغلقة للتواصل وبناء العلاقات خلال برنامج المؤتمر الخاص بالفعالية، بالإضافة إلى تنظيم فعالية مخصصة للتبادل الإبداعي والثقافي في «قاعة الكُتّاب» . أبوظبي - البيان

إعلان النسخة الثانية من جوائز النقاد غداً

يستعد مركز السينما العربية، للكشف عن النسخة الثانية من جوائز النقاد السنوية، وذلك خلال مؤتمر صحافي يعقده غداً السبت في الثالثة عصراً، بحضور المحلل السينمائي علاء كركوتي، الشريك المؤسس في مركز السينما العربية، ورئيس مجلس إدارة ماد سليوشن، والذي سيقوم أيضاً بالكشف عن الأنشطة المقبلة لمركز السينما العربية في عامه الرابع.

وكانت النسخة الأولى من جوائز النقاد السنوية قد أعلن عن نتائجها النهائية في الدورة الـ 70 لمهرجان كان السينمائي التي عقدت في مايو الماضي، وفي السياق نفسه، أعلن مركز السينما العربية عن تقديمه لحزمة من الأنشطة خلال المهرجان، من بينها حلقة نقاشية بعنوان «ذا بيغ بينغ» والتي يقيمها المركز يوم الأحد المقبل، في إطار مشاركته بسوق دبي السينمائي، حيث يشارك فيها المنتج هاني أسامة، والذي سيسلط الضوء على التغيير الجذري الذي أحدثته خدمة «الفيديو حسب الطلب» في أسلوب صناعة الأعمال التلفزيونية وأسلوب ابتكار المحتوى وتوزيعه ومشاهدته.

في حين تشارك المنتجة رولا ناصر في حلقة نقاشية تحت عنوان «الإنتاج المشترك للسوق الدولي» والتي ستعقد غداً، وتتناول فيها الإنتاج المشترك، بدءاً من التطوير والتمويل وحتى الإنتاج والتوزيع.

«سابع جار» في عرض خاص

شهد رواد المهرجان، أمس، عرضاً حصرياً لأحدث حلقات مسلسل «سابع جار»، والذي أقيم في مسرح سوق المدينة، ويعد المسلسل دراما اجتماعية، ترصد قصص سكان إحدى البنايات وما تحمله حياتهم من أسرار ومشكلات تختبئ خلف الأبواب المغلقة، والتي تختلف تماماً عما يظهرونه من سعادة، ويلعب بطولته دلال عبد العزيز وشيرين وأسامة عباس.

البيان الإماراتية في

08.12.2017

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2017)