مهرجان أفلام السعودية

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 

صفحات

>>

01

02

<<

صفحات

 
 
مهرجان أفلام السعودية
الدورة الرابعة

 23 - 29 Mar 2017

 
 
 
 

أخبار المهرجان

 
 
 
 
اختتام مهرجان أفلام السعودية <<<<  صنّاع الأفلام بين الفن والمال <<<<  جمهور الأفلام السعودي منتظراً وبالمرصاد <<<<  عرس سينمائي في الظهران <<<<  في خيمة "اثراء" الظهران "وسطي" فيلم يفتتح مهرجان أفلام السعودية الرابع <<<<  ست ورش تدريبية في مهرجان أفلام السعودية امتداداً لخطة تطوير صناعة الفيلم السعودي <<<<  قبول 148 مشاركة من أصل 252 في مهرجان أفلام السعودية – الدورة الرابعة  <<<<  لجان التحكيم في مهرجان أفلام السعودية في الدورة الرابعة <<<<  مهرجان أفلام السعودية يقفل التسجيل بـ 252 مشاركة في الدورة الرابعة <<<<  الأربعاء المقبل اجتماع اللجنة الاستشارية لمهرجان أفلام السعودية <<<< جائزة النخلة الذهبية لأفضل فيلم يوثق مدينة سعودية جائزة لأفضل بوستر فيلم في أفلام السعودية 4 <<<<  فتح التسجيل في مهرجان أفلام السعودية 4
 
 
 

اختتام مهرجان أفلام السعودية

01.04.2017

الدمام:

اختتمت يوم السبت الأول من أبريل 2017م فعاليات مهرجان أفلام السعودية، الذي أقامته جمعية الثقافة والفنون بالدمام بدعم وزارة الثقافة والإعلام، بحفل توزيع الجوائز الذي أقيم في خيمة إثراء في مدينة الظهران. وجاء حفل الختام بعد خمسة أيام من فعاليات المهرجان التي شملت إطلاق كتابين: "سعد خضر ... الرائد المتعدد" عن سيرة الشخصية المكرمة للمهرجان وكتاب "ساموراي السينما اليابانية .. أكيرا كوروساوا" للناقدة السينمائية هناء العمير، وعرض 58 فيلماً، والورش التدريبية التي قدّمت 1700 ساعة تدريبية، بالإضافة إلى فعالية سوق الإنتاج وعروض أفلام طلاب المدارس.

في كلمته، قال سلطان البازعي المشرف العام على المهرجان بأن التنسيقات وصلت إلى مرحلة متقدمة بخصوص عرض مجموعة من الأفلام السعودية في عدة عواصم عالمية، بدءاً بباريس وواشنطن في الصيف القادم، بدعم من وزارة الخارجية وسفارات المملكة في دول العالم. وأضاف: "وجّه معالي وزير الثقافة والإعلام بأن تقوم جمعية الثقافة والفنون بالدمام بالتعاون مع وكالة الوزارة للشؤون الثقافية بعرض مجموعة من أفلامها في المراكز الثقافية التابعة للوزارة وفي فروع الجمعية في جميع مناطق المملكة خلال هذا العام. ويسرني أن أعلن بأن المهرجان سيتحوّل إلى مؤسسة  باسم أفلام السعودية وستكون مؤسسة استثمارية لصندوق الفنون السعودي تعمل على تطوير الفيلم السعودي والتدريب والتوزيع والإنتاج على أسس اقتصادية".

وقد اختتم الحفل بإعلان لجان التحكيم لجوائز المسابقة، تقدمتهم لجنة تحطيم مسابقة السيناريو غير المنفذ: د. محمد البشيّر (رئيساً)، وحسن حداد، ومنال العويبيل. ثم لجنة تحطيم مسابقة أفلام الطلبة: هند الفهاد (رئيساً)، و الدكتور الفنان خالد أمين، وفاطمة مشربك؛ ولجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية: عوض الهمزاني (رئيساً) وحسام الحلوة ونجوم الغانم؛ ولجنة تحكيم الأفلام الروئية: أحمد ماطر (رئيساً) وعبدالمجيد الكناني ومحمد راشد بوعلي.

جوائز المهرجان:

جائزة أفضل ملصق فيلم "المغادرون" لعبدالعزيز الشلاحي

جائزة أفضل فيلم عن مدينة سعودية: فيلم "أنسنة المدن'' لفيصل العتيبي

جوائز مسابقة السيناريو غير المنفذ:

تنويه بالتميز لسيناريو "عندما تحتضر الحور" لعلي الدواء

تنويه بالتميز سيناريو "ولد سدرة" لضياء يوسف

جائزة أفضل سيناريو أول: سيناريو "لسان آدم" لحسن الحجيلي

جائزة أفضل سيناريو ثاني: سيناريو "لون الروح" لفهد الإسطاء

جائزة أفضل سيناريو ثالث: سيناريو "سالم العبد" لعلي ربيع

جوائز مسابقة أفلام الطلبة:

جائزة أفضل تحرير: فيلم "صرصور" لفهد الجودي

جائزة أفضل فيلم وثائقي: فيلم "باص" لنور الأمير ونورة المولد

جائزة أفضل ممثل: خالد الصقر عن فيلم "300 كم"

جائزة أفضل إخراج: فيلم "300كم" لمحمد الهليل

الجائزة الكبرى: فيلم "300 كم" لمحمد الهليل

جوائز مسابقة الأفلام الوثائقية:

جائزة أفضل تصوير: فيلم "مبنى 20" لعبدالعزيز الفريح

جائزة أفضل تحرير: فيلم "جليد'' لعبدالرحمن صندقجي

جائزة أفضل إخراج: "مبنى 20" لعبدالعزيز الفريح

جائزة لجنة التحكيم: فيلم "جليد" لعبدالرحمن صندقجي

الجائزة الكبرى: فيلم "مبنى 20" لعبدالعزيز الفريح

جوائز مسابقة الأفلام الروائية:

تنويه بمشاركات مميزة:

تنويه بالتميز لفيلم "الصندوق السحري" لرائد الشيخ

تنويه بالتميز للممثلة سارة طيبة عن فيلم "كيكة زينة"

تنويه بالتميز للمونتير تركي المحسن عن فيلم "وسطي"

جائزة أفضل سيناريو منفذ: فيلم "فضيلة أن تكون لا أحد" لبدر الحمود

جائزة أفضل ممثل: محمد القس عن فيلم "المغادرون"

جائزة أفضل تصوير: فيلم "لا أستطيع تقبيل وجهي" لعلي السمين

جائزة لجنة التحكيم الخاصة: فيلم"لسان" لمحمد السلمان

الجائزة الكبرى: فيلم "المغادرون" لعبدالعزيز الشلاحي

 

 

   
   

صنّاع الأفلام بين الفن والمال

الدمام - مكتب التحرير

30.03.2017

في يومه الثاني، مهرجان أفلام السعودية يبدأ جلسات عروض الأفلام التي تُعتبر الهيكل الأساس له وتستمر لأربعة أيام حتى نهاية يوم الجمعة. النشاطات المصاحبة لعروض الأفلام أظهرت قلق منظمي المهرجان الدائم حول تدعيم الحراك الفني في السعودية وفي نفس الوقت تأسيس سوق استثمارية يضمن لصناع الأفلام فرصاً تمويلية وتسويقية.

فعالية "سوق الإنتاج" التي أسس لها المهرجان في دورته الثالثة العام الماضي، رأت النور يوم الثلاثاء. فقد بادرت شركات ومؤسسات الإنتاج الفني في المملكة إلى استقبال زوار المهرجان وصناع الأفلام في خيمة سوق الإنتاج وقاموا بعرض أعمالهم والتسويق لها. مدير المهرجان أحمد الملا صرّح بأن مظلة سوق الإنتاج جمعتنا مع أصحاب الهم المشترك من المؤسسات التي خصصت جزأ من أعمالها للخدمة المجتمعية. أما المشرف العام على المهرجان سلطان البازعي فقال: "إن تكريم سعد خضر الذي يعتبر من أوائل من امتهنوا الإنتاج في السعودية، وفعالية سوق الإنتاج تشي بهدفنا هذا العام إلى خلق وعي أكبر عن العملية الإنتاجية وأهميتها في تنفيذ العمل الفني وتمويله وتسويقه".

وقد أطلق المهرجان بشراكة المؤسسات الراعية لـ "سوق الإنتاج" مبادرة 5 في 5 التي ستُقدم فيها منحاً لخمسة منتجين لتنفيذ خمسة أفلام خلال هذا العام. عن ذلك يقول أحمد الملا: "سيتنافس من يرغبون في العمل كمنتجين على المنح الفنية، إذ ستوفر لهم المؤسسات الراعية لسوق الإنتاج جميع مستلزمات إنتاج الفيلم كمعدات التصوير والفنيين ووحدات ما بعد الإنتاج. ولن يتم تقديم أي مبالغ مادية للمنتجين، ونهدف بهذا إلى تفعيل دور المنتج في البحث عن التمويل إذا ما احتاجه لإتمام الجوانب التي لا توفرها المنحة. في النهاية، هدف المبادرة تطويري وتعليمي".

هيئة الإعلام المرئي والمسموع كانت حاضرة كأحد الجهات المشاركة في سوق الإنتاج. الجهة التابعة لوزارة الثقافة والإعلام جاءت لتفعّل دورها المهم في العملية الإنتاجية وتطلع صنّاع الأفلام عليه. عبدالله النفسية، ممثل الإدارة العامة للتراخيص بالهيئة، أشار إلى جهودها في تسهيل الإجراءات الإدارية لصناع الأفلام عبر منحها التراخيص الرسمية لكافة العمليات الفنية كالتصوير في الأماكن العامة. وأضاف: "نعمل على جعل عملية إصدار التراخيص سلسة، وبحلول شهر أبريل ستكون إلكترونية بالكامل، وسيستغرق استخراج التصريح يوماً واحداً فقط من تسليم الطلب".

عضو تلفاز11، الممثل تركي المحسين عبّر بأن المبادرة أتت في وقتها المناسب حيث يواجه أغلب الموهوبين وأصحاب الأفكار الفني العقبات في تنفيذها بسبب نقص الدعم والخبرة في العملية الإنتاجية، فالمبادة ستفتح لهم فرصاً ذهبية لدخول المجال الفني. وأضاف: "المهرجان فرصة لا تفوّت، يُحسد عليها أهل الشرقية".

أحمد الشايب، مبرمج المهرجان صرّح بأن تسجيل الراغبين في الحصور على منح المبادرة سيبدأ بعد انتهاء المهرجان وفعالية سوق الإنتاج التي تستقبل زوارها الساعة الرابعة عصراً يومياً إلى الجمعة القادم.

 

 

   
   

جمهور الأفلام السعودي منتظراً وبالمرصاد

الدمام - مكتب التحرير

29.03.2017

بعد أن دشنت جمعية الثقافة والفنون بالدمام مهرجانها المرتقب منذ عام مساء الأثنين، استهلت جلسات عروض الأفلام يوم الثلاثاء بثلاث جلسات حوت 18 فيلماً في خيمة إثراء، بالإضافة إلى 8 أفلام تم عرضها في ساحة العروض الخارجية التي تم تجهيزها لاستقبال الراغبين بخوض تجربة مغايرة في مشاهدة الشاشة الكبيرة في الهواء الطلق.

18 فيلماً مجموع مدة عرضها أربع ساعات لاقت حضواً كبيراً من الجمهور الذي انتظر عروض الأفلام منذ دورة المهرجان الثالثة العام الفائت. وقد عبّر العديد منهم عن سعادته بتوفير المهرجان قنوات لحجز التذاكر بالإنترنت. حسين العامر، أحد الزوار، قال: "حضرت أحد جلسات العام الماضي فلم أجد مقعداً شاغراً واضطررت للمغادرة، لكن هذه المرة قطعت تذكرتي عن طريق الإنترنت وجئت ضامناً مقعدي. أنا ممتن لإدارة المهرجان". عدا الحضور الكثيف، لم يخف الجمهور حماسه وسعادته بعدد من الأفلام التي عُرضت. ويبدو أن المهرجان قد حقق أحد أهدافه التي سعى إليها منذ ولادته قبل تسع سنوات، إذ جاء جمهوره هذه المرّة مسلّحين بذائقة عالية وثقافة سينمائية واسعة وأسئلة جريئة لصنّاع الأفلام. ففي ندوة النقاش التي تلت كل جلسة، واجه مخرجي الأفلام جمهورهم بإجابات حذرة على استفساراتهم الدقيقة.

عبدالله الخميس، مخرج فيلم "ليه الناس تسمع شيلات"، أشار إلى أن فيلمه تناول موضوع تاريخ ومراحل تطور الموسيقى السعدية وكيفية دخول الشيلات عليه بشكل حيادي لا يتبنى وجهة نظر، مدققاً على نهاية الفيلم تفتح المجال للمشاهد لتحليل هذه "الظاهرة" من منظوره الشخصي.

الممثل والمسرحي جلواح الجلواح أعرب عن إعجابه بفيلم "لا أستطيع تقبيل وجهي" للمخرج علي السمين مع بعض التحفظ تجاه أداء الممثلين الذي قال عنهم: "بأن الزيادة في الجمال نقص، فالممثلين كانوا مذهلين في تقمص أدوارهم لكن يبدو أنهم أتوا من خلفية مسرحية لذلك رأيتهم أمعنوا في تعابيرهم إلى الحد الذي كان ليكون مبهراً على خشبة المسرح أمام المشاهد الذي يبعد عنهم أمتاراً، لكن لا أعلم إذا كان هذا مناسباً للكاميرا السينمائية التي تكون ملتصقة في الممثل. أما بخصوص التصوير وإعداد الموقع والديكورات فكانت ممتازة".

ويستمر مخرجي أفلام المهرجان في استقبال الجمهور والاستعداد لأسئلتهم إلى يوم الجمعة القادم، إذ تواصل خيمة إثراء بالظهران استقبال محبي الأفلام يومياً من الساعة الرابعة عصراً وحتى العاشرة مساء.

 

 

   
   

عرس سينمائي في الظهران

الدمام - مكتب التحرير

28.03.2017

أطلقت الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون الدورة الرابعة من مهرجان أفلام السعودية، مساء الأثنين 28 جمادى الثاني 1438هـ الموافق 27 مارس 2017م وذلك بدعم من وزارة الثقافة والإعلام، ومركز الملك عبد العزيز الثقافي. الدورة الرابعة جاءت "في لمح البصر" كما عبر عنها مدير المهرجان ومدير فرع الجمعية بالدمام، الذي صرّح بأن "المهرجان لم يتوقف منذ اختتام دورته الثالثة العام الفائت. فقد استمر العمل على أهداف المهرجان التي يأتي ضمنها التسويق للأفلام السعودية في المحافل الدولية". وأضاف الملا: "عمل المهرجان على انتخاب بعض الأفلام المشاركة في الدورة الثالثة بالإضافة إلى بعض الأفلام التي أنتجت حديثاً لتعرض في عدة مناسبات كفعالية "أيام الفيلم السعودي" الذي أقامته الجمعية مع مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي في مدينة لوس أنجلس الأمريكية في شهر نوفمبر الفائت.

الدورة الرابعة الّتي جاءت في لمح البصر، للسنة الثالثة على التوالي رفعت مستوى الحسّ والإنتاج السينمائي المحلي إلى مستوى مُتقدم، حيث شهدت المشاركات المسجلة هذا العام ازدياد ملحوظ، من 112 فيلمًا و 72 سيناريو العام الفائت إلى أكثر من 136 فيلمًا و 116 سيناريو هذا العام، علماً بأن جميع هذه المشاركات أنتجت في خلال السنة الفائتة. وعن قبول 58 فيلماً و89 سيناريو، قال الملا بأن "نعم تم رفع معايير القبول كما وعدنا صنّاع الأفلام في ختام المهرجان العام الماضي. ثقة منا بأنهم يطلبون الأجود والأجمل، وابتكرنا جوائز مُغايرة ذهبت إلى مُختلف عناصر الفلم، وانتخبنا لجنة استشارية من بينهم كتقليد كل دورة وشكلنا لجان تحكيمية نتمنى لها التوفيق". سلطان البازعي، رئيس مجلس إدارة الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون، ومشرف المهرجان أشار إلى أنه من الجالب للفخر أن يستطيع المهرجان في دورته الرابعة انتقاء الأعمال التي تدخل في مسابقته، مما يدل على رقي الأعمال ونشوء التنافس بشكل مطّرد وعلى المكانة التي يتبوؤها المهرجان بين المهرجانات العربية. يُذكر أن 2040 من صناع الأفلام (مخرجين وممثلين وكتاب وفنيين) سجلوا في المهرجان. الأفلام التي تم ترشيحها للعرض أو للمنافسة على جوائز المهرجان بلغت 59 فيلماً، 38 منها في تعرض لأول مرة. كما بلغ عدد صفحات النصوص التسعة والثمانين المرشحة للمنافسة في مسابقة السيناريو 2067 صفحة، 77 منها سيناريو قصير و 12 سيناريو طويل.

المهرجان الّذي دشن بحفل افتتاحه أمس الاثنين 27 مارس في خيمة إثراء بالظهران، شهد إقبالًا ملحوظًا على شُباك التذاكر التي سرعان ما نفذت بعد عرضها بساعات. وقد شكّل الحدث ما أطلق عليه بعض الزوّار عرساً سينمائياً يزف نجومه على السجادة الحمراء التي استقبلت صنّاع الأفلام المشاركين في المهرجان وضيوفه في خيمة إثراء بمركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي. الزوار الذين أشادوا بحفل الافتتاح أعربوا عن سعادتهم بتنظيمه الذي ظهر بحلة تليق بمنظمه وشركائه: الشريك الرسمي مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي، والشريك التنظيمي وكالة نون فن، والشريك الأكاديمي جامعة عفّت، و"نقوش شرقية"، وسونكس استوديوز، والناقل الرسمي للمهرجان شركة السعودية الخليجية للطيران.

وقد كرّم المهرجان الفنان سعد خضر كعادته في اختيار شخصية مكرّمة للمهرجان كل عام؛ وجاء تكريم خضر تقديراً لإسهامه الكبير والسابق في تطوير صناعة المحتوى المرئي والمسموع في المملكة العربية السعودية. الفيلم الوثائقي الذي عُرض في الحفل ليروي مقتطفات من حياة سعد خضر أثار إعجاب الحضور الذين لم يكتموا تحياتهم وتصفيقهم الحار خلال الفيلم وخلال تسلّم خضر النخلة الذهبية. وحسب وصف مدير المهرجان أحمد الملا، نخلة المهرجان الذهبية قدّمت له باسم صنّاع الأفلام وكتاب السيناريو المشاركين في المهرجان وباسم جماهير شاشات التلفزيون الخليجي والسينما العربية. كما دشّن المهرجان كتاب "عازف الكمان، بطل الكونغ فو، سعد خضر الفنان الرائد"، الذي يحكي سيرته بالإضافة إلى شهادات الفنانين والمثقفين عنه.

الجدير بالذكر أن المهرجان في دورته الرابعة خصص حصة من أعماله وأهدافه لخدمة مجال الإنتاج السينمائي. فالشخصية المكرمة سعد خضر قد تم الإشادة بأسبقيته في العمل في مجال الإنتاج، فقد جاء في كلمة تكريمه التي ألقيت في حفل الافتتاح بأن " سعد من أوائل المنتجين السعوديين، وقد شرع في عمله الإنتاجي في الزمن الذي لم تكن فكرة الإنتاج ومهامه قد تبلورت فيه بعد في السعودية"؛ وعلى الصعيد الآخر، يطلق المهرجان فعالية سوق الإنتاج التي تحتل حيزاً مهماً من جدولة المهرجان. سوق الإنتاج ستشترك فيه عدة شركات إنتاج فني ومؤسسات حكومية لعرض وتسويق أعمالها ومعداتها وعرض الفرص التدريبية والوظيفية للعاملين في مجال صناعة المحتوى المرئي؛ وتستمر فعاليات السوق يومياً من الساعة الرابعة عصراً إلى العاشرة مساء طوال فترة إقامة المهرجان. مدير العلاقات العامة الفنان إبراهيم الحساوي أشار إلى أن المهرجان يتعاون هذه السنة مع الشركات المتواجدة في السوق لإطلاق مبادرة 5 في 5، وهي مبادرة تنافسية تهدف لإبراز الدور الذي يلعبه المنتج في صناعة الفيلم السينمائي؛ وتستهدف المبادرة المنتجين الذين سيُفتح لهم باب التسجيل للفوز بفرصة الحصول على منحة فنية توفّر لهم فيها كافة المعدات المطلوبة لإنتاج الأفلام من كاميرات وإضاءات وفنيين ووحدات ما بعد الإنتاج. وقد جاء اسم المبادرة (5x5) دلالة على اختيار خمسة منتجين لينتجوا خمسة أفلام خلال هذا العام لتعرض في الدورة الخامسة من مهرجان أفلام السعودية. أضاف الحساوي بأن باب التسجيل في المبادرة سيفتح بعد حفل ختام المهرجان المزمع إقامته يوم السبت 1 أبريل 2017م، يوم إعلان النتائج وتوزيع الجوائز.

في هذا الصدد عبّر سلطان البازعي بأن "أحد أهم عناصر صناعة السينما هي الحصول على التمويل، وهي مسؤولية تقع على عاتق المنتج، فمبادرة سوق الإنتاج مضافةً إلى تقديرنا لهذا الرمز (سعد حضر) تقول بأننا نريد من السعوديين أن يكونوا جاهزين للمرحلة القادمة: مرحلة اكتمال عناصر صناعة السينما في المملكة، والتي تتأكد وتكتمل عندما يكون لدينا وسائل توصيل المنتَج إلى المتلقي؛ وأقصد في هذا وجود دور سينما للعرض، وهذه بدورها ستشجع المنتجين والمستثمرين على الدخول في هذا الوسط والارتقاء بهذه الصناعة والرقي وعناصرها".

اختتم حفل إطلاق المهرجان بعرض فيلم الافتتاح "وسطي" للمخرج علي الكلثمي الذي عبر بأن فخره باختيار فيلمه للافتتاح مشوباً بالقلق. الكلثمي تحدث لمكتب التحرير قائلاً: "شعور غريب أن يتم اختيار فيلمك لحفل الافتتاح، فهذا الأمر يشكّل ضغطاً على صانع الفيلم. الحمد لله هو تقدير أفخر به وأشكر عليه المنظمين الذين أرونا إنجازاً عظيما في إقامة المهرجان وتنظيمه؛ لكني كنت متخوّفاً من وضعي في الواجهة أمام الجمهور الذي هو أكثر ما يهمني، خصوصاً إذا أخذنا في الاعتبار أن هذا الجمهور مكوّن من صنّاع الأفلام ومحبي السينما أصحاب الذائقة العالية". أبرار قاري، صانعة الأفلام والطالبة بجامعة عفّت بجدة أشارت إلى أن الفيلم كان بقدر ما فيه من جرأة مناسباً للجمهور السعودي، وأن "إطلاق اسم وسطي عليه لم يُفهم منه بأن رؤية المخرج كانت تقف كشق في المنتصف بين فريقين متنازعين بقدر ما كانت تمثّل الحلقة التي تقع في المنتصف لتجمع صاحبي الرأيين المتضادين". سطان البازعي صرّح بأن الجرأة التي تم تناول الفيلم بها إنما كانت جرأة محمودة لتشريح قضايا المجتمع وطرح رؤية تربّي للمستقبل، و"هذا دليل على حيوية المجتمع وحيوية الشباب المثقف وتأتي في سياق المستوى العالي لحرية الرأي التي تتحلى بها وسائل الإعلام إجمالا في السعودية".

وتستمر فعاليات المهرجان يومياً إلى حفل ختامه يوم السبت المقبل 1 أبريل 2017م.

 

 

   
   

في خيمة "اثراء" الظهران "وسطي" فيلم يفتتح مهرجان أفلام السعودية الرابع

16.03.2017

الدمام:

يفتتح مساء الخميس 23 مارس 2017، مهرجان أفلام السعودية في دورته الرابعة، الذي تنظمه جمعية الثقافة والفنون في الدمام، ويستمر حتى 28 مارس 2017، في خيمة "اثراء" في الظهران، وبمشاركة 58 فيلماً سعودياً و89 سيناريو غير منفذ، ويكرم المهرجان في دورته الرابعة الفنان سعد خضر، أحد الشخصيات المؤثرة في صناعة الأفلام.كما سينظم ستة ورش تدريبية في "إدارة وتمويل الإنتاج الثقافي، أﺳﺎﺳﯾﺎت ﺗﺻﻣﯾم روم ﺛﻼﺛﯾﺔ اﻷﺑﻌﺎد، السينماتوغرافي .. النظرية والتطبيق، الارتجال للكاميرا، تطوير هيكل القصة وتنمية الشخصية"، بالإضافة إلى عروض الأفلام لطلاب المدارس في الفترة الصباحية.

وأعلنت اللجنة المنظمة عن فيلم الإفتتاح للمخرج السعودي علي الكلثمي بعنوان "وسطي" وتدور أحداثه  من قصة حقيقية حدثت قبل عقد من الزمن في جامعة اليمامة بالرياض، حيث تواجد مجموعة من الشباب السعودي المحب للفن وقرروا إنشاء أسبوع ثقافي، وكان من ضمن الأجندة مسرحية أطلقوا عليها "وسطي بلا وسطية".، ويعد الكلثمي منتج وكاتب محتوى وتقوم أعماله على تناول القضايا الاجتماعية والثقافية في منطقة الخليج والشرق الأوسط.

كما سيدشن كتاب " كوروساوا.. ساموراي السينما اليابانية" لهناء العمير، الذي يعرف بأحد أهم صناع السينما على مستوى العالم وهو المخرج أكيرا كوروساوا الذي ألهمت أعماله كبار المخرجين الحاليين أمثال مارتن سكورسيزي وفرانسيس كوبولا وجورج لوكاس، كما أن أعمال كوروساوا المعروف شملت الأفلام التاريخية وأفلام الجريمة والحركة  وكان الاسم الأبرز عالميا في إخراج أعمال مقتبسة من روائع الأدب العالمي. ولا تخل قائمة لأهم الأعمال السينمائية لناقد أو مخرج من عمل أو عملين لكوروساوا. كما يحاول الكتاب بيان المراحل الفنية التي مر بها كوروساوا أثناء مسيرته الفنية، مرشدا القراء لأهم أعماله وأهم خصائصها الفنية وجمالياتها مسترشدا بالعديد من المراجع التي تناولت سيرة الكاتب وأعماله بالتحليل والدراسة. ويتضمن الكتاب ترجمة كاملة لمقابلة تمت بين الروائي والناقد السينمائي وكاتب السيناريو الكولومبي غابرييل غارسيا ماركيز والمخرج أكيرا كوروساوا والتي نشرت عام ١٩٩١ في جريدة إل آي تايمز.

يذكر أن هناء العمير كاتبة سيناريو ومخرجة سعودية، حاصلة على الماجستير في الترجمة من جامعة هيروت وات- إدنبره، اسكوتلندا (1996). ويسعى المهرجان الذي تنظمه الجمعية إلى رفع معايير الجودة والتجهيزات الفنية في خطوة جديدة تهدف إلى الرقي بالمحتوى المشارك في مسابقات المهرجان، ويعد أحد برامج المبادرة الوطنية لتطوير صناعة الأفلام السعودية ليكون محركاً لصناعة الأفلام ومعززاً للحراك الثقافي في المملكة، وتوفير الفرص للمواهب السعودية من الشباب والشابات المهتمين في صناعة الأفلام، والاحتفاء بأفضل الأفلام، وخلق بيئة لتبادل الأفكار بين المبدعين في صناعة الأفلام المهرجان يأتي ضمن خطة على مدار العام تعطي أصحاب المواهب في صناعة الأفلام  العديد من الفرص الكثيرة  للتعلم مباشرة من أجود الممارسين المحليين والعالميين في هذا المجال، كما يوفر لهم البنية التحتية لعرض أفلامهم والتواصل مع الجمهور 

 

   
   

ست ورش تدريبية في مهرجان أفلام السعودية امتداداً لخطة تطوير صناعة الفيلم السعودي

12.03.2017

 

الدمام:
أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان أفلام السعودية في دورتها الرابعة، الذي تنظمه جمعية الثقافة والفنون في الدمام، خلال الفترة 23 مارس وحتى 28 مارس 2017م، الورش المعتمدة لهذه الدورة التي تم اختيارها بناء على أهم العناصر التي يحتاجها صناع الأفلام، وذلك امتدادا لخطة تطوير صناعة الفيلم السعودي، عبر توفير الفرص التدريبية للشباب والشابات المهتمين في صناعة الأفلام، من خلال التسجيل في موقع المهرجان عبر الرابط:/

http://www.saudifilmfestival.org/2017workshops

حيث ستقدم "ورشة إدارة وتمويل الإنتاج الثقافيالتي تختص في مجالي إدارة المشاريع الثقافية، والتمويل المحلي والدولي والشعبي للثقافة، ويقدمها المدرب الثقافي الموريتاني عبدالرحمن لاهي، مؤسس دار السينمائيين التي تعمل علي التدريب والبث والانتاج السينمائي والتي تنظم المهرجان السينمائي الموريتاني الوحيد منذ 11 سنة. عضو في العديد من الهيئات الثقافية الافريقية والعربية والدولية. يرأس الان المجلس الفني لمؤسسة المورد الثقافي.

"ورﺷﺔ أﺳﺎﺳﯾﺎت ﺗﺻﻣﯾم روم ﺛﻼﺛﯾﺔ اﻷﺑﻌﺎدﻟﻠﺗﻌرف ﻋﻠﻰ ﻛﯾﻔﯾﺔ ﺗﺻﻣﯾم وﺗﻧﻔﯾذ اروم اﻟﻣﺗﺣرﻛﺔ ﺛﻼﺛﯾﺔ اﻷﺑﻌﺎد ﺑﺎﺳﺗﺧدامرﻧﺎﻣﺞ اﻟﻣﺎﯾﺎ واذيور ﻟﻣﺳﺗﺧدﻣﯾﮫﻣﺳﺗوﯾﺎت  ﻓﻲ اﻟﺗﺣﻛم ﻣﺗﻘدﻣﺔ ﻟﺧﻠق ﻣﺟﺳﻣﺎت ﺛﻼﺛﯾﺔ اﻷﺑﻌﺎد، مستهدفة الورشة المصممين ﺑﻣﺧﺗﻠفوﺟﮭﺎﺗﮭم ﻣﺛل اﻟﺟراﻓﯾك واﻟﻌﺎب اﻟﻔﯾدو ورﺳﺎﻣﯾن أﻓﻼم اﻻﻧﯾﻣﯾﺷن و اﻟﻣﻧﺟﺎ و اﻟﻛوﻣﯾك، يقدمها المخرج رائد الشيخ، ﺣﺎﺻﻞ ﻋﻠﻰ ﺷﮭﺎدة اﻟﻤﺎﺟﺴﺘﯿﺮ ﺑﺎﻟﺘﺤﺮﯾﻚ اﻟﺤﺎﺳﻮﺑﻲﻣﻦ اﻟﻤﻤﻠﻜﺔ اﻟﻤﺘﺤﺪة، وفاز ﻣﺆﺧﺮا ﺑﺎﻟﻤﺮﻛﺰ اﻟﺜﺎﻧﻲ ﻓﻲ اﻟﻤﮭﺮﺟﺎن اﻟﺴﯿﻨﻤﺎﺋﻲ ﻟﺪول ﻣﺠﻠﺲ اﻟﺘﻌﺎون اﻟﺨﻠﯿﺠﻲ ﻓﻲ أﺑﻮ ظﺒﻲ ﻋﻦ ﻓﯿﻠﻢ ﺷﺒﺎب ﺑﻮﺑﻜﻮرن، وﻓﺎز أﯾﻀﺎ ﻓﯿﻠﻤه اﻟﺠﺪﯾﺪ "اﻟﺼﻨﺪوق اﻟﺴﺤﺮي" ﺑﻌﺪة ﺟﻮاﺋﺰ ﻓﻲ ﻣﺴﺎﺑﻘﺎت ﻋﺎﻟﻤﯿﺔ.

ورشة التصوير السينمائي "السينماتوغرافي .. النظرية والتطبيق"، ورشة منهجية في السينماتوغرافي، تتناول الجانب النظري ثم الجانب التطبيقي في جميع مراحل الإنتاج، وتهيئ المتدرب للعمل في بيئة احترافية، يقدمها المصور السينمائي عبدالله الشريدة،حاصل على درجة الماجستير مع مرتبة الشرف الأولى في السينماتوغرافي من أكاديمية نيويورك للأفلام في هوليوود. قدم العديد من الدورات والورش والمحاضرات في السينماتوغرافي للمبتدئين والمحترفين أيضاً. عضو اللجنة الاستشارية في مجال الأفلام لأكثر من جهة حكومية وتجارية. شارك في تحكيم عدد من المسابقات المختصة بصناعة الأفلام. قام بتصوير أكثر من مائة عمل مابين فيلم قصير ودعاية تلفزيونية ودعاية توعوية.

ورشة "الارتجال للكاميرا"، مهارات الارتجال وكيفية استخدام هذه المهارات أثناء التصوير؛ من خلال استخدام أحاسيس الممثل وكيفية استغلالها أثناء التصوير، يقدمها المخرج محمد الجراح، الحاصل على ماجستير في مجال المسرح والمشارك في العديد من المهرجانات العربية والعالمية.

ورشة "تطوير هيكل القصة وتنمية الشخصية"، تقدم هذه الورشة التفاعلية الأسس الرئيسية لهيكل القصة وتنمية الشخصية: الحبكة، المفهوم، المنظور، التأسيس، الأسلوب،  الرمزية، والحوار، يقدمها عضو هيئة التدريس في جامعة الأمير محمد بن فهد الكسندر وودمن، متخصص في البحوث المتعددة التخصصات، والثقافة البصرية. كان محاضراً في الولايات المتحدة وأوروبا وروسيا وجنوب شرق آسيا، حائز على جائزة من نادي الصحافة في لوس أنجلوس.

ويسعى المهرجان الذي تنظمه الجمعية إلى رفع معايير الجودة والتجهيزات الفنية في خطوة جديدة تهدف إلى الرقي بالمحتوى المشارك في مسابقات المهرجان، ويعد أحد برامج المبادرة الوطنية لتطوير صناعة الأفلام السعودية ليكون محركاً لصناعة الأفلام ومعززاً للحراك الثقافي في المملكة، وتوفير الفرص للمواهب السعودية من الشباب والشابات المهتمين في صناعة الأفلام، والاحتفاء بأفضل الأفلام، وخلق بيئة لتبادل الأفكار بين المبدعين في صناعة الأفلام.  المهرجان يأتي ضمن خطة على مدار العام تعطي أصحاب المواهب في صناعة الأفلام  العديد من الفرص الكثيرة  للتعلم مباشرة من أجود الممارسين المحليين والعالميين في هذا المجال، كما يوفر لهم البنية التحتية لعرض أفلامهم والتواصل مع الجمهور 

 

 

   
   

قبول 148 مشاركة من أصل 252

في مهرجان أفلام السعودية - الدورة الرابعة

01.03.2017

الدمام:
أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان أفلام السعودية في دورتها الرابعة، التي تنظمها جمعية الثقافة والفنون في الدمام، السيناريوهات والأفلام المقبولة في مسابقات المهرجان، واشتملت على : 89 سيناريو، و59 فيلما، حيث أقفلت المشاركة في مسابقات الأفلام والسيناريو 31 يناير الماضي، بتسجيل 252 مشاركة، في الأفلام تم تسجيل 136 فيلم، وفي السيناريو 116 مشاركة.
جاءت الأفلام المقبولة 37 منها منافساً على جوائز المهرجان و22 فيلم ستكون عرض موازي، قدمها 47 مخرج و 12 مخرجة سعودية، وسجلت هذه الأفلام مجموع 16 ساعة عرض، منها 38 فيلم عرض أول، 

بينما جاءت مسابقة السيناريو الغير منفذ لـ 67 كاتب و22 كاتبة، منها 12 سيناريو طويل و 77 سيناريو قصير بمجموع 2067 صفحة.

من جهة أخرى فتح المهرجان باب التسجيل للتطوع، عن طريق الموقع،  الذي يأتي سعياً  للظهور بحلة فريدة في التنظيم، من خلال المهتمين بالمشاركة في إنجاح المهرجان والوقوف جنباً إلى جنب مع طاقم التنظيم في تجربة مميزة ستتيح للمشارك الحصول على خبرة عملية بالإضافة إلى لقاء العديد من المبدعين و المثقفين، في مجالات التطوع" الإدارة والتنظيم ، الإعلام، التحرير والترجمة، تقنية المعلومات، العلاقات العامة، التسويق"، على الرابط:

http://www.saudifilmfestival.org/volontier
ويسعى المهرجان الذي تنظمه الجمعية إلى رفع معايير الجودة والتجهيزات الفنية في خطوة جديدة تهدف إلى الرقي بالمحتوى المشارك في مسابقات المهرجان، ويعد أحد برامج المبادرة الوطنية لتطوير صناعة الأفلام السعودية ليكون محركاً لصناعة الأفلام ومعززاً للحراك الثقافي في المملكة، وتوفير الفرص للمواهب السعودية من الشباب والشابات المهتمين في صناعة الأفلام، والاحتفاء بأفضل الأفلام، وخلق بيئة لتبادل الأفكار بين المبدعين في صناعة الأفلام.  المهرجان يأتي ضمن خطة على مدار العام تعطي أصحاب المواهب في صناعة الأفلام  العديد من الفرص الكثيرة  للتعلم مباشرة من أجود الممارسين المحليين والعالميين في هذا المجال، كما يوفر لهم البنية التحتية لعرض أفلامهم والتواصل مع الجمهور

 

   
   

لجان التحكيم في مهرجان أفلام السعودية

في الدورة الرابعة

14.02.2017

الدمام:
تجري الإستعدادت النهائية لمهرجان أفلام السعودية في دورته الرابعة، والمقررة شهر مارس المقبل 2017م، والتي وصلت المشاركات الكلية (252) مشاركة، في الأفلام تم تسجيل 136فيلم، وفي السيناريو 116 مشاركة، وسيتم الإعلان عن الأفلام والسيناريوهات المقبولة، الأسبوع المقبل، والمتنافسة على "مسابقة الأفلام الروائية، ومسابقة الأفلام الوثائقية، ومسابقة أفلام الطلبة، ومسابقة السيناريو، وجائزة " مدينة سعودية"، بالإضافة إلى جائزة "افضل بوستر" للأفلام المشاركة، وسيتم منحها طبقاً لنتائج  تصويت جمهور المهرجان.

وتخضع هذه المشاركات السعودية إلى لجان تحكيم متخصصة في الأفلام والسيناريو وهم:

لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية:

الفنان أحمد ماطر، رئيس اللجنة، من السعودية، طبيب ويستخدم التصوير الفوتوغرافي، والأفلام، والفنون الأدائية من أجل استمالة الأهداف الفنية التعبيرية والتي تتشارك سياسيا مع الأهداف العلمية للتدريب الطبي له، مازجاً أساليب الفن المفاهيمي مع الجماليات الإسلامية التقليدية

المخرج محمد راشد بوعلي، من البحرين،  له العديد من الأفلام السينمائية القصيرة وفيلم طويل بعنوان"الشجرة النائمة، تم تقدير أعمال بوعلي في المجال السينمائي بحصوله على جائزة الرواد المبدعين في مجال الإعلام من قبل المجلس الثقافي البريطاني و جائزة الشيخ ناصر بن حمد للإبداع السينمائي بالإضافة إلى اختياره ضمن المخرجين الآسيويين المشاركين في الأكاديمية الآسيوية للأفلام 2012 وملتقى برلين الإبداعي 2013.

عبدالمجيد الكناني، من السعودية، المدير التنفيذي لقناة سين، ممثل وكاتب سيناريو وصانع محتوى مرئي على الإنترنت ، كتب ومثل العديد من الأفلام القصيرة مثل (مونوبولي / كروة / داكن / ست عيون عمياء) ، شارك في العديد من برامج ومسلسلات سعودية على الانترنت مثل ( برغرتي / عيش وملح) ، معد ومقدم البرنامج الفني الساخر "لقيمات" على قناة سين في اليوتيوب ، شارك في العديد من الأعمال المسرحية في جمعية الثقافة والفنون بالدمام.

لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية:

عوض الهمزاني، رئيس اللجنة، من السعودية، مصور فوتوغرافي ومخرج أفلام يعمل كمدير لشركة قمرة لأجهزة التصوير في الرياض بالإضافة إلى عمله كأستاذ للتصوير الصحفي في جامعة الإمام محمد بن سعود. أنتج وأخرج مجموعة من الأفلام القصيرة كالفيلم الوثائقي "فوتون" الحاصل على جائزة اللؤلؤة السوداء في مهرجان أبوظبي السينمائي 2011م.

حسام الحلوة، كاتب ومخرج من السعودية، كتب عن السينما والتلفزيون، أثناء دراسته، في مواقع الإنترنت وصحف محلية منها (المدينة) و (الجزيرة) و(الشرق الأوسط). أسس مع مجموعة من العاملين في صناعة الفيلم "مجموعة تلاشي السينمائية" وكتب وأخرج من خلالها فيلمين قصيرين هما "مابي" 2009 و "عودة" 2010 الذي حاز على جائزة أفضل نص من مهرجان الخليج السينمائي عام 2010م

نجوم الغانم، من الإمارات العربية المتحدة، ماجستير في الإخراج السينمائي، شاعرة ومخرجة سينمائية متفرغة للكتابة والسينما وللعمل كمستشارة ثقافية وإعلامية، لها مشاركات عديدة في الأنشطة الثقافية والأدبية والسينمائية على المستوى الإقليمي والدولي وهي عضو مجلس إدارة في هيئة أبوظبي للثقافة والتراث منذ العام 2006 وحتى الآن.

لجنة تحكيم مسابقة أفلام الطلبة:

هند الفهاد، رئيسة اللجنة، من السعودية، مخرجة سينمائية، شاركت في عدد من المهرجانات وفازت بجائزة مهرجان دبي السينمائي للمهر الخليجي القصير "لجنة التحكيم" 2015م.

خالد أمين، ممثل من الكويت، دكتوراه في التمثيل والإخراج، يدرس حالياً في المعهد العالي للفنون المسرحية، شارك في الكثير من المسلسلات التلفزيونية، كما شارك في مجال تقديم البرامج حيث قدم العديد من البرامج مثل "الديوانية"،"الرجل"،"أنت الفيلم" وآخر برنامج له كان عام 2012 على تلفزيون الكويت تحت اسم "ويانا"، ومن أبرز الأعمال الدرامية التي شارك فيها "الوريث"،"الحب يأتي متاخرا"،"صمت السنين"،"بقايا ليل"،"فضة قلبها أبيض"،"زوارة الخميس"،"علمني كيف أنساك".

فاطمة مشربك، من الإمارات العربية المتحدة،  تعمل منسق مهرجان أول في مهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل التابع لمؤسسة فن – الفن الإعلامي للأطفال و الناشئة و قامت بتمثيل المهرجان في قمة وسائل الإعلام الشبابي سنتين على التوالي والمنظمة من قبل مهرجان أجيال السينمائي (في قطر)، و مهرجان جيفوني السينمائي (في إيطاليا)، أخرجت فيلمي"جحر الأرنب"و"لطفاً بالحب"، وحازت على عدة جوائز

لجنة تحكيم مسابقة السيناريو الغير منفذ:

محمد البشير، رئيس اللجنة، من السعودية، دكتوراه في البلاغة والنقد، كاتب سيناريو، شارك في مسابقة الأفلام السعودية في نسختها الأولى عام 2008م ، وقد منحته لجنة التحكيم شهادتي تقدير على درجة التميز الأولى عن نصه المشارك في المسابقة ، والثانية على مساهمته في كتابة عدد من أفلام المسابقة، ساهم في كتابة النصوص والمساهمة في تطوير الكثير منها، أو تقديم المشورة في العديد من النصوص.

حسن حداد، من البحرين، كاتب متخصص في النقد السينمائي، ، بدأت اهتماماته بالسينما عام 1980، نُشرت له العديد من المقالات والدراسات السينمائية في الصحافة المحلية والخليجية، عضو في نادي البحرين للسينما منذ عام 1985، قام بإعداد برامج عن السينما لإذاعة البحرين، صدر له عدة كتب في السينما منها" (تعال إلى حيث النكهة.. رؤى نقدية في السينما)، و(سينما الثمانينات.. طريق مفتون بالواقع).

منال العويبيل، من السعودية، تعمل في مجال إدارة المحتوى الإبداعي ورئاسة ورش الكتابة، كاتبة سيناريو، وشاعرة، عملت مع قناة mbc في رئاسة ورش كتابة السيناريو في أعمال درامية وكوميدية، إلى جانب عدد من الجهات الإعلامية ومجال الدعاية والإعلان كمديرة إبداعية، كتبت مجموعة من الأفلام القصيرة.

 

   
   

مهرجان أفلام السعودية يقفل التسجيل

بـ 252 مشاركة في الدورة الرابعة

03.02.2017

   

الدمام:
أقفلت اللجنة المنظمة في مهرجان أفلام السعودية في دورتها الرابعة تسجيل المشاركات في موقع المهرجان في 31 يناير 2017م، والتي امتدت 53 يوماً بدءاً من 10 ديسمبر 2016م.

حيث وصلت المشاركات الكلية (252) مشاركة، في الأفلام تم تسجيل 136فيلم، وفي السيناريو 116 مشاركة، وستخضع هذه المشاركات إلى لجان متخصصة في الأفلام والسيناريو لفرز المشاركات قبل الإعلان عن المقبولين منتصف الشهر الميلادي الحالي في المرحلة النهائية، للدخول المسابقات والعروض.

في مسابقة الأفلام اشترك 109 مخرج و27 مخرجة، تمثلت المشاركات من عدة مدن سعودية أهمها"الرياض، جده، الدمام، الخبر، الجبيل، حائل، القصيم، الظهران، القطيف، الإحساء، المدينة المنورة، مكة المكرمة، ينبع"، بمجموع 27 ساعة و40 دقيقة، من انتاج 2016م و2017م، منها 88 فيلم العرض الأول دولياً، اشتملت على المواضيع التي تعالجها مشاركة الأفلام على أكثر من 95 موضوعاً، منها: "العلاقات الاجتماعية، الإرهاب، الإعاقة، الأحلام، الحب، الحرب، السعادة، الأصدقاء، شهداء الواجب، السفر، العمل المستقبل، الصحوة والفن، مدائن صالح، البدانة ، الثقة".

وعن مسابقة السيناريو، شارك 91 كاتب، و25 كاتبة بـ 116 سيناريو، بإجمالي 2040 صفحات.

وتأتي هذه الإحصائيات التي تعد مفخرة لصنّاع وكتّاب الأفلام، من خلال حداثة الإنتاج في هذه الصناعة ولأهمية ومكانة المهرجان الذي تنظمه جمعية الثقافة والفنون في الدمام وتسعى في تطوير الأفلام السعودية وتوفير الفرص للمواهب السعودية من الشباب والشابات المهتمين والاحتفاء بأفضلها، وخلق بيئة لتبادل الأفكار بين المبدعين في صناعة الأفلام.

 

   
   

الأربعاء المقبل اجتماع اللجنة الاستشارية

لمهرجان أفلام السعودية

23.01.2017

   

الدمام:

أعلنت اللجنة المنظمة لمهرجان أفلام السعودية في دورتها الرابعة، مارس 2017م الذي تنظمه جمعية الثقافة والفنون في الدمام، أن مجموع المشاركات في موقع المهرجان وصلت 88 مشاركة قبل الاختتام المحدد 31 يناير2017م، عبر الموقع الإلكتروني المخصص  (saudifilmfestival.org)

حيث تقدم للأفلام 39 مشاركة و49 مشاركة للسيناريو،  والذي ستتنافس "مسابقة الأفلام الروائية، ومسابقة الأفلام الوثائقية، ومسابقة أفلام الطلبة، ومسابقة السيناريو، بالإضافة إلى قبول الأفلام الروائية الطويلة هذا العام ، وجائزة " مدينة سعودية".، بالإضافة إلى جائزة "افضل بوستر" للأفلام المشاركة، والذي يستوجب أن يكون منفذاً بشكل طولي بالمقاس A0 طول x  1189mmعرض 841mm بدقة 72dpi، وسيتم منحها طبقاً لنتائج  تصويت جمهور المهرجان.

كما ستعقد اللجنة الاستشارية الأربعاء المقبل 25 يناير 2017م، التي تهدف إلى إضافة رؤى إستراتيجية تتمثل في الاطلاع على خطط المهرجان قبل التنفيذ في مراحله الأساسية، وهو تثمينا للخبرات السعودية في المجالات المرتبطة بصناعة الأفلام، وهم "قسورة الخطيب، رائد أعمال مؤسس لعدة شركات مختصة بالتصوير الفوتوغرافي والفيديو، وعلاء يوسف المدير التنفيذي لشركة ثري سيز، المالكة لتلفاز 11 ، المخرج السينمائي بدر الحمود، الحائز على العديد من الجوائز الدولية والمحلية في مجال الأفلام، المصور عوض الهمزاني، مدير شركة قمرة لأجهزة التصوير، أنتج وأخرج الكثير من الأفلام القصيرة.

يذكر أن المهرجان أحد برامج المبادرة الوطنية لتطوير صناعة الأفلام السعودية ليكون محركاً لصناعة الأفلام ومعززاً للحراك الثقافي في المملكة، وتوفير الفرص للمواهب السعودية من الشباب والشابات المهتمين في صناعة الأفلام، والإحتفاء بأفضل الأفلام، وخلق بيئة لتبادل الأفكار بين المبدعين في صناعة الأفلام.  المهرجان يأتي ضمن خطة على مدار العام تعطي أصحاب المواهب في صناعة الأفلام  العديد من الفرص الكثيرة  للتعلم مباشرة من أجود الممارسين المحليين والعالميين في هذا المجال، كما يوفر لهم البنية التحتية لعرض أفلامهم والتواصل مع الجمهور .

 

 

   
   

جائزة النخلة الذهبية لأفضل فيلم يوثق مدينة سعودية جائزة لأفضل بوستر فيلم في أفلام السعودية 4

17.01.2017

   

الدمام:
في ظل تطوير صناعة الأفلام السعودية، وتوفير الفرص للمواهب السعودية من الشباب والشابات المهتمين في صناعة الأفلام، والاحتفاء بأفضلها، وخلق بيئة لتبادل الأفكار بين المبدعين في صناعة الأفلام، أعلنت اللجنة المنظمة في مهرجان أفلام السعودية في دورتها الرابعة، التي تنظمها جمعية الثقافة والفنون في الدمام،مارس 2017م، عن جائزة "افضل بوستر" للأفلام المشاركة في المهرجان، والذي يستوجب ان يكون منفذاً بشكل طولي بالمقاس A0 طول x  1189mm عرض 841mm بدقة 72dpi، وسيتم منحها طبقاً لنتائج  تصويت جمهور المهرجان.

كما ستمنح اللجنة المنظمة النخلة الذهبية لأفضل فيلم عن مدينة سعودية يعالج موضوع أحد المدن السعودية، والتي توثق الجوانب السياحية والتراثية والتاريخية لمدينة سعودية. وذلك في بادرة لتشجيع صناع الأفلام على إظهار ما تتميز به العديد من مدن المملكة من عناصر إبهار لا يجب إغفالها.

يذكر أن المهرجان لازال يستقبل المشاركين حتى 31 يناير 2017م، عبر الموقع الإلكتروني المخصص (saudifilmfestival.org)  
، الذي ستتنافس "مسابقة الأفلام الروائية، ومسابقة الأفلام الوثائقية، ومسابقة أفلام الطلبة، ومسابقة السيناريو، بالإضافة إلى قبول الأفلام الروائية الطويلة هذا العام ، وجائزة " مدينة سعودية".

ويسعى المهرجان الذي تنظمه الجمعية إلى رفع معايير الجودة والتجهيزات الفنية في خطوة جديدة تهدف إلى الرقي بالمحتوى المشارك في مسابقات المهرجان، ويعد أحد برامج المبادرة الوطنية لتطوير صناعة الأفلام السعودية ليكون محركاً لصناعة الأفلام ومعززاً للحراك الثقافي في المملكة، وتوفير الفرص للمواهب السعودية من الشباب والشابات المهتمين في صناعة الأفلام، والاحتفاء بأفضل الأفلام، وخلق بيئة لتبادل الأفكار بين المبدعين في صناعة الأفلام.  المهرجان يأتي ضمن خطة على مدار العام تعطي أصحاب المواهب في صناعة الأفلام  العديد من الفرص الكثيرة  للتعلم مباشرة من أجود الممارسين المحليين والعالميين في هذا المجال، كما يوفر لهم البنية التحتية لعرض أفلامهم والتواصل مع الجمهور .

 

   
   

فتح التسجيل في مهرجان أفلام السعودية 4

09.12.2016

   

يفتح موقع مهرجان أفلام السعودية الإلكتروني السبت المقبل (10ديسمبر 2016م) باب التسجيل في مسابقات الأفلام والسيناريو، في دورته الرابعة (مارس 2016) الذي تنظمه جمعية الثقافة والفنون في الدمام، والتي تشمل"مسابقة الأفلام الروائية، مسابقة الأفلام الوثائقية، مسابقة أفلام الطلبة، مسابقة السيناريو غير المنفذ".

وتأتي هذه المسابقات التي ستخضع كل مسابقة إلى لجنة تحكيم مستقلة، تقوم كل لجنة بمنح خمس جوائز، وسيتم أيضاً منح النخلة الذهبية لأفضل فيلم عن مدينة سعودية، يتم منحها من اللجنة المنظمة للمهرجان، والنخلة الذهبية لأفضل بوستر، يتم منحها طبقاً لنتائج  تصويت جمهور المهرجان، بهدف الإستمرار في جهود التعريف بالأفلام السعودية، وتشجيع المبدعين فيها وتطوير ثقافة صناعة الأفلام السعودية بشكل عام، ساعياً المهرجان إلى خلق بيئة لتبادل الأفكار بين المبدعين، وضمن خطة على مدار العام تعطي أصحاب المواهب في صناعة الأفلام  العديد من الفرص الكثيرة  للتعلم مباشرة من أجود الممارسين المحليين والعالميين في هذا المجال، كما يوفر لهم البنية التحتية لعرض أفلامهم والتواصل مع الجمهور ، كما ينظم المهرجان عدة برامج خلاله عدد من الفعاليات المصاحبة مثل الورش والندوات المتخصصة وطباعة الكتب، واستضافة مخرجين لعرض تجاربهم.

واشترطت اللجنة المنظمة في مسابقات الأفلام"أن يكون الفيلم سعوديا، أن يكون تاريخ إنتاج الفيلم بعد 1 يونيو 2015م، أن يكون تقديم الفيلم في موعد أقصاه 31 يناير 2017م، ألا يكون الفيلم قد سبق عرضه على أية قناة تلفزيونية، أو عبر شبكات الإنترنت، ألا يكون برنامجا تلفزيونيا أو حلقة منفصلة ضمن برنامج متسلسل، لا يسمح للمخرج بالمشاركة بأكثر من فيلمين، أن لا تزيد مدة الفيلم القصير داخل المسابقة عن 39 دقيقة، أن لا تقل مدة الفيلم الطويل داخل المسابقة عن 39 دقيقة ولا تزيد عن 90 دقيقة".

ومن شروط مسابقة السيناريو" أن يكون السيناريو سعوديا، أن يقدم باللغة العربية، وأن يكون لكاتب منفرد أو مشاركة بين كاتبين، أن يتقدم الكاتب نفسه بطلب المشاركة في المسابقة، وأن لا يكون قد سبق شراء أو إنتاج السيناريو، أن تكون حقوق الملكية الفكرية للسيناريو مسؤولية الكاتب المشارك، وفي حال أن السيناريو مبني على قصة حياة شخص آخر أو مقتبسا عن مؤلف آخر، يجب تقديم الوثائق القانونية التي تمنح حق المتقدم في ذلك، أن يكون السيناريو قابلا للتنفيذ في المملكة العربية السعودية، يحق للمتقدم بالمشاركة بأكثر من سيناريو واحد".

ويمكن الاطلاع أكثر على شروط مسابقات الأفلام والسيناريو عبر الموقع الإلكتروني:

http://www.saudifilmfestival.org/

 

جوائز مسابقات الأفلام

 

يختص كل قسم من أقسام مسابقات الأفلام بلجنة تحكيم مستقلة، تقوم كل لجنة تحكيم في قسمها بمنح خمس جوائز تقوم باختيارها من التصنيفات التالية :

١. قسم الأفلام الروائية

·      الجائزة الكبرى لمهرجان أفلام السعودية، النخلة الذهبية

·      جائزة لجنة التحكيم

·      النخلة الذهبية لأفضل إخراج

·      النخلة الذهبية لأفضل ممثل

·      النخلة الذهبية لأفضل ممثلة

·      النخلة الذهبية لأفضل سيناريو منفذ

·      النخلة الذهبية لأفضل تصوير سينمائي

·      النخلة الذهبية لأفضل فيلم روائي أول

·      النخلة الذهبية لأفضل فيلم قصير

·      النخلة الذهبية لأفضل فيلم متحرك

·      النخلة الذهبية لأفضل تصميم أزياء

·      النخلة الذهبية لأفضل تحرير فيلم

·      النخلة الذهبية لأفضل مكياج

·      النخلة الذهبية لأفضل موسيقى مؤلفة

·      النخلة الذهبية لأفضل أغنية خاصة بالفيلم

·      النخلة الذهبية لأفضل تصميم بالإنتاج

·      النخلة الذهبية لأفضل هندسة صوت

·      النخلة الذهبية لأفضل مؤثرات بصرية

 

٢. قسم الأفلام الوثائقية

·      الجائزة الكبرى لمهرجان أفلام السعودية، النخلة الذهبية

·      جائزة لجنة التحكيم

·      النخلة الذهبية لأفضل إخراج

·      النخلة الذهبية لأفضل سيناريو منفذ

·      النخلة الذهبية لأفضل تصوير سينمائي

·      النخلة الذهبية لأفضل تحرير فيلم

·      النخلة الذهبية لأفضل موسيقى مؤلفة

·      النخلة الذهبية لأفضل أغنية خاصة بالفيلم

·      النخلة الذهبية لأفضل هندسة صوت

 

٣. قسم أفلام الطلبة

·      الجائزة الكبرى لمهرجان أفلام السعودية، النخلة الذهبية

·      جائزة لجنة التحكيم

·      النخلة الذهبية لأفضل إخراج

·      النخلة الذهبية لأفضل ممثل

·      النخلة الذهبية لأفضل ممثلة

·      النخلة الذهبية لأفضل سيناريو منفذ

·      النخلة الذهبية لأفضل تصوير سينمائي

·      النخلة الذهبية لأفضل فيلم روائي أول

·      النخلة الذهبية لأفضل فيلم قصير

·      النخلة الذهبية لأفضل فيلم وثائقي

·      النخلة الذهبية لأفضل فيلم متحرك

·      النخلة الذهبية لأفضل تصميم أزياء

·      النخلة الذهبية لأفضل تحرير فيلم

·      النخلة الذهبية لأفضل مكياج

·      النخلة الذهبية لأفضل موسيقى مؤلفة

·      النخلة الذهبية لأفضل أغنية خاصة بالفيلم

·      النخلة الذهبية لأفضل تصميم بالإنتاج

·      النخلة الذهبية لأفضل هندسة صوت

·      النخلة الذهبية لأفضل مؤثرات بصرية

 

جوائز مسابقة السيناريو غير المنفذ

·      النخلة الذهبية لأفضل سيناريو أول

·      النخلة الذهبية لأفضل سيناريو ثاني

·      النخلة الذهبية لأفضل سيناريو ثالث

 

جوائز المهرجان

·      النخلة الذهبية لأفضل فيلم عن مدينة سعودية، لأفضل فيلم وثائقي يعالج موضوع عن أحد المدن السعودية، يتم منحها من اللجنة المنظمة للمهرجان

·      النخلة الذهبية لأفضل بوستر، يتم منحها طبقاً لنتائج  تصويت جمهور المهرجان.

 
   
   
 
 
 

صفحات

>>

01

02

<<

صفحات

 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2017)