كتبوا في السينما

 

 
 
 
 
 

ملفات خاصة

 
 
 

تألق في السينما والتلفزيون ونال تكريمات عديدة في المغرب

نور الشريف.. الدور الأخير لممثل أصيل

خالد لمنوري

عن رحيل

هرم العطاء

نور الشريف

   
 
 
 
 

أعلنت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية، ظهر أمس الثلاثاء، عن وفاة الفنان المصري نور الشريف عن عمر يناهز 74 عاما بعد صراع مع المرض.

قال الفنان سامح الصريطي، في تصريحات خاصة لوكالة أنباء الشرق الأوسط، إن نور الشريف توفي بعد صراع مع المرض، مشيرا إلى أنه من المقرر تشييع الجثمان بعد ظهر اليوم الأربعاء، من مسجد الشرطة بالسادس من أكتوبر.

وكان الراحل من أصدقاء المغرب، وجرى تكريمه في العديد من المهرجانات الدولية المغربية، كان آخرها دورة 2014 من مهرجان سينما الذاكرة المشتركة بمدينة الناظور.

كما مثل الشريف إلى جانب العديد من الفنانين المغاربة، خصوصا في فيلم "أين تخبئون الشمس" للمخرج عبد الله المصباحي، الذي شارك فيه إلى جانب بديعة ريان، وعبد اللطيف هلال، وعبد الهادي بلخياط، وعبد الوهاب الدكالي.

وكان الراحل صور سنة 1971 رفقة نجلاء فتحي وحسين فهمي فيلمه الشهير "دمي ودموعي وابتساماتي" بمراكش، التي كرمته في الدورة السابعة من مهرجانها الدولي للفيلم، إذ حل ضيفا على المدرسة العليا للفنون البصرية بمراكش لإلقاء درس سينمائي. كما صور الراحل العديد من الأعمال السينمائية مثل "خيط أبيض خيط أسود"، في فترة الثمانينيات من القرن الماضي.

يذكر أن الفنان مصري اسمه الحقيقي محمد جابر محمد عبد الله، ولد يوم 28 أبريل عام 1946 في حي السيدة زينب بالقاهرة. وتزوج عام 1967 من الفنانة بوسي وأنجبا ابنتين هما سارة ومي.

بدأ الشريف مساره الفني من خلال فرقة التمثيل بالمدرسة، ولشدة حبه للتمثيل ترك كرة القدم، التي كان يلعبها بنادي الزمالك، وعندما التحق بمعهد الفنون المسرحية رشحه المخرج الراحل نبيل الألفي لتمثيل دور "روميو" في رائعة شكسبير "روميو وجوليت" بشعبة المسرح العالمي التابع للتليفزيون.

تعرف على الفنان عادل إمام، الذي قدمه للمخرج حسن الإمام ليظهر في فيلم "قصر الشوق"، الذي حصل من خلاله على شهادة تقدير تعد أول جائزة يحصل عليها في حياته الفنية.

تألق نور الشريف في عدة أدوار متميزة في السينما والتلفزيون، ما مكنه من أن يصبح أحد النجوم المتميزين، واحتل عن جدارة مساحة كبيرة في قلوب الملايين بأعماله الفنية المتميزة، التي احترمت المشاهد لتناولها الواقع المعيش للمجتمع بمشاكله وقضاياه وهمومه، وساهمت في ترسيخ اسمه كفنان حقيقي في وجدان الشعوب العربية.

من أبرز أعماله السينمائية "المصير"، و"كتيبة الإعدام"، و"الكرنك"، و"ناجي العلي"، و"حدوتة مصرية"، و"زمن حاتم زهران".

كما قدم عددا كبيرا من الأعمال التلفزيونية المتميزة منها" رجل الأقدار"، و"عمرو بن العاص"، و"الحرافيش"، و"هارون الرشيد"، و"عمر بن عبد العزيز"، و"لن أعيش في جلباب أبي"

نال نور الشريف خلال مساره الفني العديد من الجوائز والأوسمة، حيث حصل على جائزة أحسن ممثل عن دوره في فيلم "ليلة ساخنة"، وجائزة مهرجان "نيودلهي" عن فيلم "سواق الأتوبيس"، كما حصل على أربع جوائز عن فيلم "يا رب توبة"، وجائزتين عن فيلم "الشيطان يعظ"، وثلاثة جوائز عن فيلم "قطة على نار" من جمعية كتاب ونقاد السينما وجمعية الفيلم.

الصحراء المغربية في

13.08.2015

 
 

رحلة البحث عن صوت وصورة نور

ماهر حسن

أكثر من ثلاث ساعات «قلبت فيها الدنيا» بحثا عن تسجيلات وصور نادرة جمعتني بالفنان القدير والإنسان الجميل نور الشريف الذي رحل تاركا فراغا لايستهان به لكنه ترك للناس رسائل مهمة من عمر بن عبدالعزيز إلى سواق الأتوبيس إلى ناجي العلي إلى المصير وغيرها من الأعمال.

وكانت الصور وشرائط الكاسيت لثلاث حوار أجريتها مع الفنان القدير كان أولها في أواخر عام 1989 حين كان يقوم بتصوير فيلم «قلب الليل»، المأخوذ عن رواية نجيب محفوظ والذي كتب له الحوار والسيناريو أفضل من حول أعمال نجيب محفوظ للدراما والسينما وهو السيناريست محسن زايد وكان الحوار الثاني في مكتبه بشركة الإنتاج( .n.p )وكان هناك حوار ثالث خاطف لم يتم الساعة أجريته معه حين كان يقدم إحدي مسرحياته على مسرح سينما قصر النيل، تقريبا مسرحية «يا مسافر وحدك» لكن للأسف فإنني -على الأقل حتي الآن- لم أجد شيئا مما بحثت عنه سوي هذه الصورة، لكن مما أذكره شذرات سريعة وخاطفة مما دار في الحوارات الثلاث،وكنت منذ وقت مبكر حريصا على مشاهدة أعماله منذ مسلسله التليفزيون المبكر جدا «القاهرة والناس» الذي شهد ميلاد مجموعة مهمة من النجوم أذكر منهم رفيق مسيرته أشرف عبدالغفور وهو كان مسلسلا اجتماعيا يوميا كانت تحرص كل أسرة مصرية على متابعته وكنت في لقائي معه في حوارنا الخاطف في المسرح أجريته معه بين مشهد وآخر وفصل وآخر في الكواليس ولم يكن متفائلا بمستقبل المسرح الجاد في مصر.

أما عن لقائي معه في مكتبه فكانت مفارقة جميلة وكان منشغلا للغاية وكرر اعتذاره بين دقيقة وأخري لأنه كان ينشغل عني بين حين وآخر ثم يعود قائلا تعبير ينفي عنك صفة الضيف «ما انتش غريب» وحين جلس إلى مكتبه قلت له «أنا مندهش فمكتبك يطل على ميدان صاخب هو ميدان رمسيس ولا تصلنا ضوضاؤه فأشار إلى الزجاج الملون المعشق للنافذة خلف ظهره البركة في الجمال دا حايش عني كل الدوشة مافضلش غير دوشة الشغل فممدت له يدي بمجلة كويتية كانت تصدرها رابطة كتاب الكويت اسمها البيان وكانت لي فيها قصيدة بعنوان» أسميك ماذا وكانت عن الطفل الفلسطيني في الانتفاضة «فإذا به يترك الحوار ويقرأ القصيدة بإلقاء رائع يجسد معني الألم وخيبة أملنا في العرب وتعبر عن الجرح الفلسطيني الغائر من زمن وإذا به يعرب عن إعجابه بالقصيدة واندهاشه وفرحته في آن فالقصيدة يصاحبها رسم للفنان الشهيد ناجي العلي، وطبعا أكاد أبكي لأن هذه القصيدة بصوت نور الشريف تعد وثيقة نادرة، أسأل الله العثور عليها.

ومما أذكره حين زرته في مكان تصوير فيلم «قلب الليل» وهممت بالانصراف استدركني قائلا استني أنا رايح المكتب تعالي معايا أوصلك وأوصلني إلى ميدان التحرير ومن المفارقات أننا في طريقنا قابلنا الفنان محمود الجندي وأوقف الاثنان سيارتيهما إلى كوبري 6 أكتوبر وتبادلا الحديث لعشر دقائق وشكا له نور الشريف من مشاكل سيارته ولأن يوسف فرنسيس فنان تشكيلي ومخرج سينمائي وكان صحفيا في الأهرام فقد قدر له أن بكون قريبا من توفيق الحكيم وقد فكر فرنسيس في تجربة سينمائية مغايرة وهي أن يخرج فيلما مأخوذا عن رواية الحكيم عصفور من الشرق وأمكنه هو ونور الشريف إقناع الحكيم بالتمثيل كأحد أبطال هذه الرواية ولكن بعد أن تقدم به العمر حيث هناك شاب يعاود تمثل تجربة الحكيم في تجربته الشخصية والعاطفية المماثلة في ذلك الحوار» العاطفي «مع الآخر وفي الفيلم يقوم توفيق الحكيم بتجسيد شخصية توفيق الحكيم يعني لن يمثل لكنه في الفيلم يستقبل في فندقه الباريسي ـ وهو يستريح من عناء الأعوام ـ شبابه في ملامح نور الشريف الذي يقع أيضا في حب إيفا الجديدة الشابة وبين حين وآخر يعود لتوفيق الحكيم بعد كل موقف يمر به مع إيفا ليسأله عما فعله الحكيم قديما عن إيفا التي تخص الحكيم أو بطل الرواية ويندفع وراء قصة إيفا بائعة التذاكر الحسناء في مسرح الأوديون‏،‏ عندما التقي بها توفيق الحكيم لأول مرة في زيارة له لعاصمة النور‏،‏ فبهر بها‏،‏ ومن خلال حبه لها كتب كتابه الذي حرك عواطفنا شبابا‏.

وجعلنا نتأمل تجربته العاطفية في كثير من الدهشة‏،‏ لجرأة الكاتب عندما يتعرف في سطوره ويندمج نور الشريف في تمثيل دوره‏،‏ ويدخل مرتديا بيريه الحكيم‏.‏ مطلا عليه في ابتسامة مودة فيسأله الحكيم في خبث‏:‏:انت مين عرفني بنفسك؟ فيرد نور الشريف :أنا توفيق الحكيم ـ انت‏!‏ توفيق الحكيم أمال أنا أبقي مين؟ المهم أنه لم يفتني أن أسأل الفنان الراحل نور الشريف آنذاك عن تجربته في هذا الفيلم وكيف وافق الحكيم على التجربة فقال لي :هذه من أمتع التجارب بالنسبة لي والتي تمثلت في إحياء عمل إنساني رفيع لتوفيق الحكيم وأن أتمثل شخصيته في شبابه في باريس وأعيش تجربته من جديد وهي مغامرة جميلة تؤكد على أن المشاعر والعواطف في الحب مثل الكثير من تجارب التاريخ الذي يكرر نفسه وناهيك عن الأمر الأكثر إثارة أن نجعل سيد المسرح العربي يمثل في فيلم.

وهناك مشاهد صورناها معه وهو في المستشفي»وسألته :«كيف تم إقناعه؟» قال لعب يوسف فرنسيس دورا مهما في ذلك وكانت له علاقة حميمة بالأستاذ كما أقنعته أنا أيضا بعدما عرفت مفاتيح قبوله للمغامرة وأذكر حينما كنت أجري الحوار دخلت علينا الفنانة الجميلة هالة صدقي التي كانت تصور في هذا اليوم مشاهدها مع نور الشريف وكلاهما كان يرتدي ملابس التصوير وسألت هل أزعجكم أو أعطلكم إذا جلست فقلت طبعا لا اتفضلي فجلست إلى جواره وتابعت الحوار «ثم أذكر أنني سألت نور الشريف أيضا عن فيلم حدوتة مصرية وعن تجربة عمله مع يوسف شاهين خاصة وأنه يجسد شخصيته في الفيلم وأذكر هنا إجابته جيدا وكأنه قالها لي بالأمس حيث قال «كانت من أثري التجارب في مسيرتي ويوسف لم يكن يرضي بالإتقان بديلا لكن كان الرهان الحقيقي لي كفنان كيف لا أقع في فخ التقليد لأصير مجرد مونولوجست وكيف تكون روحي وخبرتي موجودة وفي نفس الوقت أجسد روح شاهين وكان دائما يناديني باسم دقدق وهذا اسم ينادي به من يحبه وأذكر أيضا لأن قصة الفيلم للدكتور يوسف إدريس والإخراج ليوسف شاهين فقد تكرر تعارض وجهة نظريهما فحين كنت أخلو لإدريس كان يشكو لي شاهين وحين كنت أخلو لشاهين كان يشكو لي من إدريس لكنه التجربة بين عبقريين كانت ممتعة «لقد قدم نور الشريف باقة من الأفلام المهمة في تاريخ السينما المصرية ومجموعة من الوجوه الشابة التي صارت نجوما.

رحم الله الفنان الجميل إذ رتبنا أكثر من مرة لإجراء حوار مطول لكن في كل مرة حالت دون إتمام الحوار حالته الصحية ورغم أن الفن لدي نور الشريف لم يكن يعني التهافت على النجومية بقدر ما كان رسالة فكرية وإنسانية وفنية فإنه لم يسلم من أذي البعض سواء في بعض أفلامه مثل ناجي العلي أو في حياته الشخصية لكن الرسالة التي آمن بها كانت عنده أهم بكثير وهو ماحقق لنور خلوده الفني كما أنني اعتبر لقائي مع نور الشريف ذلك الإنسان البسيط والنقي وبقلبه الأقرب إلى قلب طفل من الأمور التي أفخر بها.

####

مادلين طبر تروي قصتها مع نور الشريف:

اكتشفني كممثلة لكنني لم أعمل معه

كتب: علوي أبو العلا

نعت الفنانة مادلين طبر وفاة الفنان نور الشريف بعد صراع مع المرض عن عمر يناهز 69 عامًا، وأشارت إلى أن فرحتها لم تكتمل بالجائزة التي حصلت عليها مؤخرا عن دورها في مسلسل «الف ليلة وليلة».

وأضافت «طبر» في تصريحات لـ«المصري اليوم»: «وداعا يا أستاذ الأجيال، كنت لنا القدوة، يا استاذ نور الشريف، لطالما طلبت من صديقك المنتج محمد فوزي العمل معك، فهو من اكتشفني كممثلة ولكني لم أمثل معه».

وسردت مادلين طبر قصة جمعها بالفنان نور الشريف لأول مرة: «الحدوتة لبنانية كنت في سن المراهقة لم أكمل العشرين من عمري، عندما كنت أقدم برنامج (نجوم الغد) من استديو الفن للهواة، وطلبت من النجم اللبناني شوقي متى أن يقنع اأستاذ نور الشريف الذي كان في زيارة لبيروت أن يكون ضيفا في برنامجي، وافق وفعلا تم اللقاء، ولشدة دهشتى بعد البرنامج، أن يستوقفني النجم نور الشريف ويقول لي فيكي ممثلة، وكاريزما عالية (ما تيجي مصر ايه يا شوقي ما تقنعها تمثل) واستغربت أنى كنت طالبه في كلية الصحافة ومذيعه وكنت أكتب في أكثر من مطبوعه وأحضر نفسي لأصبح اعلامية».

وتابعت: «شوقي متى، بعد سنين أنتج لي فيلم (لعبة النساء) وكل ما اجتمعنا في بيروت كان يذكرني بكلام أول أستاذ تمثيل تنبا أني سأصبح ممثلة، رحمك الله يا استاذ نور الشريف والهم الله أسرتك وزوجتك زميلتي الغالية وابنتيك الصبر والسلوان».

####

آخر كلمات نور الشريف: متفائل بمستقبل مصر

كتب: المصري اليوم

في أيامه الأخيرة كان القلم والورق والكتاب هم الأقرب إلى نور الشريف وصاغ بقلمه هذه الكلمات ونشرها على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى فيس بوك قال فيها:

في العام الماضى رحل عدد كبير من الوسط الفنى، أذكر منهم سعيد صالح وفايزة كمال وخالد صالح، وعفواً لو سقط من ذاكرتى اسماً، ومثل كل الناس شعرت بحالة من الحزن، لأن هناك (عِشرة) ومواقف طيبة كانت تجمعنى بأصدقائى في الوسط، لكن ما يزعجنى هو تركيز الإعلام على الشائعات، خاصة الشائعات المتعلقة بالوفاة.. وقد عانت عائلتى كثيراً من كثرة الشائعات حول وفاتى.. ولا أعرف من يجرؤ على كتابة أو نشر خبر حول وفاة شخص، وهو مازال على قيد الحياة.دائمًا أقول إن الإنسان يتعلم من كل التجارب الحياتية التي يمر بها، ولذا أعتبر تجربة المرض معلماً كبيراً، لأننى تعلمت من خلالها الصبر، وتغيرت نظرتى لأشياء كثيرة، ولكنها في الوقت نفسه أكدت لى أن الإنسان عندما يخلص لفنه ويجتهد في عمله يحجز لنفسه مكاناً ثابتاً في قلوب الملايين من الناس.. سعدت باهتمام الناس بى، وسعدت أكثر بإلحاح البسطاء من أجل الاطمئنان على حالتى الصحية.. حالتى الصحية في تحسن ولكنى أعانى من صعوبة في الحركة بسبب ألم في ساقى بإذن الله سوف يزول بعد إجراء الجراحة.. تعودت دائماً النظر إلى الأشياء المضيئة في حياتى، وكلما كانت محنة المرض تشتد كنت أشعر بسعادة، كلما رأيت سارة ومى وأحسست باهتمام الناس بى.

عشت أياماً صعبة كثيرة، منها أيام في فترة الطفولة، وأيام في سن الصبا، ولكن أيام المرض هي الأصعب.. الصحة غالية وأنصح كل الناس بالحفاظ عليها، فقد توقفت عن التدخين لأنه خطر، وأتمنى أن يقلع الجميع عن هذه العادة السيئة.. وأملى أيضاً الرجوع قريباً للعمل، فالوقوف أمام الكاميرا يمنحنى الإحساس بالحياة.. بعد أيام بإذن الله يأتى شهر رمضان الكريم، وتبدأ المنافسة الدرامية، ومن البروموهات أرى أن هناك أعمالاً جيدة تستحق المتابعة، مثل مسلسل أستاذ ورئيس قسم لصديق عمرى عادل إمام، وأتمنى له التوفيق دائماً لأنه من اكتشفنى وقدمنى للجمهور.

متفائل بمستقبل مصر السياسى رغم كل التحديات، ومصدر التفاؤل هو حالة الصراحة والمواجهة بين الحكومة والشعب، فإذا وقعت أزمة أو حدث موقف غريب يخرج السيد الرئيس ويتكلم مع الناس، أو يخرج رئيس الحكومة ويشرح الأسباب والتفاصيل.. هناك سياسة جديدة أتمنى أن تؤتى ثمارها، وأن تنتعش مصر اقتصادياً.. لأن الوضع الاقتصادى يمثل تحدياً كبيراً للرئيس وللحكومة.

####

نور الشريف.. آخر الرجال المحترمين (تقرير)

كتب: محسن محمودسعيد خالد

غيَّب الموت، ظهر أمس، الفنان الكبير نور الشريف بعد صراع طويل مع المرض عن عمر يناهز الـ69 عاماً، وبعد حياة فنية حافلة بالأعمال السينمائية والتليفزيونية والمسرحية والجوائز المحلية والدولية.

نور الشريف هو مكتشف المواهب الفنية، فقدم للسينما العديد من المخرجين وكتاب السيناريو والمممثلين الذين احتلوا مساحة كبيرة من خريطة السينما المصرية والعربية. انتشرت شائعة وفاة نور أكثر من مرة خلال الفترة الماضية، خاصة بعد اختفائه عن الأنظار وفقده الكثير من وزنه، وحرصت أسرته على عزله بشكل كبير جداً حتى لا يتأثر بمثل هذه الشائعات. حرص نور الشريف طوال شهر رمضان على نشر أدعية دينية بشكل يومى كان سبق أن سجلها منذ فترة طويلة.

نور الشريف اسمه الحقيقى محمد جابر محمد عبدالله، ولد يوم 28 إبريل عام 1946 في حى السيدة زينب بالقاهرة لأسرة من مركز مغاغة بمحافظة المنيا، وحصل على دبلوم من المعهد العالى للفنون المسرحية بتقدير امتياز، وكان الأول على دفعته عام 1967.تزوج الفنان نور الشريف عام 1967 من الفنانة بوسى وأنجبا ابنتين هما: سارة ومى.

وبدأ الشريف مشواره الفنى من خلال فرقة التمثيل بالمدرسة، ولشدة حبه للتمثيل ترك كرة القدم التي كان يلعبها بنادى الزمالك، وعندما التحق بمعهد الفنون المسرحية رشحه المخرج الراحل نبيل الألفى لتمثيل دور «روميو» في رائعة شكسبير «روميو وجولييت» بشعبة المسرح العالمى التابع للتليفزيون وقتها، كما تعرف على المخرج سعد أردش، الذي أسند إليه دوراً صغيراً في مسرحية «الشوارع الخلفية».

اختاره بعد ذلك المخرج كمال عيد ليشترك في مسرحية «روميو وجولييت»، وأثناء بروفات المسرحية تعرف على الفنان عادل إمام الذي قدمه للمخرج حسن الإمام ليظهر في فيلم «قصر الشوق» الذي حصل من خلاله على شهادة تقدير تعد أول جائزة يحصل عليها في حياته الفنية.

وتألق الفنان نور الشريف بعدة أدوار متميزة في السينما والتليفزيون، مما مكَّنه من أن يصبح أحد النجوم المتميزين، حيث احتل عن جدارة مساحة كبيرة في قلوب الملايين بأعماله الفنية المتميزة التي احترمت ذهنية المشاهد لتناولها الواقع المعيشى للمجتمع بمشاكله وقضاياه وهمومه، ساهمت في ترسيخ اسمه كفنانٍ في وجدان الشعوب العربية.

ومن أبرز أعمال نور الشريف السينمائية: المصير- كتيبة الإعدام- الكرنك- عمارة يعقوبيان- سواق الأتوبيس- ليلة ساخنة- دائرة الانتقام- ناجى العلى- الحفيد- أولى ثانوى- حبيبى دائماً- حدوتة مصرية- السكرية- قصر الشوق- العار- زمن حاتم زهران- أهل القمة- دم الغزال- دماء على الأسفلت- غريب في بيتى- مدرسة المشاغبين- ليلة البيبى دول- مسجون ترانزيت، وبتوقيت القاهرة.

كما قدم الشريف عدداً من الأعمال التليفزيونية المتميزة منها: رجل الأقدار- الحرافيش- هارون الرشيد- عمر بن عبدالعزيز- لن أعيش في جلباب أبى- الرجل الآخر- عائلة الحاج متولى- العطار والسبع بنات- حضرة المتهم أبى- الدالى- متخافوش- الرحايا، بالإضافة إلى عدد من الأدوار المسرحية أبرزها: القدس في يوم آخر، ويا غولا عينك حمرا، والأميرة والصعلوك، ويا مسافر وحدك.

####

فنانو لبنان يعلنون حزنهم لوفاة نور الشريف:

من ظلام الحياة إلى شرف نور الأبدية

كتب: فاطمة محمد

نعى عدد كبير من فناني لبنان الفنان الراحل نور الشريف ، الذي وافته المنية، الثلاثاء، بعد رحلة صراع مع المرض، وعقب مسيرة فنية ناجحة.

تحول موقع «تويتر» لدفتر عزاء النجوم، حيث قالت كارول سماحة : «الكبار يرحلون لكنهم باقون في ذاكرتنا إلى الأبد، شكراً نور الشريف على كل ما قدمته لنا من أعمال خالدة للشاشة العربية».

ومن جانبها قالت ميريام فارس : «خسارة كبيرة للوطن العربي، رحيل الممثل القدير نور الشريف، رحمك الله»، النجمة نجوى كرم نعت الشريف وقالت: «نتقدم بأحرّ التعازي لعائلة المرحوم الفنان نور الشريف، إنه كان فنانًا رائعًا».

من جانبها قالت نيكول سابا : «لن أقول لك وداعاً فإنك باقٍ بكل ما تركت من أعمال وتاريخ.. باقٍ في قلوبنا وذاكرتنا.. رحمك الله»، بينما قال زوجها النجم يوسف الخال: «نور الشريف.. من ظلام الحياة إلى شرف نور الأبدية.. مع رحيل ألوان كَتِلْك بِتْنا نعود للأسود والأبيض».

الإعلامي نيشان ، نعى الشريف وقال عبر حسابه الخاص: «ومبدعٌ آخر يرحل إلى دنيا الحقّ... وداعًا نور الشريف».

بينما نشرت النجمة هيفاء وهبي صورة لنور الشريف معلقة عليها: «وداعًا الفنان الكبير نور الشريف»، وقال راغب علامة، عبر حسابه الخاص على «تويتر»: «وصلني خبر مؤلم عن وفاة الممثل القدير نور الشريف، إنّا لله وإنّا إليه راجعون، تعازينا الحارة لأهله وأحبابه وللشعب المصري والعربي».

من جانبها، قالت النجمة نانسي عجرم : «رحم الله الفنان القدير نور الشريف وألهم عائلته الكريمة الصبر.. العزاء للعالم العربي والبقاء لله».

وأعربت النجمة إليسا عن حزنها الشديد لوفاة الشريف، وقالت: «نجم آخر نفقده اليوم.. البقاء لله نور الشريف.. النجوم لا يموتون».

####

إلهام شاهين:

أنا تلميذة في مدرسة الأستاذ نور الشريف

كتب: فاطمة محمد

قالت الفنانة إلهام شاهين إن الفنان الراحل نور الشريف ليس مجرد زميل بالنسبة لها بل صديق قريب منها جدا، وتعتبر نفسها واحدة من عائلته، كما أنه أستاذها، وساعدها وكان يعطي لها ملحوظات، موضحة أنها تعلمت منه كيفية مساعدة من حولها، وكان يلتزم في موعده جدًا، وتعلمت منه أيضا أن يكون الفنان مثقفًا.

وأضافت شاهين، في مداخلة هاتفية ببرنامج «هنا العاصمة»، الذي يقدمه الإعلامي مجدي الجلاد ، على فضائية «سي بي سي»، أنه كان يحترم العمل الذي يقوم به، وكان طيبًا وملتزمًا إلى أقص مدى، وكانت تتعلم منه مما يقرأه، وأن معلومات كثيرة تلقتها كانت منه، في كل نواحي الحياة، وكان مثقفًا حقيقيًا.

ولفتت الفنانة إلى أن الشريف علم كل من عمل معه، وأنها تعلمت منه الإنسانيات والسياسة، وأنها تلميذة في مدرسة نور الشريف، قائلة إن أدواره لا تعد ولا تحصى، وجميع أفلامه تعملت منها، وإنها الوحيدة التي عملت معه مسرح وسينما وتليفزيون.

وأكدت أن نور الشريف كان يختار الأعمال الجيدة، ويحترم الفن جدا، وكان همه الشاغل هو حال السينما، وأنه يجب على الفنانين أنم ينتجوا الأفلام لأن هذا دورهم وهو مساندة السينما.

####

نادية لطفي:

مصر خسرت نور الشريف

كتب: فاطمة محمد

قالت الفنانة نادية لطفي إن مصر خسرت الفنان نور الشريف ، الذي كان فنانًا متميزًا، موضحة أنها التقت الفنان الراحل من بدايته الفنية في فيلم «قصر الشوق»، وكان دوره صعبًا ولكنه تميز فيه.

وأضافت لطفي،في مداخلة هاتفية ببرنامج «هنا العاصمة»، الذي يقدمه الإعلامي مجدي الجلاد ، على فضائية «سي بي سي»، أنها مثلت مع نور الشريف عدد من الأعمال، منهمالأخوة الأعداء ، ورحلة امرأة ، وأنه كان في كل مرحلة فنية من مراحله بفكر تلقائي ومفكر، مشيرة إلى أن نور الشريف له اتجاه سياسي وقومي ورؤية بعيدة.

وتابعت أن السينما مرت بفترة صعبة عليها سابقا، وقام الفنان الراحل نور الشريف بالمغامرة وأنتج أفلامه بنفسه، ليبخرج رموزا ووجوها جديدة، قائلة :«له أعمال تاريخية لها بعد كبير ولا يتحمل إنتاجها سوى شركة كبيرة وطنية، مثل لن أعيش في جلباب أبي ».

كما اعتبرت أن موقفه من ناجي العلي شهادة تعتز هي شخصيا بها، حيث كانت تتمنى أن تكون معه».

####

مدحت العدل:

نور الشريف شخصية موسوعية.. ورحل نجمًا

كتب: فاطمة محمد

قال الكاتب والسيناريست الدكتور مدحت العدل ، إن الفنان الراحل نور الشريف كان يمد يده لمن في الأسفل حتى يعليهم، وأن معظم الجيل الماضي خرج من تحت يده، سواء مديرين التصوير أو الفنانين أو كتاب السيناريو، مشددا على أن الفنان الراحل كان مثقفا للغاية.

وأوضح العدل، في مداخلة هاتفية ببرنامج «هنا العاصمة»، الذي يقدمه الإعلامي مجدي الجلاد ، على فضائية «سي بي سي »، أن نور الشريف كان يمتعه بفيض من المعلومات، وكان لديه وجهات نظر سواء سياسيا أو التعليم أو السينما.

وأضاف أنه كما كان شخصية موسوعية جميلة، قائلا :«كان فنان كما يجب أن يكون، ورحل نجما وكان له حضور طاغي على كافة المستويات، وموهبة في كافة مناحي الحياة».

####

لبلبة تبكي نور الشريف على الهواء: فقدت «أخويا الكبير» (فيديو)

كتب: فاطمة محمد

بكت الفنانة لبلة على الهواء مباشرة أثناء نعيها النجم نور الشريف ، الذي وفاته المنية، الثلاثاء، بعد صراع مع المرض.

وقالت في مداخلة هاتفية مع رانيا بدوي ، على شاشة اليوم في برنامج القاهرة اليوم ، إن نور الشريف كان دائم التشجيع لها في أعمالهما المشتركة وسافروا سويًا أكثر من 9 مهرجانات دولية.

وأضافت أنها فقدت أخ أكبر لها والجمهور المصري فقد فنانًا كبيرًا ومبدعًا قدم أكثر من 140 فيلمًا وكان شخصًا مجتهدًا ومثقفًا.

المصري اليوم في

12.08.2015

 
 

نور الشريف في حوار سابق:

«دفنت والدتي ورجعت كملت تصوير الكرنك»

كتب: سعيد خالدمحسن محمود

قال الفنان نور الشريف في حوار مسجل له قبل وفاته، مع الاعلامي عمرو الليثي، وبرنامجه واحد من الناس، انه قام بدفن جثمان والدته وذهب لاستكمال مشهد مجلس الشعب في فيلم «الكرنك» مع سعاد حسنى، مشيرًا إلى ان والده توفى وهو لم يكمل عام، مشيرًا إلى ان من قام بمراعاته وتربيته عمه الاصغر إسماعيل الذي يقول انه مثله الاعلى في الرجولة حيث قام بالانفصال عن زوجته من اجل ان يقوم بتربيته هو وشقيقته عواطف، مؤكدًا ان شقيقته لها مكانة كبرى في حياته.

واضاف ان اسمه الحقيقي محمد جابر محمد من مواليد القاهرة 7 حارة السايغ قسم الخليفة ووالده من محافظة المنيا مدينة مغاغا، وانه عاش شبابه إلى جانب عمته واثنين من اعمامه نظراً لوفاة والده وهو في سن 26 عاماً، وعمه الصغير اسماعيل مثله الاعلى في الرجولة وكان يمتلك ورشة نجارة اما عمه الكبير امين فكان يمتلك بقالة وان والده قبل وفاته كان يعمل بالبقالة مع عمه.

واضاف الراحل: «عمتى رحمها الله انفصلت عن زوجها لتقوم بتربية 9 ايتام انا واختى عواطف و7 اطفال ابناء عمى الكبير الذي توفت زوجته، وكنت اعتقد ان عمى اسماعيل هو والدى حتى ذهبت إلى المدرسة في الصف الاول الابتدائي وجاء المدرس ليتمم على الطلاب في الفصل اين الطالب محمد جابر وانا لا ارد فقال لى انت محمد جابر محمد فقلت له انا نور اسماعيل لانهم كانوا ينادوننى في البيت نور، فقال المدرس لي من اليوم انت اسمك محمد جابر فرجعت للبيت وسألت عمتى فاضطرت ان تقولى لى الحقيقة وان والدى توفى وانا عمرى 9 شهور».

وقال الفنان الراحل ان زوجة عمه اسماعيل رفضت العيش معه وطلبت الطلاق لانه كان يربينى انا واختى عواطف فطلقها وقام بتربيتنا، وبعد ذلك عمى الكبير توفى فتكفل بتربية اولاده السبعة.

واضاف انه تربى في منزل محافظ على التقاليد والعادات المصرية وسط تضحية عمى اسماعيل وعمتى التي كانت نموذج رائع للمراة التي ضحيت بحياتها من اجل اطفال اخوتها الايتام.

وقال ان والدته كان عندها 19 سنة تقريبا عند وفاة والده كان من الصعب ان تعيش معهم في بيت العيلة فتزوجت بعد فترة وكنت تسكن بالشارع المجاور لنا وزوجها سبب لي شرخ في حياتى وكثرة حديث اهل الحي عن حسن اخلاق والدى فكنت اقول لماذا تزوجت بعده، عندما طلبت والدتى رؤيتى فرفضت عمتى لفترة ولكن بعد ذلك سمحوا لى بزيارتها.

واضاف انه عندما ذهب لزيارة والدته احس بغربة كبيرة لانها تزوجت شخص اخر غير والده كما ان صورة والده في ذهنه مثاليه من حديث الناس عنه فظلت علاقتى بوالدتى بارده إلى ان بدات دراسة المسرح وانا في عمر 17 سنة فعرفت انها كانت معذورة وكان يجب ان تتزوج لانه وهو صغير لم يقدر السلوك الانساني واحتياجات الجسم وانه عندما درس نظريات فرويد والمسرحيات العاليمة فعرف انه ظلم والدته، وفي تلك المرحلة رجعت علاقتى بوالدتى تحسن كثيرا وبدات زيارتها كثيراً وهي كانت تزورنى.

ومن المواقف التي لا ينساها قال الراحل نور الشريف انه اثناء تصوير مشاهد من فيلم الكرنك في مجلس الشعب وصله خبر وفاة والدته فذهب ليدفنها ثم عاد لاستكمال تصوير لانهم كانوا حصلوا على تصريح التصوير بالعافيه، واضاف ان المشهد الذي عقب دفن والدته هو شراء دبل الخطوبة مع سعاد حسنى وكان من اصعب المشاهد التي ادها.

####

إلهام شاهين تقيم مع أسرة نور الشريف 3 أيام:

الأستاذ الأكبر كان محبوبًا

كتب: سعيد خالد

قررت الفنانة إلهام شاهين ملازمة أسرة الفنان الراحل نور الشريف ، زوجته بوسي وبنتيه سارة ومي، لقضاء الـ3 أيام الخاصة بالعزاء داخل منزلهن.

وقالت إلهام، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، إنها تعتبرهن عائلتها وشقيقاتها لأن نور الشريف كان بمثابة الأب والأخ الأكبر والصديق بالنسبة لكل النجوم والعديد من المخرجين والمؤلفين، بل والمنتجين.

وأضافت إلهام أن المنزل يفتقد روح نور الشريف وكلامه وحديثه إلى الجميع لكنه قدر الله، ودعت له بدوام الرحمة والمغفرة وأن يدخله فسيح جناته ويغسله بالماء والثلج والبرد.

وقالت إن حب الناس لا يقدر بثمن والأستاذ كان محبوبًا من الجميع، لأنه كان متواضعًا يعطف على الفقير ويقدر كل شخص مهما كانت وظيفته ومكانته.

####

شريهان تنعى نور الشريف: ‏رحل السهل الممتنع

كتب: فاطمة محمد

نعت الفنانة شريهان ، في رسالة مؤثرة الفنان الراحل نور الشريف ، والذى وافته المنية، الثلاثاء بعد صراع طويل مع المرض.

وقالت شريهان في رسالتها عبر «فيسبوك»: «ستبكي فراقك الثقافة والمعرفة، سيفتقدك ويبكي فراقك الفن والإبداع المصري دماً وستظل حاضراً مهما طال الغياب، ‏نعم فراقك مؤلم وصعب لكن ما يصبرنا أنك في المكان الأبقى والأجمل والأنقى، سيظل حضورك طاغياً في عقولنا ووجداننا، صنعت لنا ولأجيالاً قادمة تاريخاً فنياً مبدعاً مشرفا؛ أنرت لنا بموهبتك وثقافتك وإبداعك عقولنا ووجداننا نتشرف به ونضعه وساماً على صدورنا».

وتابعت: «الألم ليس فقط لأسرتك العائلية والفنية ولكبار النجوم والمبدعين الذين تعاملوا معك، من عاشوا نور الشريف فناً وأخلاقاً وإبداعاً والتزاماً، فكراً وثقافةً؛ ولا فقط لمن عاشوا نور العاشق لرسالة الفن، ليس فقط لأصدقائك المبدعين والنجوم والفنانين والفنيين الذين تعاملوا معك على مر مسيرتك الفنية في جميع مجالات الحقل الفني سينمائياً، مسرحياً، تليفزيونياً خلف الكاميرا وأمامها على خشبة المسرح وخلف الكواليس».

واصلت شريهان قائلة: «ليس فقط لأصدقائك من خارج الوسط الفني، ليس فقط لمُحبيك ومعجبينك وجمهورك الكبير المحترم في مصر والوطن العربي، ليس فقط لمن تتلمذوا على يدك وفنك وإبداعك، ليس فقط لجميع فناني مصر والعالم العربي، فراقك خسارة كبيرة، رحيلك غالٍ ومؤلم إلى ‏رسالة الفن والإبداع المصري عموماً، فراقك صعب لعموم الصناعة والمهنة والعمل الفني و‏ستبكي فراقك الثقافة والمعرفة، ‏سيبكيك ويفتقدك الفن والإبداع المصري دماً».

وختمت «‏رحل السهل الممتنع، ‏عاشق الفن نور الشريف، رحل رسالة فنية مصرية عظيمة، رحل نور إبداعي أنار مسيرة وتاريخ الفن المصري بأكملها ولن يتكرّر، وداعاً أيها المبدع المصري الإنسان، المهموم بقضايا وطنه وشعبه وأمته العربية، وداعاً للعاشق المبدع العبقري والمثقف المصري المحترم، وداعاً والدي الفني وأستاذي وصديقي؛ فناني ومبدعي ومثقفي».

####

نور الشريف «الناصرى»: كامب ديفيد كارثة

كتب: سعيد خالد

للنجم نور الشريف آراء صادمة لكنها تتوافق مع قناعاته الفكرية الناصرية التى نشأ عليها فكان النجم الراحل يرى أن اتفاقية كامب ديفيد كارثة لأنها تحيد الجيش المصرى وتستبعد القوة المصرية من الأمة العربية.

وكان يرى أن الاتفاقية أجبرت سوريا منذ سنة 1973 وحتى الآن على عدم الدخول فى حرب مباشرة مع إسرائيل، وأكد أنه معترض على اتفاقية السلام ببنودها لكنه مع السلام العادل وأن رأيه أعلنه أيام الرئيس السادات.

وفى أحد حواراته مع «المصرى اليوم» أكد الشريف رفضه للدور السياسى للفنان وقال: بعض التيارات السياسية حاولت ترشيحى لعضوية البرلمان وكان نجاحى مضمونا لأننى إذا دخلت قائمة سأكون على رأسها، ولو ترشحت مستقلا فى السيدة زينب فى ظل النظام السابق ونزل أمامى حسنى مبارك نفسه لهزمته لأننى نشأت وتربيت فى هذه المنطقة، ولم أتركها إلا عندما تزوجت، ولكن رأيى أن الفنان يجب ألا يمارس دورا سياسيا إلا إذا اعتزل.

وكشف أسرار فيلمه «خيط أبيض وخيط أسود» وقال «منذ مايزيد عن العشرين عاما قدمت فيلم اسمه خيط أبيض خيط أسود، عن القضية الفلسطينية وكان إنتاج مشترك مع إيطاليا وكتب له السيناريو كاتب إيطالى اسمه سيرجو إميديا ، وكان الفيلم بيطرح وجهة نظر غربية فى القضية الفلسطينية لكنه اختفى من الوجود بعد ما خلص تصويره» وضاع «النيجاتيف» واتسرق من المعمل فى روما والشركة المنتجة لم تعلم لأنها كانت محدودة الخبرة، واتضح بعد ذلك أن مدير الإنتاج بيدخل النيجاتيف للمعمل باسم شركة أخرى ليسهل سرقته ويمنع ظهوره.

وفى حفل افتتاح مهرجان الإسكندرية السينمائى العام الماضى قال نور إن هدم دور العرض كارثة كبرى شهدتها مصر، موضحا أنه تربى فى حى السيدة زينب وكان يضم 4 دور عرض هى الهلال الصيفى وسينما إيزيس والأهلى والشرق وأن هذه دور العرض التى صنعت منه ممثلا وأن هذه دور العرض تعرضت للهدم بسبب سياسة الانفتاح الاقتصادى من أجل بناء أبراج سكنية مكانها ورغم أن القانون فرض على صاحب دار العرض المهدمة إنشاء دار عرض بدلا منها إلا أن كل قانون له استثناءات لذلك تقرر تغريم مالك دار العرض بدفع 50 ألف جنيه ويمكن تقسيطها له.

####

قصة وقوف توفيق الحكيم ممثلاً أمام نور الشريف فى باريس

كتب: ماهر حسن

فى بداية التحضير لفيلم عصفور من الشرق المأخوذ عن حياة الأديب الراحل توفيق الحكيم سأله المخرج الراحل يوسف فرنسيس عن الممثل الذى يرشحه لأداء شخصيته.

لم يتردد الحكيم وقال على الفور: نور الشريففكان الحكيم يرى أن نور هو أهم ممثل أنجبته مصر فى القرن العشرين، ولأن يوسف فرنسيس فنان تشكيلى ومخرج سينمائى، وكان صحفيا فى الأهرام فقد قدر له أن يكون قريبا من توفيق الحكيم.

وقد فكر فرنسيس فى تجربة سينمائية مغايرة وأمكنه هو ونور الشريف إقناع الحكيم بالتمثيل كأحد أبطال هذه الرواية، ولكن بعد أن تقدم به العمر، حيث هناك شاب يعاود تمثل تجربة الحكيم فى تجربته الشخصية والعاطفية المماثلة فى ذلك الحوار «العاطفى» مع الآخر وفى الفيلم يقوم توفيق الحكيم بتجسيد شخصية توفيق الحكيم يعنى لن يمثل لكنه فى الفيلم يستقبل فى فندقه الباريسى- وهو يستريح من عناء الأعوام- شبابه فى ملامح نور الشريف الذى يقع أيضا فى حب إيفا الجديدة الشابة، وبين حين وآخر يعود لتوفيق الحكيم بعد كل موقف يمر به مع إيفا ليسأله عما فعله الحكيم قديما عن إيفا التى تخص الحكيم أو بطل الرواية.

ويندفع وراء قصة إيفا بائعة التذاكر الحسناء فى مسرح الأوديون‏ ،‏ عندما التقى بها توفيق الحكيم لأول مرة فى زيارة له لعاصمة النور‏،‏ فبهر بها‏،‏ ومن خلال حبه لها كتب كتابه الذى حرك عواطفنا شبابا‏..‏ وجعلنا نتأمل تجربته العاطفية فى كثير من الدهشة‏،‏ لجرأة الكاتب عندما يتعرف فى سطوره ويندمج نور الشريف فى تمثيل دوره‏،‏ ويدخل مرتديا بيريه الحكيم‏.‏ مطلا عليه فى ابتسامة مودة فيسأله الحكيم فى خبث‏:‏ انت مين عرفنى بنفسك؟

فيرد نور الشريف: أنا توفيق الحكيم- انت‏ ‏ توفيق الحكيم أمال أنا أبقى مين؟ المهم أنه لم يفتنى أن أسأل الفنان الراحل نور الشريف آنذاك عن تجربته فى هذا الفيلم، وكيف وافق الحكيم على التجربة فقال لى: هذه من أمتع التجارب بالنسبة لى والتى تمثلت فى إحياء عمل إنسانى رفيع لتوفيق الحكيم، وأن أتمثل شخصيته فى شبابه فى باريس وأعيش تجربته من جديد، وهى مغامرة جميلة تؤكد أن المشاعر والعواطف فى الحب مثل الكثير من تجارب التاريخ الذى يكرر نفسه وناهيك عن الأمر الأكثر إثارة أن نجعل سيد المسرح العربى يمثل فى فيلم، وهناك مشاهد صورناها معه وهو فى المستشفى «وسألته: «كيف تم إقناعه؟» قال لعب يوسف فرنسيس دورا مهما فى ذلك، وكانت له علاقة حميمة بالأستاذ كما أقنعته أنا أيضا بعدما عرفت مفاتيح قبوله للمغامرة.

####

نور الشريف.. حدوتة مصرية

كتب: محسن محمود

ظل الفنان الكبير نور الشريف راهبا فى محراب الفن وبالتحديد السينما التى أفنى فيها سنوات عمره الفنية التى قاربت الـ50 عاما قضاها الشريف بين كلاسيكيات عديدة ومدارس مختلفة استلهم منها أفكاره وثقافته الفنية.

على عكس كثير من النجوم، سواء من جيله أو سابقيه أو اللاحقين، لم يكن نور الشريف يوما مجرد ممثل يهتم بالنجومية، وتحقيق الشهرة والمال، لكنه ظل عاشقا للسينما مهتما بقضاياها، حريصا على ظهور أجيال جديدة وإنتاج أفلام متميزة، كما فعل الكثيرون فى مشروعات اقتصادية بعيدة عن الفن، لكنه كان دائم الإنتاج.

نور لم يكن يبحث عن المكسب المادى، لذلك لم نجده يستثمر أمواله فى مجالات غير فنية الربح فيها مضمون بنسبة كبيرة، كما فعل غيره من النجوم الذين كونوا ثرواتهم من السينما واتجهوا إلى الاستثمار فى البيزنس.. غامر نور بأمواله من أجل اكتشاف مواهب إخراجية جديدة، مثل سمير سيف، ومحمد خان، ومحمد النجار، الذين قدموا معه مجموعة من أجمل أفلامهم.

أنشأ نور شركة الإنتاج السينمائى «إن. بى» عام 1976، مع زوجته بوسى ، وظهرت باكورة إنتاجها بفيلم «دائرة الانتقام» المأخوذ عن رواية «الكونت دى مونت كريستو»، وهو أول أفلام المخرج سمير سيف أيضا، الذى قدم ثانى أفلام نور الشريف كمنتج أيضا، وهو فيلم «قطة على نار» عام 1977.

أنتج نور الشريف فيلم «مدينة الصمت » للمخرج وكاتب السيناريو كمال عطية، مع محمد إسماعيل رضوان. وفى عام 1981 قدم نور الشريف مع بوسى والمخرج حسين كمال فيلم «حبيبى دائما»، قصة وسيناريو كوثر هيكل وحوار رفيق الصبان، وحقق الفيلم نجاحا جماهيريا كبيرا، وفى نفس العام أنتج نور أيضا فيلم «ضربة شمس» ليقدم من خلاله المخرج محمد خان فى أول أفلامه الطويلة.

وأنتج نور الشريف فيلم «آخر الرجال المحترمين»، من تأليف وحيد حامد، وإخراج سمير سيف، عام 1984.

وفى عام 1988 قدم فيلم «زمن حاتم زهران »، وقدم من خلاله المخرج الشاب محمد النجار، الفيلم قصة وسيناريو وحوار عبدالرحمن محسن، وشاركه البطولة كل من بوسى، ومشيرة إسماعيل، وصلاح السعدنى .

وفى عام 1992 أنتج نور الشريف، بالتعاون مع الإعلامى اللبنانى وليد الحسينى فيلم «ناجى العلى» تأليف بشير الديك ، وإخراج الراحل عاطف الطيب، ولم يعرض فى مصر سوى أسبوعين فقط، ما عرّضه لخسارة مالية كبيرة، وكان آخر ما أنتجه نور الشريف فيلم «العاشقان»، وأخرجه بنفسه عام 2001، وهو من تأليف كوثر هيكل.

ولفيلم ناجى العلى حكايات وكواليس حيث تعرض بسببه نور الشريف لحملة هجوم من مؤسسة صحفية شهيرة اتهمته وقتها بالعمالة وتقاضى أموال مقابل تقديم هذا الفيلم عن حياة رسام كاريكاتير هو ناجى العلى اشتهر بانتقاد السياسة المصرية.

ورغم أن الأديب الراحل سعدالدين وهبة كان من المتحمسين للعمل وقرر وقتها عرضه فى افتتاح مهرجان القاهرة السينمائى كنوع من الاحتفاء بالفيلم إلا أن حملة الهجوم أتت بثمارها وتعاملت مؤسسات الدولة مع الفيلم كأنه رجس من عمل الشيطان يجب محاربته ومنعه من التواجد على خرائط العرض السينمائية المصرية والعربية إن أمكن. ظل الشريف مبتعدا عن الساحة لفترات طويلة كان المنتجون يخشون فيها من التوقيع معه حتى لا تتعرض أعمالهم لمضايقات أو المنع.

حتى جاء صفوت الشريف وزير الإعلام فى هذا التوقيت وجمعته جلسة مع الشريف وعرض عليه فكرة القيام ببطولة مسلسل الثعلب مقابل التكفير عن ذنب فيلم ناجى العلى وقبل نور العرض ولكن لقلة حماسه للعمل لم يتم تقديمه على المستوى المأمول ونال العمل انتقادات شديدة لضعف مستواه ولم يحقق أى نجاحات تذكر فى وقت كانت تحقق فيه المسلسلات المأخوذة عن ملفات المخابرات نجاحات ضخمة، كما كان الحال مع مسلسلات مثل رأفت الهجان لمحمود عبدالعزيز ودموع فى عيون وقحة لعادل إمام.

المصري اليوم في

13.08.2015

 
 

نزهة الناقد:

فقرة بعنوان "نور يسطع في روتردام"

صلاح هاشم

انتقل الفنان الصديق نور الشريف الى رحمة الله اليوم، وكان لي صديقا وأخا ودودا ومحبا ، وارتبطنا بصداقة عميقة في جميع مراحل حياتنا، فقد نشأنا في حي السيدة زينب أشهر أحياء مصر الشعبية العريقة وكنا محمد جابر ( إسمه الحقيقي ) وأنا، نلعب الكرة في قلعة الكبش في مباريات الدوري في شهر رمضان وفي كل أحياء الحي الكبير، وقبل أن يتجه تور لدراسة المسرح في المعهد العالي للفنون المسرحية وأتجه الى دراسة الأدب الانجليزي بكلية الآداب جامعة القاهرة ثم جمعتنا الظروف لندرس المسرح معا في دورة تدريبية لاعداد مشرفين مسرحيين للساحات الشعبية في مصر اقيمت في مدينة الاسكندرية في فترة الستينيات لمدة اسبوعين درسنا فيها على يد عتاولة واساتذة المسرح آنذاك في مصر من أمثال نبيل الالفي وكرم مطاوع وكانت من أجمل أيام الحياة التي جمعتنا في شبابنا وتوثقت بها علاقتنا وقد فاز نور في تلك الدورة بالمركز الأول في الاختبارات التي عقدت لنا على مستوى التمثيل وفزت بالمركز الأول على مستوى النقد ،وقبل أن يصبح نور الشريف في مابعد ممثلا وفنانا كبيرا وعملاقا. ولما انتقلت للعيش والعمل في باريس كنت التقي بنور في المهرجانات السينمائية الفرنسية والاوروبية في باريس ومونبلييه وكان وروتردام وغيرها فلانفترق ابداـ وقد حضرت تكريمه في مهرجان مونبلييه للسينما المتوسطية مثلا وكنت اترجم له في كل الحوارات الصحافية بالفرنسية التي اجريت معه ولم نفترق خلال فترة ايام المهرجان للحظة، كما كان نور كلما هبط الى باريس، حضر لزيارتي، وكان يصطحبني في جولاته لشراء افلام ومعدات وكاميرات تصوير جديدة ، ومن بعدها نتصعلك سويا في أحياء باريس المدينة، وكان نور يحسدني على الحياة التي اعيشها في باريس ويعتبرني سفيرا لحضارة وثقافة مصر في عاصمة النور ويطلب مني ان لا ارجع الى مصر ابدا حتى لا اشعر بالحسرة على ضياع كل ايامنا واحلامنا السعيدة،وتلك الاماكن العزيزة التي اندثرت وطواها النسيان في بلدنا مثل قاعة سينما إيزيس في حي السيدة زينب التي ذهبت الى الابد وتحولت الى مخزن لمصنع حلويات الرشيدي.لكنه كان كلما عدت الى مصر وذهبت لمشاهدة مسرحية من بطولته مثل مسرحية " بكالوريوس في حكم الشعوب " كان يستقبلني بالاحضان ولم يكن يعرف بتلك العلاقة التي ربطت بيننا ومنذ زمن طويل غير بعض افراد في الوسط الفني في مصر كما كان نور أول من هنأنني بمناسبة تأسيس مدونة " سينما إيزيس " في باريس حتى تكون سينما أيزيس دوما معنا ولانفتقدها ابدا ونفتقد معها كل الافلام والايام والذكريات العزيزة التي صنعتنا..

وداعا أخي وصديقي الفنان الكبير نور الشريف المحب

صلاح هاشم

الـ FaceBook في

13.08.2015

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2015)