ملفات خاصة

 
 
 

شمس الشموس لا تعرف الغياب!

طارق الشناوي

عن رحيل الشحرورة

صباح

   
 
 
 
 
 
 

(1)

قبل أقل من أسابيع قليلة واجهت صباح شائعة موتها بقدر كبير من الثبات، بل قالت إنها لا تريد أن تصاحبها أى مظاهر للصخب فى وداعها.. كيف لمَن عاشت تحت الأضواء أكثر من 70 عامًا أن تنتظر وداعًا هادئًا.. إلا أن صباح بقدر ما تقبَّلت الموت بقدر ما أزعجتها الشائعة وتساءلت: لماذا يتعجَّلون رحيلى؟ ولمّحت إلى أن هناك مَن يلاحقها بمثل هذه الأقاويل ليسرق هدوءها النفسى، لماذا كانوا يطاردون شمس الشموس بتلك الشائعات رغم أن الشمس لا تغيب؟!

فى السنوات الأخيرة يجب أن نعترف، أقصد يجب أن يعترف العديد من المهرجانات العربية وبرامج الفضائيات، أنها باتت تستغل اسم الصبوحة من أجل إضفاء البريق والوهج والإثارة، وأن صباح فى العادة صارت مجاملة، أو ربما هى أيضًا لا تطيق البُعد عن الأضواء، ولهذا تلبِّى الدعوة بالحضور.

الشىء المشترك فى أغلب تلك المهرجانات والحفلات والتكريمات مع اختلاف توجهها، هو أنك سوف تلمح سمير صبرى متصدرًا المشهد، تارة يغنِّى مع صباح، وتارة يغنِّى بدلاً منها، وتارة يجرى حوارًا بالنيابة عنها!

ورغم أن أغلب هذه اللقاءات لا يخلو من تصفيق، وصباح كانت تعتقد أن الجمهور لا يزال على العهد وحتى اللحظة الأخيرة ويصفِّق لها بنفس الحرارة التى كان يستقبلها بها قبل أكثر من 70 عامًا، نعم اختارت الصبوحة أن تظل داخل الدائرة، ربما الاحتياج المادى يلعب دورًا ويتحوَّل إلى ضرورة للحياة.

بعض النجوم يتعاملون مع الضوء وكأنه أكسجين، وما داموا يتنفَّسون أكسجين الحياة فهم أيضًا يتنفَّسون ضوء الحياة، ويمارسون الفن حتى الضوء الأخير مثلما يتنفسون الحياة حتى النفس الأخير!

صباح أضافت الكثير إلى الحياة الفنية فى مصر منذ مجيئها إلى القاهرة عام 1945 فى عز نجومية ليلى مراد، وكانت لا تزال أم كلثوم فى الدائرة السينمائية تشكِّل رقمًا يضعها فى المكانة الأولى، ورغم ذلك صعدت صباح إلى القمة فى أفلامنا الغنائية، وتركت صباح أكثر من 80 شريطًا سينمائيًّا، بداية من أفلام «أول الشهر» لعبد الفتاح حسن، و«القلب له واحد» و«هذا جناه أبى» لهنرى بركات، ثلاثة أفلام فى عام واحد، وظلَّت هى الأولى فى العدد بين كل جيلها أحيانًا تُقدّم فى العام ستة أفلام، لم تتفوَّق عليها فى المجال الرقمى سوى شادية، مع ملاحظة أن شادية تتمتع بالموهبتَين بنفس القدر، التمثيل والغناء، بينما صباح ظلَّت حتى آخر أفلامها «ليلة بكى فيها القمر» لأحمد يحيى، مطربة تمثِّل، ولكن درجة حضورها الطاغى أمام الكاميرا كانت تتجاوز أى ضعف فى أدائها كممثلة.

(2)

كنت أتابع صباح فى العديد من البرامج خلال السنوات الأخيرة وهى تتحدَّث قليلاً وتغنِّى كثيرًا، وأتساءل: هل هذه هى صباح التى قالت بدلال يومًا «مال الهوى ياما مال»؟! أليست هى التى حذَّرت «من سحر عيونك ياه»، وهى التى توعَّدت «أكلك منين يا بطة»؟! الزمن خصم الكثير من جمال الصوت وجمال الصورة، ولكن ظل شىء غامض يربطنا بها، إنه الحضور، وهو ما لم تستطع السنوات أن تنال منه!

صباح منذ أن بدأت مشوارها الفنى فى منتصف الأربعينيات بالقاهرة بعد انطلاقها من بيروت وهى تعقد هذا التوازن بين جمال الصوت وجاذبية المرأة.

صعدت صباح إلى القمة فى الغناء سابقة بقليل جيل فايزة أحمد ونجاة وشادية ووردة، ورغم أنها تسبقهن فى العمر الزمنى، فإن شحرورة الوادى من البداية وهى تتحدَّى بطاقتها الشخصية وتاريخ ميلادها، لأنها حافظت دائمًا على الأُنثى الأسطورة التى تهزم سنوات العمر، ولهذا صدّقناها وهى تحب فى أفلام فريد الأطرش ومحمد فوزى وعبد الحليم حافظ وسعد عبد الوهاب وحسين فهمى.

بعض مقدمى البرامج أرادوا أن يحيلوا الأسطورة الشحرورة إلى مجرد فقرة أو نمرة تتم استضافتها فى بعض البرامج وتغنِّى فى بعض الحفلات، ويتحسَّر بعدها الجمهور على نجاح زمان وصوت زمان وجمال زمان. أرادوا -أقصد صناع المهرجانات والحفلات والبرامج- استغلال صباح حتى آخر نفس، ولكنها كانت لديها قناعة أن تاريخها موثَّق يمحو كل هذه الهنات!

كثيرًا ما أضبط نفسى أتمايل طربًا ونشوة مع صباح، حتى مع الأغنيات التى تخاصم منطقى الفنى، صالحتها بسبب الصبوحة، فصارت مثل الحب لا منطق له، أحيانًا نقع فى حب عمل فنى أو أغنية تخاصم المنطق «ساعات ساعات أحب عمرى وأعشق الحاجات»، أصبحت هذه الأغنية هى عنوان لصباح، خصوصًا بعد أن قُدمت فى تترات مسلسل «الشحرورة» الذى تناول حياتها، لم أكن أحب «ساعات ساعات»، ولكنى تعايشت معها ودائمًا ما تجرح أذنى الحاجات التى يقصدها مؤلف الأغنية الشاعر الكبير عبد الرحمن الأبنودى، حتى استمعت إليه فى أحد البرامج يعتب على أمثالى الذين لم يفهموا، ويقول إن الحاجات هى الأشياء التى تجدها بجوارك فى المنزل، كنبة، كرسى، منبّه، طبق حلَّة، قُلَّة قناوى، كلها حاجات عندما نحب قد نقع أيضًا فى حالة عشق للجماد، وجهة نظر بالطبع، ولكن هل ينبغى على الشاعر أن يصدر مذكرة تفسيرية بالمعانى المستترة لكلماته وحاجاته ومحتاجاته، وسواء اقتنعت أم لا، فأنا أصبحت أحب تلك الأغنية التى أضاف إليها أيضًا ملحنها جمال سلامة، العديد من الحاجات بهذا اللحن الصاخب الذى يؤكِّد أن الحاجات وراءها حاجات وحاجات.

(3)

صباح من الفنانات القلائل اللائى قُدمت قصة حياتهن وهن على قيد الحياة، وأتصوَّر أن صباح بسبب احتياجها إلى المال وافقت، ولكن قبل أن يقدّم مسلسلها قبل خمس سنوات من تأليف فداء الشندويلى استوقفنى أن كاتبًا آخر أسندوا إليه فى البداية كتابة المسلسل، ويومها صرَّح قائلاً «لن أكمل، متعللاً أنها ليس فى حياتها إلا علاقات وخيانات.. كما أنها على الجانب الشخصى تلاعبت بالأديان، فلقد أشهرت إسلامها من أجل الزواج، ثم عادت مرة أخرى إلى المسيحية!».

اعتبر الكاتب أن كل ما حكته له صباح لا يصلح لصياغة أى عمل درامى.. تعجبت لأن كل ما حكاه هو بالتحديد ما يمنح قيمة للدراما، السيرة الذاتية لأى إنسان ليست حكايته هو بل هى حكاية زمن عاشه، وصباح عاشت عمرًا تجاوز 87 عامًا، بكل تفاصيله السياسية والاجتماعية والنفسية، ولحظات ضعف صباح هى تحديدًا التى تشكِّل القوة والجاذبية الدرامية، وأنه لن يقدّم حياة القديسة جانيت جرجس فغالى الشهيرة بـ«صباح»، ولكننا سنرى الفنانة صباح.. وإذا كانت البرامج الأخيرة التى استضافتها لم تُظهر سوى العلاقات والخيانات بغرض الإثارة، فلا يمكن لمن تُتاح له الفرصة باللقاء مع صباح بعيدًا عن الكاميرا أن يعجز عن أن يقتنص منها لحظات إنسانية.. شعرت وأنا أقرأ هذا الخبر أن هناك مَن يريد التشهير بصباح، ثم إن الكاتب الدرامى من الممكن أن يبحث عن شىء فى طفولتها يكشف لنا: لماذا تتعدد العلاقات والزيجات؟ عندما رأيت مسلسل حياة أسمهان كان لديها أيضًا علاقات وقسط وافر من الزيجات والخيانات ولعب قمار واحتساء خمر، كأنه أحد طقوسها اليومية، لكن كان أمام كاتب السيناريو السورى نبيل المالح، هدف آخر هو والمخرج التونسى شوقى الماجرى، أن يقدما لنا تفاصيل هذا الزمن الذى بدأ مع الحرب العالمية الأولى عند ميلادها 1914، حتى رحيلها عام 1944.. شاهدنا كفاح سوريا فى سبيل استقلالها وموقف سعد زغلول الشجاع والكريم فى استقبال عائلة الأطرش على أرض مصر.. صباح ولدت بعد أسمهان بنحو 10 سنوات.. حياتها الفنية تتزيَّن بالعديد من النجاحات، غنَّت لكل الكبار من المؤلفين والملحنين، وأشهرت إسلامها بالفعل بعد زواجها من المذيع أحمد فراج، الذى ارتبط بالبرنامج الدينى «نور على نور»، ومن المفارقات أنها حضرت إحدى حلقات البرنامج وهى ترتدى الحجاب، وكان هذا بمثابة إعلان لإسلامها.. وعلى جانب آخر استطاعت صباح إقناع أحمد فراج بالتمثيل لأول مرة، وشارك فى بطولة فيلم «3 رجال وامرأة»، ولم يستمر الزواج سوى بضعة أشهر، وعند إعلانه الطلاق أرسل أحد المشاهدين إليه خطابًا يقول فيه: طلاقك من صباح «نور على نور».. لا شك أن علاقتها مع أحمد فراج وتردده فى الارتباط بها وطلاقهما بعد زيجة قصيرة تصبح ذروة درامية.. علاقة صباح مع الكاتب الكبير موسى صبرى، وكيف أنها غنَّت له «آه يا معلم يا معلم».. لعبت صباح دورًا إيجابيًّا فى حياة صحفى كبير كان هو الأقرب إلى الرئيس أنور السادات، ومن المؤكد لديها العديد من الأسرار ترويها عن علاقة موسى بالسادات.. نعم وشاية أبعدتها فى نهاية الستينيات عن مصر، ولكنها عادت إلى مصر، ولا أقول وطنها الثانى بعد لبنان، لأنى أتصوَّر أن صباح مصرية بقدر ما هى لبنانية.. بصمة مصر على مسيرة صباح الغنائية والسينمائية واضحة لا تخطئها العين ولا العقول ولا المشاعر، ورصيدها فى الألحان والأفلام يشهد بذلك، مزيج من الجينات مصرية لبنانية!

(4)

جاءت صباح إلى مصر أيام الملك فاروق وعاشت فى القاهرة سنوات طويلة فى زمن ناصر والسادات ومبارك، ولكن هل كان بينها وبين عبد الناصر قصة ما؟

هل تغزَّلت صباح فى عيون جمال عبد الناصر، وقالت له من «سحر عيونك ياه»؟.. هذا هو ما ذكرته صباح فى مسلسل «الشحرورة» للكاتب فداء الشندويلى، وقدّمه باعتباره حقيقة فى الحلقة رقم «21».. الأكثر من ذلك أن عبد الحليم حذَّرها أن لا تغنيها فى الحفل الذى يحضره جمال فى الذكرى الخامسة لثورة 23 يوليو، مؤكدًا لها أن هذه رغبة الجيش المصرى، إلا أنها تحدَّت الجميع، وقالت له «من سحر عيونك ياه من سحر جفونك ياه»، وبادلها عبد الناصر نظرة بنظرة وضحكة بضحكة وغزلاً بغزل، خصوصًا فى المقطع الذى تقول فيه «نسيت ليالى نورتهالى نسيت ياه».

الحقيقة الثابتة هى أن هذه الأغنية قدِّمت فى فيلم إغراء للمخرج حسن الإمام عام 57، وكتب الكلمات الشاعر مأمون الشناوى، ولحّنها الموسيقار محمد عبد الوهاب، وكانت تتغزَّل فيها صباح طبقًا للسيناريو فى عيون حبيبها شكرى سرحان.. الكاتب الكبير نجيب محفوظ كان هو الرقيب فى تلك السنوات، ووجد فى أداء صباح لكلمة «ياه» قدرًا من المبالغة الأنثوية ورفض التصريح بها، وهكذا تأخَّر عرض الفيلم أسبوعًا حتى أعادت صباح التسجيل مرة أخرى وأقلمت أداءها المبالغ فيه فى «ياه»!

هذه هى الواقعة ولا شىء أبعد من ذلك، ولكن بعد أن عُرضت هذه الحلقة من المؤكد أن الجميع سوف يصدِّق أن صباح كانت علاقتها بالثورة مزيجًا من الحب لعبد الناصر والتحدِّى أيضًا للجيش، بينما عبد الحليم يبدو رسول الغرام لعبد الناصر والخادم الأمين لما يريده أعضاء مجلس قيادة الثورة!

وتفسيرى أن الإنسان مع مرور عشرات السنوات تختلط عليه الحقائق بالخيال ويضيف ويحذف لا شعوريًّا الكثير.. إلا أن الواضح هو أن كاتب المسلسل لم يبذل أى جهد توثيقى ليتأكد من المعلومة أو حتى يُعمل العقل ليعرف ظروف تقديم هذه الأغنية، هل هى أغنية حفل أم أغنية فيلم مكتوبة طبقًا لموقف درامى.. صباح غنَّت بالمناسبة لجمال عبد الناصر «أنا شُفت جمال»، والإذاعة المصرية تقدِّم هذه الأغنية باعتبارها أغنية عاطفية، معتقدين أنها تقصد الصفة لا اسم جمال.. أتذكر أن المخرج كمال عطية وكان يمارس أيضًا تأليف الأغانى، كتب لصباح أغنية «الغاوى ينقّط بطاقيته».. وقدمت الأغنية فى حفل ببورسعيد وكان عبد الناصر حاضرًا الحفل، وقال لى كمال عطية إن كلمة خارجة انطلقت من متفرج من فرط حبه لصباح وإحساسه بأنوثتها الطاغية، استمع إليها الجميع على الهواء وارتبكت صباح، ولكن جاء القرار بضرورة الاستمرار فى الغناء.

كثير من التحليلات الغنائية التى تحمل مبالغة تتعلّق بعبد الناصر تم تداولها، مثل أن أغنية «آه يا اسمرانى اللون» كتبها الأبنودى، وغنَّتها شادية، ولحّنها بليغ، تتغزل فى الاسمرانى عبد الناصر، وأن فى أغنية عبد الحليم «جانا الهوى» مقطعًا يقول «اللى شبكنا يخلّصنا» أراد الكاتب محمد حمزة والملحن بليغ أن يوجّها لومًا إلى عبد الناصر بعد هزيمة 67، وغيرها من الظلال التى لا تمت إلى الحقيقة بصلة، إلا أنه من الممكن التسامح معها.. ولكن أن تصبح «من سحر عيونك ياه» رسالة غزل فى عيون وجفون جمال عبد الناصر، يبدو أن الأمر اختلط على صباح بين عبد الناصر ورشدى أباظة!

البعض يقول إن صباح شعرت ببعض الظلم فى مصر باعتبارها لبنانية، تعرَّضت بالفعل لوشاية عندما اعتذرت فى اللحظات الأخيرة عن المشاركة فى حفل وطنى، وصل الأمر إلى أن هناك مَن أدَّى إلى نزع الجنسية المصرية عنها فى زمن عبد الناصر، والتى عادت إليها فى زمن السادات، ربما حاول كعادة بعض الفاشلين إشهار هذا السلاح، وبالفعل فى نقابة الموسيقيين منذ مجيئها إلى مصر فى منتصف الأربعينيات، ورددوا شعار «أخى جاوز الظالمون المدى جاءت صباح بعد نور الهدى»، ونور الهدى هى مطربة لبنانية جاءت إلى القاهرة قبل صباح بعامين فقط ولعبت بطولة عدد من الأفلام، ولكنها لم تواصل المشوار وتصدَّت لتلك الدعوى الرافضة لكل ما هو غير مصرى أم كلثوم نقيبة الموسيقيين. المصرى عندما يحب فنانًا لا يفتش أولاً فى جواز سفره، وهكذا غنَّت لمصر بعد غياب «سلّمولى على مصر سلمولى».

هل تغيب شمس الشموس، نعم من الممكن بالطبع أن تحتجب مثل الشمس، لكنها أيضًا مثل الشمس تحتجب لتشرق مجددًا، وسوف تُشرق دومًا شمس الشموس فى قلوبنا ومشاعرنا.

 

####

 

بالفيديو.. صباح تكشف كواليس «آخر الأيام» لوائل الإبراشي

أحمد حلمي

عرض الإعلامي وائل الإبراشي، أمس الأربعاء، لقاء أجراه مع الفنانة اللبنانية الراحلة، صباح، واشتكت فيه من انها تعاني من الوحدة، وأن كل المحيطين بها يطمعون فيها، وأنها تمنت كثيرا أن تموت.

عرض «الإبراشي»، في حلقة برنامجه «العاشرة مساءً»، والمذاع عبر فضائية «دريم»، آخر لقاء له مع الراحلة، صباح، في شهر أغسطس من عام 2010.

وقالت «صباح»: «نادمة على تعدد زيجاتي، وهناك من تزوجتهم، لا يستحقون أن يتزوجوا صباح، ولكن أكثر من أحبوني هو زوجها جو حمور، وانا كنت أحبه جدا، لأن المعاملة أهم حاجة، ولكن الزواج لم يستمر، لأنه أحب واحدة أخرى».

وأضافت «صباح»: «رشدي أباظة، كنت اموت فيه، وكل الستات والبنات بيحلموا يوصلوا له، وكنت بحبه أوي، وكنا لما نزعل كان يقعد يعيط على السلم، بس كان عيبه إنه كان بيزود في الشرب».

وتابعت «صباح» تعليقًا على خيانتها لأزواجها قائلةً: «كل أزواجي عملولي صدمة».

 

####

 

بالفيديو.. تامر أمين تعليقًا على وفاة صباح: «اتخطفت»

أحمد سالم

علق الإعلامي تامر أمين، على وفاة الفنانة اللبنانية صباح، التي وافتها المنية في الساعات الأول من صباح أمس، عن عمر يناهز الـ87 عامًا، قائلًا: «قركوا مش ممكن، نبركوا على الست محصلش، سواء في حياتها، أو في شائعات موتها الأخيرة، ماتت الصبوحة».

وأضاف أمين، خلال حلقة أمس من برنامجه «من الآخر»، المذاع عبر فضائية «روتانا مصرية»: «والله الكلمة دي مش هزار ولا سخرية، بس صباح اتخطفت، وده لأن كان جواها طاقة للحياة كبيرة، ولو كانت عاشت 20 سنة كمان كانت هتعيش بنفس الروح، ونفس التفاؤل ونفس الإقبال على الحياة، العمر مش بالسنين».

 

التحرير المصرية في

27.11.2014

 
 
 
 
 

(صباح) الغياب من أفق النظر.. والبقاء في أفق الخيال

خاص: كتبهمحمود راضي

في افتتاحية الفيلم اﻷلماني الشهير Ali: Fear Eats the Soul للمخرج والكاتب راينر ورنر فاسبندر، والذي أنتج في عام 1974، يختار المخرج أن يبدأ فيلمه بمقطع الموال من واحدة من أشهر أغنيات الفنانة صباح (ع العصفورية) على لقطة ثابتة ﻷضواء السيارات في الليل، قبل أن ينقلنا إلى الكازينو الذي يشهد أول دخول ﻹيمي (بريدجيت ميرا) بعد طول تردد ﻷيام طويلة، ووسط تربص من صاحبة الكازينو، واهتمام متزايد ينبني عليه حكاية الفيلم لاحقًا من علي (الهادي بن سالم)، وذلك بعد أن جذبتها اﻷغنية التي سمعتها لدى مرورها بالرغم من عدم فهمها للكلمات، أو عدم معرفتها باللغة.

وكذلك الحال مع سائر أغاني الفنانة صباح التي رحلت عن عالمنا اليوم، والتي امتلكت قدرة فائقة على جذب أذن المستمع حتى إذا كان مارًا في الشارع، أو وهو يقلب في القنوات بجهاز التحكم عن بعد لتستوقفه إحدى أغنياتها التي غنتها سواء باللهجة المصرية أو اللبنانية، لتبدأ اﻷغنية من بعدها في اتخاذ مساراتها في مخيلة المستمع، والبقاء هناك مع استحضارها عند حضور حالة ملائمة.

ولكي تبقى الذكرى المرتبطة باﻷغنيات حاضرة دائمًا وأبدًا في الخيال، لم لا نستمع معًا - أعزائنا القراء - إلى بعض من أغنيات الفنانة صباح.

أغنية (ﻷ) من فيلم شارع الحب:

http://www.youtube.com/watch?v=S_XIUzfTSqw

أغنية (معرفش) من فيلم اﻵنسة ماما:

http://www.youtube.com/watch?v=kxcSNfIlmAY

أغنية آه من عينه من فيلم الرجل الثاني:

http://www.youtube.com/watch?v=oCsy6_mPYOg

أغنية الدوامة من فيلم اﻷيدي الناعمة:

http://www.youtube.com/watch?v=IjU3VES4PRE

أغنية عاشقة وغلبانة من فيلم كانت أيام:

http://www.youtube.com/watch?v=w1Kio-YNeEw

أغنية روح على مهلك من فيلم العتبة الخضراء:

http://www.youtube.com/watch?v=2INnApCBuU0

أغنية ساعات ساعات من فيلم ليلة بكى فيها القمر:

http://www.youtube.com/watch?v=iJekI-ajz-s

 

موقع بيانات السينما العربية في

27.11.2014

 
 
 
 
 

سيد على ينعى صباح: ربنا يرحمها ولو كره الكارهون

كتب: أحمد حمدي

نعى الكاتب الصحفي، سيد على، الفنانة صباح، بعد رحيلها صباح الأربعاء، عن عمر يناهز 87 عامًا.
وقال «علي»، في برنامجه «حضرة المواطن» على قناة «
ltc»، مساء الأربعاء: «رحلت من كانت تعشق الحياة، وأقول لكل من كان يستعجل موتها أستحوا، رحلت من كانت تعيش في زمن كانت الناس تحب وتعشق بعضها، وكان الفنانين يقفون بجانب الشعوب العربية إذا حدثت الكوارث أو أي شىء لأى شعب عربى، كما أن الفنانة صباح فنانة مصرية أكثر من كونها لبنانية».
وأضاف: «ربنا يرحمها ولو كره الكارهون، وحسابها عند ربنا».

 

####

 

شاهد.. فستان «الشحرورة» الذي ستودع فيه صباح إلى مثواها الأخيرة (صورة)

كتب: محمد كساب

نشر موقع راديو «صوت بيروت»، الخميس، صورة للفستان الذي سترتديه الفنانة الراحلة صباح إلى مثواها الأخير.

وقال الموقع: «حتى في رحيلها سترتدي الصبوحة فستانًا أبيض اللون من تصميم بسام نعمة، الذي أراد أن يعكس نقاوةً وإيماناً لطالما تحلّت بهما الشحرورة، التي علّمت الملايين كيف يحبون الحياة التي غالبًا ما عاكستها، لكنّها أيضاً غالبًا ما كانت تتغلب عليها بالضحكة والمضي إلى الأمام».

كانت الفنانة صباح توفيت، الأربعاء، عن عمر يناهز 87 عامًا.

وأعلنت كلودا عقل، ابنة شقيقة الفنانة الراحلة، نص وصية الشحرورة التي تقول فيها: «أوصيكم عدم البكاء، ودعوني بالرقص والفرح، وأتمنى أن يكون يوم رحيلي يوم فرح، وليس يوم حزن».

وطلبت «عقل» من وسائل الإعلام وجميع الأحبة تلبية رغبة ووصية الصبوحة، «ما أحد يحزن، وحطوا الأغاني وارقصوا وافرحوا، فرغم صعوبة الطلب بس لازم ننفذ رغبة الصبوحة ووصيتها».

وأضافت: «كل واحد يحط على صفحته صور وأغاني الصبوحة بدون حزن وبكاء هذه رغبة عائلة الصبوحة ورغبة الصبوحة».

 

####

 

دفن جثمان صباح الأحد في الحادية عشر صباحا

كتب: أحمد الجزار

أعلنت نقابة الفنانين في بيروت، أن موعد دفن جثمان الفنانة صباح التي رحلت، صباح الأربعاء، سيكون الأحد المقبل في الحادية عشر صباحا.

وقالت النقابة، في بيان، لها إن جنازة «جانيت الفغالي» ستكون الأحد المقبل في كاتدرائية مارجرجس المارونية، وسط بيروت، في تمام الساعة الثانية عشرة ظهراً، على أن يتم دفنها بعدها مباشرة في مسقط رأسها بدادون.

وأشارت إلى أن العزاء سيكون على مدار يومين بعدها، وهما يوما الاثنين والثلاثاء من الساعة الحادية عشرة صباحاً حتى السادسة مساءً في صالون الكاتدرائية.

 

####

 

سفير مصر في لبنان يعزي الشعبين في وفاة صباح

كتب: أ.ش.أ

أعرب سفير مصر في لبنان، الدكتور محمد بدر الدين زايد، عن تعازيه للشعبين المصري واللبناني لرحيل الفنانة اللبنانية صباح، التي تركت إسهامات عظيمة أثرت الحياة الفنية في مصر والعالم العربي.

وقال، في بيان له، إن الراحلة الكبيرة كانت جسرا مهما وبارزا في التواصل الفني والثقافي بين مصر ولبنان.

وأعرب عن تطلعه الدائم لاستمرار التفاعل والتواصل الفني والثقافي والإنساني بين البلدين الشقيقين في أبهى صوره، وأن تستمر الجسور التي بناها جبل الرواد من الفنانين والمثقفين والأدباء ممتدة بين الثقافتين المصرية واللبنانية.

 

المصري اليوم في

27.11.2014

 
 
 
 
 

وصية "صباح" لأحبائها: لا تبكوا.. زفوني بالدبكة والرقص البلدي

حصاد مشوار الشحرورة: 3 آلاف أغنية و85 فيلما و20 مسرحية.. و9 زيجات

سماح عبدالفتاح

"سلمولي علي مصر سلمولي.. سلمولي علي الحبايب وابعتولي".. هكذا أوصتنا صباح منذ سنوات في واحدة من أروع ما غنت وهو ما جعل المصريون يتذكرون هذه الأغنية صباح اليوم عندما ودعتنا صباح أمس الشحرورة عن عمر يناهز 87 عاما. 

أما وصيتها لكل محبيها فكانت بعدم البكاء وان يزفوها بالدبكة ويرقصوا بلدي كما قالت كلود عقل ابنة شقيقة المصربة صباح علي صفحتها الشخصية ب "فيس بوك" وأضافت ان الفنانة المحبوبة قالت لها: ان يوم رحيلها يوم فرح وليس حزنا. 

وتابعت كلود حسب وصية الصبوحة: بدي ياهن دايما فرحانين بوجودي وبرحيلي مثل ما كنت دايما فرحهن وقالتالي قلكن انه بتحبكن كتير وان ضلوا تذكروها وحبوها دايما. 

مسيرة صباح الفنية كانت عامرة بالانجازات واستمر مشوارها الفني 66 عاما قدمت من خلاله 3 آلاف أغنية بجانب العديد من الأفلام والمسرحيات الفترة من عام 1943 إلي عام .2009 
بدايتها الفنية كانت في صغرها في لبنان وكانت الانطلاقة حينما استطاعت ان تلفت انتباه المنتجة السينمائية اللبنانية الأصل آسيا داغر التي كانت تعمل في القاهرة فأوعزت إلي وكيلها في لبنان قيصر يونس بعقد اتفاق معها لثلاثة أفلام دفعة واحدة وكان الاتفاق بأن تتقاضي 150 جنيها مصريا عن الفيلم الأول بحيث يرتفع السعر تدريجيا. 

نزلت صباح ووالدها ضيوفا علي آسيا داغر في منزلها بالقاهرة وكلفت الملحن رياض السنباطي بتدريبها فنيا ووضع الألحان التي ستغنيها في الفيلم وفي تلك الفترة اختفي اسم "جانيت الفضالي" وحل مكانه اسم صباح في الفيلم "القلب له واحد" ويقال ان السنباطي لاقي صعوبة كبيرة في تطويع صوتها وتلقينها أصول الغناء لأن صوتها الجبلي كان مازال معتادا علي الأغاني التراثية بالطابع الفلكلوري الخاص بلبنان وسوريا وهي شقيقة الممثلة لمياء فغالي وكانت هذا بداية ل 3000 اغنية تركتها لنا. 

وقدمت صباح 85 فيلما للسينما المصرية واللبنانية بناء علي التصريحات التي أدلت بها صباح في حواراتها الا ان المعروف والثابت منها 76 فيلما فقط ومن اشهرها "الآنسة ماما" في 1950 و"شارع الحب" في 1958 و"الرجل الثاني" 1959 و"العتبة الخضراء" 1959 و"الأيدي الناعمة" 1963 و"ليلة بكي فيها القمر" .1980 

كما قدمت الشحرورة 20 مسرحية غنائية علي العديد من المسارح في لبنان وفي أوروبا وحفلات غنائية في مختلف البلدان منها فرنسا وبلجيكا وهولندا وانجلترا بالاضافة إلي كندا والولايات المتحدة والبرازيل ومن أشهر هذه المسرحيات "موسم العز" علي مسرح بعلبك 1960 و"دواليب الهوي" علي مسرح بعلبك 1965 و"المهرجان" مسرح بعلبك 1971 و"الجنون فنون" مسرح المارتينيز 1973 و"حلوة كتير" مسرح ستاركو .1975 

حصلت صباح علي 3 جنسيات بجانب اللبنانية هي المصرية والأردنية والأمريكية وعاشت معظم نشاطها الفني في مصر واعتبروها المصريون مصرية بأدائها وحبها لمصر. 

زيحات صباح 

من شهر إلي 17 سنة 

زوجات صباح كانت أكثر ما يثير للجدل والسخط الاعلامي أحيانا حول النجمة والتي ارتبطت ب 9 رجال وتزوجت صباح للمرأة الأولي من نجيب شماس والذي قضت معه نحو 5 سنوات وانجبت منها ابنها الوحيد الدكتور صباح شماس. 

أما الزيجةالثانية فكانت من خالد بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود ولم يدم زواجها منه سوي عدة أشهر فقط ولم يكتمل الزواج وانتهي سريعا بالطلاق. 

أما الزوج الثالث فكان من عازف الكمان المصري أنور المنسي واستمر الزواج 4 سنوات وانجبت منه ابنتها الوحيدة هويدا التي عملت بعد ذلك في الفن مثل والدتها. 

أما الزيجة الأشهر لصباح فهو زواجها من الفنان الراحل رشدي اباظة كما تزوجت من الفنان يوسف شعبان لمدة شهر واحد فقط وانتهي الزواج بعدها بالطلاق أما اطول زيجاتها فكانت من الراقص فادي قنطار حيث استمر زواجه منها لمدة 17 عاما. 

كما تزوجت صباح أربع مرات أخري كان اشهرها من المذيع المصري أحمد فراج الذي قضت معه ثلاث سنوات ثم تزوجت من النائب اللبناني يوسف حمود واستمر الزواج لمدة عامين فقط ثم تزوجت الفنان وسيم طيارة واستمر الزواج لمدة أربع سنوات وأخيرا من مصفف الشعر الخاص بها الذي عمل معها لمدة 17 عاما. 

مدام "بنك"! 

عرفت صباح بكرمها وكانت تنفق المال بسخاء علي من تحب وتساعد من يحتاج لذلك كان يطلق المقربون منها عليها لقب "مدام بنك" واتسمت علاقتها بابنتها بشيء من التوتر واعترفت صباح بأن شهرتها عذبت ابنتها وان تجربتها مع ازواجها اثنت هويدا عن الزواج.. وحين اصيبت هويدا بأزمة صحية نتيجة ادمائها في 2006 باعت صباح منزلها واقامت في فندق وادخلت ابنتها إلي مصحة في كاليفورنيا حتي تماثلت للشفاء.

وكانت صباح رمزا للأناقة وعرفت بشعرها الاشقر الغزير المتدلي علي كتفيها حتي ارتبطت تسريحتها باسماه وكانت تردد آتمني إذا خسرت ثروتي الا اخسر جمالي واناقتي ورغم تقدمها في السن رفضت ان تعتزل الغناء واستمرت في إجراء المقابلات والمشاركة في الاحتفالات الفنية وآخر اغنياتها "شو فيها الدني"التي تم تصويرها بطريقة الفيديوكليب. 

عبرت صباح عن سعادتها لحصولها علي جوائز تكريمية عدة خلال سنوات حياتها الأخيرة وكرمها رئيس الجمهورية السابق ميشال سليمان بتقليدها وسام الأرز الوطني. 

 

الجمهورية المصرية في

27.11.2014

 
 
 
 
 

الفنان حسين فهمي لـ"الوطن": "الشحرورة" كانت إنسانة عاشقة للحياة

كتب : سمر سعد

أعرب الفنان حسين فهمي، عن حزنه الشديد، لرحيل الفنانة الكبيرة صباح الشحرورة، التي فارقت الحياة، عن عمر ناهز 87 عامًا، بعد إصابتها بضيق التنفس، فجر أمس.

وأوضح فهمي، في تصريحات خاصة لـ"الوطن"، أنها تعتبر رمز حقيقي لزمن الفن الجميل، مشيرًا إلى أنها ضحت بكل شيء في حياتهم من أجل الفن، واصفها بأنها فنانة شاملة لن تتكرر، ولها تاريخ سينمائي، وغنائي، ومسرح كبير .

وقال إن:" الكل أحبها في مصر، واعتبرناها فنانة مصرية 100%، فلقد قدمت أفلام مهمة مع كبار الفنانين المصريين، وأحبوها أيضًا في لبنان، وكل الوطن العربي، وظلت حتى أخر يوم في عمرها عاشقة للفن، والشهرة، ومتواجدة في الساحة الفنية".

وأكد، على أنه استمتع بالعمل معها كثيرًا من خلال فيلم "ليلة بكى فيها القمر"، والذي شاركها بطولته عام 1980 مع المخرج أحمد يحيى، مؤكدًا أنه من خلال الفيلم تعرف صباح عن قرب مشيرًا إلى أنها كانت إنسانة عاشقة للحياة وفنها وجمهورها، مضيفًا أنها رحلت عن الحياة، لكنها ستظل موجودة معنا بأعمالها وفنها الكبير.

 

####

 

وفد فني مصري يشارك في تشييع جثمان صباح السبت

كتب : الوطن

يسافر وفد فني للمشاركة في تشييع جثمان الفنانة الراحلة "صباح"، السبت، ويضم كلٍ من مسعد فودة رئيس الاتحاد العام للفنانين العرب ونقيب المهن السينمائية، الدكتور أشرف زكي، ورئيس الاتحاد العام للفنانين العرب السابق ،الفنان سمير صبري والمخرج عمر عبدالعزيز، وكيل أول نقابة المهن السينمائية وخالد بيومي، أمين صندوق نقابة المهن الموسيقية وسكرتير عام الاتحاد العام للنقابات الفنية ، للمشاركة في تشييع جثمان الراحلة بكنيسة مار جرجس ببيروت.

ويشارك الاتحاد العام للفنانين العرب والاتحاد العام للنقابات الفنية في تلقي العزاء الذي تقيمه أسرة الراحلة بالمركز الكاثوليكي يوم الأحد الموافق 7-12-2014 في السادسة والنصف مساءً .

 

الوطن المصرية في

27.11.2014

 
 
 
 
 

ماذا تعرف عن الرجل في حياة صباح؟

انهت الفنانة صباح المشهد الأخير من مسلسل حياتها اليوم، هذا المسلسل الذي لن ينساه كل من تابعه كان حافلاً بمشاهد الفرح والحزن، المال والعوز، والأهم الغرام والرجال. فهي التي لم تكتف بفارس أو اثنين، بل غيرت “الجوكي” عند كل مفترق يتضح أنه لم يعد على القدر المطلوب، فشكلت حالة استثنائية في شرق ما زال يعتبر طلاق المرأة “تابو” لا يجب الغوص فيه.

هي من أدرك أن رحلة الحياة لا يمكن تكرارها، فحاولت جاهدة “سرقة” السعادة في أي لحظة يمكن اقتناصها، وبما أن السعادة تكون ناقصة من دون شريك تأبطت صباح برجل سارت معه في مشاوير عدة، لكن كرهها للروتين ومحاولة بعضهم تعكير رحلتها دفعاها الى افلات يدهم والبحث عن شريك جديد.

تسعة رجال رافقوا الشحرورة رسمياً في مشوارها، لكن ذلك لا يعني عدم قيامها بمشاوير مع رجال تراوحت مكانتهم بين الرفيق والصديق والحبيب.

أولياتها في الحياة

الفستان والرجل هما أولويات صباح في الحياة”، بحسب ما قاله مصمم أزيائها ورفيق مسيرتها لأربعين عاماً وليم خوري حيث شرح: ” كانت ترغب في أن تبقى برفقة رجل، لكن آخر 20 عاماً لم تعش قصة حقيقية بل مجرد صداقة مع اشخاص كعمر محيو وغيره، حيث ساعدتهم في مجال الشهرة”.

وأضاف: “فادي لبنان كان رفيق عمرها، في الوقت الذي كانت بحاجة الى رفيق كانت سعيدة معه، لكن التنافر بينهما حصل عندما ذهبا الى مصر فقطعت العلاقات لكن كل ما اشيع عن تعذيبها وسرقتها من قبله كذب”.

وعما اذا كان الرجل مصدر سعادة في حياتها أم السبب الاساسي للمآسي التي مرت بها، قال: “هناك رجال عدة معروفون ومشهورون أحبتهم كرشدي أباظة وجو حمود وأنور منسى كانوا مصدر سعادتها لكن تعدد تجارب الزواج لديها والتي تعود الى غيرة الرجل الذي يكون الى جانبها من نجاحاتها ومن العظمة التي تعطى لها في المناسبات كانت سبباً في أحزانها”.

رحلة واحدة وشركاء كثر

في عمر التاسعة عشرة، وبالتحديد في عام 1944، عقدت الشحرورة قرانها على نجيب شماس والد ابنها الدكتور صباح وجد حفيديها ناجي ودانييل، خمس سنوات قضياها معاً، لكن بطء خطوته في التنقل معها في مشوار حياتها كون الفارق في السن كبيراً بينهما اذ كان في مثل سن أبيها، أو أصغر ببضع سنوات، دفعها الى افلات يده ومتابعة خطواتها وحدها لتلتقي على الطريق في العام 1950 بالكويتي الشيخ عبد الله المبارك، امسكت بيده وتابعت رحلتها لكن زواجها منه لم يدم اكثر من شهر واحد بعد ان رفضت قبول طلبه اعتزال الفن.

لحن الحياة عرّفها في عام 1952 بأشهر عازفي الكمان في مصر، أنور منسي والد ابنتها هويدا والذي قضت معه 4 سنوات، رفض منسي تغيير النوتة دفع صباح الى متابعة مشوارها في العام 1960 مع المذيع المصري أحمد فراج، تزوجا لمدة ثلاثة أشهر بعدما احرقت نار غيرة الشهرة ما تبقى من ايام تجمعهما.

خمسة أشهر في مشوارها شاركها فيها الفنان رشدي أباظة في العام 1967 كانت أسعد أيام تعيشها وحب لم تنسه في حياتها، ليستلم رفقتها الفنان يوسف شعبان شهراً واحداً في العام 1968 ، وبعدها بعام أمير عربي لم تفصح عن هويته.

حتى سياسيو لبنان لم يكونوا بعيدين من مشوارها، فأمسك بيدها لسنتين النائب يوسف حمود في 1971، تعدد رفقاء الدرب أنهك صباح فأخذت اجازة طويلة استمرت عشرات السنوات، بالتأكيد لم تكن تخلو من مغامرات توجتها بارتباطها بالراقص في الفرقة اللبنانية للفنون الشعبية فادي لبنان في العام 1986 وقد أمضت المشوار الأطول معه والذي استمر 17 عاماً.

بعدها تم الحديث عن خطوة زواج مع ملك جمال لبنان عمر محيو في العام 2004 ليتبين لاحقا أنها مختلقة لمساعدته فنيًا على دخول عالم الشهرة من أوسع أبوابه.

لم تغرم بالتعددية

وعن أهمية الرجل في حياتها اعتبر الموسيقار احسان صادق المقرب من الراحلة في حديث لـ”النهار” أنها “هي من كان لها أهمية في حياة جميع الرجال الذين مروا في حياتها، منهم من كان مشكوراً ومنهم لم يكن مشكوراً”.

واستطرد: “ككل امرأة كانت تحب أن يرافقها شريك في الحياة، لكن ليس في الضرورة ان تكون مختلفة عن مطلق انسان يعرف كيف يمارس انسانيته في هذه الحياة، ويكفيها فخر أنها عاشت كل هذا العمر من دون أن تسجل يوماً نقطة سلبية بحق زميل من الزملاء، كذلك كان تعاملها مع الرجال الذين عرفتهم، أما إن كان نصيبها تعدد الأزواج فالأمر لم يكن بيدها، وبحسب معرفتي بها لم تكن مغرمة بهذه التعددية، إذ إن الظروف كانت تحكم عليها بذلك”.

الجنس في حياة الشحرورة

في مقابلة لها مع صحيفة “الراي” الكويتية في العام 2012، تحدثت عن الجنس في حياتها، فالصورة التي تبدو من تكرار زيجاتها عكست ولو خطأ محبتها للجنس، لكن جوابها صدم الجميع حيث قالت: “الجنس اخذ من حياتي 10 في المئة وهذا سيصدم الجميع، نعم هذه الحقيقة، لذلك هناك أزواج انظلموا معي لأنني وضعت الجنس في المرتبة الثانية من حياتي، الجنس تضييع للوقت، هو مطلوب كمتعة وحالة نادرة لكنها للحظات، بعدها تأخذ فسحة تأمل قد تصاب بانزعاج أو تصاب بالخديعة وتعود إلى حلمك، وتفكر كيف ستستمر في عملك، البعض يأخذ الجنس كوسيلة للوصول لكنها وسيلة موقتة ووضيعة تبعد العقل على رغم ما تحدثه من سعادة موقتة ومسجونة بزمن، الجنس لعبة عند من لا يعرف هدفه فيدمره، ومحطة عند من لا يبالي له، أنا أحب الشباب الحلوين وأحب الجمال، ولكن أجمل شاب لا يعني لي جنسياً على عكس ما يأخذه عني الناس أو ما أخذوه بسبب زيجاتي المتعددة، صباح لم تحب غير صباح… هناك أناس سخفاء يحبون الجنس ويفكرون به فقط أكثر من الحياة، هؤلاء لا ينجحون مع مرور الوقت، ونجاحاتهم وقتية تزول بسرعة ناهيك بأخبارهم التي نشرت على صنوبر بيروت…”.

هناك من استفاد

على رغم كل مآسيها وكل ما حصل في حياتها، الضحكة لم تفارقها”، بهذه الكلمات حاول الفنان الياس الرحباني اختصار شريط حياة صباح. وعما اذا كانت مآسيها سببها الرجال الذين مروا في حياتها، أجاب:

هناك من استفاد منها”.

الرحباني خص “الأسطورة” بقصيدة:

صوتها مزيج من صدى أجراس القرى

وصدى الوديان يجمل لون صباح مشمس فوق سهول فسيحة

يسكن في البال وفي كل مرة نسمعه يعيد لنا صور لبنان النقي وانسياب الأنهار الصافية

وفرح الأيام الماضية وغناء الفلاحين تحت شمس دافئة

على وجهها اشراقة التفاؤل والأمل الآتي

مناضلة وحيدة مدى سنين طويلة

تخفي آلآمها وراء ضحكة تبعث الفرح للآخرين

نبيلة في التعامل

الوقت بالنسبة لها مقدس

العمل معها متعة

كريمة كريمة

والكرم حياة ثانية

وعندما تساعد بيدها لا تعلم يدها اليسرى

إنها شمس الشموس ” النهار

 

####

 

شريف منير يفتح النار على الإعلام بسبب صباح

عرب الفنان المصري شريف منير عن غضبه من تعامل بعض وسائل الإعلام مع خبر وفاة الفنانة اللبنانية صباح، مؤكدا أنهم لم يحترموا حرمة الموت وأنهم يخوضون بأمور شخصية.

وكتب شريف منير عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك” قائلاً “أنا حزين جدا من بعض وسائل الإعلام اللي من ساعة ما جاء خبر وفاة الفنانة صباح وهو بينشر… اتجوزت كام أو تقول اتعرفوا على أسامي الرجال أو مش هتصدقوا مين الراحل الخامس في حياتها أو اتجوزت 13 رجل.. وكلام كتير وعناوين كتير من النوعية دي”.

وأضاف منير “هي دي قيمة الإنسان عندكم.. بلاش.. هي دي رهبة وجلال الموت عندكم… بلاش.. هو ده اللي بتعلموه للأجيال من الشباب؟؟!!.. حتى الموت فيه سبق صحفي وعناوين نارية للبيع والجذب… أنا حزين جدا”.

يذكر أن الفنانة اللبنانية صباح رحلت عن عالمنا صباح الأربعاء دون معرفة سبب واضح للوفاة.

 

رأي اليوم اللندنية في

27.11.2014

 
 
 
 
 

فيروز ستُغني تراتيل وداع الفنانة صباح

بيروت – «القدس العربي»:

قال أحد المقربين لعائلة الفنانة الراحلة صباح إن السيدة فيروز ستتولى غناء تراتيل الوداع في الجناز، الذي سيقام للراحلة يوم الأحد، ولكن هذا الخبر لم يؤكد من المقربين للصوت المخملي فيروز، ومن المعروف أن هناك صداقة كبيرة تجمع الراحلة صباح مع زميلتها الفنانة فيروز، وكانت فيروز المعروف عنها التزام منزلها تزورها وتتصل للأطمئنان عليها بشكل دائم. 

كما أسرت الراحلة للمقربين منها أن أحدًا لم يسأل عنها خلال فترة مرضها سوى المطربة فيروز، ما أصابها بإحباط نفسي.

وذكرت وسائل إعلام نقلا عن مقربين للشحرورة أن اكتئابها زاد بشدة بعد رحيل رفيق عمرها وصديقها الفنان الكبير وديع الصافي، وأحست بوحدة شديدة. كما شعرت في أيامها الأخيرة بأنها باتت عبئا ثقيلا على جميع من حولها، وزاد من آلامها تناثر الشائعات حول وفاتها، إضافة إلى النكات الكثيرة التي كانت تتناولها بالسخرية لطول العمر، مما أرهقها عصبيا ونفسيا، خاصة أنها كانت إنسانة حساسة للغاية.

 

القدس العربي اللندنية في

27.11.2014

 
 
 
 
 
 
 

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك © 2004