حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

مهرجان كان السينمائي الدولي السادس والستون

"فرهدي" يحصل علي جائزة أحسن ممثلة في كان عن فيلمه "الماضى"

رسالة كان‏-‏ علا الشافعي

الزحام اليومي أمام دور العرض التي تضم مسابقات الدورة‏66‏ لمهرجان‏'‏ كان السينمائي الدولي‏',‏ مشهد طبيعي‏,‏ لكن حالة التكدس الفعلي بدأت مع فيلم المخرج الإيراني‏'‏ أصغر فرهدي‏',‏ صاحب فيلم‏'‏ انفصال‏.

والحائز علي أوسكار أحسن فيلم أجنبي منذ عامين, وهو الفيلم الذي وضعه في مصاف المخرجين الكبار, يتحولون بإبداعاتهم الي نجوم ينافسون بأسمائهم كبار الممثلين ممن لا يترددون في الإعلان عن رغبتهم في العمل مع أسماء مثل' فرهدي والأخوان كوين', وينتظر متابعوا السينما في العالم ابداعات فرهدي الجديدة بشغف كبير, لذلك شهد عرض الفيلم إقبالا غير مسبوق سواء في العرض الذي أقيم في الثامنة والنصف صباحا او العرض المسائي.

ويبدو أن صراع المخرجين الكبار قد بدأ مع عرض فيلم الماضي أوthepast' للمخرج الإيراني أصغر فرهدي الذي منحه النقاد من كل انحاء العالم المرتبة الأولي وحصل فيلمه علي جائزة أحسن ممثلة, وجعلوه يتصدر سباق الترشيحات لنيل السعفة الذهبية, وأصبح ينافس عليها بقوة مع الأخوين كوين وستيفن ستودبرج, ولكن جاء' عبداللطيف كشيش' الفرنسي من أصل تونسي ليحصل علي الجائزة بفيلمه الذي يناقش قضية ساخنة, وهي قصة حب سحاقية, وهي من القضايا التي تشغل المجتمع الفرنسي والأوروبي, حول فكرة الهوية وعلاقة الفرد بجسده وبالآخر.

ورغم أن لجنة تحكيم كان والمشكلة برئاسة سبيلبرج انتصرت لفيلم كشيش إلا أن فيلم' الماضي' بحق واحد من أجمل أفلام المهرجان حتي الآن, ولكن لا نستطيع قراءته بمعزل عن فيلم المخرج السابق' انفصال', والذي تناول فيه فرهدي منطقته الدرامية المفضلة, وهي العلاقات الإنسانية المركبة وتجربة الزواج والانفصال, والتي تحمل أيضا إسقاطا كبيرا علي طبيعة المجتمع الإيراني وما يعانيه من تناقضات.

واذا كان فرهدي قد استطاع اقتناص الأوسكار فبالتأكيد كشف حفل الختام عن ذلك مفاجأة جيدة بفوزه هذا العام أيضا, خاصة أن فيلمه يعتبر هو العمل الأول الذي قام بتصويره خارج إيران, وتحديدا في جنوب فرنسا, ومن هنا فإن النقاد تساءلوا قبل إعلان الجوائز: كيف سيكون فرهدي بعيدا عن بلاده وهل سيقدم تجربة بديعة كعادته أم أن المجتمع الفرنسي قد يجعله يشعر بالاغتراب فتخلو تجربته من الروح التي كانت تميز اعماله والوثيقة الصلة بالمجتمع الإيراني؟.

رصد فرهدي في معالجته الدراميةالمغزولة بدقة رحلة' أحمد' القادم من إيران إلي فرنسا لينهي إجراءات الطلاق من زوجته الفرنسية' ماري', والتي ترغب في الارتباط بشخص آخر, كما أنها تطلب منه أن يساعدها في فهم موقف ابنتها الكبري من زوجها الجديد, ولماذا ترفضه ؟ خاصة أن أحمد قريب منها جدا', وإذا به يكتشف أن ابنتها من زواج سابق تعاني مشكلة نفسية محيرة, حيث تعارض بشدة ارتباط والدتها بصديقها الجديد خصوصا وانها يأست من الشخص الأول الذي دخل حياتها بعد رحيل أحمد إلي إيران, فهناك اثنان حضرا لفترة ثم تركا الأم وتفكر الفتاة في طريقة تبعد بها الزوج الجديد عن والدتها.

تبدو القصة عادية للوهلة الأولي, وهذا ما يجيد فرهدي صياغته دراميا وبصريا حيث ينسج من المعاني الإنسانية التي تبدو شديدة البساطة حالة أكثر عمقا وتعقيدا, فمنذ المشهد الافتتاحي للفيلم سنجد امرأة جميلة تحمل وردا, وكأنها تقف في انتظار حبيبها, ويظهر أحمد في الكادر داخل صالة المطار وهو غير ملتفت لها, فهو يتحدث إلي أحد رجال المطار بعد أن فقد حقيبته في الرحلة, وفي تفصيلة ناعمة تشير المرأة إلي شخص يمر بجوار أحمد وهي تشير عليه فيربت الشخص علي كتفه لينظر تجاهها ويحييها أحمد مبتسما, ويخرج لها ويأخذ منها الورود ويقبلها ويجريان من المطار الي السيارة, ويدور حوار بينهما ذكي ومكثف, يشعرك كأن هذا الزوج عائد بعد غياب طويل, ولكن مع استمرار الحديث بينهما ستعرف كيف أنهما منفصلان وفي طريقهما للطلاق, أحمد الذي يمر معها إلي المدرسة ليري ابنته الصغيرة, ثم يصل معها إلي المنزل يكتشفأن هناك رجلا آخر يعيش في المنزل, وهو الزوج المتوقع ومعه ابنه الصغير, وهو مطالب أن يمكث تلك الفترة في منزل الزوجية السابق, هنا تظهر براعة فرهدي في رسم تلك التفاصيل الإنسانية شديدة التعقيد, ليس من خلال الحوار فقط, بل أيضا بتوظيف الصورة, وبصريا سنجد أن الزوجه تقوم بإعادة طلاء المنزل وتجديد بعض تفاصيله, فهي تستعد لحياة جديدة, ورغم ذلك تبدو الألوان حيادية باهتة, وكان المخرج يقول إن الماضي لم يرحل بعض فهو حاضر بقوة, كما يبدو في لقطات أشياء أحمد القديمة, والتي تم تجميعها في حقائب وصناديق.

الشخصيات في الفيلم مرسومة بدقة, وأجمل ما فيها أنك لا تستطيع أن تأخذ موقفا أخلاقيا من أي شخصية, فهي ليست أبيض وأسود, بل شخصيات تتداخل فيها كل المعاني الإنسانية, من نبل وحب وكره وتلمس الأعذار لها جميعا, فكل من يملك منطق الضحية قد يتحول إلي جلاد والعكس.

في سيناريو فيلم' الماضي' وبنفس جمال فيلميه السابقين' انفصال'( أوسكار أفضل فيلم أجنبي-2012) و'بخصوص إيلي'( الدب الفضي في مهرجان برلين-2009), ينطلق فرهدي في عالمه الخاص والمتفرد عن النفس البشرية والإشكاليات العائلية, لذلك استقبل الفيلم بحفاوة كبيرة, رغم أنه أول فيلم يصوره فرهدي خارج إيران, ومع ذلك حمل قضية إنسانية تخص مجتمعه والآخر, في حين أن' كشيش' الفرنسي من أصل تونسي والحائز علي السعفة الذهبية انتصر لقضية تمس أكثر المجتمع الغربي.

اليوم السابع المصرية في

01/06/2013

 

«عمر» نصيبنا الحقيقى فى جوائز «كان»!!

كتب : طارق الشناوي

فاز مخرج عربى بجائزة السعفة الذهبية وهو عبد اللطيف كشيش التونسى الأصل، ولكن الفيلم فرنسى الجنسية أى أننا فى الحقيقة لم نفز كسينما عربية، إلا أن الفيلم الذى يستحق احتفاءنا هو «عمر» الذى أخرجه هانى أبوأسعد وحصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة فى مسابقة  «نظرة ما» وهى المسابقة التالية للرسمية فى «كان».

عندما يكون لدينا فيلم عربى  فى مهرجان ضخم فالحقيقة هى أننا ننحاز لا شعورياً إليه لأنه يمثلنا، الفيلم العربى أياً ما كانت جنسيته هو فى النهاية فيلمنا، وعندما تصبح القضية هى فلسطين نقترب منه أكثر وعندما أقرأ أن مخرج الفيلم هو «هانى أبو أسعد» يصبح الشغف مضاعفاً. شاهدت لهانى لأول مرة  فيلمه «زفاف رنا» فى قسم «أسبوعى المخرجين» فى مهرجان «كان» قبل أكثر من عشر سنوات، وكان الفيلم يعلن مباشرة أن المقاومة هى الحل وهى ليست فقط بإطلاق الرصاص ولا الحجارة ولكن بممارسة طقوس الحياة بكل أبعادها، لأن إسرائيل تريد اغتصاب الحياة.. ولهذا يصبح حفل الزفاف الذى أقيم فى الشارع وفى عز القصف هو إحدى وسائل المقاومة التى يخشاها ويتحسبها الإسرائيليون مثلما يخشون إطلاق الرصاص، فى فيلم أبو أسعد الرائع «الجنة الآن» 2005 كان يشرع للمقاومة بالسلاح ولكنه يرفض إباحة قتل المدنيين، وهو الفيلم الحاصل على جائزة الكُرة الذهبية، ورشح من بين خمسة أفلام لأفضل فيلم أجنبى فى مسابقة الأوسكار قبل سبع سنوات وهى سابقة لم تتكرر كثيراً سوى مرة أو اثنتين على المستوى العربى.

هذه المرة جاء إلى «كان» مع  فيلمه «عمر» حريصاً على المقاومة ويقدم لنا شخصية المناضل بعيداً عن تلك الصورة النمطية التى تحيله إلى كائن مثالى، الأبطال الثلاثة الذين يطلقون النيران على الجندى الإسرائيلى من خلال عملية بدائية جداً شاهدناها أكثر من مرة ولا أظن أن الأمور لم تتطور، الجدار العازل بين الخطين الأخضر والأحمر يلعب دور البطولة، بطل الفيلم ينتقل ما بين الجانبين.. فهو يعمل داخل الخط الأخضر الذى تسيطر عليه إسرائيل بينما حبيبته فى الخط الأحمر الذى تحكمه السلطة الفلسطينية، وهى كما نعلم جميعاً سلطة محدودة ولا يزال لإسرائيل اليد الطولى فى التحكم بكل تفاصيل الحياة، داخل المعتقل نقترب أكثر ونكتشف أن الخيانة هى وجه آخر للنضال بل هى تُشكل نوعاً من التلازم بينهما، حتى الشك بين أغلب الأطراف الكل لديه احتمال بأن الآخر ربما يصبح عينا مزروعة بين المقاومة  لصالح الإسرائيليين، الأبطال الثلاثة رماديون لأنهم بشر حيث تحرر المخرج من تلك الملامح المغرقة فى المثالية التى تحيط عادة التركيبة المرتبطة بشخصية الفدائى، كما أنه حرص أيضا على أن يقدم لنا البيت الفلسطينى بطقوسه وتفاصيله ليمهد من خلال هذا الخط الاجتماعى إلى أن الصراع الدموى حتى بين الأبطال المناضلين ممكن، حيث تتحول القضية الشخصية إلى البؤرة ويصغر أمامها النضال الوطنى وهكذا نرى فى نهاية الأمر أن الصراع يأخذ منحى أشد ضراوة وخطورة حيث ينتهى بقتل أحدهم.

ويبقى أن المخرج سيطرت عليه فى بنائه للفيلم تلك الحالة الدرامية أخذته الحكاية والخطوط الحادة، كان يريد أن يقدم تفاصيل إنسانية ولكنه وقع أسير الحكاية التقليدية، مثل أن الفتاة التى يحبها البطل عمر يدعى صديقه أنه أقام معها علاقة جنسية وصارت حاملاً ثم نكتشف نحن المشاهدين  قبل النهاية أنها مجرد خدعة لإبعاده وإلصاق تُهمة الخيانة به. وتنتهى الأحداث بطلقة ينهى بها عُمر حياة رجل المخابرات العسكرية المسئول عن تلك القضية وهو حل يؤكد أنه لا بديل عن الصراع المسلح، من الملامح التى كان فيها الإيحاء عميقاً هى أن البطل الذى وصفته أجهزة المخابرات الإسرائيلية بـ «سبايدر مان» الرجل العنكبوت والذى كنا نشاهده مع اللقطات الأولى وهو ينتقل برشاقة بين الجانبين الأخضر والأحمر.. فى اللقطات الأخيرة يبدو أمامنا عاجزاً تماماً عن التسلق مجدداً إلى  الجانب الآخر، حيث يعمل خبازاً ونرى رجلا متقدما فى العمر بالزى التقليدى الفلسطينى وهو يأخذ بخاطره ويحنو عليه، إنه الانكسار إلا أن عمق المقاومة لا يزال أيضاً حاضراً من خلال هذا التاريخ الذى أوحت به ملامح الشيخ الفلسطينى.

حرصت على أن أحضر حفل توزيع جوائز قسم «نظرة ما» لكى أشارك فى التهنئة بجائزتنا العربية فى كان 2013؟!

مجلة روز اليوسف في

01/06/2013

 «الصورة المفقودة» فيلم يهتف فى «كان» يحيا الفن!

كتب : طارق الشناوي

كثيرا ما تسرق المسابقة الرسمية الاهتمام الإعلامى الأكبر فى مهرجان كان.. ولكنى أترقب أيضا مسابقة نظرة ما التى تعلن جوائزها مساء اليوم السبت، حيث يسبق بأربع وعشرين ساعة جوائز «المسابقة الرسمية»، فى احتفالية خاصة ولافتة حيث يتم أيضا تكريم كل العاملين فى تنظيم الدخول إلى دور العرض باعتبارهم جزءاً حيويا من الحالة العامة ولا يكتمل مشهد المهرجان إلا بهؤلاء، صحيح أننا هذا العام عانينا الكثير ونحن نقف أمام دور العرض تحت سطوة الأمطار الغزيرة ولكنهم فى النهاية كانوا حريصين على تحقيق أكبر قسط ممكن من التنظيم للعاملين، شاهدت أغلب أفلام هذا القسم وبرؤية موضوعية، أعتقد أن الفيلم الفائز بجائزة الأفضل فى تلك المسابقة هو «الكمبودى» «الصورة المفقودة».

إنها تلك الصورة التى تؤكد أن الإبداع أقوى حتى من الواقع لأنه قادر من خلال خيال الفنان على استعادته، الفيلم يروى تاريخا يقع ما بين عامى 57 و97 أثناء حرب الإبادة التى تعرض لها جزء أصيل من شعب كامبوديا، كانت هناك محاولات أثناء تلك الحرب لتوثيقها.. ولكن اكتشف المخرج أن عوامل الزمن تدخلت وسحقتها تماماً مزج المخرج ريثى بانا بين تلك الرؤية التى صورت فى زمن سابق بين التسجيلى والروائى وهو ما يطلق عليه «سيمى دراما شبه درامى»، مستعيناً أيضاً بالرسوم التى سجلها فنانون ولكنها لم تكتمل بل وبحكم الزمن وضآلة الخبرة فى التخزين ضاعت ملامح هذه الأشرطة تماماً وتوارت تفاصيل تلك الرسوم ولكن المخرج لم يكتف فقط بأن يحاول ترميمها.. ولكنه كان يحرص على أن يعيد إليها أيضاً نبض الحياة. الفنان دائماً لا يقهره شىء والفن لا يزال هو القادر على التوثيق وكما كتب القدماء المصريون التاريخ على أوراق البردى وحفروه على أعمدة المعابد.. فإن الشريط السينمائى وثق حياتنا، ولكن ماذا يفعل الفنان عندما يجد أن الأرشيف تم انتهاكه والصور ضاعت ملامحها، يستطيع الفنان أن يعيد إلينا هذه الحياة من خلال إضافاته الخاصة، لقد استطاع المخرج مجدداً أن يقفز فوق كل العوائق وحفر العديد من الشخصيات على الخشب وأعادها لنا مرة أخرى  فى حالة ألق وإبداع لنسترجع كيف حدثت الإبادة لمن نطلق عليهم «الكامبوديون الحُمر» مثل الهنود الحُمر السكان الأصليين لأمريكا الذين تمت إبادتهم من الحياة، يمزج المخرج بين تلك الرسوم والمجسدات وأيضاً الطبيعة لنرى كل هذا الألق والحضور الذى يطل علينا عبر الشاشة، شاهدت الفيلم الممتع ووجدت أنه يحظى بالقسط الأكبر من تصفيق الجمهور فى الصالة، الفيلم فى عمقه الحقيقى يحمل رسالة عظيمة تقول كلماتها يحيا الفن قبل وبعد الإنسان!!

مجلة روز اليوسف في

25/05/2013

مصرى أم خليجى.. الهم السينمائى واحد!

كتب : طارق الشناوي

يعتقد الكثيرون أنه لا توجد مشكلات مادية تواجه صُناع السينما فى الخليج العربى، وأن البذخ المادى هو سمة عامة لكل من ينتمى إلى تلك المنطقة، فلا مشكلة مادية من الممكن أن تحول دون تحقيق أحلامهم، بينما على أرض الواقع تستطيع أن ترى المشكلات التى تواجه السينمائى الخليجى مثلما نراها مثلا فى مصر وهى نقص التمويل، العديد من المخرجين الخليجيين عندما ألتقى بهم أجد لديهم أفكاراً وطموحات لتنقيذ مشروعات سينمائية ولكنها تصطدم بحائط صلب وهو التمويل، فى الكويت مثلا المخرج خالد الصديق أخرج فيلمى «بس يا بحر» و«عرس الزين»، ثم لم يقدم مشروعه الروائى الثالث، برغم أنه بدأ فى مطلع السبعينيات وفيلمه الأول حقق نجاحا ضخما، المخرج البحرينى بسام الزوادى لم يتجاوز رصيده ثلاثة أفلام روائية ورغم ذلك يعتبرونه فى البحرين الأوفر حظا.

أشارك الآن فى الكويت فى مهرجان الخليج العربى الدورة الثانية، حيث إن مجلس التعاون الخليجى هو المشرف على المهرجان قد أقام الدورة الأولى العام الماضى فى الدوحة، ومع كل مهرجان خليجى يتردد نفس السؤال وعلى طريقة تلك المعضلة التى توارثتها البشرية البيضة أم الفرخة أقصد الفيلم أم المهرجان؟ هل الأجدى أن تتوجه رءوس الأموال إلى صناعة أفلام سينمائية أم تتبدد فى إقامة مهرجان سينمائى تنتهى فعالياته بعد بضعة أيام وينتهى أيضاً تأثيره، أليس من الأجدى أن تُصنع أفلام أولاً وبعد ذلك تقام مهرجانات تشارك فيها سينما البلد المضيف صاحب الأرض. تحول هذا السؤال إلى «راكور» ثابت لا يتغير فى كل مهرجان خليجى، إلا أننا فى السنوات الأخيرة وجدنا أمامنا زاوية رؤية أخرى مختلفة ربما تحمل رداً عملياً على السؤال،إنها تلك الأفلام التى ترى فيها مثلاً مهرجانات مثل أبوظبى ودبى والدوحة مشاركة فى إنتاجها.. بالطبع إن تقديم الأفلام هو الهدف الأسمى الذى ينبغى أن تسعى إليه كل الدول إلا أننا لسنا فى مجال اختيار بين فيلم ومهرجان ولكن ما الذى يضمن أن ميزانية المهرجان سوف تتوجه بالضرورة إلى إنتاج فيلم سينمائى؟ الحقيقية هى أن المهرجانات أنجبت مهرجانات قبل أن تنجب أفلاماً.

منصة انطلاق مهرجانات الخليج المؤكد أنها انتعشت مع بداية مهرجان دبى السينمائى الدولى 2004 الذى يتوجه أساساً للسينما العربية من خلال جائزة المهر العربى، حيث حقق حالة من النجاح بتواصله وهو ما دفع «أبوظبى» لإقامة مهرجان بتوجه آخر بعد ثلاث دورات من دبى، ثم مهرجان الدوحة الذى انطلق بعد عامين من أبوظبى، وكانت مثلاً مملكة البحرين قبل 14 عاماً هى التى بدأت الخطوة الأولى من خلال جمعية سينمائية يرأسها المخرج البحرينى بسام الزوادى بمهرجان للسينما العربية ولكنها تعثرت بسبب معوقات مادية، بينما يتواصل رغم كل الصعوبات التى تواجهه مهرجان «مسقط» السينمائى الذى يعقد بميزانية محدودة مرة كل عامين إلا أنه - وهذا يحسب للجمعية السينمائية التى يرأسها  المخرج د. خالد الزدجالى - يعقد ويحاول أن يتواجد على الساحة الخليجية.

السينما الخليجية تنتعش الآن وتلعب المهرجانات دوراً محورياً فى تأكيد حضورها، والجمهور سوف يزداد تعلقاً وشغفاً بتلك الأفلام التى أنجبتها المهرجانات السينمائية، والتى بلا شك لعبت دوراً محورياً فى هذا التواصل وتلك الحميمية والدفء والتى نراها فى كل محطة سينمائية أشاهدها فى أحد بلدان الخليج العربى، ولكن بالتأكيد سيظل هناك سينمائى يحلم بعمل فنى بينما معوقات مادية تحول دون تحقق أحلامه سواء أكان فى مصر أو تونس أو الخليج.. نعم الهم  السينمائى واحد!!

مجلة روز اليوسف في

11/05/2013

 

ثورة الخمير الحمر فى قسم نظرة ما

"الصورة المفقودة " تسجيلى عابر للنوعية 

بقلم: صفاء الليثى 

من بين ثمانية عشر فيلما تسابقت فى قسم نظرة ما بمهرجان كان  الفيلم الفرنسى " الصورة المفقودة"  وقد بقى حتى اللحظات الأخيرة مرشحا لنيل جائزة نقاد الفيبريسى، وكنت مع الترشيح الذى طرحته زميلتى الناقدة الألمانية الفرنسية باربرا ليفى حتى شاهدت عملين آخرين، الأول فيلم المخرج دياز من الفلبين فى طول 4 ساعات ويتميز بأسلوبية خاصة فى التصوير بحيث تكون هناك مسافة بين المشاهد وعناصر الصورة، لا يوجد لقطة قريبة مهائيا، تتباعد الكاميرا لتشمل عناصر الموضوع لخلق حالة تباعد مقصودة ولمنع أة ميتعاطف قد ينشأ بين المشاهد وشخصيات العمل التى تمر بمأساة كبرى، يريد دياز أن يجعلنا نفهم أنها مأساة طبقة ومجتمع وليست مشكلة فدية تخص هذه الأسرة، أو هذا الشخص بالذات، الفيلم رغم تجاوز زمن عرضه ساعات أربع بعشر دقائق إلا أنه لايشعرك بالملل .

والتانى الفيلم الروائى " المخطوطات لا تحترق " للإيرانى محمد رسلوف والذى تم منحه الجائزة من قبل لجنة التحكيم المكونة من الكورية ينجيمو والألمانية باربرا وكاتبة هذه السطور.

أما " الصورة المفقودة" فمن نوع الأفلام العابرة  للنوعية يجمع ما بين الوثائقى والتحريك، وهو  للمخرج الكمبودى ريثى بانه صاحب العديد من الأفلام ذات التوجه السياسى. " الصورة المفقودة" حاول فيه المخرج أن يبحث عن الصورة المفقودة للقتلى من الجوع والمذلة ما بين الأعوام 1975 و1979 ، قتلى الشعب الكمبودى تحت حكم الخمير الخمر، والصورة ما زالت مفقودة استعاض عنها بالعرائس محاولا تعويض النقص فى عرض الصورة الحقيقية عن الأوضاع فى كمبوديا . نشاهده وهو يصنع عرائسه دقيقة الحجم التى تبدو بين أصابعه مثيرة للرأفة.

يستخدم  ريثى بانه تعليقا مستمرا على وثائق لأحداث كمبوديا مع نماذج لعرائس ساردا تجربة حكم شيوعى منتقدا ثورة الخمير الحمر ويصف إنجازاتها وما تغنت به بأنها كانت فقط فى الأفلام السينمائية، ولكن الحقيقة  كانت مرة جدا، يرويها لنا بطريقته المبتكرة بفن التحريك . الفيلم يمكن أن يكون درسا فى التاريخ لرصدع ما حدث وتضمنه على وثائق هامة جدا ، يحقق الغرض الرئيس من الفيلم الوثاقى وهو نقل المعرفة بافضافة غلى تعبيره القوى عن وجهة نظر مخالفة للوثائق التى صورت فى عصر حكم الخمير الحمر. وأزعم أننى رغم تتبعى لكثير من الأعمال الوثلئقية العربية لم أشاهد عملا نجح فى استخدام  شرائط مصورة بوجهة نظر ما وتطويعها لوجهة نظر مخالفة كما ظهر فى " الصورة المفقودة". 

الدمج بين الأنواع الفيلمية – الروائية والتسجيلية والتحريك- يتزايد يوما بعد يوم، مما يعطى الحرية لفنان السينما ليعبر عما يريده بكل الوسائل الممكنة دون التقيد بقوالب جامدة أو ثابتة

ريثى بان هو صانع أفلام شامل، مخرج، ممثل ، مونتير، مدير تصوير، ومنتج مشارك. له 11 فيلم عشرة طويل وفيلم واحد قصير . وهو أحد ضيوف المهرجان العريق الدائمين نظرا لاقتحامه أساليب غير تقليدية ولقوة الموضوعات التى يتناولها فى أفلامه.

الجزيرة الوثائقية في

04/06/2013

 

نقـــاد مهرجـــــان كـــان يهاجمــــون ليوناردو دى كابريو

ريهام بسيوني 

«جاتسبى العظيم» أثار غضب كثير من نقاد الدورة الـ 66 لمهرجان كان بعد عرضه ضمن فعاليات المهرجان وعلى الرغم من أن الفيلم أخذ وقتا طويلا من التحضير والتجهيز تخللها العديد من المشاكل إلا أن إدارة المهرجان أصرت على عرضه .. الفيلم بطولة نجم هولييود المدلل ليوناردو دى كابريو والفيلم يحمل توقيع المخرج الاسترالى بازلورمان وهو مقتبس عن الرواية الامريكية الكلاسيكية التى تحمل نفس الاسم وتم تصويره بتقنية الثرى دى ...

وانقسمت ردود الأفعال حول فيلم جاتسبى العظيم فيلم افتتاح مهرجان كان بالتساوى ما بين إشادة وتقدير من ناحية ونقد لاذع من ناحية أخرى وقد أثار الفيلم جدلًا واسع النطاق فى جميع أنحاء العالم قبل وبعد عرضه وجاءت أولى نقاط الضعف فى الفيلم كما أشار إليها النقاد هى تصويره بتقنية الثرى دى حيث رأى العديد من النقاد أنه لم يكن هناك جدوى ضرورية لتصويره بهذا الشكل وخاصة أن أحداثه تتمحور حول قصة درامية رومانسية لا تستلزم اعتماده على تلك التقنية حيث جاءت الصورة صارخة ومبالغا فيها لتكون هذه النقطة العامل المشترك الذى اتفق حوله معظم من هاجمو الفيلم ... فى حين جاء اتفاق معظم النقاد سواء الذين أشادو بالفيلم أو من هاجموه على شىء واحد وهو قوة وتميز أداء أبطاله سواء الرئيسيين أو الثانويين يتقدمهم توبى ماجواير الذى جسد شخصية راوى الأحداث بشكل رائع متمكن جعله على القمة مما يضمن ترشيحه لجوائز كبرى كما أعجب النقاد وأشادوا بدور نجم هولييود المدلل ليوناردو دى كابريو الذى وصفه النقاد بأن شخصية جاتسبى الخيالية شحما ولحما كما لو أنها مكتوبة من أجله خصيصا كما اعتبر الكثير من النقاد أن هذا الدور يعد من أفضل وأروع ماقدمه دى كابريو طوال مسيرته الفنية... وهاجم النقاد أيضا بطلة الفيلم كارى موليجان حيث جاء أداؤها ضعيفا ومشوشا دون المستوى وهو ما شكل صدمة كبيرة لم يتوقعها أحد واعتبر النقاد أن الفيلم ليس سيئا بشكل عام فلن يخرج المشاهد بعد الانتهاء من العرض مطلقا التعليق المعتاد كما أشاد النقاد أن اللمسة الرومانسية تعطى احساسا بالمتعة والتسلية ولن يشعر الجمهور بالملل وأكد النقاد أن الفيلم يمكن اعتباره من أفضل الأفلام التى قدمت على الشاشة الفضية وتم اقتباسها من أعمال أدبية رغم نقاط الضعف والسلبيات التى تتخلله.

أكتوبر المصرية في

06/06/2013

 

قراءة في مهرجان (كان) السينمائي الـ 66

»السينما« .. وراء حوادث الاغتصاب في الهند

نعمــــــة اللــه حســــــــين 

في استعادة واسترجاع الأحزان.. أو الآلام.. وفي استدعاء الذكري والذكريات.. ألم عميق.. وجرح غائر.. قد يفوق معايشة الحدث لحظة وقوعه.. مرارة الذكري تبقي كالعلقم لاتستطيع نسيانها أو التخلص منها.. وفي الاستسلام لأقدارنا ما يصبرنا علي تحمل مالا طاقة لنا به.. لإننا في النهاية لانملك أمر أنفسنا في المصير والقضاء والقدر المحتوم.

وفي بعض الأحيان.. وكنوع من المقاومة والدفاع عن النفس من الألم.. قد نستدعي الذكري والحدث في محاولة لاسترجاعه أو مواجهته من جديد، ربما لكي نثبت لأنفسنا أننا مازلنا قادرين علي الحياة رغم جراح النفس والقلب.

وهذا هو ما فعلته المخرجة إيطالية الأصل والنشأة والمولد.. الفرنسية (فاليريا بروني تيدشي) في فيلمها (قصر في إيطاليا) الذي كان من ضمن أفلام المسابقة الرسمية لمهرجان كان الـ 66.

وبالمناسبة فإن (فاليريا) هي شقيقة (كارلا بروني) زوجة الرئيس الفرنسي السابق (ساركوزي).

وفاليريا التي درست المسرح في مدرسة (ديه آماندييه في نانتير) علي يد كل من باتريس شيرو وبيير رومان حصلت علي العديد من الجوائز العالمية من مهرجانات عديدة سواء  عن أدوارها التمثيلية بداية من عام 1987 حيث شاركت في بطولة الفيلم الفرنسي (فندق فرنسا) الذي أخرجه باتريس شيرو.. وحتي فيلمها الأخير (قصر في إيطاليا) الذي يعد ثالث فيلم من إخراجها حيث كان الأول (إنه من الأسهل لجمل).. أما الفيلم الثاني فكان (ممثلات) عام 2007 حيث حصل علي جائزة لجنة التحكيم الخاصة لبرنامج نظرة ما في مهرجان »كان«.

وقد شاركت (فاليريا) كممثلة مع معظم كبار مخرجي السينما الفرنسية والإيطالية.

وإذا كانت فاليريا خرجت من »كان« بدون جوائز إلا أن فيلمها كان واحدا من أمتع وأجمل الأفلام التي عرضت داخل المسابقة.. لتميزه الفني أولا.. ولقصته الإنسانية شديدة الصدق التي هي جزء من واقع كبير في حياة هذه الأسرة حيث فقدت فاليريا شقيقها منذ سنوات عديدة إثر إصابته بمرض (الإيدز) وهو ما تبوح به في الفيلم قائلة: إنه في السنوات الماضية وقبل عشر سنوات كان مرض (الإيدز) يعني الخوف الشديد المعادل للموت.. أما اليوم فهو مجرد مرض خطير لكن له علاج ولم يعد ميئوسا منه كما كان من قبل.

وقد أسندت فاليريا بطولة الفيلم لوالدتها الفنانة »ماريزابوريني« التي قامت بدورها في الحياة »الأم« وعاشت من جديد لحظات مرض ووفاة ابنها ودفنه من جديد.. وفي ذلك استعادة لذكريات أليمة للغاية.

وفي حوار مع فاليريا.. قالت: إنها عندما عرضت الدور علي والدتها كانت تدرك حجم الألم الذي ستشعر به.. لكن إجابة والدتها الحازمة بالموافقة أشعرتها بالسعادة والارتياح خاصة عندما قالت لها: هل تريدين أحدا غيري يرعي ابني في مرضه ويشهد لحظات وفاته والمشاركة في جنازته.. إجابة في الحقيقة مؤثرة للغاية لكن تبرهن علي أن الفن (هو الحياة) وأقوي من أي شيء.

ومن أجل عيون (ماريزا بوريني) وإعجابها الشديد بالفنان المصري (عمر الشريف) طلبت منه فاليريا أن يظهر في الفيلم كضيف شرف وذلك في قاعة المزادات.. وكان لظهور (عمر) لثوان علي الشاشة فعل السحر في نفوس المشاهدين.

أما دور الشقيق فقد قام به الممثل الإيطالي »فيليبوتيمي« كما شارك في البطولة الفنان الشاب (لوي جاريل).

وأحداث الفيلم تدور حول شقيق وشقيقته ووالدتهما.. يريدون بيع أحد القصور التي يمتلكونها.. لكن الشقيق يرفض تماما الفكرة بل ويرفض حتي استغلال البلدية له كمتحف يفتح للزيارة في عطلة نهاية الأسبوع.. وهو رغم المرض يولي بالرعاية الحديقة جالبا لها أجمل الأشجار.. أما الشقيقة وهي ممثلة فإنها في بداية الأربعينات من العمر ورغم نجاحها فإنها تهجر كل شيء ولايبقي لديها رغبة سوي في إنجاب طفل صغير.. ولذا تتعلق بشاب في نصف عمرها تقريبا.

وفي جمال شديد تغزل المخرجة والممثلة ضفيرة مابين الواقع والخيال.. الحياة والموت.. في هذا الفيلم الذي حمل الكثير من المعاني الإنسانية الجميلة.. وإذا كان لم يحصل علي جائزة فإن جائزته الحقيقية هي في حفاوة واستقبال الجمهور له.

❊❊❊

للسينما سحر خاص علي النفوس وهي صاحبة متعة بصرية تصحبنا كما لو علي بساط سحري يتنقل بسهولة بين عوالم مختلفة تجمع مابين الخيال.. والواقع ببساطة شديدة.. فتعطينا إحساسا بالإبهار ورقيا بالمشاعر طالما كان العمل جيدا.. إن السينما حتي في تقديمها لأقبح الأشياء.. إلا أن بها جمالا لا تخطئه العين.. ولا ينكره الإحساس.. وفي هذه الدورة السادسة والستين في مهرجان (كان) السينمائي.. تم الاحتفال بالسينما الهندية وذلك بمناسبة مرور مائة عام منذ أن أنتج وعرض أول فيلم صامت في (بومباي) وكان ذلك في الثالث من مايو عام ٣١٩١.

والاحتفال (ببوليوود) واعتبارها ضيف شرف هي المرة الثالثة التي يتبع فيها المهرجان هذا التقليد.. فقد كان الاحتفال الأول منذ عامين بالسينما المصرية وثورات الربيع العربي.. وفي العام الماضي تم الاحتفاء بالسينما البرازيلية.

وقبل الحديث عن (بوليوود) الهندية لابد من ذكر هذه الأرقام التي ربما تشعرنا بالغيرة.. ونتذكر أن السينما المصرية احتفلت بمرور أكثر من مائة عام.. عدد الشاشات في الهند إثنا عشر ألف شاشة أو دور عرض.. عدد الجمهور الذي يتردد علي الصالات سنويا من ثلاثة مليارات إلي الثلاثة مليارات ونصف المليار مشاهد.. أما عدد الأفلام التي تنتج كل عام فهي مايقرب من ألف ومائتين وخمسة وخمسين فيلما!

في البدايات كانت السينما الصامتة متعة يتابعها الجميع.. أما مع بدايات السينما الناطقة وجدت السينما الهندية نفسها في مأزق.. فتعدد اللغات بها يصل إلي (أربعة آلاف) منها ثلاث وعشرون لغة رسمية.. ولذلك كان طبيعيا أن يلجأ صناع السينما للرقص والموسيقي ليصبحا اللغة العالمية ليس لتوحيد الهند فقط.. بل لتوحيد العالم أجمع.. ولفترات طويلة كانت السينما الهندية لاتقدم سوي موضوعات تجذب المشاهد دون أن تتطرق إلي المشاكل الواقعية التي تعاني منها الهند وذلك حتي لا تقدم صورة سيئة عن الهند.. لكن كل ذلك تغير الآن وأصبحت هناك أفلام تتحدث عن (عورات) المدينة.. والمهمشين.. والعشوائيات بها.

والجدير بالذكر أنه أمام حوادث الاغتصاب الأخيرة التي وقعت بالهند.. كتب النجم الهندي الكبير (شاروخان) والذي يعد واحدا من أهم نجوم (بوليوود): »الاغتصاب هو الطريقة التي يعلن فيها عن الذكورة في ثقافتنا ويجب إدانة المجتمع لذلك«.. وكانت هذه الكلمات إثر وفاة (جيوني سبلنج) الفتاة ذات الثلاثة وعشرين عاما.. التي تعرضت لاغتصاب جماعي في التاسع والعشرين من ديسمبر الماضي.. ويتابع (خان) كلامه: إنني أخجل من كوني رجلا«.. وبعدها بعدة أيام علق المخرج القدير (فرحان أكتر) قائلا: »إن السينما الهندية مسئولة إلي حد كبير عن ذلك، ففي كل الأفلام تقريبا وإظهارا لرجولة الرجل تهان المرأة وتغتصب حتي لو كان ذلك من قبل الشرير«.. وينضم إلي القائمة فنانون آخرون يدينون السينما ومن بينهم الفنانة المناضلة (شابانا عزمي).

ونحو تقديم سينما هندية متغيرة تعالج موضوعات لم تكن لتتناولها من قبل وتعتبر من الممنوعات ثم عرض فيلم (بومباي تتحدي) عبارة عن أربعة أفلام قصيرة لأربعة مخرجين هم: (كاران جوهار).. (زويا اكتار).. (ديباكار بنارجي).. (أنوراج كاشيب).. وتعد زويا اكتار هي أصغر المخرجين الأربعة والمرأة الوحيدة بينهم.

في الفيلم الأول من الأفلام الأربعة زوجة تكتشف عن طريق زميل لها أن زوجها يميل إلي العلاقات المثلية.. مما يجعلها تريد الانفصال عنه ـ وفي لقاء زوجها بزميلها المثلي يريه بعضا من المهمشين في المدينة خاصة من أطفال الشوارع.

الأفلام الأربعة غير تقليدية.. وتحمل أفكارا جديدة علي السينما الهندية وتبرز أن هناك أجيالا جديدة برؤية مغايرة تماما لما عهدناه في السينما الهندية.

آخر ساعة المصرية في

18/06/2013

 

قراءة في مهرجان (كان) السينمائي الـ 66

أفريقيا: فقر وسينما.. فـــــــــــــــــي عيــون العـالـم

رســــالــة كان : نعمــــــة اللــه حســــــــين 

(أزمة المياه) قد تكون بدون مبالغة السبب في اندلاع الحرب العالمية الثالثة.. وفي اندلاعها فناء  للعالم بسبب الأسلحة الحديثة المتطورة التي سوف تستخدم فيها.. العطش سوف يحاصر الكرة الأرضية.. وليس في أفريقيا فقط.. ولذا فكل بلدان العالم في أنحاء المعمورة يفعلون المستحيل للمحافظة علي نقطة المياه.. واللجوء إلي تحلية مياه البحار.. خوفا من العطش والجفاف.. وبوار الأرض.

ونحن في مصر أهدرنا حقنا في مياه النيل.. أهدرنا حقنا يوم ضيعنا أفريقيا وبعناها بأبخس ثمن، يوم أن تعالينا علي أبناء القارة السوداء.. ولم نعد نهتم بهم، وقطعنا.. وقضينا علي كل تواصل بيننا وبينهم بسبب سياسات غبية..  يوم فكرنا أن نلغي كل الإذاعات الموجهة لهذه القارة بلغات ولهجات متعددة بحجة التوفير.. وكانت هذه الإذاعات تلعب دورا هاما في التواصل فقدناه ببساطة.. ولم يستمع أحدللأصوات العاقلة  التي كانت تحذر من مغبة وقع هذا الأمر ونتائجه.

وهذه القارة السوداء المهضومة حقوقها.. مليئة بالخيرات والثروات لكنها بليت وابتليت بالمستعمرين.. والحروب الأهلية والقبلية التي تشاركت مع الفقر والمرض والجهل لكي تظل فقط مجرد (وعاء) يغترف الآخرون منه.. بينما أهلها يعانون العطش والجوع محاصرون بكل عناصر الفناء.

وسط ظلمات هذه القارة تبرز مواهب وأشعة من النور تحاول أن تخترق الظلام لتبزغ أسماء لأبنائها في العديد من المجالات الأدبية والفنية.

ولعل السينما واحدة من الأنشطة التي تحاول أن تجد لنفسها مكانا علي الخريطة العالممية.. ومن هذه الأرض المخضبة بالدماء..  خرج (عتمان سامبيني) ومحمد صالح هارون وآخرون قلائل غيرهم عددهم ليس بالكثير لكنهم استطاعوا أن يفرضوا موهبتهم علي العالم.

وفي دورة مهرجان كان الـ 66 هذا العام تم عرض فيلم (جرجريس) للمخرج محمد صالح هارون وهو إنتاج مشترك مابين فرنسا وتشاد.. وبطولة كل من سليمان ديمي.. وأنياس مورنيه وسيريل جيه.

الفيلم يروي قصة الحلم المستحيل المبتور لأسباب خارجة عن إرادتنا التي تجعلنا نتخلي عن أحلامنا التي هي أجمل ما نمتلكها.. وفي التنازل عنها ما يجعلنا في حالة (موات) وما أصعب أن يكون الإنساني (ميتا) وهو (حي).

(جرجريس) رغم إن لديه (شللا) بإحدي ساقيه.. إلا أن حلمه أن يكون راقصا.. وهذا هو قمة التحدي بالنسبة له.. هذا الحلم يتحطم علي صخرة واقع أليم ومرير عندما يسقط عمه مريضا ومن أجل إنقاذه.. لايجد أمامه سوي أن يعمل في تهريب (الوقود).. ومن خلال ذلك يستعرض حياة المهمشين من أهالي هذه الأرض الجدباء).. رغم الخيرات التي تحيط بها.. خاصة عندما يلتقي بـ(ميمي) التي كانت تحلم أيضا بأن تكون عارضة أزياء.. لكن الظروف اضطرتها لأن تصبح (داعرة) وتئد حلمها من أجل أن تجد لقمة العيش.

محمد صالح هارون كان يريد منذ فترة تقديم فيلم عن تجارة وتهريب الوقود.. وحدث إنه منذ عامين حضر مهرجان (فيسيايكو) السينمائي بــ»واجادوجو« وشاهد عرضا للفنان سليمان ديميه وهو راقص معاق في ساقه اليسري.. ويومها شعر بانبهار شديد تجاه هذه الشخصية.. وكان أن أخذ جزءا من الحقيقة ليمزجها مع واقع فيلمه.

ورغم أن الفيلم متوسط المستوي.. إلا أنه صورة صادقة.. لكل مدينة في أفريقيا.

فينوس .. ومباراة رائعة في التمثيل

نجح المخرج البولندي القدير (رومان بولانسكي) في أن يجعلنا نستمتع طوال مدة عرض فيلمه الأخير (فينوس بالفرو).. وذلك من خلال مباراة رائعة في التمثيل والأداء بين بطلي فيلمه اللذين اقتصر عليهما الفيلم.. الفنانة القديرة إيمانويل سينيه.. وماتيو أمانريك .. هذه المباراة الرائعة في التمثيل لم تجعلنا نشعر دقيقة بالملل في الفيلم المأخوذ عن مسرحية تحمل نفس الاسم (دافيدايف) هذه المسرحية أعطاها له وكيل أعماله جيف برج عندما أعطاه في العام الماضي وفي نفس التوقيت مخطوط المسرحية.. وذلك أثناء حضوره المهرجان لحضور عرض فيلمه (نيس) بعد ترميمه.

ويقول رومان أن جيف عندما أعطاه المسرحية صعد مباشرة إلي غرفته ليقرأها.. وأخذ قرارا فوريا بتحويلها إلي فيلم سينمائي.

بولانسكي تم تصوير فيلمه بكاميرا واحدة.. وديكور لايتغير.. فهو يروي قصة مخرج مسرحي يجري اختبارا للبحث عن ممثلة تقوم بدور البطولة في مسرحيته الجديدة.. ويفقد الأمل في العثور عليها.. إلي أن تأتي ممثلة، يرفض أن يعطيها فرصة في البداية خاصة أن مظهرها وطريقة حوارها تبدوان مبتذلتين.. إلا أنه أمام إصرارها.. يوافق علي إجراء الاختبار.. فتدهشه بتمكنها من الدور والشخصيات التي عليها أن تؤديها.. وإنها مستعدة تماما لهذا سواء بإحضارها بعض الأكسسوارات.. والملابس التي أحضرتها معها.

مضت فترة طويلة دون أن يقدم بولانسكي فيلما فرنسيا وفيه تعاون مع مدير (باول إيدلمان).. مشوار حياة (بولانسكي) بدأه منذ كان في الرابعة عشرة من عمره حيث عمل في الإذاعة ممثلا.. ثم أعطاه المخرج القدير (أندريه اجدا) الفرصة للمشاركة في بطولة أفلام سينمائية.. وكان مازال طالبا.. ليعمل بعد ذلك مع المخرج الفرنسي (جان ماري درو) وكان فيلمه الروائي الأولي (سكين في الهواء) عام 62 حصل علي جائزة مهرجان فينيسيا.. وأوسكار أحسن فيلم أجنبي.

أمريكا.. الحلم الكاذب

ستظل أمريكا دائما وأبدا (حلما) كاذبا.. تسمح لنفسها بالتدخل في أقدار ومصائر الشعوب.. بينما يعاني بعض من أبنائها المهاجرين إليها وخاصة الملونين وبالأخص الزنوج من معاملة سيئة وذلك دون الاستماع إلي أن أوباما رئيس أسود.. هو واحد فقط رئيس أسود بينما هناك آلاف  وملايين من الزنوج يعانون وبشدة من اضطهاد عنصري بغيض لا لشيء إلا للونهم.

لم يعد هنا عبيد.. أو تفرقة عنصرية كلام جميل شفهي فقط.. لكن التطبيق بعيد تماما عن النظرية.. التطبيق أسود لنظريات وردية.

وهذ الفيلم مأخوذ عن واقعة تعود إلي عام 2009 ليلة رأس السنة عندما حدثت واقعة اعتداء مروع من قبل الشرطة علي بعض الزنوج من الشباب كانوا يحتفلون بليلة رأس السنة.. العنف وصل لحد قتل أحدهم .. (ريان كوجلر) مخرج الفيلم هو أيضا كاتب السيناريو لفيلم (محطة مترو فرونفال) بسان فرانسيسكو، وفيه تناول حياة الشاب (أوسكار جرانت) البالغ من العمر 22 عاما ويحتفل مع زوجته وأصدقائه بليلة رأس السنة.. إلا أن الأربع وعشرين ساعة التي سبقت مقتله شكلت فارقا كبيرا في حياته.

آخر ساعة المصرية في

25/06/2013

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2013)