حول الموقعخارطة الموقعجديد الموقعما كـتـبـتـهسينما الدنيااشتعال الحوارأرشيف الموقع 

أيام قرطاج السينمائية الـ 24

المخرج وليد مطار:

"لا توجد سينما تونسية"

مها بن عبد العظيم موفدة فرانس 24 إلى تونس (نص)

يعرض فيلم "بابا نويل" الروائي القصير في أيام قرطاج السينمائية التي تعقد في تونس الأسبوع الجاري. ويروي قصة مهاجر تونسي يقيم في فرنسا بدون رخصة وتم توقيفه أثناء عمله كـ "بابا نويل" في محل تجاري. حوار مع مخرج الفيلم وليد مطار الذي يحمل في رصيده أفلاما روائية ووثائقية حازت جوائز دولية...

·        ماذا تمثل "أيام قرطاج السينمائية" بالنسبة إليك؟

إن أيام قرطاج قبل كل شيء لقاء مع الجمهور التونسي. من المعروف في تونس أن الناس يترددون على السينما خلال أيام قرطاج. وهي عادة يجب الحفاظ عليها. صحيح أن بعض البلدان العربية تنظم مهرجانات سينمائية ذات ميزانيات ضخمة لكن أيام قرطاج لديها جمهور...

·        في فيلمك "بابا نويل" نظرة سياسية للمجتمع. ما هي العلاقة بين السياسة والسينما؟

السينما قبل كل شيء هي وجهة نظر. أتناول الشأن السياسي لأنني أرى أن هناك الكثير من الظلم والأوضاع العبثية التي يصعب تغييرها وهو ما يحفزني على تصوير الأفلام، فأختار عموما مواضيع تقلقني وأعجز عن المساهمة في حلها بطريقة أخرى غير السينما...

·        ما هو مستقبل السينما في تونس؟

لا يمكن أن نتحدث عن "سينما تونسية" فلا توجد في تونس سوى 12 قاعة عرض وغياب كامل لنظام مالي للقطاع ما عدا تمويلات الدولة... إضافة إلى غياب إرادة سياسية لإعادة فتح قاعات سينما ومنع بيع الأسطوانات المقرصنة وخلق نظام يمكن من عائدات الاستثمار يسمح للفيلم وخاصة للفيلم التجاري من توفير دخل وإيرادات. فلا يمكن أن نتحدث عن سينما تونسية طالما لم تتوفر كل هذه الشروط. نعم يوجد مخرجون تونسيون وأفلام تونسية لكن لا وجود لسينما تونسية. المستقبل إذا بين أيدي التجارب الشخصية للمخرجين. ففي الوقت الحالي يوجد إخراج كبير وتنوع في الأفلام القصيرة وهو أمر واعد ونأمل في أن يتمكن الجيل الجديد من السينمائيين الذي أثبت كفاءته من المرور بسرعة إلى مرحلة إخراج أفلام طويلة

·     إن مسألة الهجرة غير الشرعية من ركائز أفلامك على غرار السابقة "المدرعة عبد الكريم" و"أولاد الفكرونة" ثم فيلمك الأخير "بابا نويل" الذي يتناول الموضوع من وجهة نظر المجتمع الفرنسي...

بالنسبة لي منع الناس من السفر بحرية ينقص من إنسانية البشر. فالفرنسي الذي يسافر بحرية بدون تأشيرة يعتبر إنسانا، فهل التونسي مثلا أو أي شخص من بلد فقير محروم من السفر بصفة عامة هو إنسان بكل معنى الكلمة؟ في فيلم "المدرعة عبد الكريم" تناولت موضوع الهجرة غير الشرعية في حد ذاته أما في "بابا نويل" فالأمر مختلف إذ صورت الفيلم مع أشخاص لا يملكون تراخيص إقامة كجزء من المشهد الاجتماعي في فرنسا... لم أتطرق إلى أسباب المسألة بل أردت تصوير رواية حول المهاجرين غير الشرعيين.

·     يبدو فيلم "تنديد" مواكبا لأحداث الساعة رغم أنه صور قبل الثورة، ويتطرق إلى حياة شباب عاطل عن العمل في حي شعبي تونسي وتملأ حياتهم كرة القدم والإسلام، في حين تندد البلدان العربية بالـ "عدوان على غزة" فما الذي تغير بعد الثورة؟ وما هي مكانة السينما اليوم؟

غزة اليوم تحت القصف وعلى عادتها تندد الجامعة العربية ... فعلا يبدو الفيلم من إخراج حديث... بالنسبة إلى تونس تجاوزنا الخوف ولا يمكن أن نقول أن شيئا لم يتغير فحرية التعبير في الصحافة لا سابق لها وتتناقل شتى المعلومات على الإنترنت، والمسالك الفنية البديلة فجرت طاقاتها من موسيقى وسينما وغرافيتي... وهذه مؤشرات إيجابية.

أما على الصعيد السياسي فلم يتغير شيء فحلم الثورة كان الحق في المواطنة وفي العيش في جمهورية حقيقية ولا يبدو أن شيئا من ذلك قد تحقق ومن أبسط البراهين هو أن تواصل بطاقات هوياتنا حمل مهنتنا... ولا أحد يقدم لنا برنامجا تنمويا للمناطق المهشمة. فالكلمات على غرار "التنمية" و"اللامركزية" بقيت في سجل الخطاب السياسي واللغة الخشبية.

بالنسبة للسينما تبدو المهمة صعبة وتتطلب مزيدا من العمل فبعد أن سقطت المحرمات عن التلفزيون بفضل الحريات المكتسبة، صار من الضروري على السينما أن تكون أكثر ابتكارا وتنافسية حتى لا تتحول إلى لغة إعلامية... هناك سينما جديدة صاعدة لكن تبقى مشكلة نشر تصدير الأفلام قائمة.

موقع "فرانس24" في

20/11/2012

 

الـسيـــنــمـا الأفــريـقـيـة تـتألق فـــي قــرطـــاج

رسالة قرطاج‏:‏عادل عباس 

تشهد الدورة الرابعة والعشرون من أيام قرطاج السينمائية والتي تقام حاليا في العاصمة التونسية وتستمر حتي السبت المقبل بمشاركة‏44‏ دولة من بينها‏14‏ دولة عربية و‏17‏ أفريقية حضورا متميزا للسينما الأفريقية‏.

والتي مازالت السينما البكر التي تبحث عن نافذة حقيقية لعرض أفلامها‏,‏ وتمويل انتاجها‏.‏

ولأن هذه الدورة من أيام قرطاج هي الاولي بعد الثورة التونسية فقد جاءت نافذة حقيقية لعرض أفلام السينما الأفريقية والبحث عن مصادر تمويل لإنتاجها‏,‏ وهو ما جعل صناع هذه السينما حريصون علي الحضور بقوة واستثمار هذه الفرصة لتقديم نماذج عديدة ومتنوعة من السينما الأفريقية التي تجسد كل أشكال القهر والاضطهادالتي يعيشها معظم سكان القارة السمراء‏.‏

وفي المهرجان مساحة متميزة لعرض أفلام المبدعين الأفارقة بعيدا عن مقص الرقابة ولأنها دورة استثنائية كما يطلقون عليها هنا في تونس‏,‏ فقد حرص منظموها علي أن يكون بها جانب كبير للشباب المتحمس الطموح إلي الابداع الجاد والتطوير الذي يطرح فكرا جادا ومغايرا‏,‏ ويقدم بديلا عربيا وافريقيا في عصر هزته المتغيرات المتلاحقة‏.‏

يشارك في هذه الدورة عشرات الأفلام من مختلف بلدان القارة السمراء‏,‏ ومنها أعمال توقف أمامها المشاركون في أيام قرطاج السينمائية الـ‏24,‏ مثل الفيلم الإيفواري أضرمت النار في دجاسا إخراج ونسوم سولويكوهو‏,‏ ويتناول قسوة الحياة في الاحياء الشعبية المنتشرة كوت ديفوار‏,‏ من خلال توني الصبي الذي يسكن بأحد الشوارع المكتظة بالسكان في أبيدجان‏,‏ ونظرا لصعوبة الحياة وقسوتها ينقطع عن الدراسة ويتحول لبائع سجائر ليتدبر معيشته‏,‏ ولكن سرعان ما يتحول للعنف لكي يحمي نفسه وعمله‏.‏

كما عرض ضمن المسابقة الرسمية للافلام الطويلة الفيلم المالي نسيج العنكبوت اخراج ابراهيما توري‏,‏ ويتناول حياة مريم الفتاة المراهقة ذات الـ‏17‏ عاما والتي ترفض الزواج من رجل عجوز يفرضه عليها والدها لتحقيق مصالحه الشخصية‏,‏ وفي المقابل هناك يورو شاب مناضل له توجهات سياسية مثالية ويعارض النظام العسكري القائم‏,‏ يلتقي الاثنان ويحاولان بكل الوسائل التخلص من سجنيهما وايجاد بارقة امل لحياة افضل‏.‏

عرض ايضا الفيلم السنغالي اليوم تاي اخراج ألان قوميس‏,‏ وهو يقدم نموذجا للاستسلام والقبول بالواقع‏,‏ من خلال ساتشي الذي يعلم ان اليوم هو اخر ايام حياته‏,‏ ورغم قوته وصحته يستسلم لهذا الاحساس ولا يحاول فعل شيء‏..‏ كذلك الفيلم السنغالي الزورق اخراج موسي توري وهو يتناول حياة الصيادين الصعبة في داكار حيث يقوم هؤلاء الصيادون برحلات قاتلة تصل احيانا الي جزر الكناري الاسبانية من اجل لقمة العيش‏.‏

هناك كذلك الفيلم القصير الذهب الابيض من بوركينا فاسو ويتناول الهجرة غير الشرعية للافارقة بحثا عن حلم الوصول الي اوروبا والهروب من قسوة الحياة في القارة السمراء‏,‏ وفيلم امل سفر الوثائقي الذي يتناول نفس موضوع الهجرة من اجل البحث عن حياة افضل‏..‏ والفيلم الكونجولي الحياة ليست جامدة اخراج الحسن ديامو وهو يتناول صعوبة حياة المرأة الافريقية من خلال امهات وزوجات كادحات من اجل مساعدة ازواجهن علي العيش والحياة‏.‏

الأهرام المسائي في

20/11/2012

 

حضور مصري متميز في أيام قرطاج

الخروج إلي النهار يعيد الجمهور التونسي لدور العرض

رسالة قرطاج‏:‏عادل عباس 

عرض أمس ضمن برنامج الدورة الـ‏24‏ لأيام قرطاج السينمائية الفيلم المصري الخروج إلي النهار‏,‏ للمخرجة هالة لطفي‏,‏ وهو أحد فيلمين يمثلان مصر في المسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة‏,‏ وقد لاقي الفيلم في العرض الأول بدار سينما ريو اقبالا كبيرا من الجمهور التونسي‏.‏ يتناول فيلم الخروج إلي النهار واقع المرأة المصرية حاليا وبشكل واقعي‏,‏ من خلال امرأتين تقومان برعاية زوجيهما المريضين‏,‏ ورغم التزامهما إلا أن ذلك لم يرحمهما من طمع الآخرين‏,‏ يعد هذا الفيلم الروائي الطويل الأول للمخرجة هالة لطفي‏,‏ وقد واجه صعوبات كثيرة في إنتاجه حيث بدأت العمل فيه عام‏2000‏ إلا أنه توقف لظروف إنتاجية‏,‏ وبعد فترة تم استكماله في عام‏.2011‏ كما عرض في قسم شاشات الآتي الفيلم المصري أحداث الثورة المصرية التي امتدت لأربعة أشهر من‏25‏ يناير وحتي‏27‏ مايو‏2011,‏ ويقول إن يوم‏25‏ يناير هو بداية الثورة‏,‏ ولكن يوم‏27‏ مايو ليس نهاية الثورة لأن الثورة مستمرة حتي تتحقق مطالب الشعب المصري‏,‏ وقد لاقي الفيلم تأييدا واستحسانا من الجمهور والنقاد في تونس‏,‏ حيث اعتبروه معبرا عن كل شعوب دول الربيع العربي‏.‏ وتأكيدا علي الحضور السينمائي المصري المتميز في هذه الدورة ومن أيام قرطاج السينمائية قدم المخرج المصري الكبير توفيق صالح ضمن برنامج دروس في السينما محاضرة لدارسي السينما من الشباب التونسيين أكد فيها أن السينما هي مرآة المجتمع‏,‏ لذلك لابد أن تعبر عنه بكل صدق ولا تنفصل عن المجتمع‏,‏ واستشهد توفيق بفيلمه المخدوعون الذي تناول فيه مأساة الفلسطينيين‏,‏ مؤكدا أن هذا الفيلم كان مرجعا للسينما المناضلة والملتزمة بحقوق الإنسان‏.‏

وطالب توفيق صالح شباب السينمائيين في تونس بضرورة التمسك بالتواصل بين الأجيال وقراءة أعمال الكبار جيدا لكي يستطيعوا استشراق المستقبل‏,‏ والتمسك بهويتهم وقوميتهم من أجل انجاح ثورتهم‏.‏

وقد عرض المهرجان بمناسبة تكريم المخرج توفيق صالح في الدورة الـ‏24‏ ستة من أفلامه وهي‏:‏ درب المهابيل إنتاج‏1955,‏ يوميات نائب في الأرياف‏1969,‏ والمخدوعون الذي أنتجه في سوريا عام‏1973‏ ولاقت هذه العروض اهتماما واحتفاء متميزا من الجماهير والنقاد والسينمائيين التونسيين‏.‏ من ناحية أخري أقيم أمس ضمن برنامج أيام قرطاج السينمائية الملتقي الوطني للسينما والصورة‏,‏ وتناول الملتقي استعراض تجارب السينما العربية والعالمية‏,‏ بحضور مديري المراكز السينمائية في فرنسا والجزائر والمغرب وإيران وغيرها من الدول‏,‏ بهدف تفعيل دور المركز الوطني للسينما والصورة‏,‏ والتعرف علي تجارب الدول الأخري في هذا المجال‏.‏ وأوضح الحاضرون أن المراكز السينمائية في الدول العربية بالتحديد تخلت عن دورها الأساسي وهو الإنتاج والتوزيع ونشر الثقافة السينمائية والمحافظة علي التراث السينمائي‏,‏ وأن هذه البلدان عليها أن تهتم من خلال مراكزها السينمائية بتمويل الإنتاج المتميز‏,‏ وإعادة هيكلة قاعات السينما ومواكبة المتغيرات في المجالين السمعي والبصري‏.‏

الأهرام المسائي في

19/11/2012

 

الشارع التونسي يتساءل :

عن أي أيام قرطاج السينمائية تتحدثون ؟

نجوى الحيدري

منذ أيام قليلة انطلقت التظاهرة الثقافية الدولية أيام قرطاج السينمائية وهي الدورة الأولى بعد الثورة، كيف يراها التونسي وما مدى تفاعله معها في ظل الأحداث السياسية التونسية والعربية الحالية. وهل أن الوقت مناسب لتنظيم مثل هذه التظاهرات ؟

نفوس مرهقة وعقول مشتتة وحاضر غامض ومستقبل مجهول.. التونسي اليوم يعيش في حيرة أرهقته الاستفهامات وما من مجيب، فكيف له ان يهتم بتظاهرة ثقافية وقد شارف على الجوع. يقول السيد محمد بن عمر «صحيح أننا في حاجة الى الثقافة حتى ننهض بهذه البلاد، لكن ما نعيشه اليوم من أحداث متتالية جعل منا شعبا يريد فقط العيش في سلم وأمان.. شعب يبحث عن الخبز والحليب حتى لا يجوع الأطفال.. «عن أية ثقافة تتحدثون؟!» يضيف السيد محمد «ونحن شعب يفتقد لأبسط مقوّمات الحياة الكريمة..»

نفسية التونسي لا تسمح بذلك

نفسية التونسي المشتتة اليوم بين السياسة وغلاء الأسعار والبطالة وغياب الأمن و«البراكاجات» اليومية قادرة على استيعاب تظاهرة ثقافية سينمائية..؟! أشكّ في ذلك، تقول السيدة أحلام «لسنا في وضعية تسمح لنا بالاهتمام بالثقافة ونحن أصبحنا عاجزين حتى على ملء أقفافنا بأبسط الاحتياجات اليومية..»

وبالرغم من أن تلك «الأفيشات» المعلّقة في شارع الحبيب بورقيبة استوقفت أكثر من مار الا أن البعض منهم رأى أن الوقت غير مناسب للاحتفال بالسينما أو غيره خاصة في ظل الأوضاع التي تعيشها تونس اليوم وغزة التي تنزف من جراء القصف الاسرائيلي الغاشم على حد تعبير ناظم بالغيث.

الوقت غير مناسب

ويقول السيد مجيد الذي كان يتفحص أحد «أفيشات» أيام قرطاج السينمائية، إن التونسي اليوم منشغل بأوضاع البلاد ومآلها في المستقبل خاصة في ظل الصراع القائم بين الأحزاب السياسية من أجل الظفر بغنيمة الكرسي «فكيف تحلو لنا مشاهدة شريط سينمائي، يقول مجيد ونحن لا نعلم السيناريوهات المحتملة لمستقبل هذه البلاد».

ويرى السيد عبد العزيز أن أيام قرطاج السينمائية تزامنت مع أحداث غزة، ويقول: «نتأسف كثيرا عما يحدث في غزة اليوم والعرب صامتون واعتقد ان الأولوية للوقوف مع أهالي غزة لكن للثقافة أيضا مكان».

إحياء لقاعات السينما

وبالرغم من أن الخطوات المتثاقلة التي كانت تشق شارع الحبيب بورقيبة بعقول شاردة كانت تؤكد نفسية التونسي المرهقة وتفصح عن معاناة داخلية أسبابها متعددة الا أن الأجواء هناك كانت توحي باحتضان ذاك الشارع تظاهرة ثقافية سينمائية عبر اللافتات المتعلقة والتي أرادت من خلالها الجمعية التونسية للحركة من أجل السينما إعادة إحياء والتذكير بقاعات السينما القديمة التي أغلقت أبوابها على غرار «شون زيليزاي» و«الأوديون» و«سيني سوار» و«سينما الصحراء».. وغيرها من القاعات الاخرى التي تحولت بعضها الى محلات تجارية أو لقضاء شؤون أخرى.

هذه اللافتات التي توسطت شارع الحبيب بورقيبة استطاعت ان تشد المارة بل استوقفتهم أكثر من مرة وأعادت الذكريات لبعضهم. وارتحلت بهم الى ماض كان فيه للثقافة والمثقفين مكان.

هذه اللافتات التي استوقفت بعض روّاد شارع الحبيب بورقيبة ولفتت انتباههم مستحسنين فكرة إحياء السينما وقاعاتها الا ان البعض الآخر لم يعرها اهتماما بل إنهم لا يعلمون أصلا أن هناك تظاهرة ثقافية دولية في البلاد فمشاغل الحياة اليومية والوضع السياسي الراهن وغيرهما من الأحداث ألهت البعض عن الثقافة ومشتقاتها، على حد تعبير أحدهم.

الشروق التونسية في

20/11/2012

 

الشريط الوثائقي «خط منكسر» لمنير بعزيز :

صفحات من نضال النساء

نورالدين بالطيب/ تونس ـ «الشروق» 

من دورة الى أخرى، تؤكد ايام قرطاج السينمائية انها النافذة الرئيسية لاكتشاف المنجز السينمائي الجديد في تونس وخاصة غير التجاري.

«خط منكسر» شريط وثائقي جديد لمنير بعزيز يصوّر من خلاله صفحات من نضال النساء التونسيات من أجل الحرية والديمقراطية وذلك بتقديم «بورتريه» للناشطة في الحركة النسائية حليمة الجويني.

هذا الشريط جاء في 52 دقيقة رسم من خلالها منير بعزيز «الخيط» الذي قاد مسيرة حليمة الجويني التي ولدت في قرية «المنشار» في الشمال الغربي ثم انتقلت مع عائلتها الى العاصمة واستقرت بين الزهراء ديبزفيل، رحلة صوّرها منير بكثير من الحميمية التي قرّبت حليمة الجويني الى المشاهد وحوّلتها الى شخصية مألوفة حتى لدى من لا يعرفها.

بكثير من التلقائية تتحدث حليمة عن جذورها العائلية وطفولتها وزميلاتها في المدرسة الابتدائية والمعهد الثانوي والمركب الجامعي بتونس وتتقاطع حكايات حليمة الجويني مع حكايات مناضلات رافقنها في النضال مثل جليلة حفصية مؤسسة النادي الثقافي الطاهر الحداد وحفيظة شقير وأحلام بالحاج وبعض الناشطات اللبنانيات في «اللقاء الديمقراطي».

الشريط الوثائقي «خط منكسر» يوثق لصفحات من النضال النسائي والظروف التي أحاطت بولادة الجمعية التونسية للنساء الديمقراطيات التي بدأت تتبلور منذ مطلع الثمانينات وحازت على تأشيرة العمل القانوني في صائفة 1989 وقد كانت حليمة من بين مؤسساتها وكذلك إصدار مجلة «نساء» ومجموعة البحث والتنمية وهي محطات لنساء ديمقراطيات مستقلات واجهن احتكار السلطة السياسية للمشهد  السياسي والجمعياتي ويرافق الشريط رحلة حليمة الجويني والنساء التونسيات بعد ثورة 14 جانفي من أجل دستور تونسي يكرّس حقوق المرأة والمساواة ويحافظ على مجلة الأحوال الشخصية.

الشريط مجموعة من الحكايات والذكريات المتقاطعة لكن الرابط الذي يجمع بينها هي شخصية حليمة الجويني التي تعد من رموز الحركة النسائية في تونس وقد كان الشريط إنصافا لها في حياتها وهذا قليل ونادر في تونس التي اعتادت تكريم الموتى فقط.

الشروق التونسية في

20/11/2012

 

كلام عابر :

ليس دفاعا عن المديوني... بل عن الأيام

نورالدين بالطيب 

حفل افتتاح أيام قرطاج السينمائية مساء الجمعة الماضي لم يخل من الفوضى ومن الثغرات التنظيمية كما لم تخل كواليس الدورة الرابعة والعشرين من الاحتجاجات والاتهامات لإدارة الايام وخاصة للدكتور محمد المديوني بإقصاء السينمائيين.

أخطاء التنظيم واردة والاجتهادات غير الصائبة واردة ايضا ولا أحد معصوم من الخطإ كما ان الاحتجاج والغضب ردّ فعل طبيعي لكل من يعتبر نفسه مظلوما او مبعدا خاصة أن تونس تعيش مناخا من الحرية لم تعرفه في الدورات السابقة، لكن كل ما يمكن ان يحدث من أخطاء او ثغرات تنظيمية يجب ان لا ينسينا ان هذه التظاهرة الدولية الهامة هي مكسب لتونس وليست مكسبا لحزب وأن التلذذ بالتركيز على النقائص وتجاهل الايجابيات لا يخدم الا الأطراف التي تزعجها الصورة وتزعجها الحرية والتي تعمل بلا هوادة على «خلجنة» المجتمع التونسي وقتل روحه المحبة للحياة والتي تشكل السينما محورها الأساسي.

فجمهور أيام قرطاج السينمائية الذي اكتظت به القاعات القليلة الباقية يؤكد ان تونس لن تموت وإن ذبلت روحها وأن الذين يراهنون على المال الخليجي والثقافة الوهابية لقتل تونس رمزيا لن يفلحوا في مسعاهم ما دامت هناك سينما تونسية تتحدى قسوة ظروف الانتاج والتوزيع كل يوم وما دام هناك جمهور يذهب الى السينما على الاقل في مهرجانها.

لهذا أعتقد ان الأسرة السينمائية والثقافية بشكل عام عليها ان تساند هذه التظاهرة رغم ما حدث فيها من أخطاء او ما يمكن ان يحدث لأن التركيز على النقائص وتجاهل الايجابيات لا يخدم الا أعداء السينما وأعداء الحياة ومنظري التفجيرات ومروّجي ثقافة التكفير.

فإيجابيات الدورة أكثر من سلبياتها وبرنامجها الموازي متنوّع وثري والجمهور من ذهب.

الشروق التونسية في

20/11/2012

 

إلغــــاء عرض فيلم نـــوري بوزيـــد لا علاقـــة له بـ «السلفييـــن»

م.ع 

خلافا لما تم ترويجه في وسائل الاعلام حول إلغاء عرض فيلم «منموتش» للمخرج نوري بوزيد يوم السبت الماضي 17 نوفمبر 2012 بقاعة سينما الكوليزي بالعاصمة أوضحت إدارة القاعة ان قرار الإلغاء يعود لأسباب تقنية ولا علاقة له بالمخرج او السلفيين كما ورد في احدى الصحف.

وبيّنت إدارة القاعة التي تعتذر كثيرا عن إلغاء العرض الذي كان مبرمجا لديها أن الأسباب تقنية بحتة، وتتمثل في عدم مطابقة نسخة الفيلم لنظام العرض الذي تعمل به آلة البث في القاعة. وأكدت إدارة المهرجان من جانبها ان أسباب إلغاء عرض الفيلم سواء في قاعة الكوليزي او في قاعة «الريو» في مناسبة لاحقة (18 نوفمبر 2012) هي تقنية بحتة مشيرة الى تأجيل العرضين الى موعد آخر ستعلن عنه لاحقا وذلك حسب ما ورد في بلاغ أصدرته في الغرض.

وكانت احدى اليوميات قد أشارت عقب إلغاء العرض الاول للفيلم بقاعة الكوليزي الى أن سبب الإلغاء يعود لتخوف المخرج نوري بوزيد من هجوم السلفيين على القاعة والاحتجاج على الفيلم وذلك لما عرف به المخرج من أفكار مناهضة للتطرف والمتطرفين بالخصوص الذين اعتدوا عليه بالعنف ودعوا الى قتله عقب 14 جانفي 2011.

الشروق التونسية في

20/11/2012

جميع الحقوق محفوظة لموقع سينماتك
  (2004 - 2012)